قوة 
جمال 
هيبة 
راحة 
اتساع 
عملانية 
هيبة 
هدووووووء
اندفاع
صيحة 
زئير 
ضخامة 
كل ذلك كان بعض ماتوصف به هذه التحفة الرائعة   
أرمادا
ذلك الاسم الذي اضجع قلوب منافساتها الأمريكيات 
لم يرحمهم 
بل عاملهم بكل قسوة وجبروت 
وكأنه يريد التصفية النهائية 
لا رجعة فيها ولا هوادة 
تلك هي افاعيل من يستطيع 
ويرى في نفسه المقدرة على التغيير 
نيسان قالت انها تسطيع وبالفعل استطاعت ...
ولكن هل بالفعل قامت بالمطلوب على أكمل وجه؟
لنر مالذي يدور داخل ذلك العالم الجميل من خيال واسع 
فبكل حق 
لقد استأسدت سيارات GMC  على أفئدة وقلوب عشاق المغامرة 
عشاق تلك السيارات الشاحنات (اذا ماصح التعبير) 
لم تغفل نيسان هذا الاتجاه كثيرا 
بل غامرت وابحرت فيه وخرجت بتلك التحفة الرائعة 
بحق وحقيقة هي 
الجميلة والوحش
وأي وحش هو يافتى 
تعال معي ويدك على قلبك ..
ولا تتعجل 
فكل عجلة فيها ندامة .
المجال مفتوحاً أمامكم لأقصى مدة ممكنه لربط قلوبكم بأيديكم 
فهي مفاجئة 
قد تكون قاتلة 
فلن أعلق في رقبتي ذنب أحد منكم 
فما انا الا عبد بسيط 
لا يملك من حطام الدنيا الا القليل 
داعيا لربه متضرعاً يمده بالخير المنيع ....
 
نيسان ارامادا 
 
قوة جبارة لا تقارع 
ولا تقبل المنافسة 
ولا ترضى الا بالمقدمة 
فهل يقتنع الاخرون ويرضون بالمؤخرة ؟
 
يتقدم هذا الوحش واجهه جميلة ...
غريبة ...
غير مالوفة 
ولا معروفة 
 
هذه صورة لجزء منها 
ويظهر فيها الشكل الغريب للنور الامامي ذو الشكلية الغريبة وتحته مباشرة كشاف (نور الضباب) الأمامي 
شبك مقدمة بنفس اللون مع العلم ان الموديل كامل المواصفات فان لون الشبك يأتي نيكل لمزيد من الفخامة.
 
انوار اضائة خلفية ذو ارتفاع معقول يسمح لمن خلفك بمشاهدتها بكل راحة وهدوء مع العلم ان لمبة الالتفاف الخلفية (الاشارة) لونها احمر ...
هل تسمحون لنا بالايلاج في بحر من الجماليات الأخاذة؟
...
اذا 
امسكوا معي جيدا بزمام هذا المقبض الجميل والمرصع بالكروم لتسحبوه بعفوية ورقة وحنان للولوج داخل ذلك البحر 
 
ستبهر كثيرا اذا ما تأكدت بالفعل ان هناك بحرا واسعاً من الجمال ينتظرك ليأخذك بسحره الفتان الى واحة من الهدوء الرائع 
لكنه لا يرقى الى صوت العصافير!!! 
 
انت الان القائد 
انت الان المتحكم فكل شي في يدك وقريب منك بل وينتظر لمسة من يدك ليعمل بشكل رائع 
 
سيقابلك هذا الكنسول الوسطي الجميل والبسيط والعملي في نفس الوقت 
ولنأخذ صورة مقربة اكثر وافضل 
 
