العودة سوالف للجميع > سوالف رياضه وسيارات > ســـوالف الــسيارات > مواصفات الخليج.. تمنع السيارات من دخول أسواقنا
المشاركة في الموضوع
Speeeed Speeeed غير متصل    
عضو نشيط  
المشاركات: 131
#1  
مواصفات الخليج.. تمنع السيارات من دخول أسواقنا
لاحظت كثيرا عند شباب (سوالف السيارات) رغبتهم بالحصول على سيارات مميزة في أسواقنا. وكثيرا منهم يعتقدون أن الوكيل هو من يحدد السيارات التي يتم تقديمها في أسواقنا. وهناك الكثير من السيارات التي أصبح تقديمها لأسواقنا مثل الحلم. وربما يتساءل البعض لماذا لا تقدم شركة معينة سيارة محددة؟

سابقا كان هذا ممكنا، لكن بعد وضع ما يسمى بـ(مواصفات الخليج) أصبح الأمر محالا، ولهذا السبب نرى أن عدد السيارات وتنويعها انخفض كثيرا عما كان عليه حتى النصف الأول من الثمانينات.

لماذا مواصفات الخليج؟

يقول أحد المدراء الاقليميين الذي يرفض أن يذكر أسمه، أن الهيئة التي وضعت المواصفات هي أشبه بالعصابة، فهي تسرق من كل مواطن خليجي جزء من المال مقابل إعطاء هذه السيارات شهادة القبول. والمواصفات كما يقول ليست خاصة كما يعتقد الكثيرون، إنما هي عادية.


ماذا لو تم اعتماد مواصفات الولايات المتحدة؟ وهي مناسبة لمنطقتنا.

لرأيت كل السيارات المتوفرة في السوق الأمريكية موجودة عندنا والكثير من السيارات التي تتوفر في أوروبا واليابان وحاليا وممنوعة علينا. فمصانع السيارات لن تدخل تعديلات أو مواصفات محددة إذا لم تكن هناك جدوى اقتصادية. يعني تقديم سيارة مثل تويوتا سيليكا لن يكون مربح أو مجدي إذا كانت مبيعات السيرة في المتطقة تقل عن 500 سيارة، لذلك لن تتعب تويوتا نفسها بتعديل السيارة وتخصيص موقع خاص لها على خط الانتاج وبالنهاية السوق صغيرة مثل العلبة.

الجميل وغيره من الوكلاء إذا أرادوا سيارة محددة لأسواقنا، يجب أن يتفق أولا كل وكلاء الخليج عليها، ويقدموا تعهد ببيع عدد محدد يفرضه المصنع. وهنا لا يريد الوكلاء توريط أنفسهم.

لهذا السبب أيها الأخوة لا تستطيعون الحصول على السيارات التي تحبونها، إنها عصابة (مواصفات الخليج).. متى ما ذهبت سترون كل السيارات تعود إلى أسواقنا وبأسعار أقل (جدا).

Speeeed غير متصل قديم 22-09-2002 , 09:31 PM    الرد مع إقتباس
s3ood s3ood غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 286
#2  

مشكور اخوي Speeeed على الموضوع

حبيت اقول شغله ...

قبل ثلاثه او اربعه شهور كنت عند وكيل التيوتا، وكانت متوفره عنده دفعه من اللاندكروزرات اجياب اللكزس، كانت الدفعه قبل الأخيره من موديل 2002، و كانت اسعارهم منخفضه في ذاك الوقت بسبب هبوط الين على ما اعتقد بس اللي كان غريب في السالفه ان كانت هناك دفعه موجوده من السيارتين المذكورين متوفره مع شاشات وDVD و كان سعر السياره يفرق اب 1400 دينار اي مايقارب 14 الف ريال سعودي. و نفذت الدفعه بسرعه البرق.

برأيكم هل هذي الشغله كانت لتجربه السوق او اجتهاد من قبل الوكيل لكسر المواصفات الخليجيه؟!!

و آسف على الإطاله

s3ood غير متصل قديم 22-09-2002 , 10:12 PM    الرد مع إقتباس
Speeeed Speeeed غير متصل    
عضو نشيط  
المشاركات: 131
#3  

إقتباس:
رد مقتبس من s3ood
مشكور اخوي Speeeed على الموضوع

حبيت اقول شغله ...

قبل ثلاثه او اربعه شهور كنت عند وكيل التيوتا، وكانت متوفره عنده دفعه من اللاندكروزرات اجياب اللكزس، كانت الدفعه قبل الأخيره من موديل 2002، و كانت اسعارهم منخفضه في ذاك الوقت بسبب هبوط الين على ما اعتقد بس اللي كان غريب في السالفه ان كانت هناك دفعه موجوده من السيارتين المذكورين متوفره مع شاشات وDVD و كان سعر السياره يفرق اب 1400 دينار اي مايقارب 14 الف ريال سعودي. و نفذت الدفعه بسرعه البرق.

برأيكم هل هذي الشغله كانت لتجربه السوق او اجتهاد من قبل الوكيل لكسر المواصفات الخليجيه؟!!

و آسف على الإطاله


هذا التجهيز ليس له علاقة بمواصفات الخليج، وهو نظام ترفيه يضاف إلى السيارات بعد خروجها من المصنع وليس خلال تركيبها في داخله. وهنا لفت انتباهي إلى نقطة مهمة، وهي أن الكثير من السيارات تحمل التوصيلات السلكية الخاصة بمواصفات دولا أخرى ويمكن تركيب هذه الاجهزة اذا تمكنت من الحصول عليها خارج المصنع. وعلى فكرة جهاز الترفيه DVD كامل مع التركيب في الولايات المتحدة يمكن تركيبه لأي سيارة بسعر لا يتجاوز الألف دولار.

