العودة سوالف للجميع > سوالف شخصيه وثقافيه ادبيه > سوالف الأدب والثقافة > البتول .... والبدر
المشاركة في الموضوع
T_zone T_zone غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 457
#1  


كل ارضٍ تشيلك..ياثقيل الحمول
وكل وقت كريمٍٍ بالرضا والزعل
وين مارحت تلقى لك حبيب..وعذول
وين ماكنت تلقى مثل ياسك/أمل

ياطريق الترجي والوله والنحول
والله أني مشيتك..لين حد الثمل

مالقيت فوصولي لغير..قبري وصول
ولا عرفت فحياتي..مثل عرفي الجهل

لاتظن المسافر من يسوق الرحول
من وقف دون حلمه..عاجزٍٍ مارحل

ومالمخلوق منجا في الحذر والجفول
ماتصيب السهام ولا يطيش الأجل

الليالي خوات مير منهي : البتول؟
والحوادث "عشاير"..مير وين : الفحل؟

ليلةٍ لك وليله..بالفرح ماتطول
وليلةٍ من شهدها ذب راس الجبل

اتذكر في عين الشمس طفلٍ خجول
شالته في هدبها وقت..لين اشتعل

اعجب الناس وهجه بالجدل والفضول
مادروا عن "جمال الجرح" لين اندمل

والله أني كتبته في العطش والذبول
لين : غصنه تغطى بالورق..واعتدل

والله أني كتبته لين قال الجهول
والله أني كتبته وانتشى واحتفل

مااتفه الشعر كانه هالحكي اللي نقول
لا تعدى المديح ولا تعدى الغزل

إن لثمت الزهور وصاحبتني الحقول
ماهقيت أن صافي الشهد عيب النحل

مابقى في ضلوعي كود ريح معمول
وثوب شاش عليه من الندامه وحل

ألتفت للطريق وماعبر منه زول
في جفوني تزاحم عبرتي والوجل

طلت يالعمر والا قلعتك لاتطول
طاولتنا الليالي بالسهر والملل

أن تعبنا نحب ولا لقينا قبول
ماتسر الأماني..ولا يفيد العذل

لكن الله كريم وكل همٍ يزول
ماعلى الله بعيد..ولا جفاك المحل..

كل ارضٍ تشيلك ياثقيل الحمول
وكل وقتٍ كريمٍ بالرضا والزعل

(((بدر عبدالمحسن))

T_zone غير متصل قديم 28-01-2000 , 03:35 AM    الرد مع إقتباس
زهرة زهرة غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 167
#2  

الصراحة ما اقدر اقول غير تسلم
و يسلم بدر بن عبد المحسن على هذه الروائع
و كل ما تشارك به رائع اخي الكريم

------------------
.................
ما عندي كل الي احبه
لكن....احب كل الي عندي

زهرة غير متصل قديم 28-01-2000 , 09:01 AM    الرد مع إقتباس
T_zone T_zone غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 457
#3  

هلا بزهره ..
أسعدتنا عودتك ..
وتسلمين والله هذا من ذوقك الراقي

تحياتي لك ..

T_zone غير متصل قديم 28-01-2000 , 10:56 PM    الرد مع إقتباس
vip vip غير متصل    
كاتب فعال  
المشاركات: 1,147
#4  

الاخ زون تحياتي
واحترامي لاختيارك ومجهودك . الا كنت اتمنى قبل ان تختار هذه القصيده بالذات ان تغوص بداخلها فالشاعر هنا وليكن من يكون سواء البدر او شاعر اخر يوصف فعل غير لائق اخي العزيز اتمنى منك قراتها جيدا والتامل اكثر وقرات مابين السطور ومن ثم الحكم عليها
وتقبل تحياتي

vip غير متصل قديم 29-01-2000 , 12:16 AM    الرد مع إقتباس
دمعة شوق دمعة شوق غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 246
#5  

أختيار موفق
وهذا دليل الاحساس المرهف الذي تملكه
تحياتي للك عزيزي

------------------
اذا كان الحب ضعفا , فهو ضعف القلوب العظيمه


دمعة شوق غير متصل قديم 29-01-2000 , 06:30 AM    الرد مع إقتباس
T_zone T_zone غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 457
#6  

