العودة سوالف للجميع > سوالف رياضه وسيارات > ســـوالف الــسيارات > :: معلومات ومصطلحات في عالم السيارات :: أرجو التثبيت
المشاركة في الموضوع
cruiser2000 cruiser2000 غير متصل    
مراسل سوالف من العين الامارات العربية المتحدة - مدينة العين  
المشاركات: 3,859
#1  
:: معلومات ومصطلحات في عالم السيارات :: أرجو التثبيت


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عالم السيارات يحتوى على العديد من الاسامى العلمية و المصطلحات الكبيرة المعقدة فى معظم الاحيان..


لذلك لجأ العلماء و المختصين باختصار هذة المصطلحات للتسهيل ولكن بعد مدة اصبحت الاختصارات هى المتداوله لدرجة انه تم نسيان المصطلح الاساسى وهو اهم بكثير من الاختصار..



نبدأ:


4WD :-


Four WheelDrive



أي السير بالأربع عجلات، و هو نظام مخصص للطرق الوعرة سواء الجبلية أو الرملية، حيث تتعرض السيارة للغوص في الرمال إن لم يكن الدفع موزعاً على العجلات الأربع،


أما في الطرق الجبلية فيحدث أن تعلق عجلة في الهواء دون أن تلمس الأرض و هنا أيضاً يكون من المفيد استخدام هذا النظام



=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


( ---A--- )





ABC :-

Active Body Control


أي الرقابة الفاعلة على جسم السيارة، و المقصود هو معادلة الطرد المركزي الذي يجبر السيارة على الميل في المنحنيات عند السير بسرعات عالية ، و يكون ذلك باستخدام نظام استشعار و تحكم الكتروني لرفع مستوى السيارة في الناحية المنخفضة عن طريق أسطوانة هيدرولوكية في المساعد (Damper ) تتلقى أوامرها من الحاسب الآلي للسيارة ( ECU ).. و فائدة ذلك المباشرة ليس فقط راحة الراكب و إنما أيضاً ثبات العجلات بشكل أفضل على الأرض مما يزيد من الأمان في السيارة بشكل عام.. و يرتبط هذا النظام بشكل كبير مع نظام ESP..


=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

ABS :-

"Anti-Blockier-SystemOrAnti Lock BrakeSystem


و هو ما يسمى بمانع الانغلاق، و المقصود هو مراقبة دوران العجلات الأربع على انفراد و توصيل هذه الأرقام إلى حاسب السيارة الذي يعطي أوامره عند الفرملة الكاملة في وجود زيت أو جليد بفتح صمامات الفرامل بشكل ترددي متقطع، و يكون نتيجة ذلك أولاً استمرار التحكم في اتجاه السيارة رغم الفرملة و الأرض الزلجة مما يعطي السائق فرصة لتفادي أي عائق أمامه،

و ثانياً يطول عمر الإطار نظراً لتوزع مسحات الفرامل عليه بشكل منتظم مما يضعف فرصة وجود نقاط ضعف حادة فيه.. العيب الوحيد لمثل هذا النظام هو أن مسافةالفرملة تطول، لكن هذا العيب يتضاءل أمام الفوائد السابقة خاصةً إذا ما راعى


السائق الضغط بقوة على الفرامل..



=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

ACC :-

Adaptive Cruise Control

و هو نظام مرن لتثبيت السرعة بالتوافق مع سرعة السيارة التى تسير امامك بحيث تظل المسافة بين السيارتين ثابتة في كل الأحوال سواء أسرعت السيارة التى امامك أو أبطأت أو حتى فرملت، و هناك تطوير لهذا النظام بحيث يشمل أيضاً جانب الطريق أى الحفاظ كذلك على المسافة بين جانب السيارة و حافة الطريق.. مما يعمل بشكل قوى على تقليل نسبة الحوادث


=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

ACEA :-

Association des Constructeurs Europeens del"Automobile

أي الاتحاد الأوربي لمصممي السيارات، و الذي يرجع إليه الفضل في توحيد مواصفات عديدة منها على سبيل المثال تصنيف زيوت المحركات وارقام الاوكتان و السيتان ووحدات القدرة والعزم مما سهل على المهندسين و العملاء الكثير من التداخل والارتباك

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

AERODYNAMIC :-


الإيروديناميكية هي علم حركة الهواء، و اوجه الاستفادة به في تصنيع السيارات يتركز حتى الآن في مراعاة تقليل درجة مقاومة الهواء عند تصميم السيارة، مما يساعد على تقليل استهلاك الوقود نظراً لاحتياج السيارة لقوة أقل للسير في ظل وجود مقاومة أقل، و مما يذكر في هذا الصدد أن أقل معامل لمقاومة الهواء في سيارات الركاب يبلغ حالياً


cw 0.26 بينما تبلغ مقاومة بعض سيارات الدفع الرباعي cw 0.45 ... ويعتبر هذا الرقم هام جدا ولكن لا يذكر كثير فى مواصفات السيارات حيث انه لا يهم المستخدمين كثير ولا يعرفة الكثير غير المتخصصين والمهندسين و الخبراء فى هذا المجال ويعتمد ايضا على شكل الجسم الخارجى وانسيابية السيارة وصغر المساحة المتعرضة للهواء Front Projected Area



