|
عضو فعال
|
الدمام
|
المشاركات: 1,145
|
#1
|
كينيشي ساساكي يحكي قصه تطوير محركات VQ من نيسان
|
|
29-11-2005 , 09:03 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
مبدع متميز جداً
|
جزيرة البحرين
|
المشاركات: 4,649
|
#2
|
إقتباس:
المدير الاسبق لقسم تطويل محركات نيسان
|
آخر زمن تطويل محركات بعد أمزح بس
و الصراحة آنا ما أدري ليش هالمحركات بالذات حازت على كل هالجوائز
يا ليت تقولي بعض التقنيات فيها و شاللي يميزها عن الباقي؟
مشكور على الموضوع الطويل
|
|
29-11-2005 , 10:19 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
عضو فعال
|
الدمام
|
المشاركات: 1,145
|
#3
|
تطويل صارت تطوير بعد التعديل :eek:
بختصار VQ تجمع مميزات لم تجتمع في اي محرك اخر
اول شي durability المتانه و الاعتماديه القصوى
الحجم المدمج
استخراج قوة عاليه و عزم متوفر على اغلب سرعات المحرك
استهلاك معقول بالنسبه للقوه المستخرجه
اول محرك بالعالم يصنع بالكامل بدون تدخل ايدي بشريه
المحرك لايحتاج الى اي صيانه داخليه الا بعد 580000 كيلو
المحل يحمل اخف وزن ضمن فئته .
من بدايه صنع اول محرك VQ30DE سنة 1995 الى هذا اليوم لم يتحرك هذا المحرك من منصبه و خلفه من بعده التطويرات على المحرك بفئتة مطورة VQ35DE و ادخلت عليه تطويرات كثيره جعلته يتميز اكثر ليحافظ على هذا المنصب لمده 11 عام متتاليه.
طبعا هذا المحرك ينتمي الى فئه
V6
TWIN CAM
24 VALVE
DOHC
INJCTOR
N/A
|
|
29-11-2005 , 10:50 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
عضو شرف
|
U A E _ D U B A I
|
المشاركات: 7,200
|
#4
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك اخوي على الموضوع
هذا النص الي كان مكتوب بالانجليزى وترجمته بالعربي
The VQ engine, which offers high combustion efficiency, high output, and impressive torque in a lightweight and compact package, is highly suitable for motor sports. Ken'ichi Sasaki, president of Nismo and currently serving as Nissan's Global Motorsports Officer, was involved in the design of this engine during his period as leader of Nissan's Engine Development Department. Mr. Sasaki said: "In fact at the development stage, we did not envisage that this engine would be used for motor sports. However, during product planning we knew that it would become our main power unit so we designed a number of different kinds of pistons, con rods, and other components for different levels of output and prepared a menu of options. Our pursuit of the issues required by this engine, such as fuel efficiency, quietness, and durability, proved ultimately effective for motor sports use. Such issues as reducing the friction of sliding parts, going all out to lighten moving parts, and compact packaging are very much the basic issues of motor sports too."
