Lumina LS
06-12-2004, 08:23 PM
http://www.alayam.com/Archive/Pictures/23-11-2004_s11-3.jpg
في سياق التحضيرات التي تجريها حلبة البحرين الدولية لاستضافة مهرجان البحرين لسيارات الـ جي تي الذي سيقام من ٥٢ الى ٦٢ من شهر نوفمبر الحالي، أجريت المقابلة التالية مع السيد طارق الحبال، مدير التسويق من شركة يوروموترز. وقد ألقي خلالها الضوء على أبرز ميزات السيارات المشاركة في مهرجان البحرين لسيارات الـ جي تي، وعن الفارق بينها وبين مثيلاتها التي تسير على الطرقات.
- سيد طارق الحبال، ماذا تستطيع إخبارنا عن فئات السيارات المشاركة في مهرجان البحرين لسباقات الـ جي تي؟
تعتبر سيارات الـ جي تي ١ نخبة السيارات المشاركة في سباقات الـ جي تي، وهي مصنوعة خصيصا لهدف التسابق. أما السيارات المشاركة في مهرجان البحرين لسيارات الـ جي تي، فتنتمي لفئتي الـ جي تي ٢ و جي تي ٣ وهي تمتاز بشكلها القريب من السيارات التي نراها على الطرقات من إنتاج فيراري، لامبورغيني، بورش وغيرها. وتعتبر سيارات الـ جي تي ٣ الأقرب الى سيارات الإنتاج التجاري مقارنة بالـ جي تي ٢ رغم أن سيارات الفئتين تتعرض لعدد من التعديلات تجعلها مختلفة عن النسخات المخصصة للطرقات بعدة جوانب.
- بماذا يختلف جسم سيارات الـ جي تي ٢ و جي تي ٣ عن مثيلاتها على الطرقات العادية؟
يتشابه الهيكل الخارجي لسيارات الـ جي تي ٢ و جي تي ٣ كثيرا مع ذلك للسيارات المخصصة للطرقات. لكن على غرار سيارات السباقات، تحتوي على قفص حماية داخلي مانع للإنطباق، يزيد من صلابة السيارة ويحسن من مواصفاتها الديناميكية على الحلبة. وتحتوي سيارات الـ جي تي ٢ كفيراري ٠٦٣ جي تي سي و بورش ١١٩ آر أس آر على مواد خاصة في جسمها لزيادة صلابتها.
- ما هي التعديلات التي تخضع لها مقصورة القيادة؟
تحتوي كافة سيارات الـ جي تي على مقاعد للسباقات تتضمن أحزمة أمان بست نقاط تثبيت. أما سيارات بورش فتعتمد مقاعد مثبتة على قضبان قابلة للتعديل مثلما هو الأمر في السيارات السياحية. هذا يسهل على سائقين بأحجام مختلفة المشاركة في قيادة السيارة. وتنزع كافة بطانات الأبواب، مقاعد الركاب، اللوائح، والعديد من التجهيزات الكهربائية الغير ضرورية للإبقاء على وزن السيارة منخفضا قدر الإمكان، إضافة لخفض مركز الجاذبية.
- ما هي الفرامل المعتمدة لكبح جماح تلك السيارات؟
مكابح الكربون ممنوعة في سيارات الـ جي تي ما عدا الـ جي تي ١. وتفرض القوانين على سيارات جي تي ٢ و جي تي ٣ اعتماد المكابح نفسها للسيارات السياحية رغم السماح ببعض التعديلات. فمكابح السيارات السياحية مصممة لتعمر طويلا، وليست مجهزة للتأقلم مع حرارة عالية جدا. وبما أن حلبة البحرين الدولية مشهورة بإستهلاكها الكبير للمكابح، يجب على سيارات السباق المشاركة إعتماد تهوئة إضافية للمكابح كي لا ترتفع حرارتها عن المعدل المطلوب خلال السباق. وتعتمد سيارات الـ جي تي ٣ المكابح نفسها للسيارات السياحية، مع ليْنات مكابح معدلة في كثير من الأحيان.
