العودة سوالف للجميع > سـوالـف الجمـيــــــــع > ســـوالف الأصــدقـاء العامـــة > أدرس في مدرسة (( مختلطة )) فما الحل ؟؟ الحل بالداخل !!!
المشاركة في الموضوع
الخير الخير غير متصل    
كاتب فعال جدا  
المشاركات: 2,040
#1  
أدرس في مدرسة (( مختلطة )) فما الحل ؟؟ الحل بالداخل !!!
السؤال:

انا فتاة أبلغ من العمر 16 عاماً ، انتقلت مؤخراً إلى مدرسة جديدة .
هل من الممكن أن تخبرني كيف يجب عليّ أن أتصرف في المدرسة علماً بأن نسبة الذكور إلى الإناث غير متكافئة فعلى سبيل المثال في حصة الكيمياء هناك 15 طالب و 3 طالبات ، لذلك فإنه في بعض الأحيان أحتاج إلى مساعدة في بعض الأسئلة أو قد يكون لدي شك في أمر ما فأضطر ( على مضض شديد جداً جداً ) لطلب المساعدة من الطلاب الذكور ، والأمر الأخر هو أنه وبسبب قلة عدد الطالبات فإن الطلاب الذكور يكونون صريحين ( جريئين ) معنا ، أنا أمضي 7 ساعات في المدرسة ، وأعتقد أنه من غير الممكن ألا أكلم أحداً طوال هذه الساعات . الرجاء توضيح كيف أتصرف في المدرسة . هل بإمكاني التحدث مع الطلاب الذكور أم من الأفضل ألا أتصرف معهم بشكل ودي وحبي ؟.

*********************

الجواب:

الحمد لله

أولاً :
وجودك – أختي السائلة - في مدرسة مختلطة حرام في الشرع ؛ لأن الخلطة التي وصفتيها تكون عُرضة وسبباً للفساد المفضي إلى الفواحش المنكرة .

وقد حذر الرسول صلى الله عليه وسلم في كثير من أحاديثه الرجال من فتنة النساء ، وعظم أمرهن حتى جعل فتنتهن أشد الفتن وأشد المضرات .

عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء " .
رواه البخاري ( 4808 ) ومسلم ( 2740 ) .

وعن عقبة بن عامر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إياكم والدخول على النساء فقال رجل من الأنصار : يا رسول الله أفرأيت الحمو ؟ قال : الحمو الموت " .
رواه البخاري ( 4934 ) ومسلم ( 2172 ) .

قال ابن حجر - معلقاً على الحديث الأول - :

وفي الحديث أن الفتنة بالنساء أشد من الفتنة بغيرهن ، ويشهد له قوله تعالى : { زين للناس حب الشهوات من النساء } ، فجعلهن من حب الشهوات ، وبدأ بهن قبل بقية الأنواع إشارة إلى أنهن الأصل في ذلك ويقع في المشاهدة حب الرجل ولده من امرأته التي هي عنده أكثر من حبه ولده من غيرها ومن أمثلة ذلك قصة النعمان بن بشير في الهبة .
" فتح الباري " ( 9 / 138 ) .

وقال ابن القيم رحمه الله :
ولا ريب أن تمكين النساء من اختلاطهن بالرجال أصل كل بلية وشر وهو من أعظم أسباب نزول العقوبات العامة كما أنه من أسباب فساد أمور العامة والخاصة واختلاط الرجال بالنساء سبب لكثرة الفواحش والزنا وهو من أسباب الموت العام والطواعين المتصلة .
...

فمن أعظم أسباب الموت العام كثرة الزنا بسبب تمكين النساء من اختلاطهن بالرجال والمشي بينهم متبرجات متجملات ولو علم أولياء الأمر ما في ذلك من فساد الدنيا والرعية قبل الدين لكانوا أشد شيء منعا لذلك .
" الطرق الحكمية " ( ص 408 ) .