محرّك في كيو، الذي يَعْرضُ كفاءةَ الإحتراقِ العاليةِ، ناتج عالي، وعزم لّي رائع في a وزن خفيف ورزمة مضغوطة، مناسبُ جداً لرياضة سباقات السياراتِ. Ken'ichi Sasaki، رئيس Nismo ويَعْملُ كضابطِ رياضة سباقات سياراتِ نيسان العالمي حالياً، إشتركَ في تصميمِ هذا المحرّكِ أثناء فترتِه كزعيم قسمِ تطويرِ محرّكِ نيسان. السّيد Sasaki قالَ: "في الحقيقة في مرحلةِ التطويرَ، نحن لَمْ نُتصوّرْ بِأَنَّ هذا المحرّكِ سَيُستَعملُ لرياضة سباقات السياراتِ. على أية حال، أثناء مُنتَجِ يُخطّطُ نحن عَرفنَا بأنَّ ه نُصبحُ وحدتَنا الكهربائيةَ الرئيسيةَ لذا صمّمنَا عدد مِنْ الأنواعِ المختلفةِ مِنْ المكابسِ، يَخْدعُ القضبانَ، ومكوّنات أخرى للمستويات المختلفةِ مِنْ الناتجِ والمُحَضّرةِ a قائمة الخياراتِ. مسعانا مِنْ القضايا تَطلّبَ بهذا المحرّكِ، مثل كفاءةِ الوقودِ، هدوء، ومتانة، أثبتَ فعّالَ في النهاية لإستعمالِ رياضة سباقات السياراتِ. مثل هذه القضايا كتَخفيض إحتكاكِ الأجزاءِ المنزلقةِ، يَذْهبُ كُلّ خارج لتَخفيف الأجزاءِ المؤثّرةِ، ويَضْغطُ التغليف كثيراً القضايا الأساسيةَ لرياضة سباقات السياراتِ أيضاً."
|
|
29-11-2005 , 08:51 PM
|
الرد مع إقتباس
|
|
عضو نشيط جدا
|
سلطنة عمان
|
المشاركات: 285
|
#5
|
الصراحة المحرك متميز ورائع واثبت نجاحه
|
|
29-11-2005 , 08:58 PM
|
الرد مع إقتباس
|
|
مراسل سباق السيارات
|
البحرين
|
المشاركات: 7,667
|
#6
|
من أفضل المحركات لكن في الماكسيما كان القير ذابحه :think:
|
|
30-11-2005 , 01:53 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
مبدع متميز
|
مملكة التوحيد
|
المشاركات: 3,460
|
#7
|
السلسلة هذي من المحركات رائعة وتتميز ايضا بالاستجابة العالية والهدوء الكبير ومع ذلك فهي ليست معقدة مثل مثيلاتها اليابانيات ...
المحرك الفي كيو 35 يعتبر محرك رائع فهو جمع بين كل المميزات تقريبا فإستهلاكه على الالتيما مثلا رائع 20 / 30 ميل للجالون واستجابة المحرك رائعة وكذلك قابليته للتعديل ..
اخوكم الشبابي
|
|
30-11-2005 , 03:14 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
مستشار سيارات مرسيدس
|
|
المشاركات: 2,265
|
#8
|
فعلا محركات نيسان متخصصه في الاطاحه بمحركات التويوتا من حيث استخراج القوة والعزوم ...
لكن
لكن
لكنه غير صبور ........ يبوش اسرع من التويوتا ( قد يكون من استنزاف القوة واستخدام الضغط المرتفع في تركيبة المحرك ؟؟؟؟)
|
|
30-11-2005 , 03:23 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
عضو فعال
|
الدمام
|
المشاركات: 1,145
|
#9
|
580000 كيلو بدون صيانه داخليه هذا يعتبر يبوش بسر عه ؟؟
انا من عرفت هذا المحرك vq ما سمعت احد يشتكي منه ابدااا.
مثل ما قال رد شيفي في المكسيما كنت اسمع شكاوي من القير ولاكن بشكل بسيط
|
|
30-11-2005 , 04:50 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
GM Defender
|
LS engine Series
|
المشاركات: 3,183
|
#10
|
حتى لو بوش محرك من 1000 فعادي..الخطأ وارد والصيانه لها دور..خصوصاً الزيت والماي اهم شي في اي محرك..رغم ان محركات نيسان تتحمل حراره عاليه ولفتره طويله.. :banana:
مو مثل تويوتا من ترتفع الحراره علطول سبيكه
الصراحه نيسان في المحركات سواء VQ او RB من قائمة التوب :p
وغنيه عن التعريف :cool:
مشكور اخوي انفينيتي
تحياتي
|
|
30-11-2005 , 06:35 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
عضو فعال
|
الدمام
|
المشاركات: 1,145
|
#11
|
اشكر الجميع على الردود
مؤيد
اضف للقائمه محركات SR20DE فعلا هذه المحركات جباره بالتحمل بشكل خيالي و انا شخصيا مجرب اربع سيارات استخدمتها لفترات اقل وحده فيهم سنة وثلاث شهور مره وحده استبدلت طرمبه الماء و السياره ماشيه 390 الف
مره راجع من الرياض الى الدمام امشي 245 اخذت الطريق ب ساعه و 45 دقيقه و الــ RPM على 7250 و ماقالت شي
و الحين المشروع بالطريق على البولسار SR20DET هذي المره توربو :eek:
و انا لو خيروني بين كل محركات نيسان افضل SR20 على الجميع .
