العودة سوالف للجميع > سوالف رياضه وسيارات > ســـوالف الــسيارات > بسم الله...تعرف على سيارتك(1)
المشاركة في الموضوع
أبو نايف أبو نايف غير متصل    
عضو شرف  
المشاركات: 4,124
#1  

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كنت قد وعدتكم بتحظير سلسله من الدروس الخصوصيه لشرح عام ومبسط لاجزاء السياره المختلفه....وقد لخصتها من مجموعة كتب عندي.

وهذه السلسله موجهه اساسا للزوار....اللي معلوماتهم ضعيفه في ميكانيكاالسيارات......وليست للاعضاء الكرام المتبحرين والمقلعين في هذه الامور.

ولكن ادعوا الشباب الاعضاء للمشاركه....باضافه... او أي تعليق.

ان شاء الله أني أعرض شيء مفيد.



............................................................


تعرف على سيارتك(1)



ماهي السياره؟


ان سيارة الركوب العاديه تتكون في المتوسط من حوالي 13 الف قطعه منها حوالي 1500 قطعه تعمل مع بعضها البعض في توافق زمني لتحريك السياره.........كما تحوي السياره ما يقرب من 60 ماده خام مختلفه يصنع منهاجسم وأجزاء السياره ابتداء من الصلب والزهر والالمنيوم الى النايلون والبلاستيك والمطاط والزجاج.

ولفهم السياره وطريقة عملها يمكننا تقسيم السياره الى 7 مجموعات رئيسيه تتكون منها معظم السيارات مهما اختلف الموديل والحجم ودرجة الفخامه بها.

وهذه الاجزاء الرئيسيه السبع هي:

المحرك
الات الجر
الجسم
جهاز التوجيه
الدوائر الكهربائيه
العجلات والفرامل
نظام التعليق

1- المحرك:

هو مصدر الطاقه الحركيه للسياره عن طريق احتراق الوقود ويتولد داخل المحرك......درجة حرارته تبلغ 700 درجه مئويه..في داخل الاسطوانات.........ويستفاد فقط بحوالي ربع الطاقه الحراريه المتولده من المحرك في توليد الطاقه المحركه للسياره أما الباقي فيستهلك مع مياه التبريد والعادم ويحوي المحرك أكثر من 150 جزء متحرك يلزم تزييتها لتتحرك بكفاءه ونعومه.



2- الات الجر:

هي التي تنقل (الطاقه الحركيه) ...الحركه... من المحرك الى العجلات وتحوي القير بوكس والدفرنس وعامود الكردان.



3- الجسم:

عادة ما يكون الجسم هو هيكل (شاصيه) السياره في معظم السيارات الجديده وهو مصنوع من الواح معدنيه مشكله ومقواة بحيث تتحمل القوى الديناميكيه والذبذبات الناتجه عن سير السياره ويصمم الجسمبحيث يمتص الصدمات بطريقه امنهومريحه للراكب قدر الامكان......كما يؤخذ بعين الاعتبار حساب مقاومة الرياح في تصميم الهيكل....اضافه للشكل الجمالي العام...

4- جهاز التوجيه(الدركسيون):

هو جهاز التحكم في اتجاه السياره ويحوي عجلة القياده ومجموعة الاذرع التي توصل الحركه للعجلات الاماميه....وغالبا مايوجد دائره هيدروليكيه تسهل عملية التحكم في الاتجاه.


5- الدوائر الكهربائيه:

وهي كثيره ليصعب حصرها..كدوائر الشحن والاشعال والانوار وجهاز التنبيه والاشارات والمساحات .....الخ.
وتغذي كل هذه الدوائر من البطاريه...والتي يشحنها المولد الكهربائي أو ما يعرف بالدينمو ...ويكون الشحن مستمرا مع استمرار دوران المحرك.



6- العجلات والاطارات والفرامل:

يختلف مقاس الاطارات من سياره لاخرى.....وفي المتوسط تكون كل عجله من عجلات السياره قد دارت 95 مليون دوره.....اذا ما قطعت السياره مسافة 100 الف كيلو متر.
وبالنسبه للفرامل عادة ماتكون هيدروليكيه.....ويتم فرملة العجلات عن طريق ضغط زيت الفرامل الذي يقوم بدوره بفتح مكابس فرعيه في العجلات لتدفع بتيل الفرامل ليحدث احتكاك في الطنابير توقف السياره.
وقد ثبت أن الحراره الناتجه عن ايقاف عربه من سرعة 100 كلم/س
تكفي لغليان 2 لتلر ماء.



