PDA

View Full Version : الثناء البديع من العلماء بن باز والعثيمين والألباني للشيخين الجامي وربيع


عبدو كوفته
30-11-2004, 11:44 AM
الإمام العلامة سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز -رحمه الله-.

قال الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله في كتابه رقم 64 في 9/1/1418هـ قال عن الشيخ محمد أمان: معروفٌ لديَّ بالعلم و الفضل و حسن العقيدة، و النشاط في الدعوة إلى الله سبحانه و التحذير من البدع و الخرافات غفر الله له و أسكنه فسيح جناته و أصلح ذريته وجمعنا و إياكم و إياه في دار كرامته إنه سميع قريب ا.هـ

فقد سئل ـ رحمه الله تعالى ـ عن الشيخ ربيع بن هادي والشيخ محمد أمان فقال: ((بخصوص صاحبي الفضيلة الشيخ محمد أمان الجامي والشيخ ربيع بن هادي المدخلي، كلاهما من أهل السنة، ومعروفان لدي بالعلم والفضل والعقيدة الصالحة، وقد توفي الدكتور محمد أمان في ليلة الخميس الموافقة سبع وعشرين شعبان من هذا العام رحمه الله، فأوصي بالإستفادة من كتبهما، نسأل الله أن يوفق الجميع لما يرضيه وأن يغفر للفقيد الشيخ محمد أمان وأن يوفق جميع المسلمين لما في رضاه وصلاح أمر عباده إنه هو السميع قريب)) [شريط الأسئلة السويدية].
وقال: ((الشيخ ربيع من خيرة أهل السنّة والجماعة، ومعروف أنّه من أهل السنّة، ومعروف كتاباته ومقالاته))[شريط بعنوان ثناء العلماء على الشيخ ربيع-تسجيلات منهاج السنة].

وقال-رحمه الله-: ((وإخواننا المشايخ المعروفون في المدينة ليس عندنا فيهم شك، هم أهل العقيدة الطيبة ومن أهل السنة والجماعة مثل الشيخ محمد أمان بن علي، ومثل الشيخ ربيع بن هادي، أو مثل الشيخ صالح ابن سعد السحيمي، ومثل الشيخ فالح بن نافع، ومثل الشيخ محمد بن هادي، كلهم معروفون لدينا بالاستقامة والعلم والعقيدة الطيبة … ولكن دعاة الباطل أهل الصيد في الماء العكر هم الذين يشوشون على الناس ويتكلمون في هذه الأشياء ويقولون المراد كذا وكذا وهذا ليس بجيد، الواجب حمل الكلام على أحسن المحامل)).[شريط توضيح البيان].

وقال –رحمه الله- معقباً على محاضرة للشيخ في الطائف بعنوان "التمسّك بالمنهج السلفي" بتاريخ: ((قد سمعنا هذه الكلمة المباركة الطيبة من صاحب الفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي في موضوع التمسك بالكتاب والسنة والحذر مما خالفهما، والحذر من أبواب التفرق والاختلاف والتعصب للأهواء، ولقد أحسن وأجاد وأفاد، جزاه الله خيراً وضاعف مثوبته)).

وقال فيها –أيضاً-: ((وما ذكره فضيلة الشيخ ربيع عن دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب -رحمة الله عليه- هو الحقيقة، فإن الله مَنّ على هذه البلاد بهذه الدعوة المباركة وهي دعوة سلفية، لكن شوه أعداء الله هذه الدعوة؛ وقالوا: الوهابية المبتدعة التي فعلت وفعلت، وهم الضالون المبتدعون، وهم ما بين جاهل أو من قلد جاهلاً، إما جاهل وإما مقلد لجاهل، وإما ثالثهم متبع لهواه الذي يعصي الله على بصيرة، هؤلاء أعداء الدعوة السلفية، إما جاهل وإما مقلد لجاهل وإلا صاحب هوى متعصب لهواه يريد المآكل ويريد إرضاء الناس على حساب مأكله ومشربه وهواه نسأل الله العافية)).

وقال فيها: ((وأن يوفق صاحب الفضيلة الشيخ ربيع لكل خير وأن يجزيه عن كلمته خيراً)).

