الكام "Cam Shaft" أو كما يسميه البعض عمود الكامة أو الكامات هو عبارة عن عن عمود به حلقات دائرية ، هذه الحلقات ليست مستديرة بالكامل ، بل بها "نتوئات" ، أنظر للصورة:
ستلاحظ أن الصمامات تتحرك "فقط" بواسطة هذه النتوئات ،ثم تعود إلى مكانها بعد ذلك ، وتستمر هذه الحركة دواليك.
(*)-ما الذي يجعل الصمامات ترجع إلى وضعها السابق عند دوران عمود الكامة؟
الصمام يكون مشدود طول الوقت بواسطة نوابض "Spring" ، كما هو موضح في هذه الصورة:
وكما نعرف أن محرك السيارات رباعي الأشواط وهذه الأشواط هي حسب الترتيب:
شوط الأدخال-شوط الأنضغاط-شوط الأشعال-شوط العادم
وخلال هذه الأشواط الأربعة يجب أن تنفتح الصمامات وتنغلق بترتيب معين لكي يكمل كل شوط عمله ، هنا سؤال يطرح نفسه:
(*)- كيف يدور عمود الكامة بتوافق مع دوران البساتم "أو المكابس"؟؟
هنالك ما يسمى Timing Belt Shaft أو كما يسميه أغلب الناس "الجنزير" أو "سير الجنزير" وهو في بعض السيارات عبارة عن سير عادي مشابه لسير الدينمو ولكنه عريض وله أسنان "بس ما يعض

" ، وبعض السيارات لايوجد بها سير بل جنزير من حديد "مثل سيارات النيسان" ، وفي كلا النوعين يقوم هذا السير أو الجنزير بربط عمود الكامة مع عمود الكرنك وبذلك يدور العمودان بنفس التوافق "وليس بنفس السرعة" لأن كل دورتين لعمود الكرنك ، عمود الكامة يدور دورة واحدة.
(*)- أنت سألت أن هنالك سيارات بها عمودين للكامة وسيارات بها 4 أعمدة للكامة.
الإجابة: في البداية يجب أنت تعرف أن هنالك من نوع DOHC ومحركات من نوع SOHC وأيضاً OHC و OHV ، لكن لنركز على النوعين الأولين.
الأول هو أختصار لـDouble Over Head Cam ومعناه أن هنالك عمودي كامة في كل رأس في المحرك والثاني هو أختصار لـSingle Over Head Cam ومعناه أن هنالك عمود واحد فقط لكل رأس.
فمثلاً :
محرك اللاندكرزور V8 يحتوي على 4 أعمدة كامة وبما أن المحرك على شكل حرف V معنا هذا أن المحرك مكون من رأسين وكل رأس يحتوي على عمودي كامة أو DOHC.
محرك النيسان باترول الجديد هو عبارة عن I6 ويحتوي على عمودي كامة وبما أن المحرك على شكل حرف I "أو طولي" فأذن هو يحتوي على رأس واحد وكل رأس يحتوي على عمودي كامة أو DOHC.
محرك اليوكن V8 يحتوي على عمودي كامة ورأسين ، لكن!!!!
أعمدة الكامة في هذه المحرك لاتوجد في رأس المحرك!!!
أنما في جسم المحرك وهذا النوع من المحركات يسمى OHV ، مثله مثل الكورفيت واللومينا والكابريس وخلافهم "ما عدا محركات الكاديلاك".
(*)- أي هذه الوضعيات أفضل؟؟
نبتدأ من الأفضل :
DOHC
ثم
SOHC
وأخيراً
OHV و OHC "نفس المرتبة".