تسجيل الدخول

View Full Version : تعربف على الفرق بين سيارات الجي تي والسيارات الأخرى !!


Lumina LS
06-12-2004, 08:23 PM
http://www.alayam.com/Archive/Pictures/23-11-2004_s11-3.jpg

في‮ ‬سياق التحضيرات التي‮ ‬تجريها حلبة البحرين الدولية لاستضافة مهرجان البحرين لسيارات الـ جي‮ ‬تي‮ ‬الذي‮ ‬سيقام من ‮٥٢ ‬الى ‮٦٢ ‬من شهر نوفمبر الحالي،‮ ‬أجريت المقابلة التالية مع السيد طارق الحبال،‮ ‬مدير التسويق من شركة‮ ‬يوروموترز‮. ‬وقد ألقي‮ ‬خلالها الضوء على أبرز ميزات السيارات المشاركة في‮ ‬مهرجان البحرين لسيارات الـ جي‮ ‬تي،‮ ‬وعن الفارق بينها وبين مثيلاتها التي‮ ‬تسير على الطرقات‮. ‬
‮- ‬سيد طارق الحبال،‮ ‬ماذا تستطيع إخبارنا عن فئات السيارات المشاركة في‮ ‬مهرجان البحرين لسباقات الـ جي‮ ‬تي؟
تعتبر سيارات الـ جي‮ ‬تي‮ ١ ‬نخبة السيارات المشاركة في‮ ‬سباقات الـ جي‮ ‬تي،‮ ‬وهي‮ ‬مصنوعة خصيصا لهدف التسابق‮. ‬أما السيارات المشاركة في‮ ‬مهرجان البحرين لسيارات الـ جي‮ ‬تي،‮ ‬فتنتمي‮ ‬لفئتي‮ ‬الـ جي‮ ‬تي‮ ٢ ‬و جي‮ ‬تي‮ ٣ ‬وهي‮ ‬تمتاز بشكلها القريب من السيارات التي‮ ‬نراها على الطرقات من إنتاج فيراري،‮ ‬لامبورغيني،‮ ‬بورش وغيرها‮. ‬وتعتبر سيارات الـ جي‮ ‬تي‮ ٣ ‬الأقرب الى سيارات الإنتاج التجاري‮ ‬مقارنة بالـ جي‮ ‬تي‮ ٢ ‬رغم أن سيارات الفئتين تتعرض لعدد من التعديلات تجعلها مختلفة عن النسخات المخصصة للطرقات بعدة جوانب‮. ‬
‮- ‬بماذا‮ ‬يختلف جسم سيارات الـ جي‮ ‬تي‮ ٢ ‬و جي‮ ‬تي‮ ٣ ‬عن مثيلاتها على الطرقات العادية؟
يتشابه الهيكل الخارجي‮ ‬لسيارات الـ جي‮ ‬تي‮ ٢ ‬و جي‮ ‬تي‮ ٣ ‬كثيرا مع ذلك للسيارات المخصصة للطرقات‮. ‬لكن على‮ ‬غرار سيارات السباقات،‮ ‬تحتوي‮ ‬على قفص حماية داخلي‮ ‬مانع للإنطباق،‮ ‬يزيد من صلابة السيارة ويحسن من مواصفاتها الديناميكية على الحلبة‮. ‬وتحتوي‮ ‬سيارات الـ جي‮ ‬تي‮ ٢ ‬كفيراري‮ ٠٦٣ ‬جي‮ ‬تي‮ ‬سي‮ ‬و بورش ‮١١٩ ‬آر أس آر على مواد خاصة في‮ ‬جسمها لزيادة صلابتها‮. ‬
‮- ‬ما هي‮ ‬التعديلات التي‮ ‬تخضع لها مقصورة القيادة؟
تحتوي‮ ‬كافة سيارات الـ جي‮ ‬تي‮ ‬على مقاعد للسباقات تتضمن أحزمة أمان بست نقاط تثبيت‮. ‬أما سيارات بورش فتعتمد مقاعد مثبتة على قضبان قابلة للتعديل مثلما هو الأمر في‮ ‬السيارات السياحية‮. ‬هذا‮ ‬يسهل على سائقين بأحجام مختلفة المشاركة في‮ ‬قيادة السيارة‮. ‬وتنزع كافة بطانات الأبواب،‮ ‬مقاعد الركاب،‮ ‬اللوائح،‮ ‬والعديد من التجهيزات الكهربائية الغير ضرورية للإبقاء على وزن السيارة منخفضا قدر الإمكان،‮ ‬إضافة لخفض مركز الجاذبية‮. ‬
‮- ‬ما هي‮ ‬الفرامل المعتمدة لكبح جماح تلك السيارات؟
مكابح الكربون ممنوعة في‮ ‬سيارات الـ جي‮ ‬تي‮ ‬ما عدا الـ جي‮ ‬تي‮ ١. ‬وتفرض القوانين على سيارات جي‮ ‬تي‮ ٢ ‬و جي‮ ‬تي‮ ٣ ‬اعتماد المكابح نفسها للسيارات السياحية رغم السماح ببعض التعديلات‮. ‬فمكابح السيارات السياحية مصممة لتعمر طويلا،‮ ‬وليست مجهزة للتأقلم مع حرارة عالية جدا‮. ‬وبما أن حلبة البحرين الدولية مشهورة بإستهلاكها الكبير للمكابح،‮ ‬يجب على سيارات السباق المشاركة إعتماد تهوئة إضافية للمكابح كي‮ ‬لا ترتفع حرارتها عن المعدل المطلوب خلال السباق‮. ‬وتعتمد سيارات الـ جي‮ ‬تي‮ ٣ ‬المكابح نفسها للسيارات السياحية،‮ ‬مع ليْنات مكابح معدلة في‮ ‬كثير من الأحيان‮. ‬
‮- ‬كيف‮ ‬يبدل السائقون نسب علبة التروس؟