عبدو كوفته
30-11-2004, 11:46 AM
فقد وُجّه سؤال إلى الشيخ الألباني في شريط ( لقاء أبي الحسن المأربي( ) مع الألباني ) ما مفاده: أنه على الرغم من موقف فضيلة الشيخين ربيع بن هادي المدخلي ومقبل بن هادي الوادعي في مجاهدة البدع والأقوال المنحرفة، يشكك بعض الشباب في الشيخين أنهما على الخط السلفي؟

؟
فأجاب -رحمه الله تعالى-:
((نحن بلا شك نحمد الله -عز وجل- أن سخر لهذه الدعوة الصالحة القائمة على الكتاب والسنة على منهج السلف الصالح، دعاة عديدين في مختلف البلاد الإسلامية يقومون بالفرض الكفائي الذي قل من يقوم به في العالم الإسلامي اليوم، فالحط على هذين الشيخين الشيخ ربيع والشيخ مقبل الداعيين إلى الكتاب والسنة، وما كان عليه السلف الصالح ومحاربة الذين يخالفون هذا المنهج الصحيح هو كما لا يخفى على الجميع إنما يصدر من أحد رجلين : إما من جاهل أو صاحب هوى.
الجاهل يمكن هدايته ؛ لأنه يظن أنه على شيء من العلم، فإذا تبين العلم الصحيح اهتدى.. أما صاحب الهوى فليس لنا إليه سبيل، إلا أن يهديه الله ـ تبارك وتعالى ـفهؤلاء الذين ينتقدون الشيخين ـ كما ذكرنا ـإما جاهل فيُعلّم، وإما صاحب هوى فيُستعاذ بالله من شره، ونطلب من الله -عز وجل- إما أن يهديه وإما أن يقصم ظهره .))

ثم قال الشيخ -رحمه الله- : ((فأريد أن أقول إن الذي رأيته في كتابات الشيخ الدكتور ربيع أنها مفيدة ولا أذكر أني رأيت له خطأ، وخروجاً عن المنهج الذي نحن نلتقي معه ويلتقي معنا فيه)).

وقال –أيضاً- في شريط (الموازنات بدعة العصر للألباني) بعد كلامٍ له في هذه البدعة العصرية :
((وباختصار أقول: إن حامل راية الجرح والتعديل اليوم في العصر الحاضر وبحق هو أخونا الدكتور ربيع، والذين يردون عليه لا يردون عليه بعلم أبداً، والعلم معه، وإن كنت أقول دائماً وقلت هذا الكلام له هاتفياً أكثر من مرة أنه لو يتلطف في أسلوبه يكون أنفع للجمهور من الناس سواء كانوا معه أو عليه، أما من حيث العلم فليس هناك مجال لنقد الرجل إطلاقاً، إلا ما أشرت إليه آنفاً من شئ من الشدة في الأسلوب، أما أنه لا يوازن فهذا كلام هزيل جداً لا يقوله إلا أحد رجلين: إما رجل جاهل فينبغي أن يتعلم، وإلا رجل مغرض، وهذا لا سبيل لنا عليه إلا أن ندعو الله له أن يهديه سواء الصراط)).



الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين –رحمه الله-.


فقد سئل فضيلته عن الشيخ ربيع كما في (شريط الأسئلة السويدية) فقال :" أما بالنسبة للشيخ ربيع فأنا لا أعلم عنه إلا خيراً والرجل صاحب سنة وصاحب حديث".

وقال -رحمه الله تعالى- في شريط " إتحاف الكرام" وهو شريط سجّل في عنيزة بعد محاضرة الشيخ ربيع فيها بعنوان "الاعتصام بالكتاب والسنّة"، وقد كنت برفقة الشيخ ربيع في تلك الرحلة، وحضرت هذا اللقاء:
((إننا نحمد الله سبحانه وتعالى أن يسر لأخينا الدكتور ربيع بن هادي المدخلي أن يزور هذه المنطقة حتى يعلم من يخفى عليه بعض الأمور أن أخانا وفقنا الله وإياه على جانب السلفية طريــق السلف، ولست أعني بالسلفية أنها حزب قائم يضاد لغيره من المسلمين لكني أريد بالسلفية أنه على طريق السلف في منهجه ولاسيما في تحقيق التوحيد ومنابذة من يضاده، ونحن نعلم جميعاً أن التوحيـد هو أصل البعثة التي بعث الله بها رسله عليهم الصلاة والسلام.. زيارة أخينا الشيخ ربيـع بن هادي إلى هذه المنطقة وبالأخص إلى بلدنا عنيزة لاشك أنه سيكون له أثر ويتبين لكثير من الناس ما كان خافياً بواسطة التهويل والترويج وإطلاق العنان للسان وما أكثر الذين يندمون على ما قالوا في العلماء إذا تبين لهم أنهم على صواب)).

