العودة سوالف للجميع > سـوالـف الجمـيــــــــع > سـوالــف إســلامــيـة > ومن ضمان الله تعالى أن لا يترك من خرج مجاهدا في سبيله بدار مضيعة ولا هوان !
المشاركة في الموضوع
ابو عمر الفاروق ابو عمر الفاروق غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 170
#1  
ومن ضمان الله تعالى أن لا يترك من خرج مجاهدا في سبيله بدار مضيعة ولا هوان !
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد ابن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن وآلاه .. ووبعد :

موضوعي هذا إهداء لأسرى المسليمن عامة في كل مكان وأخص
منهم أسرى كوبا .. فك الله أسرهم وربط على قلوبهم ونولهم أعلى منازل الجنة .. آمين

فهذه بعض النقول من كتاب ابن النحاس رحمه الله تعالى
من كتابه / مشارع الأشواق إلى مصارع العشاق

قال اللّه تعالى : { والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن اللّه لمع المحسنين } .
قال سفيان بن عيينة إذا رأيت الناس قد اختلفوا فعليك بالمجاهدين وأهل الثغور فإن اللّه يقول :
{ لنهدينهم} .

136 - وعن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال : قال رسول اللّه e : "تكفل اللّه لمن جاهد في سبيله لا يخرجه من بيته إلا الجهاد في سبيله وتصديق بكلماته أن يدخله الجنة أو يرده إلى مسكنه بما نال من أجر أو غنيمة". الحديث . رواه البخاري والنسائي .
137 - ورواه مسلم بنحوه .

138 - وفي رواية للنسائي، سمعت رسول اللّه e يقول : "انتدب اللّه لمن يخرج في سبيله لا يخرجه إلا الإيمان ( بي ) والجهاد في سبيلي أنه علي ضامن حتى أدخله الجنة بأي ما كان بقتل أو وفاة أو أرده إلى مسكنه الذي خرج منه مع أجر أو غنيمة". قوله : تكفل اللّه وفي بعض روايات مسلم تضمن اللّه، قال النووي : ومعناها أوجب اللّه تعالى له الجنة بفضله وكرمه، انتهى .

قال الإمام تقي الدين ابن دقيق العيد رحمه اللّه في شرح العمدة : الضمان والكفالة ههنا عبارة عن تحقيق هذا الموعود من اللّه سبحانه وتعالى فإن الضمان والكفالة مُؤَكِّدَان لما يضمن ويتكفل به وتحقيق ذلك من لوازمها، انتهى .

وقوله : "ضامن"، أي : مضمون كما قيل في ماء دافق وعيشة راضية، أي : مدفوق ومرضية .
139 - وقد خرج ابن ماجه وابن عساكر، عن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه، عن النبي e، قال : "المجاهد في سبيل اللّه مضمون على اللّه أن يكفته إلى مغفرته ورحمته إما أن يرجعه بأجر وغنيمة" .

140 - وخرّج ابن عساكر بإسناده، عن أبي مالك الأشعري رضي اللّه عنه ، قال : سمعت رسول اللّه e، يقول : "من انتدب خارجا في سبيل اللّه ابتغاء وجه اللّه وتصديق موعده وإيمانا برسله، فإنه على اللّه ضامن فإما أن يتوفاه في الجيش في أي حتف شاء فيدخله الجنة وإما أن يسيح في ضمان اللّه وإن طالت غيبته حتى يرده سالما مع ما نال من أجر أو غنيمة" .

قوله : "من أجر أو غنيمة". قد يتوهم متوهم من هذا أن الأجر لا يجتمع مع الغنيمة، وليس كذلك بل المعنى أن اللّه تعالى يرده بأجر كامل إن لم تحصل غنيمة أو بأجر ما وغنيمة، ومما يدل على أن الأجر يحصل مع الغنيمة قوله e :
141 - "ما من غازية أو سرية يسلمون أو يغنمون إلا تعجلوا ثلثي أجرهم " و "أو" في حديث أبي مالك وأبي هريرة وغيرهما بمعنى الواو كما جاء ذلك في حديث أبي سعيد المتقدم ، وكما سيأتي في الباب السادس من حديث أبي هريرة في بعض روايات الصحيحين وأبي داود وغيره .