أهلا بالأخ Vip
تحياتي .. سلامي ..
هذه ليست أول قصيده أقرأها للبدر .. أو أنشرها ..
وأنا من أشد المعجبين بهذا الشاعر .. بتجربته الشخصيه ..
بمدرسته التجريديه .. المتفرده
وتستطيع أن تعتبرني من المتأملين .. الفاهمين ..
و لا لا لا ..
أنا لم .. ولن أنشر أي كلمه تخالف .. أو تتعدى .. الخلق القويم ..
والعقل الراجح
وقد قمت فعلا في السابق بحذف بعض المقاطع وقت النشر .. بدون إستثنائات

ماعلينا ... المهم .. بل الأهم :
هلا ذكرت لي الأبيات التى تراها مخالفه ..
وتشرح لي وجهة نظرك بإسهاب ..
وتستطيع أن تعتبرني من المتأملين .. الفاهمين ..
فأذكر ماشئت .
وأنا في الإنتظار .. فأرجوا أن يكون الرد سريعا ..

تحياتي لك .. ووجودك يسعدني جدا ...


دمعة شوق .. هلا وغلا
أشكرك أخي العزيز .. هذا بس من ذوقك الراقي ..
تحياتي لك

T_zone غير متصل قديم 29-01-2000 , 08:22 AM    الرد مع إقتباس
vip vip غير متصل    
كاتب فعال  
المشاركات: 1,147
#7  

تحياتي الحاره اخي العزيز زون واسف ان كانت تضايقك المشاركه من اخيك ؟

سارد عليى طلبك اخي ولكن لظروف الموقع لن استطيع الاسهاب اكثر من ذكر الابيات عذرا اخي الكريم .

ايضا ارجو ان لاتنسى ان قايل يا مركب الهند يابو دقلين بدر !!!!!!!!!!!
ومن قال عطني من ايامك نهار وباقي العمر للي تبي ايضا البدر الله يهديه فتامل عزيزي بالخير واذهب بتفكيرك ليتلاقى مع تفكير الشاعر لتجد المعنى .

الابيات وساحاول شرح ما استطيع :

الليالي خوات مير منهي : البتول ؟
والحوادث عشاير مير وين : الفحل ؟ مارائك بهذا ؟!!!!

ايضا
ليله لك وليله بالفرح ماتطول
وليله من شهدها ذب راس الجبل .... !!! ويقصد اذا حدث .... لا يهم ... الي اخره اخي الكريم .

ايضا
ان لثمت الزهور وصاحبتني الخقول !!!!!!
ماهقيت ان صافي الشهد عيب النحل !! فليتنا نعرف ماذا يريد ان يشبه الشاعر او ماذا يقصد بالزهور والحقول هنا ؟ التي هيا احلى من شهد النحل في الانسان وماذا يقصد بشهد النحل هنا ؟!!!!!!!!!!


ايضا والاوضح قوله :

مابقى ظلوعي كود ريح معمول !!!!!!!!!! لا تحتاج الي شرح
وثوب شاش عليه من الندامه وحل

واخيرا ايضا واضحه :

كل ارض تشيلك !!!!!!! يا ثقيل الحمول
.....

اتمنى ان اكون اوصلت اليك ما اقصد لاني لا استطيع الشرح اكثر .
ايضا لبدر سوابق كثيره مشابهه .

ولناتي للمسافه : ارفض السور والباب والحارس فبدر هنا يتكلم او يطالب باشياء تتنافى مع مجتمعنا .
والمصيبه ايضا انه يحكي لفئه معينه فهل الكل لديهم حارس او سور ؟!!!
لا تقل انها وصف او كلام بلاغي قد لا افهمه ةلكن الواضح ان بدر يكتب بصيغة شاعرين والله اعلم

شكرا اخي العزيز واسف على الاطاله

vip غير متصل قديم 29-01-2000 , 12:55 PM    الرد مع إقتباس
T_zone T_zone غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 457
#8  

هلا وغلا ياأخي ..
لا وش دعوه .. ياولد شمر .. والنعم بك .. ووجودك لايضايقني .. على النقيض .
ولا يخفى عليك أن النقاش لايفسد للود قضيه .

أنا لم أنس أن قائل ( يامركب الهند ) هو البدر .. لكن .. أتذكر مقوله مفادها الى الشاعر الكبير .. الذي لايكتب قصيدة بسيطه .. أعد النظر في شاعريتك ..
وكذا .. كل شاعر .. يكتب نصا أو أكثر لكل الأجناس .. وكل المستويات .. فأي شاعر هو من لايصل الى البسطاء ... مادام يكتب لنفسه .. فليحتفظ بكتاباته .

