العودة سوالف للجميع > سـوالـف الجمـيــــــــع > سـوالـف الـسـيـاسـيـة > 110-220 الى متى؟؟!!
المشاركة في الموضوع
صفحة 1 من 3 1 2 3 >
bint_alriyadh bint_alriyadh غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 180
#1  

طرحت هذا الموضوع في اكثر من قسم في المنتدى ...واني لأرى فيه اهميه تستحق الطرح فعلا اليكم موضوعي....


ليت الموضوع يحرك في عقيلة المتعصبين شعره.......لم اجد له تفسير او حتى مجال للمناقشه الم يحن وقتها الان اين هم علمائنا المشايخ علماء الدين ينتظرون في كل سنه حلقات طاش كي يحرموها ولم يخطر في بالهم تحريم هاذا المنكر(لست اقصد الاستهتار بتحريمهم لطاش ولكنه ليحز في خاطري اغفالهم لهذا الموضوع) الا يعلمون انهم محاسبون يوم القيامه على ما هم موافقين عليه منذ متى والدين يجيز التفرقه بين شعب واحد من دوله واحده من مملكتنا هاذه نرى هاذه الخزعبلات التي يجاهر بها الناس ويمنعون من حلل الله عز وجل اهاذا يرضي ضمائرهم الا يعلمون انهم محااسبون فكما تنهون عن المنكر ايها العلماء الافاضل اراكم مغمضين اعينكم عن مايحدث امامكم ام ان هاذه المسميات ترضيكم قبائل وخضائر اين نحن كأننا ايهاالبشر في عصر حجري ففلان يتشدق بقبيلته الفلانيه بينما فلان الاخر معاب على اصله الضائع اذن فهو خضيري ولا يحق له التزاوج من الصنف الاخر افيقوا يااصحاب العقول جميعنا ابن ادم ولست ادري هل آدم كرمه الله عن هاذه التصنيفات قبيلي ام خضيري وسؤالي هل جميع ابناء القبائل هؤلاء هم افضل الناس وهل الخضيريه حسب تصنيفهم هم اسوأهم العاقل اللذي يقرأ هاذا الكلام والله لن يرضى به ولكن العادات المتوارثه هي اللتي رسخت هاذه الافكار التافهه والسخيفه في عقلياتنا المحدوده للاسف وكل مجتمع فيه الصالح والطالح من الصنفين اناشد كل من يملك فكرا وعقلا وضميرا ومخافة من الله ايقاف هاذه الخزعبلااااات والمحرمااات والله المستعان....
قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم(لافرق بين عربي وأعجمي الا بالتقوى)..

bint_alriyadh غير متصل قديم 21-12-2000 , 05:56 AM    الرد مع إقتباس
النجم الاحمر النجم الاحمر غير متصل    
عضو نشيط  
المشاركات: 122
#2  
اولا تراني قبيلي
اختى العزيزه هذا عرف وتقليد ساروا الناس عليه
واعتقد ان الدين مايعارض هذا الشي وهذا موجود من صدر الاسلام
وسار الجميع عليه حتى عصر الملك فيصل الذي حرر العبيد ؟؟
ولكن بشروط تقبلها المجتمع وهم مثلنا تماما ولكن لانسب
ولازواج بيننا ؟؟

وشكرا

النجم الاحمر غير متصل قديم 21-12-2000 , 08:07 AM    الرد مع إقتباس
bint_alriyadh bint_alriyadh غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 180
#3  

اخي الفاضل..

من قال لك ان الدين لا يعارض التفرقه؟؟؟اوردت في نهاية موضوعي حديثا شريفا ...وهناك العديد من الايات القرانيه ولااحاديث الشريفه التي لايحضرني ذكرها تعارض هذا الموضوع ثم يا اخي هذه العادات الباليه التي توارثناها كان يتباهى بها سابقا عندما كان الجهل متفشيا ولم يكن الانسان بهذا التقدم اما الان فيوجد لدينا الكثير من الامور التي نتباهى بها كالشهادات والتقدم العلمي و(الاخلاق بالطبع) والالتزام بالدين ..
وفي قولك بأنهم مثلنا تماما ولكن لانسب بيننا فهذا ما يثير الدهشه!!ماداموا مثلنا ياأخي فلم نقف عند مشكلة الزواج؟؟قال عليه الصلاه والسلام فيما معناه بان من ترضون دينه وخلقه فزوجوه لم يذكر عليه السلام هذا الموضوع في حديثه ..