وقال أبو الوليد ابن رشد في مقدماته : أو، ههنا بمعنى الواو، إذ لا تنفي الغنيمة الأجر، وقد تكون أو على بابها فيكون معنى الكلام مع ما نال من أجر دون غنيمة أو غنيمة مع أجر، انتهى .

قال الإمام ابن دقيق العيد : وهذا التقدير لا بأس به، والله أعلم .

142 - وعن ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي e فيما يحكي عن ربه عز وجل قال : "أيما عبد من عبادي خرج مجاهداً في سبيلي ابتغاء مرضاتي ضمنت له إن رجعته أرجعه بما أصاب من أجر أو غنيمة، وإن قبضته غفرت له". رواه النسائي، وخرجه ابن عساكر إلا أًنه قال في آخره : "وإن قبضته أن أغفر له وأن أرحمه وأن أدخله الجنة" .

143 - وعن معاذ بن جبل رضي اللّه عنه، عن رسول اللّه e قال : "من جاهد في سبيل اللّه كان ضامنا على اللّه، ومن عاد مريضا كان ضامنا على اللّه، ومن غدا إلى المسجد أو راح كان ضامنا على اللّه، ومن دخل على إمام يعزره كان ضامنا على اللّه، ومن جلس في بيته لم يغتب إنسانا كان ضامنا على اللّه " . رواه ابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما، ورواه أبو داود بنحوه :
144 - من حديث أبي هريرة .
145 - وقد روى عن جماعة من الصحابة .

146 - وخرج ابن عساكر من طريق بشر بن نمير وقد ترك، حدثنا القاسم أبو عبد الرحمن عن أبي أمامة رضي اللّه عنه أن رسول الله e قال : ثلاثة اللّه لهم ضامن : رجل فصل في سبيل اللّه فاللّه له ضامن ما دام في سبيله فإن توفاه أدخله في رحمته وإلا رده . . . وذكر بقية الحديث .

147 - وعن أبي هريرة رضي اللّه عنه، عن النبي e، قال : "ثلاثة حق على اللّه عونهم المجاهد في سبيل اللّه، والمكاتب الذي يريد الأداء والناكح الذي يريد العفاف " . رواه عبد الرزاق بإسناد صحيح، والترمذي وصححه، وابن حبان في صحيحه، والحاكم وقال : صحيح على شرط مسلم .

قال المؤلف : ومن عون اللّه تعالى للغازي ما ذكره البخاري في صحيحه في باب بركة الغازي في ماله حيا وميتا.

148 - عن عبد اللّه بن الزبير، قال : لما وقف الزبير يوم الجمل دعاني فقمت إلى جنبه، فقال : يا بني لا يقتل اليوم إلا ظالم أو مظلوم وإني لا أراني إلا سأقتل اليوم مظلوما، وإن من أكبر همي لدَيني أفترى دَيْنُنَا يبقي من مالنا شيئا ؟ وقال : يا بني بع مالنا واقض ديني ، فإن فضل من مالنا شيء بعد قضاء الدين فثلثه لولدك، قال : فجعل يوصيني بدينه ويقول : يا بني إن عجزت عن شيء منه فاستعن عليه مولاي، قال : فواللّه ما دريت ما أراد حتى قلت : يا أبت من مولاك ؟ قال : اللّه، قال : فواللّه ما وقعت في كربة من دينه إلا قلت : يا مولى الزبير اقض عنه دينه فيقضيه، فقتل الزبير ولم يدع دينارا ولا درهما إلا أرضين منها الغابة وأحد عشر دارا بالمدينة ودارين بالبصرة، ودارا بالكوفة، ودارا بمصر، قال : وإنما كان دينه الذي عليه أن الرجل كان يأتيه بالمال فيستودعه إياه، فيقول الزبير: لا، ولكنه سلف، فإني أخشى عليه الضيعة، وما ولي إمارة قط، ولا جباية خراج ولا شيئا إلا أن يكون في غزوة مع النبي e أو مع أبي بكر وعمر وعثمان .

