العودة سوالف للجميع > سوالف رياضه وسيارات > ســـوالف الــسيارات > تويوتا سوبرا .... الأسطورة .
المشاركة في الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 >
(الفني) (الفني) غير متصل    
عضو نشيط  
المشاركات: 98
#1  
تويوتا سوبرا .... الأسطورة .
هذا المقال الذي تم نشره لي في مجلة Z الشهر الماضي .

---------------------------------
تويوتا سوبرا ...

تعني كلمة سوبرا والمشتقة من كلمة لا تينية " الأعلى " , ويبدوا أن الاسم الذي تم إختياره بدقة قد حاز على المعنى بجدارة لكل سيارات تويوتا سوبرا ... ولسيارة هذا العدد بالتحديد .


بدأت أسطورة السوبرا في عام 1979 وفكرة هذه السيارة خرجت من وحي سيارة سباق أنتجتها تويوتا في عام 1965ألا وهي 2000GT .وتسلسلت هذه الأسطورة منذ ذلك العام إلى أربعة أجيال مختلفة ... آخرها هو ما توقفت فيه تويوتا عن إنتاجه عام 1998. ولكن يبدو أن تويوتا ستكشر عن أنيابها في المستقبل القريب وربما خلال عام لترفع الغطاء عن سوبرا الجيل القادم .

كيف بدأت الفكرة :

يملك السيارة السيد/ بندرعلي رضا وهو صاحب محل سيارتي My Car في مدينة جدة... وهو عاشق أول لرياضة السيارات ويقضي أوقات كثيرة بين الحلبات الدولية ملبيا لتلك الرغبة ومشبعا بذلك حبه لعالم السيارات.
بندر – للذين يعرفونه – شخصية تحب كل ما تنتجه المصانع الألمانية . وهو يمتلك أفضل ما تنتجه تلك المصانع ألا وهي سيارتين بورش من الطراز الأول . ولكن يبدو أنه سقط في حب وشغف هؤلاء اليابانيين بإمتلاكه لهذه السيارة الرائعة.
بدأت فكرة السيارة عندما إلتقى بندر بالسيد/ حسام الطيب , وهذا الأخير هو فني طائرات في الخطوط السعودية , ولكنه قبل كل ذلك مولع بالسيارات الرياضية وخاصة اليابانية منها . ولديه ملكة رائعة في تصميم وتجهيز وضبط تلك المحركات وهو يدير محل سيارتي الآن .
كان طلب بندر هو الحصول على سيارة رياضية تعطي ما يقرب من 950 حصان للمحرك, وأن يتمكن من الدخول بها إلى الحلبات وفي نفس الوقت أن تتحلى بقيادة ممتعة على طرقات الشوارع العامة وأن لا يتم الإستغناء عن أي من مقومات الرفاهية داخل السيارة ( بمعنى أن لا تكون سيارة حلبات فقط ) حيث تتمتع بالتكييف والمسجل وكل ما منه راح السائق, على أن توضع السلامة على رأس تلك القائمة .
أضف إلى ذلك كله , أراد بندر وحسام أن تكون هذه السيارة مصممة ومصنعة كليا في جدة. بحيث يكون التركيب والتجهيز والضبط لأي أمر هنا في جدة ... وفعلا كان .

المشروع الصغير ... الكبير:

بعد البحث والتمحيص بين الكثير من السيارات وقع الإختيار على هذه السيارة وهي موديل 1994 سوبراTT , وللحق كانت السيارة بحالة يرثى لها . فالمحرك كان لا يعمل ومكسور والجربكس بحالة سيئة وهو إتوماتيكي وضعيف لأي تعديل حقيقي والدفرنس أيضا متهالك , لون السيارة أبيض قد أصابته الشمس بالإصفرار.. أضف إلى ذلك المنظر الداخلي المزري لمقصورة القيادة . بمعنى آخر يمكن القول أنه قد : " أكل الزمان عليها وشرب "....
الجيد في السيارة هو الهيكل العام والذي كان نظيف وخالي من أي عيوب.

بدأ المشروع بوضع قائمة من قطع الغيار التي سوف نحتاج إليها, وقد حرص بندر على أن يكون في السيارة أفضل ماهو موجود في السوق ليحصل على مايريد من قوة وأداء وراحة وسلامة .