وفي الخلطة التي ذكرتيها عدم التمكن من غض البصر ، وفيه مدخل كبير لشهوة النساء للرجال وشهوتهم لهن وهذا لا يجوز بل هو رأس الفساد ، فإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم منع من ذلك وابن عمه ورديفه على دابته الفضل بن العباس وهم يؤدون عبادة من أحب العبادات إلى الله وهي الحج ، وبصحبة الرسول صلى الله عليه وسلم وفي عهد الصحابة الأتقياء الأنقياء : فكيف بنا نسمح لنساء هذا الزمان الذي انتشرت فيه أمراض القلوب وقلَّ الوازع الديني أن تجلس المرأة مع الرجل في مكان واحد مع عدم وجود المحرم وفي كل يوم لساعات طوال ؟

فاتقي الله تعالى يا أختي ولا تلتحقي بهذه المدرسة مهما كلف الأمر ، وإليك حديث الفضل الذي أشرنا إليه :

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : " كان الفضل رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءت امرأة من خثعم فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه وجعل النبي صلى الله عليه وسلم يصرف وجه الفضل إلى الشق الآخر فقالت : يا رسول الله إن فريضة الله على عباده في الحج أدركت أبي شيخاً كبيراً لا يثبت على الراحلة أفأحج عنه قال : نعم وذلك في حجة الوداع " .
رواه البخاري ( 1442 ) ومسلم ( 1334 ) .

يقول ابن عبد البر رحمه الله تعالى - معلقاً على الحديث السابق - :

وفيه : بيان ما ركب في الآدميين من شهوات النساء وما يخاف من النظر إليهن ، وكان الفضل بن عباس من شبَّان بني هاشم ، بل كان أجمل أهل زمانه فيما ذكروا .

وفيه : دليل على أن الإمام يجب عليه أن يَحول بين الرجال والنساء في التأمل والنظر ، وفي معنى هذا : منع النساء اللواتي لا يؤمن عليهن ومنهن الفتنة من الخروج والمشي في الحواضر والأسواق وحيث ينظرن إلى الرجال ، قال صلى الله عليه وسلم : " ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء " ، وفي قول الله عز وجل { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم } الآية ما يكفي لمن تدبر كتاب الله ووفق للعمل به .
" التمهيد " ( 9 / 123 – 124 ) .

وليس هناك ضرورة تدعو إلى الخلطة ، فالدراسة في هذه المدرسة ليست ضرورة ما دام أن المرأة تستطيع القراءة والكتابة ، وتعلم أمور دينها فهذا يكفي ؛ لأنها خلقت لهذا ، أي : لعبادة الله تعالى وليس الذي بعد هذا ضرورة .

والله أعلم .

********************

الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)


الخير غير متصل قديم 15-11-2003 , 05:35 AM    الرد مع إقتباس
SnoopY SnoopY غير متصل    
عضو نشيط جداً New Zealand  
المشاركات: 437
#2  
Re: أدرس في مدرسة (( مختلطة )) فما الحل ؟؟ الحل بالداخل !!!
إقتباس:
رد مقتبس من الخير
السؤال:



وليس هناك ضرورة تدعو إلى الخلطة ، فالدراسة في هذه المدرسة ليست ضرورة ما دام أن المرأة تستطيع القراءة والكتابة ، وتعلم أمور دينها فهذا يكفي ؛ لأنها خلقت لهذا ، أي : لعبادة الله تعالى وليس الذي بعد هذا ضرورة .

والله أعلم .










ولين الحين في ناس تسال ليش احنا من شعوب العالم الثالث ؟؟

احنا من مفروض نهتم باعداد المراءة , الام ؟؟؟

في العلم ما في شي اسمه كفايه !!

سلام

SnoopY غير متصل قديم 15-11-2003 , 05:39 AM    الرد مع إقتباس
الخير الخير غير متصل    
كاتب فعال جدا  
المشاركات: 2,040
#3  

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك 00 وأشكرك على مرورك 00

هذا الكلام منقول لأحد العلماء الأفاضل الثقاة أيتها الفاضلة 00

الخير غير متصل قديم 15-11-2003 , 09:13 PM    الرد مع إقتباس
غير شكل غير شكل غير متصل    
عضو فائق النشاط  
المشاركات: 548
#4  

SnoopY

هناك قاعدة فقهية تقول : درء المفاسد مقدم على جلب المصالح

ولاشك بأن دراسة هذه الأخت المسلمة الفاضلة في مدرسة مختلطة فيه شر عظيم وبلاء كبير عليها في دينها ودنياها , والمصلحة التي ترجوها من الدراسة ستجدها إن شاء الله في المدارس غير المختلطة , وإذا لم تجد فلتتبع أمر النبي صلى الله عليه وسلم ( من ترك شيئا لله عوضه الله خير منه )

والحمدلله في السعودية خاصة وبعض دول الخليج الفتيات يدرسن الدراسة النظامية والجامعية في مدارس وجامعات خاصة بهنّ لاتحتوي على اختلاط ويحصلن على نتائج عالية جدا , تفوق فيها نتائج الشباب .