عملية تبديل النسب في‮ ‬سيارة السباق مشابهة لتلك في‮ ‬السيارات العادية،‮ ‬رغم إعتماد مواد مختلفة للقابض الفاصل تخوله التأقلم بشكل أفضل مع الضغوطات المتأتية عن تعشيق نسب علبة التروس خلال السباق‮. ‬وتعتمد بعض سيارات بورش ‮١١٩ ‬من فئة جي‮ ‬تي‮ ٢ ‬علبة تروس متتالية تخول السائقين تعشيق النسب صعودا ونزولا دون الحاجة للضغط على القابض الفاصل‮. ‬ولسلامة أكبر تفرض القوانين على السيارات الإبقاء على النسبة الخلفية،‮ ‬كما عليها إعتماد نفس عدد النسب في‮ ‬السيارة السياحية‮.‬
‮- ‬كم سعة خزان وقود سيارة الـ جي‮ ‬تي،‮ ‬ومما‮ ‬يصنع؟
بما إن خزان الوقود المعدني‮ ‬المعتمد في‮ ‬معظم السيارات السياحية‮ ‬يبقى عرضة للتصدع عند إصطدامات قوية،‮ ‬تحتوي‮ ‬سيارات الـ جي‮ ‬تي‮ ‬على مستوعبات مطاطية للوقود سعة ‮٠٠١ ‬ليتر مخصصة لإمتصاص طاقة الإصطدام‮. ‬وتزود السيارات بوقود عالي‮ ‬الأوكتان لتوليد قوة إضافية‮. ‬
‮- ‬هل المحركات هي‮ ‬نفسها للسيارات السياحية،‮ ‬أم تبنى خصيصا للسباقات؟
المحركات المعتمدة في‮ ‬سيارات الـ جي‮ ‬تي‮ ٢ ‬و جي‮ ‬تي‮ ٣ ‬هي‮ ‬نفسها للسيارات السياحية،‮ ‬باستثناء عدد من التعديلات الطفيفة‮. ‬فهناك مسارب تهوئة إضافية،‮ ‬غالبا ما تتداخل في‮ ‬تصميم الجسم،‮ ‬للإبقاء على حرارة المحرك تحت السيطرة‮. ‬وتزود كافة سيارات الـ جي‮ ‬تي‮ ٢ ‬بمقيّدات للهواء تحد من قوة المحرك القصوى‮. ‬كما تُقيد قوة عدد من سيارات الـ جي‮ ‬تي‮ ٣ ‬ضمن مستويات مختلفة ومعينة تضمن التوصل الى نسبة قوة للوزن متشابهة بين مختلف السيارات المشاركة في‮ ‬الفئة عينها‮. ‬يذكر أن محركات سيارات الـ جي‮ ‬تي‮ ٣ ‬تولد قوة مشابهة جدا لسيارات الإنتاج التجاري‮. ‬ومع إنتزاع كافة مقومات إمتصاص صوت المحرك لخفض وزن السيارة،‮ ‬تكون مقصورة القيادة صاخبة للغاية‮!‬
‮- ‬ما مدى التعديلات التي‮ ‬يسمح بها في‮ ‬تعليق السيارة؟
تعتمد سيارات الـ جي‮ ‬تي‮ ٣ ‬التعليق نفسه للنسخات السياحية منها،‮ ‬مما‮ ‬يعنى أن مقومات الثبات والراحة هي‮ ‬نفسها لما‮ ‬يشهده السائق على الطرقات العادية‮. ‬ورغم إستخدام سيارات الـ جي‮ ‬تي‮ ٢ ‬إعدادا مماثلا،‮ ‬فهي‮ ‬تسمح باعتماد مواد أقوى مع تعديلات طفيفة لأماكن إتصال أذرع التعليق بالهيكل‮. ‬كما وينخفض خلوص سيارات السباق‮ (‬إرتفاع الهيكل عن الطريق‮) ‬عن ما هو عليه في‮ ‬السيارات السياحية‮.‬
‮- ‬كم تختلف إطارات السباق عن إطارات الطرقات العادية؟
تعتمد سيارات الـ جي‮ ‬تي‮ ‬عجلات أكبر من تلك للسيارات العادية‮. ‬كما إن الإطارات مخصصة للسباقات،‮ ‬فهي‮ ‬لينة وتوفر تماسكا أكبر بكثير من تلك للسيارات السياحية‮. ‬لكنها بالتالي‮ ‬لا تعمّر أكثر من سباق واحد،‮ ‬مقابل عشرات آلاف الكيلومترات للسيارات السياحية‮! ‬وتتميز إطارات السباق بكونها ملساء من دون أخاديد عند القيادة على حلبة جافة،‮ ‬مما‮ ‬يزيد من مساحة إلتصاق الإطار بالطريق موفرا بالتالي‮ ‬تماسكا أكبر‮. ‬وتسمح تلك الإطارات للسائق بخوض المنعطفات بسرعة أكبر بكثير في‮ ‬سيارة السباق مقارنة بالسيارة العادية‮.‬
‮- ‬ما هي‮ ‬المهمة التي‮ ‬تنتظر السائق خلف مقود سيارة الـ جي‮ ‬تي؟
كافة التغييرات التي‮ ‬تعتري‮ ‬سيارة السباق تهدف الى زيادة سرعة السيارة عبر فترة قصير من الزمن،‮ ‬ألا وهي‮ ‬فترة السباق‮. ‬هذا‮ ‬يعني‮ ‬أن مقومات السيارة لن تدوم في‮ ‬بعض الأحيان أكثر من مسافة سباق واحد‮. ‬لذلك على السائق أن‮ ‬ينتبه على سيارته كثيرا خلال السباق‮. ‬فارق أخر في‮ ‬أسلوب قيادة السيارة‮ ‬يتمحور حول إلغاء عدد من أجهزة التحكم الإلكترونية‮. ‬فالمكابح المانعة للغلق وأنظمة التحكم بالتماسك والتوازن جميعها ممنوعة في‮ ‬سباقات السيارات،‮ ‬مما‮ ‬يجعل قيادة السيارة أصعب بكثير‮

