العودة سوالف للجميع > سـوالـف الجمـيــــــــع > سـوالــف إســلامــيـة > يا مسلمين ...هذا نزر من فضائل الامام علي...فلماذا اخفيت عنا؟؟؟
المشاركة في الموضوع
علاء72
ضيف  
المشاركات: n/a
#1  
يا مسلمين ...هذا نزر من فضائل الامام علي...فلماذا اخفيت عنا؟؟؟
بعض من الاحاديث التي جاءت في فضل علي بن ابي طالب (ع) في السنة النبوية



عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي قلت حديث سعد في الصحيح 2202 أخبرنا الحسن بن سفيان حدثنا أبو بكر حدثنا مالك بن إسماعيل حدثنا مسعود بن سعد حدثنا محمد بن إسحاق عن الفضل بن معقل عن عبد الله بن نيار الأسلمي عن عمرو بن شأس قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم قد آذيتني قلت يا رسول الله ما أحب أن أؤذيك قال من آذى عليا فقد آذاني 2203 أخبرنا أبو يعلى حدثنا الحسن بن عمر بن شقيق حدثنا جعفر بن سليمان عن يزيد الرشك موارد الظمآن ج: 1 ص: 543
2204 أخبرنا محمد بن طاهر بن أبي الدميك حدثنا إبراهيم بن زياد حدثنا أبو معاوية حدثنا الأعمش عن سعد بن عبيدة عن أبي بردة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كنت مولاه فعلي مولاه
موارد الظمآن ج: 1 ص: 544
2205 أخبرنا عبد الله الأزدي حدثنا إسحاق بن إبراهيم أنبأنا أبو نعيم ويحيى بن آدم قالا حدثنا فطر بن خليفة عن أبي الطفيل قال قال علي أنشد الله كل امرىء سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم لما قام فقام أناس فشهدوا أنهم سمعوه يقول ألم تعلموا أني أولى الناس بالمؤمنين من أنفسهم قالوا بلى يا رسول الله قال فقال من كنت مولاه فإن هذا مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه فخرجت وفي نفسي من ذلك شيء فلقيت زيد بن أرقم فذكرت ذلك له فقال قد سمعناه من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك له قال أبو نعيم فقلت لفطر كم بين هذا القول وبين موته قال مائة يوم 2206 أخبرنا محمد بن إسحاق الثقفي حدثنا عبد الله بن عمر بن أبان حدثنا عبد الرحيم بن سليمان أخبرني علي بن صالح الهمداني عن أبي إسحاق عن عمرو بن مرة عن عبد الله بن سلمة عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم يا علي ألا أعلمك كلمات إذا قلتهن غفر لك مع أنه مغفور لك لا إله إلا الله العلي العظيم لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين 2207 أخبرنا أبو يعلى حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير عن الأعمش عن إسماعيل بن رجاء عن أبيه عن أبي سعيد الخدري قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله قال أبو بكر أنا هو يا رسول الله قال لا قال عمر أنا هو يا رسول الله قال لا ولكن خاصف النعل قال وكان أعطى عليا نعله يخصفها 2208 أخبرنا الحسن بن سفيان حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يحيى بن آدم حدثنا الأشجعي عن سفيان عن عثمان بن المغيرة الثقفي عن سالم بن أبي الجعد عن علي بن علقمة عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال لما نزلت يا أيها الذين آمنوا إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ما ترى دينار قلت لا يطيقونه قال كم قلت شعيرة قال إنك لزهيد فنزلت أأشفقتم أن تقدموا بين يدي نجواكم صدقات الآية فبي خفف الله عن هذه الأمة
موارد الظمآن ج: 1 ص: 545
عن أبي إسحاق عن هبيرة بن يريم قال سمعت الحسن بن علي قام فخطب الناس فقال يا أيها الناس لقد فارقكم أمس رجل ما سبقه الأولون ولا يدركه الآخرون لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبعثه البعث فيعطيه الراية فما يرجع حتى يفتح الله عليه جبريل عن يمينه وميكائيل عن شماله ما ترك بيضاء ولا صفراء إلا سبعمائة درهم فضلت عن عطائه أراد أن يشتري بها خادما
مصباح الزجاجة ج: 1 ص: 19
قال قيس فحدثني أبو سهلة مولى عثمان أن عثمان بن عفان قال يوم الدار إن رسول الله صلى الله عليه وسلم عهد إلي عهدا فأنا صائر إليه وقال علي في حديثه وأنا صابر عليه قال قيس فكانوا يرونه ذلك اليوم هذا إسناد صحيح رجاله كلهم ثقات رواه ابن حبان في صحيحه من طريق وكيع فذكره بإسناده ومتنه ورواه الترمذي في الجامع
مصباح الزجاجة ج: 1 ص: 19
حدثنا علي بن محمد حدثنا أبو الحسين أخبرني حماد بن سلمة عن علي بن زيد بن جدعان عن عدي بن ثابت عن البراء بن عازب قال أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته التي حج فنزل في بعض الطريق فأمر الصلاة جامعة فأخذ بيد علي فقال ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم قالوا بلى قال ألست أولى بكل مؤمن من نفسه قالوا بلى قال فهذا ولي من أنا مولاه اللهم وال من والاه اللهم عاد من عاداه رواه الإمام أحمد في مسنده من حديث البراء أيضا
مصباح الزجاجة ج: 1 ص: 20
عن عباد بن عبد الله قال قال علي أنا عبد الله وأخو رسوله صلى الله عليه وسلم وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلا كذاب صليت قبل الناس بسبع سنين هذا إسناد صحيح رجاله ثقات
مصباح الزجاجة ج: 1 ص: 21
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أحب الحسن والحسين فقد أحبني ومن أبغضهما فقد أبغضني هذا إسناد صحيح رجاله ثقات رواه النسائي
مصباح الزجاجة ج: 1 ص: 22
عن سعيد بن أبي راشد أن يعلى بن مرة حدثهم أنهم خرجوا مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى طعام دعوا له فإذا حسين يلعب في السكة قال فتقدم النبي صلى الله عليه وسلم أمام القوم وبسط يديه فجعل الغلام يفر ههنا وههنا ويضاحكه النبي صلى الله عليه وسلم حتى أخذه فجعل إحدى يديه تحت ذقنه والأخرى في فأس رأسه فقبله وقال حسين مني وأنا من حسين أحب الله من أحب حسينا حسين سبط من الأسباط هذا إسناد حسن رجاله ثقات رواه الإمام أحمد في مسنده من حديث يعلى بن مرة أخرجه الترمذي
سنن ابن ماجه ج: 1 ص: 42
عن زر بن حبيش عن علي قال عهد إلي النبي الأمي صلى الله عليه وسلم أنه لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق
سنن ابن ماجه ج: 1 ص: 43
عن البراء بن عازب قال أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته التي حج فنزل في بعض الطريق فأمر الصلاة جامعة فأخذ بيد علي فقال ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم قالوا بلى قال ألست أولى بكل مؤمن من نفسه قالوا بلى قال فهذا ولي من أنا مولاه اللهم وال من والاه اللهم عاد من عاداه
سنن ابن ماجه ج: 1 ص: 44
عن نافع عن بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة وأبوهما خير منهما
سنن ابن ماجه ج: 1 ص: 44
عن حبشي بن جنادة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول علي مني وأنا منه ولا يؤدي عني إلا علي
سنن ابن ماجه ج: 1 ص: 44
عن عباد بن عبد الله قال قال علي أنا عبد الله وأخو رسوله صلى الله عليه وسلم وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلا كذاب صليت قبل الناس لسبع سنين
سنن ابن ماجه ج: 1 ص: 45
عن سعد بن أبي وقاص قال قدم معاوية في بعض حاجاته فدخل عليه سعد فذكروا عليا فنال منه فغضب سعد وقال تقول هذا لرجل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من كنت مولاه فعلي مولاه وسمعته يقول أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي وسمعته يقول لأعطين الراية اليوم رجلا يحب الله ورسوله
مسند الحارث(زوائدالهيثمي) ج: 2 ص: 901
حدثنا يحيى بن هاشم ثنا سفيان الثوري عن سلمة بن كهيل عن أبي صادق عن حنش بن المعتمر عن عليم الكندي عن سلمان الفارسي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أولكم واردة على الحوض أولكم اسلاما علي بن أبي طالب