=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

AIR BAG :-

الوسائد الهوائية من أهم ابتكارات وسائل الأمان في السيارة، واصبح الان هناك انواع كثير منها : وسادة السائق - وسادة الراكب - الوسائد الجانبية - وسائد النوافذ - وسائد القدمين.. و ينتشر في هذا المجال النظامين الأمريكي و الأوربي وفقاً لارتباط درجة الأمان مع استخدام حزام الأمان، وللعلم بالشئ يعتبر أن أحد الأسباب الرئيسية في وفاة الأميرة ديانا أنها لم تستخدم حزام الأمان لاعتقادها بأنها جالسة في المقعد الخلفي و لا تحتاجه..و للوسائد الهوائية أيضاً أضرار خاصة لمرتديي النظارات و لكراسي الأطفال التي توضع يمين السائق، علماً بأن هذه السلبيات يمكن حلها قد قامت بعض مصانع السيارات قريباً إلى جعل السائق عن طريق أحد الأزرار في لوحة التحكم من تعطيل مفعول وسادة الراكب الهوائية كي لا تنطلق في اتجاه كرسي الآطقال الرضع عند الاصطدام… و قد بدأ استخدام وسادة السائق عام 1980 في فئة S-Class من سيارات مرسيدس، و في عام 1988 تم عمل اول وسادة هوائية للراكب الذى بجانب السائق

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-



ASR :-

Antriebsschlupfregelung Or Acceleration SlipRegulation


مصطلح تستخدمه شركة مرسيدس لنظامها الإلكتروني ضد دوران أحد الإطارات بسرعة دون الالتصاق التام بالأرض مما يقلل من ثبات السيارة، و يتكون هذا النظام بصفة أساسية من حساسات الدوران عند كل إطار و من جهاز الكتروني للتقييم و إصدار الأوامر سواء للفرامل عند الإطار المعني و هذا هو أحد النظامين المعتمدين، أو لتقليل دوران المحرك ذاته وهو يتحكم في توزيع العزم على العجلات الأربع أثناء التسارع لتجنب انزلاق أي عجلة وهو يعتبر جزء من اجزاء الـ ABS
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


ATF :-

Automatic Transmission Fluid

أي زيت صندوق نقل الحركة الأتوماتيكي، و هو يستخدم كذلك كزيت لمساعد التوجيه "سيرفو

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


( ---B --- )

BAS


Brems-Assistant-System

أي نظام الفرملة المساعد من مرسيدس، و المقصود به نظام إلكتروني يتحسس نية السائق عند ضغطه على دواسة الفرامل، فإذا كانت بيانات قوة و سرعة ضغطته توضح أنه يريد الفرملة الكاملة السريعة فإن نظام التحكم الإلكتروني هذا يحقق هذه المهمة دون الانتظار لوصول الدواسة مثلاً إلى نهاية مجراها، مما يسرع بتوقف السيارة..جدير بالذكر أن سرعة استجابة السائق بين رؤيته لعائقٍ ما و استجابته لتشغيل الفرملة حوالي نصف ثانية علاوةً على زمن ضغطته للفرامل ذاتها..

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


Bi-Litronic

اسم تجاري لأحد المصابيح الأمامية من
Porsch الألمانية، و هو نوع من المصابيح شديدة الإنارة و بعيدة المدى، الجديد في الأمر أن كلا النوعين الإنارة القريبة و البعيدة تخرج في هذا المصباح من مصدر واحدٍ و ليس من اثنين كما تعودنا عشرات السنين



=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


Boxer-Motor

نوع من المحركات وجد شهرته في سيارات بورش و الخنفساء الألمانية


Betilz )من VW، و قد سمي كذلك نظراً لأن حركة أذرع الأسطوانات المتقابلة تذكر بقبضات الملاكمين المتلاحقة لبعضهما..!! جدير بالذكر أن بورشه مؤسس الشركة المعروفة هو الأب الروحي لهذا المحرك، و قد نفذ هذا التصميم الفذ في محرك الخنفساء الألمانية من VW عندما كان يعمل بها قبل أن يؤسس شركته، ثم انتقل إلى مقره الجديد كصاحب لمصنع السيارات الرياضية الشهيرة و انتقلت معه هذة التقنية التي أثبتت جدارتها في كل من النسخ الشعبية و الرياضية الفاخرة،.. ومعلوم أن فرديناند بيتش أقوى رئيس لـ VW على الإطلاق هو ابن أخت بورشه صاحب مجموعة شركات بورش الالمانية العريقة بالتأكيد فالطيور على اشكالها تقع


=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


(---C---)

CAN


Controller AreaNetwork

أي شبكة الربط بين الأجزاء و الوظائف الإلكترونية في السيارة لتتعامل مع بعضها البعض،و لعل أفضل مثال هنا هو استخدام الحساسات المركبة على


ABS,ASR) وهى تعمل للنظامين معا وذلك بتوفيق من CAN



=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-



Catalysator


أحد احد اجزاء مجموعة الشكمان أو مجموعة إخراج العادم، و وظيفته على وجه التحديد استكمال احتراق الغازات الخارجة مع العادم قبل خروجها للهواء مباشرةً مما يقلل من الضرر الناشئ عنها، أما عن تركيب هذا الجزء فهو عبارة عن علبة من الحديد المقوى بداخلها كتلة من السيراميك تحتوي على عدد كبير جداً من الخلايا الدقيقة المبطنة بمادة تحتوي على البلاتين لتحترق بداخلها الغازات تماما

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


CDI


Common-Rail-Diesel-Direct-Injection

المقصود به أن جميع وحدات الحقن في محرك الديزل تأخذ خليطها من وصلة واحدة (Common-Rail) تحت ضغطٍ عالٍ جداً، و يتم التحكم في مراحل الحقن الكترونياً و دة كان السبب الاساسى فى تطور محركات الديزل التطور الاخير وبدئها فى منافسة محركات البنزين فى القدرة والقوة

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-



Ceramic


السيراميك مادة تتميز بخفتها مع تحملها الشديد للضغط و تماسكها العالي، و في الوقت الحالي نجد أهم اسغلال لها في الفرامل القرصية، و قد سبقت بورش (طراز


Turbo) و مرسيدس (CL 55 AMG) في تنفيذ هذه الفكرة .. وقد صرحت الشركتان ان هذا النوع العنيد من الفرامل عمرة الافتراضى يصل إلى أكثر من 300.000 كم (نعم ثلاثمائة ألف كيلومتر)..