aziz2000
30-11-2004, 12:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا .. ولزيادة الخير خيرين أيضاً أستمر معك في ثناء المشائخ ابن باز وابن عثيمين والألباني رحمهم الله في باقي العلماء والدعاة :)

aziz2000
30-11-2004, 12:20 PM
سُئل الشيخ / الألباني رحمه الله تعالى السؤال الآتي :
السائل : كثُرت ضجة عندنا هنا في السعودية عن (( سلمان العودة و سفر الحوالي و ناصر العمر )) ، و وصلنا كلامك فيهم و أنهم معنا على الخط لكن عليهم ملاحظات من ضمنها :

الأولى : و هي توجههم الوجهة السياسية .

الثانية : قولهم أهل السنة و الجماعة أو اكتفائهم بالنسبة إلى أهل السنة و الجماعة .

و لكن بعض الشباب يرى خلاف ذلك لأن عنده أدلة .

الشيخ " مقاطعاً " : ماذا يرى بعض الشباب ؟

السائل : ماذا يرى سلمان ؟

الشيخ : يا أخي أنت تقول مستدركاً ، أن بعض الإخوان يرى خلاف ذلك . و أنا أسألك ماذا يرى ؟

السائل : يرى أن سلمان العودة بالذات – غير سفر و ناصر – سلمان العودة بالذات أنه ليس سلفياً .

الشيخ : هذا كذب و زور و بهتان .

السائل : أقول لك أدلته يا شيخ و إلا ليس لازم ؟

الشيخ : لا ما نحتاج أدلة . نحن نعرف أقوالهم ، نعرف آرائهم ، و إنما نحن ننتقد بعض الجزئيات التي لا يسلم منها أي إنسان . عقيدتهم سلفية ، دعوتهم سلفية على الكتاب و السنة و منهج السلف الصالح ، بعض الناس يتهمونهم بالإخوان .

السائل " مقاطعاً " : أنا سمعت الشريط الذي استدلوا به . و بعضه لا يقوله سلفي .

الشيخ : يا أخي بارك الله فيك الآن ما فيه مجال للمناقشة .

أنت تسألني و الدين النصيحة .

أقول لكم أمسكوا ألسنتكم عن الطعن في هؤلاء الشباب الناشئين في طاعة الله و في الدعوة إلى الكتاب و السنة ، هؤلاء يُتهمون بأنهم اخوانيون ، ليت في الإخوان المسلمين بعدد هؤلاء الثلاثة يدعون إلى الكتاب و السنة و اتباع السلف الصالح ، ليت في كل الإخوان المسلمين ثلاثة من أمثالهم ، و لكن الأمر كما قال الإمام مالك : ( ما منّا من أحدٍ إلاّ ردَّ و رُدًّ عليه ، إلا صاحب هذا القبر –صلى الله عليه و سلم - ) . لذلك فلا يجوز تتبع عثرات العلماء ، ما من أحدٍ إلا و له عثرة ، ما من أحدٍ إلا وله كبوة بل كبوات فإن كنّا نريد أن نطعن في هؤلاء فمن يسلم لنا ؟

هل هناك إنسان معصوم بعد رسول الله – صلى الله عليه و سلم - ؟

السائل : لا .

الشيخ : إذن أمسكوا ألسنتكم و احفظوا نفوسكم عن الإيغال في الطعن في هؤلاء الشباب الناشئين في دعوة الإسلام دعوة الحق على الكتاب و السنة و منهج السلف الصالح .

ختاماً لستُ بحاجة أن أسمع لأنني دائماً أُقصد من الطرفين هنا . يأتونني من هؤلاء و من هؤلاء . و أنا أنصح الجميع بأن يكونوا إخواناً على سرر متقابلين ، و أن يغضوا نظرهم عن زلات كل طائفة منهم ما دام أنهم يلتقون على كلمة التوحيد و على دعوة الكتاب و السنة و على منهج السلف الصالح ، هذه نصيحتي .

