|
لم يقم بتفعيل العضويه
|
Saudi Arabia
|
المشاركات: 379
|
#3
|
لوبيز...
أخي الفاضل.
لست هنا لألقي الدروس..والامر سهل فالمراجع متاحة والكتب موجودة ومتوفرة..لكني احاول ان أحث نفسي اولا ومن يقراء لي الى البحث عن مصادر تنفع في هذا المقام..فما اسهل ان مثلا ان أقول كقولك:- النقد فن راق وعلم له قوالبه وقواعده التي تعتبر موازين ومقاييس عادلة تخدم الاطراف التلاثة..هكذا انا اعالج النص من زاوية معينة...حتى وأن كنت انتقد النص وفقا لهذه المقاييس التي سنكلم عنها في أكثر من مناسبة فأنه لن يكون لزاما على الناقد ان يؤكد كلامه بأستعراض وتفريغ ماتزخر به الكتب والتي من المتاح للجميع البحث عنها والوصول اليها..هذا يا أخي دور صاحب الموضوع وليس دوري..اما أنا فأني اقول رأيي واناقشه مع من اراد النقاش..فأن اقنعني بوجهة نظره فأني لاأأنف من الاقرار بذلك..اما ان ادعي ماليس لي به علم او اتقمص دور لايناسبني..فهذا لاافعله...وها أنا اتفق معك مسبقا في كل ماورد في عرضك الرائع حول مفهوم النقد والنقد الانطباعي والموازيين والاصول والقوالب..لكن اسمحي لي ببعض الملاحظات:-
عناصر البلاغة لفظ ومعنى........وعلى هذا فالبلاغة ليست في اللفظ وحده وليست في المعنى وحده ولكنها نتيجة لسلامة هذين وحسن انسجامهما.
وقسم العلماء علم البلاغة الى اقسام تلاثة:-
1- علم البيان 2- علم البديع 3- علم المعاني
ومن مقومات النص الادبي:- 1- الالفاظ والعبارات 2- المعاني((هكذا ترتيبها)) 3- العاطفة 4- الصور والاخيلة 5- الموسيقى 6- الوزن 7-القافية 8- التصريع 9- حسن التقسيم 10- الجناس...العلماء هم من أخترعوا هذا ((التقعيد))
|
|
02-03-2002 , 06:04 AM
|
الرد مع إقتباس
|