ثانيا .. لم تهمل كل القصائد الرائعه .. وتبحث في الهامش .. يامركب الهند كتبت قبل أكثر من عقدونصف من الزمان .. ثانيا .. دائما .. لتحكم على الشاعر .. لاترتكز على النصوص المغناه .. لأن النص المغنى يتجاوز .. وقد يعدل .. أو يختصر .. أو قد يؤدى بطريقه لا تصل بالمعنى الى المتلقي .

فلنعد الى النص ... (( وكل مايلي من وجهة نظري ))
أنا صراحه البارحه .. علمت على بعض الأبيات الى توقعت إنك تقصدهم ..لكن
مابقي في ضلوعي كود ريح معمول ... وثوب شاش عليه من الندامه .. وحل .
لم يكن بينهم .

قسم النص الى أقسام ..
من كل أرض الى يطيش الأجل ..

الشاعر هنا يتكلم عن .. ومع .. وأيضا يصف .. موضوعا شائكا .. هو الحب ..
وهو المقصود ب
كل أرض تشيلك ياثقيل الحمول ...... وكل وقت كريم بالرضا والزعل .
أتذكر أن قباني قال :
الحب في الأرض بعض من تخيلنا ... لو لم نجده عليها لأخترعناه ..
وهذا يخدم المعنى ويريحني من الشرح
وأسترسل الشاعر في المخاطبه .. على سبيل الإثبات
وين مارحت تلقي ............ الى ....... عرفي الجهل ..
طبعا .. أنا تجاوزت الشرح هنا .. مع إن فيه معاني جدا جميله ..

تأمل الحكمه هنا ... تأمل فهم البدر للمشاعر
لاتظن المسافر من يسوق الرحول .. من وقف عند حلمه عاجز مارحل ..
وقد قال في نص آخر ((( دروب الأرض لكن .. أنا أحس إن السفر ساكن ..
دروب الأرض مابين الأماكن .. ولغير الأرض .. وين نروح .. نسافر ))
المهم ..

القسم الثاني ... من .. ومالمخلوق ... الى أندمل
وهنا .. يسترسل الشاعر في الوصف .. ولكن من باب .. مايعانيه العاشق .الولهان .. قد نستشف بعضا من معاناة البدر .. إلا أننا نتذكر أنه قال ..
أنا لاأكتب إطلاقا ولاأعبر عن أي تجربه شخصيه ..

نصل الى البيت الأول في قائمتك :
الليالي خوات مير منهي البتول ... والحوادث عشاير مير وين الفحل .
لاننسى في القسم الأول (ياطريق الترجي والوله والنحول )
ياأخي ,, إنظر الى الروعه في إسناد الليالي .. للبتول .. والحوادث الى الفحل ..
فالليل .. كيان قائم بذاته ..والحزن كيان آخر .. والليل ليس حزنا .. والعكس صحيح .. فقد يكون الليل ( سعيدا ) وقد يأتي الحزن في الصباح .
وهو يقصد ... أي الليالي تلك التي لم يخالطها الحزن ...
تلك التي .. مضت علي في صورتها الأساسيه التي خلقت عليها .. بصفائها
وبما أن لفظة الليالي ... مؤنثه .. فوصف البتول .. ضرب من الإبداع ..
لاننسى أن الليالي .. رقيقه .. فالقمر ... ولالهب للشمس .. وفي رقتها من الأنثى مجال ... وهو لايتكلم عن أي انثى هنا ... بالذات ..
والحوادث عشاير .. مير وين الفحل ..
قيس على الشطر الأول ... وإختيار الفحل هنا ... لمفردة الحوادث لأن الحوادث قاسيه .. وتتفاوت في ذلك .. وهو يقصد أيهم اللي (( تكسر الظهر وتهد الجبل )) فتقطع بذلك طريق الأمل .. ليعيش مسلما بما يأتي .
وهو لايتكلم عن جنس الذكر هاهنا .

ليله لك وليله بالفرح ماتطول
وليله من شهدها ذب راس الجبل ....
كيف فهمت من هذا البيت : أنه يقصد إذا صار لايهمك .. إذا كان النص في الأساس غير قائم على الأنثى ... وإنما على وصف لموضوع آخر كتب بقالب آخر .
ثانيا ... إعتباطيا : الأنثى تكون ((حليله )) على سنة الله ورسوله .
لكن .. هذا بعيد عن المعنى هاهنا .

ان لثمت الزهور وصاحبتني الحقول !!!!!!
ماهقيت ان صافي الشهد عيب النحل !!

ياأخي الكريم .. أي شاعر مبتدأ لن يصف الأنثى بالنحل .. فكيف تريد البدر أن يصفها بذلك . فلا وجه تقارب بينهما .. ولا النحل رقيق . لكنه منتظم ..
ومملكة النحل نظام ومسئوليه .. وجهد .. وهو في نظر إبن آدم قسوه .. لكن من جهة أخرى .. الشهد .. لذه .. ورقه .. فهاهي قسوه .. وهاهي رقه ..
أما الشطر الأول .. شرب الماء .. لثم له .. وكذا رغيف الخبز ..
لكن ... لم اللثم للزهور .. الزهر رقه ... والحقول .. قد تحوى مع الزهر .. نحل .. ودبابير .. وأيضا أشياء قاسية أخرى .. قد تكون ضاره ..
أربط المواضيع ببعض .. ولاحظ .. صاحبتني .. ولاتنسى التقاليد عندنا ..
حتكتشف بكل بساطه إنه هنا يتكلم عن أهله وعشيرته .. ومن يتشدد له .
ويقصد بصافي الشهد عيب النحل .. إن لحظات الرقه الى تكون بيننا .. مو عيب علينا .. ولاننسى أن في ذلك من الخلق العظيم الذي أمرنا به ديننا .
وفي وجهة نظر البدر .. أن التقارب هذا .. يكون أفضل من اللى في بالك ..

مابقى ظلوعي كود ريح معمول !!!!!!!!!!
وثوب شاش عليه من الندامه وحل

أيش الإشكال في ريح المعمول .. فهو من عاداتنا وتقاليدنا ليس في السعوديه بس لكن في كل مكان ..
ثانيا تعال .. إذا كان قصده ماظننت أنت أنه قصده .. فوقتها لن يكون في حالة ندم .. لأنه بكل بساطه .. قد حقق مبتغاه .. وطال مناله .
وإن كان هذا الذي يريده .. فلن يصفه بالوحل .. لأن الوحل ينقض المعنى ..
ولايفتخر به .

كل ارض تشيلك !!!!!!! يا ثقيل الحمول
قلناه قبل ..

لمحات أخرى ..
في النص :
ماأتفه الشعر كانه الحكي اللي نقول ..
لاتعدى المديح ولاتعدى الغزل ..
((كيف تريده إذا أن يعارض نفسه ... ويهجو نفسه ))

لكن الله كريم وكل هم يزول ..
ماعلى الله بعيد .. ولاجفاك المحل ..
إنظر الى ولاجفاك المحل .. المرء عندما يطلب الشيء يذهب للحصول عليه ..
لكن إن كان الشيء ليس في حدود طلبه .. فإنه ليس بيده ..
وهذا إثبات لما ذهبت أنا إليه في البدايه ..

وأخيرا

والله إني كتبته لين قال الجهول
والله إني كتبته وصفق وأحتفل ..

هنا البدر يلمح الى أن هذا النص ليس بالبسيط أو أنه واضح ..
وفيه لمحه الى أنه يحمل التناقض .. لمن إستقل به .

أخيرا وبعد كل شيء ... القصيده هذه لاتخدم فن الغزل ... فهي ليست في الغزل .. والبتول هنا ليست إمرأه .. والفحل ليس برجل .. والوحل ماهو ذلك الذي خطر في بالك .. وثوب الشاش .. ليس ماتوقعته .. والشهد ليس الممارسه ..
والبدر ليس ذلك الشاعر البذيء .



طبعا أنا لم أذكر أيا من كتابات البدر الرائعه .. لأن قصائده تتحدث عن نفسها

على العموم عذرا للإطاله .. وأنتظر ردك .. وأتمنى أن لايكون في ردي أي إزعاج لك ......
تحياتي لك ..


T_zone غير متصل قديم 30-01-2000 , 02:58 AM    الرد مع إقتباس
vip vip غير متصل    
كاتب فعال  
المشاركات: 1,147
#9  

بالعكس اخي العزيز وابدا ردك لن يكون مزعجا فانا استفيد منك اخي الكريم

اولا انا لا اقصد في الاستشهاد بما قال البدر يا مركب الهند بالهبوط فموضوع الهبوط اخر ويحتاج النقاش به طويلا !!!

انا اقصد شيء اخر اخي العزيز فنحن نتكلم عن وصف البدر للاشياء ال .......

وفتح معايا


ممكن تفسرلي ما قال في ( خواف ) عطني من ايامك نهار وباقي العمر للي تبي ؟؟؟ !!! !!! !!! !!! !!! !!!

وبعدين نتفاهم اذا عرفت مايقصد اخي العزيز ؟

وللمعلوميه ان جمال الشعر سواء قوي او هابط ان المعنى ببطن الشاعر دائما الا الاشياء الواضحه

على فكره بدر بن عبدالمحسن يكتب بلهجة شمر فعلا ....

لكن وش قصة ولد شمر ؟

vip غير متصل قديم 30-01-2000 , 02:58 PM    الرد مع إقتباس
vip vip غير متصل    
كاتب فعال  
المشاركات: 1,147
#10  

ما اتفه الشعر اللي نقول
لا تعدى المديح ولا تعدى الغزل .......

هذا البيت قد يكون له اكثر من استنتاج لكن جميعها تدل على مااقول .

اتمنى ان ارى ردك قريبا واذا اردت ان نتكلم بهبوط الشعر عند البدر سنتكلم بقصائد اخرى .. انا ما اقول ان جميع قصائد البدر هابطه بس البعض ينفي كتابته للبعض الاخر اي انها ليس بهم تطابق الشاعر الواحد !!!!

قد تكون قصيدة الهند وطرفينا الحكيه وثلاثه بقطار للبدر

وقد تكون اخريات لغيره ؟؟!!

شكرا لك اخي العزيز على اريحيتك وتقبل احترامي وشكرا للافاده وطريقة شرحك للقصيده وهذا ينم على قدرة الناقد لديك اخي زون

vip غير متصل قديم 30-01-2000 , 03:07 PM    الرد مع إقتباس
T_zone T_zone غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 457
#11  

هلا ياأخي ... صباح الخير .

والله مفتح معاك .. وعلى فكره عارف وش تقصد ... وإذا ما خاني ظني إنت تلمح لسليمان المانع .. في الكلام الثاني ...
صح ؟
بس على فكره ... مستحيل أرد على نقطه أنت تلمح لها ... وحتى لو كان تلميحا واضحا .. بكل بساطه .. حتى تذكرها ... ومستحيل تكون الرقابه حائل أمام ذلك ... فالمفروض أن أغلق الأبواب .. لاأن أفتحها وهذا الكلام يندرج على كل ماسبق ... والمفروض إني ماأقوله لك .....
وسأترك التعليق على هذه لغايه ماتقول صح ‍‍‍‍.

وصف الأشياء في يامركب الهند .. البدر عاش أول سنين خياته كلها في كيلو 12 في جده .. وذلك كما أتوقع سبب دخول لهجة أهل الحجاز .. في كثير من قصائده
ولاننسى طبيعه الحياه في تلك الحقبه من الزمن .

لم أقرأ قصيدة خواف .. مع أني قرأت أغلب قصائده .
بس كأني قرأت في البيت ... نهار ... ولم أقرأ ليل ..
والنهار ساعات .. وليس يوم ليشمل الليل

أما قصة ولد شمر ... أمانيب صادق ؟؟

أما .. ماأتفه الشعر اللي نقول ..
أنت أفدت أنها تدل على ماتقول ... فأعطيني إستنتاج أو أثنين
ماني طماع .

أما بالنسبه للشاعر الواحد .. فقصدك هذا مفهموم من أول رساله رديت فيها على العالمي .. وأتذكر إني أدرجت سؤال مسفر في الموضوع . ولم أعقب .

تحياتي وشكرا لك ...


T_zone غير متصل قديم 30-01-2000 , 07:19 PM    الرد مع إقتباس
T_zone T_zone غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 457
#12  

هلا مره ثانيه .

وبعدين نتفاهم اذا عرفت مايقصد اخي العزيز ؟

ماكن الجمله هذي مالها داعي ؟؟؟
يعني معليش .. أنا أعتبرها إهانه ..
وإسلوبك تهجمي ...