جربت VQ30DE على الجلوريا او بالاصح ثلاث مرات اشتري و ابيع جلوريا و اكثر وحده مشيت فيها 210 الاف كيلو بدون مشاكل بشكل نهائي .
و حاليا عندي جلوريا ماشيه 146 الف
المحرك الوحيد اللي ماهضمته هو RB20 احسه غبي
و محرك حمار كرف KA24DE حتى لو ما تغير زيت الا كل 20 الف مايقول شي :eek:
المحركات الغبيه مثل QG و QR مالها داعي :sss:
|
|
30-11-2005 , 08:14 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
عضو نشيط
|
|
المشاركات: 457
|
#12
|
اشتهرت نيسان بجودة محركها
|
|
30-11-2005 , 12:17 PM
|
الرد مع إقتباس
|
|
مبدع متميز
|
مملكة التوحيد
|
المشاركات: 3,460
|
#13
|
cl class ...
انا قد جربت مع ماكسيما موديل 95 ماشي 518 الف كيلو ماشاء الله بدون مشاكل في المحرك لكن باين ان المحرك كان على وشك يفوووت ...
لكن 500 الف اكثر من ممتاز .. اعرف ناس تخبط مكاينها على ال200 وال300 الف ...
اخوكم الشبابي
|
|
30-11-2005 , 04:04 PM
|
الرد مع إقتباس
|
|
GM Defender
|
LS engine Series
|
المشاركات: 3,183
|
#14
|
انفينيتي انتبه لحالك خط الرياض فيه مفوتين واجد
مااقدر ازيد على كلامك شي :-)
بس برضو الاستعامل وطريقته والصيانه لها دور في تطويل عمر المحرك :p
|
|
01-12-2005 , 12:44 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
عضو فعال
|
الدمام
|
المشاركات: 1,145
|
#15
|
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة مؤيد اف1
انفينيتي انتبه لحالك خط الرياض فيه مفوتين واجد
مااقدر ازيد على كلامك شي :-)
بس برضو الاستعامل وطريقته والصيانه لها دور في تطويل عمر المحرك :p
|
صح كلامك الصيانه لها دور كبير
بالنسبه لي انا استعمل زيت موبيل 1 XHP و التغيير كل 5000 كيلو في كل سياراتي و الحمد الله ماشي معاي كويس.
|
|
01-12-2005 , 05:40 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
عضو فائق النشاط
|
|
المشاركات: 713
|
#16
|
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة مؤيد اف1
حتى لو بوش محرك من 1000 فعادي..الخطأ وارد والصيانه لها دور..خصوصاً الزيت والماي اهم شي في اي محرك..رغم ان محركات نيسان تتحمل حراره عاليه ولفتره طويله.. :banana:
مو مثل تويوتا من ترتفع الحراره علطول سبيكه
الصراحه نيسان في المحركات سواء VQ او RB من قائمة التوب :p
وغنيه عن التعريف :cool:
مشكور اخوي انفينيتي
تحياتي
|
لاأوافقك على الرأي أبدا!!
عندي لكزس موديل 96 وحرارة ماترفع الربع حتى مع الشمس..