وانشاءالله سوف اوافيك بالايات القرانيه والاحاديث الشريفه التي تنهي عن هذه الامور..


bint_alriyadh غير متصل قديم 21-12-2000 , 08:36 AM    الرد مع إقتباس
حكايا حكايا غير متصل    
عضو جديد  
المشاركات: 47
#4  

اشعر بالأسى..من قال ان الدين لا يعاض هذا؟؟؟ استغفر الله العظيم..وهل هناك فرق بين عربي و أعجمي إلا بالتقوى؟؟ لا استغرب سماع هذا الكلام ولا أستغرب سكوت المشايخ..تعرفين اختي لماذا؟؟لأن الدين الصحيح ما له وجود..والدليل ان التفرقة العنصرية لا تتعارض مع الدين‍‍!! و صدقيني أختي لو استفتيتي شيخ ستسمعين نفس الجواب..في عهد الرسول حدثت وقائع تؤيد انه لافرق بين المسلم والمسلم .
تلزمنا هزة عنيفة تفيقنا مما نحن فيه من تخلف وجهل وعنصرية والتي بكل تأكيد ليست من الدين في شئ ..

حكايا غير متصل قديم 21-12-2000 , 11:11 AM    الرد مع إقتباس
حكايا حكايا غير متصل    
عضو جديد  
المشاركات: 47
#5  

(( وهذا الأصل- أصل المساواة- هو الذي كشفه القرآن بقوله عز وجل (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنيى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إ أكرمكم عند الله اتقاكم) فانظر كيف أبان عن المساواة الطبيعية التي لا يملك بحال من الأحوال أن يفرق فيها الجنس الإنساني كله وهي الخلق من ( الذكر و الأنثى): وكيف وصف الغاية الاجتماعية للناس شعوبا وقبائل بأنها (التعارف), لم يزد على هذه اللفظة التي لا تشذ عنها فضيلة من فضائل الاجتماع قاطبة ولا تجد رذيلة اجتماعية يمكن أن تدخل في مدلولها ولن تجدها إلا منصرفة عنها في الغاية.
ثم تأمل كيف أقام هذا الأساس الأدبي العظيم, فجعل أكرم الناس المتساوين جميعا في الحالتين الفردية والاجتماعية, هو أتقاهم, أي أعظمهم خلقا, لا أوفرهم مالا, ولاأحسنهم حالا, ولا أكثرهم رجالا,ولاأثقبهم فهما, ولاأعلمهم علما, ولا أقواهم قوة, ولا شئ من ذلك ولاأشباه ذلك مما يتفاضل به الناس على التحقيق إلا في إدبار الدولة واضطراب الاجتماع وفساد العمران, ويكون مع ذلك كانه دربة لهم أن يتباينوا بعد هذه الفضائل المشوبة بالرذائل صرفة لا شوب فيها‍‍!! ))

من كتاب اعجاز القرآن والبلاغة النبوية لمصطفى صادق الرافعي

وأترك الأدلة من القرآن الكريم والسنة الشريفة لأختيbint_alriyadh

حكايا غير متصل قديم 21-12-2000 , 11:36 AM    الرد مع إقتباس
ابوسعد ابوسعد غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 155
#6  
الم يحن الوقت وترضون بوضعكم ايه الخضيريه
في الحديث الذي يروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم جاء فيه ........((أربع باقيه في أمتي الى قيام الساعة التفاخر في الاحساب والطعن في الانساب .....الحديث او كما ورد في الحديث ))
وذكر منها النياحة على الميت ولا اذكر الرابعة المهم خلاصة القول
ان الخضيرية ما هم الا بقيا الشعوبيون الذين وفدوا الي جزيرة العرب بعد الفتوحات الاسلامية هئولاء في صدر الاسلام وهناك ايضاً الخضيرية الذين هم بقيا الحاميات التركية ومخلفات الدولة العثمانية وهذا التقسيم الطبقي موجود في الاسلام منذ ظهور الاسلام ومن شروط صحة النكاح التكافؤ في النسب ؟؟؟؟؟؟
ابغي تعليقكم على ردي بعدين
لاننسى ذراري اولاد المســـاجد اظن ان قصدي مفهوم

ابوسعد غير متصل قديم 25-12-2000 , 11:15 PM    الرد مع إقتباس
Hardware Hardware غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 377
#7  
بسم الله الرحمن الرحيم
كما قال الأخ بارك الله فيه ، مبدأ الكفائة معتبر في الشرع الإسلامي ولكن إن لم أكن مخطئا هذا رأي المالكية ، واعتقد أنه اجتهاد يؤخذ ويرد.

