العودة سوالف للجميع > سـوالف التجارة والتطوير والتوظيف > سوالف تطوير ذاتي واقتصادي > أستديو واحد
المشاركة في الموضوع
سردال سردال غير متصل    
عضو شرف الإمارات - أبوظبي  
المشاركات: 7,043
#1  

أتابع بشكل يومي برنامج أستديو واحد من إذاعة أبوظبي، والبرنامج متميز في عرض مشاكل الآخرين وتعريفنا بها، وكذلك في عرض السلبيات التي تعيق الأداء المتميز والإنتاجية الفعّالة لمؤسسات الدولة وموظفيها، أشكر القائمين على البرنامج على جهودهم الواضحة وأتمنى لهم كل التوفيق.

البرنامج يتلقى شكاوى كثيرة حول الأداء المتواضع لمؤسسات الدولة، حيث الشكاوي تركز على أن نظام المعاملات في بعض المؤسسات الحكومية يسير ببطء شديد وفوضى كبيرة، فمن يتعامل بنظام إنهاء المعاملات بالبريد تصله معاملة أخرى غير معاملته، ومن يقف في الطابور فعليه الانتظار والصبر لساعة أو أكثر، ثم إذ تعطل الحاسوب فعليه أن يعود في اليوم التالي، أو يصبر ويضيع على نفسه ساعات ثمينة، لعل الحاسوب يعود للعمل مرة أخرى.

والوقوف في الطابور يعني الصبر على الزحمة وشد الأعصاب والجو الخانق وربما يزيد من مأساوية كل هذا شخص مدخن تبتلى بوقوفك إلى جانبه، وفي خضم هذه الزحمة تجد الموظفين في فوضى وعدم انتباه أو معرفة بتفاصيل العمل، فمعاملة تضيع هنا، وعلى صاحبها إعادة تقديم المعاملة مرة أخرى، وورقة تضيع هناك، وربما لن تنتهي هذه المعاملة إلا إذا وجد الموظف أو صاحب المعاملة الورقة الضائعة.

والإدارة تتخبط في وسائل وطرق جديدة لإنهاء المعاملات، يثبت فيما بعد أنها طرق عقيمة أو تحتاج إلى تحسينات كثيرة لكي تتفادى السلبيات، والمراجعون وكذلك الموظفون تزداد حيرتهم ويزداد تخبطهم في خضم هذه الأنظمة المتجددة يومياً.

وإني أستغرب كثيراً من كل هذه السلبيات، واستغرابي يزيد حينما أجد أن الحلول متوفرة وسهلة التطبيق، والناس كلهم يشاركون في وضع هذه الحلول، فالناس يكتبون للصحف، ويتحدثون في الإذاعة والتلفاز، ويتحدثون فيما بينهم حول المشاكل والحلول، لكن الواقع دائماً يرفع لافتة كبيرة، كتب عليها "لا تغيير ولا تطوير!".

وأعتقد أن هذا بسبب أن التغيير دائماً يطال القشور فقط، فمثلاً تقوم بعض المؤسسات بإدخال الحاسوب، ليكون وسيلة لإنهاء المعاملات بشكل أسرع، لكن يتم تطبيق ذلك مع بقاء النظام القديم للعمل، وبذلك الحاسوب لن يفيد أبداً في زيادة الإنتاجية، إذ على الإدارة أن تراجع النظام من جديد، وتبدأ في التفكير في كل الثوابت والأفكار القديمة، لماذا النظام يسير هكذا؟ لماذا قسمنا العمل على أكثر من موظف؟ لماذا طلبنا هذه الأوراق والمستلزمات؟ وتداوم على التساؤل وإلغاء كل ما ليس منه فائدة أو قد تقادم العهد عليه ولم يعد يصلح لوقتنا الحاضر، ثم عليها أن تعيد تصميم العملية أو أسلوب إنهاء المعاملات بشكل مختلف تماماً عن الشكل السابق.