السائل : يا شيخ بالنسبة لهذه المسألة قد يختلف بعض المشايخ معك فيها في الجرح و التعديل .

الشيخ : يا أخي الله يهديك ، ما لي و للمشايخ . أنت تسألني عن رأيي و قد عرفت رأيي ، و شأنك أنت و المشايخ ، و الدين النصيحة .)))

انتهى كلام الشيخ مفرغاً من أحد أشرطته رحمه الله تعالى .

http://66.34.76.88/ArabicPosts/AlbanyTazkieh.htm

aziz2000
30-11-2004, 12:23 PM
صورة لتزكية الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله في المشائخ عائض القرني ، سلمان العودة ، سفر الحوالي ، ناصر العمر ، عبدالوهاب الطريري

http://www.islamgold.com/news_images/83.jpg

المجاهد عمر
30-11-2004, 01:19 PM
الله أكبر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،

كلمة حق قالها الشيخ المجدد محمد ناصر الدين الألباني...

والشيخ عبد العزيز بن باز رحمهما الله جميعاً...

صورة مع التحية لـ GM !



المجاهد عمر

الراسي2001
30-11-2004, 04:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم...

الأخ المجاهد عمر: الحقيقة والله إني تعجبت من ردك هذا وهو GM

وهذا إن دل فإنما يدل على أنك حتى أنت ترى أن هناك فرقه تسمى الجامية.....

إذا هناك جاميه فليكن هناك قطبية ثم سرورية ثم مدخليه إلى مالى نهاية........

فهل أنا مصيب أم أخطأت؟

عبدالله المقدسي
30-11-2004, 05:07 PM
لماذا يا عمر لا تسأل الشيخ الخميس عن ما تدعوه بالجامية ؟؟؟

إسأله و أعطنا الجواب ... كما سألته في أمر سابق و نشرت جوابه !!!

المجاهد عمر
30-11-2004, 05:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....

عبد الله المقدسي

لا أسأل الشيخ عثمان الخميس عن توافه الأمور ! :)




المجاهد عمر

أبو عبدالله
01-12-2004, 12:52 AM
الاخ الكريم المجاهد عمر ....
من هم الجاميه وما هي حسب رايك ...

وفقك الله !

aziz2000
01-12-2004, 08:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سُئل الشيخ العلامة عبدالله بن جبرين حفظه الله ونفع الإسلام والمسلمين بعلمه عنهم فقال :

- من هم الجامية ؟

الجامية قوم يغلب عليهم أنهم من المتشددين على من خالفهم ، والذين يحسدون كل من ظهر وكان له شهرة فيدخلوا عليهم ، ويصدق عليهم الحسد فلأجل ذلك صاروا يتنقصون كل من برز من العلماء ويعيبونهم ويتتبعون عثراتهم ويسكتون عن عثرات بعض فيما بينهم ، ونسبتهم إلى أول من اظهر ذلك وهو محمد أمان الجامي وقد توفي وأمره إلى الله تعالى ، هذا سبب تسميتهم .

المجاهد عمر
01-12-2004, 10:25 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :)

من عزيز 2000

سُئل الشيخ العلامة عبدالله بن جبرين حفظه الله ونفع الإسلام والمسلمين بعلمه عنهم فقال :

- من هم الجامية ؟

الجامية قوم يغلب عليهم أنهم من المتشددين على من خالفهم ، والذين يحسدون كل من ظهر وكان له شهرة فيدخلوا عليهم ، ويصدق عليهم الحسد فلأجل ذلك صاروا يتنقصون كل من برز من العلماء ويعيبونهم ويتتبعون عثراتهم ويسكتون عن عثرات بعض فيما بينهم ، ونسبتهم إلى أول من اظهر ذلك وهو محمد أمان الجامي وقد توفي وأمره إلى الله تعالى ، هذا سبب تسميتهم .