=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-



Cetan-No

رقم السيتان
رقم يرمز به إلى سرعة اشتعال وقود الديزل.. و ينصح خبراء المحركات بديزلٍ لا تقل
درجة اشتعاله عن 50 حتى لا يتسبب في مشاكل بدء التشغيل المعتادة في البلاد ذات الشتاء البارد وهو يشبة رقم الاوكتان فى البنزين



=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-



CO

Carbon Oxid

غاز أول أكسيد الكربون الضار، و هو أحد غازات العادم غير كامل الاحتراق ويسبب استنشاقة الوفاة..وسمى بالموت الاحمر لان الانسان الذى يموت مختنقنا بهذا الغاز يكون وجهه احمر اللون بسبب اندفاع الدماء اليه

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-



Compressor

من الاسم هو ضاغط، و يستخدم في أجهزة التكييف لضغط غاز التبريد و ضخه، أما في المحرك فيستخدم في ضغط الهواء و حقنه إلى داخل المحرك لرفع قدرته بشكلٍ ملحوظ، و نظراُ لأن جزءاً من الطاقة أو القدرة الناتجة الجديدة يستغل في تشغيل الضاغط ولانه يأخذ حركته من المحرك فإننا نلاحظ أن استهلاك الوقود يكون نسبياً مرتفع في السيارات التي تعمل بهذا المبدأ،و هذا النظام يستخدم منذ عشرات السنين، و كان قديماً يقتصر على السيارات الرياضية الفخمة التي كانت تستعمله لفترة قصيرة أثناء سيرها ثم تحول إلى النظام العادي للتشغيل حتى لا يجهد المحرك

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-



CVT-Gearbox

نوع من صناديق التروس (نقل الحركة) الأتوماتيكية، و تتميز بأنها انسيابية جداُ في نقل الحركة فتريبا لا يشعر الراكب بالنقل من سرعة إلى أخرى.. و نذكر هنا أن من أول من بدأ استخدام هذا الأسلوب الرائع شركة DAF ثم تلاها حديثاً شركة تويوتا اليابانية و أودي الألمانية

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


(---D---)


Data-Bus

كابلات لنقل و توزيع البيانات و الأوامر الإلكترونية في السيارات الحديثة (مثل مرسيدس:CL 500)
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


DI

DirectInjection


أي الضخ المباشر لخليط الوقود إلى غرف الاحتراق سواء في محرك الديزل أو البنزين.. هذا النوع من الضخ يفيد في الوصول إلى أفضل درجات الاحتراق للوقود مما برفع من كفاءة المحرك
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

DOHC :-

Double OverHead Camshaft


وهو نظام وجود كامتان علوياتان فى المحرك وهذا معناه دقة افضل فى فتح وغلق
الصمامات وبالتالى حريق افضل فقدرة اعلى


=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


Dummy

دمية أو مجموعة من الدمى التي توضع في السيارات عوضاً عن الركاب الحقيقيين
ثناء اختبارات الاصطدام و غيرها، و تزود بحساسات و مؤشرات عديدة لمختلق القياسات،و غالباً ما يؤدي ذلك إلى دراسات دقيقة لأمان و سلامة الركاب مما يزيد بالطبع من فرص نجاة الركاب الحقيقيين وتستخدمها كل شركات السيارات الان


=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

(---E---)

E-Gas :-

المقصود بها الاستغاضة عن السلك الميكانيكي المتصل بدواسة الوقود في السيارة بسلك آخر كهربائي يتيح التحكم الألكتروني في الضخ من الخزان إلى المحرك..حتى هذا تريد الشركات ان تخفف عن السائق به ففى هذا النظام يكفى فقط ان يلمس دواسة البنزين ويقوم هذا النظام بالتفاعل مع نظام ACC السابق ذكره لكى تسير السيارة بانتظامتزيد وتقلل السرعة تلقائيا بل ان بعض الشركات طورت هذا النظام لكى يعمل دون حتى الضغط على الدواسة

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


ESP :-

Electronic StabilityProgram

أي التحكم الذاتي للسيارة في فرملة العجل انفرادياً لمنع السيارة من الاستجابة لقوى

الطرد المركزى في المنحنيات، فعلى سبيل المثال تتم فرملة العجلة الأمامية الخارجية للمساعدة في عدم خروج السيارة عن مسارها في المنحنيات حتى لو كانت مسرعة، و ببساطة فمعنى هذا صناعة السيارات تريد أن تثبت بذلك أنه حتى الذين لا يعرفون من فنون القيادة شيئاً فإن بإمكانهم الاستمتاع بالأمان مع استعراض مهاراتهم في محاولة قلب السيارة او عمل حادثةبالسيارة، وذلك لانالسيارة لن تستجيب لهم و ستظل ثابتة مهما أخطأوا، هذا بالطبع إن كان في مقدورهم دفع ثمن تلك التكنولوجيا


=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

EDC :-

Electronic DieselControl

التحكم الإلكتروني في أنظمة ضخ الديزل مما يزيد من كفاءة المحرك ويحكم نسبة الوقود الداخلة الى الاسطوانة فيؤدى الى توفير الوقود وزيادة القدرة

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

EHB :-

Electro-Hidraulic-Break


الاستعاضة عن عضلات أرجل السائق بمساعدة مضخات هيدروليكية للضغط على الفرامل حين يريد ذلك، فيكفيه فقط بداية الضغط !! او لمس الدواسة وهو نظام مساعد يركب فى الغالب مع نظام BAS السابق ذكره

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

EON :-

Enhanced OtherNetwork

القدرة على التقاط إشارات النشرات المرورية من إذاعات أخرى أيضاً غير تلك التي
يسمعها السائق، و هنا يوقف جهاز الراديو إذاعة المحطة الحالية ليسمع السائق
النشرة المرورية و ما بها من أخبار تهم الطريق الذي يسير فيه، ثم يعود المذياع بعد
انتهاء تلك النشرة أتوماتيكياً للمحطة التي كان عليها وهو نظام مشهور ومتبع حاليا