ولاشك بأن من أهم ضروريات الدين : حفظ الدين والنفس والمال والعرض .. وأرى بأن خروجها من هذه المدرسة المختلطة هو حفظ لعرضها من أن تدنسه الشياطين ..

والله أعلم

غير شكل غير متصل قديم 16-11-2003 , 08:28 AM    الرد مع إقتباس
الخير الخير غير متصل    
كاتب فعال جدا  
المشاركات: 2,040
#5  

أشكرك أيها الفاضل 00

فعلا (( من ترك شيئا لله عوضه الله خير منه ))

وفقك الله على حسن ردك 00

الخير غير متصل قديم 16-11-2003 , 03:21 PM    الرد مع إقتباس
شعنونة سوالف شعنونة سوالف غير متصل    
مبدع متميز جداً لقافه  
المشاركات: 4,797
#6  
Re: Re: أدرس في مدرسة (( مختلطة )) فما الحل ؟؟ الحل بالداخل !!!
Re: أدرس في مدرسة (( مختلطة )) فما الحل ؟؟ الحل بالداخل !!!
إقتباس:


--------------------------------------------------------------------------------
رد مقتبس من الخير
السؤال:



وليس هناك ضرورة تدعو إلى الخلطة ، فالدراسة في هذه المدرسة ليست ضرورة ما دام أن المرأة تستطيع القراءة والكتابة ، وتعلم أمور دينها فهذا يكفي ؛ لأنها خلقت لهذا ، أي : لعبادة الله تعالى وليس الذي بعد هذا ضرورة .

والله أعلم .



إقتباس:
رد مقتبس من SnoopY



ولين الحين في ناس تسال ليش احنا من شعوب العالم الثالث ؟؟

احنا من مفروض نهتم باعداد المراءة , الام ؟؟؟

في العلم ما في شي اسمه كفايه !!

سلام


شفت الموضوع من اول مانزل و كان ودي افش خلقي و اشارك و الحمد الله الحين ارتحت
بالنسبه لردك اخ الخير لما قلت ان هذا رد من احد الشيوخ الثقاه
فانا اكيده ان شيوخ كثيره ممكن تعارضه
شوف بقولك شئ...لو بدك تثبت شئ بالدين فانت تستطيع ان تلاقي شيخ يفتي لك بجوازه

سوف اعطيك مثال...الحين الكل يعرف ان قدم المراه عوره, حتى العلماء او الشيوخ الذين يبيحون بكشف الوجه و اليدين فانهم يقولون ان القدم عوره...صح؟
صديقتي تبي تلبس صندل في الصيف لانه يكون حر, فلما شفتها و قلت لها الحكم قالت لي انا سالت شيخ و قالي انه يجوز ان يظهر فقط (مشط القدم) ما ادري اش تقولون عنها !! يعني فقط اعلى القدم يجوز ان يظهر لان طبعا الصندل يكون مفتوح من فوق و من الامام

شفت كيف؟
يعني لو بدي الاقي شيخ يقولي ان دراستي حلال و انه لا باس بدراسه في مدارس مختلطه فاقدر اجيب لك و سوف يكون شيخ ثقه بالنسبه لي مثل ماهو هذا الشيخ ثقه بالنسبه لك

شعنونة سوالف غير متصل قديم 07-12-2003 , 11:22 PM    الرد مع إقتباس
زمردة زمردة غير متصل    
مبدع فائق التميز  
المشاركات: 19,033
#7  
جزاك الله خيراً .. شيخنا الخير .. على نقلك إلينا هذه الفتوى ..
نسأل الله أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه ..

(( الحلال بين والحرم بين ))

أحب أن أذكر أختي الغالية شعنونة سوالف بأن ما ذكره الشيخ للأخت من جواز ظهور القدم .. أن هذا رأي للحنفية في عدم وجوب ستر القدم في الصلاة .. وليس لخروجها أمام الرجال ..

أما جمهور العلماء فهم على وجوب ستر القدمين في الصلاة .. وأفضلية احتجابها كاملة عن الرجال ..

تجدين ذلك في إحدى الفتاوي في هذا الرابط :
http://www.zuhayli.com/fatawa_p19.htm#17

ولا يشك في خطورة المدارس المختلطة ومخالفتها لتعاليم الإسلام إلا جاهل بالإسلام وأحكامه ..