مسند الحارث(زوائدالهيثمي) ج: 2 ص: 902
981 حدثنا هوذة ثنا عوف عن عبد الله بن عمرو بن هند الجملي قال لما كانت ليلة أهديت فاطمة الى علي عليه السلام قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تحدث شيئا حتى آتيك قال فلم يلبث رسول الله صلى الله عليه وسلم أن اتبعهما فقام على الباب فاستأذن فدخل فإذا علي معتزل عنها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اني قد علمت أنك تهاب الله ورسوله فدعا بماء فمضمض ثم أعاده في الإناء ثم نضح به صدرها وصدره وسمت عليهما ثم خرج من عندهما

مسند الحارث(زوائدالهيثمي) ج: 2 ص: 905
حدثنا عبد الرحمن بن زياد مولى بني هاشم ثنا هشيم عن إسماعيل بن سالم عن أبي إدريس الأودي عن علي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان هذه الأمة ستغدر بك من بعدي

مسند الحارث(زوائدالهيثمي) ج: 2 ص: 905
عن فضالة بن أبي فضالة قال خرجت مع أبي إلى ينبع عائدا لعلي وكان مريضا بها حتى ثقل فقال له أبي ما يقيمك بهذا المنزل لو مت لم يلك الا أعراب جهينة احتمل حتى تأتي المدينة فان أصابك اجلك وليك أصحابك وصلوا عليك وكان أبو فضالة من أصحاب بدر فقال له علي إني لست ميتا من وجعي هذا ان رسول الله صلى الله عليه وسلم عهد الي أني لا أموت حتى أؤمر ثم تخضب هذه يعني لحيته من دم هذه يعني هامته قال فقتل أبو فضالة معه بصفين

السنة لابن أبي عاصم ج: 2 ص: 596
عن عبد الله بن الحارث عن علي قال وجعت وجعا فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأنا مني في مكانه وقام يصلي فألقى علي طرف ثوبه فصلى ما شاء الله ثم قال يا ابن أبي طالب قد برئت فلا بأس عليك ما سألت الله عز وجل شيأ إلا سألت لك مثله ولا سألت الله شيئا إلا أعطانيه إلا أنه قال لي لا نبي بعدك قال القاضي لا أعرف في فضيلة علي حديثا أفضل منه

السنة لابن أبي عاصم ج: 2 ص: 597
عن عبد الله بن سلمة عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أعلمك كلمات إذا قلتهن غفرت ذنوبك مع أنه مغفور لك لا إله إلا الله العلي العظيم لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين

السنة لابن أبي عاصم ج: 2 ص: 598
عن جابر قال انتجى النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب فقال الناس يا رسول الله لقد طالت مناجاتك لعلي قال ما انتجيته ولكن الله انتجاه
السنة لابن أبي عاصم ج: 2 ص: 598
عبد الرحمن الأزرقي عن علي قال دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا نائم على منامه فاستسقى الحسن والحسين فقال النبي صلى الله عليه وسلم أني وإياك يعني فاطمة وهذين وهذا الراقد في مكان واحد يوم القيامة
السنة لابن أبي عاصم ج: 2 ص: 598

عن أسماء بنت عميس قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوحى إليه ورأسه في حجر علي رضي الله عنه
السنة لابن أبي عاصم ج: 2 ص: 599
عن أبي إسحاق السبيعي قال سألت ابن عمر عن عثمان وعلي قال تسألني عن علي فقد رأيت مكانه من رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه سد أبواب المسجد إلا باب علي رضي الله عنه
السنة لابن أبي عاصم ج: 2 ص: 599
عن أبي سعيد الرقاشي قال دخلت على عائشة فقالت ما بال أبي الحسن يقتل أصحابه القراء قال قلت يا أم المؤمنين إنا وجدنا في القتلى ذا الثدية قال فشهقت أو تنفست ثم قالت كاتم الشهادة مع شاهد الزور سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يقتل هذه العصابة خبر أمتي
السنة لابن أبي عاصم ج: 2 ص: 599
عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يمرق مارقه عند فرقة من المسلمين يقتلها أولى الطائفتين بالحق
السنة لابن أبي عاصم ج: 2 ص: 599
عن عامر ابن سعد أن عمار بن ياسر قال لسعد بن أبي وقاص ما لك لاتخرج فتقاتل مع علي بن أبي طالب أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قال فيه قال يخرج قوم من أمتي يمرقون من الذين مروق السهم من الرمية يقتلهم علي بن أبي طالب ثلاثا قالت صدقت والله لقد سمعته ولكني أحببت العزلة حتى أجد سيفا يقطع الكافر وينبو عن المؤمن
السنة لابن أبي عاصم ج: 2 ص: 600
عن إبراهيم بن سعد أنه سمع أباه يقول لما سار رسول الله صلى الله عليه وسلم من المدينة الى تبوك خلف علي بن أبي طالب فأتاه بالجرف يحمل سلاحه فقال يا رسول الله أتخلفني بعدك ولم أتخلف عنك قط قال فولى مدبرا فاغر ورقت عيناه فرجع بعد فراقه النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن المنافقين يزعمون أنك إنما خلفتني استثقالا لي فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ حتى رؤي في وجهه فقال أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي
السنة لابن أبي عاصم ج: 2 ص: 600
عن إبراهيم ابن سعد عن أبيه سعد قال لما نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجرف لحقه علي بن أبي طالب يحمل سلاحه فقال يا رسول الله خلفتني ولم أتخلف عنك في غزوة قبلها وقد أرجف بي المنافقون وزعموا أنك إنما خلفتني أنك استثقلتني قال سعد فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ألا ترض يا على أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي فارجع فاخلفني في أهلي وأهلك