قال عبد اللّه بن الزبير: فحسبت ما عليه من الدين فوجدته ألفي ألف ومائتي ألف، قال : فلقي حكيم بن حزام عبد الله بن الزبير، فقال : يا ابن أخي كم على أخي من الدين ؟ فكتمه، وقال : مائة ألف، فقال حكيم : واللّه ما أرى أموالكم تسع لهذه، فقال له عبد اللّه : أفرأيتك إذا كان ألفي ألف ومائتي ألف، قال : ما أراكم تطيقون هذا ، وكان الزبير اشترى الغابة بسبعين ومائة ألف فباعها عبد اللّه بألف ألف وستمائة ألف، ثم قام فقال : من كان له على الزبير حق فليوافنا بالغابة، فذكر القصة قال : فلما فرغ ابن الزبير من قضاء دينه قال بنو الزبير: اقسم بيننا ميراثنا، قال : واللّه لا أقسم بينكم حتى أنادي بالموسم أربع سنين، ألا من كان له على الزبير دين فليأتنا فلنقضه، قال : فجعل كل سنة ينادي بالموسم فلما مضى أربع سنين قسم بينهم قال : وكان للزبير، أربع نسوة، ورفع الثلث فأصاب كل امرأة ألف ألف ومائتا ألف، فجميع ماله خمسون ألف ألف ومائتا ألف، واللّه أعلم . وقد جاء أن من غزا في سبيل اللّه ثم مات من سنته دخل الجنة .

149 - خرج ابن عساكر بإسناده، عن الحسن بن علي الدهان، ثنا محمد ابن فضيل ، عن العلاء بن المسيب ،عن خيثمة عن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه، قال : قال رسول اللّه e : "من حج أو اعتمر فمات من سنته دخل الجنة، ومن صام رمضان ثم مات دخل الجنة، ومن غزا فمات من سنته دخل الجنة" .

ابو عمر الفاروق غير متصل قديم 18-09-2002 , 11:58 PM    الرد مع إقتباس
ابو عمر الفاروق ابو عمر الفاروق غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 170
#2  

ومما ورد في ذلك أيضاً ما رواه مسلم في صحيحه : عن جابر بن عبد اللّه رضي اللّه عنهما، قال : بعثنا رسول اللّه e، وأمَّر علينا أبا عبيدة نتلقى عيرا لقريش وزودنا جرابا من تمر لم يجد لنا غيره، فكان أبو عبيدة يعطينا تمرة تمرة قال : فقلت : كيف كنتم تصنعون بها ؟ قال : نمصها كما يمص الصبي، ثم نشرب عليها من الماء، فتكفينا يومنا إلى الليل وكنا نضرب بعصينا الخبط ثم نبله بالماء فنأكله، فانطلقت على ساحل البحر فوقع لنا على ساحل البحر كهيئة الكثيب الضخم فأتيناه فإذا هي دابة تدعى العنبر، قال : قال أبو عبيدة : ميتة، ثم قال : لا، بل نحن رسل رسول اللّه e وفي سبيل اللّه، وقد اضطررتم فكلوا، قال : فأقمنا عليها شهرا ونحن ثلاثمائة حتى سمنا، قال : ولقد رأيتنا نغترف من وقب عينه بالقلال الدهن ونقتطع منه الفدَر كالثور وكقدر الثور فلقد أخذ منا أبو عبيدة ثلاثة عشر رجلا فأقعدهم في وقب عينه، وأخذ ضلعا من أضلاعه فأقامها، ثم رحل أعظم بعير معنا فمر من تحتها وتزودنا من لحمه وشائق ، فلما قدمنا المدينة أتينا رسول الله e فذكرنا ذلك له، فقال : هو رزق أخرجه الله لكم، فهل معكم من لحمه شيء فتطعمونا ؟ قال : فأرسلنا إلى رسول اللّه e منه فأكله .