=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

(---F---)


Floating Car Area :-

نظام إخباري أتوماتيكي يرسل معلومات لمراكز قيادة الطرق يوضح حالة الطريق الذي
تسير السيارة فيه، بمعنى أن السيارة ما زالت تسير مثلاً أم لا، مما يعني توضيح حجم
حالة الزحام على الطرق لتوجيه السيارات الأخرى لتفاديها ..
وهذا النظام مازال اختبارى حتى الان

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

FSI :-

Fuel Stratified Injection

أي الضخ المباشر لخليط الوقود إلى غرف الاحتراق.. هذا النوع من الضخ يفيد في الوصول إلى أفضل درجات الاحتراق للوقود مما يرفع من كفاءة المحرك

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

(---G---)

Gas-Generator :-

هى جزء من ال AirBag وهى مولد او مضخة الهواء التي تقوم بنفخ الوسادة الهوائية في جزءٍ صغيرٍ من الثانية

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


GPS :-

Global Position System OrGraphicalPoint Control


و هو نظام لتحديد الموقع بدرجة خطأٍ تقل عن الخمسة أمتار..
هذا النظام يعتمد على مجموعة من الأقمار الصناعية مهمتها تحديد المحاور و الاتجاهات
سواء للطائرات أو للسفن و السيارات.. و هو اللبنة الأساسية في نظام التوجيه الذي تسعى شركة
BMW الألمانية لتنفيذه لأول مرة في الدول العربية على أرض دولة الإمارات



=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


(---H---)

HC

Hydrogen Oxid

وهو غاز خطر جدا وسام ويخرج من عادم السيارة ووظيفة ال Catalysator الاساسية هى تنقيته والتخلص منه

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


Head-up-Display

نظام لعرض بيانات السيارة مباشرةً على الزجاج الأمامي أمام السائق، و هو موجود منذ فترة كبيرة جدا في الطائرات الحربية المقاتلة، هذا و قد طورته شركة كاديلاك لاستخدامه في طرازاتها الاختبارية الحديثة مثلImaj و غيرها..

وبالطبع هو موجود فى السيارة المعجزة BMW موديل 2005 الفئة الخامسة والسابعة ولقد رأيته بنفسى وصراحة كنت كاننى فى حلم او اشاهد فليم من افلام الخيال العلمى لانك تشاهد الكلام و المؤشرات كلها شفافة امامك على الزجاج وفى نفس الوقت ترى الطريق

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


hp :-

HorsePower

وهى غنية عن التعريف بالطبع وحدة شائعة الاستخدام لقياس قدرة المحرك في أمريكا والعالم و هي أكبر قليلاً من الحصان الآوربي، و بالتحديد 1hp = 1.0439 PS

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

Hybrid-System

المقصود به ازدواج نظام الحركة، أي أن السيارة مزودة بمحركين، و عادةً ما يكون


أحدهما كهربائي يعمل على بطارية السيارة المخصصة لهذا الغرض، و الثاني يعمل


بالوقود العادي و هو يقوم في نفس الوقت بشحن البطارية التي يعتمد عليها الأول..


جدير بالذكر أن من أوائل النسخ التجارية المتوفرة في الأسواق الأوربية و الأمريكية


الآن طراز ToyotaPrius


=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


Hydropneumatic

نظام فريد من أنظمة التعليق، فيه يتم الاستغناء عن اليايات Coilsprings (الزنبرك المعدني)و يستعاض عنها بالغاز المضغوط لخلق ليونة أكبر و التقليل من اهتزازات السيارة .. و هو مطبق حالياً فقط لدى ستروين التي تتمتع سياراتها بالإضافة إلى ذلك


بإمكانية خفض أو رفع مستوى ارتفاع السيارة بمجرد الضغط على المفتاح الكهربائي الخاص بذلك ( وانا شفت وركبت العربية دى بنفسى )


-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

hydrogen-Tank



خزان للهيدروجين السائل المستخدم كوقود في المحركات الحديثة جداً (محرك الخلية الهيدروجينية) ، جدير بالذكر أن درجة تخزين الهيروجين يجب أن تكون تحت الصفر بمقدار 253 درجة مئوية، و من هنا يتضح لنا أن مهمة عزل هذا الخزان ذات صعوبة بالغة.. حتى أن أفضل أنواع الخزانات في العالم حتى الآن تتسرب منه نسبة 2% بالمائة يومياً من محتواه بسبب وصول بعض من حرارة الجو إليه.. و هذه هي إحدى المشاكل التي تجعل من خلية الهيدروجين FuelCell محركاً اختبارياً و لا يمكن انتاجه على نطاقٍ تجاري للمستهلك العادي


=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


(---k---)

kW



KiloWatt

وحدة لقياس قدرة المحرك و يعبر عنها غالباً بالحصان، غير أن هناك نوعين من الأحصنة،


الحصان أو البغل الأمريكي
hp و الحصان الأوربي PS، و بالتحديد: kW = 1.35962 PS =1.34102 hp .. 1hp = 1.0439 PS .. 1PS = 0.9862 hp



=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


(---L---)

LED

LightEmittingDiode

و هي اللمبة الصغيرة المنتشرة بوجهٍ خاص باللون الأحمر، و وتقوم بوظيفتين الأولى كإشارة ضوئية، و الثاني كمصدر للتحكم عن بعد بالأشعة تحت الحمراء (Remote Control) وهى تستخدم فى اشياء عديدة بالسيارة منها اجهزة الانظارو GPS وغيرها