روى الترمذي ذا جاءكمْ من ترضونَ دينهُ وخلقهُ فأنكحوهُ، إلاَّ تفعلوا تكنْ فتنةٌ في الأرضِ وفسادٌ" قالوا يا رسولَ اللهِ! وإن كانَ فيهِ؟
قال: "إذا جاءكمْ من ترضونَ دينهُ وخلقهُ فأنكحوهُ "ثلاثَ مرَّاتٍ"

أكد الرسول عليه الصلاة والسلام بشدة ، المرة الأولى حينما عاد الأمر والمرة ثانية حينما رددها ثلاثا، وقد زوج رسول الله عليه أفضل الصلاة والتسيلم من بنت عمته زينب بنت جحش من مولاه زيد. ولكن لا نستطيع أن نضرب على يد الولي ليزوج ابنته ممن لا يريد وحتى هي لا نستطيع أن نلزمها بذلك ، والعرف معتبر في هذه المسائل ، فإذا كان زواجها من شخص أقل كفائة في نظر المجتمع فلا حرج أن يرد ردا حسنا ، أما إذا كان ذلك غير معتبر في ذلك المجتمع (كأمريكا مثلا) فأتحفظ على رده بسبب أصله...

أما لون البشرة فلا حرج في أن يرد الخاطب بسببه لأن الجمال وإن كان غير أساسي في مسائل الاختيار إلا أن له اعتباره في اختيار الناس ، والبنات كثر والحمد لله.

وأما التفرقة بين الناس فمرفوضة البتة ولا ينبغي أن نميز فلان عن فلان لأي سبب من الأسباب إلا الكفائة المبنية على الخلق والأمور الأساسية الأخرى.

ولكن لا أعتقد أن العلماء أغفلوا عن مثل هذه المسائل ، فإذا بحثنا في فتاويهم سنجد الكثير من ذلك.

Hardware غير متصل قديم 26-12-2000 , 04:43 AM    الرد مع إقتباس
LORD LORD غير متصل    
عضو نشيط  
المشاركات: 74
#8  
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ‍‍

بالنسبة ياخوة لمسألة النسب هذا راجع لتغليبنا مسألة العرف على الدين ... نحن نعلم ان العرف جزء من الدين ولكن نحن غلبناه فوقعنا في هذه المشكله وهي 110 و 220 .

فترى القبيلي اذا تزوج خضيريه والعكس ... نرى ان الطرف القبيلي لا يكمل تواصله الاجتماعي مع قبيلته ولايرى الا في نادر الاحيان وهذا راجع والله الى الضعف في الشخصيه والى ضيق التفكير في القبيلة.
وايضا لشعور الطرف القبيلي بالنقص . وهذه المسأله ايضا تخص الزواج من الاجنبيه خصوصا اذا كانت من الجنسيات الكادحة الفقيرة مثل الهنود والباكستان والاندونيسيين وغيرها .نجد ان الزواج من هذه الفئة يقتصر على كبار السن ونسبة نادرة من الشباب ‍‍!!
ومن ندرة حصولها فان زواج شاب مكتمل متعلم ناضج غني من احد الجنسيات الفقيره المذكورة وغيرها تحت اي ظرف من الظروف .. منها مسألة التعلم في الحارج .. وقد يحن الخليجي للمسلمة .. وقد يقعا في الحب ... وغيرها... فنجد انه يكون في مأزق كبير بين اعفاف نفسه وقلبه وبين ارضاء اهله وقبيلته وكل هذا على حساب سعادته ‍‍


تعم يابنت الرياض الموضوع شائك والحديث عنه ذو شجون ,, وخصوصا في مجتمع مثل مجتمعنا تحكمه العادات والتقاليد ... وغاب عنهم الدين في مسألة الزواج !!

وعلى النقيض فهناك القصص التي تروي نجاح زواج قبيلي من خضيريه والعكس . لايعني زواج القبيلي بالخضيريه والعكس .. الفشل والطرد من رحمة القبيلة ... أو غضب والديك في تلك الفترة انها نهاية العالم !!

فانا اقول ارضاخ الوالدين والقبيلة للامر الواقع هو اسلم حل ولكن لابد من ان تكون في ذلك الوقت قادر ماديا ونفسيا ..حتى لاتعرض الطرف الثاني للمشاكل ‍‍!!



اشكر كل من ساهم في الطرح ... وشكرا!!