المنظر الخارجي:

بما أننا نهتم بكل التفاصيل فكان لابد أن نهتم بأن نلفت إنتباه الناس المتواجدين في أي شارع تمر فيه هذه السيارة. وحتى نقوم بذلك كان لابد من البدأ باللون المناسب لذلك .. وليس أجمل من الأحمر الناري الذي يعطي أي سيارة مهما كانت.. سمةً رياضية بشكل أو بآخر .
وحتى يكون هذا اللون مناسبا لها... كان لابد من تضخيم جسم السيارة بشكل يتلائم مع إنسيبتها مع الوضع في عين الإعتبار الجمال النهائي للمشروع.
بالفعل تم إختيار wide body kit من شركة TRD (( Toyota Racing Development )) وهذا التخضيم والتجميل شمل كلا من الصدام الأمامي .. والصدام الخلفي .. الممرات الجانبية .. الرفارف الأمامية إضافة إلى غطاء المحرك .. وأخيرا الرفارف الخلفية . أضف إلى ذلك أنوار زنون أمامية والجناح الخلفي للسيارة.

وحتى يعطى كل ذي حق حقه - والكلام للسيد بندر- فإنني أشكر هنا الشيخ " محمد عبداللطيف جميل " على كرمه وسخائه في منحنا المساعدة اللازمة التي كنا في أمس الحاجة لها من خلال مركز الشامل للصيانة والذي قام بتركيب كل ما سبق ومن ثم تحويل السيارة إلى لونها الجديد.
تركيب هذه القطع لم يكن بالأمر السهل , وعند سؤالي لحسام: " ماهو أكثر أمر كان متعب بالنسبة لك في هذا المشروع ؟ " أجاب قائلا :" تركيب القطع على هيكل السيارة .. وتحويل الجربكس من أتوماتيك إلى عادي ..."
فالبعض يظن أنه بشراء أي قطعة من شركة متخصصة يظن أنه يمكن أن يركبها بشكل جيد وسهل ومريح .. وهذا صدقوني ما تعلمنا أنه ليس بالصحيح .. خاصة في هاتين النقطتين , فكان أبعد ما يمكن أن يكون عن الراحة والسهولة .

بعد الإنتهاء من جسم السيارة كان لابد من إنتقاء الإطارات والجنوط المناسبة بحيث تضفي على السيارة شكلا جذابا إضافة إلى تماسك يتماشا مع القوة المرجوة من المحرك ذو الإسطوانات الست.
لأجل ذلك تم إختيار شركة Vileside للجنوط , فتم إختيار مقاس 18إنش بعرض 9إنش للأمام و12إنش للخلف, مما مكننا من تركيب إطارات لزجة في الخلف أو ما تسمى ب" street slicks " وهي ما منحت السيارة تماسكا رائعا يجعلك تلتصق بالمقعد دون حراك.
لقد عانينا كثيرا للحصول على هذه الجنوط التي صنعت خصيصا لهذه السيارة والتي منحتنا المساحة الكافية لتركيب نظام فرامل مطور بقطر 14إنش للأقراص الأمامية والخلفية معاً من شركة Stoptec مما أسهم بشكل كبير في وقف السيارة لدى أي طارئ.

المحرك وتوابعه :

