|
|
مبدع متميز
|
|
المشاركات: 3,670
|
#2
|
القوارب البحرية! أممممممممممممممممممم موضوع جيد ويخلينا نتطرق إلى جوانب أخرى من عالم المحركات ، يكفي أن نتعلم مصطلحات جديدة.
أم الفرق بين محرك ذو أربعة أشواط وشوطان ، تذكر يا سردال هذي الصورة؟
هذي الصورة تمثل الأشواط الأربعة في محركات السيارات ، فالشوط الأول يسمى شوط الأدخال وتتم عملية إدخال مزيج الهواء والوقود إلى داخل الأسطوانة والشوط الثاني هو شوط الإنضغاط حيث أن صمام الدخول ينغلق ويبدأ المكبس أو البستم بالحركة إلى الأعلى "ولا بد أن أذكر مصطلح دائماً نقرأه وهو نسبة الإنضغاط أوCompression ratio وهو يأتي بهذي الصورة 1:10 ومعناه أن خليط الهواء والوقود يكبح حجمه بعد شوط الإنضغاط ما يوازي عشر حجمه الطبيعي وكلما زادة هذي النسبة زادة القوة الحصانية، الشوط الثالث هو شوط القدرة أو الإنفجار أو أي أسم يعجبكم  وفيه يتم إشعال هذا المزيج بواسطة شمعة الإحتراق أو "البواجي أو البلكات" ، وأخيراً شوط أخراج ناتج الأحتراق على شكل عادم.
في المحركات ذات الأشواط فأن شوط الإدخال و العادم تتم في وقت واحد والأشعال والإنضغاط تتم أيضاً في وقت واحد. أن شاء الله هذي الصورة توضح طريقة عمل هذا النوع :
|
|
03-04-2001 , 01:58 PM
|
الرد مع إقتباس
|