151 - وفي رواية قال : بعثنا رسول اللّه e في ثلاثمائة راكب، وأميرنا أبو عبيدة بن الجراح نرصد عيراً لقريش فأقمنا بالساحل نصف شهر، فأصابنا جوع شديد حتى أكلنا الخبط، فسمي جيش الخبط فألقى لنا البحر دابة يقال لها: العنبر، فذكر الحديث .

152 - وفي أخرى: سرنا مع رسول الله e وكان قوت كل رجل منا كل يوم تمرة وكان يمصها ثم يصرها في ثوبه وكنا نتخبط بقسينا حتى قرحت أشداقنا، فأقسم لأُخْطِئَنَّها رجل منا يوماًً فانطلقنا به نَنَعَشُه فشهدنا (له ) أنه لم يعطها فأعطيها فقام فأخذها.

معنى أقسم أحلف، وقوله : أُخْطِئَنَّها، أي : فاتته ومعناه أنه كان للتمر قاسم يقسمه بينهم فيعطي كل إنسان تمرة كل يوم، فقسم في بعض الأيام ونسي إنسانا فلم يعطه تمرته، وظن أنه أعطاه فتنازعا في ذلك وشهدنا له أنه لم يعطها فأعطيها بعد ا لشهادة .

153 - وفي رواية : فأتينا سيف البحر، فزخر زخرة فألقى دابة فأورينا على شقها النار، فاطّبخنا واشتويتا وأكلنا وشبعنا ، قال جابر: فدخلت أنا وفلان وفلان عد خمسة في حجاج عينها ما يرانا أحد، حتى خرجنا فأخذنا ضلعا من أضلاعها فقوسناه، ثم دعونا بأعظم رجل في الركب، وأعظم جمل في اركب، وأعظم كفل في الركب، فدخل تحته ما يطأطئ رأسه .

قال المؤلف : وفي هذا الحديث دليل لمن ذهب إلى أن المضطر يأكل من الميتة إلى أن يشبع ويتزود منها لأن الصحابة رضي اللّه عنهم إنما أكلوها على تقدير أنها ميتة أبيحت لهم بالاضطرار، وقد أكلوا حتى سمنوا، وتزودوا كما تقدم، وكان هذا في زمن ثمان من الهجرة، واللّه أعلم .

154 - ومنه ما خرجه ابن عساكر بإسناده، عن يزيد بن عبد الصمد، ثنا أبو الجماهر، عن أبيه، قال : أصاب الناس بأرمينية جهد شديد حتى أكلوا البعر، فأمطروا بنادق فيها حب قمح .
وخرج أيضا عن عبد اللّه بن أبي جعفر قال : غزونا القسطنطينية فكسر بنا مركبنا فألقانا الموج على حشفة في البحر، وكنا خمسة أو ستة، فأنبت اللّه لنا بعددنا ورقة لكل رجل منا فكنا نمصها فتشبعنا وتروينا فإذا أمسينا أنبت اللّه لنا مكانها حتى مر بنا مركب فحملنا.

الحشفة: بفتح الحاء المهملة والشين المعجمة جميعا بعدهما فاء هي الجزيرة في البحر لا يعلوها الماء، قاله الأزهري .

ومنه أن اللّه تعالى يستجيب دعاءهم بخوارق العادات لكرامتهم عليه ودخولهم في ضمانه .

155 - وفي سنن ابن ماجه، وصحيح ابن حبان، عن ابن عمر رضي اللّه عنهما، عن النبي e، قال : "الغازي في سبيل اللّه والحاج والمعتمر وفد اللّه دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم " .

156 - ورواه النسائي وابن ماجه وابن خزيمة في صحيحه بنحوه من حديث أبي هريرة، وقال في آخره : "إن دعوه أجابهم وإن استغفروه غفر لهم " .

