العودة سوالف للجميع > سـوالـف الجمـيــــــــع > ســـوالف الأصــدقـاء العامـــة > مرة أخرى : دكتور الفلسفة بلا عقل !!! "بالعربي"
المشاركة في الموضوع
reg
ضيف  
المشاركات: n/a
#1  


قديم 29-03-2000 , 10:59 PM    الرد مع إقتباس
قطيوة كويتية
ضيف  
المشاركات: n/a
#2  

بناء على رغبة بروكسي والحفار
بصراحة قمت بأخذ الترجمة من موقع صخر ، ونسخته لكم حتى لا تتعبوا أنفسكم بالسيرفر المزدحم لأنني حصلت على الترجمة بعد محاولات عديدة
المهم ، أتمنى أن يعجبكم
==========================================

في مؤسّسة تعليميّة :
يدعون بأنهم مثقفين ، ولكنهم أصبحوا مغفلين .......
"اسمحوا لي بأن أشرح المشكلة التي عاناهاالعلم مع الإله"
يتوقف أستاذ الفلسفة الملحد أمام فصله و من ثمّ يسأل أحد طلبته المستجدين الوقوف.
" أنت مسلم ، ألست كذلك ، بني ؟"

" نعم ، سيدي ."
" إذن فأنت تؤمن بالإله ؟"
" بكل تأكيد."
" هل الإله خيّر ؟"
" بالتّأكيد ! اللّه خيّر ."
" هل اللّه واسع القوى ؟ هل يقدر الله أن يفعل اللّه أي شيئ ؟"
" نعم ."
يبتسم الأستاذ باستهزاء و يفكر للحظة .
" إليك هذا . فلنقل بأنّ هناك شخص مريض ها هنا و يمكنك أن تعالجه .أنت باستطاعتك ذلك . فهل تساعده ؟ هل ستحاول ؟"
" نعم سيدي ، سأفعل ."
" لذا أنت خيّر ...!"
" لم أكن لأقل ذلك ."
" ولم لا تقول ذلك ؟ فبإمكانك أن تساعد شخصاً مريضاً أو معاقاً ، اذا استطعت بالفعل ، فمعظمنا سيفعل ان كان بمقدوره ... الإله لا يفعل"
[ لا إجابة ]
" لن يفعل ، أليس كذلك ؟ لقد كان أخي مسلماً مات بالسّرطان
بالرّغم من أنّه صلّى للإله ليشفيه. فكيف يكون هذا الإله خيّر ؟ همممم ؟ هل بإمكان أن ترد على ذلك ؟
[ لا إجابة ]
الرّجل المسن متأثر .
" كلا ، انت لا تستطيع ، هل تستطيع ؟ يأخذ رشفة ماء من الكوب الذي على مكتبه لكي يعطي الوقت للطالب ليسترخي .
في الفلسفة ، عليك أن تتساهل مع المستجدين ." فلنبدأ من جديد ، أيها الشاب."
" هل الإله خيّر ؟"
" إر .... نعم ."
" هل الشّيطان خيّر ؟"
" كلا ."
"من أين أتى الشيطان ؟"
يتلعثم الطالب . " من ... اللّه ..."
" هذا صحيح . الله خلق الشيطان ، أليس كذلك ؟" الرجل المسن يحرك أصابعه النحيلة من خلال شعره الخفيف ويعود الى الإبتسام ، حضوري الطلبة "سيداتي سادتي ،أظن بأننا سنمرح كثيراً خلال هذا الفصل الدراسي ، " ويعودللمسلم ." أخبرني ، بني.هل هناك
شرّ في هذاالعالم ؟"
" نعم ، سيدي ."
" الشر في كل مكان ، اليس كذلك ؟ الله خلق كل شيئ ؟"
" نعم ."
" من خلق الشرّ ?"
[ لا إجابة ]
" هل هناك أمراض في هذا العالم ؟ الأخلاقيّة ? الضغينة ؟ القبح ؟
كلّ الأشياء الفظيعة - هل هي موجودة في هذا العالم ؟"
يبدو الارتباك من قدمي الطالب . " نعم ."
" من الذي خلقهم ؟"
[ لا إجابة ]
يصيح الأستاذ فجأةً في الطالب . " من الذي خلقهم ؟ أخبرني ، من فضلك !"