أوافق الشيخ إجمالاً....:)





المجاهد عمر

عبدو كوفته
01-12-2004, 06:50 PM
رد مقتبس من aziz2000
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا .. ولزيادة الخير خيرين أيضاً أستمر معك في ثناء المشائخ ابن باز وابن عثيمين والألباني رحمهم الله في باقي العلماء والدعاة :)


مرحبا بك يا أخي العزيز aziz2000، فأنا سعيد جدا بمرورك الطيبة، وأنها شرف كبير لنسبة لي ان أناقش معك في هذه الأمور، أسأل الله ان يوفقنا الى ما يحبه ويرضاه

ان شاء الله سوف أقوم لاحقا بنقل كلام العلماء بن باز والعثيمين والألباني فقط عن سلمان العودة وكل ما أريد منك يا أخي هو طلب بسيط، هو انك لا تقوم بحذف أو تعديل الموضوع، و توصي باقي المشرفين ان لا يحذفوا الموضوع، لأن تم حذف الفتاوي للعلماء بن باز والعثيمين والألباني مرتين من قبل.
فهذا يكون من باب العدل ولا يكون منتدى سوالف دِكْتاتُورِيّ


أما بنسبة للفتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز الذي قمت بأرفاقه بدون شك كلام صحيح مئة بالمئة، وعندي تعليق للفتوى كالآتي (هذه ليست رد أو جواب) :

أولا:
ليس كل من فعل بدعة يكون مبتدعاً ، وإلاّ لزم ما يلي : 1- تبديع بعض الصحابة كابن عمر الذي كان يتحرى في السفر الأماكن الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي فيها ، 2- تبديع الإمام أحمد بن حنبل الذي يرى نتر الذكر بعد قضاء الحاجة ، وأفتى شيخ الإسلام ببدعة هذا الفعل ، 3- تبديع أكثر الحنابلة الذي يرون مشروعية النطق بالنية في الصلاة !!! ، 4- تبديع عثمان بن حنيف الذي ثبت عنه أنه يرى جواز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته ، 5- تبديع القائمين على الحرمين الشريفين وجميع الجوامع في هذه البلاد بكونهم اتخذوا أذانين للجمعة مع أن الأذان الأول بدعة عند الشيخ الألباني ، 6- تبديع الإمام أحمد في تجويزه قراءة القران على القبر - في آخر الروايات عنه - وقد حكم شيخ الإسلام في الاختيارات ببدعتها ، والأمثلة في ذلك كثيرة ، ولا حاجة إلى الإطناب في ذكرها ولعلّ ما ذكر فيه الكفاية في توضيح المراد وبيان المشكل

ثانيا،
لا يجوز غيبة أي مسلم مهما فعل من المعاصي ومخالفة للشرع ولو كان صوفي، تبليغي، أشعري، ألخ
إلا أذا أظهر أو يجهر ببدعته ومعصيته، فيكون عند هذه الحالة يجوز الغيبة فقط فيما يجهر من المعاصي أو نشر من بدعته، وغير ذلك يجب تحذير الناس من هذا الشر.

يقول كلام الحافظ ابن رجب ـ رحمه الله ـ :
" اعلم أن ذكر الإنسان بما يكره محرم؛ إذا كان المقصود منه مجرد الذم، والعيب، والنقص.
فأما إذا كان فيه مصلحة لعامة المسلمين، أو خاصة لبعضهم، وكان المقصود به تحصيل تلك المصلحة؛ فليس بمحرم، بل مندوب إليه.
وقد قَرَّرَ علماء الحديث هذا في كتبهم في الجرح والتعديل، وذكروا الفرق بين جرح الرواة وبين الغيبة، وردوا على من سوى بينهما من المتعبدين وغيرهم ممن لا يتسع علمه .
ولا فـرق بـين الطـعن في رواة ألفـاظ الحـديث، ولا التمـيـيز بين ما تُقبل روايته منهم ومن لا تُقبل، وبين تبيين خطأ من أخطأ في فهم معاني الكتاب والسنة، وتأول شيئاً منها على غير تأويله، وتمسك بما لا يتمسك به؛ ليحذر من الاقتداء به فيما أخطأ فيه.
وقد أجمع العلماء على جواز ذلك ـ أيضاً ـ......."

وروى أبو القاسم اللالكائي في " شرح أصول اعتقاد أهل السنة "، عن قتادة أنه قال لعاصم الأحول : ( يا أحول إن الرجل إذا ابتدع بدعة ينبغي لها أن تذكر حتى تحذر ) .