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-



LPG

Liquified PetroleumGas

أي الغاز السائل المستخدم حالياً بكثرة كوقود للسيارات، و قد انتشر في السنوات الأخيرة في مصر و خاصةً في سيارات الأجرة، جدير بالذكر أن هذا الوقود يعتبر مثالياً من عدة نواحى أولها أنه يوفر حوالي 50% بالمائة بالمقارنة بالبنزين العادي، كما أنه غير ضار بالطبيعة كالبنزين و الديزل، لان نواتج التفاعل الطبيعية لة هى بخار الماء وعلاوة على ذلك فهو ذو درجة اشتعالٍ




عالية تبلغ 100 أوكتان في حين تبلغ أفضل أنواع البنزين في مصر حوالي 90 أوكتان و في الإمارات حوالي 98 أوكتان.. أما عن استخراج الغاز فهو لا يحتاج حالياً إلى استخراجٍ مخصوص،إذ أنه من مخلفات مصافي تكرير البترول و هو ما نراه عادةً يحترق فوق بعض فوهات محطاتالتكرير.. و هو متوفر على شكل احتياطي كبير في الوطن العربي و يتوقع الخبراء استمراره لسنوات عديدة بعد نضوب البترول الخام المعروف حالياً.. فما رأيكم؟ ... اسف نسيت اقول أن يمكنك تحريك السيارة بالغاز و البنزين معاً، و أن تكلفة تعديل نظام حقن الوقود للمحرك لا تزيد عن الثلاثة آلاف جنيه مصرى ولكن انا لا احبذه لانه لا احد يخيرنى بين توفير البنزين او حمل قنبلة شديدة الانفجار معى فى السيارة


مش كدة ولا ايه؟؟


=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


(---M , N---)


MPI

Multi-pointInjection


أى حقن متعدد النقاط، و المعنى أن لكل أسطوانة (سلندر) مضخة خاصة لحقن الوقود
بهدف الوصول لأفضل مستوى للأداء وهذا النظام الان يستخدم تقريبا فى جميع انواع السيارات
لانه ثبت نجاحه الشديد و بالطبع هو يوفر الوقود ويزيد من القدرة المستفادة



=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


NO

NaytrogenOxsid

أكاسيد النيتروجين التي تنتج عن اشتراك نيتروجين الجو في عملية الاحتراق الداخلي
في المحرك عند درجات الحرارة العالية، و التي غالباً ما تخرج مع العادم غير كاملة الاحتراق


.. لذا كان من الضروري أن يحقق المحفز (
Catalysator) الموجود عند علبة الشاكمان مطلباً آخر و هو إكمال إحراق النيتروجين، الأمر الذي يعد صعباً فنياً،مما يؤدي إلى وجود فروقٍ بين محفزٍ و آخر


=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-



(---O , P---)

OBD

On BoardDiagnose


أي المراقبة الذاتية لأجزاء السيارة، خاصة تلك المسئولة عن تقليل إنبعاث غازات العادم الضارة
واصبح هذا النظام مهما جدا فى الفترة الاخيرة نظرا لتحديد شركات السيارات بنسب معينة
من الانبعاثات Emition والعوادم Exhaust لكى تخرج من السيارة وهذا النظام يساعد على تنظيم والحد منها



=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

PES

Poly EllipsoidSystem


و هو أسلوب يستخدم في المصابيح الأمامية (هالوجين أو Xenon) لعكس الضوء على الطريق
من خلال عاكس بيضاوي الشكل.. أهم ما يميز هذا الأسلوب هو الحجم الصغير الذي يضيء
في نفس الوقت مساحةً أكبر من العادية


=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


PS

الحصان الاوربي
وحدة شائعة الاستخدام لقياس قدرة المحرك في أوروبا و هي أقل قليلاً من الحصان الآمريكي،
و بالتحديد 1
PS = 0.9862hp


=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


(---T , R---)


TC Or TCS Or ETC :-


Traction Control Or Traction Control System Or Electr. TractionControl


نظام إلكتروني ضد دوران أحد الإطارات بسرعة دون الالتصاق التام بالأرض مما يقلل
من ثبات السيارة، و يتكون هذا النظام بصفة أساسية من حساسات الدوران عند كل
إطار (جزء من الـ ABSو من جهاز الكتروني للتقييم و إصدار الأوامر سواء للفرامل عند الإطار المعني و هذا هو أحدالنظامين المعتمدين، أو لتقليل دوران المحرك ذاته ..
و هو مرادف لـنظام ASR لدى مرسيدس


=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


RDS :-

Radio DataSystem


و هو نظام عالمي لإرسال بيانات المحطة الإذاعية إلى راديو السيارة ليظهر على شاشته اسم المحطة و الوقت مثلاً، هذا و يمكن للنظام أن يستخدم في إرسال ما هو أكثر من ذلك مثل الإعلانات المكتوبة أو كتابة أرقام تليفون برنامج يتحاور مع المستمعين عن طريق التليفون .. جديرٌ بالذكر أن من أوائل المحطات الإذاعية التي استخدمت هذا النظام محطة دبي الإمارات العربية المتحدة

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


(---S---)


SAE :-

Society of AutomotiveEngineers

و هو اتحاد مهندسي صناعة السيارات، وكذلك نجده فى زجاجات زيوت المحركات و هو يصف جودة و لزوجة الزيت، فعلى سبيل المثال SAE 0W يعني زيتاً شديد السيولة قريب من سيولة الماء، أما SAE 50 فيعني زيتاً لزجاً كثيفاً مثل العسل (في كثافته فقط بالطبع)

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-



دفع خلفي ( Rwd )

تكون العجلات الدافعة في هذا النوع من السيارات هي الخلفية.


دفع أمامي ( Fwd )

تكون العجلات الدافعة في هذا النوع من السيارات هي الأمامية.



دفع رباعي( 4WD ) أو ( 4×4)

العجلات الدافعة في هذا النوع من السيارات هي الأربعة.




