PDA

View Full Version : ( معـالم على طــريق الإبـــــداع ..)


بو عبدالرحمن
15-01-2001, 09:39 AM
-
هذا الموضوع في الأصل نتيجة حوار طويل حول مسألة الإبداع..
انتهى بنا الحوار إلى استخراج هذه النقاط كمعالم على الطريق .
وبالله وحده التوفيق ، ومنه المدد والعون ..
- -
ابتداء :
لا تفكر كيف تكون البداية .. ولا كيف ستأتي النهاية
دع هذا إلى ما بعد كتابة الموضوع ( كفكرة ) ..
والفكرة الأصل فيها أن تختمر في العقل ،
ثم يملي العقل على القلم ليكتب ..
في هذه المرحلة:
لا تعتني برتيب الفكرة ، ولا بتحسين الأسلوب ، ولا بجمال الصياغة
هذه مرحلة أسميها أنا مرحلة ( توليد الفكرة ) على الورق
يعني ما يجول من مشاعر غلى بها القلب ففاض على الورق ..
أخرج هذه الجنين على فراش الورق الأبيض كما هو...!!
ثم تأتي مرحلة لاحقة .. ثم مرحلة ثالثة .. وهكذا
بمعنى :
أن الموضوع الجيد لابد أن ( يطبخ ) على نار هادئة وواطية !
يحتاج إلى مراحل عدة حتى يتكامل فيأتي بالصورة المطلوبة ..
- -
ثانياً :
وصيتي الدائمة لكل من ألقى عنده استعداد للكتابة:
اقرأ .. ثم اقرأ .. ثم اقرأ ..ثم اقرأ
واكتب أحسن ما قرأت ..
واحفظ أحسن ما كتبت ..
وانقل إلى الآخرين أحسن ما حفظت ..
ومع مرور الأيام سيزداد رصيدك ويتضخم ..
وستشعر بأثر وجدوى ذلك ، مما يعينك على الاستمرار
بل هذا سيعينك على أن تكون فاعلا بل ومؤثراًفي مجالس الناس ..
- -
ثالثاً :
وفي مسألة الإبداع هذه :
أحب أن أؤكد وأشير إلى أمر ذي بال ومهم ألا وهو :
ضــرورة الاعتناء بالتعبيرات الجميلة، والعبارات الرشيقة .. ،
والتقاطها من كل كتاب يمر بك . وسرعة تدوينها في مذكرة خاصةبذلك .. بل وضرورة الرجوع إليها كل حين ،
على الأقل من باب الاستمتاع بحصيلتك التي جنيتها ..! والفرح أن هذه الحصيلة تكبر على عينك ..!
ومع مرور الأيام وأنت تجمعها وتعود إلى قراءتها :
ستتولد لديك ( ملَكة خاصة )_ بفتح اللام _
أي حس مرهف يعينك على توليد تعبيرات جميلة بشكل تلقائي بلا تكلف ..
ولكن هذه مرحلة تعتبر متقدمة ، فلا تستعجل قطف الثمرة
فمن استعجل قطف الثمرة، فإنها ستخرج بين يده فجة غير ناضجة ..
تذكر أن الزمن جزء من العلاج ..
وهذه التعبيرات الجميلة ، والصور البيانية الرائعة ،
سيكون لها أكبر الأثر على أسلوبك بمقدار ما يزداد رصيدك منها ..
وبمقدار ما تقرأها متفاعلا بها ومعهامتأثرا بها ..
وهذا أيضا : سيعينك لتكون متحدثا لبقاً_ إن شاء الله _ ..!
- -
رابعاً :
وهناك خطوات أخرى تأتي بعد هذه المرحلة .. نؤجل الحديث عنها مؤقتاً
وهناك ملاحظات هامة حتى حول مسألة القراءة نفسها
_ والتي تعتبر العمود الفقري للقضية كلها _
فالأصل الأصيل :
أن يكون لدى الإنسان ( ميزان دقيق ) ودقيق للغاية..
يزن به ما يمر به أثناء قراءته الكثيرة والمتنوعة ..
حتى لا يعلق في عقله فكرة قد تنسف عليه دينه ودنياه !!!
ومن هنا أقول :
أن المسألة ليست سهلة كما يتصور كثيرون ..
كم من إنسان انحرف بسبب كتاب ..!
وكم من إنسان تشكك في أمر دينه بسبب كاتب ..!
وكم من إنسان حاد عن الطريق كله بسبب مبدع !!
وفي مقابل هؤلاء :
كم سمعنا وكم قرأنا عن إناس :
استنارت بصائرهم ، وتنورت قلوبهم ، وعادوا إلى ربهم :
بسبب كاتب وكتاب ، وأسلوب وطريقة عرض ...
فالمسألة تحتاج إلى مزيد من الانتباه .. والدقة في المتابعة
فضروري جدا أن يكون لدى الإنسان : ميزان دقيق
حتى لا تفوته شادرة ولا واردة ،
وحتى لا يغرر به كاتب يجيد التلاعب بالالفاظ ، وزخرفة الكلام ..
فما كان موافقا لهذا الميزان ولا يتعارض معه :
قبلناه وفرحنا به ، وسارعنا إلى تدوينه ..
حتى لو جاء على لسان رجل كافر ..! نعم والنصوص شاهدة على ذلك ..
وما خالف هذا الميزان ولم يوافقه :
رميناه تحت نعالنا ، غير مكترثين بقائله ، ولو كان يحمل اسما مسلما ، ومهما كان لاسمه رنين ودوي ..!
فما كل ما يلمع ذهباً ..!
وما كل بيضاء شحمة ..!
ولا كل حسناء بثينة ..!!
وبيننا وبين الآخرين ميزان الوحي الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .. هو الحكم لنا أوعلينا ..
- - -
واضح أنني أطلت ..
ولكنها نقاط مهمة جدا على طريق الإبداع .. أحببت أن أذكر بها نفسي أولا ، ثم أنبه عليها أخوتي وأخواتي ..
ولعل لنا لقاء آخر لنسلط الضوء على معان أخرى