وروى عن الحسن قال : ( ثلاثة ليس لهم حرمة في الغيبة : أحدهم صاحب بدعة الغالي في بدعته )

قال أبو صالح الفراء: حكيت ليوسف بن أسباط عن وكيع شيئاً من أمر الفتن، فقال: ذاك أستاذه – يعني الحسن بن حي – فقلت ليوسف: أما تخاف أن تكون هذه غيبة؟ فقال: لم يا أحمق؟ أنا خير لهؤلاء من آبائهم وأمهاتهم، أنا أنهى الناس أن يعملوا بما أحدثوا فتتبعهم أوزارهم، ومن أطراهم، كان أضر عليهم ا.هـ ، بل وفي رد أهل السنة على هؤلاء المبتدعة رأفة بعامة المسلمين حتى لا يضلوا ويتبعوهم على الباطل. السير (7/364)

يقول الإمام العلامة سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز -رحمه الله-. : (( فلا يجوز لأهل العلم السكوت ، وترك الكلام للفاجر والمبتدع والجاهل ، فإن هذا غلط عظيم ، ومن أسباب انتشار الشر والبدع ، واختفاء الخير وقلته وخفاء السنة ))
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة – للعلامة الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله – جمع د . محمد بن سعد الشويعر . دار القاسم 2/97

ولقد ترك لنا سلفنا الصالح رحمهم الله إرثاً غنياً ، فيما يتعلق بالرد على المخالف ، ما بين مؤلف مستقل ، أو رسالة مبثوثة في بطون الكتب ، أو باباً مدرج في كتاب ، وغير ذلك من أساليب الرد على المخالفين ، وهم يعدون ذلك من الجهاد في سبيل الله كما قال شيخ الإسلام - رحمه الله - : (( الراد على أهل البدع مجاهد ، حتى كان يحيى بن يحيى يقول: الذب عن السنة أفضل من الجهاد ))
نقض المنطق لشيخ الإسلام ابن تيمية ص

وكلام في هذا الباب مهتاج تفصيل أكثر


أخوك أبو إبراهيم المصري (عبدو كوفته)

عبدو كوفته
01-12-2004, 07:04 PM
رد مقتبس من المجاهد عمر
الله أكبر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،

كلمة حق قالها الشيخ المجدد محمد ناصر الدين الألباني...

والشيخ عبد العزيز بن باز رحمهما الله جميعاً...

صورة مع التحية لـ GM !



المجاهد عمر


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


تقول يا أخي: <<<صورة مع التحية لـ GM ! >>>>

قال أبي حاتم وأبي زرعة في معتقد أهل السنة والجماعة فيما رواه عنهم اللالكائي في " السنة " : ( علامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر ، وعلامة الزنادقة تسميتهم أهل الأثر حشوية ، يريدون إبطال الآثار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .وعلامة الجهمية تسميتهم أهل السنة : مشبهة ونابتة ، وعلامة القدرية تسميتهم أهل السنة : مجبرة ، وعلامة المرجئة تسميتهم أهل السنة : مخالفة ونقصانية ، وعلامة الرافضة تسميتهم أهل السنة : ناصبة )

وهذه أحوال أهل الضلالة مع المتقدمين والمتأخرين من أهل السنة ، فقالوا عن أتباع شيخ الإسلام بن تيمية – رحمه الله – : ( أنتم
تيميون !! ) ، فما ضرّ أهل السنة ، وأنشد أحدهم قوله :

إن كان إثبات الصفات جميعها من غير كيفٍ موجباً لومي
وأصير تيمياً بذلك عندكم فالمسلمون جميعهم تيمي

من " ذيل تذكرة الحفاظ " ( صحيفة : 252 )

ثم لمّا جاء شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب – رحمه الله تعالى – بدعوة التوحيد ، أراد خصوم دعوته كابن جرجيس وعلوي الحداد وغيرهم فصله عن شيخ الإسلام بن تيمية - رحمه الله تعالى - ، ونقلوا من كلام ابن تيمية ما يوهم بأنه يوافقهم ، وأن الشيخ محمد
يخالفه فيه !! ، وقالوا عنه بأنه مؤسس لطريقة جديدة ، وسموا أتباعه بـ ( الوهابية !! ) .

