بسم الله الرحمن الرحيم .....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..........
قد يكون الكلام غير الواقع ....
فاذا وقع فان الواقع احيانا يكون مراً
واحيانا اخرى يكون ذا فائدة جمه .....
حتى لو كان على حساب الاخرين ....وكلن كل واحد وطريقته ....
في عرض عضلاته ...وعرض قوته ....وتصنيفاته المكتوبة على الاوراق ...
الموضوع قد تشعب كثيرا .....وتعدى كل الحدود وخاصة عند الفضوليين امثالي .....
هو سؤال واحد فقط ....
او للامانه الموضوعية والطرحية ....
فانه موضوع محير بالنسبة لي .........
لا اعلم ماهو هذا التحدى وهذا العناد وهذا التمخطر من بعض شركات السيارات كـــBMW
هاهي مرسيدس بنز تستخدم التيربو او ( الكمبروسر) كما يحلو للبعض ...فاقول هاهي تستخدمه في كل فئات سياراتها تقريبا ....
افتى البعض والاكثريه ان سبب ذلك هو ان مرسيدس شركة مشهورة بقله اعطالها وبسهوله صيانتها وووو الخ ....
لكن قد يكون كلامهم غير صحيح او مجانب للصحة والحقيقة ..خاصة فيما يسمى بالكمبروسور ...او الشاحن او التيربو على حد سواء ....
بعد الاستقصاء وبعد عمل مسح وبعد الاسئلة والاستفسارات تبين لي ان المحرك ذو الشاحن الهوائي او بالاصح محرك مرسيدس بنز الذي يستخدم التيربو او الشاحن او السوبر شارجر او الكمبروسور فانه اصعب صيانه واكثر عقدة واكثر كلفة من المحرك العادي ذو التنفس الطبيعي ....
اضف الى ذلك الى غلاء اسعار قطع الغيار لهذا المحرك <---الكلام هذا قلته بعد ان سألت عن اسعار محرك مرسيدس ....
لن اعلق على ذلك كثيرا ....
BMW قال البعض والكثيرون وعلل ان عدم استخدام شركة BMW لاي محرك يستخدم شواحن ان السبب وعلى حد تعبيره ان محركات BMW لا تتحمل وضع شاحن عليها بسبب ان المحرك اعطى اكثر من طاقته ...وانه ذو ضغط مرتفع ولا يتحمل اي شواحن او خلافه .....
ردي لهؤلاء انه توجد سيارة BMW 330 كوبيه في جده ركب عليها صاحبها سوبر شارجر ....
لذلك اعتقد ان عزوف شركة BMW عن الشواحن ماهو الا تحدي من قبلها لكل شركات العالم انها تستطيع ان تصنع ماتريده من محركات وبقوة لا محدودة مع تنفس طبيعي ...
بوووورش ..... بورش هي السباقة قبل مرسيدس في استخدام الشواحن والمغذيات ....
الان وبعد كل هذا الكلام هل يستطيع احد يغفل التقدم التكنولوجي في محركات BMW ?
***بالمناسبة
قد يتعلل البعض بمحرك الــM5 الجديدة انه زاد عدد الاسطوانات من 8 الى 10 .....الجواب بسيط جدا ....
اولا صرفية المحرك تنبني على سعته وليس على عدد الاسطوانات
زيادة الاسطوانتين لزيادة راحه المحرك لا اكثر ....
انتظر تعليقات تليق بهذا الموضوع احتراما وتقديرا وحواراً مرموقاً
تحياتي
مشرفي الحبيب grandv8
يارعاك الله .....مهكذا تورد الابل
لا اقول وداعاً سوالف ...ولكن الى لقاء قريب ....حقيقة سأقلل كثيراً من مشاركاتي في منتداي الحبيب والعزيز سوالف ....سأكتفي بكتابة هذا الموضوع حالياً على أمل ان أعود اليكم قريبا او بعيداً بمواضيع اخرى ....سأكتفي فقط برد او ردين خلال كل اسبوع .....لا أستطيع ان أنكر لسوالف حقه ...ولكن بما ان لسوالف علي حق فاني لن اهضمه حقي من الكتابه فيه ولو في الاسبوع مرة ...المواضيع ساتركها لجهابذة سوالف يكتبونها ويخطونها ويردون عليها ..ولمن اراد قراءة مواضيعي الجديدة أنا موجود يوميا في منتدى السيارات ومنتديات الساحة العربية ....
الى لقاء باذن الله