دفع رباعي مستمر
AWD




نجد في معظم سيارات الدفع الرباعي العصرية أن الدفع يتم دائما بالعجلات الأربع، حيث تستفيد هذه السيارات من الثبات الكبير الذي توفره هذه الميزة،علماً بأن الدفع الرباعي لم يعد حكراً على سيارات الجيب بل أخذ طريقه لكل أنواع السيارات بما فيهاسيارات الليموزين الفارهة.





محرك في الأمام

الغالبة العظمى من السيارات توضع محركاتها في الجهة الأمامية وغالباً ماتكون أمام المحور الأمامي.




محرك في الخلف

إلا أننا نجد في بعض السيارات خصوصاً منها الرياضية، أن محركاتها توضع في الجهة الخلفيةخلف المحور الخلفي كالبورش 911 مثلاً.


محرك في الوسط

وقد نجد أحياناً أخرى أن المحرك يوضع في الجهة الأمامية ولكن الىالوراء قليلاً أي خلف المحور الأمامي كالهوندا S 2000، أو في الخلف ولكن الى الأمام قليلاً أمام المحور الخلفي كسيارات فيراري ولمبورجيني. وفي الحالتين نطلق على وضعية المحرك الوضع الوسطي وتفيد هذا الوضعيةالسيارة توازناً كبيراً، فكلما تركز وزن السيارة في الوسط كلما أضفى ذلكتوازناً على السيارة.

محور أمامي
هو منظومة العجلات الأمامية مع محورها.

محور خلفي
و منظومة العجلات الخلفية مع محورها.

ترس تفاضلي

هو مجموعة تروس توضع في محور العجلات كي تسمح بانزلاق الحركة بين العجلتين الموصولتين
بالمحور كي تمكن العجلات من الإلتفاف بكل سهولة، حيث أن العجلات تتفاوت سرعاتها أثناء الإلتفاف، فالعجلة الداخلية تسير بسرعة أقل من الخارجية ما يشكل ضغطاً على محاور الحركة.


ترس تفاضلي خلفي
نجد ذلك في جميع سيارات الدفع الخلفي والرباعي.

ترس تفاضلي أمامي
نجده في جميع السيارات ذات الدفع الأمامي والرباعي.


ترس تفاضلي وسطي
يركب هذا المحور في سيارات الدفع الرباعي كي يفاضل بين المحورين الأماميوالخلفي الذين تختلف سرعتيهما أثناء الإلتفاف.



زاوية التقارب
هي الزاوية المتكونة بين الصادم الأمامي وإطار السيارة الأمامي والأرض، وهو مقياسيعتمد لتقييم سيارات الجيب بحيث كلما كبر انفراج هذه الزاوية كلما تمكنت سيارة الجيب من تعدي الحواجزالطبيعية بسهولة.


زاوية التباعد
هي الزاوية المتكونة بين الصادم الخلفي وإطار السيارة الخلفي والأرض، وهنا أيضاً يفضلان يكون انفراج هذه السيارة كبيرا كي تتمكن الجيب من تعدي الحواجز الطبيعيةبسهولة.

الزاوية الوسطية

هي الزاوية المتكونة بين الإطارين الأمامي والخلفي والحافة السفلية للسيارة، وأيضاً يفضلان يكون انفراج هذه الزاويةكبيراً.



مركز الثقل ( center ofgravity )

هو نقطة يتم تحديدها حسابياً يتمركز وزن السيارة فيها، وكلما انخفضت هذه النقطة وتراجعتقليلاً عن منتصف السيارة لتقترب من المحور الخلفي كان افضل للسيارة، حيث ان هذهالنقطة


تتدخل كثيراً في توازن السيارة وتماسكها معالطريق. وتلعب أمور كثيرة دور في تحديد هذه النقطة، مثل وضعية المحرك ونوعه - ارتفاع السيارة –


توزيع وزن السيارة بين الأمام والخلف ....أي عمود كامات علوي..







الفرق بين محركات الـ OHC والـ OHV


DOHCDualOver Head Cam


أي عمود كامات علوي مزدوج، وتستخدم هذه التقنية في المحركات المتعددة الصمامات.



OHVOverHeadValve


أي صمامات علوية، حيث أن عمود الكامات يوجد في وسط المحرك، وهي تقنية قديمة عفاعليها الزمن لاتزال تعتمدها الشركاتالأمريكية في بعض سياراتها.




تعدد الصمامات ( multivalve )


هي وسيلة لجأ لها مهندسوا السيارات كي يزيدوا مساحة فتحات الصمامات حيث ان رسم دائرتينوسط دائرة كبيرة لنيستغل مساحة كبيرة من الدائرة الكبيرة كما يستغلها رسم أربع اوخمس دوائر– الدائرتين هما فتحات الصماماتبينما الدائرة الكبيرة هي الإسطوانة.




تقنية تغييرتوقيت وزاوية فتح الصمامات


هي تقنية تتيح التحكم في توقيت فتح الصمامات وزاوية فتحها وذلك باللجوء الى عدة تقنيات، وأهم هذه التقنيات هي إضافة مجموعة كامات على نفس أعمدة الكامة بأشكال مختلفة كي تطول فترة فتح الصمام او تقصر وكذلك بالنسبة لزاوية الفتح، فتخدم المجموعة الأولى المحرك على دورات منخفضة بينما تخدم المجموعةالثانية المحرك على دورات مرتفعة. وتهدف هذه التقنية لزيادة فعالية المحرك بإضفاء عزم عالي على دورات منخفضة وترشيد استهلاكه من الوقود كما ان لهذه التقنية فوائد أخرى كثيرة لايسعنا ذكرها.



CVTcontinuous variable transmition


وهي نوع من علب التروس يتكون من ترس واحد – إذا صح التعبير – يكبر ويصغر حسب السرعة المطلوبةفيلغي الحاجة للتبديل منترس الى آخر كما هو الحال في علب التروس العادية ويلغي بذلك فراغات تبديل النسب، كما ان هذه العلبة تتيح تبديلاًلامتناهياً للسرعة وبكل سلاسة.
ولكن هذه العلبة تعاني من اعتماديتها المتدنية ما يجعل استخدامها منحصر في انواع قليلة من السيارات.





