اول شي
السلام عليكم
بعدين اعتذر على تأخري في الرد
لان المنتدى في اليومين اللي فاتوا ما يفتح عندي و عند اكثر من واحد من الشباب ما ادري وش المشكله
تعليقك على الطريقة الاولى ماهوب مقنع للدرجة ذي
لانك ممكن تحط كولر صغير مثل اللي بيوضع في الكماروهات ال تي 1 وال اس 1
وينباع مع سستم الفورتيك او ممكن تشتريه مستقل
ولنفرض اننا احكمنا اغلاق المواسير في حالة ركبنا كولر كبير .. التهريب ماهو سبب مقنع يخليني استغني عنها
---------------------------------------------------------------------------------------
الطريقه الاولى
في نظري سهله لكن مو عمليه لما بتسوي لها تبريد
لسبب واحد بس
و هو اني المبرد مخصصص لتبريد الهوا يعني ما يناسب تستخدمه لتبريد خليط الهوا و البنزين حتى لو ما كانت في اي خطوره
و اقدر احط سبب ثاني و هو
زي ما شفت اخي الكريم في الصوره اللي حطيتها من قبل انا
الكارب يركب على قاعده تنحط في فتحه التيربو اللي تشفط الهوا و مثل ما هو معروف للجميع التيربوا ياخذ الضغط من الشكمان يعني حرارته نار
و بكدا بيكون الكربريتر تقريبا بنفس حراره التيربو
و حط في بالك اخوي
كل ما قلت حراره الهوا >>> كل ما زادت كثافته
يعني خلنا نقول مثلا
متر مكعب من الهوا البارد
و متر مكعب من الهوا الحار
اكيد البارد كثافته اعلى يعني بنفس الحجم راح تكون كميه اكسجين اكبر و الاكسجين هو الضروري للاحتراق
اتمنى اني وضحت رؤيتي لك من ناحيه التبريد بهذا المثال
و زيد عليها
اي محرك مزود بتيربو و انتركولر لو تركب عليه انتركولر اكفر و بكفائه اعلى راح يعطيك نتايج افضل
ومن ناحية السهولة فاعتقد انك تسوي قمع ينحط فوق الكربريتر هو اسهل من انك تنقل الكارب مكان بعيد مثل ما قلت
يعني الطريقة الثانية بتكون اسهل وكلامك يقول غير كدا
------------------------------------------------------------------------------------
في الطريقتين راح تذطر الى فبركه بوكس او قاعده للكربريتر و اشياء اخرى
و انا قلت ان الطريقه الاولى اسهل حسب ما اشوف
لكن اذا انت تفضل الطريقه الثانيه و تشوف ان تصميم و تنفيذ البوكس سهل وش عليك >>> قدام
وترا البوست ماهوب مسألة لطالما انت عندك تيربو يتحمل ضغط عالي اذا مافي مشكلة في رفع البوست سواء في كولر والا مافي
وش المشكلة يعني اقصد وش نوع المشكلة بالتخصيص يالي راح تواجهها
-------------------------------------------------------------------------------------
زي ما قلت لك اخي الكريم فوق ان لنفس المحرك المزود بتيربو لو تغير الانتكولر الى واحد اكفأ راح تقدر تزيد البوست لمراحل اعلى و بالطبع زياده البوست تتم اولا و اخيرا بواسطه wastegate اللي يقوم لما تزيد البوست بادخال كميه اكبر من الشكمان الى التوربين يعني زياده الحراره و الحراره حتى لو ما اثرت على الاداء اكيد بتأثر على المكينه و السيطره على الحراره صعبه شوي في جو مثل جونا >>> ما في غيرنا يعرف صيفنا
الان في حال قررت ما احط كولر معناه الطريقة الاولى افضل ؟؟
ليش ؟؟
طيب لو فرضنا ما ودنا في كولر وشي افضل طريقة ولماذا الاولى والا الثانية
------------------------------------------------------------------------------------
في هالحال
الطريقه الاولى > التيربو يشفط من الكربريتر و الخليط المضغوط بيدخل المكينه عبر ماسوره خاصه ( طبعا تفصلها انت ) تتركب في نفس المكان الاصلي حق الكربريتر في الثلاجه