أعذرني .. بس حبيت أبين لك .

تحياتي .

T_zone غير متصل قديم 30-01-2000 , 07:26 PM    الرد مع إقتباس
T_zone T_zone غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 457
#13  

أضحكتني ... وشر البلية مايضحك ...
خذ الدنيا ببساطه .. ياأخي .. ولاتصر على أنك سيد هذا الوجود .. ذاك الذي تنتشي كلماته .. من أعذب الورود ... فحكم الشخص على نفسه .. لايأتي من الوعود .. من تصوره ... أو حكمه على الأمور ..
فالإنسان عندما يبدي رأيا .. يتكلم من منطلقه وقناعاته ... وعندما يهب حكمه على رأيه .. فإنه سيحكم بنفس القناعات .. ليصبح هو الذي لايصيب غيره ..
وللجسر دعائم .. وللسفر مسافات .. ومتى ماتآكلت دعيمة من دعائم الجسر ..هوى .. فيظل السفر مسافات ... . ((متاهات)) ..
هذي الدنيا .. متاهات .. متاهات .. عشان تعرفها .. إنسى الإتجاهات .

أنا لاينقص منى ولو قيد أنمله .. كل الذي تقول .. فلا أنا الذي ينتظر المديح .. ولا الثناء ... وأهنئك على قرائتك لموضوع أو إثنين لي ..من ال 900 موضوع ...هذا يدل على قوة حكمك وذكائك .. وسرعة بديهتك في الحكم من خلال موضوعين من 900 ... فأنا كما أنا ذلك الإنسان .. الذي لن يزيده المدح شيئا .. ولن ينقصه . وأخشى أنك إستعملت الطريقه هذه مع البدر .
وأنا تقبلت نقدك بكل صدر رحب .. ومزح .. معا إنك كنت تهاجم أحد القمم .. إن لم يكن معه غيره كثير .. ولم ... أبدا لم .. أتطرق إليك بتهمه وقد كان الطريق أمامي متسعا ببيت بدر :

والله إني كتبته لين قال الجهول
والله إني كتبته وصفق وأحتفل ..
وكان بوسعي بكل بساطه .. أن أسند الجهول .. إليك .. لكني تلافيت ذلك لأخلاقي ...

عفوا .. (((((0 بس ياكثر اللي تقدر تسويه ياأخي العزيز .. وما شفنا منه شيء ... تقدر تفهم الناس .. وتحرجهم ... وتقدر تحاجهم وتغلبهم .. تفهم الشعر العامي والفصيح ... ومن وجهة نظرك .. غاده السمان شاعر حالمه .. وعبدالرحمن بن مساعد يكتب أناشيد ... وبدر شاعر يدفع فلوس ويشتري القصائد الجميله .. لأن كل قصائده بذيئه .. كمان .. إنت عبقري .. بس تكتب الكلام الواحد يفهمه ... وتوصله الفكره وإنت ساكت .. و و و و و )
الأدهى من ذلك .. أنك لم تذكر الشعراء الجيدين من وجهة نظرك ..
أو أولئك الائي يكتبون الشعر ... ببلاغه . وأشك في وجودهم في تصورك .

ياأخي الكريم .. جل الذي أخشاه .. أن تقع في مصيدة الغرور .. فتظلم الدنيا أمامك .. قالو قديما ... مادح نفسه كذاب ..
وقالوا .. رب يوم ترى نصرك فيه .. وتهزم ..

أحرجت مين ياأخي .. أنا .. لا .. الظاهر إنك ناسي البدايات .. فإنت جبت 5 أبيات .. وأنا أثبت لك العكس ... ورجعت تمسكت لي بمركب الهند و و و
طيب مش من أصول النقاش يافاهم إننا ماندخل في موضوع جديد حتى نتم الذي قبله ... ولما لم ترد على ردي .. هذ إنهزام واضح يقرأه الصغير قبل الكبير .. يعني مو ذنبي أنك لاتفقه شيئا في الشعر والأدب ..

والبيت الي تقول ينفهم بأكثر من معنى .. قلنا لك عطنا معنا واحد و ماشفنا ..
على العموم إرسل لي قصدك بال DHL يمكن يوصل أسرع من حروفك .
لأنه وبكل إحترام ... رأيك لايهمني .

