العودة سوالف للجميع > سـوالـف الجمـيــــــــع > ســـوالف الأصــدقـاء العامـــة > ( امنحني تجربتك ) تجربة فريدة ومثيرة ..!!
المشاركة في الموضوع
بو عبدالرحمن بو عبدالرحمن غير متصل    
مبدع متميز  
المشاركات: 5,287
#1  
( امنحني تجربتك ) تجربة فريدة ومثيرة ..!!
قال الراوي :
هذه تجربة فريدة من حقها أن تُسجّل ، ومن حق الناس أن يطلعوا عليها ،
لاسيما من لهم علاقة بالتربية والتعليم .. !!
ومن هنا أكاد أجزم أنها تجربة مثيرة ، تستدعي التوقف الطويل معها ،
وتثوير عشرات الأسئلة بعد قراءتها ، ومعرفة نتائجها .. فتأمل ..!

قال الراوي :
بدأت القصة كالتالي :
كنتُ ذات يوم أناقش مسألةً في منهاج النحو لابنتي الكبرى ، وشرعتُ أوضح لها ما خفي عليها فيها ،
وفجأة قالت ابنتي الصغرى ، وكانت للتو انتهت من الصف الرابع الابتدائي ، حيث كنا أيامها في عطلة الصيف ..
قالت : أريد أن أتعلم النحو ، وأكون ممتازة فيه !

قال الراوي :
فالتقطت الخيط ، وسألتها بفرح :
تستطيعين ذلك بسهولة ، بشرط أن يكون لديك رغبة جادة في التعلم ،
وستجدين أن النحو جميل ويسير ، بل وممتع !!


قالت في حماس طفولي رائع : عندي الرغبة ومستعدة أن أتعلم .
قلت :
والصبر مطلوب ، والاستمرار ضروري ، وعدم اليأس شرط ، وكثرة المحاولة فريضة !!
رنت ضحكتها وقالت : جرّبني وشوف !!
قال الراوي :
وفكرت في الأمر ، ربما كنت أحدثها مازحاً ، ولكن لماذا لا أبدأ معها جاداً ، وبشكل مدروس ، وفي خطوات متتابعة ؟؟
لماذا نهوّل الأمور ، وقد تكون هينة سهلة ، أكثر مما نتصور ؟؟
وشعرت كأن هذا تحدٍ لي أنا بالذات ، وليس للصغيرة !

واستعنت بالله ، وعزمت أن أبدأ معها هذه الرحلة ، واتفقنا على كيفية السير في هذه الدروس ،
والتي ستتضمن أوراق عمل ، وأوراق امتحانية أيضاً لكل درس على حدة !
وكنت خلال ذلك أكرر عليها باستمرار وبقوة ، أنها ستجد دروس النحو :
جميلة ، وسهلة ، وممتعة أيضاً ، تمارس أكثرها وكأنها تلعب.. !


بشرط أن تبقى على حماسها الرائع الذي بدأت به ، وأن لا تيأس إذا أشكل عليها أمر ،
وعليها أن تلح في السؤال والحوار حتى تتضح المسائل ..

وبدأنا باسم الله رحلتنا المباركة ..
وشيئا فشيئا ، وخطوة في إثر خطوة ، ودرس يتبعه درس .
وكانت المفاجأة التي لم أتصورها شخصياً ، ولا تصورتها الصغيرة نفسها ، ولا تصورها أي فرد من أفراد العائلة !

بل والتي لم يصدقها أصلا أكثر الذين سمعوا عن هذه التجربة ،
وأصر بعضهم على أن يسأل الصغيرة مباشرة في بعض الدروس !!
لقد كانت النتيجة بعد مضي أقل من شهرين فقط __ قرابة خمسين يوماً أو نحو ذلك_ كالتالي :

أصبحت الصغيرة ملمة (إلماماً رائعا وبمهارة واضحة ) بالدروس التالية ،
_ مع المهارة في تكوين جمل جديدة على كل درس على حدة ..!_