في المنطقة العليا يوجد درج متوسط بدون غطاء 
لتضع عليه بعض حاجياتك العادية والتي لا تستلزم ان تخبئها بعيدا عن اعين المتطفلين على السيارة 
اسفل منه تماما يوجد  النظام الصوتي علما انه يحتوى على مبدل لــ6 سي دي مع كاسيت 
بتحكم كامل من الدركسون 
تشغيل واطفائ وتغيير السي دي وتغييير موجات الراديو 
مثبت سرعة مثبت على الجهه اليمني من الدركسون ذا الشكل الرياضي 
وفي وسطه يوجد  البوري (الهورن) 
تحت المسجل مباشرة تجد المفاتيح الدائرية المخصصة لتشغيل المكيف والتحكم بالمناخ مع امكانية تحويل تحكم المكيف الخلفي للخلف وبأربع سرعات للمروحة مع قوة بردوة لا توصف 
تحتها مباشرة توجد  عدة ازارير 
اولها على اليمين لفصل وتشغيل نظام مانع انزلاق العجلات 
وثانيها (وهو لا يوجد الا في الفل اوبشن) لفتح وغلق الباب الخلفي كهربائياً ((ارتفاع كامل ونزل كامل كهربائي) 
مقاعد مخملية ذات لون بيج مع دفايات للمقاعد الجلدية للفل اوبشن 
مقعد كهرباء للسائق فقط و في النسخة الفل اوبشن ايضا مقعد الراكب كهربائ مع ميموري لمقعد السائق
كما يظهر في الصورة نفسها لمبة صغيرة باللون الأخضر فهذا يعني انه لا يوجد راكب مجاور للسائق اي انه في حالة حدوث حادث لا سمح الله فان الايرباق لا يخرج من محله ولكن بمجرد ما ان يجلس احد على المقعد حتى تطفئ اللمبة اوتوماتيكياً علامة على وجود راكب امامي 
عتلة القير الاوتو ذو الــ5 سرعات قريبة من يدك وتحت امرك واشارتك مع العلم   
لوحة عدادات صغيرة وجميلة ولا تمت باي صله عن ضخامة السيارة ..فهي صغيرة وعملية ورائعة وذو خلفية حمراء جميلة جدا  
 
عداد للسرعة وRPM  ولحرارة زيت المحرك وامامك شاشة صغيرة لتنقيلات القير وعداد قطع المسافات فقط.
يحتوي باب السائق والراكب بجانبيه على حاملة اكواب تتسع ماشاء الله لقارورة بيبسي ذات 2.5لتر 
وايضا بجانب القير يوجد  عدد 2 حاملات اكواب 
وفي المرتبة الوسط يوجد عدد  4 منها اثنتان تحت فتحات التكييف السفلية والاخريتان في التكاية الوسط
 
ما ان تريد ان ترفع رأسك عالياً لمزيد من الرفاهية حتى تتأكد تماما ان نيسان استطاعت استغلال كل صغيرة وكبيرة في هالتحفة الرائعة 
فكثرة الادراج العلوية يوفر لك مساحة حفظ كثيرة وكبيرة وبجانبها فتحات التكييف العلوية 
 
وان تعبت واصابك الدوار من عدد الادراج وتعدادها فاني اطلب منك الجلوس على المقاعد القماش المريحة لتستمتع بالوسع الداخلي ولتأخذ راحتك الفندقية ذات الــ5 نجوم 
فان المسافة بينك وبين مقعد السائق تقدر بشئ معلوم 
صورة للمقعد الوسط الفسيح
 
اما المسافة بينك وبين مقعد السائق فلن استطيع ان اوفيه حقه ..فخير من الكلام الاشارة  
 
وان اردت الوصول الى اخر الاعماق وتغصو في عمق المحيط فان الامر سهل جدا وميسر امامك 
انظر اليس ذلك بسهل ؟
 
ويحق لك بكل عنفوانية ان تتخيل قدر الاتساع بين المقعد الخلفي والمقعد الوسط
 
فان كنت تحب الاستكشاف كثيرا والاستطلاع فانك لن تغفل الشنطة الخفلية (الصغيرة نسبيا)
 
وان كنت ملقوفا مثلي حين تجربتي لهذا الوحش الهائج فانك ستكتشف شيئاً جميلا اسفل الشنطة الخلفية 
انها ادراج تخزين رائعة 
 
بعد هذا كله قل بسم الله الرحمن الرحيم 
الحمد لله الذي سخر لنا هذا 
وافتح سيارتك مرة اخرة بالريموت كنترول المنفصل 
وادخل المفتاح في مكانه الصحيح واعط الوحش بعضاً من النشاط والمنشطات البترولية 
ستسمع مباشرة صوت زئير مخيف لا يهدء ولا يتعب 
فلقد استطعت وبنجاح ان تدير محركا جباراً قويا ولكنه خلوق هادئ 
  