وأدعوك إلى الاطلاع على ما في هذا الرابط :
http://www.mknon.net/moamenah/moa60.htm

زمردة غير متصل قديم 08-12-2003 , 08:32 AM    الرد مع إقتباس
شعنونة سوالف شعنونة سوالف غير متصل    
مبدع متميز جداً لقافه  
المشاركات: 4,797
#8  

هلا بزمرده
شكرا للتوضيح بمساله القدم
وبما ان عندك علم بالمذاهب فاستعدمي لمناقشه هذا الموضوع بعد انتهاء دراستي ;)

الحمد الله ماني جاهله بديني ولكن ايضا مادخش دماغي اني اجلس في البيت منتظره عريس الهنا لان المدارس مختلطه

كلام الشيخ معناه ان جميع الفتيات اللواتي يدرسن في كندا امريكا اوروبا استراليا و حتى في البلاد العربيه من مصر و المغرب العربي و بلاد الشام جميعهم يجب ان يتركوا الدراسه لان المدارس مختلطه
صح؟ مين بقى السعوديه؟
يعني الجميع بينقل حياته للدراسه علشان يدرس في مدارس منفصله؟
ماهي منطقيه او عمليه ابدااااااا
و بعديناشوف الشيوخ في كندا كيف اولادهم كلهم في مدارس مختلطه...
ياريت الكلام الي نحصل عليه نقدر نطبقه بحياتنا

شعنونة سوالف غير متصل قديم 08-12-2003 , 12:34 PM    الرد مع إقتباس
الخير الخير غير متصل    
كاتب فعال جدا  
المشاركات: 2,040
#9  

الأخت الفاضلة " زمردة "

أشكرك على مشاركتك وموضوع الاختلاط في الغرب جميل 00

وأسال الله ان يزيدك حرصا وعلما 00

وينفع بك 00

***

الأخت الفاضلة " شعنونة سوالف "

أشكرك على حضورك

بارك الله عز وجل فيك 00

الخير غير متصل قديم 08-12-2003 , 03:15 PM    الرد مع إقتباس
زمردة زمردة غير متصل    
مبدع فائق التميز  
المشاركات: 19,033
#10  

أنا حاضرة أختي شعنونة ..


أما عن الشيوخ الذين يتركون بناتهم في مدارس مختلطة فالإسلام حجة عليهم وليسوا هم حجة على الإسلام ..

ونحن هنا بصدد ذكر حكم وفتوى جاء بها الأخ الفاضل الخير .. وليس بصدد مناقشة أفعال فلان أو علان من الناس ..

فيجب ألا نتهاون في الحق والصواب .. لأن الناس تفعله ..

ولن نعارض فتوى بمنع الإختلاط الذين نهى عنه الإسلام في القرآن :

وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ


والسنة :

قال صلى الله عليه سلم : ( لا يخلوّنّ أحدكم بامرأة إلا مع ذى محرم ) متفق عليه

من أجل أن الناس اضطروا إليه أو فرض عليهم أو لم يجدوا بديلاً عنه ..


ويجب أن ننادي بالفصل بين الجنسين في التعليم بأعلى أصواتنا لما ثبت من سلبيات هذا الأمر :

أرجو أن تطلعي على هذا الرابط الذي يبين سلبيات هذا الأمر من دراسة قام بها أولئك الذين عانوا من أثر الاختلاط عندهم رغم أنهم كفار وليسوا مسلمين :
http://www.geocities.com/rr_eem/Z20.htm

زمردة غير متصل قديم 08-12-2003 , 11:01 PM    الرد مع إقتباس
شعنونة سوالف شعنونة سوالف غير متصل    
مبدع متميز جداً لقافه  
المشاركات: 4,797
#11  

زمرده
اوكي انا معك انه مالازم نقول فلان عمل فاذا هو صح...
طيب الحين انا بكندا ما اقدر اروح بلد ثاني وكل المدارس مختلطه
حتى المدارس العربيه و المسلمه مختلطه
ومافي جامعات عربيه هنا
اش الحل برايك؟
اش الدين يقول بحالتي؟

شعنونة سوالف غير متصل قديم 08-12-2003 , 11:40 PM    الرد مع إقتباس
سردال سردال غير متصل    
عضو شرف الإمارات - أبوظبي  
المشاركات: 7,043
#12  