يقترب الأستاذ من الطالب المسلم ليقضي عليه ويتطلع في وجهه. بصوت خافت : "الله خلق كل الشر ، أليس كذلك ، بني ؟"
[ لا إجابة ]
يحاول الطالب ان يتماسك نفسه ، وهو يواجه ذلك التحديق والفشل .
فجأةً ، يتقدم المحاضر بسرعة ليواجه الفصل كنمر مسن .
الفصل متسمّر ."أخبرني" ويستمرّ " كيف هو ذلك الإله الخيّر اذا كان قد خلق كل هذا الشر خلال الزمن؟"
الأستاذ يمد ذراعيه ليمثل حجم الشر في العالم. " كل الضغينة ، الوحشية ، كلّ الألم ، كلّ الموت والقبح و كلّ المعاناة أنشأها هذا الإله الخيّر
في كلّ أنحاء العالم ،أليس كذلك ، أيها الشاب ؟"
[ لا إجابة ]
" ألا تراه في كلّ مكان ؟ هاه ؟" يتوقّف . "أليس كذلك ؟"
الأستاذ يحدق في وجه الطالب ثانيةً و يهمس ، " هل الإله خيّر ؟"
[ لا إجابة ]
" هل تؤمن بالإله ، بني ؟"
صوت الطالب يخونه ويتقطع . " نعم ، أستاذ .أنا أؤمن ."
يهز الرجل المسن رأسه بأسى ." يقول العلم أنهّ لديك خمسة حواسّ تستخدمها
للتعرف على العالم من حولك وملاحظته .أنت لم تر أبداً الإله ، اليس كذلك ؟
" كلا ، سيدي . لم أره أبدًا ."
" اذن أخبرنا اذا كنت قد سمعت إلهك ؟"
"كلا سيدي . لم أسمعه"
"هل شعرت يوماً بالإله ، تذوّقت إلهك ، أو شممته ... في الحقيقة ،هل لديك أي ادراك حسي لإلهك من أيّ نوع ؟"
[ لا إجابة ]
"أجبني ، من فضلك ."
" كلا ، سيدي ، أظن أنني لم أفعل ."
" أنت تظن .. لم تفعل ؟"
" كلا ، سيدي "
" اذن ما زلت تؤمن به ؟"
" ...نعم ..."
" ذلك يدل على الإخلاص !" يبتسم الأستاذ للطالب .
"بناءً على قواعد النظرية المثبتة ، والبروتوكوالواضح ، يقول العلم أن إلهك غير موجود.
ماذ تقول عن ذلك ، بني ؟ أين إلهك الآن ؟"
[ الطالب لا يردّ ]
" اجلس ، من فضلك ."
يجلس المسلم ... منهزماً .
مسلم آخر يرفع يده" أستاذ ، هل تسمح لي بمخاطبية الفصل ؟"
يلتفت الأستاذ ويبتسم." آه ، مسلم آخر في الطليعة !تعال ، تعال أيها الشاب . تحدّث ببعض المعرفة المناسبة للإجتماع ."
نظر المسلم حول الحجرة . "انت تتطرق لنقاط مشوقة ، سيدي . والآن لديّ سؤال لك .....هل هناك شيء هو الحرارة ؟"
"نعم" يجيب الأستاذ. " هناك حرارة ."
" هل هناك شيء هو البرودة ؟"
" نعم ، بني ، هناك البرودة أيضًا ."
" كلا سيدي ، ليس كذلك ."
تتجمد ابتسامة الأستاذ الساخرة . تصبح الحجرة باردة جدًّا فجأةً .
يستمرّ المسلم الثّاني ."يمكن أن يكون لديك كثير من الحرارة ،وحتى حرارة أكثر ، حرارة خارقة ،حرارة ضخمة ، حرارة متوهجة ،حرارة قليلة أو لاحرارة ولكن ليس لدينا ما يسمى (برودة) . بإمكاننا أن نصل لدرجة 458 تحت الصفر ، والتي لا يوجد بها حرارة ولكننا لا يمكن أن نتمادى بعد ذلك . ليس هناك مثل هذا الشّيء
(البرد)
وإلأ فسنكون قادرين ان نصبح أبرد من 458 ترى ، سيدي ، البرودة هي فقط كلمة نستخدمها لنصف فقدان الحرارة.