LORD غير متصل قديم 26-12-2000 , 09:10 AM    الرد مع إقتباس
yazeed6 yazeed6 غير متصل    
كاتب فعال جداً  
المشاركات: 1,566
#9  
لذلك كان الاسلام ضعيفا..
نعم هذا ما يشق الامة ويفرقها ويضعفها...العنصرية..نعم هي التي تثير الاحقاد والضغائن بين افراد امة الاسلام....لقد قال الرسول
عليه افضل الصلاة والتسليم (( دعوها فانها منتنة))
ولا تنسوا ان كثير من ابطال وعلماء الاسلام كانوا من العبيد والخضيرية فمنهم بلال بن رباح وزيد بن حارثة وغيره من صحابة الرسول والتابعين....وفي الوقت الحالي ظهر العالم الجليل
عبد العزيز بن باز (رحمه الله) وقد كان خضيريا ولكن هذا لم يمنع من بروزه لناس....وبالنسبة لزواج :
ربما انكم لم تسمعوا قصة امر الله تعالى لزيد بن حارثة الذي كان عبدا بان يتزوج صحابية قرشية ذات حسب ونسب....
لقد دل امر الله تعالى على انه لابد ان تتلتحم طبقات المجتمع الاسلامي ومن ذلك عن طريق الزواج.......
يا اخوان قال تعالى (( ان اكرمكم عند الله اتقاكنم))
ان الاسلام جاء ليخلص الناس من الرق والعبودية ويوحد بين طبقات المجتمع.

yazeed6 غير متصل قديم 28-12-2000 , 08:18 AM    الرد مع إقتباس
عمروبن كلثوم عمروبن كلثوم غير متصل    
كاتب فعال جداً  
المشاركات: 1,616
#10  

^1


ياشباب ممكن سؤال :

ماهو معنى خضيري ومن أين أتت هذه التسمية ؟؟؟

أنا أعرف أنة كانت توجد في نجد دولةأسمها الخضيرية

هل لهم علاقة بها ؟ وكانت هذه الدولة مصدر للفخر فكيف

تصبح مصدر للذم ؟؟؟

مصطلح خضيري أول مره أسمع عنة في حياتي في هذا المنتدى !!!

أرجوا التوضيح ياشباب .

أنا أعرف أن شعب المملكة ينقسم ألى قسمين :

1 - البدو وينقسمون ألى أربعة أقسام :

أ- القبائل العربية ألأصيلة .

ب- قبائل عوج دخان .

ج- الصــــناع .

د- العبيد . والثلاثة ألأخيرة تمارس العنصرية ضدها .

2- الحضر وينقسمون ألى أربعة أقسام :

أ- الذين ينتمون للقبائل العربية ألأصيلة وأصبحوا حاضره .

ب- العبيد .

ج- الصناع .

د- المهاجرين لطلب الرزق وبقايا الحجاج . والثلاثة ألأخيرة

تمارس العنصرية ضدها .

والذين ينتمون ألى هذه الفئات المضطهده يمثلون أقلية

لاتتعدى 20% من عدد السكان .

ياشباب وش معنى خضيري هل هي نسب !

يقال مثلا فلان فلان الخضيري ! مثل منصور الخضيري حق ألأعلام .

ولا هي تطلق بشكل عام على أصحاب ألأصول الوضيعة .

يا أخوان أرجوا التوضيح ..... للأهمية .

تحياتي .........





عمروبن كلثوم غير متصل قديم 28-12-2000 , 12:39 PM    الرد مع إقتباس
أبوالهول أبوالهول غير متصل    
عضو جديد  
المشاركات: 16
#11  
الأخت بنت الرياض مع التحية .
الأخت الفاضله شكراً لطرحك هذا الموضوع المهم.
بالنسبة لموضوع التفرقة والعنصرية.
الإسلا ليس دين عصبية ولا عنصرية ولكن وجود الأصول مهم جداً
أنا لا أدعو الى عصبية . لأننامسلمون ونعلم تعاليم الشرع الحنيف . ووجود العبودية أقترن بكثير من الآثار الإسلامية .
ومنها شروط الخلافة ( أن يكون حراً ) أي ليس عبداً.
ولكن للعبد مكانة في الإسلام ومن ذلك بإمكانك العوده الى بعض النصوص الواردة في القرآن الكريم والسنه المطهره .
يقول المصطفى الكريم ( أنا أخو كل تقي ولو كان عبداً حبشياً وبريء من كل شقي ولو كان شريفاً قرشياً )
من هذا نستخلص أن هناك عبودية وعلى النقيض وجود الأحرار وكل منهم مكانتهم في الإسلام .
بالنسبة للزواج من بعضهم البعض فهذه مسألة شخصية أقترنة بالقبلية أكثر من ارتباطها بالدين الإسلامي .
ولكن هناك أيضاً أحاديث شريفة دلت على أن المسلم لابد له من اختيار المرأة ذات الدين . وحديث تنكح المرأه لأربع ذكر منها ذات الحسب . وليس معنى ذلك عنصرية أوتحريم ولكنه تدرج في أفضلية الإختيار .
وحديث المصطفى الكريم ( تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس ).
هذا لايعني تحريم الزواج العبيد من الأحرار والعكس .
ولكننا نعود ونقول أن الإسلام حرم العصبية بكافة أنواعها .
وحرم العنصرية بكافة أشكالها .
ويبقى دائماً قول المصطفى الكريم ( كلكم لآدم وآدم من تراب ولينتهين قوم يفخرون بآبائهم أوليكنن أهون على الله من الجعلان ).