الفتوى شيء، والواقع شيء آخر، لا أعارض الفتوى أبداً، أنا مع عدم الاختلاط، والواقع يقول بأن المسلمين في بلاد الغرب والمسلمين أيضاً يدرسون في مدارس مختلطة حالياً، ولن يمنع الآباء أبنائهم من الدارسة في هذه المدارس بدعوى أنها مختلطة، فلا أحد يريد أن يكون أبنائه جهلة أو غير حاصلين على شهادات تساعدهم في الحصول على عمل ورزق، فما الحل؟

لا تقولوا لي: ليتركوا الدراسة، هذا ليس حلاً، نريد التقوى دون أن نفرط في حقوقنا، من حق الإنسان أن يتعلم كالآخرين، والواقع فيه مدارس مختلطة والحياة دون تعليم ليست سهلة، المسلمون في الغرب يعيشون في مجتمع غير مسلم، في الخليج الوضع مختلف تماماً، لدينا مدارس وجامعات للطلاب والطالبات ويطبق الفصل فيها، لكن هناك ماذا يفعل أبناء المسلمين؟

المطلوب إنشاء مدارس وجامعات يطبق فيها الفصل بين الجنسين، لكن حتى ينفذ هذا الاقتراح الذي قد لا ينفذ أبداً، ماذا يفعل أبناء المسلمون؟

سردال غير متصل قديم 09-12-2003 , 01:59 AM    الرد مع إقتباس
شمايل شمايل غير متصل    
عضو جديد  
المشاركات: 40
#13  
السلام عليكم
قال تعالى ( قل لا يستوي الخبيث و الطيب و لو أعجبك كثرة الخبيث فاتقوا الله يا أولي الألباب لعلكم تتقون )

الحق لا يقاس بكثرة سالكيه و لا بقلتهم ، فليس معنى أن الكثير من الناس لا يتبعون الحق أنهم هم على صواب ، و ليس معنى أن قلة من يتمسك بالحق أنهم على خطأ بدليل أن أكثر الناس يسلكون عكس تيارهم .

ليس معنى أن جميع الدول جامعتها مختلطة أنهم هم على حق ، و ليس معنى أن كثرة عدد الفتيات اللواتي يدرسن في الجامعات المختلطة أنهن على صواب

سلعة الله غالية ، و سلعة الله الجنة ، فمن أراد الجنة و مرافقة النبي صلى الله عليه وسلم و صحابته ، فعليه أن يصبر و يتحمل أكدار الدنيا و متاعبها ، في سبيل أن يرضى الله عنه ، فمشوار الدنيا قليل ، و العاقل من تحمل و صبر و جعل دنياه طريقاً للسعادة الأبدية في الآخرة.

يقول رسولنا عليه أفضل الصلاة و السلام : ( من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه )

و يقول الله تعالى : ( و من يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب )

وجب علينا التوكل على الله تعالى بصدق في أمورنا ، و أن نعمل بالقرآن و سنة نبينا و نحن على يقين بأن الله سيأتي بالفرج و أن ندعوه بصدق و نتسول إليه فهو السميع المجيب ، و هو من يجيب دعوة المضطر إذا دعاه.

و لكن ما هو حل الدراسة في الجامعات المختطلة فالجميع يريد أن يتعلم و خاصة و نحن في عصر التقدم و التكنولجيا .

الحل .. هو ما نقله الأخ خير جزاه الله خير في هذه الفتوى ، أضيف إلى ذلك الصبر و الاحتساب و التوكل على الله بصدق ، و لا بارك الله في دنيا إن أضاعت علينا الآخرة.

أخي سردال / بل نترك الدراسة من أجل ديننا و هذا يعتبر حل إن كان الهدف هو إرضاء الله تعالى و اعلم أن الله هو مسبب الأسباب و هو الرزاق الذي يرزق من حيث لا يحتسب الشخص، و لكني اتفق معك في ضرورة إيجاد جامعات منفصلة ، و لكن إن لم تكن موجودة إلى الآن فما الحل / كما ذكرت الحل في الفتوى الذي طرحه الأخ الخير ، و لا تعلم قد يكون المرء في اختبار من الله تعالى حتى يرى صدقه ، فاصدق مع الله في الطلب ، تأتيك المعونة

يقول الله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا ) . و تذكروا أن القابض على دينه هذه الأيام كالقابض على الجمر

شمايل غير متصل قديم 09-12-2003 , 11:29 AM    الرد مع إقتباس
شعنونة سوالف شعنونة سوالف غير متصل    
مبدع متميز جداً لقافه  
المشاركات: 4,797
#14  

