إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة Imaj
هذا اللي أدور عليه.. كنت أفكر فيها.. كيف يقدر يفرق بين High RPM و Low RPM.. السالفة كلها ضغط
زيت..
شكراً جاسم.. شكلي بديت أفهمها..
|
ضغط زيت! :think:
أممممممممم :think:
أنا بشرح النظام بأكثر من زاوية .
الجماعة إللي تركب كامات في سيارتها (أي كان نوع السيارة) ، كيف يكون أدائها ؟
بتلاقي المكينة على الـIdeal تتنافض كأنه بتطفي ، ومشي السيارة ميت على الـRPM واطي ، بس تزيد سرعة
المكينة بتلاقي أداء السيارة يتحس ويعوض النقص على الـHigh End.
طبعاً أداء السيارة هذي بيصير أسوء بالنسبة لسيارة إذا بتستخدمها كل يوم ، لكن في حل لهذي المشكلة وهو أنك
ترجع الكامات الأصلية لكن هل هذا الحل عملي؟
الـVTEC لو بغينا نعرفه (بطريقة غير محترفة) هو نظام يحتوي على كاميين (يعني 2 كام) في كام واحد (شوف الصورة
إللي فوق) ، على السرعات المنخفضة يشتغل كام مصمم بأن يجعل تشغيل المكينة (ناعم) و (إقتصادي) بدون أن يؤثر
على عزم السيارة عند هذه السرعات .
لكن أيش يحصل عند السرعات العالية (مثلاً 5000 RPM وأكثر) ؟
تخيل أنك تفك الكامات المخصصة للأستخدام اليومي وتركب كامات (More Aggressive) والسيارة تشتغل (يعني يكون
عندك مصباح علاء الدين وتطلب من الجني تغيير الكامات

) ، هذا هو بالضبط إللي يحصل .
طبعاً هذا الشرح غير دقيق لكن يعبر عن الفكرة الاساسية للنظام ، التفاصيل مشروحة في المواقع إللي ذكرتها
وغيرها من المواقع بالصور والفلاش بعد.
أسئلة وأجوبة:
أنا وجدت أن طرح بعض الأفكار على شكل أسئلة ممكن تربط عناصر الموضوع مع أشياء أخرى ومنها تعطينا فهم أوسع
للموضوع.
(1)- ما معنى كلمة VTEC ؟
<1>- هو أختصار جملة Variable valve Timing and Lift Electronic Control ، وركز على كلمة Timing و Lift ، لأن إللي يحصل أن الـLift و الـDuration للكام يتغير عند ظروف معينة.
(2)- ما سبب الضجة الكبيرة على الـVTEC ؟ هل النظام بالفعل تستحق هذي الضجة؟
<2>- في رأيي الشخصي ، فكرة النظام جيدة بأنك تصمم كام واحد يحتوي على نمطين (واحد للأداء والأخر للأستخدام اليومي) ، لكن هوندا كشركة تريد الربح ، أستخدمت هذا الأسم كأداة ترويجية لمنتجاتها (بالمناسبة كلمة VTEC هي أسم تجاري خاص لهوندا فقط مثل كلمة تايد أو كلوركس أو برت بلاس والتي هي خاصة بشركة بروتر أند قامبل).
فليس نظام الـVTEC هو السبب الوحيد للوصول إلى أداء 240 حصان من 2 لتر لأنه يوجد محركات مزودة بنظام الـVTEC وأدائها مشابه لأداء غيرها من السيارات من نفس الفئة.
(3)- هل صحيح أن المحركات المزودة بالنظام ليس فيها عزم على سرعات الدوران المنخفضة؟
<3>- في الواقع لو أطلعت على الـDyno Graph لأي محرك DOHC VTEC ستجد أن الفرق في مستوى العزم بين 3000 RPM و 6000 RPM مثلاً لا يتجاوز الـ20%.
(4)- إذن ما سبب الأحساس بأن هذه المحركات تفتقر للعزم على السرعات المنخفضة؟
<4>- السبب الرئيسي هو في حجم المحرك نفسه ، فمحرك بسعة 2 لتر ماذا تتوقع أن ينتج من عزم ؟
سبب أخر صوت المحرك وخصوصاً عند التحول إلى High speed Cam مع الزيادة البسيطة في العزم يجعل السائق يعتقد أن العزم أزداد بنسبة كبيرة وخصوصاً أن وزن السيارات هذه خفيفة فأي تغير طفيف له نتائج واضحة.
(5)- ما سبب القوة الحصانية العالية من هذه المحركات؟
<5>- السر في هذه المحركات هو:
أ- نسبة الأنضغاط العالية ، فكيف يتم توليد أكبر قدر من الطاقة الدافعة بدون ضغط مزيج الهواء مع البنزين؟
ب - قصر شوط المحرك ، فلك أن تتخيل محرك بشوط طويل يدور بسرعة 8000 دورة ، تتوقع كم تكون سرعة المكابس (البساتم) ؟ أكيد ستكون عالية.
ج - الأجزاء السفلية للمحرك (من بساتم وأذرعة وعمود كرنك) تكون موزونة ، فكما هو معروف أي شيء يدور إذا لم يكون موزون فأنه يصدر رجة ، فإذا كانت الأجزاء السفلية غير موزونة فالمحرك لن يعيش لفترة طويلة.
د - تصميم رأس المحرك ، فأغلب هذه المحركات تكون نسبة تدفق الهواء أعلى من غيرها حتى أن عملية الـPort & Polish الإضافية لا تعطي نتائج كبيرة لأنها تأتي جاهزة من المصنع بأفضل تصميم.
هـ- نظام الـVTEC
(6)- نلاحظ أن هذه المحركات تصل إلى سرعة 8000 و 9000 RPM ، ألا تظن أنها تحتاج إلى وقت طويل للوصول إلى هذه السرعات ؟
<6>- بشكل عام المحركات هذه تكون موصولة بنواقل حركة تكون بنسب قصيرة ومتقاربة وبذلك هي تستفيد من طول نـَــفـَـــس هذه المحركات وأيضاً في تحسين أداء السيارة بشكل عام .
(7)- ما سبب تفوق أداء هذه السيارات على أداء سيارات أقوى منها في القدرة الحصانية وحجم المحركات؟
<7>- السر يكمن في عنصرين:
أ- وزن السيارة الخفيف ، فمحرك 1.6 لتر سيكون أخف من وزن محرك 2.2 لتر مثلاً ، وأيضاً محرك 4 سليندر سيكون أخف من محرك 6 سليندر.
ب- نسب ناقل الحركة المتقاربة والمدروسة بحيث أنها لا تضيع شيء من عزم التدوير.
وفي النهاية ، نأسف على الأخطاء الإملائية :think: