|
مبدع
|
|
المشاركات: 2,105
|
#1
|
اعزائي رواد منتدى سوالف......
هذا الموضوع يتخلل اوراق احتبسها فكري قبل قلمي...فلم اعرف الوقت المناسب للولوج بمتاهات التعليم اللتي بلا نهاية...
التعليم مصطلح اعتقد ان الكثير والكثير لايدركون المعنى الانساني ثم التربوي ثم التعليمي........
فما نشاهده اليوم من اهتزاز القاعدة الاساسية للتعليم...من المراحل الاولى الى الجامعية....
نجد مؤشرات تصف لك الواقع وقد تعتبرها خياليا...وتصلك مؤشرات تخيفك من مستقبل التعليم لاحقا.....
هذا للذين لايمتهم صلة بالسلك التعليمي...
اما من عاشر ودرس وخالط افواج المعليمن والمدراء والطلاب..فهو على دراية بخفايا المهنة...
نجد الان تكاسل بعض المعليمن والتخلي عن ضمائرهم والتلاعب بأمانة اوكلوا عليها من قبل رؤسائهم....ثم رداءة التعامل مع الطلاب وقلة المرونة وفهم محتوى الطالب...وايضا اعتبار التعليم ورقة تنظوي بصافرة نهاية الدرس...وهذه كارثه...وايضا نجد بعض المعليمن كفؤ للمهنة ويملكون استعداد هائل ولكن لايطبقونه بل يحتفظون به ...رغم انفتاح المجال امامهم للابداع..ويطغوا على البعض سلسله التلاعب بالحصص والدروس والدمج اللامبرر...
ولكن اعتقد صورة التعليم المنقولة للجدد باتت تحطيما وليس تعزيزا......
ـــــ هذه بعض النقاط لدى المعلمين خاصة....فيما سبق..
ثم نتحول الى التكليفات والتخصصات...فنجد التعيينات اللامبررة وقد نرى الضحايا ضحية تلو الاخرى...وانا واحد منهم(في مواد معينة)...فنجد معلمين يتكفلون بتدريس مواد لاتمت لتخصصهم باي صلة للاسف....ولا يفقهون شيئا ورغم هذا لا انتباه ولا محاولة تعديل او نقل...او غيره...لذلك نرى النظرة القاسية على طلابنا.
كيف اعين مدرس لمواد ليس متخصص فيها؟
من اين سيبدع؟وكيف يدرس؟وماهي خلفيته عن التخصص؟واذا سأل كيف يجواب؟وهل الطلاب رخيصين لهذا الحد؟
اسئله نجدها تتكرر بلا اجابة في المدراس...
ــــــ وايضا هذه نقاط عما يجول بالسلك التعليمي...
ثم نندرج للسلطه الادراية والنظرة القاصرة للادارة المدرسية...
نجد بعض المدراء همهم الوحيد كيف يظبط السلوك الطلاب..والعمل والنظام..واهنئه على هذا...لــــــــــكــــــــن:
اختلف معاه في الطريقة...نجد التسلط والضرب والاستهزاء..والكلام الجارح والاسلوب الاتهامي القاسي الغير مفضل لاي انسان بشري..
هل نزلت نظرتنا للادراه لهذا الحد!!
الاداره تحتاج لاسلوب توعيي ارشادي توجيهي من منطلق المدير للطلاب....وليس تسلطا وعشوائية والتعديل بالقوة..
اعترف ان سلكها دبلوماسي اذا جاز التعبير ولكن الواقع بصراحة ليس كلنا نملك هذه الصفة وهذه فروق فردية معتبرة في التعليم..
كلن من الواجب الاقتداء بالخبرة وانتقاء الاساليب المناسبة للتعامل مع الطلاب...فما اجمل المرونة ولكن بعقلانية....
ــــ هذا باختصار عن الاداره.........
وتأتي الطامة الكبرى...وهي الاعداد الاكاديمي للمعلمين...
فكم من معلم يدرس اربع سنوات في الجامعه ثم اذا اندرج بالميدان فضل لماذا؟
لان المجال الجامعي يغلق عليك تعليمك الى التخرج دون التعامل مع الميدان والارتباط به قبل الخروج له.الا بعض التخصصات..وايضا الاختلاف الملاحظ والكبير في الالتزام ببعض المواد وترك الباقي والمصيبه نفس التخصص......فكل دكتور له منهجه ومقرره...لا اختلف بهذه...ولكن القاعدة لابد من التوحيد لها لجعل الابداع يسلك اي طريق يشاءه لكل طالب ولكن الاساس لابد من ان يخدمه مواد التخصص...وهذا الواقه عشته كثيرا مع زملائي..وتجلت الفروق الفردية بيننا رغم نفس التخصص الدقيق ونفس المسار وكل شي ولكن اختلاف اعضاء هيئة التدرس بات مرعبا........
ــــــوالوقوف عن التعليم الجامعي يحتاج وقت ومساحة ولكن هذا باختصار!
ـــــ وقفه...
اعرف ان التربية باتت شيئا سهلا في نظر بعض الاباء والامهات..وترك الابناء على حرية لاحدود لها والثقه المفرطة والغياب الاسري ...والتنشئة الاسلامية الغائبه عن البعض..كل هذا يواجهه المدرس ايضا والمدير....ولكن اذا تقابلت الموجات من الطلاب والمدرس بالتأكيد فشل التعليم لكن اعتقد لو انها من جهة الطلاب فقط باتت طريقا موسعا للمدرس بعقلانيته لاصلاح الممكن اصلاحه والباقي على الله...بحكم دراسة ومستوى التعليم الفارقي بين الطالب والمدرس.............
== قد يرى البعض جهلي بالامور الخفية للتعليم وان مقالي من نظره عمومية عابرة...لا ياعزيزي فأنا منذ سنتين وانا قريبا جدا من السلك التعليمي واقف على حالات لم اذكرها هنا لانها نادرة..
واعيش بجو تعليمي فوالدي(حفظه الله) معلم وبعض اخوتي وانا بعد عدة اشهر سانخرط باذن الله في التعليم...والواقع المهشود دليلا لا غبار عليه.........
تحياتي للجميع وعذرا على الاطاله والملل للقارى ولكن الموضوع يحتمل مذكرات كامله...ولكنني اختصرت وربما الاختصار اخل بالموضوع ولكن تفهما لموقع المقال.............
|
|
13-08-2001 , 02:45 PM
|
الرد مع إقتباس
|