1. الكلمة وأقسامها ( الاسم ، الفعل ، الحرف ) وتحديد كل منها وعلاماتها .
2. تحديد أنواع الفعل ( الماضي ، المضارع ، الأمر ) ومعرفة علامة كل منها .
3. معرفة علامات الإعراب ( الرفع ، والنصب ، والجر ، والجزم )
4. تحديد الجملة الفعلية من الاسمية .. وتحديد أركان كل منها .
5. تحديد المفرد والمثنى والجمع.
6. تحديد أنواع الجموع ( مذكر سالم ، مؤنث سالم ، جمع تكسير )
7. تحديد الفاعل وإعرابه .
8. تحديد نائب الفاعل وإعرابه .
9. تحديد المفعول به وإعرابه .
10. تحديد المفعول فيه وإعرابه .
11. تحديد المفعول معه وإعرابه .
12. تحديد المفعول لأجله وإعرابه .
13. تحديد المفعول المطلق وإعرابه .
......( طبعا وتكوين جمل على كل درس )
14. تحديد المبني والمعرب .
15. تحديد الفعل المضارع المنصوب(وأدوات النصب وعملها وإعرابها )
16. تحديد الفعل المضارع المجزوم ( وأدوات الجزم وعملها وإعرابها )
17. تحديد الأفعال الخمسة ، وعلامات إعرابها ( رفعا ونصبا وجزماً )
18. تحديد المبتدأ والخبر وإعراب كل منهما .
19. تحديد الأفعال الناسخة ( وحفظها ) ومعرفة عملها ، وإعراب جملها .
20. تحديد الحروف الناسخة ( وحفظها) ومعرفة عملها ، وإعراب جملها .
21. تحديد حروف الجر وحفظها ومعرفة عملها وإعراب ما بعدها .
22. تحديد حروف العطف ومعانيها ..
23. تحديد الأسماء الموصولة وحفظها .
24. تحديد أسماء الإشارة وحفظها .
25. تحديد الضمائر بالتفصيل ( منفصلة ومتصلة ، ضمائر رفع ونصب وجر الخ)

ولعلي نسيت بعض تلك الدروس ، التي استطاعت الصغيرة تحصيلها في فترة قياسية جداً ،
لأني أكتب الآن من الذاكرة ..
المهم عندي ..

أنها كانت تستمتع حقاً بهذه الدروس ، وتجد متعة أكبر في مسائل الإعراب ،
لأنها كانت تقبل عليها كمسألة للتحدي !
كما أنها كانت تستمتع كذلك عندما تكون جملاً جديدة لكل درس من إنشائها !
وهذه يساعدها في درس التعبير بلا شك ..


يبقى أن أضيف شيئاً ..
المفاجأة الأولى ..:
عليك أن تعلم أيها القارئ العزيز ، أن ( أكثر ) هذه الدروس إنما أُعطيت لها داخل السيارة !!
حيث كنا نقطع الطريق الطويل بإعطاء درس جديد ، ونحرص أن يكون ممتعاً شائقاً فيه خفة دم كذلك !!

المفاجأة الثانية ..:
أننا لم نستخدم خلال هذه الدروس لا سبورة ولا أقلام ملونة ، ولا وسائل إيضاح متعددة ،
ولا فلاشات ، ولا حاسوب ، ولا احتجنا لشهادة ICDL!!


غاية ما كنا نستخدم الحاسوب فيه ، لإنجاز أوراق العمل ، والأوراق الامتحانية فقط ..!!

والسؤال الآن .. ترى هل وصلت الرسالة التي نريد إيصالها ؟؟!
ومع هذا دعوني أكون صريحاً جداً :

لو افترضنا أن الطالب والطالبة يبدأ باستيعاب أوليات دروس النحو منذ الصف الرابع ..
فسيكون بين أيدينا تسع سنوات بالتمام والكمال حتى نهاية الثانوية ...


والسؤال المر :
لماذا نرى أن تسعين في المائة بل أكثر ، يتخرجون من الثانوية العامة وهم يبغضون النحو ،
ولا يطيقونه ، وهو عندهم أشبه بالطلاسم ، لا يعرفون أن يفككوا أسرارها !!
وتجد أكثر هؤلاء الطلبة والطالبات يتخرج من الثانوية وهو أضعف ما يكون في دروس النحو بالذات !!


رغم أنك تجد وسائل كثيرة ومتنوعة بين يدي الطالب ، المفروض أنها تساعد الطالب
على أن يحب النحو ويستمتع به ، ويقبل عليه بشغف ؟!

قارن هذه المأساة في مدارس ( أكثر بلاد المسلمين )
مع ما رأيناه في تجربتنا التي سقناها بين يديك ..
ولك أن تولد بعد ذلك عشرات الأسئلة كيفما شئت ، ولك أن تقلب يديك بعدها ظهرا لبطن وبطناً لظهر !!!!
ولا نملك إلا أن نقول : إنا لله وإنا إليه راجعون ..!

بو عبدالرحمن غير متصل قديم 22-08-2007 , 12:07 PM    الرد مع إقتباس
شهرناز شهرناز غير متصل    
كاتب فعال فيه أحلى من طيبة الطيبة ؟!  
المشاركات: 1,168
#2  

السلام عليكم ..