سردال
15-01-2001, 10:00 AM
أخي الكريم! :) جزاك الله خيراً.

كتبت فأحسنت وشرحت فأوجزت، ونصائحك هذه يجب أن يكتبها كل شخص يود تطوير مهارته للأحسن.

وأعلق على نقطة:
فما كان موافقا لهذا الميزان ولا يتعارض معه :
قبلناه وفرحنا به ، وسارعنا إلى تدوينه ..
حتى لو جاء على لسان رجل كافر ..! نعم والنصوص شاهدة على ذلك ..
الكثير من الناس يشكل عليهم فهم هذا، فهم ينظرون إلى الأشخاص انفسهم لا إلى القول، فإن خرج القول من شخص يوافق هواهم أخذوه ولم يحكموا الميزان فيه حتى لو كانت حكمة صحيحة لا شك في صحتها.

وإن قال الحق شخص لا يوافق هواهم فإنهم لا ينظرون فيه ولا حتى يعطونه حقه من التفكير، ويردونه جملة وتفصيلا.

والأصل أن الحكمة ضالة المؤمن، ولكم سمعنا عن حكم تخرج من أفواه المجانين، قال الشاعر إيليا أبو ماضي:

كن بلسماً إن صار دهرك أرقما. . . وحلاوة إن صار غيرك علقما
إن الحياة حبتك كل كنوزها . . . لا تبخلن على الحياة ببعض ما
أحسن وإن لم تجزى حتى بالثناء . . . أي الجزاء الغيث يبغي إن هما
من ذا يكافئ زهرة فواحة . . . . أو من يثيب البلبل المترنما

هذه الأبيات قالها إيليا، والكثير من الشباب يكرهون هذا الشاعر ويلغون شعره جملة وتفصيلاً لأنه شعر إيليا.

وهذه الأبيات تنبض بالحكمة لماذا لا نأخذها؟ وقال لي صاحبي بأن هذه الأبيات قالها إيليا وهو ثمل من الشراب!! فهل هذا صحيح بو عبد الرحمن؟

بو عبدالرحمن
15-01-2001, 10:23 AM
نعود إلى الميزان الذي ذكرناه وأكدنا عليه ..
إلى هؤلاء الأخوة الأفاضل نقول بيننا وبينكم نصوصو الوحي
أما في القرآن أفلا يكفي قوله تعالى وهو يثني سبحانه على صنف من الناس المتميزين فيقول :
( الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه )
لاحظ هاهنا فائدتان :
لم يحدد مصدر القول الذي يستمعون إليه ..
والثانية: لاحظ كلمة ( القول ) ولم يبين وصفه ..
والنتيجة أنهم يستمعون ، ولكنهم عقلاء أذكياء لا يلتقطون إلا أطاييب الثمر .. ويدعون ما عدا ذلك للطير ..!!