أبوالهول غير متصل قديم 29-12-2000 , 01:36 AM    الرد مع إقتباس
ياسر ياسر غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 236
#12  
الأخت بنت الرياض ................ حفظها الله
^1

كل عام والجميع بخير .... وعساكم من عواده

اختي العزيزه الدين وقف ضد هذه الخرفات وحاربها وحذر منها..
قول المصطفى الكريم ( كلكم لآدم وآدم من تراب ولينتهين قوم يفخرون بآبائهم أوليكنن أهون على الله من الجعلان ).

وقال الرسول الكريم في معناه تنكح المرأه لأربع لمالها ولنسبها وجمالها ودينها...

وقال الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم)( تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس ).

وتقبلوا خالص تحياتي....

ياسر غير متصل قديم 29-12-2000 , 02:41 AM    الرد مع إقتباس
سوف أعود سوف أعود غير متصل    
عضو جديد  
المشاركات: 5
#13  
حفظ الأنساب من أهداف الزواج في الإسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعتقد أن المسأله بسيطة على الرغم من أنها شائكة، المفترض عدم الخوض في تفاصيل الأنساب على نحو التفاخر و التعايب أو الإنتقاص من قدر الأخرين ، ولكن مسألة التكافؤ بين الزوجين تحتم النظر في النسب لحفظ الأنساب و هو من أهداف الزواج في الإسلام.

سوف أعود غير متصل قديم 29-12-2000 , 08:19 AM    الرد مع إقتباس
zndd zndd غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 201
#14  
قال علي بن أبي طالب
أيها الفاجر جهلاً بالنسب **** إنــمـا النـاس لأمٍ ولأب

هل تراهم خلقوا من فـضةً **** أم حديدٍ أم نحاسٍ أم ذهب

بل تراهم خلقوا من طينةٍ **** هل سوى لحمٍ وعظمٍ وعصب

إنما الـفخر لـعقلٍ راجـحٍ **** وحــياءٍ وعـفـافٍ وأدب

zndd غير متصل قديم 29-12-2000 , 08:32 AM    الرد مع إقتباس
bint_alriyadh bint_alriyadh غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 180
#15  

اخواني واخواتي...

اخص بكلماتي هذه من يرى ان هذا الموضوع لا يستحق الطرح ..

لو تحدثت معكم اخواني الافاضل بعقلانيه اكبر صدقوني لن تملكوا

اسلحة الحوار الناجح لان الموضوع الذي نتحدث معه محسوم عقلانيا

ولكن اصعب ما يمكن للانسان فعله هو تغيير العادات والتقاليد

والتي نملك الكثير منها السئ حينا والجيد حينا آخر والاسلام

ديننا الحنيف استطاع ان يقضي على كل سئ ولكن بعضها استحدث

واقصد باستحدث اي قبل (100-150) سنه سؤالي هو هل عقلكم الباطن

مقتنع بهذه الامور ام انها قناعات توارثناها عن ابائنا واجدادنا

انا في رأي هؤلاء (قبيليه) ولكني لا أجد في هذه الصفه ما افخر

به ارى اني املك الكثير من الاشياء التي افخر به امام العالم

اجمع اشياء صنعتها بنفسي علما واخلاقا ودينا لم اتوارثها من

جدي رقم مئه او مئتين لست اعلم بالتحديد ان الموضوع يتوقف

علينا نحن هذا الجيل ..لايجب ان نسمح لهذه التفاهات بالترسب

لعقليات اطفالنا واولادنا صحيح اننا نرتكب الكثير من الذنوب

نسأل الله غفرانها ولكن اثما نورثه لجيل قادم لا اعتقد انه بسهل

وهين نحن نزرع التفرقه و نجعلها ايماناونبراسا داخل عقول

وقلوب جيل قادم ..لله درك ما افعله حيال ذلك؟؟ نحن في عام 2001

والبعض لازال يفاخر بجده الخمسمائه ..ساعدوني اخواني احاول

الحصول على فتاوى العلماء ويصعب علي ذلك بحكم اني امرأه

<--ما عطوني وجه اريد عونكم جزاكم الله خير ..

bint_alriyadh غير متصل قديم 02-01-2001 , 07:21 AM    الرد مع إقتباس
FUN_PLANET FUN_PLANET غير متصل    
منع من الكتابة  
المشاركات: 259
#16  
تحياتي ....جميعا


السلام عليكم تحياتي للجميع اود المشاركة بكلمات بسيطة

عندما اراد ان يتزوج سلمان الفارسي رضي الله عنه

من عربيةرفضوه لانه فارسي حينها قال المصطفى عليه الصلاة واسلام

سلمان منا آل البيت ......عبارة تحمل في طياتها دروس عظيمة

هذا الدروس العظيمة والقيم الساميةالتي يجب علينا الامتثال بها.