لا حول ولا قوة الا بالله
حتى التعليم صار حرام؟
والنتيجه شعب مسلم جاهل


ليكن في معلوماتكم انا لا اتكلم عن الفتيات بل عن الشباب ايضا
لان حتى الشباب مايصير يدرسوا بمدارس مختلطه
ولو ان العائلات المسلمه منعوا البنات من الذهاب للمدارس و الجامعات فسوف يبقى البنات الاجانب و الغير مسلمات
وبالتالي يبقى الاختلاط للشباب
واظن ان على الاقل البنت تخاف على نفسها اكثر من الشباب...صح؟
والادله التي احضرتها الاخت شمايل لم توضح انها فقط للبنات و الشباب مسموح لهم

خاصه لو قلنا ان الفتاه المسلمه تكون متحجبه يعني الحجاب ممكن يكون سبب من اسباب ردعها هذا غير ان كل من يراها سوف يعرف انها مسلمه فلن يقترب منها
اما الشاب فسوف يرى امامه البنات اشكال و الوان

واذا البنت غير مضطره للتعليم فالشاب ايضا
ليش يدرس في مدارس مختلطه؟ علشان يصير دكتور او رجل اعمال؟
يروح يدرس في معهد سباكه او ميكانيكي و طبعا هذه المعاهد كلها شباب لان مافي بنات سوف تدرس هذه الدراسات
وبهذه الطريقه خلصنا من مشاكل الاختلاط...النتيجه لا مدارس بعد اليوم لكلا الجنسين
افرحوا

بس لو نلاحظ بسؤال البنت و وضعها...هي تقول ان اغلب الموجودين شباب و ان البنات ينعدوا على الاصابع
...بس اختلاط عن اختلاط يفرق



شعنونة سوالف غير متصل قديم 10-12-2003 , 01:52 PM    الرد مع إقتباس
الخير الخير غير متصل    
كاتب فعال جدا  
المشاركات: 2,040
#15  
Re: أدرس في مدرسة (( مختلطة )) فما الحل ؟؟ الحل بالداخل !!!
إقتباس:
رد مقتبس من الخير

وجودك – أختي السائلة - في مدرسة مختلطة حرام في الشرع ؛ لأن الخلطة التي وصفتيها تكون عُرضة وسبباً للفساد المفضي إلى الفواحش المنكرة .

وقد حذر الرسول صلى الله عليه وسلم في كثير من أحاديثه الرجال من فتنة النساء ، وعظم أمرهن حتى جعل فتنتهن أشد الفتن وأشد المضرات .

عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء " .
رواه البخاري ( 4808 ) ومسلم ( 2740 ) .

وعن عقبة بن عامر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إياكم والدخول على النساء فقال رجل من الأنصار : يا رسول الله أفرأيت الحمو ؟ قال : الحمو الموت " .
رواه البخاري ( 4934 ) ومسلم ( 2172 ) .

قال ابن حجر - معلقاً على الحديث الأول - :

وفي الحديث أن الفتنة بالنساء أشد من الفتنة بغيرهن ، ويشهد له قوله تعالى : { زين للناس حب الشهوات من النساء } ، فجعلهن من حب الشهوات ، وبدأ بهن قبل بقية الأنواع إشارة إلى أنهن الأصل في ذلك ويقع في المشاهدة حب الرجل ولده من امرأته التي هي عنده أكثر من حبه ولده من غيرها ومن أمثلة ذلك قصة النعمان بن بشير في الهبة .
" فتح الباري " ( 9 / 138 ) .

وقال ابن القيم رحمه الله :
ولا ريب أن تمكين النساء من اختلاطهن بالرجال أصل كل بلية وشر وهو من أعظم أسباب نزول العقوبات العامة كما أنه من أسباب فساد أمور العامة والخاصة واختلاط الرجال بالنساء سبب لكثرة الفواحش والزنا وهو من أسباب الموت العام والطواعين المتصلة .
...

فمن أعظم أسباب الموت العام كثرة الزنا بسبب تمكين النساء من اختلاطهن بالرجال والمشي بينهم متبرجات متجملات ولو علم أولياء الأمر ما في ذلك من فساد الدنيا والرعية قبل الدين لكانوا أشد شيء منعا لذلك .
" الطرق الحكمية " ( ص 408 ) .