157 - وعن جابر بن عبد اللّه رضي اللّه عنهما، عن رسول اللّه، قال : "وفد اللّه ثلاثة، الحاج والمعتمر والغازي، أولئك يسألون الله فيعطيهم سؤالهم ".
خرجه ابن عساكر من طريق إسماعيل الحمصي ، ثنا طلحة بن عمرو ، عن ابن المنكدر ، عنه، وفي هذا الإسناد ضعف ولكن يعضده الحديث قبله، وقد روى البزار هذا الحديث بنحوه بإسناد رجاله ثقات . 1

158 - وعن ابن عباس رضي اللّه عنهما، عن النبي e قال : "خمس دعوات تستجاب : دعوة المظلوم حتى ينتصر، ودعوة الحاج حتى يصدر، ودعوة المجاهد حتى يقفل، ودعوة المريض حتى يبرأ، ودعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب". خرجه ابن عساكر أيضا من طريق عمرو بن أبي سلمة ، ثنا عبد الرحيم بن زيد العمي ، عن أبيه، عن سعيد بن جبير ، عنه .

قال المؤلف : وحال هذا الإسناد كالذي قبله .

159 - وقد روى الطبراني في حديث بإسناد جيد، عن عقبة بن عامر الجهني رضي اللّه عنه ، عن النبي e، قال : "ثلاثة تستجاب دعوتهم، الوالد والمسافر والمظلوم" .

160 - وروى أبو داود والترمذي، عن أبي هريرة، أن رسول اللّه e قال : "ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن : دعوة الوالد ودعوة المظلوم ودعوة المسافر،. فإذا كان اللّه يستجيب دعاء المسافر من حيث هو فلم لا يستجيب دعاء المجاهد وهو أكرم الناس سفرا وأعظمهم في سفره أجرا، ولهذا جاء في الحديث : "إن اللّه يستجيب لهم كما يستجيب للرسل، وما ذاك إلا لكرامتهم عليه ورفعة منزلتهم لديه " .

161 - فروى ابن عساكر من طريق عمارة بن مطر ، ثنا عصام بن طليق ، عن هشام بن أبي جعفر، عن ابن المسيب، عن علي بن أبي طالب رضي اللّه عنه، قال : قال رسول اللّه e : "اتقوا أذى المجاهدين في سبيل اللّه، فإن اللّه يغضب لهم كما يغضب للرسل لهم كما يستجيب للرسل ".
162 - وروى عبد اللّه بن إدريس ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبي سَبْرة النخعي قال : أقبل رجل من اليمن، فلما كان في بعض الطريق نفق حماره يعني مات، فتوضأ وصلى ركعتين ثم قال : اللهم إني جئت من الدثينة مجاهدا في سبيلك ابتغاء مرضاتك وأنا أشهد بأنك تحيي الموتى وتبعث من في القبور، ولا تجعل لأحد علي اليوم منة أطلب إليك أن تبعث لي حماري، قال : فقام الحمار ينفض أذنيه . خرجه البيهقي في دلائل النبوة وصحح إسناده، والإمام أبو القاسم القشيري في رسالته، وذكر البيهقي في أحد طرقه أن اسم هذا الرجل : نباتة بن يزيد، وأنه خرج في زمن عمر رضي اللّه عنه غازيا، فذكر القصة غير أنه قال : فباعه بعد بالكناسة ، فقيل له : تبيع حمارا أحياه اللّه لك ؟ قال : فكيف أصنع ؟
وخرَّج فيها أيضا بإسناده، عن ابن أبي عبيد البسري، عن أبيه، أنه غزا سنة من السنين فخرج في السرية فمات المهر الذي كان تحته وهو في السرية، فقال : يا رب أعرنا حتى نرجع إلى بسرى - يعني قريته - فإذا المهر قائم فلما غزا ورجع إلى بسرى قال : يا بني خذ السرج عن المهر، فقلت : إنه عرق فإن أخذت السرج داخلته الريح، فقال : يا بني إنه عارية، قال : فلما أخذت السرج وقع المهر ميتا.

قال المؤلف عفا اللّه عنه : كذا وقع في الرواية : بسرى، وصوابه بسر وهي قرية معروفة من قرى حوران .