السنة لابن أبي عاصم ج: 2 ص: 602
عن عبد الرحمن بن البيلماني قال كنا عند معاوية فقام رجل فسب علي بن أبي طالب رضي الله عنه وسب وسب فقام سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل فقال يا معاوية ألا أرى يسب علي بين يديك ولا تغير فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هو مني بمنزلة هارون من موسى

السنة لابن أبي عاصم ج: 2 ص: 603
عن عمرو بن ميمون عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبعثن رجلا يحبه الله ورسوله لا يخزيه الله أبدا قال فاستشرف لها من استشرف قال فقال أبن علي قال فدعاه وهو أرمد ما يكاد أن يبصر فنفث في عينيه ثم هز الراية ثلاثا فدفعها إليه فجاء بصفية بنت حيي وبعث أبا بكر بسورة التوبة فبعث عليا خلفه فأخذها منه فقال أبو بكر لعلي الله ورسوله قال لا ولكن لا يذهب بها إلا رجل هو مني وأنا منه وقال النبي صلى الله عليه وسلم لبني عمه أيكم يواليني في الدنيا والآخرة فأبوا فقال علي عليه السلام أنا أواليك في الدنيا والآخرة فقال أنت وليي في الدنيا والآخرة قال ودعا رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن والحسين وعليا وفاطمة ومد عليهم ثوبا ثم قال اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا قال وكان أول من أسلم من الناس بعد خديجة قال وشرى بنفسه لبس ثوب النبي صلى الله عليه وسلم ونام مكانه فجعل المشركون يرمونه كما كانوا يرمون رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم يحسبون أنه نبي الله عليه السلام قال فجاء أبو بكر فقال يا نبي الله قال فقال علي إن نبي الله قد ذهب نحو بئر ميمون فبادر فاتبعه فدخل معه الغار قال وكان المشركون يرمون عليا وهو يتضور حتى أصبح فكشف عن رأسه فقالوا كنا نرمي صاحبك فلا يتضور وأنت تتضور استنكرنا في ذلك قال وخرج الناس في غزوة تبوك فقال علي أخرج معك قال لا قال فبكى قال أفلا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا انك لست بنبي وأنت خليفتي في كل مؤمن من بعدي وسدت أبواب المسجد غير باب علي فكان يدخل المسجد وهو جنب وهو طريقه ليس له طريق غيره قال وقال من كنت وليه فعلي وليه

السنة لابن أبي عاصم ج: 2 ص: 605
عن محمد بن عمر بن علي عن أبيه عن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم قام بحفرة الشجرة بخم وهو آخذ بيد علي فقال أيها الناس ألستم تشهدون أن الله ربكم قالوا بلى قال ألستم تشهدون أن الله ورسوله أولى بكم من أنفسكم قالوا بلى وإن الله ورسوله مولاكم قالوا بلى قال فمن كنت مولاه فإن هذا مولاه

السنة لابن أبي عاصم ج: 2 ص: 607
حدثني أبو عبد الرحيم الكندي ثنا زاذان قال شهدت عليا بالرحبة فقال أنشد الله امرءا سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غدير خم لما قام فقام ثلاثة عشر رجلا فشهدوا أنهم سمعوا من رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غدير خم فقال من كنت مولاه فعلي مولاه

السنة لابن أبي عاصم ج: 2 ص: 607
عن طلحة بن مصرف قال سمعت المهاجر بن عميرة أبو عميرة بن المهاجر يقول سمعت عليا رضي الله عنه ناشد الناس على المنبر من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من كنت مولاه فعلي مولاه فقام اثنا عشر رجلا فقالوا سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله 1374 ثنا محمد بن خالد ثنا شريك عن أبي اسحاق عن زيد بن يثيع قال قام علي على المنبر فقال أنشد الله رجلا ولا أنشد إلا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم فقام ستة من هذا الجانب وستة من هذا الجانب فقالوا نشهد إنا سمعنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من كنت مولاه فعلي مولاه
سير أعلام النبلاء ج: 9 ص: 575

ن ابن عباس قال نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى علي فقال أنت سيد في الدنيا سيد في الآخرة حبيبك حبيبي وحبيبي حبيب الله وعدوك عدوي وعدوي عدوالله فالويل لمن أبغضك بعدي

تفسير الطبري ج: 6 ص: 288
حدثنا هناد بن السري قال ثنا عبدة عن عبد الملك عن أبي جعفر قال سألته عن هذه الآية إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون قلنا من الذين آمنوا قال الذين آمنوا قلنا بلغنا أنها نزلت في علي بن أبي طالب قال علي من الذين آمنوا حدثنا ابن وكيع قال ثنا المحاربي عن عبد الملك قال سألت أبا جعفر عن قول الله إنما وليكم الله ورسوله وذكر نحو حديث هناد عن عبدة حدثنا إسماعيل بن إسرائيل الرملي قال ثنا أيوب بن سويد قال ثنا عتبة بن أبي حكيم في هذه الآية إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا قال علي بن أبي طالب
تفسير الطبري ج: 6 ص: 289
حدثني الحارث قال ثنا عبد العزيز قال ثنا غالب بن عبيد الله قال سمعت مجاهدا يقول في قوله إنما وليكم الله ورسوله الآية قال نزلت في علي بن أبي طالب تصدق وهو راكع
مجمع الزوائد ج: 9 ص: 102