الطريقه الثانيه > التيربو يشفط من مصدر الهوا ( سواء سويت له انتيك او خليته يشفط مي الهوا الحار حول المكينه ) و راح يضغط الهوا في الكربريتر بواسطه البوكس اللي بتفصله
يعني الطريقتين سهلين لكن انت سوي الطريقه اللي مقتنع بها و اللي تشوفها اسهل
ومنتظر ردك بالنسبة لتظبيط الكارب ( بروح ادور على خبير ثاني

)
------------------------------------------------------------------------------------
ما زلت ادور و لو تشوف واحد ثاني خبير يفيدك ويفيدنا بكون لك شاكر
لاني ما عمري شفت موضوع او على الطبيعه كيفيه تضبيط الكارب مع التيربو
بالنسبة للرخص وشلون الطريقة الاولى ارخص من الثانية لطالما حنا ما نبغي كولر اعتقد المكونات هي نفسها باختلاف قاعدة الكارب في كلا الطريقتين

يعني المفروض تكون التكلفة وحدة
--------------------------------------------------------------------------------------
تقريبا
لكن بسألك سواء اخترت انك تسوي الطريقه الاولى او الثانيه
وين بتفصل المواسير او البوكس ( عندك فكره يعني عن محلات تقدر تسوي لك هالشغله محليا ؟؟؟ )
او بتطلب البوكس جاهز
ال idle نسبته ثابته عشان تساوي السيارة وهي واقفة وحتى يوم اجيها بوست من البلور فشي اكيد راح يجيها دفعة وحدة مهوب بالتدريج مثل التيربو بالتدريج وهذي النقطة انا اعتقد انو الطريقة الثالثة ماهي مطابقة ولا لجزء بسيط من البلور مثل ما ذكرت في السابق
--------------------------------------------------------------------------------------
ما فهمت عليك >>> ال idle نسبته ثابته عشان تساوي السيارة وهي واقفة وحتى يوم اجيها بوست من البلور
اما بوست البلور من اللي قال انه يجي دفعه وحده
هو يجي بقوه على RPM منخفض و متوسط
بعكس التيربو اللي يعطيك بوست ( بشكل عام و يعتمد على حجم التيربو و الlug ) على RPM متوسط الى عالي
الطريقه الثالثه و الاولى تتشابه مع بعض البلورات مثل wiand ان في شفط vacuum من تحت الكربريتر بعكس الطريقه الثانيه اللي من فوق الكربريتر
الوست قيت بطلبها من بررة وبفصل قاعدة لها
--------------------------------------------------------------------------------------
تمام
في الشارت الموضح اشوف التيربو والسوبر كاماتهم
HYDRAULIC
وSOLID
وMICHANICAL ROLLER
وش الفرق بينهم (يا ليت لو توضحلي بالتفصيل ) الشكل والتصميم والاداء
وليش واحد مخصص للسوبرشارجرات الصغيرة ويعكيك تورك
والثاني مخصص للتيربو
والثالث مخصص للي مشغلين سوبر بضغط 10-12 باوند
والسوليد ايضا للبلورات الصغيرة ويعطي قوة مثل ما يقولون (hot street)
والميكانيكال رولر ممتاز للمكاين الكبيرة والقوية
بينما اشوف المكاين ياللي تشتغل بالكمبيوتر كلها تستخدم هيدروليك
ليش ما نحط سوليد والا ميكانيكال رولر على مكينة شغالة بالكمبيوتر
--------------------------------------------------------------------------------------
انشاء الله الفرق بين الكامات احطه في رد منفصل بعد كم يوم ( صبرك علي )
طيب انت قلت تطول في الفترة اللي يفتح فيها البلف .. يعني قصدك مكائن السحب العادي الفترة اللي افتح فيها البف قصيرة ؟؟؟؟
طيب ليش كذا .. المفروض مكائن السحب العادي برضو تحتاج لفترة طويلة عشان يفتح فيها البلف لانه المكينة الكبيرة بطبيعتها تستقبل كمية هوا كبيرة جدا ...