ومن السنة النبوية الشريفة :
قصة أبي هريرة رضي الله عنه ، يوم تعلم من ... من ... من الشيطان نفسه !!
لا وليست أي مسألة .. بل مسألة من أمور الغيب ..!
قال له الشيطان إذا أويت إلى مضجعك فاقرأ آية الكرسي فإنه سيكون عليك حارسا حتى تصبح _ أوكما قال _
ويلاحظ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يوبخه ، أو يعاتبه أو يعنفه .. بل قال له :
صدقك .. وهو كذوب ..
يعني : في هذه المسألة صدقك ، فخذها منه .. مع أنه كاذب في الأصل ..
وفي هذه الحديث قوائد عدة ..
المهم والأهم :
أن يكون في يدنا ميزان أدق من ميزان الذهب ..
وعلى ضوء هذا الميزان نأخذ وندع ..
هذا ما يحضرني في هذه المسألة .. والله أعلى وأعلم ..

سردال
15-01-2001, 06:28 PM
أوافقك الرأي، وأنتظر الرد من بقية الأخوة.

ولم تجبني عن سؤالي! السؤال حول أبيات الشعر :)

بو عبدالرحمن
15-01-2001, 07:53 PM
_
جزاك الله خير الجزاء على هذه المتابعة ، وعلى هذا النشاط

كنت أحسب أيها الأخ الحبيب أنني أجبتك ضمنا بتعقيبي السابق
وعلى كل حال ..
أقسم لك بالله الذي لا يُحلَف إلا باسمه ..
أقسم لك ثلاثاً غير حانث إن شاء الله ..
أقسم لك أنني لم أكن مع الشاعر يوم قال تلك الأبيات ...!!
حتى أرى هل كان ثملا أم لا ..!!!!
فمن ادعى ذلك ، فعليه الدليل ..
عليه أن يقسم لك ، كما أقسمت لك ، يقسم أنه كان يرى ويسمع ويشم !!!!!
ثم يا أخي الحبيب .. هل بعد الكفر ذنب ؟؟!
الذي أعرفه أن هذا الشاعر غير مسلم أصلاً ..
فماذا تنتظر إذن ..؟
هل يستغرب من رجل غير مسلم أن يكون ثملا أو .. أو..الخ ؟
وهذا الشاعر على كل حال .. لديه قصائد رائعة ..
جمال في الأسلوب .. ورشاقة في اللفظ .. وغزارة في الصور البيانية.. وحتى القضايا في الغالب جيدة ..
ولكن هناك الكثير من المواطن في قصائده يشطب عليها بالقلم الأحمر بلا هوادة .. وارمها خلف ظهرك بلا مبالاة ..
وما ينطبق على هذا الشاعر ينطبق على غيره ، حتى ممن يتسمون بأسماء إسلامية صرفة ..
مرة ثانية .. وثالثة ، ورابعة ، وعاشرة ، ومأئة ، وألف
الميزان ، الميزان ..
على ضوئه نأخذ أو ندع .. ولا نسمح لشاردة ولا لواردة أن تمر حتى نعرضها على الميزان الدقيق ..
أحسب أنني أوضحت هذه المرة ..
وتمكنت أن أضع النقاط على حروفها _ بالضبط _ أليس كذلك ؟
تحياتي إليك ، وخالص دعواتي لك ..

ربيعة الورد
16-01-2001, 12:53 AM
أخي الكريم بو عبدالرحمن
كم هو رائع ومميز هذا الموضوع
وإذا سمحت سيكون تكملة مميزة لدروس أخي سردال
بارك الله في الجميع ... وجعله رب في ميزان حسناتك

بو عبدالرحمن
16-01-2001, 08:32 PM
-
جزاك الله خير الجزاء على هذه الكلمات الطيبات
وأسأل الله أن ينفعك وينفع بك آخرين وآخرين ..
وبالنسبة لأخي سردال . هو استاذنا ومنه لا نزال نتعلم الكثير
بارك الله فيه ، ونفعنا به ..
ولقد ترددت أن أكتب هذالا الموضوع أصلا بعد أن طتب في هذا الموضوع .. ولكن قلت لا بأس من باب التعزيز ..
هو يكتب بأسلوبه المتميز .. وأنا أكتب بأسلوبي المتواضع .. ومن لم يقرأ لأخي سردال فقد يقرأ لي .. وهكذا ..
ولولا معرفتي بسعة قلب أخي سردال ما غامرت هذه المغامرة ..
فجزاه الله خير الجزاء ..
وبارك اله فيك وفي الجميع .