والحل الذي أراه مناسباً هو أن نجعل لكل معاملة موظف واحد فقط، يقوم بإنهاء جميع مستلزمات المعاملة وله الصلاحية الكاملة في إنهاء المعاملات وتسييرها وتحصيل الرسوم ومتابعة المعاملة إن احتاجت إلى أوراق أو موافقات إدارات أخرى، وبذلك قد تحتاج المعاملة الواحدة إلى أقل من نصف ساعة بينما كانت في السابق تأخذ أياماً أو ساعات، تخيلوا أن هذا الحل طبق في قسم التراخيص في المرور، أو في وزارة العمل، أو دائرة الجوازات، ماذا سيحدث؟ سيستريح المراجع من عناء التنقل بين أكثر من قسم لإنهاء المعاملة، مما يقلل من الوقت اللازم لكل معاملة.

طبعاً البعض سيعارض هذا، بمبررات عديدة، والمشكلة هنا أنه يتمسك بالنموذج السابق ولا يريد تغييره ويقاوم التغيير لأسباب عديدة، والسبب الرئيسي هو عدم الثقة، وأقصد عدم ثقة الإدارة بالموظفين وبقدراتهم وعدم الثقة بالمراجعين! ورغبتها في إحكام السيطرة على كل شيء.

وبسبب عدم الثقة هذه، نجد أن الموظفين لا يجدون فرصة لإثبات أنفسهم، ولا يتطورون أو يتقدمون في مستواهم الوظيفي والإنتاجي، والمدراء مشغولون بتفاصيل العمل اليومية، بينما عليهم أن يهتموا بأمور أهم من هذه التفاصيل، عليهم تفويض هذه الأعمال إلى الموظفين، والاهتمام بخلق بيئة تساعد الموظف على الإنتاج بأقصى ما لديه من طاقة وقدرة، وعليهم أن يخططوا للمؤسسة ويتابعوا مجريات الأعمال ليكونوا على اتصال دائم بمجريات العمل، وعليهم أن يخلقوا قنوات اتصال غير رسمية بين مختلف الإدارات لتبادل المعلومات والخبرات. وعليهم الشيء الكثير! فالمسؤولية على عاتقهم أكبر من غيرهم، وفشل المؤسسة يعتبر فشل لجهودهم، ونجاحها يعتبر نجاح لهم، فهل يعي المدراء هذا؟

سردال غير متصل قديم 24-09-2001 , 12:57 PM    الرد مع إقتباس
بنت الباطن بنت الباطن غير متصل    
عضو فائق النشاط  
المشاركات: 596
#2  

سردال فعلا مالحل ؟؟!

جميعنا نشتكي ونتذمر ونسأل الله العافية والثبات

المشكلة في تلك العقليات التي لاتدرك حقيقة جريان الزمن ولا تقبل التغيير ظنا منها ان التغيير فقط يمس الظاهر والحقيقة ان التغيير شامل جامع لكل شيء فمن الغباء ان اظل حبيسا لإفكار عفى عنها الزمن فحيز الزمان لايرجع الى الخلف ابدا فلم كل هذا الثبات ؟ لم ؟!

وهذا ماتفضلت به من ان البعض أخذ بنظام التكنلوجيا المتطورة ولكن لم يحدث تطوير لا للمؤسسة نفسها ولا لأفكارها ولا لخدمة زبائنها ولالموطفيها ،اذن مالفائدة هل الفكرة ان نخبر الآخرين بمدى قدرتنا الغير متناهية على اهدار الأموال فقط مع عدم مقدرتنا على استغلالها الاستغلال الامثل ؟

لدينا احدى المسئولات (المتحجرة فكرا وغرابة الاطوار) تنظر الى اللبس وتختار حتى الألوان الممكنة وغير الممكنة وتقدم اللوائح والتقارير وتفند وترفض وترغب في حير هذا المكان ؟؟ وقس على هذه التفاهات !!


لكن تطوير سلوكيات الموظفات
وضع الموظفة المناسبة في المكان المناسب
تبني الافكار الجادة والتي تخدم المؤسسة
عدم ارهاق الموظفات بالتقارير والتي دائما تصب حول (ممنوع) !
التشجيع والتحفيز
الديمقراطيه
اعطاء الفرصة للراغبات باكمال دراساتهن العلياء وعدم الوقوف في طريقهن بألف سبب وسبب فتقتل رغبة الطموح لديهن !

وغيره ..وغيره لاوجود له في قاموسها ابدا ...!!