- كيف يبدل السائقون نسب علبة التروس؟
عملية تبديل النسب في سيارة السباق مشابهة لتلك في السيارات العادية، رغم إعتماد مواد مختلفة للقابض الفاصل تخوله التأقلم بشكل أفضل مع الضغوطات المتأتية عن تعشيق نسب علبة التروس خلال السباق. وتعتمد بعض سيارات بورش ١١٩ من فئة جي تي ٢ علبة تروس متتالية تخول السائقين تعشيق النسب صعودا ونزولا دون الحاجة للضغط على القابض الفاصل. ولسلامة أكبر تفرض القوانين على السيارات الإبقاء على النسبة الخلفية، كما عليها إعتماد نفس عدد النسب في السيارة السياحية.
- كم سعة خزان وقود سيارة الـ جي تي، ومما يصنع؟
بما إن خزان الوقود المعدني المعتمد في معظم السيارات السياحية يبقى عرضة للتصدع عند إصطدامات قوية، تحتوي سيارات الـ جي تي على مستوعبات مطاطية للوقود سعة ٠٠١ ليتر مخصصة لإمتصاص طاقة الإصطدام. وتزود السيارات بوقود عالي الأوكتان لتوليد قوة إضافية.
- هل المحركات هي نفسها للسيارات السياحية، أم تبنى خصيصا للسباقات؟
المحركات المعتمدة في سيارات الـ جي تي ٢ و جي تي ٣ هي نفسها للسيارات السياحية، باستثناء عدد من التعديلات الطفيفة. فهناك مسارب تهوئة إضافية، غالبا ما تتداخل في تصميم الجسم، للإبقاء على حرارة المحرك تحت السيطرة. وتزود كافة سيارات الـ جي تي ٢ بمقيّدات للهواء تحد من قوة المحرك القصوى. كما تُقيد قوة عدد من سيارات الـ جي تي ٣ ضمن مستويات مختلفة ومعينة تضمن التوصل الى نسبة قوة للوزن متشابهة بين مختلف السيارات المشاركة في الفئة عينها. يذكر أن محركات سيارات الـ جي تي ٣ تولد قوة مشابهة جدا لسيارات الإنتاج التجاري. ومع إنتزاع كافة مقومات إمتصاص صوت المحرك لخفض وزن السيارة، تكون مقصورة القيادة صاخبة للغاية!
- ما مدى التعديلات التي يسمح بها في تعليق السيارة؟
تعتمد سيارات الـ جي تي ٣ التعليق نفسه للنسخات السياحية منها، مما يعنى أن مقومات الثبات والراحة هي نفسها لما يشهده السائق على الطرقات العادية. ورغم إستخدام سيارات الـ جي تي ٢ إعدادا مماثلا، فهي تسمح باعتماد مواد أقوى مع تعديلات طفيفة لأماكن إتصال أذرع التعليق بالهيكل. كما وينخفض خلوص سيارات السباق (إرتفاع الهيكل عن الطريق) عن ما هو عليه في السيارات السياحية.
- كم تختلف إطارات السباق عن إطارات الطرقات العادية؟
تعتمد سيارات الـ جي تي عجلات أكبر من تلك للسيارات العادية. كما إن الإطارات مخصصة للسباقات، فهي لينة وتوفر تماسكا أكبر بكثير من تلك للسيارات السياحية. لكنها بالتالي لا تعمّر أكثر من سباق واحد، مقابل عشرات آلاف الكيلومترات للسيارات السياحية! وتتميز إطارات السباق بكونها ملساء من دون أخاديد عند القيادة على حلبة جافة، مما يزيد من مساحة إلتصاق الإطار بالطريق موفرا بالتالي تماسكا أكبر. وتسمح تلك الإطارات للسائق بخوض المنعطفات بسرعة أكبر بكثير في سيارة السباق مقارنة بالسيارة العادية.
- ما هي المهمة التي تنتظر السائق خلف مقود سيارة الـ جي تي؟
كافة التغييرات التي تعتري سيارة السباق تهدف الى زيادة سرعة السيارة عبر فترة قصير من الزمن، ألا وهي فترة السباق. هذا يعني أن مقومات السيارة لن تدوم في بعض الأحيان أكثر من مسافة سباق واحد. لذلك على السائق أن ينتبه على سيارته كثيرا خلال السباق. فارق أخر في أسلوب قيادة السيارة يتمحور حول إلغاء عدد من أجهزة التحكم الإلكترونية. فالمكابح المانعة للغلق وأنظمة التحكم بالتماسك والتوازن جميعها ممنوعة في سباقات السيارات، مما يجعل قيادة السيارة أصعب بكثير
في سياق التحضيرات التي تجريها حلبة البحرين الدولية لاستضافة مهرجان البحرين لسيارات الـ جي تي الذي سيقام من ٥٢ الى ٦٢ من شهر نوفمبر الحالي، أجريت المقابلة التالية مع السيد طارق الحبال، مدير التسويق من شركة يوروموترز. وقد ألقي خلالها الضوء على أبرز ميزات السيارات المشاركة في مهرجان البحرين لسيارات الـ جي تي، وعن الفارق بينها وبين مثيلاتها التي تسير على الطرقات.