7- نظام التعليق:

تتكون من يايات وأعمده عصر ومخففات للصدمات(مساعدات) تتحرك بذبذبة 1000 - 1200 مره في الدقيقه...وتحقق للراكب الراحه بامتصاص الصدمات وتجعل ضروف القياده أكثر قبولا.


انتهت الحلقه الاولى........

وكانت عباره عن وصف مختصر جدا لاجزاء السياره الرئيسيه.

وفي الحلقه القادمه...بنمسك المحرك فقط....ونفصفصه من طأطأ
الى .........وعليكم السلام..




مع التحيه للجميع.


أبو نايف غير متصل قديم 09-05-2001 , 06:06 PM    الرد مع إقتباس
S2000 S2000 غير متصل    
كاتب فعال  
المشاركات: 1,379
#2  

هاهااااااااا ...

حلوة ياأبونايف...
لكن تصدق والله انا ممكن استفيد منها ..

تحيااااتي..

S2000 غير متصل قديم 09-05-2001 , 07:06 PM    الرد مع إقتباس
بازط بازط غير متصل    
عضو نشيط  
المشاركات: 139
#5  
شكراً على الموضوع المفيد .....

بس يالله يا شيخ ..

طفشت وانا انتظر الحلقه الثانيه ...... :(

بازط غير متصل قديم 10-05-2001 , 02:59 PM    الرد مع إقتباس
VIPER VIPER غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 272
#6  
م......................
مشكور يا اابــــــــــــــــو نايـــــــــــــــــف

VIPER غير متصل قديم 10-05-2001 , 03:53 PM    الرد مع إقتباس
CL-Class CL-Class غير متصل    
مستشار سيارات مرسيدس  
المشاركات: 2,265
#8  

الله يقويك ...... لاتزعل ولا تقول أووففففففف.. ترى الدروس الخصوصية كذا ... تحمل
بس والله شنب يابو نايف رح ولا يهمك أحد وترانا معك ..

CL-Class غير متصل قديم 11-05-2001 , 02:00 AM    الرد مع إقتباس
سوناتا سوناتا غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 289
#9  
عساك على القوه دوم
وبدايه جيده جداً كدرس أول عام ، وننتظر شيء من التفصيل في الدروس القادمه أ. أبو نايف ، وننتظر كذلك التعقيبات المفيده من الأساتذه الأعضاء الكرام ، موفقين جميعاً .

سوناتا غير متصل قديم 11-05-2001 , 03:48 AM    الرد مع إقتباس
مكلارين F1 مكلارين F1 غير متصل    
عضو فائق النشاط  
المشاركات: 639
#10  

مشكوووووور يابو نايف وصحيح ليش ماتسوي موقع خاص للسيارات لانك خبير ماشاء الله عليك

مكلارين F1 غير متصل قديم 11-05-2001 , 03:51 AM    الرد مع إقتباس
أبو نايف أبو نايف غير متصل    
عضو شرف  
المشاركات: 4,124
#11  
ياسلام عليكم
والله ما استحق كل هذا الاطراء...........




لكن مادام كذا....أنا بعد كل درس خصوصي أبسوي اختبار...



تدرون ياشباب أحلى شي في الدنيا...

هو........









التبسيط.



وأسوأ شيء >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> التعقيد



بعضنا اذا جلس يتأمل أي جهاز اخترعه الانسان يحسه معقد وفهمه صعب.....ولكن في الواقع ان عمل أي جهاز حتى مركبات الفضاء يخضع لقوانين طبيعيه غايه في البساطه.............

وأي واحد ممكن يفهمها.






سئل اينشتاين مره....



من هو أبرع تلاميذك؟؟



قال:




هو من يستطيع شرح النظريه النسبيه لبائع اللبن....


أبو نايف غير متصل قديم 11-05-2001 , 05:02 AM    الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


[عرض نسخة للطّباعة عرض نسخة للطّباعة | ارسل هذه الصفحة لصديق ارسل هذه الصفحة لصديق]

الانتقال السريع
   قوانين المشاركة :
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة لا بإمكانك إضافة مرفقات لا بإمكانك تعديل مشاركاتك
كود في بي vB متاح الإبتسامات متاح كود [IMG] متاح كود HTML متاح



لمراسلتنا - شبكة سوالف - الأرشيف

Powered by: vBulletin
Copyright © Jelsoft Enterprises Limited 2000.