163 - وعن حميد بن هلال ، قال : كان رجل من الطفاوة طريقه علينا يأتي على الحي فيحدثهم، قال : أتيت المدينة في عير لنا، فبعنا بضاعتنا ثم قلت لأنطلقن إلى هذا الرجل فلآتين من بعدي بخبره، قال : فانتهيت إلى رسول اللّه e فإذا هو يريني بيتا، قال : "إن امرأة كانت فيه فخرجت في سرية من المسلمين وتركت ثنتي عشرة عنزا وصيصيتها التي تنسج بها، قال : ففقدت عنزا من غنمها وصئصيئتها ، قالت : يا رب قد ضمنت لمن خرج في سبيلك أن تحفظ عليه، وإني قد فقدت عنزا من غنمي وصيصيتي، وإتي أنشدك عنزي وصيصيتي "، قال : فجعل رسول اللّه e يذكر شدة مناشدتها لربها تبارك وتعالى، قال رسول اللّه e : "فأصبحت عنزها وصيصيتها ومثلها، وهاتيك فأتها فاسألها إن شئت، قال : قلت : بل أصدقك ". رواه أحمد بإسناد رجاله رجال الصحيح .
الصئصئة بصادين مهملتين مكسورتين وهمزتين هي بعض آلات الحاكة، قال ابن فارس : صيصية الحائك شوكته .

164 - وخرّج ابن أبي الدنيا بإسناده، عند عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، قال : خرج قوم غزاة ومعهم محمد بن المنكدر وكانت صائفة فبينما هم يسيرون في الساقة قال رجل من القوم : أشتهي جبنا رطبا، فقال محمد بن المنكدر: استطعموا اللّه يطعمكم فإنه القادر فدعا القوم فلم يسيروا إلا قليلا حتى وجدوا مكتلا مخيطا، كأنما أن به من السيالة أو الروحاء ، فإذا هو جبن رطب فقال بعض القوم لو كان عسلا ؟ فقال محمد: إن الذي أطعمكم جبنا ههنا قادر على أن يطعمكم عسلا فاستطعموه، فدعا القوم فساروا قليلا فوجدوا قاقُزَّة عسل على الطريق فنزلوا فأكلوا الجبن والعسل وركبوا .

وروى السلطان نور الدين محمود المعروف بالشهيد في كتابه الاجتهاد في فضل الجهاد بإسناده، عن أبي يعقوب المصيصي، قال : غزونا بلاد الروم فقال لنا الدليل : ههنا واد من عسل فعدلنا إليه وأنزلنا رجلا يغرف لنا بالأسطال ، فخرج علينا الروم فتشاغلنا بهم ونسينا الرجل فغبنا عن الموضع، فلما كان بعد سنة غزونا فجئنا إلى ذلك الوادي فإذا الرجل حي، قال : فقلنا له : أيش خبرك ؟ قال : كنت أعطش فأشرب العسل وأجوع فآكل العسل، فرأيناه كأنه البلور إذا طعم شيئا رأيناه في جوفه من صفاء جلده .

والله تعالى أعلم .. , "

ابو عمر الفاروق غير متصل قديم 19-09-2002 , 02:53 AM    الرد مع إقتباس
كهرمانة العين كهرمانة العين غير متصل    
مبدع  
المشاركات: 2,498
#3  

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:



أخي أبو عمر الفاروق ...... شكرا لك على وردك لهذا الموضوع القيم وجزاك الله خيرا ....وجعله الله في ميزان حسناتك




مع تحياتي

كهرمانة العين غير متصل قديم 19-09-2002 , 03:39 PM    الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


[عرض نسخة للطّباعة عرض نسخة للطّباعة | ارسل هذه الصفحة لصديق ارسل هذه الصفحة لصديق]

الانتقال السريع
   قوانين المشاركة :
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة لا بإمكانك إضافة مرفقات لا بإمكانك تعديل مشاركاتك
كود في بي vB متاح الإبتسامات متاح كود [IMG] متاح كود HTML متاح



لمراسلتنا - شبكة سوالف - الأرشيف

Powered by: vBulletin
Copyright © Jelsoft Enterprises Limited 2000.