هذا الجزء من السيارة الأكثر أهمية ... وهو الذي أخذ منا الكثير من البحث والتحري والقراءة والسؤال للتوصل إلى أفضل النتائج .
أرسلت السيارة إلى العالمية لصيانة السيارات بجدة http://www.universalcar-sa.com/ لإجراء عملية القلب المفتوح على محرك السيارة الجديد بالكامل , فقد قمنا بتركيب إستروكر كامل على المحرك وبذلك تغيرت سعة المحرك من 3.0L إلى 3.2L من شركة JUN والمعروفة بقطعها الممتازة والتي تسمح بدون أي مشاكل للوصول إلى 8600 دورة في الدقيقة. تغيير سعة المحرك ساعد كثيرا في منح السيارة القوة اللازمة على دورات محرك منخفضة , كما أنه ساعد بشكل ملحوظ في الإسراع بضغط التيربو في عدد دورات أقل من الطبيعي .أو ما يسمى " Turbo Lag".
رأس المحرك تم تجهيزه محليا أيضا, وقد قام السيد / سامر الشهيب – وهو فني طائرات أيضا- بتوسعة مجاري الهواء وإزالة أي عوائق تقلل من تدفق وإنسابية الهواء إلى حجرة الإحتراق وهو ما يسمى ب " Porting ". وقد قمنا بإلحاق عمودي الكام بحجم 260 لكلا طرفي الصمامات, إضافة إلى تروس الكامات وكلها من شركة JUN.
ثلاجة المحرك " Intake Manifold " كانت من شركة " Vileside " وتم إختيارها لما هو معروف عنها للوصول إلى دورات محرك عالية. ملحق بها هي بوابة "Throttle Body " بحجم 100مم تسمح بمرور كميات هائلة من الهواء إلى قلب السيارة النابض...إذ أن البوابة الأصلية تصبح عائقا لتدقف الهواء عند دورات المحرك العالية.
إختيار الشاحن " التيربو " كان بعد محادثات طويلة بين بندر وحسام كان نهايتها إختيار تيربو من شركة HKS وهو من نوع " T51-R SPL BB " وهو ما يمكن أن يوصل قدرة السيارة إلى القوة المطلوبة ... أي حوالي 950 حصان .
مخرج التيربو متصل بالعادم والذي كان بقطر 3.5 إنش ثم تم تعديله إلى 4 إنش تيتانيوم من شركة HKS. كما تم إختيار مبرد هواء " Intercooler " من شركة " Greddy" بعرض 4 إنش . ولحماية فعالة للتيربو وأداء أفضل تم إختيار صمام الهواء من نفس شركة التيربو HKS من نوع R والذي منح السيارة صوتاً رائعاً يطربُ الآذان أثناء التغيير بين نسب الجربكس.
البخاخات تم تغييرها من حجمها الأصلي 550cc إلى 1200cc لتوفر للمحرك ما سوف يحتاجه من وقود, يدفعها في ذلك مضختي وقود من نوع " Boush " تمرارن الوقود عبر مجاري بقطر نصف إنش إلى حين وصولها إلى البخاخات.
يبرد هذا كله مبرد للماء من معدن الألمنيوم الخالص من شركة " بور " يدعمه مروحتين بقطر 11إنش للواحدة . ويبرد زيت المحرك مبرد آخر من الألمنيوم أيضا .

كمبيوتر السيارة تم الإستغناء عنه بالكامل ... وقد تم إستبداله بكميوتر من شركة " AEM " وهذا بالطبع هو أهم عنصر لهذا المشروع , وبدونه وبدون الضبط الصحيح والسليم له فإن جميع ما تم صرفه على هذا المشروع يمكن أن يكون في عداد الفشل . فهو يُمكننا من تعديل أي معطيات يمكن أن نقوم بها من خلال التلاعب بخرائط الوقود والإشعال وضبط المحرك في كل من ال8600 دورة التي يقوم بها, وهنا جاء دور الخبرة والدراية فكانت مهمة حسام تقتضي منه قضاء وقت لا يستهان به على جهاز الداينو بجدة لتأمين أفضل أداء بمنح السائق قوة لايستهان بها (( 793 حصان للإطارات – حوالي 950 للمحرك )) دون التهاون بسلامة أجزاء المحرك الداخلية .

تَعبُر هذه القوة الهائلة من المحرك إلى ناقل الحركة " الجربكس " عبر كلتش من نوع ORC ذو الأربع طبقات .. والذي يوفر تماسكا هائلا بين المحرك وناقل الحركة .
ناقل الحركة كما سبق وأن ذكرت قد تم تغييره من أتوماتيكي إلى يدوي ب6 نسب . وناقل الحركة هذا لم يتم عليه أي تعديل سوى تركيب يد غيار قصيرة من نوع B&M. لعلمنا بأنه يتحمل قوى هائلة ودون أي مشاكل .
الدفرنس عليه النسب الأصلية من تويوتا ولم يتم تغييرها عدا تركيب قفل داخلي للدفرنس لتوزيع القوة بالتساوي بين الإطار الأيمن والأيسر.
وللحصول على الثبات المطلوب تم إضافة أربعة مساعدات من نوع HKS COIL OVER لتمنح السيارة قيادة ممتعة في الحلبات .