وعن أبي ذر وسلمان قالا أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيد علي فقال إن هذا أول من آمن بي وهذا أول من يصافحني يوم القيامة وهذا الصديق الأكبر وهذا فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهذا يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظالمين رواه الطبراني والبزار عن أبي ذر وحده وقال فيه أنت أول من آمن بي وقال فيه والمال يعسوب الكفار

مجمع الزوائد ج: 9 ص: 102
وعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال السبق ثلاثة السابق إلى موسى يوشع بن نون والسابق إلى عيسى صاحب ياسين والسابق إلى محمد صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنه رواه الطبراني وفيه حسين بن حسن الأشقر وثقه ابن حبان وضعفه الجمهور وبقية رجاله حديثهم حسن أو صحيح
وعن سلمان قال أول هذه الأمة ورودا على نبيها صلى الله عليه وسلم أولها إسلاما علي بن أبي طالب رضي الله عنه رواه الطبراني ورجاله ثقات وعن ابن عباس قال أول من أسلم علي رضي الله عنه رواه الطبراني وفيه عثمان الجزري ولم أعرفه وبقية رجاله رجال الصحيح
وعن حبة العرني قال رأيت عليا عليه السلام يضحك على المنبر لم أره ضحك ضحكا أكثر منه حتى بدت نواجذه ثم قال ذكرت قول أبي طالب ظهر علينا أبو طالب وأنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نصلي ببطن نخلة فقال ماذا تصنعان يا ابن أخي فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام فقال ما بالذي تصنعان بأس ولكن لا تعلوني أستي أبدا فضحك تعجبا لقول أبيه ثم قال اللهم لا أعترف عبدا من هذه الأمة عبدك قبلي غير نبيك ثلاث مرات لقد صليت قبل أن يصلي الناس سبعا رواه أحمد وأبو يعلى باختصار والبزار والطبراني في الأوسط وإسناده حسن
وعن علي قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين وأسلمت يوم الثلاثاء رواه أبو يعلى وفيه مسلم بن كيسان الملائي وقد اختلط وعن الحسن وغيره قال فكان أول من آمن علي بن أبي طالب وهو بن خمس عشرة أو ست عشرة سنة رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح
مجمع الزوائد ج: 9 ص: 103
وعن عفيف الكند وقال كنت امرأ تاجرا فقدمت مكة فأتيت العباس بن عبدالمطلب لأبايع منه بعض التجارة وكان امرأ تاجرا قال فوالله إني لعنده بمنى إذ خرج رجل من خباء قريب منه إذ نظر إلى السماء فلما رآها مالت قام يصلي ثم خرجت امرأة من ذلك الخباء الذي خرج ذلك الرجل منه فقامت خلفه تصلي ثم خرج غلام حين ناهز الحلم من ذلك الخباء فقام معه يصلي قال فقلت للعباس يا عباس ما هذا قال هذا محمد ابن أخي بن عبدالله بن عبدالمطلب قال قلت من هذه المرأة قال هذه امرأته خديجة ابنة خويلد قال فقلت من هذا الفتى قال هذا علي بن أبي طالب ابن عمه قال قلت فما هذا الذي يصنع قال يصلي وهو يزعم أنه نبي ولم يتبعه على أمره إلا امرأته وابن عمه هذا الفتى وهو يزعم أنه ستفتح عليه كنوز كسرى وقيصر قال فكان عفيف وهو ابن عم الأشعث بن قيس يقول وأسلم بعد فحسن إسلامه لو كان الله رزقني الإسلام يومئذ فأكون ثانيا مع علي بن أبي طالب رواه أحمد وأبو يعلى بنحوه والطبراني بأسانيد ورجال أحمد ثقات قلت ويأتي حديث ابن مسعود كذلك في مناقب خديجة

مجمع الزوائد ج: 9 ص: 103
عن رباح بن الحارث قال جاء رهط إلى علي بالرحبة قالوا السلام عليك يا مولانا فقال
كيف أكون مولاكم وأنتم قوم عرب قالوا سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غدير خم يقول من كنت مولاه فهذا مولاه قال رباح فلما مضوا تبعتهم فقلت من هؤلاء قالوا نفر من الأنصار فيهم أبو أيوب الأنصاري رواه أحمد والطبراني إلا أنه قال قالوا سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وهذا أبو أيوب بيننا فحسر أبو أيوب العمامة عن وجهه ثم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ورجال أحمد ثقات وعن عمرو ذي مر وزيد بن أرقم قالا خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غدير خم فقال من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره وأعن من أعانه قلت لزيد بن أرقم عند الترمذي من كنت مولاه فعلي مولاه فقط رواه الطبراني وأحمد عن زيد وحده باختصار إلا أنه قال في أوله نزلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بواد يقال له خم فأمر بالصلاة فصلاها بهجير قال فخطب وظلل على رسول الله صلى الله عليه وسلم على شجرة من الشمس فقال ألستم تعلمون أو ألستم تشهدون أني أولى بكل مؤمن من نفسه قالوا بلى فذكر نحوه والبزار وفيه ميمون أبو عبدالله البصري وثقه ابن حبان وضعفه جماعة وبقية رجاله ثقات

وعن أبي الطفيل قال جمع علي الناس في الرحبة ثم قال لهم أنشد بالله كل امرئ مسلم سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم ما قال لما قام فقام إليه ثلاثون من الناس قال أبو نعيم فقام ناس كثير فشهدوا حين أخذ بيده فقال أتعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم قالوا بلى يا رسول الله قال من كنت مولاه فهذا مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه قال فخرجت كأن في نفسي شيئا فلقيت زيد بن أرقم فقلت له إني سمعت عليا يقول كذا وكذا قال فما تنكر قد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير فطر بن خليفة وهو ثقة
مجمع الزوائد ج: 9 ص: 107
عن سعد بن أبي وقاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيد علي فقال ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم من كنت وليه فعلي وليه رواه البزار ورجاله ثقات
مجمع الزوائد ج: 9 ص: 108
عن عميرة بنت سعد قالت شهدت عليا على المنبر ناشد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما قال فيشهد فقام اثنا عشر رجلا منهم أبو هريرة وأبو سعيد وأنس بن مالك فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه رواه الطبرالاني في الأوسط والصغير وفي إسناده لين
مجمع الزوائد ج: 9 ص: 108

وعن بريدة قال بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سرية فاستعمل علينا عليا فلما جئنا قال كيف رأيتم صاحبكم فإما شكوته وإما شكاه غيري قال فرفع رأسه وكنت رجلا مكبابا فإذا النبي صلى الله عليه وسلم قد احمر وجهه يقول من كنت وليه فعلي وليه فقلت لا أسؤك فيه أبدا رواه البزار ورجاله رجال الصحيح