FUN_PLANET غير متصل قديم 02-01-2001 , 11:37 AM    الرد مع إقتباس
FUN_PLANET FUN_PLANET غير متصل    
منع من الكتابة  
المشاركات: 259
#17  
وايضا من ناحية اخرى


فل ننظر الى خيرة الناس في هذه الدنيا

الشعب الامريكي الكريم كيف استطاع محو العنصرية التي مزقيه

بالسابق واستطاع ان يصبح شعب متماسك منسجم يخطو بسرعه نحو

مستقبل زاهر ... شعب لافرق فيه بين الابيض والاسود ولا الاسيوي

والافريقي او العربي ولاوروبي او الهندي الاحمر وووو....

نعجز عن وصف هذا الشعب النبيل الذي ضرب لنا اروع العبر

في اتحاده وتفاهمه دون اي تعصب او عنصرية .....

وهم اسيادنا جميعا ......

FUN_PLANET غير متصل قديم 02-01-2001 , 11:43 AM    الرد مع إقتباس
القوة الإنكشارية القوة الإنكشارية غير متصل    
عضو نشيط  
المشاركات: 83
#18  

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته :
صراحة أعطيتم هذا الموضوع أكبر من حجمه الطبيعي .. المواضيع التي تحتكم إلى العرف مواضيع محسومة لأن الخلاف فيها قليل جداً .. ما أصل الخضيرية و القبيلية :
القبائل : الكتاب يعرف من عنوانه .. .
الخضيري : ينقسمون إلى عدة أقسام سأذكر ثلاثة منها :
1- العبيد الذين عتقوا … فالعبد حينما يعتق غالبا ما يكون قد نسي نسبه إن كان له نسب ..
2- من ضاع نسبه أو نساه .. فكثير من العرب القبيليي الأصل أصبحوا في عداد الخضيرية .. لأنهم ضيعوا نسبهم أو أن قبيلتهم انكرتهم …
3- المختطفون أو المسبيون في الحروب ووغيرها فالمسبية تكون أما للأولاد وهذا فيه مضيعة للنسب .. و اللقيط و أبناءه فهؤلاء ضائعة أنسابهم ..

على فكرة فبعض العرب القبائل .. ليسوا قبائل حقيقة و لكنهم انتسبوا لغيرهم فوافقت تلك القبيلة حتى تم التصاهر و التزاوج والاختلاط ..
و هذه التقسيمات و العصبيات أمر طبيعي جداً و خطير لأنه أمر قد يؤثر في العلاقات .. وقد سئل الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله عن زواج القبيلي بالخضيرية أو العكس على أنه يؤدي إلى مشاكل عائلة و اجتماعية فأفتى بأن النكاح الذي يؤدي إلى المشاكل لا ينبغي و لا أذكر الفتوى نصاً ..
ولكن العصبية الزائدة هذه هي المنكر و الفعل القبيح المخالف للسنة .. .
و إلى الكاتب fun planet أقول .. هم اسيادك أنت فقط .

القوة الإنكشارية غير متصل قديم 03-01-2001 , 08:04 PM    الرد مع إقتباس
bint_alriyadh bint_alriyadh غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 180
#19  

أخي الفاضل (القوة الإنكشارية)...

سأذكر لك القصه التاليه احد معارفنا خطب فتاه اعجبته تقدم الى

اهلها وتم تجهيز كل الامور اللازمه من مسكن وتفاهموا على امور

الزواج لم يهتم برأي عائلته فهو من سيتزوجها وليس اعمامه و

خواله واجداده ولم يتبق سوى عقد النكاح قام جده الفاضل باهانة

امه بكلمه لا تليق لمسلم قولها وذلك بقصد استفزازها لتبطل هذه

الزيجه وبالفعل كان ما ارد للجد فلم يتحمل الابن بكاء والدته

وتوسلاتها وانهى كل شئ اتدري كيف؟؟سافر ..فقط..لم يعلم اهل

الفتاه ما حدث ولا اهل الشاب اين ذهب انتهى كل شئ هكذا...

ماهو شعور هذه الفتاه التي هجرها الشاب الجبان..(البطل امام

اهله)...وماذا حدث للخطيب الهارب.. سافر لمدة 3 سنوات ولا يعلم

عنه اهله اي شئ وعاد بعد هذه السنوات محطم ضائع لم يتزوج

يبلغ من العمر الان مايقارب الخامسه والاربعون ..لو كان تزوج

كان حاله افضل بكثير مما هو عليه الان..

