قدمت شركة بورشه الألمانية لصناعة السيارات طرازا آخرا جديدا لها في معرض جنيف للسيارات. حيث كشف الستار عن 911 جي تي 3، السيارة الكوبية الرياضية الجديدة ذات المقعدين.
في مجموعة طرازات 911، يرمز شعار "جي تي 3" GT3 إلى متعة القيادة الصافية والأصيلة. فمع ديناميكيتها المتقدمة جدا تبرز نقاط قوة هذه السيارة ليس فقط خلال القيادة اليومية بل على حلبة السباق أيضا. ويولد محرك الـ 3.6 ليتر بأسطواناته الست المتعاكسة والمسطّحة 415 حصان، أي 115.3 حصان/ ليتر.
هذه التأدية ترتقي بالجيل الجديد من 911 جي تي 3 إلى قمة سيارات الإنتاج التجاري التي تحتوي محركات سحب عادي بنفس السعة.
يصل محرك الست أسطوانات إلى أقصى طاقة له عند 7,600 د.د. لكن باستطاعته الدوران حتى 8,400 د.د. بزيادة 200 د.د. عن الجيل السابق.
هذه الأرقام تخوّله إحتلال مركز الصدارة نسبة لغيره من المحركات بنفس السعة. وإضافة لمبدأ سرعة المحرك المرتفعة، تُساعد زيادة سرعة دفق الهواء على تحسين تأدية المحرك بشكل كبير. وقد نتج ذلك عن تطوير رؤوس الأسطوانات وإعتماد نظام سحب مُتبدّل مع صمام خانق إتّسع من 76 إلى 82 ملم، إضافة لاعتماد نظام عادم بضغط إرتدادي منخفض.
أما جديد جي تي 3 فهو "إشعار ضوئي لتبديل النسب" Change-up Display تواجد ضمن عداد دورات المحرك. وهو يضيء قبيل بلوغ المحرك دوراته المثلى التي ينبغي عندها تبديل النسب. وتوضح أرقام تأدية السيارة مدى تناغم عمل المحرك وعلبة التروس. فـ 911 جي تي 3 تتسارع من صفر إلى 100 كلم/س بـ 4.3 ثانية وتصل إلى 160 كلم/س بـ 8.7 ثانية. أما السرعة القصوى فهي 310 كلم/س.
لنقل قوة المحرك إلى العجلات الخلفية يحظى السائق بعلبة تروس يدوية معدّلة من ست نسب تمتاز بمسافة تحرّك قصيرة جدا لقضيب ناقل الحركة. وهي تتناسب مع المحرك الرياضي المعتمد في السيارة نتيجة قصر نسبها من الثانية وحتى السادسة.