التصميم الداخلي :

السيارة لمن عاصرها من أول أيامها لا يمكن أن يقول أنها هي نفسها التي ترتدي الثوب الأحمر الناري, فمنظرها الداخلي الآن لا يعطي أي إنطباع أنها كانت بيوم من الأيام مرتعا للغبار والتراب.
تم إختيار مقاعد رياضية تلف السائق براحة لابأس بها... ولكنها قطعاً تجعلك جزءً لا يتجزء من السيارة . المقاعد من شركة تويوتا لتطوير السيارات الرياضية TRD وقد تم إضافة بعض لمسات الجمال عليها محلياً وذلك بتغيير لونها إلى لونين أحمر مخملي وجلد أسود قاتم . يتوسطها أحزمة أمان رباعية الأربطة .على شكل حرف H. يلف كبينة القيادة بالكامل قفص حديدي" رول كيج " لحماية الراكب .
المقود أيضا من TRD بلونيه الأسود والأحمر, ولكننا حرصنا هنا على أن لا نستغني عن الوسادة الهوائية إيمانا منا بأن التفوق في القوة لا يعني إهمال عامل السلامة والأمان .

كبينة القيادة سلسة التصميم فهي لا تختلف عن مثيلاتها من حيث التصميم .. ولكنها بالطبع تختلف من حيث التجهيز . فالممتع هنا أن تضع مفتاح التشغيل في مكانه وتقوم بفتحه. هنا ستشعر أنك في مقاتلة حربية من الطراز الأول . فجميع مؤشرات السيارة الموجودة على كتف باب السائق أو على جهته اليمنى تضيء... ويبدأ الكمبيوتر المسؤول عنها بفحصها قبل التشغيل للتأكد من سلامتها جميعا.
أما العدادت الأساسية التي تتوسط المقود فقد تم تغييرها بالكامل إلى نظام ديجيتل متطور من شركة " STACK " يتابع ويراقب أي خلل قد يطرأ على محرك السيارة ويُراقب عن كثب كل حصان ينتجه هذا المحرك الصاخب.
في الخلف ... وفي منتصف السيارة بالضبط تقبع إنبوبة NOs والمصنوعة من "الكاربن فايبر" والتي لم نقم بتجربتها أو إستخدامها إلى الآن .
وللإستجمام والهدوء يمكنك أن تستمع للموسيقى الحالمة وأنت تسابق الريح عبر مسجل Kenwood وشاشته ذات7إنشات مع DVD.

تجربة القيادة :

تبقى رهبة أي سيارة تنتج هذا النوع من الأحصنة ولديها تاريخ عريق في الإبداع ... تبقى هذه الرهبة موجودة في نظري حتى ولو كنت أنت صاحب السيارة نفسها . فالإحساس العارم وخفقان القلب يحدث في كل مرة تلامس يديك مقود هذه السيارة.
تشغيل السيارة سلس وطبيعي وعند التشغيل يبدأ هدير المحرك . صوت الكلتش متعدد الطبقات يطرب من يعرف قيمته. صوت السيارة مرتفع ويلفت الأنظار بكل إحترام . عدا عن ذلك فالإحساس لايختلف عن ركوبك أي مقاتلة حربية أخرى.
الإنطلاق بها رائع والمشي بها أروع ... الغريب أنك تحس عند كل إشارة ضوئية أن هناك خمسة وعشرون عينا أخرى تنظر حواليك . فكل من في الإشارة ينظر بإعجاب.. وكل من تمر بجانبه يلتفت إليك .. وكل من يسمع الصوت لابد أن يبحث عن مصدره. خاصة إذا ما صادف تواجده بجانبك أثناء تغيير نسب ناقل الحركة حيث صوت التيربو. ذلك حقا ممتع .. وربما أمتع من السرعة نفسها.
على سرعة 80كم تقريبا بدأت السيارة بالتسارع في نسبة الغيار الثاني. وما تلبث عدة ثواني إلا وتشعر أنك في الترس الرابع... وإذا ما وضعت الخامس فيها تحس وأن كل شيء حواليك يمر بجانبك سريعا ... وكأنك تسحب الأفق إليك . إحساس قلة من الناس يعرفوه ... وقلة من الناس يدركوا معناه.

عدتُ بالسيارة إلى أصحابها عبر نفس الإشارات الضوئية ... وعبر نفس الشوارع..وعادت العيون تسرق النظر وعادت الشفاه إلى التمتمة . وأنا بداخلها أحاول أن أعيد دقات قلبي إلى وضعها الطبيعي.
أوقفت السيارة جانبا وباركت للسيد بندر مشروعه الرائع ثم ركبت سيارتي وعدت أدراجي إلى مكتبي الصغير أقف عند نفس الإشارات وأمر بنفس الشوارع فلا يلتفت إلي أحد...!!!

