PDA

View Full Version : الكام


روح الامارات
07-02-2002, 08:02 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,
لاحظت ياشباب ان السيارات الجديدة وخاصة ذات الدفع الرباعي يتوفر فيها الكام وهو يايكون ثنائي او رباعي .
اللى شغل تفكيري هو شو وظيفة الكام وهل صحيح انه يزيد من عدد دورات المحرك..............؟:)

روح الامارات
07-02-2002, 07:38 PM
الله يكون في العون ...........؟
37 زائر ولا حد قدر يرد علي ولو معلومة صغيرة:mad: :mad:

NFS
07-02-2002, 11:36 PM
الكام "Cam Shaft" أو كما يسميه البعض عمود الكامة أو الكامات هو عبارة عن عن عمود به حلقات دائرية ، هذه الحلقات ليست مستديرة بالكامل ، بل بها "نتوئات" ، أنظر للصورة:
http://static.howstuffworks.com/gif/engine-cam.gif

ستلاحظ أن الصمامات تتحرك "فقط" بواسطة هذه النتوئات ،ثم تعود إلى مكانها بعد ذلك ، وتستمر هذه الحركة دواليك.

(*)-ما الذي يجعل الصمامات ترجع إلى وضعها السابق عند دوران عمود الكامة؟

الصمام يكون مشدود طول الوقت بواسطة نوابض "Spring" ، كما هو موضح في هذه الصورة:
http://static.howstuffworks.com/gif/dohc.jpg

وكما نعرف أن محرك السيارات رباعي الأشواط وهذه الأشواط هي حسب الترتيب:
شوط الأدخال-شوط الأنضغاط-شوط الأشعال-شوط العادم

وخلال هذه الأشواط الأربعة يجب أن تنفتح الصمامات وتنغلق بترتيب معين لكي يكمل كل شوط عمله ، هنا سؤال يطرح نفسه:
(*)- كيف يدور عمود الكامة بتوافق مع دوران البساتم "أو المكابس"؟؟

هنالك ما يسمى Timing Belt Shaft أو كما يسميه أغلب الناس "الجنزير" أو "سير الجنزير" وهو في بعض السيارات عبارة عن سير عادي مشابه لسير الدينمو ولكنه عريض وله أسنان "بس ما يعض:)" ، وبعض السيارات لايوجد بها سير بل جنزير من حديد "مثل سيارات النيسان" ، وفي كلا النوعين يقوم هذا السير أو الجنزير بربط عمود الكامة مع عمود الكرنك وبذلك يدور العمودان بنفس التوافق "وليس بنفس السرعة" لأن كل دورتين لعمود الكرنك ، عمود الكامة يدور دورة واحدة.

(*)- أنت سألت أن هنالك سيارات بها عمودين للكامة وسيارات بها 4 أعمدة للكامة.

الإجابة: في البداية يجب أنت تعرف أن هنالك من نوع DOHC ومحركات من نوع SOHC وأيضاً OHC و OHV ، لكن لنركز على النوعين الأولين.

الأول هو أختصار لـDouble Over Head Cam ومعناه أن هنالك عمودي كامة في كل رأس في المحرك والثاني هو أختصار لـSingle Over Head Cam ومعناه أن هنالك عمود واحد فقط لكل رأس.

فمثلاً :
محرك اللاندكرزور V8 يحتوي على 4 أعمدة كامة وبما أن المحرك على شكل حرف V معنا هذا أن المحرك مكون من رأسين وكل رأس يحتوي على عمودي كامة أو DOHC.

محرك النيسان باترول الجديد هو عبارة عن I6 ويحتوي على عمودي كامة وبما أن المحرك على شكل حرف I "أو طولي" فأذن هو يحتوي على رأس واحد وكل رأس يحتوي على عمودي كامة أو DOHC.

محرك اليوكن V8 يحتوي على عمودي كامة ورأسين ، لكن!!!!
أعمدة الكامة في هذه المحرك لاتوجد في رأس المحرك!!!
أنما في جسم المحرك وهذا النوع من المحركات يسمى OHV ، مثله مثل الكورفيت واللومينا والكابريس وخلافهم "ما عدا محركات الكاديلاك".


(*)- أي هذه الوضعيات أفضل؟؟

نبتدأ من الأفضل :
DOHC
ثم
SOHC
وأخيراً
OHV و OHC "نفس المرتبة".

روح الامارات
08-02-2002, 03:09 AM
مشكوووووووووووووور يالغالي NFS على ردك الشيق والصراحة هذه المعلومات كانت غايبه عني وانشاء الله الجميع يستفيد منها وماشاء الله عليك كفيت ووفيت .
بس سؤال صغير بما اننا دخلنا عن المحركات .
ماهي افضل المحركات حق الخط :
هل هي المحركات التي على شكل V
ام المحركات التي بشكل طولي .
وشكرا.:)

سوناتا
08-02-2002, 05:19 PM
ُتشكر NFSعلى المعلومات اللي فهمت بعض منها ، يكفي أني فهمت أيش معنى (( DOHC )) .

