العودة سوالف للجميع > سوالف رياضه وسيارات > ســـوالف الــسيارات > حول محركات القوارب البحرية....
المشاركة في الموضوع
سردال سردال غير متصل    
عضو شرف الإمارات - أبوظبي  
المشاركات: 7,043
#1  

شخصياً أعتبر هذا القسم قسم خاص بتقنيات النقل، وليس فقط السيارات، لذلك أطرح عليكم هذا الموضوع عن القوارب ولعله يكون فاتحة لمواضيع أخرى عن القوارب، وأرى في ذلك توسعة في تخصص القسم وتنشيطاً له وأيظاً إضافة جديدة وتعزيز جديد للقسم.

جائني أخي لأفسر له بعض الكلمات الأجنبية في كاتلوج لممحركات بحرية لكني لم أفهم بعضها وقلت له سأكتب في الإنترنت لعلني أجد إجابة، إذاً هذا الموضوع عبارة عن استفسارات فقط ، ما معنى كل مما يلي:

Strokes 4
Strokes 2

أكتفي بهذا حالياً... وإذا وجدت إجابة فلدي المزيد

وما رأيكم أن نتناول البحر ومحركاته وقواربه وسباقاته؟!

سردال غير متصل قديم 03-04-2001 , 01:49 AM    الرد مع إقتباس
NFS NFS غير متصل    
مبدع متميز  
المشاركات: 3,670
#2  

القوارب البحرية! أممممممممممممممممممم موضوع جيد ويخلينا نتطرق إلى جوانب أخرى من عالم المحركات ، يكفي أن نتعلم مصطلحات جديدة.


أم الفرق بين محرك ذو أربعة أشواط وشوطان ، تذكر يا سردال هذي الصورة؟


هذي الصورة تمثل الأشواط الأربعة في محركات السيارات ، فالشوط الأول يسمى شوط الأدخال وتتم عملية إدخال مزيج الهواء والوقود إلى داخل الأسطوانة والشوط الثاني هو شوط الإنضغاط حيث أن صمام الدخول ينغلق ويبدأ المكبس أو البستم بالحركة إلى الأعلى "ولا بد أن أذكر مصطلح دائماً نقرأه وهو نسبة الإنضغاط أوCompression ratio وهو يأتي بهذي الصورة 1:10 ومعناه أن خليط الهواء والوقود يكبح حجمه بعد شوط الإنضغاط ما يوازي عشر حجمه الطبيعي وكلما زادة هذي النسبة زادة القوة الحصانية، الشوط الثالث هو شوط القدرة أو الإنفجار أو أي أسم يعجبكم وفيه يتم إشعال هذا المزيج بواسطة شمعة الإحتراق أو "البواجي أو البلكات" ، وأخيراً شوط أخراج ناتج الأحتراق على شكل عادم.

في المحركات ذات الأشواط فأن شوط الإدخال و العادم تتم في وقت واحد والأشعال والإنضغاط تتم أيضاً في وقت واحد. أن شاء الله هذي الصورة توضح طريقة عمل هذا النوع :



NFS غير متصل قديم 03-04-2001 , 01:58 PM    الرد مع إقتباس
سردال سردال غير متصل    
عضو شرف الإمارات - أبوظبي  
المشاركات: 7,043
#3  

جزاك الله خير أخي NFS على هذه المعلومات الطيبة، يعني الفرق إن المحرك الأول 4 أشواط مثل محركات السيارات والثاني شوطين مثل محركات الدراجات، وطريقة عمل المحرك ذو الأربعة أشواط معروفة لكن ذو الشوطين الآن فهمتها منك

أخي الكريم، هل هناك فرق بين التقنيتين في:

- القوة؟
- الجودة؟
- القدرة على التحمل؟ خصوصاً إن المحركات البحرية تستخدم لفترات طويلة ومستمرة وتواجه ظروف صعبة في بعض الأحيان.

سردال غير متصل قديم 03-04-2001 , 05:19 PM    الرد مع إقتباس
NFS NFS غير متصل    
مبدع متميز  
المشاركات: 3,670
#4  

أنا بذكر مميزات محركات الشوطين بالنسبة لمحركات الأربع أشواط:
(1)أبسط في التركيب وأخف وزناً.
(2)تولد ضعف القوة الي تولدها محركات الأربع أشواط "لأنها تختزل كل مرحلتين في مرحلة واحدة".

أما العيوب والأسباب التي حصر إستعمال هذا النوع من المحركات في المولدات والقوارب والدراجات النارية فهي:
(1)إفتقارها لنظام تزييت للأجزاء الداخلية مما يجعلها لا تعمر طويلا.
(2)تستهلك الكثير من الوقود
(3)تطلق الكثير من غاز العادم.

كان عند أخي دراجة من نوع "BUGGY" وأذكر أنه دائماً يخلط البنزين مع زيت خاص للدرجات النارية حتى أني ألاحظ أن الزيت المحروق يخرج من العادم.

وأيضاً بأمكانك تلاحظها في الدرجات النارية الصغيرة والدراجات النارية الرياضية الكبيرة "أمثال CBR والسوزوكي هيابوزا"

فالنوع الأول دائماً يبث دخان من العادم لكن النوع الثاني ،والتي تشبه محركاتها محرك السيارة، تبث غازات أقل ضرراً. ً


______________________________
المصدر:Howstuffworks.com

NFS غير متصل قديم 04-04-2001 , 12:45 PM    الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


[عرض نسخة للطّباعة عرض نسخة للطّباعة | ارسل هذه الصفحة لصديق ارسل هذه الصفحة لصديق]

الانتقال السريع
   قوانين المشاركة :
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة لا بإمكانك إضافة مرفقات لا بإمكانك تعديل مشاركاتك
كود في بي vB متاح الإبتسامات متاح كود [IMG] متاح كود HTML متاح



لمراسلتنا - شبكة سوالف - الأرشيف

Powered by: vBulletin
Copyright © Jelsoft Enterprises Limited 2000.