السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بدون ما تتفاجؤ
كان عندي مشكلة
بسيطة في الدخول و انحلت عشان كذا ما كنت اشارك:rolleyes:
المهم انا قلت بعمل لكم اختبار بسيط عشان اعرف قد ايش انا اسوا هنا عندكم و على عدد الردود
معظم الأعضاء اللي كانو يكتبو هنا طارو مدري راحو فين :(
المهم
انا اليوم ابكتب لكم موضوع مفصل في التيربو
تابعو معي
My Turbo Teach
Racing 4 Education
هالأيام الكل يبي يركب التيربو على سيارته بعد ما انتشرت حاجه اسمها RB يعني مكينه ايش صغرها ممكن تصف جنب سيارة قويه زي الموستنج و هي مركبه على كرسيدا 70
بس المشكله اذا جيت تركب تيربو على سيارتك تحس انك ما عملت شي(+_+)
يعني ممكن شوية عزم زيادة و حلاوة بس ما تعمر لك اسبوع في احسن الأحوال

!!
طب ليش؟؟؟
انت ركبته غلط انا اعلمك كيف تركبه بدون ما تتعب المكينه و تخلي عمرها من عمر الستوك.
المهم انت تبي تركب تيربو ؟؟؟؟
انا اقول لك كيف..
لما اجي اركب قطعة التيربو على المحرك لازم اني اغير شغلات كثير عشان اني أهيئها و التيربو يركب على الكاربريتر و البخاخ على حد سواء يعني لا يجيك واحد و ينصب عليك يقول لك البخاخ ما يركب عليه
تابعني
اول شي:
قطعة التيربو ...
يستعمل التيربو في الكثير من السيارات الأوروبية بشكل أساسي و طبيعي سوئا على محركات الأربعة سلندر أو الستة أو حتى الإثني عشر سلندر كما في المرسديس S التي تأتي بشاحنين تيربو
صورة التيربو في المحرك
كثر الكلام عن التيربو فما هو التيربو و ما طريقة عمله ؟
التيربو هو شاحن هوائي للمحرك يعمل بطريقة ميكانيكية بحتة استعمل أول مرة في سيارات فولفو (غير متأكد) كان هدفه رفع قوة المحرك بأقل التكاليف و إعطاء عزم يرضي الجميع استعملته فولفو أولا على سياراتها ذات الأربع سلندر و انتشر بشكل كبير بين الماركات فنراه اليوم يوجد على تريلات المرسديس و سطحات النقل هيونداي و جميع سيارات شركة ساب السويدية و السيارات الصغيرة لسيات و ميزة إضافية في بعض السيارات الرياضية مثل Z350 و الهوندا بريليود و فئات جديدة باسم سيارات صغيرة رياضية خارقة مثل الانسر ايفولوشن و الإمبريزا WRX و غيرها .
مما يتكون نظام التيربو؟
تقسم قطعة التيربو الى قطعتين متلاسقتين :
1. قطعة الكمبريسر compressor و وظيفته سحب الهواء من الخارج إلى داخل المكينة و عادة ما تكون من الكروم و الألمنيوم.
2. قطعة التوربين Turbine و وظيفتها استقبال الهواء الخارج من المكينة الى بقية نظام العادم بالسيارة Exhaust system
هي قطعتين قطعه تتلحم في القزوز مكان ما يطلع الهوا و قطعة تدخل هوا موقعها بين الفلتر و الإنتر كولر ( intercooler )...
فالهوا اللى يطلع من المكينه يعطي حركة عكسيه على القطعه الثانيه !!!
تختلف قوة السحب فيها على حجم و نوع شفراتها (مراوحها) ...
و هذي صورة تيربو:
يعمل نظام التيربو بطريقة ميكانيكية بحتة ...
فعندما يعمل المحرك بطبيعة الحال فإنه يسحب الهواء و البنزين و يسبب انفجاراً داخل السلندر و يخرج العادم فلنتوقف عند العادم .
يركب القسم التوربيني في فتحة الهدرز التي يخرج منها العادم من المحرك ليحرك المروحة بداخل القسم التوربيني و يكمل طريقة لبقية نظام العادم بالسيارة تحريكه لهذه المروحة الموصولة بعمود شفت صغير يربطه بقسم الكمبريسر يؤدي إلى تحريك المروحة الأخرى التي بالتالي تسحب الهواء عبر هذا القسم إلى داخل مجرى الهواء الموصول بمبرد
صورة تبين طريقة عمل التيربو :
ينقاس حجم التيربو بالـmm الملي متر و يرمز له بحرف الـ T يعني مقاس 25 ملي تقراه T25
في البداية لما تجي تشتريها نقي الحجم أو النظام اللي تبي تركبه بالضبط !
يعني هناك عدة انظمة منها السنقل تيربو و منها التون تيربو و منها الباي تيربو
1. التيربو.
2. تون تيربو.
3.bi تيربو.
التيربو single turbo :
و هي قطعه تلحم في الهدرز headers حيث يخرج الهواء عبر قطعة التيربو محركاً المراوح التي تحرك المراوح الأخرى في الجهه المقابله بغية ادخال الهواء تعمل عملية شفط للهواء الى داخل المكينه ...
انظر الشكل :
[
التون تيربو Twin Turbo :
twin = توأم
يعني اثنينهم قد بعض :p
عباره عن قطعتين تيربو متماثلتين بحجم واحد يعملان في وقت واحد ..
ميزته : سرعة الحصول على الضغط psi اللي يعطيع السنقل (rpm)
يعني التيربو التون يفتح اسرع من العادي:cool:
صوره :
الباي تيربو Bi-Turbo :
عباره عن قطعتين تيربو يعملان بطريقة التون بفرق ان احدهما اصغر من الآخر بقليل نفرض ان مقاس احدهما 35mm فالآخر ممكن يكون اصغر حود بخمس الى عشر ملي مترات فرضاً و هو اختراع ما لأمه داعي بس اعتقد ان سباقات الحلبات متوسطة الأطوال قليلة اللفات لأن قفلة التيربو و فتحته في السباق تهري المكينه اذا الدعس قايم فيكون التيربو عامل سولنق على طول علشان كذا تشوف يركبون السوبر شارجر أكثر من التيربو في السباقات
انظر الصوره :
و نراه عاده في مكائن التيربو الصغيره مثل الأودي s4 سعة الـ 2.7liter
(يقولو انه b-i )