مجمع الزوائد ج: 9 ص: 114
وعن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأته من بابه رواه الطبراني

مجمع الزوائد ج: 9 ص: 115
وعن العلاء بن العرار قال سئل ابن عمر عن علي وعثمان فقال أما علي فلا تسئلوا عنه انظروا إلى منزله من رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه سد أبوابنا في المسجد وأقر بابه وأما عثمان فإنه أذنب يوم التقى الجمعان ذنبا عظيما فعفا الله عنه وأذنب فيكم ذنبا دون ذلك فقتلتموه رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفه

مجمع الزوائد ج: 9 ص: 116
عن عبدالله يعني ابن مسعود قال كنا نتحدث أن أفضل أهل المدينة علي بن أبي طالب رواه البزار وفيه يحيى بن السكن وثقه ابن حبان وضعفه صالح جزرة وبقية رجاله ثقات

مجمع الزوائد ج: 9 ص: 116
عن أم سلمة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا غضب لم يجترئ أحد أن يكلمه إلا علي رواه الطبراني في الأوسط وسقط منه التابعي وفيه حسين بن حسن الأشقر وثقه ابن حبان وضعفه الجمهور وبقية رجاله وثقوا

مجمع الزوائد ج: 9 ص: 118
وعن علي بن أبي طالب قال بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم آخذ بيدي ونحن نمشي في بعض سكك المدينة إذ أتينا على حديقة فقلت يا رسول الله ما أحسنها من حديقة فقال إن لك في الجنة أحسن منها ثم مررنا بأخرى فقلت يا رسول الله ما أحسنها من حديقة قال لك في الجنة أحسن منها حتى مررنا بسبع حدائق كل ذلك أقول ما أحسنها ويقول لك في الجنة أحسن منها فلما خلا لي الطريق اعتنقني ثم أجهش باكيا قلت يا رسول الله ما يبكيك قال ضغائن في صدور أقوام لا يبدونها لك إلا من بعدي قال قلت يا رسول الله في سلامة من ديني قال في سلامة من دينك رواه أبو يعلى والبزار وفيه الفضل بن عميرة وثقه ابن حبان وضعفه غيره وبقية رجاله ثقات

مجمع الزوائد ج: 9 ص: 121
وعن ابن عمر قال بينا أنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في ظل بالمدينة ونحن نطلب عليا إذ انتهينا إلى حائط فنظرنا إلى علي وهو نائم في الأرض وقد اغبر فقال لا ألوم الناس يكنونك أبا تراب فلقد رأيت علينا تغبر وجهه واشتد ذلك عليه فقال ألا أرضيك يا علي قال بلى يا رسول الله قال أنت أخي ووزيري تقضي ديني وتنجز موعدي وتبرئ ذمتي فمن أحبك في حياة مني فقد قضى نحبه ومن أحبك في حياة منك بعدي ختم الله له بالأمن والإيمان وأمنه يوم الفزع ومن مات وهو يبغضك يا علي مات ميتة جاهلية يحاسبه الله بما عمل في الإسلام رواه الطبراني وفيه من لم أعرفه

مجمع الزوائد ج: 9 ص: 121
وعن علي قال طلبني رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجدني في جدول نائما فقال قم ما ألوم الناس يسمونك أبا تراب قال فرآني كأني وجدت في نفسي من ذلك فقال لي والله لأرضينك أنت أخي وأبو ولدي تقاتل عن سنتي وتبرئ ذمتي من مات في عهدي فهو كنز الله ومن مات في عهدك فقد قضى نحبه ومن مات يحبك بعد موتك ختم الله له بالأمن والإيمان ما طلعت شمس أو غربت ومن مات يبغضك مات ميتة جاهلة وحوسب بما عمل في الإسلام رواه أبو يعلى

مجمع الزوائد ج: 9 ص: 126
وعن سفينة وكان خادما لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال أهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم طوائر فصنعت له بعضها فلما اصبح أتيته به فقال من أين لك هذا فقلت من التي أتيت به أمس فقال ألم أقل لك لا تدخرن لغد طعاما لكل يوم رزقه ثم قال اللهم أدخل علي أحب خلقك إليك يأكل معي من هذا الطير فدخل علي رضي الله عنه عليه فقال اللهم والي رواه البزار والطبراني باختصار ورجال الطبراني رجال الصحيح غير فطر بن خليفة وهو ثقة

مجمع الزوائد ج: 9 ص: 132
عن أم سلمة قالت أشهد أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من أحب عليا فقد أحبني ومن أحبني فقد أحب الله ومن أبغض عليا فقد أبغضني ومن أبغضني فقد أبغض الله رواه الطبراني وإسناده حسن

مجمع الزوائد ج: 9 ص: 133
عن علي بن أبي طالب قال دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إن فيك مثلا من عيسى أبغضته اليهود حتى بهتوا أمه وأحبته النصارى حتى أنزلوه بالمنزل الذي ليس به ألا وأنه يهلك في اثنان محب مفرط يقرظني بما ليس في ومبغض يحمله شنآني على أن يبهتني ألا وإني لست بنبي ولا يوحى إلي ولكني أعمل بكتاب الله وسنة نبيه ما استطعت فما أمرتكم من طاعة الله فحق عليكم طاعتي فيما أحببتم وكرهتم رواه عبدالله والبزار باختصار

مجمع الزوائد ج: 9 ص: 133
عن أبي سعيد قال كنا جلوسا ننتظر رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج علينا من بعض بيوت نسائه قال فقمنا معه فانقطعت نعله فتخلف عليها علي يخصفها ومضى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومضينا معه ثم قام ينتظره وقمنا معه فقال إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القرآن كما قاتلت على تنزيله فاستشرفنا ووفينا أبو بكر وعمر فقال لا ولكنه خاصف النعل قال فجئنا نبشره قال فكأنه قد سمعه رواه أحمد
مجمع الزوائد ج: 9 ص: 134
ورجاله رجال الصحيح غير فطر بن خليفة وهو ثقة
مجمع الزوائد ج: 9 ص: 134
عن ابن عباس أن عليا كان يقول في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله عز وجل يقول أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم والله لا ننقلب على أعقابنا بعد إذ هدانا الله تعالى والله لئن مات أو قتل لأقاتلن على ما قاتل عليه حتى أموت والله إني لأخوه ووليه وابن عمه ووارثه فمن أحق به مني رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح
مجمع الزوائد ج: 9 ص: 134
عن عبدالرحمن بن عوف قال لما افتتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة انصرف إلى الطائف فحاصرها سبع عشرة أو ثمان عشرة فلم يفتتحها ثم أوغل روحه أو غدوه ثم نزل ثم هجر فقال يا أيها الناس إني فرط لكم وأوصيكم بعترتي خيرا وإن موعدكم الحوض والذي نفسي بيده ليقيموا الصلاة وليؤتوا الزكاة أو لأبعثن إليهم رجلا مني أو لنفسي فليضربن أعناق مقاتليهم وليسبين ذراريهم قال فرأى الناس أنه أبو بكر أو عمر وأخذ بيد علي فقال هذا هو رواه أبو يعلى وفيه طلحة بن جبر وثقه ابن معين في رواية وضعفه الجوزجاني وبقية رجاله ثقات