علبة تروس متتالية ( sequential transmition )


وهي نوع من علب التروس وجد طريقه عند العديد من السيارات الحديثة بعد ان كان محصوراً في نخبةمن السيارات الرياضية والفخمة. وقد استخدمت هذه العلب في بدايتها في سيارات السباق،
وهي توفر تعشيقاً متتالياً لنسب التروس أي أن السائق لايستطيع التبديل من النسبة الأولى إلى الثالثة – مثلاً – دون المرور بالنسبة الثانية كما هو الحال في العلبة العادية.


Turbo

هوجهاز ميكانيكي بسيط يستخدم للإستفادة منالطاقة المهدرة المتمثلة في اندفاع غاز العادم من الإسطوانةنتيجة للإنفجار والتي عادة ما تذهب سدى، ويستفاد من هذه العملية زيادة العزم وبالتالي القوة الحصانية. ويتكون جهاز التوربو من توربين – من هنا جاء الإسم – مثبت عند مخرج غاز العادم، هذا التوربين موصول ميكانيكياً عبرعمود بمضخة هواء مثبتة في فلتر هواء جهاز البخاخ مايزيد في مية الهواء الداخلةللإسطوانة وبالتالي كميةالوقود حيث ان جهاز لبخاخ يزيد الكترونياًكميةالوقودعند زيادة الهواء ليبقي نسبةثابتة بين الهواء والوقود.

Supercharger


( الضاغط الحجمي ) وهو أيضاً جهاز ميكانيكي بسيط وله نفس الهدف

أي زيادة طاقة المحرك،ولكن هنا تتم هذه العمليةبإسلوب مختلف.

الإختلاف الأكبر بين السوبر تشارجر وبين جهاز التوربو هو في

تشغيل مضخة الهواء، ففي الوقت الذي تشغلفيه هذه المضخة في

التوربو عن طريق التوربين الذي تديره غازات العادم، تشغل هذه

المضخة في جهازالسوبر تشارجر بواسطة سيرمربوط في عمود

الكرانك تماماً كما يشغل كومبريسور المكيف و الدينامو..

وهناك فروق في كاراكتور عمل كل منهما..



EMSElectronicManagementSystem


أي نظام إدارة المحرك الإلكتروني، ويستخدم تقريباً في كل السيارات الحالية..

ETCElectronicTractionControl

أي نظام التحكم الإلكتروني بالتماسك..

DSCDynamicStabilityControl

أي النظام الديناميكي للتحكم بالثبات.



HDC HillDescendControl

نظام التحكم بنزول المنحدراتوهو ابتكار منشركة

LandRover المملوكة لشركة Ford ،وهذا


النظام المتطور والفعال مالبث ان اعتمد من قبل الكثير من سيارات الدفع الرباعي..




انشالله يكون الموضوع قد حاز على اعجابكم ورضاكم واستحسانكم..


================================
منقوووووول..((بقلم العضو: صمت السحاب من منتديات لوول مان))..





اتمنى الفائدة للجميع . . . . .

عور راس ترتيبه صراحة :blink:

آخر تعديل بواسطة cruiser2000 ، 04-04-2006 الساعة 11:51 AM. السبب: تعديل في العنوان لا أكثر .....

cruiser2000 غير متصل قديم 04-04-2006 , 11:50 AM    الرد مع إقتباس
BMW M8 BMW M8 غير متصل    
عضو نشيط جدا DIABLO  
المشاركات: 489
#2  

مشكور اخوي ............. موضوع حار ..... مهم جدا ....

مفيد ...... ومهم....

الموضوع الصراحة افادني كثير وارجو التثبيت...

BMW M8 غير متصل قديم 04-04-2006 , 11:55 AM    الرد مع إقتباس
ابوداحم 98 ابوداحم 98 غير متصل    
عضو نشيط الرياض  
المشاركات: 161
#3  

مشكووووور

بس لازم اخصص يوم لقرائته

مشكوور ياكروزر :-)

ابوداحم 98 غير متصل قديم 04-04-2006 , 02:26 PM    الرد مع إقتباس
الشرار الشرار غير متصل    
عضو نشيط  
المشاركات: 54
#5  

مشكووووور وماقصرت ياكروزر على الشرح بس ياخي حرام عليك وين نظام VSA اللي يجي على الهوندا اكورد انا جربت النظام على سرعة 180 كنت بالسيد الايسر وبسرعه لفيت على السيد اليمين حق التريلات وتفاجت بالسياره اللي قدامي لف علي وقدامه سياره يعني الطريق مسدود والف بقوه مع البريك لين مادخلت على الكتف والحمدالله ربك ستر ياليت لو تشرح نظام VSA

الشرار غير متصل قديم 04-04-2006 , 03:31 PM    الرد مع إقتباس
sayedco sayedco غير متصل    
مبدع متميز جداً جزيرة البحرين  
المشاركات: 4,649
#6  

ABC
ABS
ACC
SRS
ASR
BAS
CVT
ESP
EHB
MPI
PES
TCS
ETC
MAF
CAI
BMW
525
16000 Pounds

في أحد فهم المقصد ؟ أكيد العقرب فهمت

بالنسبة للموضوع آنا شايفه قبل سنة و عندي مسيف في الكمبيوتر ، بس بحثت في سوالف و ما حصلته

مشكور على الموضوع عموماً ، أكيد بيستفيدون الأعضاء

sayedco غير متصل قديم 04-04-2006 , 04:27 PM    الرد مع إقتباس
uae speed uae speed غير متصل    
عضو شرف الامارات - دبي  
المشاركات: 2,412
#7  