 
هاهو يتربع فرحاً مرحاً بين جيرانه البعيدين عنه خوفا منه 
لنقترب منه قليلا ونستكشفه عن قرب فانه يدغدغ احاسيسنا كثيرا
 
ذو غطاء جميل نقش عليه 
 
لمزيد من الهيبة والتخويف 
ستنتقل القوة مباشرة وبمجرد ان تلمس يداك القير بوكس ستقتل القوة عبر كفراتها بجنوطها الخماسية الرائعة ذات اللون الغامق الجميل والاخاذ والطرزة بكفرا من كونتينتال الالمانية الشهيرة مقاس265/70/ 18 
 
لتطير بك الى عالم اخر من الاجواء الرائعة بكل هدوء ورأفة 
ولكن انتبه 
فان رجلك قد تسبب لك بعض الخوف والهلع فلا توقض الاسد والا لن تحاسب الا نفسك 
فان انت تشجعت وضغت بكامل قواك على دواسة الوقود فانك ستتفاجأ بتسارع جبار يأخذ الى عالم اخر 
7.5 ثواني فقط لتتخطى حاجز الــ100كيلو متر 
لا تتسرع كثيرا 
فان 37 ثانية فقط كافية لأن توصلك الى سرعة 190 كيلو مترا (محددة الكترونيا))
اذا انت من سيندم لأنك قد هيجت محرك سعته 5.6 لتر على شكل V8  بقوة 340 حصان اقتصادية في الوقود ...انها كريمة وطيبة 
السرعة القصوي المحددة الكترونيا على القير الثالث
 
سرعة 140 وعداد RPM  على 2 فقط مما يبين ان عزم المحرك جدا قوي ويتوفر على دورات اقل 
 
سرعة 160 على عداد 2.4 تقريبا 
 
سرعة 120 ولكن الان على القير الثالث 
 
توقف الان قليلا وتنفس الصعداء وهدء من روعك فان للحديث بقية باقية 
المواصفات الفنية والتقنية 
محرك 5.6ليتر 8اسطوانات على شكل حرف V  
 340 حصان 
يستطيع جر 4227كيلو جرام
 القير اوتو بــ 5 نمر 
عزم الدوران 413رطلا-قدم عند 3600 د/د 
ارتفاعها عن سطح الارض يصل الى 251 ملم   للدفع الخلفي وفي الدفع الرباعي 269 
فرامل اي بي اس قياسي 
نظام الفرامل بوش ابي اس  قياسي
وتوزيع الكتروني لقوه الكبح ebd قياسي
ونظامساعده المكابحba  قياسي
ونظام تحكم بالاحتكاكvdc قياسي
ونظام مراقبه ضغط الهواءtpms اطارات الدفع الرباعي بعرض  285 
 ابرز ما يتوفر في  الوحش 
1-دفع رباعي  متوفر حسب الطلب 
2-شبك امامي بلون السيارة  - ولون كروم للفل اوبشن
3-الجنوط مقاس 18 بخمسة اشعاعات للاستاندرد وبلون غامق اما موديل الفئة الاعلى فهو بلون كروم فاتح بــ6 اشعاعات
4-حساسات استشعار خلفية للفل اوبشن فقط 
5- الباب الخلفي بامكانية رفعه وتنزليه كهربائية وبضغه زر من وسط الكنسول امام السائق
6- فتحة سقف بلورية للفل اوبشن
7- عدد  8ايرباق منها 6 على شكل ستارة متوزعة كل 3 على جهه 
 8-الساون سيستم 8 سماعات 6 سي دي مع نظام بوس للفل اوبشن
9- جهاز تماسك ومانع للانزلاق 
10- تحكم كامل من الدركسون بالنظام الصوتي ومثبت للسرعة
 11- مكيف خلفي منفصل 
12 انوار علوية لكل راكب مع نور خافت فوق السائق في المنتصف لاضفاء لمسة جمالية اثناء القيادة ليلا.
13 دفايات في المقاعد الجلد للفل اوبشن
 14- بوصله 
15- 3 مخارج للكهربا
16- وامكانية تعديل ارتفاع دعاسة البنزين والفرامل
17 مستوى الركوب فيها جدا رائع ومستوى الخروج افضل من ذلك بكثير 
18 اتساع داخلي ملحوظ جدا 
19 - نيسان وضعت الاشياء المهمة في مكانها الصحيح 
20 - اقتصادية في الوقود 
21- هدوء تام على السرعات العادية 
22 -  لاتنسيم للهواء الخارجي  
23- اذا دخلت السيارة في مطب او حفرة فانك تحس ان السيارة قطعه واحدة 
24 -  جودة مواد خام رفيعة المستوى ورائعة وقوية على عكس سيارات نيسان القديمة
25- الزجاج الامامي الــ2 فقط هي الاوتو والاثنين البقية كهربائي عادي 
26- صوت زئير محرك رائع عند وصوله دورات اكثر من 3 الاف 
27 - توفر العزم بشكل ملحوظ جدا على دورات منخفضة جدا 
28 - ديتوفر تقريبا 85% من العزم عند عدد 3الاف دورة للمحرك 
29-  تنقيلات القير جدا ناااااااااعمة ولو انك ترى ان عداد الــRBM  ينزل وتسمع صوت المحرك يهدء لما تأكدت ان القير يحتوي على 5 سرعات
30- سرعة فائقة جدا في تنقيلا القير ماشاء الله
31- اتساع داخلي لجميع صفوف المقاعد الــ3 
32- توفر عزم المحرك على اغلب دوراته حتى الدورات البسيطة منها 
33- تسارع عجيب وغريب لهذه السيارة مع وزنها الكبير جدا 
  