ولدي لاندكروزر حرارة ثابتة حتى في الزحمة فترة الظهيرة..
جرب التويوتا أولا ثم أدلي على تجربتك!!
|
|
02-12-2005 , 04:58 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
عضو فعال
|
الدمام
|
المشاركات: 1,145
|
#17
|
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة لكزس ل س 400
لاأوافقك على الرأي أبدا!!
عندي لكزس موديل 96 وحرارة ماترفع الربع حتى مع الشمس..
ولدي لاندكروزر حرارة ثابتة حتى في الزحمة فترة الظهيرة..
جرب التويوتا أولا ثم أدلي على تجربتك!!
|
هو يقصد ان لو ارتفعت حراره سيارات تويوتا فوق المعدل الطبيعي المكينه ما تتحمل كثير و بسرعه تخرب فيها السبايك بعكس النيسان لو ارتفعت الحراره فوق المعدل الطبيعي المكينه تستحمل .
|
|
02-12-2005 , 05:34 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
عضو فائق النشاط
|
|
المشاركات: 713
|
#18
|
الأخ إنفنتي أتمنى أن يكون كلامك من واقع التجربة..
وشكرا..
|
|
02-12-2005 , 08:57 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
مبدع
|
|
المشاركات: 2,522
|
#19
|
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة CL-Class
فعلا محركات نيسان متخصصه في الاطاحه بمحركات التويوتا من حيث استخراج القوة والعزوم ...
لكن
لكن
لكنه غير صبور ........ يبوش اسرع من التويوتا ( قد يكون من استنزاف القوة واستخدام الضغط المرتفع في تركيبة المحرك ؟؟؟؟)
|
كانت عندنا سدرك ماشية اكثر من 350 الف بدون اي مشاكل مع اننا مهملينها لكن صبرت ولا قالت لا وما خبطت الا بعد مشوار طويل
برايفت اخوي لكزس ل س 400
التويوتا ترتفع حرارته بشكل اكبر من التويوتا وتوصل دايما للنص وبعدين تنزل لكن لو تشوف النيسان اذا كان في حالته الطبيعية ما يطلع اكثر من الثلث
|
|
04-12-2005 , 07:47 PM
|
الرد مع إقتباس
|
|
مبدع
|
|
المشاركات: 2,872
|
#20
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا بصراحه جربت فئة السته سلندر منه و بالتحديد الموجود في المكسيما من موديل 97 الى موديل 2003
فعلا أدائه أكثر من رائع و يستحق كل الجوائزه اللي أخذها بجداره و أكثر شئ كان يعجبني فيه هو الاستجابه السريعه جدا و هدوء المفرط على كافة السرعات
العيوب اللي لاحظتها فيه انه غير مستقر و القصد من كلمة غير مستقر ان أداءه يتغير من حين لآخر و انا ما أدري وش السبب ؟ و كذلك أداءه يتفاوت من سياره لسياره غير كذا سرعة تأثره بالحراره و عدم تحملها ... أخوي كان معاه مكسيما 98 و بمجرد ما وصلت الحراره للنص راحت المكينه (خبطت) .... و الغريب أيضا فيه ان المكسيما اللي من 97 الى 99 كانت أسرع من ال 2000 و فوق مع ان ال 2000 و فوق كانت أقوى بمقدار 7 أحصنه على ما أعتقد ... ما أدري هل السبب في الوزن و الا ايش بالضبط ؟ و لا يجني واحد يقول لي انه معه مكسيما 2000 و طارح 98 و طلع عليه لأني مثل ما ذكرت ان اللي جربتهم كان أدائهم متفاوت جدا
و الف شكر لكاتب الموضوع
|
|
05-12-2005 , 12:29 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
مبدع
|
|
المشاركات: 2,522
|
#21
|
^
^
^
انا قد جلست معي سيارتي الماكسيما صيف كامل وهي حرارتها توصل للثلثين يعني حول الـ H والمكينة ما جاها شي
لكن وش قصة قير الماكسيما ؟؟ احد يوضح لي يا شباب
|
|
05-12-2005 , 12:40 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
مبدع
|
|
المشاركات: 2,872
|
#22
|
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة SKYLINE GTR
^
^
^
انا قد جلست معي سيارتي الماكسيما صيف كامل وهي حرارتها توصل للثلثين يعني حول الـ H والمكينة ما جاها شي
لكن وش قصة قير الماكسيما ؟؟ احد يوضح لي يا شباب
|
لحظه ... المكسيما اللي عندك جير عادي و الا أوتو
لأن اللي خبطت كانت أوتو ... فما أدري اذا كانت تفرق بالنسبه للمكسيما و الا لا ؟
|
|
05-12-2005 , 02:47 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
عضو نشيط جدا
|
في أرض الله الواسعه
|
المشاركات: 762
|
#23
|
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة 560SEL
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ا سرعة تأثره بالحراره و عدم تحملها ... أخوي كان معاه مكسيما 98 و بمجرد ما وصلت الحراره للنص راحت المكينه (خبطت) ....