ما شاء الله تبارك الله .. الله يحفظها لأهلها و يحميه من العين .

أخي الفاضل بو عبد الرحمن ..
أنت طلبت تجاربنا و سأخبرك بتجربتي ..

من الصف الرابع إلى السادس .. لم أواجه مشاكل في مادة النحو

من الأول متوسط إلى الثالث .. جاءتنا معلمة تهتم بملابسها و شكلها و معجباتها من البنات و الباقات الحمراء التي تحصل عليها و ما تشرح مضبوط إلا إذا جاءت موجهة من الوزارة أو المديرة تحضر الحصة و هاديك الساعه تستعمل كل وسائل التعليم مع العلم إنها كانت تستعمل سبورتها الخاصة و الأقلام الملونة في كتابة الجمل الجديده للدرس, بس الحلو إنها كانت تدينا أسئلة مراجعه قبل الإختبارات و تكون أغلب أسئلة الإختبارات منها .

في الأول ثانوي .. ما افتكر بالضبط مين إلي درسني .
من الثاني ثانوي حتى الثالث .. كانت تدرسنا معلمة الله يستر عليها شخصيتها ضعيفة جداً و كانت حصص العربي دائماً يكون فيها ضحك وتريقة و توقيف للشرح على أتفه سبب .. و مع كذه كانت تبذل كل طاقتها علشان توصلنا المعلومه بس للأسف ما توصل ,و صراحة أنا و أغلب البنات كنا نعتمد على كتب المدرسة و الشرح إلي فيها علشان نفهم الدرس و ندخل الإختبار و احنا واثقين من معلوماتنا.

و مع كذه الإعراب كان أكبر مشكله تواجهني .. لأني مش فالحه فيه إلا في الجار والمجرور و المضاف و المضاف إليه .

جزاك الله خير الجزاء أخوي بو عبد الرحمن ..

شهرناز غير متصل قديم 22-08-2007 , 01:34 PM    الرد مع إقتباس
بشاير بشاير غير متصل    
مراقبة سوالف الاصدقاء قلب زايد  
المشاركات: 7,838
#3  

وإضافة لما كتبت أخي الفاضل أبوعبدالرحمن

ليس ضعف في مادة النحو فقط ... ولكن رسوب في مادة اللغة العربية ونحن أهلها

والمشكلة أخي الفاضل إننا تخرجنا وعملنا وحتى الأن نلحن في كثير من الكلمات ولا نجيد إعرابها

والذي يحرجني ويجرحني في نفس الوقت بعض الأخطاء التي أقع فيها عندما أحفظ القرآن والتي بلا شك تتصل بالتشكيل والذي أساسه علم النحو

لا نقول أخي الفاضل إلا الله يعين الجيل القادم ... ويسخر لهم من يحببهم في لغتهم الأم

جزاك الله خير أخي الفاضل أبوعبدالرحمن وبارك الله فيك وفي ذريتك ووفقك لكل ما فيه الخير

بشاير غير متصل قديم 23-08-2007 , 10:41 AM    الرد مع إقتباس
بو عبدالرحمن بو عبدالرحمن غير متصل    
مبدع متميز  
المشاركات: 5,287
#4  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة / شهرناز .. رحم الله والديك

حياك الله وبياك وجعل الجنة مأواك

من غير سابقة عذاب ولا مناقشة حساب

وأسأل الله أن يرضى عنك حيثما كنت

اللهم آمين
= = =

شكر الله لك حسن المتابعة ، وجزاك الله خير على هذا التعقيب الطيب

وأحسبك قد وضعتِ يديك على بعض مواجع القضية ,..,وهي : المعلم !

وهذا أحد جوانب الموضوع ، وهناك جوانب أخرى في الموضوع أردت أن ألفت التظر إليها بقوة

منها : قولهم : أن النحو صعب وعسر الهضم !! وهذا وهم كما رأينا !!

ومنها : قولهم : أن المعلم إذا لم يستخدم الوسائل الحديثة فإنه سيفشل في إيصال الدرس إلى عقل الطالب ... وهذا أيضا وهم آخر ..

نعم بلا شك أن الوسائل الحديثة (( قد )) تساعد في الفهم .. ولكنها أيضا في كثير من الأحيان تساعد على ( ضياع ) وقت الحصة !!