لعلني لا ألبس نظارتي الشمسية التي نسيتها في تلك السوبرا الحمراء التي صنعت محليا...













(الفني) غير متصل قديم 15-01-2006 , 10:58 AM    الرد مع إقتباس
2k2 2k2 غير متصل    
عضو نشيط جدا  
المشاركات: 1,092
#2  

تقرير جميل .. والسيارة ابداااااااااع ..

يسلمو اخوي

2k2 غير متصل قديم 15-01-2006 , 11:32 AM    الرد مع إقتباس
abumhdi abumhdi غير متصل    
عضو فعال Z06  
المشاركات: 2,613
#4  

الف مبرووووك ..

وإختيار موفق .. انشاء الله ..

بجد تعتبر السوبرا من افضل المواتر تزويد .. حيث ان لها قطع كثيررررة من اغلب الشركات العالمية ..
وكما تتمتع به من قوة .. ثبات .. جلسة رياضية .. وشكل جميل .. حيت تكون بعد تزويدها وحش مفترس لأي سيارة امامها ..

عني جربت السوبرا .. وبصراحة صرت من اشد المعجبين بها .. وخاصة بتسارعها وثباتها الرهييييب ..

تزويد الموتر جداً حلو من الداخل والخارج .. لكن عندي بعض الملاحظات الخفيفة

لو كان التوربو (قريدي) اتوقع يكون افضل .!
لإني لاحظت في مواقع التزويد لما يركبو (التش كي اس) .. بعد مدة يغيرو التوربو إلى (قريدي) .!

التزويد ماشاء الله عليه .. يدل على ذوووق رفيع .. لكن لو كانت الجنبية ( الملعقة ) لكان جداً روووعة ..

خلفية السيارة يبي لها زوائد خفيفة حتى تكن متكاملة ..

وحنا في انتظار فيديو لها .. طبعاً قومات مع الوحوش .. حتى يعرفو (( السوبرا لما تتزود .. محد يمزح معاها ))


وبالتوفيق ،،

abumhdi غير متصل قديم 15-01-2006 , 11:50 AM    الرد مع إقتباس
SmLo SmLo غير متصل    
مراسل سوالف من امريكا  
المشاركات: 2,302
#5  

سيارة رائعة والله

وإختيار موفق بقوة كمان

SmLo غير متصل قديم 15-01-2006 , 12:31 PM    الرد مع إقتباس
blue chevy blue chevy غير متصل    
عضو نشيط جدا  
المشاركات: 504
#6  

مادري شقول عنها ؟

مذهلة <<<< محمد عبده


لي رجعة للتعليق

blue chevy غير متصل قديم 15-01-2006 , 12:36 PM    الرد مع إقتباس
CoRolla_04 CoRolla_04 غير متصل    
عضو نشيط السعودية / الشرقية .  
المشاركات: 260
#7  

بسم الله ما شاء الله 794 حصان قوه جباره

ماعندك فيدو للسياره او للداينو

CoRolla_04 غير متصل قديم 15-01-2006 , 01:55 PM    الرد مع إقتباس
ابوداحم 98 ابوداحم 98 غير متصل    
عضو نشيط الرياض  
المشاركات: 161
#8  

والله مادري شقول عنها ...
تعديلها من برا خيال :eek:
ومن جوا خيال :eek:
والمحرك خيال :eek: :eek:

الف مبروك على هالمشروع الناجح :banana:

ابوداحم 98 غير متصل قديم 15-01-2006 , 02:18 PM    الرد مع إقتباس
uae speed uae speed غير متصل    
عضو شرف الامارات - دبي  
المشاركات: 2,412
#9  

هلا اخوي الفني ، المقال ممتاز والله ، والسوبرا بصراحه شغل عدل ونظيف ..

شكرا لك عزيزي وننتظر منك المزيد من هذه المواضيع

uae speed غير متصل قديم 15-01-2006 , 03:04 PM    الرد مع إقتباس
EL_3grab EL_3grab غير متصل    
مبدع AJ  
المشاركات: 2,168
#10  

أكثر من رووعه ..

بس ما قلتلنا .. كم البوست .. لأنه SPL وستروكر 3.2 ما يمشي فوق الـ1000 .. :banana:

EL_3grab غير متصل قديم 15-01-2006 , 03:22 PM    الرد مع إقتباس
(الفني) (الفني) غير متصل    
عضو نشيط  
المشاركات: 98
#11  

شكرا للجميع على المرور ...