وفي الخلطة التي ذكرتيها عدم التمكن من غض البصر ، وفيه مدخل كبير لشهوة النساء للرجال وشهوتهم لهن وهذا لا يجوز بل هو رأس الفساد ، فإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم منع من ذلك وابن عمه ورديفه على دابته الفضل بن العباس وهم يؤدون عبادة من أحب العبادات إلى الله وهي الحج ، وبصحبة الرسول صلى الله عليه وسلم وفي عهد الصحابة الأتقياء الأنقياء : فكيف بنا نسمح لنساء هذا الزمان الذي انتشرت فيه أمراض القلوب وقلَّ الوازع الديني أن تجلس المرأة مع الرجل في مكان واحد مع عدم وجود المحرم وفي كل يوم لساعات طوال ؟

فاتقي الله تعالى يا أختي ولا تلتحقي بهذه المدرسة مهما كلف الأمر ، وإليك حديث الفضل الذي أشرنا إليه :

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : " كان الفضل رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءت امرأة من خثعم فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه وجعل النبي صلى الله عليه وسلم يصرف وجه الفضل إلى الشق الآخر فقالت : يا رسول الله إن فريضة الله على عباده في الحج أدركت أبي شيخاً كبيراً لا يثبت على الراحلة أفأحج عنه قال : نعم وذلك في حجة الوداع " .
رواه البخاري ( 1442 ) ومسلم ( 1334 ) .

يقول ابن عبد البر رحمه الله تعالى - معلقاً على الحديث السابق - :

وفيه : بيان ما ركب في الآدميين من شهوات النساء وما يخاف من النظر إليهن ، وكان الفضل بن عباس من شبَّان بني هاشم ، بل كان أجمل أهل زمانه فيما ذكروا .

وفيه : دليل على أن الإمام يجب عليه أن يَحول بين الرجال والنساء في التأمل والنظر ، وفي معنى هذا : منع النساء اللواتي لا يؤمن عليهن ومنهن الفتنة من الخروج والمشي في الحواضر والأسواق وحيث ينظرن إلى الرجال ، قال صلى الله عليه وسلم : " ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء " ، وفي قول الله عز وجل { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم } الآية ما يكفي لمن تدبر كتاب الله ووفق للعمل به .
" التمهيد " ( 9 / 123 – 124 ) .

وليس هناك ضرورة تدعو إلى الخلطة ، فالدراسة في هذه المدرسة ليست ضرورة ما دام أن المرأة تستطيع القراءة والكتابة ، وتعلم أمور دينها فهذا يكفي ؛ لأنها خلقت لهذا ، أي : لعبادة الله تعالى وليس الذي بعد هذا ضرورة .

والله أعلم .

********************

الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)


الخير غير متصل قديم 11-12-2003 , 12:11 AM    الرد مع إقتباس
الخير الخير غير متصل    
كاتب فعال جدا  
المشاركات: 2,040
#16  
Re: أدرس في مدرسة (( مختلطة )) فما الحل ؟؟ الحل بالداخل !!!
إقتباس:
رد مقتبس من الخير

وجودك – أختي السائلة - في مدرسة مختلطة حرام في الشرع ؛ لأن الخلطة التي وصفتيها تكون عُرضة وسبباً للفساد المفضي إلى الفواحش المنكرة .

وقد حذر الرسول صلى الله عليه وسلم في كثير من أحاديثه الرجال من فتنة النساء ، وعظم أمرهن حتى جعل فتنتهن أشد الفتن وأشد المضرات .

عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء " .
رواه البخاري ( 4808 ) ومسلم ( 2740 ) .

وعن عقبة بن عامر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إياكم والدخول على النساء فقال رجل من الأنصار : يا رسول الله أفرأيت الحمو ؟ قال : الحمو الموت " .
رواه البخاري ( 4934 ) ومسلم ( 2172 ) .

قال ابن حجر - معلقاً على الحديث الأول - :

وفي الحديث أن الفتنة بالنساء أشد من الفتنة بغيرهن ، ويشهد له قوله تعالى : { زين للناس حب الشهوات من النساء } ، فجعلهن من حب الشهوات ، وبدأ بهن قبل بقية الأنواع إشارة إلى أنهن الأصل في ذلك ويقع في المشاهدة حب الرجل ولده من امرأته التي هي عنده أكثر من حبه ولده من غيرها ومن أمثلة ذلك قصة النعمان بن بشير في الهبة .
" فتح الباري " ( 9 / 138 ) .