مجمع الزوائد ج: 9 ص: 135
عن أبي ذر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي يا علي من فارقني فارق الله ومن فارقك يا علي فارقني رواه البزار ورجاله ثقات

مجمع الزوائد ج: 9 ص: 137
عن أبي سنان الدؤلي إنه عاد عليا في شكوى اشتكاها فقال له لقد تخوفنا عليك في شكواك هذه فقال ولكني والله ما تخوفت على نفسي منه لأني سمعت الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم يقول إنك ستضرب ضربة هنا وضربة هاهنا وأشار إلى صدغه فيسيل دمها حتى تخضب لحيتك ويكون صاحبها أشقاها كما كان عاقر الناقة أشقى ثمود رواه الطبراني وإسناده حسن
مجمع الزوائد ج: 9 ص: 141
سمعت عليا يقول النفس بالنفس إن هلكت فاقتلوه كما قتلني وإن بقيت رأيت فيه رأيي ولما أدخل ابن ملجم على علي قال له يا عدو الله ألم أحسن إليك ألم أفعل بك قال بلى قال فما حملك على هذا قال شحذته أربعين صباحا فسألت الله أن يقتل به شر خلقه قال له علي ما اراك إلا مقتولا به وما أراك إلا من شر خلق الله عز وجل وكان ابن ملجم مكتوفا بين يدي الحسن إذ نادته أم كلثوم بنت علي وهي تبكي يا عدو الله لا بأس على أبي والله عز وجل مخزيك قال فعلام تبكين والله لقد اشتريته بألف وسممته بألف ولو كانت هذه الضربة بجميع أهل مصر ما بقي منهم أحد ساعة وهذا أبوك باقيا حتى الآن فقال علي للحسن أن بقيت رأيت فيه رأي ولئن هلكت من ضربتي هذه فاضربه ضربة ولا تمثل به فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن المثلة ولو بالكلب العقور وذكر أن حريث ابن عبد الله دخل على علي يسأل به فقال يا أمير المؤمنين إن فقدناك ولا نفقدك فنبايع الحسن قال ما آمركم ولا أنهاكم أنتم أبصر فلما قبض علي رضي الله عنه بعث الحسن إلى ابن ملجم فدخل عليه فقال له ابن ملجم هل لك في خصلة أي والله ما أعطيت الله عهدا إلا وفيت به إني كنت أعطيت الله عهدا ان أقتل عليا ومعاوية او أموت دونهما فإن شئت خليت بيني وبينه ولك الله على إن لم أقتله أن آتيك حتى أضع يدي في يدك فقال له الحسن لا والله تعاين الناس فقدمه فقتله فأخذه الناس فادرجوه في بواري ثم أحرقوه بالنار وقد كان علي رضي الله عنه قال يا بني عبد المطلب لا ألفينكم تخوضون دماء المسلمين تقولون قتل أمير المؤمنين قتل أمير المؤمنين ألا لا يقتل بي إلا قاتلي وأما البرك بن عبد الله فقعد لمعاوية فخرج لصلاة الغداة فشد عليه بسيفه وأدبر معاوية هاربا فوقع السيف في اليته فقال ان عندي خبرا أبشرك به فإن أخبرتك أنا في ذلك عندك قال وما هو قال إن أخا لي قتل عليا الليلة قال فلعله لم يقدر عليه قال بلى إن عليا يخرج ليس معه أحد يحرسه فأمر به معاوية فقتل فبعث إلى الساعدي وكان طبيبا فنظر اليه فقال إن ضربتك مسمومة فاختر مني إحدى خصلتين إما أن أحمي حديدة فأضعها في موضع السيف وإما أن أسقيك شربة تقطع منك الولد وتبرأ منها فإن ضربتك مسمومة فقال له معاوية أما النار فلا صبر لي عليها وأما إنقطاع الولد فإن في يزيد وعبد الله وولدهما ما تقر به عيني فسقاه تلك الليلة الشربة فبرأ فلم يولد له بعد فأمر معاوية بعد ذلك بالمقصورات وقيام الشرط على رأسه وقال علي للحسن والحسين أي بني أوصيكما بتقوى الله والصلاة لوقتها وإيتاء الزكاة عند محلها وحسن الوضوء فإنه لا تقبل صلاة إلا بطهور وأوصيكم بغفر الذنب وكظم الغيظ وصلة الرحم والحلم عن الجاهل والتفقه في الدين والتثبت في الأمر وتعاهد القرآن وحسن الجوار والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجتناب الفواحش قال ثم نظر إلى محمد بن الحنفية فقال هل حفظت ما أوصيت به أخويك قال نعم قال إني أوصيك بمثله بتوقير أخويك لعظم حقهما عليك وتزيين أمرهما ولا تقطع أمرا دونهما ثم قال لهما أوصيكما به فانه شقيقكما وابن أبيكما وقد علمتما أن أباكما كان يحبه ثم أوصى فكانت وصيته بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما أوصى به علي بن أبي طالب أوصى أن يشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ثم إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين ثم أوصيكما يا حسن ويا حسين ويا جميع أهلي وولدي ومن بلغه كتابي بتقوى الله ربكم ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن صلاح ذات البين أعظم من عامة الصلاة والصيام وانظروا إلى ذوي أرحامكم فصلوهم يهون الله عليكم الحساب والله الله في الأيتام لا يضيعن بحضرتكم والله الله في الصلاة فإنها عمود دينكم والله الله في الزكاة فإنها تطفئ غضب الرب والله الله في الفقراء والمساكين فأشركوهم في معايشكم والله الله في القرآن لا يسبقنكم بالعمل به غيركم والله الله في الجهاد في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم والله الله في بيت ربكم لا تخلون ما بقيتم فإنه إن ترك لم تناظروا والله الله في ذمة نبيكم صلى الله عليه وسلم فلا تظلمن بين ظهرانيكم الله الله في جيرانكم فإنهم وصية نبيكم صلى الله عليه وسلم قال ما زال جبريل يوصيني بهم حتى ظننت أنه سيورثهم والله الله في أصحاب نبيكم صلى الله عليه وسلم فإنه أوصى بهم والله الله في الضعيفين من النساء وما ملكت أيمانكم الصلاة الصلاة لا تخافن في الله لومة لائم ثم الله يكفيكم من أرادكم وبغى عليكم وقولوا للناس حسنا كما أمركم الله ولا تتركوا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيولى أمركم شراركم ثم تدعون ولا يستجاب لكم عليكم بالتواصل والتبادل إياكم والتقاطع والتدابر والتفرق وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب حفظكم الله من أهل بيت وحفظ فيكم نبيكم صلى الله عليه وسلم
أستودعكم الله وأقرأ عليكم السلام ثم لم ينطق إلا بلا إله إلا الله حتى قبض في شهر رمضان في سنة أربعين وغسله الحسن والحسين وعبدالله بن جعفر