وفي الشام عندما تكلّم الشيخ الألباني في حسن السقاف وقادات فرقة الإخوان هناك ، ذمّوه ، وجعلوه دعياً للسلفية !! ، ونسبوا طلابه إليه !! ، وقالوا : ( هذه سلفية جديدة ) وقالوا عنهم : ( أنتم ألبانيّون !! )


أبو إبراهيم المصري

عبدو كوفته
01-12-2004, 07:14 PM
رد مقتبس من aziz2000

سُئل الشيخ العلامة عبدالله بن جبرين حفظه الله ونفع الإسلام والمسلمين بعلمه عنهم فقال :

- من هم الجامية ؟

الجامية قوم يغلب عليهم أنهم من المتشددين على من خالفهم ، والذين يحسدون كل من ظهر وكان له شهرة فيدخلوا عليهم ، ويصدق عليهم الحسد فلأجل ذلك صاروا يتنقصون كل من برز من العلماء ويعيبونهم ويتتبعون عثراتهم ويسكتون عن عثرات بعض فيما بينهم ، ونسبتهم إلى أول من اظهر ذلك وهو محمد أمان الجامي وقد توفي وأمره إلى الله تعالى ، هذا سبب تسميتهم .


اهنيك على هذا الاكتشاف الذى توصلت اليه
طيب لو سمحت من هم العلماء الذين انتقصهم الجامية بزعمك ؟
هل هم العلامة الباز او العلامة العثيمين او العلامة الالبانى
او العلامة محمد الامين الشنقيطى او العلامة محمد بن ابراهيم
رحمهم الله او العلامة الفوزان او العلامة احمد النجمى
او العلامة آل الشيخ او العلامة اللحيدان او العلامة الغديان
او العلمة عبد العزيز الراجحى او العلامة بن السبيل حفظهم الله
او غيرهم من المشائخ الفضلاء وطلبة العلم السلفيين الاقحاح
من هؤلاء و غيرهم طعن فيهم الشيخ الجامى رحمه الله ؟
او اتباعه ؟
يا سبحان الله
ام هو مجرد ترديد اقول

عبدو كوفته
01-12-2004, 07:36 PM
سبحان أنظر كيف يرمون بفتاوي العلماء ابن باز وابن عثيمين والألباني رحمهم الله بعرض الحائط ويأخذون بفتوى الشيخ عبدالله بن جبرين

وهذه مجموعة علماء و مشائخ الذين زكوا الشيخ محمد أمان الجامي:

1- فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان
2- فضيلة الشيخ محمد بن علي بن محمد ثاني المدرس بالمسجد النبوي
3- فضيلة الشيخ الداعية محمد عبدالوهاب مرزوق البنا
4- فضيلة الشيخ عمر بن محمد فلاته المدرس بالمسجد النبوي و مدير شعبة دار الحديث
5- فضيلة شيخ العلامة الشيخ عبدالمحسن بن حمد العباد البدر المدرس بالمسجد النبوي
6- الشيخ محمد بن عبدالله السبيل
7- معالي مدير الجامعة الإسلامية شيخ الدكتور صالح بن عبدالله العبود
8- فضيلة شيخ الأستاذ الدكتور محمد بن حمود الوائلي المدرس بالمسجد النبوي و الجامعة الإسلامية و وكيلها للدراسات العليا و البحث العلمي
9- فضيلة الدكتور محمد بن عبد الرحمن الخميس المدرس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض


السؤال بتاريخ 2003-10-18 09:17 م
هل من نصيحة لشباب يطعنون في بعض أئمة الدعوة السلفية كالشيخ محمد أمان الجامي والشيخ ربيع المدخلي؟

دعونا من الأفراد والقيل والقال ، المشايخ إن شاء الله فيهم خير ، وفيهم بركة للدعوة السلفية ، وتعليم الناس ، فلو ما أرضو بعض الناس فالرسول ما أرضى كل الناس ، هناك ساخطين على الرسول صلى الله عليه وسلم ، مسألة النفسانيات والأهواء هذه لا اعتبار بها ، المشايخ نحسن بهم الظن ، وما علمنا عليهم إلا الخير إن شاء الله ، وندعو لهم بالتوفيق.