تحياتي لك .. جفت الأقلام وطويت الصحف ...
وقد أنتهى الموضوع ... فرجاء .. لاتحاجني في شيء .. قبل أن تفكر فيه .. فحروفنا مسئوليه .. لاتجزع ياأخي .. فأنت دسيت السم في العسل (( وماهكذا ياسعد تورد الإبل )) وأنا عطيتك الرد واضح .. بلا تلميح أو مغازي . ربما أخطأت أنت الإختيار . لكنك من قدر ذلك .
وكلمه أخيره لك .. وصي على ديوان (ماينقش العصفور في تمرة العذق ) وإقراه .. ودور عطش قلبي .
للأسف الشديد .. أنت من .. من يعارض لأجل المعارضه .. بدون أن يصل بنفسه أو بنا الى هدف معين .. أو نهج . وذلك أسائني كثيرا .. لأني أخذتك بمحمل الجديه .

همسه أخيره في أذن كل الأعضاء : عذرا .. والسموحه .


[b][ تم تعديل الموضوع بواسطة   T_zone   يوم   01-02-2000]

T_zone غير متصل قديم 01-02-2000 , 09:58 AM    الرد مع إقتباس
vip vip غير متصل    
كاتب فعال  
المشاركات: 1,147
#14  

في تعقيبك على ( مركب الهند ) تعقب على مالا اقصد !!! اي انه لم يصلك قصدي ومتمسك بفهمك

خواف من اهم القصائد لبدر وتقول لم اسمعها مع انها مغناه ( محمد ) وكيف اذا تدافع عن كل مايقول بدر ؟!!!

اما بخصوص نتفاهم اذا عرفت مايقصد . فانا لا اعتبرها اهانه لك فانت لم تعرف ما كان يقصد والادهى انك لم تقراها اذا الحق معي فانت لم تعرف مايقصد لانك لم تسمعها واذا سمعتها ولم تعرف مايقصد فانت لم تعرف مايقصد لا اهانه ولا شي

رسالتي التي اتمنى ان تصلك انا اشكك في بدر ولا اشكك في القدره على فهمك واستيعابك اخي العزيز وهناك امور كثيره بامكاني معرفة مدى وسع افقك من غير ان ارمي الكلام عزيزي

شكلك تبي تجيب قصيده وتقول قصيده اعجبتني ويردون عليك الناس الله على الاختيار يا ... وانت تقول ذوقك اللي عالي وهذا من ذوقك وبس اما ان تناقش في العمق فانت لا تستطيع للاسف ويمكن اكون سببتلك احراج في النقاش وانا ما ادري واسف على العموم على الاحراج اللي سببته لك

بعدين يا متابع بدر ما اسمها عطش قلبي اسمها المسافه

vip غير متصل قديم 01-02-2000 , 07:08 PM    الرد مع إقتباس
vip vip غير متصل    
كاتب فعال  
المشاركات: 1,147
#15  

اخي الحبوب

بعد التحيه فقط والسلام

الحمد لله ان من اتهمني بالجهل انت لاغيرك

وبامكانك قبل ان تشتري ديوان البدر سواله شخصيا ما اسميتها ولماذا غيرتها ؟!!

انا لا اشكك بالقمم لان من ذكرتهم ليسوا القمم

القمم اعرفهم جيدا

اخي الكريم بامكانك سوالي لمن تقراء من الشعراء وساقول منهم القمم

نصيحه اقراء لمحمد العوني على تعرف النبطي بحق
او هناك من الامثله كثير للشعر النبطي
او اقولك خلك على عبدالرحمن بن مساعد وبدر وامثالهم خوفا عليك من ان تصاب بالندم والانفصام

هذا فراق بيني وبينك ( على الاقل بالردود )

تقبل تحياتي اخيك المسكين الذي لا يفقه من الشعر الذي تعرفه الكثير


vip غير متصل قديم 01-02-2000 , 10:12 PM    الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


[عرض نسخة للطّباعة عرض نسخة للطّباعة | ارسل هذه الصفحة لصديق ارسل هذه الصفحة لصديق]

الانتقال السريع
   قوانين المشاركة :
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة لا بإمكانك إضافة مرفقات لا بإمكانك تعديل مشاركاتك
كود في بي vB متاح الإبتسامات متاح كود [IMG] متاح كود HTML متاح



لمراسلتنا - شبكة سوالف - الأرشيف

Powered by: vBulletin
Copyright © Jelsoft Enterprises Limited 2000.