نعم انت قلتها عدم الثقة والرغبة بالوقوف علىالاطلال سمة تميزنا من باب ان التغيير عادة غير مألوف وغير مضمون النتائج لدى البعض ..
بالاضافة الى ان البعض يكره تميز الآخرين فيحاول احباطة بشتى الصور حفاظا على مكانته وامتيازاته يحاول ان يعيش في برجه العاجي .. واوهامه التي صنعها هو وحده .. وللأسف مطلوب منا ان نسايره في هذه الأفكار !!


البيروقراطية وماأدراك مالبيروقراطيه ؟!
تقليل مهمات العمل والموظفين فليس (بهذلة ) العميل من مميزة نرجوا منها خيرا فوالله انني لأخجل من ذلك كثيرا جدا والغريبة ان البعض يتخذ من ذلك وسيلة لإظهار عقده وتشويهات نفسه فينا !!


ويبقى الحل قائما وهو احلال الأشخاص اصحاب الكفائة محل هؤلاء فكنس (الدرج) لايتم من الأسفل بل من فوق حتى يتم الهدف فمع وجود الشخص المناسب الوضع سيكون اروع والمثالية ستصبح واقعا معمولا به والحياة يصبح لونها (بنبي) والسعادة ستطل علينا بدلا من هذه الكآبة والإحباطات المستمرة والشعارات ستختفي ويحل بدلا عنها الافعال ووو.....هل انا احلم ؟؟
ربما لن نصل ...!!!!
اذن دعني احلم رجاءً

بنت الباطن غير متصل قديم 24-09-2001 , 04:39 PM    الرد مع إقتباس
سردال سردال غير متصل    
عضو شرف الإمارات - أبوظبي  
المشاركات: 7,043
#3  

أختي الكريمة، الناس إما مدراء وقادة أو موظفون وشعب، والناس لا بد لهم من رئيس وقيادة، والشركات لا بد لها من إدارة ومدير، والبيت لا بد له من مسؤول وراعي، وإلا الدنيا تصبح فوضى، هذا شيء متفق عليه.

والمدراء في مؤسساتنا هم المسؤولون عن التطوير والتغيير، والموظف يحاول أن يتحرك ويفعل شيء ما لكنه في النهاية لا يستطيع أن يعصي أمر المدير أو مخالفة الأوامر، وإذا ما فعل كان مستحقاً للعقاب (هذا حسب وجهة نظر الإدارة طبعاً)، ولذلك نجد أن التغيير صعب صعب صعب إن لم يكن المشجع الأول على التغيير هو المدير!

إعلمي أن قصتك هذه مع المديرة تتكرر بألف شكل وألف وجه في كل مؤسسة حكومية أو خاصة وإن كانت المؤسسات الخاصة مرنة أكثر بسبب حاجتها إلى تحصيل الأرباح والاستمرار في الإنتاج، لكن المؤسسة الحكومية لا تخاف من الخسارة أو الضياع، والموظف الحكومي يضمن دائماً الراتب في آخر الشهر وهو مطمئن البال، فلماذا نتعب أنفسنا؟ هذا السؤال يردده من لا يحب التطوير والتغيير، لماذا أصلحه ما لم يكن مكسوراً؟

طبعاً التنظيف يجب أن يبدأ من أعلى الدرج كما قلت، لكن هذا صعب، لأن البيروقراطية تجعل هؤلاء كالمسامير الصدئة في جسم المؤسسة، وحتى نخلع هذه المسامير يجب أن نتحمل الآلام والمصاعب في سبيل تخليص هذه المؤسسة من المسامير الصدئة.

لكنني متفائل، خصوصاً مع الجيل الجديد، والذي تلقى تعليماً مختلفاً وتوفرت له ظروف مختلفة، وعنده حماسة الشباب التواقة للتطوير والتغيير نحو الأفضل، وهذا القسم الذي يضم بعض هؤلاء الشباب أتمنى أن يكون حلاً في هذا الاتجاه، ودورات التدريب ووسائل الإعلام ومعرفة الناس بالتطورات الإدارية، كلها تصب بإذن الله نحو الحل، وأن أكون متفائلاً مع سعيي للعمل خير من أكون متشائماً.