وقال ابن القيم رحمه الله :
ولا ريب أن تمكين النساء من اختلاطهن بالرجال أصل كل بلية وشر وهو من أعظم أسباب نزول العقوبات العامة كما أنه من أسباب فساد أمور العامة والخاصة واختلاط الرجال بالنساء سبب لكثرة الفواحش والزنا وهو من أسباب الموت العام والطواعين المتصلة .
...

فمن أعظم أسباب الموت العام كثرة الزنا بسبب تمكين النساء من اختلاطهن بالرجال والمشي بينهم متبرجات متجملات ولو علم أولياء الأمر ما في ذلك من فساد الدنيا والرعية قبل الدين لكانوا أشد شيء منعا لذلك .
" الطرق الحكمية " ( ص 408 ) .

وفي الخلطة التي ذكرتيها عدم التمكن من غض البصر ، وفيه مدخل كبير لشهوة النساء للرجال وشهوتهم لهن وهذا لا يجوز بل هو رأس الفساد ، فإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم منع من ذلك وابن عمه ورديفه على دابته الفضل بن العباس وهم يؤدون عبادة من أحب العبادات إلى الله وهي الحج ، وبصحبة الرسول صلى الله عليه وسلم وفي عهد الصحابة الأتقياء الأنقياء : فكيف بنا نسمح لنساء هذا الزمان الذي انتشرت فيه أمراض القلوب وقلَّ الوازع الديني أن تجلس المرأة مع الرجل في مكان واحد مع عدم وجود المحرم وفي كل يوم لساعات طوال ؟

فاتقي الله تعالى يا أختي ولا تلتحقي بهذه المدرسة مهما كلف الأمر ، وإليك حديث الفضل الذي أشرنا إليه :

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : " كان الفضل رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءت امرأة من خثعم فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه وجعل النبي صلى الله عليه وسلم يصرف وجه الفضل إلى الشق الآخر فقالت : يا رسول الله إن فريضة الله على عباده في الحج أدركت أبي شيخاً كبيراً لا يثبت على الراحلة أفأحج عنه قال : نعم وذلك في حجة الوداع " .
رواه البخاري ( 1442 ) ومسلم ( 1334 ) .

يقول ابن عبد البر رحمه الله تعالى - معلقاً على الحديث السابق - :

وفيه : بيان ما ركب في الآدميين من شهوات النساء وما يخاف من النظر إليهن ، وكان الفضل بن عباس من شبَّان بني هاشم ، بل كان أجمل أهل زمانه فيما ذكروا .

وفيه : دليل على أن الإمام يجب عليه أن يَحول بين الرجال والنساء في التأمل والنظر ، وفي معنى هذا : منع النساء اللواتي لا يؤمن عليهن ومنهن الفتنة من الخروج والمشي في الحواضر والأسواق وحيث ينظرن إلى الرجال ، قال صلى الله عليه وسلم : " ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء " ، وفي قول الله عز وجل { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم } الآية ما يكفي لمن تدبر كتاب الله ووفق للعمل به .
" التمهيد " ( 9 / 123 – 124 ) .

وليس هناك ضرورة تدعو إلى الخلطة ، فالدراسة في هذه المدرسة ليست ضرورة ما دام أن المرأة تستطيع القراءة والكتابة ، وتعلم أمور دينها فهذا يكفي ؛ لأنها خلقت لهذا ، أي : لعبادة الله تعالى وليس الذي بعد هذا ضرورة .

والله أعلم .



الخير غير متصل قديم 11-12-2003 , 12:13 AM    الرد مع إقتباس
الخير الخير غير متصل    
كاتب فعال جدا  
المشاركات: 2,040
#17  

الأخوة والأخوات الفاضلات

اشكركم على حضوركم ومشاركتكم

بارك الله فيكم وجعلكم ممن يستمعون القول (( فيتبعون أحسنه ))

وفقني الله واياكم لمرضاته 0

الخير غير متصل قديم 11-12-2003 , 12:16 AM    الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


[عرض نسخة للطّباعة عرض نسخة للطّباعة | ارسل هذه الصفحة لصديق ارسل هذه الصفحة لصديق]

الانتقال السريع
   قوانين المشاركة :
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة لا بإمكانك إضافة مرفقات لا بإمكانك تعديل مشاركاتك
كود في بي vB متاح الإبتسامات متاح كود [IMG] متاح كود HTML متاح



لمراسلتنا - شبكة سوالف - الأرشيف

Powered by: vBulletin
Copyright © Jelsoft Enterprises Limited 2000.