- سيد طارق الحبال، ماذا تستطيع إخبارنا عن فئات السيارات المشاركة في مهرجان البحرين لسباقات الـ جي تي؟
تعتبر سيارات الـ جي تي ١ نخبة السيارات المشاركة في سباقات الـ جي تي، وهي مصنوعة خصيصا لهدف التسابق. أما السيارات المشاركة في مهرجان البحرين لسيارات الـ جي تي، فتنتمي لفئتي الـ جي تي ٢ و جي تي ٣ وهي تمتاز بشكلها القريب من السيارات التي نراها على الطرقات من إنتاج فيراري، لامبورغيني، بورش وغيرها. وتعتبر سيارات الـ جي تي ٣ الأقرب الى سيارات الإنتاج التجاري مقارنة بالـ جي تي ٢ رغم أن سيارات الفئتين تتعرض لعدد من التعديلات تجعلها مختلفة عن النسخات المخصصة للطرقات بعدة جوانب.
- بماذا يختلف جسم سيارات الـ جي تي ٢ و جي تي ٣ عن مثيلاتها على الطرقات العادية؟
يتشابه الهيكل الخارجي لسيارات الـ جي تي ٢ و جي تي ٣ كثيرا مع ذلك للسيارات المخصصة للطرقات. لكن على غرار سيارات السباقات، تحتوي على قفص حماية داخلي مانع للإنطباق، يزيد من صلابة السيارة ويحسن من مواصفاتها الديناميكية على الحلبة. وتحتوي سيارات الـ جي تي ٢ كفيراري ٠٦٣ جي تي سي و بورش ١١٩ آر أس آر على مواد خاصة في جسمها لزيادة صلابتها.
- ما هي التعديلات التي تخضع لها مقصورة القيادة؟
تحتوي كافة سيارات الـ جي تي على مقاعد للسباقات تتضمن أحزمة أمان بست نقاط تثبيت. أما سيارات بورش فتعتمد مقاعد مثبتة على قضبان قابلة للتعديل مثلما هو الأمر في السيارات السياحية. هذا يسهل على سائقين بأحجام مختلفة المشاركة في قيادة السيارة. وتنزع كافة بطانات الأبواب، مقاعد الركاب، اللوائح، والعديد من التجهيزات الكهربائية الغير ضرورية للإبقاء على وزن السيارة منخفضا قدر الإمكان، إضافة لخفض مركز الجاذبية.
- ما هي الفرامل المعتمدة لكبح جماح تلك السيارات؟
مكابح الكربون ممنوعة في سيارات الـ جي تي ما عدا الـ جي تي ١. وتفرض القوانين على سيارات جي تي ٢ و جي تي ٣ اعتماد المكابح نفسها للسيارات السياحية رغم السماح ببعض التعديلات. فمكابح السيارات السياحية مصممة لتعمر طويلا، وليست مجهزة للتأقلم مع حرارة عالية جدا. وبما أن حلبة البحرين الدولية مشهورة بإستهلاكها الكبير للمكابح، يجب على سيارات السباق المشاركة إعتماد تهوئة إضافية للمكابح كي لا ترتفع حرارتها عن المعدل المطلوب خلال السباق. وتعتمد سيارات الـ جي تي ٣ المكابح نفسها للسيارات السياحية، مع ليْنات مكابح معدلة في كثير من الأحيان.