والله المصطلحات مهمه في عالم السيارات .. ومفيده للجميع

تسلم يا بو الوليد

uae speed غير متصل قديم 04-04-2006 , 09:56 PM    الرد مع إقتباس
cruiser2000 cruiser2000 غير متصل    
مراسل سوالف من العين الامارات العربية المتحدة - مدينة العين  
المشاركات: 3,859
#9  

BMW M8

شكرا على المرور


ابوداحم 98

اقرا اقرا عيوني المهم تستفيد


AMG

شكرا على المرور


الشرار
اخوي اعتقد مالاحظت اخر الموضوع

الموضوع منقول للفائدة طبعا صلحت فيه بعض الكلمات
والتهجئة وشوية ترتيب من عندي


sayedco

اعتقد اخوي قصدك يمكن

كل هالانظمة موجودة في البي ام دبلية 525

بس 16 ألف باوند شوي صعبة افهمها

وزن حق شي معين

او ان وزن السيارة 1600 باوند وكتبت 16 ألف بالخطأ

يعتني وزن البي ام مع كل الانظمة يساوي 1600 باوند

صح؟



uae speed

الله يسلمك



سدرك

الله يسلمك

cruiser2000 غير متصل قديم 05-04-2006 , 07:42 AM    الرد مع إقتباس
MR.FERRARI MR.FERRARI غير متصل    
عضو فائق النشاط حيث تتواجد فيراري  
المشاركات: 743
#10  

مشكور أخوي على المعلومات الرائعة والله موضوع مفيد جداً

MR.FERRARI غير متصل قديم 05-04-2006 , 10:11 AM    الرد مع إقتباس
محبكم ومغليكم محبكم ومغليكم غير متصل    
عضو نشيط جدا جدة عروس البحر الأحمر  
المشاركات: 548
#12  

دائماً مبدع كروزر وتسلم على المعلومات الرائعه والقيمه . :banana:

محبكم ومغليكم غير متصل قديم 06-04-2006 , 10:23 PM    الرد مع إقتباس
BLACK-ICE BLACK-ICE غير متصل    
عضو نشيط جدا  
المشاركات: 332
#14  

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة cruiser2000
[CENTER]



Liquified PetroleumGas

[COLOR=Blue]أي الغاز السائل المستخدم حالياً بكثرة كوقود للسيارات، و قد انتشر في السنوات الأخيرة في مصر و خاصةً في سيارات الأجرة، جدير بالذكر أن هذا الوقود يعتبر مثالياً من عدة نواحى أولها أنه يوفر حوالي 50% بالمائة بالمقارنة بالبنزين العادي، كما أنه غير ضار بالطبيعة كالبنزين و الديزل، لان نواتج التفاعل الطبيعية لة هى بخار الماء وعلاوة على ذلك فهو ذو درجة اشتعالٍ




عالية تبلغ 100 أوكتان في حين تبلغ أفضل أنواع البنزين في مصر حوالي 90 أوكتان و في الإمارات حوالي 98 أوكتان.. أما عن استخراج الغاز فهو لا يحتاج حالياً إلى استخراجٍ مخصوص،إذ أنه من مخلفات مصافي تكرير البترول و هو ما نراه عادةً يحترق فوق بعض فوهات محطاتالتكرير.. و هو متوفر على شكل احتياطي كبير في الوطن العربي و يتوقع الخبراء استمراره لسنوات عديدة بعد نضوب البترول الخام المعروف حالياً.. فما رأيكم؟ ... اسف نسيت اقول أن يمكنك تحريك السيارة بالغاز و البنزين معاً، و أن تكلفة تعديل نظام حقن الوقود للمحرك لا تزيد عن الثلاثة آلاف جنيه مصرى ولكن انا لا احبذه لانه لا احد يخيرنى بين توفير البنزين او حمل قنبلة شديدة الانفجار معى فى السيارة


مش كدة ولا ايه؟؟

:blink:



مشكور على الموضوع

بس وانا اقرا لقيت هذي الجمله "مش كدة ولا ايه؟؟ " في هذا الجزء مدري وش فايدتها

BLACK-ICE غير متصل قديم 08-04-2006 , 03:51 AM    الرد مع إقتباس
MAK MAK غير متصل    
عضو نشيط جدا راس الخيمة  
المشاركات: 178
#15  


=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-



Catalysator


أحد احد اجزاء مجموعة الشكمان أو مجموعة إخراج العادم، و وظيفته على وجه التحديد استكمال احتراق الغازات الخارجة مع العادم قبل خروجها للهواء مباشرةً مما يقلل من الضرر الناشئ عنها، أما عن تركيب هذا الجزء فهو عبارة عن علبة من الحديد المقوى بداخلها كتلة من السيراميك تحتوي على عدد كبير جداً من الخلايا الدقيقة المبطنة بمادة تحتوي على البلاتين لتحترق بداخلها الغازات تماما

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-




ممكن حد يشرحلي بتفصيل اكثر

لانه مرات يطلعلي هالرمز بسيارتي

:shy:

MAK غير متصل قديم 08-04-2006 , 10:06 AM    الرد مع إقتباس
Genius Genius غير متصل    
عضو نشيط جدا الـــــــــــريـــــــــــاض  
المشاركات: 728
#16  

الله يعطيك العافيه على الموضوع

ولازم كل واحد يحفظه على جهازه حتى يكون مرجع له في وقت الحاجة

Genius غير متصل قديم 08-04-2006 , 04:04 PM    الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


[عرض نسخة للطّباعة عرض نسخة للطّباعة | ارسل هذه الصفحة لصديق ارسل هذه الصفحة لصديق]

الانتقال السريع
   قوانين المشاركة :
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة لا بإمكانك إضافة مرفقات لا بإمكانك تعديل مشاركاتك
كود في بي vB متاح الإبتسامات متاح كود [IMG] متاح كود HTML متاح



لمراسلتنا - شبكة سوالف - الأرشيف

Powered by: vBulletin
Copyright © Jelsoft Enterprises Limited 2000.