قاله الشيخ الفوزان في يوم الاثنين الموافق 13 / 6 / 1424 هـ في الحرم المكي


يقول الإمام الحافظ ابن رجب:
"ومن عُرف منه أنه أراد بردِّه على العلماء النصيحة لله ورسوله فإنه يجب أن يُعامَل بالإكرام والاحترام والتعظيم كسائر أئمة المسلمين الذين سبق ذكرهم وأمثالهم ومن تبعهم بإحسان.
ومن عرف منه أنه أراد برده عليهم التنقص والذم وإظهار العيب فإنه يستحق أن يقابل بالعقوبة ليرتدع هو ونظراؤه عن هذه الرذائل المحرمة"
الــفــرق بــيــن الــنـصــيــحــة والــتــعــيــيــر ، تصنيف: الإمام الحافظ ابن رجب الحنبلي المتوفى سنة (795هـ )


وقال الإمام الشافعي – رحمه الله -: لأن يلقى الله العبد بكل ذنب ما خلا الشرك خير من أن يلقاه بشيء من الهوى ا.هـ أخرجه البيهقي في الاعتقاد ص 158

أعوذ بالله من التعصب وتبع الهوى

عبدو كوفته
01-12-2004, 08:28 PM
هذا آخر رد لي في هذا الموضوع، ليست بسبب الهروب من النقاش ولكن كلما كتبت رد يقوم المشرف بالتلاعب بها ويحذف ما يشاء و يترك ما يوافق هواه ثم ينشرها بأسمي نسأل العافية لي ولكم

لمن أراد ان يكمل النقاش فليرسل لي عنوان بريد أو عن طريق الرسالة الخاصة

أرجو من الأخوة ان لا يزعلو مني لانها ليست بيدي



سبحان الله وبحمده أشهد ان لا إله إلا انت استغفر الله وأتوب إليه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

القسام
01-12-2004, 08:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البداية احب ان ادكرك انك كدلك لم تأخد بفتوى العلماء الافاضل وعلماء هيئة الافتاء ..!!
في ما يخص حكم الانتماء الى جماعات اسلامية , كلامهم
في سيد قطب , ودخول الاخوان في الفرقة الناجية بأدن الله ..!!
لما تنكر على الناس ما تعمله انت ..!! اسف عليك وعلى علمك ..!!

فتوى اللجنة الدائمة ... الفتوى رقم ( 6280 ) ... عن الجماعات ( ومنها حركة الاخوان ) 2003-11-06 (http://www.islamgold.com/view.php?gid=7&rid=77)

اوحيُ بعد رسول الله ..!! وهل هناك معصوم بعد نبي الله ..!! وهل هو من البشر الدين يأخد من كلامه ويرد ..!!

مادا تعرف عن قصة بلعام بن باعورا ..!! وهل القلوب الا بيد الرحمن يصرفها كيف يشاء .

وانما الاعمال بخواتيمها ..!!


(( معدرة لعدم وجود حرف الـ د فوقه نقطه ))

المجاهد عمر
01-12-2004, 09:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

أما المدعو "عبدو كوفتة" فهو كاذبٌ أفاك...

ويبدو أن عقله لا يتجاوز محلات بيع الكفتة والكباب !

ويشهد الله على حذفي لبعض الروابط لمنتدى شبكة "سحاب" الجامية المنحرفة...

وبعض الفتاوى التي أراد بها باطلاً...

والله ما أراد بها خيراً...

لذلك أقول له...

اتق الله في نفسك ، وفي من تطعن فيهم ، وأنصح الإخوة بإهمال مواضيعه ، وتجاهل مراسلته على بريده ، لأن أفكاره وجهوده منصبة على المطاعن في أهل العلم ، فهو قد فرغ نفسه لها على حساب الدعوة...

"كفى بالمرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع"...

فهم ديدنهم ودينهم نقل الحكاوي ، وماذا قال فلان عن فلان ، وهلم جرا...

اللهم إني أبرأ إليك من هذا المنهج الخبيث...




المجاهد عمر

جواب الشرط
01-12-2004, 10:16 PM
بارك الله فيك القسام .. أطفئ الفتنة في مهدها

هذا للكوفتة حطها مع تزكياتك


" اتركوهم عافيكم الله منهم ، اتركوهم والزموا طريق أهل الحق "
الشيخ صالح الفوزان من كبار علماء المملكة عن الشيخ ربيع : اسمع

http://www.islamgold.com/rm/fawzaanp.rm


وهنا محدث المدينة الشيخ عبدالمحسن العباد .. الظاهر زهق تطنيش العلماء الكبار والتمسك برأي الشيخ ربيع المدخلي وماحدث من التفرق


http://www.islamgold.com/rm/rabee_faleh.rm