مجمع الزوائد ج: 9 ص: 144
وقال ابن عباس المرادي
ولم أر مهرا ساقه ذو سماحة كمهر قطام من فصيح وأعجم ثلاثة آلاف وعبد وقينة وضرب علي بالحسام المصمم
ولا مهر أغلى من علي وإن علا ولا قتل إلا دون قتل ابن ملجم
مجمع الزوائد ج: 9 ص: 144
وقال أبو الأسود الدؤلي
ألا أبلغ معاوية بن حرب فلا قرت عيون الشامتينا
أفي الشهر الحرام فجعتمونا بخير الناس طرا أجمعينا
قتلتم خير من ركب المطايا وحسنها ومن ركب السفينا
ومن لبس النعال ومن حذاها ومن قرأ المثاني والمئينا
لقد علمت قريش حين كانت بأنك خيرها حسبا ودينا

قديم 08-06-2004 , 10:12 PM    الرد مع إقتباس
mmansari mmansari غير متصل    
عضو جديد Kuwait  
المشاركات: 39
#2  

ممكن سؤال مهم

لماذا وافق الرسول -ص- خلال فترة مرضه على أن يؤم أبوبكر الصديق المسلمين فى مسجد الرسول -ص- ... وان كانت الأحاديث تقول أن الرسول-ص- هو الذى طلب ذلك ... ولكن بغض النظر .... فالأجماع أن أبو بكر هو من أم المسلمين خلال مرض الرسول -ص- ولماذا كل الصحابة ولا توجد رواية واحدة ان أحدا اعترض على امامة أبوبكر .. حتى علي بن ابى طالب صلى خلف أبوبكر......أين الجميع آنذاك من كبار الصحابة ان كان فى الأمام خطأ أو حتى هناك من أفضل منه....!!!!
لا خلاف فى كل ما ذكر من مكانة علي بن ابي طالب فهو صحابي له السبق فى الأسلام وفى قرابته للرسول-ص- وتشهد له المعارك بطولاته وشجاعته... وذو علم واسع وابا الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ... له الكثير الكثير ... ولكن لا نعظم أحدا غير الله...الله..الله


أم نحن فى هذا الزمان أكثر حكمة منهم وفهما لنقول ذاك خطأ وذاك صح

كل الصحابة هم براء مما يجري الآن ومن كل من يزيد فى فتنة نحن فى غنى عنها

اللهم لا تزيد أصحاب الفتن الآ هما وغما وسوء خاتمة

ومن يريد الحقيقة أبصره الحق واجعله من أهل الهدى

من أراد الوحدة فلينضم الى الواحد الأحد لا الى بشر والكمال والعظمة لله وحده .. لا ينبغى ذلك لبشر حتى لسيد الخلق الآ أن يعظمه الله بنفسه....

كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والأكرام

mmansari غير متصل قديم 09-06-2004 , 02:02 AM    الرد مع إقتباس
النعمان النعمان غير متصل    
مبدع متميز جداً  
المشاركات: 4,062
#3  

اعصابك اليها الرافضي ..

اراك قد تعبت أناملك الرقيقة بالقص واللصق ..

هذه حجة الضعيف وسلاح العبيط

عموماً ..

اطلب من المشرف ان يسمح جميع الأحاديث التى وضعها ويترك الأول منها حتى نناقشه ثم ننتقل للثاني وهكذا ..

النعمان غير متصل قديم 10-06-2004 , 11:08 AM    الرد مع إقتباس
المجاهد عمر المجاهد عمر غير متصل    
مبدع جزيرة العرب  
المشاركات: 2,821
#4  

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،

في البداية أشكر الأخ mmansari على رده الذي لا شك بأنه عين الصواب .

وأقول للأخ النعمان...

قد كنت أرغب في هدم حجة هذا الرافضي ، والرد على أحاديثه ، فكما تعلم بأنه التخصص الذي أعشقه حد الثمالة "علم الحديث" ، ولكن وبما أنك تصديت لهذه المهمة ، فنقول بارك الله فيك ، وأنت أهلٌ لذلك ، كما نظن بك ، نحسبك كذلك ولا نزكيك على الله .


مسح الأحاديث ليس حلاً عملياً...

لذا سوف أضعها لك بالترتيب ، واحداً بعد واحد ، فابدأ مهمتك بجد ونشاط



المجاهد عمر

المجاهد عمر غير متصل قديم 10-06-2004 , 11:36 AM    الرد مع إقتباس
المجاهد عمر المجاهد عمر غير متصل    
مبدع جزيرة العرب  
المشاركات: 2,821
#5  

الحديث الأول : -

عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي : "أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي" قلت حديث سعد في الصحيح 2202




















المجاهد عمر غير متصل قديم 10-06-2004 , 11:41 AM    الرد مع إقتباس
النعمان النعمان غير متصل    
مبدع متميز جداً  
المشاركات: 4,062
#6  

هذا الحديث مع ما فيه من المناقب العظيمة لعلي بن أبي طالب، إلا أنها ليست مما اختص به علي على غيره من الصحابة، كما ذكر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.

قال رحمه الله بعد أن ذكر الحديث:


« فهذا حديث صحيح رواه مسلم في صحيحه وفيه ثلاث فضائل لعلي لكن ليست من خصائص الأئمة، ولا من خصائص علي.

فإن قوله وقد خلفه في بعض مغازية فقال له علي: يارسول الله تخلفني مع النساء والصبيان فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لانبي بعدي ليس من خصائصه، فإنه استخلف على المدينة غير واحد ولم يكن هذا الاستخلاف أكمل من غيره.