-------------------------------------------------------------------------------------
انا لما قلت تطول كان كلامي قياسا على المكاين بالسحب العادي
لان الشركه هدي تصمم كاماتها ببرامج محاكاه و بكمبيوترات
بعدين تطبقها على الطبيعه
و طبعا لما تجي تركب بلور او تيربو على مكينه اكيد بتحب تستفيد من البوست بنسبه عاليه
لذلك تركب كام الlobe profile حقه مناسب للتيربو عشان يعطيك اكبر استفاده ممكنه
ولو كلامك ذا صحيح لما وجدت البلوف 2.02 وفي البج بلوك 2.3 وغيرها
ول طبقنا كلامك حنلاقي المكينة الكبيرة بتخقتنق اذا ركبت عليها كام الفترة اللي افتح فيها قصيرة
--------------------------------------------------------------------------------------
انا في كلامي السابق ما ذكرت اي شي عن حجم البلوف >> ما ادري وش علاقه حجم البلوف و الكلام اللي قلته انا
ولا ذكرت ان احد بيجي يركب كام يفتح فتره قصيره الكل قاعد يحاول يحسن من عمليه تنفس المكينه من ادخال و حرق و اخراج باي وسيله كانت سواء و تكبير البلوف شي مناسب جدا اذا طبق صح
وفي سؤال ثاني
اشوف كل الكامات تفتح متاخر يعني من 1500 وشي اكثر طيب نظرية حركة الكام وحدة ليش تحس بفتحته على 1500 مثلا ليش مو اقل
الفترة اللي يفتح فيها على idle هي نفسها اللي على 6000
وش نظرية تشغيل الكام
ونفس الشي ينطبق على الثلاجة بل الثلاجة اشد وطأة لانها جسم مصمت وساكن
وش معنى كلمة اذا قالولي هذي ثلاجة تفتح من 1500 مثلا لين 6000
اللي اقصده وش اللي بيسير داخليا في الفترة ذي وما قبلها
--------------------------------------------------------------------------------------
الكام ما يفتح متأخر
هدا شي متعارف عليه مثلا يقول لك الكام هدا يفتح من 1500
لكن المقصود من الاعداد المكتوبه قدامك
ان الكام يعطيك اقصى قوته peak power في هذا المجال و يخدمك بافضل طريقه في هذا المجال
لان الكام التقليدي صعب جدا انك تستفيد منه 100% في الRPM كله
اما يعطيك قوه و عزم على دورات منخفضه ويكون مداه قصير يعني الى 4500 او اكثر
او يعطيك قوه في دورات متوسطه و يكون اقصى مداه الى 5800 وطالع
او في انواع للسباقات تعطيك جل قوتها في دورات عاليه الى عاليه جدا بعضها يوصل الى 9000
فانت تقرر من البدايه وش هو هدفك و وش هو الكام اللي يناسب متطلباتك
بالنسبه للثلاجه
نفس ما قلت عند الكام
تعطيك و تساعد على تحسين اداء المكينه ضمن المدى اللي يحدده الصانع
طبعا مثل ما تكرمت هي جسم مصمت ولا فيه اجزاء متحركه ولا يصير فيه حركه
لكن تصميمه و ارتفاعه و اشياء اخرى تتحكم بالمدى حقه
بالنسبة لروس المكينة
انت تقول ان بعضها بيشتغل معاك ضمن ال فالف لفت مال الام .. كلامك هذا ما اشوفه في الشركات اللي تبيعها يوم تسالهم
لانهم يوم ابيعو روس المكينة ما يقولولك هذا تفتح من 1500 او 2000 الى 6500 مثلا
ولاكن لهم اهتمامات اخرى فيها
--------------------------------------------------------------------------------------
انا قلت فلف لفت مو RPM
و قصدي
ان بعض الروس مثلا يكون لها حد معين من الفالف لفت تقدر تتعامل وياه و بعده يكون الflow حقها ضعيف و تعبان
طبعا مو كل الشركات راح تعلمك بالفالف لفت المناسب للراس حقها
و بعضها راح يكذب في هدا الشي
لكن الق نظره على هالموضوع
و لاحظ الفروق بين النتايج من راس وراس
و شوف توصيات المجله
http://www.chevyhiperformance.com/t...1598/index.html
وبالنسبة لاهتمامات التيربو ترا الامريكان بيستخدومها في اواخر الخمسينات في اعتقادي واليابانيين طوروها
--------------------------------------------------------------------------------------
اولا اليابانيين و بالتحديد نيسان هي اول شركه تصنع و تبيع سيارات مزوده بتيربو
بعدين
الامريكان كانوا مهتمين بالتيربو ولكن على ايش
انا شفت اكثر من مره
محركات 4 سلندر و 6 سلندر ( جنرال موتورز ) مزوده بتيربو من المصنع
و ايضا شفت محركات معدله و مزوده بتيربو ( ماكان فيها من الاصل ) لكن الاهتمام بمحركات الشفر 8 سلندر و التيربو للان شبه ضعيف و توه مبتدئ
و يكفيك تسوي بحث في اي واحد من محركات البحث الشهيره و شوف السيارات المزوده ب شفر 8 سلندر و تيربو او توين تيربو سواء كانت بيج او سمال بلوك
عددها قليل بالنسبه لغيرها
و العامل الرئيسي ان الشركات العريقه في تعديل الشفر و الفورد و غيره ما داخلت هالمجال و لو دخلته ما راح يكون دخولها في هالمجال بقوه يمكن تكون مجرد تجارب
باستثناء بعض الشركات اللي طلعت اكثر من موتر و زودتهم بتيربو تحت يدها مثل شركه جون لنقنفلتر
تسلم على تواصلك مع الموضوع
تحياتي مع احترامي