أما الحلول الحالية التي نستطيع أن نطبقها فهي كثيرة، لكن أترك لك هذا الأمر، فما رأيك لو وضعت لي خمسة حلول فعالة في سبيل تغيير الواقع في مؤسستك؟ وما رأيك لو حددت هدفاً لهذا التغيير؟ صدقيني لو فقط كتبت الهدف والحلول وحاولة الاتفاق مع الزملاء التواقين للتغيير ستجدين بإذن الله التغيير قد وقع أو بدأ يأخذ مجراه الصحيح.

وفي مسألة التدريب، اجتمعي أنت وبعض الزملاء وابحثوا كيفية تطوير مهاراتكم، وستخرجون بحلول جيدة، طبقوها ولا تجعلوا من المديرة حاجزاً، إنكم تستطيعون تجاوزه أو الالتفاف حوله ألا توفقيني؟

سردال غير متصل قديم 24-09-2001 , 10:19 PM    الرد مع إقتباس
بنت الباطن بنت الباطن غير متصل    
عضو فائق النشاط  
المشاركات: 596
#4  

انا أجري الى الأمام بخطوات واثقة وشعور يملئه الإعتزاز ولا اخفيك في الحقيقة أنني أملك من المهارات ومن التخصصات الدراسية التي تجعل لدي الاستعداد لفهم نفسيات الآخرين وتجاوز الصعاب ، الا أنني اواجة معترضات وتستغرب لو اقول لك ان المسئولة المباشرة تشبهني الى حد كبير جدا ولديها هي الأخرى رغبة في التطوير ولكنها تفتقد الصلاحيات التي تؤهلها لفعل خطوة ايجابية نحو التغيير .بلا شك هذه سلبيه ماأعرفه انها قاب قوسين من اعتلاء المنصب واتمنى ان يكون الفرج قريبا وليست مجرد شعارات تردددها وبمجرد اعتلاء المنصب ينتهي كل شيء !!

خذ عندك
مؤسستنا رائعة جدا من ناحية التصميم نسميه (برج) لضخامته وروعة بناءة

الكمبيوتر لانستغني عنه

لكن مالفائدة ؟؟

لدينا موظفات يملكن مهارات وطموحات غير محدودة ولكن ابشرك السنوات الأخيرة وجدت عبارات لم تكن متداولة سابقا وبكل أسف لم تعد لديهن تطلعات اوحتى رغبة في الحياة !!

انا الوحيدة التي بقيت راسخة وكأني احارب طواحين الهواء !!

الآن فقط افكر في الانسحاب ليس هروبا ولكن لدي مهام يجب فعلها الآن حتى لايجرفني التسويف وينطبق علي رؤية (القطة السوداء ) في تلك المواضيع الشيقة ...


سردال لست من الذين يرغبون بالهزيمة فما لحلول التي تطالب بها بربك ؟؟

عموما الوظيفة ليست لي ولم اخلق لها هذا مااحاول اقناع نفسي به الآن حتى

إشعار آخر !!!


سأترك هؤلاء فقد كرهت اساليبهم التطفيشية ...... احباط قاتل !!
ياأخي هناك احدى الموظفات ذهبت الىاميركا لاكمال دراستها العليا لم تكن رغبتها في الاكمال في الحقيقة هو السبب بل كما تقول : كرهت الوظيفة مالي طاقة علىالمعايشه .....وأخرى استقرت في فرنسا ولن تعود فقد كيفت معيشتها هي وزوجها هناك للأسف !!اتمنى عودتها وجميع المغتربات فنحن قلة فمابالك وهناك انسحاب وهروب يحدث لهذه العينة من الناس !! من يشد أرزي ؟؟ لاأحد ذهب الذين احبهم وتركت مثل السيف اعزلا !!!


ومع ذلك المحاولات مستمرة !



بنت الباطن غير متصل قديم 25-09-2001 , 10:56 AM    الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


[عرض نسخة للطّباعة عرض نسخة للطّباعة | ارسل هذه الصفحة لصديق ارسل هذه الصفحة لصديق]

الانتقال السريع
   قوانين المشاركة :
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة لا بإمكانك إضافة مرفقات لا بإمكانك تعديل مشاركاتك
كود في بي vB متاح الإبتسامات متاح كود [IMG] متاح كود HTML متاح



لمراسلتنا - شبكة سوالف - الأرشيف

Powered by: vBulletin
Copyright © Jelsoft Enterprises Limited 2000.