ومشكور كذلك ياروح الإمارات على السؤال الجيد .

وعندي سؤال صغير ، إذا سمحتوا ؟

أيش الفرق إذا قيل سعة المحرك 1.8لتر ، 2.0 لتر .....ألخ ، السعة هاذي لمين ؟؟؟

ومشكور ياللي تجاوب مقدماً

NFS
09-02-2002, 04:02 PM
روح الامارات
تم طرح نفس السؤال من فترة قصيرة في هذا الموضوع"ما الفرق (http://www.swalif.net/sforum1/showthread.php?threadid=125443&highlight=IS300)"

سوناتا
سعة المحرك مقصود فيها الشكل الأسطواني إللي يتحرك في البستم "أو المكبس" مضروب في عدد السليندرات ، وكما تعرف
حجم الأسطوانة =مساحة القاعدة × الأرتفاع
ومساحة القاعدة =ط × نق × نق <-----------نق=نص القطر:)

الأرتفاع يسمى في عالم السيارات "شوط أو Stroke" والقطر "Bore".


بعض الأحيان تجد بعض المجلات تذكر لك طول الشوط و القطر وطبعاً عدد السليندرات، فبأمكانك حساب سعة هذا المحرك بمعرفة هذه المعلومات.

روح الامارات
09-02-2002, 09:24 PM
تحية طيبة وبعد
اشكر الاخ سوناتا على اهتمامه بالموضوع وانشاء استفاد من المعلومات .
وشكر خاص مرة اخرى للاخ NFS ,وبشوف الموضوع عن طريق البحث.:) :) ;)
وشكرا

سوناتا
10-02-2002, 01:45 AM
ومنكم نستفيد ,,

طيب الذي بداخل هذه الأسطوانة هل هو بنزين ؟وإذا كان بنزين ، هل الكمية التي تدخل مقدارها على حسب سعة المحرك ؟

ومشكور على الإجابة NFS وكل ماوضحت أكثر أكون لك من الشاكرين .

NFS
10-02-2002, 01:55 PM
روح الامارات
الموضوع أنا طلعته لك "أنت أضغط على كلمة (ما الفرق) في ردي السابق!!!!".

سوناتا
أدخل على هذا الموقع وأنا بحوال أوضح النقطة إللي طرحتها:
http://www.howstuffworks.com/engine.htm

في هذي الصفحة بتلاقي صورة للمحرك موضح فيها "الأشواط الأربعة" ، وفي الصورة هذي "أصلاً هو ملف فلاش بس مشي حالك:)" بتلاقي مؤشر يبين متى يبتدأ كل شوط ومتى ينتهي.

لما يكون المؤشر على 1 ، هنا يدخل "مزيج البنزين والهواء (لونه أزرق في الصورة)" إلى داخل الأسطوانة أو السليندر " ،وبتلاحظ أن أحد الصمامات بينفتح بواسطة عمود الكامة".

فهنا نعرف أنه كلما زاد حجم السليندر "أي كبرت السعة" زادت كمية "البنزين+الهواء" الداخلة إلى السليندر يعني طاقة أكبر وعزم أفضل وأستهلاك أكبر للبنزين .

هنا سؤال يطرح نفسه : إذا كان عندنا محركين ، واحد 6 سليندر والثاني 8 سليندر ، ونفرض أن السعة متساوية بين المحركين "على أفتراض أن التكنولوجيا والتجهيزات في المحركين متساوية والوزن نفسه" ، هل بيكون أستهلاك البنزين مختلف؟؟؟

أنا أقول "نظرياً " أستهلاك البنزين بيكون متماثل.

روح الامارات
10-02-2002, 03:24 PM
شكرا لك يا NFS ,طالعت الموضوع وعرفت كل اللى بغيته .
:) ;)

سوناتا
10-02-2002, 04:14 PM
الشكر موصول لك NFS على التوضيح ، وعلى الموقع الجميل ، ياسلام لو تكون هناك مواقع عربية بهذا المستوى ، بس يالله ماشين حبه حبه أترجم وأمشي ,,

واللي فهمت منك أن كل سليندر سوف يسحب الخليط ، يعني كلما زادت عدد السلندرات زاد المجال في سحب الخليط ، وبالتالي أستهلاكه!
صح كذا؟


روح الإمارات .. سؤالك هو الخير والبركة مشكور

:)

روح الامارات
11-02-2002, 08:19 PM
العفو ياخوي سوناتا:)