ولهذا قال علي: اتخلفني مع النساء والصبيان... فبين له النبي صلى الله عليه وسلم أن الاستخلاف ليس نقصاً ولا غضاضة فإن موسى استخلف هارون على قومه لأمانته عنده، وكذلك أنت استخلفتك لأمانتك عندي، لكن موسى استخلف نبياً، وأنا لا نبي بعدي، وهذا تشبيه في أصل الاستخلاف فإن موسى استخلف هارون على جميع بني اسرائيل، والنبي صلى الله عليه وسلم استخلف علياً على قليل من المسلمين، وجمهورهم استصحبهم في الغزاة.

وتشبيهه بهارون ليس بأعظم من تشبيه أبي بكر وعمر، هذا بإبراهيم وعيسى، وهذا بنوح وموسى، فإن هؤلاء الأربعة أفضل من هارون، وكل من أبي بكر وعمر شبه باثنين لا بواحد، فكان هذا التشبيه أعظم من تشبيه علي، مع أن استخلاف علي له فيه أشباه وأمثال من الصحابة، وهذا التشبيه ليس لهذين فيه شبيه، فلم يكن الاستخلاف من الخصائص ولا التشبيه بنبي في بعض أحواله من الخصائص.

وكذلك قوله: لأعطين الراية رجلاً يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله، قال: فتطاولنا، فقال: ادعو لي علياً، فأتاه وبه رمد فبصق في عينيه ودفع الراية إليه ففتح الله على يديه.

وهذا الحديث أصح ماروي لعلي من الفضائل أخرجاه في الصحيحين من غير وجه، وليس هذا الوصف مختصاً بالأئمة ولا بعلي، فإن الله ورسوله يحب كل مؤمن تقي، وكل مؤمن تقي يحب الله ورسوله، لكن هذا الحديث من أحسن ما يحتج به على النواصب الذين يتبرؤن منه ولا يتولونه، ولايحبونه، بل قد يكفرونه أو يفسقونه، كالخوارج فإن النبي صلى الله عليه وسلم شهد له بأنه يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله...

وكذلك حديث المباهلة شركه فيه فاطمة، وحسن، وحسين، كما شركوه في حديث الكساء، فعلم أن ذلك لا يختص بالرجال، ولابالذكور، ولا بالأئمة، بل يشركه فيه المرأة والصبي
»

منهاج السنة 5/42-45، وانظر: أيضاً تقرير شيخ الإسلام لهذه المسألة في منهاج السنة 5/13-36، 8/419-421.

النعمان غير متصل قديم 13-06-2004 , 05:02 PM    الرد مع إقتباس
هجيرالصمت هجيرالصمت غير متصل    
مشرف سوالف الادب والثقافة  
المشاركات: 2,316
#7  

هذا نزر من فضائل الامام على فلماذا اخفيت عنا؟
السؤال الذي يطرح نفسه
اخفيت عن من ؟ وهل من الصعب ايجاد مثل هذه الاحاديث في دول السنه؟
وهل هناك توجه من الدوله العربيه السنيه لاخفاء هذه الاشياء؟
طيب انا ممكن اجيب مناقب لاي صحابي واضع مثل هذا العنوان
لسان حال علاء وهو يضع هذه الاحاديث كمن يقول ان هناك ايد خفيه تحاول جاهده اخفاء حقيقه ما عنا

هجيرالصمت غير متصل قديم 15-06-2004 , 01:07 PM    الرد مع إقتباس
thehacker thehacker غير متصل    
منع من الكتابة  
المشاركات: 130
#8  

هههههههههههههههههههه




والله اضحك لحالك



تدرون احلى شي في الكون انك تشوف روحك على الصواب والي قاعد يناقشك ويحاول يقيم الحجة عليك على غلط



يوم القيامة يوم الميعاد وبنشوف مين الي بيسلم من العذاب الأليم


سلام

thehacker غير متصل قديم 15-06-2004 , 06:55 PM    الرد مع إقتباس
بشاير بشاير غير متصل    
مراقبة سوالف الاصدقاء قلب زايد  
المشاركات: 7,838
#9  

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا أعلم لماذا يعتقد الرافضة إننا نكره علي كرم الله وجهه ورضي الله عنه

ألا يعلمون إن الصحابة رضي الله عنهم لهم منزله كبيرة في قلوبنا ولهم فضل كبير علينا ..... فهم من نقل لنا عقديتنا وأساس ديننا .... وكل ما نفعله من خير لهم نصيب وافر فيه ... فهم الدال على هذا الخير .... فلو عملنا ما عملنا فلن نصل لمد أحدهم أو نصيفه

وكلهم عندنا سواء في الحب والتقدير .... آلم يعيشوا مع خير خلق الله ... محمد عليه الصلاة والسلام ... ويتعلموا منه وينقلون بأمانة عنه

اللهم أرض عن الصحابة ومن حب الصحابة ومن سار على نهج الصحابة ... واجمعنا بهم تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك

بشاير غير متصل قديم 16-06-2004 , 04:43 AM    الرد مع إقتباس
النعمان النعمان غير متصل    
مبدع متميز جداً  
المشاركات: 4,062
#10  
الرد الثاني
استدل الرافضي بحديث (( من آذى عليا فقد آذاني))

والحديث صححه الشيخ الألباني في صحيح الجامع برقم 5924

وايضاً صححة الألباني في السلسلة الصحيحة برقم 2295 وقال : صحيح بمجموع طرقه ..

والشيخ الالباني من كبار علماء أهل السنة في الحديث فكيف يصحح هذا الحديث وهو ناصبي يكره آل البيت كما يزعم الروافض انه التناقض !!

فهذا دليل حب أهل السنة لعلي رضي الله عنه ..وانها من فضائله رضي الله عنه لادليل على خلافته مكمايزعمون

يكفى هذا التعليق ان شاء الله

النعمان غير متصل قديم 18-06-2004 , 04:39 AM    الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


[عرض نسخة للطّباعة عرض نسخة للطّباعة | ارسل هذه الصفحة لصديق ارسل هذه الصفحة لصديق]

الانتقال السريع
   قوانين المشاركة :
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة لا بإمكانك إضافة مرفقات لا بإمكانك تعديل مشاركاتك
كود في بي vB متاح الإبتسامات متاح كود [IMG] متاح كود HTML متاح



لمراسلتنا - شبكة سوالف - الأرشيف

Powered by: vBulletin
Copyright © Jelsoft Enterprises Limited 2000.