والله العظيم يا جماعه عيب علينا ندافع عن هالتقاليد الباليه و

في نظري ما يتمسك فيها ويدافع عنها الا الانسان الناقص واللي ما

يملك شي يفتخر فيه غير هاللي ورثه ..

وبالنسبه لفتوى الشيخ بن باز اعتقد ينبغي علينا نتأكد منها.


bint_alriyadh غير متصل قديم 04-01-2001 , 06:25 AM    الرد مع إقتباس
bint_alriyadh bint_alriyadh غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 180
#20  

قال الرسول صلى الله عليه وسلم (اذا اتاكم من ترضون دينه وخلقه

فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الارض وفساد كبير)...


bint_alriyadh غير متصل قديم 04-01-2001 , 06:58 AM    الرد مع إقتباس
الالم المهاجر الالم المهاجر غير متصل    
عضو نشيط جدا  
المشاركات: 236
#21  
والعنصرية هي الجاهلية التي تم ذكرها في الحديث
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لما اشتكى بلال الى الرسول صلى الله عليه وسلم احد الصحابه رضى الله عنهم اجمعين وقال بلال ( انه يعيرني بامي يارسول الله ) .
اجاب الرسول لذلك الرجل الذ عير بلال بامه حيث قال ( انك امرء فيك جاهلية ) .
نقص المسلم حرام وسوف يعاقب صاحبه لا محاله الا اساتأذنه قبل موته وعفى عنه .
والرسول صلى الله عليه وسلم قال تنكح المراءه ( لنسبها او لجمالها او لدينها ) ورد وقال ( فاظفر بذات الدين ) ولم يقل بذات النسب .
الرسول صلىالله عليه وسلم زوج زيد وهو كان من الموالي لرسول الله لزينب الصحابية التي تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم بعده .
فانظر الى تواضع الرسول ولم يقل شيء .
ان اكرمكم عند الله اتقاكم ومن يشذ عن هذه القاعده فهو متغطرس مصيره الى النار لان الجنة لا يدخلها من في قلبه ذرة من كبر .
ومن تحذث عن 110 او 220 فوالله انه ناقص في ذاته وفيه من كبرياء البادية التي ذكرهاالرسول صلى الله عليه وسلم في البخاري ومن كره قول الرسول صلى الله عليه وسلم فقد كفر .
لا فرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى .
لا تتألم ياصاحب الموضوع فلما نجلس في المجلس تسمع الكلام الناقص من الناقصين مثل هذا عتيبي او هذا من الجنوب او هذا خضيري او هذا صاحب اصل او قليل الاصل او من تلك الديره تنقيصالهم فوالله لا يتكلم بهذا الا متكبر او ناقص عقل ودين .
وصلى الله على محمد .

الالم المهاجر غير متصل قديم 04-01-2001 , 07:21 PM    الرد مع إقتباس
الاندلس الاندلس غير متصل    
عضو جديد  
المشاركات: 5
#22  

لقد أثارت الا خت موضوعا خطيرا،ذا شقين:
1-العنصريةوالتعصب القبلي.
2-موقف العلماء من هذا الموضوع أوقل تغاضيهم عنه مع اهميته .
اما الاول فلن اخوض فيه لان الاخوة تكلموا فيه واجادواولن آتي بجديد ولكن هناك ملاحظة على رد احدالاخوة وهو استشهاده بالتجربة الامريكية.ووصفهم انهم خيرة الناس!وقد نسي الاخ موقف الاسلام في عصوره الذهبية من هذه القضية،هذا لو سلمنا بصحة استشهاده اذ ان الجميع يعرف العنصرية التي تمارس على السودواللاتينيين والعرب المسلمين.
2-اما الجانب الثاني التي اثارته الا1خت انهااتهمت العلماء

بالموافقة على هذا المنكر،بل حتى لم يخطر حتى ببالهم انكاره! واقول للاخت
هل اطلعت الكاتبة-وفقها الله-على جميع الفتاوى لجميع علماء البلدالموجودين -حفظهم الله- والاموات-رحمهم الله-ومن خلال هذا الاستقراءوالتتبع خرجت بهذا النتيجة!
وأظن وبعض اظن ليس باثم ان شيئا من هذا لم يحدث.
وانا اجزم بان من العلماء من كتب قيها،ومنهم من افتى ،ومنهم من تكلم ،لذلك لاتلومي العلماء الا بعد ان تسئلي وتتأكدي.
ومقارنة الموضوع بفتوى طاش ما طاش مقارنة في غير محلها،لان تلك الفتوى كا نت تعالج حدثاوقتيا،بينما الموضوع الذي اشرت اليه ك قديم جديد فلو خرجت فيه فتوى مثلا لما اشتهر بين الناس .
هذا ما اردت التعقيب عليه . والله اعلم