- كيف يبدل السائقون نسب علبة التروس؟
عملية تبديل النسب في سيارة السباق مشابهة لتلك في السيارات العادية، رغم إعتماد مواد مختلفة للقابض الفاصل تخوله التأقلم بشكل أفضل مع الضغوطات المتأتية عن تعشيق نسب علبة التروس خلال السباق. وتعتمد بعض سيارات بورش ١١٩ من فئة جي تي ٢ علبة تروس متتالية تخول السائقين تعشيق النسب صعودا ونزولا دون الحاجة للضغط على القابض الفاصل. ولسلامة أكبر تفرض القوانين على السيارات الإبقاء على النسبة الخلفية، كما عليها إعتماد نفس عدد النسب في السيارة السياحية.
- كم سعة خزان وقود سيارة الـ جي تي، ومما يصنع؟
بما إن خزان الوقود المعدني المعتمد في معظم السيارات السياحية يبقى عرضة للتصدع عند إصطدامات قوية، تحتوي سيارات الـ جي تي على مستوعبات مطاطية للوقود سعة ٠٠١ ليتر مخصصة لإمتصاص طاقة الإصطدام. وتزود السيارات بوقود عالي الأوكتان لتوليد قوة إضافية.
- هل المحركات هي نفسها للسيارات السياحية، أم تبنى خصيصا للسباقات؟
المحركات المعتمدة في سيارات الـ جي تي ٢ و جي تي ٣ هي نفسها للسيارات السياحية، باستثناء عدد من التعديلات الطفيفة. فهناك مسارب تهوئة إضافية، غالبا ما تتداخل في تصميم الجسم، للإبقاء على حرارة المحرك تحت السيطرة. وتزود كافة سيارات الـ جي تي ٢ بمقيّدات للهواء تحد من قوة المحرك القصوى. كما تُقيد قوة عدد من سيارات الـ جي تي ٣ ضمن مستويات مختلفة ومعينة تضمن التوصل الى نسبة قوة للوزن متشابهة بين مختلف السيارات المشاركة في الفئة عينها. يذكر أن محركات سيارات الـ جي تي ٣ تولد قوة مشابهة جدا لسيارات الإنتاج التجاري. ومع إنتزاع كافة مقومات إمتصاص صوت المحرك لخفض وزن السيارة، تكون مقصورة القيادة صاخبة للغاية!
- ما مدى التعديلات التي يسمح بها في تعليق السيارة؟
تعتمد سيارات الـ جي تي ٣ التعليق نفسه للنسخات السياحية منها، مما يعنى أن مقومات الثبات والراحة هي نفسها لما يشهده السائق على الطرقات العادية. ورغم إستخدام سيارات الـ جي تي ٢ إعدادا مماثلا، فهي تسمح باعتماد مواد أقوى مع تعديلات طفيفة لأماكن إتصال أذرع التعليق بالهيكل. كما وينخفض خلوص سيارات السباق (إرتفاع الهيكل عن الطريق) عن ما هو عليه في السيارات السياحية.
- كم تختلف إطارات السباق عن إطارات الطرقات العادية؟
تعتمد سيارات الـ جي تي عجلات أكبر من تلك للسيارات العادية. كما إن الإطارات مخصصة للسباقات، فهي لينة وتوفر تماسكا أكبر بكثير من تلك للسيارات السياحية. لكنها بالتالي لا تعمّر أكثر من سباق واحد، مقابل عشرات آلاف الكيلومترات للسيارات السياحية! وتتميز إطارات السباق بكونها ملساء من دون أخاديد عند القيادة على حلبة جافة، مما يزيد من مساحة إلتصاق الإطار بالطريق موفرا بالتالي تماسكا أكبر. وتسمح تلك الإطارات للسائق بخوض المنعطفات بسرعة أكبر بكثير في سيارة السباق مقارنة بالسيارة العادية.
- ما هي المهمة التي تنتظر السائق خلف مقود سيارة الـ جي تي؟
كافة التغييرات التي تعتري سيارة السباق تهدف الى زيادة سرعة السيارة عبر فترة قصير من الزمن، ألا وهي فترة السباق. هذا يعني أن مقومات السيارة لن تدوم في بعض الأحيان أكثر من مسافة سباق واحد. لذلك على السائق أن ينتبه على سيارته كثيرا خلال السباق. فارق أخر في أسلوب قيادة السيارة يتمحور حول إلغاء عدد من أجهزة التحكم الإلكترونية. فالمكابح المانعة للغلق وأنظمة التحكم بالتماسك والتوازن جميعها ممنوعة في سباقات السيارات، مما يجعل قيادة السيارة أصعب بكثير