السيارة الآن في وضع تغيير التيربو وتم غيار الداون بايب ( حيث كان 3ونصف أنش وسيتم تركيب 4 إنش ).

أيضا لم يتم تجربة النيتروس معها .. ولكن ربما في القريب العاجل .

(الفني) غير متصل قديم 15-01-2006 , 05:54 PM    الرد مع إقتباس
RED Chevy RED Chevy غير متصل    
مراسل سباق السيارات البحرين  
المشاركات: 7,667
#13  

تسلم اخوي على الموضوع القوي جداً...

السيارة ماعليها كلام أبد وإن شاء الله من أحسن لي أحسن وعقبال ال1000 حصان....

بس لو تخلونها اكزوزين أعتقد بتصير أحلى وأحلى

RED Chevy غير متصل قديم 15-01-2006 , 07:08 PM    الرد مع إقتباس
grandv8 grandv8 غير متصل    
عضو شرف U A E _ D U B A I  
المشاركات: 7,200
#15  

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماشاء الله عليك اخوي

ماعندك اخوي فيديو للسوبرا انجوف ادائها كيف او قومتها مع اي سيارة

تسلم على الموضوع الجميل

شكرا
:banana:

grandv8 غير متصل قديم 15-01-2006 , 07:34 PM    الرد مع إقتباس
ZOOM _MPS ZOOM _MPS غير متصل    
عضو نشيط جدا الكليه_الهيئه الملكيه_ينبع  
المشاركات: 183
#16  

في مطارحه للسوبرا هادي مع دباب اذا ماني غلطان وكانت في خط القاعد


ياراجل والله ماشاء الله حسيت انو الدباب زي البطه


السوبرا عدت وبعدييييييييييييييييييين الدباب


مشكور ويعطيك العافيه










دقيقه انا كاني شفتك امس في التحليه بالبريميرا

كنت ابغا اجرب

امزح لا تعصب

ZOOM _MPS غير متصل قديم 15-01-2006 , 10:20 PM    الرد مع إقتباس
(الفني) (الفني) غير متصل    
عضو نشيط  
المشاركات: 98
#17  

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة ZOOM _MPS
في مطارحه للسوبرا هادي مع دباب اذا ماني غلطان وكانت في خط القاعد


ياراجل والله ماشاء الله حسيت انو الدباب زي البطه


السوبرا عدت وبعدييييييييييييييييييين الدباب


مشكور ويعطيك العافيه










دقيقه انا كاني شفتك امس في التحليه بالبريميرا

كنت ابغا اجرب

امزح لا تعصب



:ranting: :ranting: :ranting: راح علي الدينمو أمس والله ما قدرت أتكلم مع أحد . مشاي بأمان الله وإلا اللمبة مولعة .

همممممممم ليكون من عينك :m:



خخخخخخخخخخ

(الفني) غير متصل قديم 15-01-2006 , 11:19 PM    الرد مع إقتباس
sayedco sayedco غير متصل    
مبدع متميز جداً جزيرة البحرين  
المشاركات: 4,649
#18  

مشكور أخوي الفني على الموضوع المبدع

و فعلاً السوبرا سيارة عريقة في التزويد

ما شاء الله ، عقبال فوق ال1000 حصان

ما بتسمعنا صوت التيربو ؟؟ صور فييديو

sayedco غير متصل قديم 16-01-2006 , 03:46 AM    الرد مع إقتباس
أبو حسين أبو حسين غير متصل    
عضو فائق النشاط  
المشاركات: 713
#19  

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة blue chevy
مادري شقول عنها ؟

مذهلة <<<< محمد عبده


لي رجعة للتعليق


((مذهلة))..ماهي بس قصة سوبرا..رغم إن السوبرا بحد ذاته مرعبة

مشكور الفني على الموضوع وأحلى شي إنه فيها تزويدات محلية :banana:

بس أنت تقول الحصان 950 والداينو يوضح 793 حصان والتورك 595 ممكن تشرحلي الوضع؟؟؟

ومعليش ياخوي خبرتي قليلة بالتزويد :shy: ..

أبو حسين غير متصل قديم 16-01-2006 , 07:18 AM    الرد مع إقتباس
أبو حسين أبو حسين غير متصل    
عضو فائق النشاط  
المشاركات: 713
#20  

على فكرة يالفني..