الاندلس غير متصل قديم 05-01-2001 , 04:05 AM    الرد مع إقتباس
bint_alriyadh bint_alriyadh غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 180
#23  

اخي الفاضل....الاندلس

اني لما عتبت على علمائنا يا اخي فذلك لاني لم اسمع قط او اقرأ

في كتاب او نشرات فتوى بهذا الشأن بل اني صعقت بقول احد الاخوان

هنا بان الشيخ بن باز رحمه الله واسكنه فسيح جناته قد قال بان

النكاح الذي يؤدي الى المشاكل لا ينبغي ان يتم ويقصد بذلك زواج

الطرفين القبايل والخضيريه!!!!مع اني قرأت حديثا اوردته هنا

للرسول يفيد بان من يرفض ذو الاخلاق والدين فان ذلك فتنه وفساد

لم يورد عليه الصلاة والسلام سالفة القبيلي والخضيري في حديثه

ويجب علينا بدلا من التهرب من الموضوع بقولناانه يسبب مشاكل

الوقوف امامه ورفضه واقصد بهذا العلماء لان لهم الكلمه المسموعه

هنا ومثل ما اصبح الجميع ضد طاش يصبحون ضد هذه العنصريه مافيه

شي يتم بالساهل والتهرب بحجة الخوف من المشاكل ماهو حل وعلى

فكره بالنسبه لطرحي طاش كمثل ليس لانه بحجم هذه المشكله اطلاقا

بل لان طاش كان لمدة ثمان سنوات المسلسل المفضل لدى جميع الناس

والطبقات هنا وانظر الان له لا اعتقد انهم يفكرون في وضع جزء

تاسع فقد اصبح مسلسل مرفوض فكره وممثلين واسم ..حتى ان البعض

قد اتهم طاقمه بالارتداد والكفر..


bint_alriyadh غير متصل قديم 05-01-2001 , 08:46 AM    الرد مع إقتباس
الاندلس الاندلس غير متصل    
عضو جديد  
المشاركات: 5
#24  

الاخت بنت الرياض :
1-كونك لم تسمعي بها ليس دليلا على عدم وجودها
2- هل بحثتي في كتب الفتاوى وغيرها؟؟؟
3-اما بالنسبة لفتوى الشيخ فان الاخ لم ينسبها الى مصدر بل ذكرهابصيغة التمريض،وحتى لو صحت نسبتها اليه فهي فتوى شخصية
لحالة معينة.
وبالنسبة لطاش فاني اختلف معك في تأثير الفتوىعلى معظم الناس،
وللتاكد شا هدي الاستبانةفي موقع جريدة الرياض.
ولو رحعنا الى الوراء قليلا لوجدنا ان العلماء اصدروافتوى
عن الدش وبينوا حرمتهاو.........
ومع ذلك زادت عددها واصبحت مألوفة ومنشرة.
هل الخطأ من العلماء أو .............
والله اعلم

الاندلس غير متصل قديم 05-01-2001 , 10:42 PM    الرد مع إقتباس
الاندلس الاندلس غير متصل    
عضو جديد  
المشاركات: 5
#25  

الاخت بنت الرياض :
1-كونك لم تسمعي بها ليس دليلا على عدم وجودها
2- هل بحثتي في كتب الفتاوى وغيرها؟؟؟
3-اما بالنسبة لفتوى الشيخ فان الاخ لم ينسبها الى مصدر بل ذكرهابصيغة التمريض،وحتى لو صحت نسبتها اليه فهي فتوى شخصية
لحالة معينة.
وبالنسبة لطاش فاني اختلف معك في تأثير الفتوىعلى معظم الناس،
وللتاكد شا هدي الاستبانةفي موقع جريدة الرياض.
ولو رحعنا الى الوراء قليلا لوجدنا ان العلماء اصدروافتوى
عن الدش وبينوا حرمتهاو.........
ومع ذلك زادت عددها واصبحت مألوفة ومنشرة.
هل الخطأ من العلماء أو .............
والله اعلم

الاندلس غير متصل قديم 05-01-2001 , 10:55 PM    الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع
صفحة 1 من 3 1 2 3 >


[عرض نسخة للطّباعة عرض نسخة للطّباعة | ارسل هذه الصفحة لصديق ارسل هذه الصفحة لصديق]

الانتقال السريع
   قوانين المشاركة :
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة لا بإمكانك إضافة مرفقات لا بإمكانك تعديل مشاركاتك
كود في بي vB متاح الإبتسامات متاح كود [IMG] متاح كود HTML متاح



لمراسلتنا - شبكة سوالف - الأرشيف

Powered by: vBulletin
Copyright © Jelsoft Enterprises Limited 2000.