|
الله لا يعيد ذاك اليوم زود على القهر
خذنا مرمطه جامده من الحمراني الله يهديه
|
|
05-12-2005 , 02:55 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
عضو نشيط جدا
|
في أرض الله الواسعه
|
المشاركات: 762
|
#24
|
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة SKYLINE GTR
كانت عندنا سدرك ماشية اكثر من 350 الف بدون اي مشاكل مع اننا مهملينها لكن صبرت ولا قالت لا وما خبطت الا بعد مشوار طويل
برايفت اخوي لكزس ل س 400
التويوتا ترتفع حرارته بشكل اكبر من التويوتا وتوصل دايما للنص وبعدين تنزل لكن لو تشوف النيسان اذا كان في حالته الطبيعية ما يطلع اكثر من الثلث
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سبب عدم ارتفاع درجة حراره أكثر من الثلث هو ان حرارته مثبته عند حد معين ما يرتفع عنه يعني بالعربي الفصيح مؤشر الحراره ما يعطي القراءه الطبيعيه مثل التويوتا :ranting: و الاوبل :p و سيارات أخرى
معقوله في سياره في هالدنيا حرارتها ما تتعدى الربع أو الثلث مع المكيف و الزر و حرارتها في الليل هي نفس حرارتها في عز الظهر ؟؟ و الا ايش رأيك ؟
:smart:
و سلامتكم
|
|
05-12-2005 , 03:00 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
عضو فعال
|
الدمام
|
المشاركات: 1,145
|
#25
|
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة SVT-COBRA
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سبب عدم ارتفاع درجة حراره أكثر من الثلث هو ان حرارته مثبته عند حد معين ما يرتفع عنه يعني بالعربي الفصيح مؤشر الحراره ما يعطي القراءه الطبيعيه مثل التويوتا :ranting: و الاوبل :p و سيارات أخرى
معقوله في سياره في هالدنيا حرارتها ما تتعدى الربع أو الثلث مع المكيف و الزر و حرارتها في الليل هي نفس حرارتها في عز الظهر ؟؟ و الا ايش رأيك ؟
:smart:
و سلامتكم
|
ليش هذا الاتهام الله يهديك
طول عمري استعمل نيسان و الحراره ترتفع و تنزل بشكل طبيعي و العداد يعطي قراءه صحيحه الا اذا كان خربان هذا شي ثاني .
و بالنسبه لسيارات نيسان مافي الا بريميرا هي الوحيده حرارتها ثابه على النص في الصيف و الشتاء بالليل و النهار نفس الحراره و هوندا نفس الشي حرارتها ثابته على الثلث ما تتحرك سكودا نفس الشي حرارتها ثابته على النص كثير سيارات حرارتها ثابته و هذا شي عادي .
|
|
05-12-2005 , 04:39 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
|