صورة السيارة أنت مصورها من درة العروس..صح؟؟؟؟؟؟؟؟

لانه بالصورة الخامسة الفلل اللي ورا نظامها نظام درة العروس

أبو حسين غير متصل قديم 16-01-2006 , 07:34 AM    الرد مع إقتباس
HKS-SUPRA HKS-SUPRA غير متصل    
عضو نشيط جداً الكويت  
المشاركات: 191
#22  

ياالفني, اسمحلي بكم سؤال.
كم كان البوست لما جابت هالارقام ؟
لانه بصراحة 793رقم قليل بالنسبة للاغراض الي على السيارة , انا شفت سوبرا عليها 51 اس بي ال مو بال بيرنغ, والانتيك كان ستوك , جابت 860 على 30 بي اس اي وبالنسبة للتورك, ترى 595 , رقم مقتووووول, منو برمج السيارة ؟

سلام عليكم

HKS-SUPRA غير متصل قديم 16-01-2006 , 09:11 AM    الرد مع إقتباس
(الفني) (الفني) غير متصل    
عضو نشيط  
المشاركات: 98
#23  

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة HKS-SUPRA
ياالفني, اسمحلي بكم سؤال.
كم كان البوست لما جابت هالارقام ؟
لانه بصراحة 793رقم قليل بالنسبة للاغراض الي على السيارة , انا شفت سوبرا عليها 51 اس بي ال مو بال بيرنغ, والانتيك كان ستوك , جابت 860 على 30 بي اس اي وبالنسبة للتورك, ترى 595 , رقم مقتووووول, منو برمج السيارة ؟

سلام عليكم


على 28PSI تقريبا ..

كما ذكرت ويبدو لم تنتبه للإجابة أننا قمنا ببعض التغيرات في الداون بايب لأنه كان صغير نسبيا .
860 ممكن تذكر لي نوع الداينو الي وصلته ؟ وتضع لنا الموقع حتى نقرأ ؟ لأن السوبرا من الطبيعي أن تحصل على 800 حصان .. والوصول إلى 1000 حصان مثلا يستغرق وقت وجهد ليس بالبسيط .
1150 حصان في أمريكا طلع عينهم عشان وصلوها .

الذي قام بالبرمجة مذكور في المقال ... يمكنك مراجعته .

وللتذكير الفرق بين إس بي إل والبال بيرنغ كما تعلم أخي ليس في القوة .. وإنما في متى يفتح التيربو .. أي أن البال بيرنغ يعطيك قوة في RPM أقل ..ولكنه لا يزيد من القوة .

شكرا على المداخلة .

(الفني) غير متصل قديم 16-01-2006 , 09:59 AM    الرد مع إقتباس
Wild CRX Wild CRX غير متصل    
عضو نشيط KSA  
المشاركات: 428
#24  

الف مبرووووك ..

وإختيار موفق .. انشاء الله ..

و تقرير جميل .. والسيارة ابداع و أكثر من رووعه


Wild CRX غير متصل قديم 16-01-2006 , 10:16 AM    الرد مع إقتباس
HKS-SUPRA HKS-SUPRA غير متصل    
عضو نشيط جداً الكويت  
المشاركات: 191
#25  

انا عارف ان الفرق بين البال بيرنغ والعادي انه فرق البوست يجي بسرعة
سلمك الله نوع الداينو . هو داينوجت
بالنسية للموضوع, الموضوع قديم شوية وكان مكتوب بسوبرا فورم, وسويت بحث بس للاسف مالقيته, بس الاكيد انها كانت 860 على 30 psi والارقام كانت SAE . ممكن تقولي كم كان التايمنغ عند 8000 ار بي ام وشنو نوع الفيول الي كنتوا مستخدمينه . كم اوكتين ؟

HKS-SUPRA غير متصل قديم 16-01-2006 , 11:56 AM    الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 >


[عرض نسخة للطّباعة عرض نسخة للطّباعة | ارسل هذه الصفحة لصديق ارسل هذه الصفحة لصديق]

الانتقال السريع
   قوانين المشاركة :
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة لا بإمكانك إضافة مرفقات لا بإمكانك تعديل مشاركاتك
كود في بي vB متاح الإبتسامات متاح كود [IMG] متاح كود HTML متاح



لمراسلتنا - شبكة سوالف - الأرشيف

Powered by: vBulletin
Copyright © Jelsoft Enterprises Limited 2000.