سنـاري
07-12-2004, 08:05 AM
اشكرك على هذا الموضوع

و احب اضيف شوية معلومات على هذه الفقرة اذا سمحت لي

رد مقتبس من Lumina LS

‮- ‬كم تختلف إطارات السباق عن إطارات الطرقات العادية؟
تعتمد سيارات الـ جي‮ ‬تي‮ ‬عجلات أكبر من تلك للسيارات العادية‮. ‬كما إن الإطارات مخصصة للسباقات،‮ ‬فهي‮ ‬لينة وتوفر تماسكا أكبر بكثير من تلك للسيارات السياحية‮. ‬لكنها بالتالي‮ ‬لا تعمّر أكثر من سباق واحد،‮ ‬مقابل عشرات آلاف الكيلومترات للسيارات السياحية‮! ‬وتتميز إطارات السباق بكونها ملساء من دون أخاديد عند القيادة على حلبة جافة،‮ ‬مما‮ ‬يزيد من مساحة إلتصاق الإطار بالطريق موفرا بالتالي‮ ‬تماسكا أكبر‮. ‬وتسمح تلك الإطارات للسائق بخوض المنعطفات بسرعة أكبر بكثير في‮ ‬سيارة السباق مقارنة بالسيارة العادية‮.‬



هذه الاطارات مزعجة للغاية و سريعة الاستهلاك

و ميزتها الوحيدة هي التماسك على اسطح مستوية فقط

و هذه عينات من هذه الاطارات

http://www.dfw-rx7.com/articles/kumho/ecsta_v700.gif

http://www.michelin.co.jp/news/product/images/ph1126.jpg

http://www.tirerack.com/images/tires/hoosier/ho_street_td.jpg

Dentist
07-12-2004, 12:09 PM
موضوع حلو Lumina LS

وأنا أشوف هالسباقات أجمل واروع سباقات السيارات

مشكور يالغالي