بو عبدالرحمن غير متصل قديم 24-08-2007 , 04:56 PM    الرد مع إقتباس
بشاير بشاير غير متصل    
مراقبة سوالف الاصدقاء قلب زايد  
المشاركات: 7,838
#5  

للعلم أخي أبوعبدالرحمن مدارس الغد سوف تركز على اللغة الإنجليزية وسيتم إعطاء بعض المواد باللغة الإنجليزية

يعني اللغة العربية سوف تهمش أكثر من ذي قبل ... الله المستعان

بشاير غير متصل قديم 25-08-2007 , 09:05 PM    الرد مع إقتباس
أبومروان أبومروان غير متصل    
عضو نشيط جدا  
المشاركات: 580
#6  
السلام عليكم ورحمة الله
ما شاء الله ، تبارك الرحمن ..........
تجربة والله تكسر القاعدة الشائعة عند أغلب الناس ..............فأكثر الناس معقدين من النحو خاصة

ربما يرجع ذلك لأعوامل عدة .............المهم التجربة هنا رأينا فيها شيء جميل ورائع ..........

هل هذا يرجع إلى صغر سن الفتاة ؟......................................
أم يرجع إلى شدة رغبتها وإقبالها الشخصي ؟.......................
أم يرجع إلى حسن تعامل والدها معها ؟..................

أبومروان غير متصل قديم 28-08-2007 , 05:09 PM    الرد مع إقتباس
بو عبدالرحمن بو عبدالرحمن غير متصل    
مبدع متميز  
المشاركات: 5,287
#7  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة / بشاير .. بشرك الله بالجنة

صدقت .. الضعف لا ينحصر في النحو .. بل في عموم اللغة العربية

ومما يحز في النفس أن يصل الطالب إلى ( نهاية ) المرحلة الإعداية ويقرأ بضعف شديد!

وكون قراءته ضعيفة فشيء طبيعي أن يكون في الإملاء .. والتعبير أيضا ضعيف !!

ولكني سقت هذه التجربة لأمر مهم لللغاية ..

إذا كان النحو على صعوبته ( في نظر الكثيرين ) أرتنا هذه التجربة أن الأمر ليس كما يتصورون

فمن باب أولى الفروع الأخرى للغة العربية ستكون أيسر ، إذا وجدت شروط ذلك ..

أما بخصوص مدارس الغد .... فرغم الكلام الكثير حولها وما يقال عنها ..

فأنا أجد حرجا شديدا أن أحكم على شيء لم يتم ، أنتظر حتى نرى الثمرة بعد عام كامل ..

ثم نحكم حكما منصفا ... نعم يتوقع الكثيرون أن الفكرة أصلا لا تخدم اللغة العربية ..

ومع هذا أنا لست ممن يرمي بالأحكام هكذا ... أقول .. علينا أن ننتظر .. فنرى ...

- -
شكر الله لك حسن المتابعة ، واثابك الله أجرا مضاعفا أضعافا كثيرة

بو عبدالرحمن غير متصل قديم 31-08-2007 , 10:21 AM    الرد مع إقتباس
بشاير بشاير غير متصل    
مراقبة سوالف الاصدقاء قلب زايد  
المشاركات: 7,838
#8  

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة بو عبدالرحمن

أما بخصوص مدارس الغد .... فرغم الكلام الكثير حولها وما يقال عنها ..

فأنا أجد حرجا شديدا أن أحكم على شيء لم يتم ، أنتظر حتى نرى الثمرة بعد عام كامل ..

ثم نحكم حكما منصفا ... نعم يتوقع الكثيرون أن الفكرة أصلا لا تخدم اللغة العربية ..

ومع هذا أنا لست ممن يرمي بالأحكام هكذا ... أقول .. علينا أن ننتظر .. فنرى ...

-



جزاك الله خير أخي أبوعبدالرحمن وبشرك الله بالجنة ... كلامك يحمل الكثير من الأمل والتفاؤل

أسأل الله أن يجعل في مدارس الغد الخير ويجعلها بداية لغد أفضل

بشاير غير متصل قديم 31-08-2007 , 08:52 PM    الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


[عرض نسخة للطّباعة عرض نسخة للطّباعة | ارسل هذه الصفحة لصديق ارسل هذه الصفحة لصديق]

الانتقال السريع
   قوانين المشاركة :
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة لا بإمكانك إضافة مرفقات لا بإمكانك تعديل مشاركاتك
كود في بي vB متاح الإبتسامات متاح كود [IMG] متاح كود HTML متاح



لمراسلتنا - شبكة سوالف - الأرشيف

Powered by: vBulletin
Copyright © Jelsoft Enterprises Limited 2000.