بعض مالاحظته من عيوب 
1-ضخامته زيادة عن اللزوم
2- ضيق الشنطة الخلفية 
3-  التكاية جانب السائق مكانها غير مناسب ومؤذية اثناء السياقة 
4- نظام توجيه المقود مش ولا بد على السرعات العالية 
5-مقاعد القماش نوعيتها سيئة نوعا ما
6- خزان الوقود لا يتسع الا لــ105 لتر تقريبا 
7- لا توجد شاشة معلومات صغيرة عن كمية البنزين المتبقي ووو الخ 
8- بعد سرعة 150 تشعر بازعاج الهواء الخارجي  طبعا لا يوجد  تنسيم وكلن فقط لان انسيابية السيارة ضعيفة 
9-  المقعد الخلفي الاخير مستوى ركوبه سئ نوعا ما وضيق 
التجربة الاخيرة  
مع غريمه السوبربان 
كانت التجربة عبارة عن اختبار قوة المحرك وتسارع السيارتين 
عملنا التجربة وكانت تحطيم كبير جدا للسوبر بان 
حيث كان الفرق كبيرا جدا لصالح الارمادا من الصفر وحتى سرعة 190 كيلو وكان الفارق تقريبا عمودين كهربائ 
مطارحة اخرى عملناها من سرعة 100 
كان الفرق بين السيارتين بسيطأ ولكنه ايضا كان لصالح الارمادا
كان الارمادا اكثر تماسكاً من الجمس في المطبات والحفر 
وفي جودة المواد الخام المستخدمة وفي نوعية الركوب ومستوى الركوب وخاصة للأخوة البدينين فقد كان معنا احد الاخوة البدينين وقد ابدى استيائه من ركوب الجمس وعند تجربته للارمادا اعجب به كثيرا وقال هي هذه السيارة
اخيرا ليس اخرا 
اتمنى من الله اعلي العظيم اني وفقت في هذا الطرح فلقد بهذلت قصارى جهدي لإخراجه بهذا الشكل المتواضع
كلي امل ورجاء من الله ان تتقبلوا هذا العمل بصدر رحب واي اقتراحات او ملاحظاته استقبلها هنا في الموضوع او على ايميلي majed945@hotmail.com
يوجد لدي فديو تسارع للسيارة من 0-190 وافلام مطارحة بين الارمادا وجمس 2500 ولكني لم استطع تحميلها لأني لم اجد موقع يستقبلها 
من اراد منكم التكرم علينا بتوفير موقع اكون له شاكرا ومقدرا 
فريق عمل S8
تحيتي 