نحن لا يمكننا أن نقيس البرد. يمكننا أن نقيس الحرارة في الوحدات الحراريّة لأنّ الحرارة هي طاقة . البرد ليس عكس الحرارة ، سيدي ، أنه فقط يعبر عن غياب الحرارة"
هدوء . يسقط دبّوس في مكان ما في الفصل .
" هل هناك شيء كالظلام ، أستاذ ؟"
" نعم بني ، بالطّبع هناك ظلام .هذا سؤال تافه ، بني . مالذي تريد الوصول إليه ... ؟"
"أنت مخطيء ثانية ، سيدي . الظلام ليس شيئاً . انه يعبر عن غياب شيء ما . يمكن أن يكون لديك اضاءة ، اضاءة عادية ، اضاءة عالية ، اضاءة وامضة ولكن اذا لم يكن لديك اضاءة من المنطقي لأنه ليس لديك ما يسمى (ظلام) ، أليس كذلك ؟ هذا هو المعنى الذي نستخدمه مرادفاً للكلمة . في الحقيقة ، الظلام ليس كذلك . فإن كان كذلك ، لكان بمقدورك عمل الظلام أكثر ظلاماً واعطائي ما يضاربه. هل تستطيع ... أعطني معنى لظلام أكثر ظلاماً ، استاذ ؟
رغماً عن نفسه ، الأستاذ ابتسم للوقاحة الصغيرة من قبل الطالب .
سيكون هذا بالتأكيد فصلاً دراسياً جيّداً.
هل لديك مانع أن تخبرنا عن وجهة نظرك ، أيها الشاب ؟"
" نعم ،أستاذ . وجهة نظري ،أن افتراضك الفلسفيّ خاطئ منذ بدايته و لذا يجب أن تكون النتيجة النهائية خطأ ...."
يثور الأستاذ غضباً . " خاطئ ...؟ تجرأت ...!"
" سيّدي ، هل يمكن أن أشرح ما أعنيه ؟"
الفصل كله منصت .
" تشرح ... آه ، تشرح ..." الأستاذ الأستاذ يبذل جاهداً اعادة السيطرة.
فجأة بدا الأستاذ هادئاً ، لوح بيده ليعيد الهودء للفصل ، ولكي يستمر الطالب .
"انت تعمل على نظرية الثنائية ،" المسلم يشرح. " ومثال على ذلك أنه هناك حياة ثم هناك ممات ؛ الإله الخيّر والإله السيء .
أنت ترى مفهوم الإله كشيء محدود، شيئ لا نستطيع قياسه .
سيدي ، العلم لا يستطيع اساساً أن يشرح فكرة . ولكنه يستعمل الكهرباء
والمغناطيسيّة والتي لم ترها أبدًا ، ولكنك تفهمها .
لعرض الموت على أنه تضاد الحياة يجب تجاهل حقيقة أن الموت لا يمكن أن يكون شيء مستقل بذاته .
الموت ليس عكس الحياة ، ولكنه فقط عبارة عن غياب الحياة .
أخذ الشاب صحيفة من على طاولة زميله المجاور والذي بدوره كان يقرأ الصحيفة. " إليك واحد من أكثر الصحف المثيرة للإشمئزاز والتي تستضيفها هذه الدولة ، أستاذ ، هل هناك شيء كاللاأخلاقية ؟"
"بالتأكيد يوجد ، والآن أنظر ..."
"مخطيء ثانية ، سيدي . فكما ترى ، اللاأخلاقية تعبر عن غياب الأخلاقية لا غير"
"هل هناك شيء كالظلم ؟" "كلا." الظلم هو ما يعبر عن غياب العدالة .
"هل هناك شيء كالشر ؟" المسلم يتوقف . " أليس الشر ناتجاً عن غياب الخير ؟"
وجه الأستاذ بدأت تتغير ألوانه . إنه غاضب جدّاً من الخرس المؤقت. المسلم يكمل "إاذا كان هناك شر في العالم ، أستاذ ، وكلنا نتفق على وجوده ، إذن الإله ، اذا كان موجوداً ، يجب أن يكون ينجز الأعمال من خلال وكالة الشر. ما هو ذاك العمل ؟ الإله هو المنجز ؟
يخبرنا الإسلام لنرى ما إذا كان كل واحد منا سيختار الخير على الشر."
الأستاذ في شموخ.

=================> تم تعديل الترجمة الى هنا "بواسطة قطيوة كويتية"

" كعالم فلسفيّ , أنا لا
تنافس هذه المسألة
كالملك أي شيئ للعمل مع/ب أيّ اختيار , كواقعيّ , أنا
تمامًا لا
تعرّف على مفهوم اللّه أو أيّ العامل اللّاهوتيّ الآخر ك
دور الكائن من
المعادلة العالميّة لأنّ اللّه غير ملحوظ ......أنا سوف
قد فكّر
أنّ غياب قانون اللّه الأخلاقيّ في هذا العالم ربّما
أحد ال
معظم ذهاب ظواهر ملحوظ , "
الإجابات المسلمة ." الجرائد تعمل البلايين من الدّولارات
إبلاغه كلّ
الأسبوع ! أخبرني , الأستاذ .هل تعلّم طلبتك أنهم
تطوّر من
القرد ?"
" إذا كنت referring إلى العمليّة الارتقائيّة الطبيعيّة , صغير
رجل , نعم , من
المنهج الذي أعمله ."
" قد لاحظت في أيّ وقت التّطوّر مع/ب عيونك ا

قديم 29-03-2000 , 10:59 PM    الرد مع إقتباس
E55 E55 غير متصل    
مبدع متميز UAE  
المشاركات: 3,658
#3  

والله إني فهمتها بالإنجليزي وما فهمتها بالعربي


------------------
E55 Homepage

E55 غير متصل قديم 29-03-2000 , 11:06 PM    الرد مع إقتباس
click click غير متصل    
مبدع  
المشاركات: 2,278
#4  

قطيوه

والله العظيم ان الانجليزي ارحم من هذه الترجمه التعيسه(الآليه)


شوفو آخر عباره في الترجمه:

(البروتوكول الواضح , العلم , أعلن أن الأستاذ قد
لا مخّ .")


click غير متصل قديم 30-03-2000 , 01:52 AM    الرد مع إقتباس
قطيوة كويتية قطيوة كويتية غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 365
#5  

اعذروني فقد كنت مستعجلة للذهاب الى الكلية وبصراحة ليس لدي الوقت الكافي لترجمتها

------------------

لا تنتظر شروق الشمس في الأفق ... بل اجعلها تشرق في قلبك أولاًwww.littlecat.com

قطيوة كويتية غير متصل قديم 30-03-2000 , 02:37 AM    الرد مع إقتباس
شيطونة شيطونة غير متصل    
مبدع  
المشاركات: 2,087
#6  

هاهاها..شنو هذا هندي ولا عربي؟
جني اقرا نكت مو موضوع..هاهاها .. بروح اقراها بالانجليزي ابركلي

بس هم مشكوره وماقصرتي يا قطيوه

------------------
((( شيطونة الكويت )))

>> ما شاء الله <<



شيطونة غير متصل قديم 30-03-2000 , 03:29 AM    الرد مع إقتباس
بروكسي بروكسي غير متصل    
مبدع فائق التميز الكويت  
المشاركات: 5,207
#7  

مشكوره قطيوة

اقل شيء عرفنا رؤس الاصابع

بروكسي غير متصل قديم 30-03-2000 , 01:57 PM    الرد مع إقتباس
قطيوة كويتية قطيوة كويتية غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 365
#8  

لقد قمت بإعادة الترجمة وترجمت بنفسي أكثر من 3 أرباع الموضوع
أين البقية


[b][ تم تعديل الموضوع بواسطة   قطيوة كويتية   يوم   30-03-2000]

قطيوة كويتية غير متصل قديم 31-03-2000 , 02:24 AM    الرد مع إقتباس
شيطونة شيطونة غير متصل    
مبدع  
المشاركات: 2,087
#9  

مشكووووره يا قطيوه ..

انا ناطره التكمله اذا صار عندج وقت

------------------
((( شيطونة الكويت )))

>> ما شاء الله <<



شيطونة غير متصل قديم 31-03-2000 , 02:41 AM    الرد مع إقتباس
عسل عسل غير متصل    
منع من الكتابة  
المشاركات: 4,645
#10  

شكرا لك سيدتي ...شكرا جزيلا ..
---------------------------------


------------------
ولد ابوي

عسل غير متصل قديم 31-03-2000 , 02:53 AM    الرد مع إقتباس
قطيوة كويتية قطيوة كويتية غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 365
#11  

هلا حبيبتي شيطونة
بصراحة ما عندي وقت كلش ملش راح أحاول أخلص الترجمة بس ما أوعدك لأنه في بحوث وتقارير وبلاوي تنطرني

أهلاً عسل العفو
هممممممم
ولكنني ليست سيدة آنا الآنسة قطيوة

------------------

لا تنتظر شروق الشمس في الأفق ... بل اجعلها تشرق في قلبك أولاًwww.littlecat.com

قطيوة كويتية غير متصل قديم 31-03-2000 , 09:33 AM    الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


[عرض نسخة للطّباعة عرض نسخة للطّباعة | ارسل هذه الصفحة لصديق ارسل هذه الصفحة لصديق]

الانتقال السريع
   قوانين المشاركة :
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة لا بإمكانك إضافة مرفقات لا بإمكانك تعديل مشاركاتك
كود في بي vB متاح الإبتسامات متاح كود [IMG] متاح كود HTML متاح



لمراسلتنا - شبكة سوالف - الأرشيف

Powered by: vBulletin
Copyright © Jelsoft Enterprises Limited 2000.