Speeeed غير متصل قديم 22-09-2002 , 11:02 PM    الرد مع إقتباس
NFS NFS غير متصل    
مبدع متميز  
المشاركات: 3,670
#4  

على حد علمي فأنه يمكن أستيراد أي سيارة كانت ، فقط ما يكون المقود في جهة اليمين "أو أن تكون محولة من اليمين إلى اليسار".

NFS غير متصل قديم 22-09-2002 , 11:39 PM    الرد مع إقتباس
Speeeed Speeeed غير متصل    
عضو نشيط  
المشاركات: 131
#5  

إقتباس:
رد مقتبس من NFS
على حد علمي فأنه يمكن أستيراد أي سيارة كانت ، فقط ما يكون المقود في جهة اليمين "أو أن تكون محولة من اليمين إلى اليسار".


عذرا.. هذا الكلام غير صحيح، ويمكنك سؤال أي وكيل عن ذلك. هناك قوانين تخص فرش المقاعد والإضاءة والدعاميات والتنبيه عن السرعة الزائدة. كنت أتمنى لو كلامك صحيح لكن الحقيقة المرة ليست كذلك.

Speeeed غير متصل قديم 23-09-2002 , 01:15 AM    الرد مع إقتباس
NFS NFS غير متصل    
مبدع متميز  
المشاركات: 3,670
#6  

إقتباس:
رد مقتبس من Speeeed


عذرا.. هذا الكلام غير صحيح، ويمكنك سؤال أي وكيل عن ذلك. هناك قوانين تخص فرش المقاعد والإضاءة والدعاميات والتنبيه عن السرعة الزائدة. كنت أتمنى لو كلامك صحيح لكن الحقيقة المرة ليست كذلك.


نعم أنا أتفق مع منبه السرعة الزائدة وبأمكان الوكيل يطلب من المصنع إضافة هذا المنبه "ما يكلف شيء" ، لكن!

فرش المقاعد؟؟
دعاميات؟

ممكن توضح أكثر أيش المواصفات التي يجب توفرها في فرش المقاعد و الدعاميات؟

أما إذا كان هذا الكلام قاله الوكيل ، فأسمع هذي: "أنا سألت وكيل السوبارو ليش ما تجيبون الأمبيريزا STi للسعودية؟" رد علي الموظف "لأن السيارة توربو وسيارات التوربو ما تدخل السعودية ".

أيش رايك في هذا الرد؟

NFS غير متصل قديم 23-09-2002 , 12:01 PM    الرد مع إقتباس
CORVETTE^C5 CORVETTE^C5 غير متصل    
كاتب فعال Q8  
المشاركات: 1,421
#7  

شكرا اخوي Speeeed على الموضوع المهم هذا

و عندي كم استفسار بخصوص السكاي لاين ليش ما تصدر للخليج و خاصه انه مشكله السكان الايمن انحلت لانها تصدر لامريكا .
انا سمعت كلام وايد فبغيت اعرف المنع من النيسان ولا من والوكلاء ؟؟

و شكرا

CORVETTE^C5 غير متصل قديم 23-09-2002 , 12:26 PM    الرد مع إقتباس
NFS NFS غير متصل    
مبدع متميز  
المشاركات: 3,670
#8  

النيسان سكايلاين لا تصدر إلى أمريكا عن طريق الوكيل المحلي.

زر هذا الموقع:

http://www.skylinegtr.com/


وأقرأ قسم FAQ.


ستعرف أن السكايلاين لا تصدر إلى أمريكا عن طريق الوكيل المحلي.

NFS غير متصل قديم 23-09-2002 , 12:32 PM    الرد مع إقتباس
CORVETTE^C5 CORVETTE^C5 غير متصل    
كاتب فعال Q8  
المشاركات: 1,421
#9  

امممم
اللي فهمته من الموقع انك تطلبها و يرسلونها لك

بس اشلون على الصيانه و التصليح ؟؟!

CORVETTE^C5 غير متصل قديم 23-09-2002 , 12:42 PM    الرد مع إقتباس
Speeeed Speeeed غير متصل    
عضو نشيط  
المشاركات: 131
#10  

إقتباس:
رد مقتبس من NFS


نعم أنا أتفق مع منبه السرعة الزائدة وبأمكان الوكيل يطلب من المصنع إضافة هذا المنبه "ما يكلف شيء" ، لكن!

فرش المقاعد؟؟
دعاميات؟

ممكن توضح أكثر أيش المواصفات التي يجب توفرها في فرش المقاعد و الدعاميات؟

أما إذا كان هذا الكلام قاله الوكيل ، فأسمع هذي: "أنا سألت وكيل السوبارو ليش ما تجيبون الأمبيريزا STi للسعودية؟" رد علي الموظف "لأن السيارة توربو وسيارات التوربو ما تدخل السعودية ".

أيش رايك في هذا الرد؟


أنت لا تتحدث عن سيارة أو سيارتين، بل مئات السيارات، لذلك جهاز مثل منبه السرعة يجب إضافته على خط الإنتاج وفي السيارات المتطورة يكون من خلال برمجة النظام الإلكتروني.. نعم يمكن إضافة أشياء كثيرة خارج المصنع لكن كل إضافة تعني فك بعض ما ركبه المصنع وهذا يكلف ويجعل السعر السيارة يزيد.

بالنسبة للمقاعد يجب أن يكون تلبيسها مصنوع من مواد مضادة للحريق، وهو أمر جيد وتوفره مواصفات أقاليم أخرى، لكن المشكلة تبدأ بالتفاصيل الدقيقة التي اختارات الهيئة المتخصصة في وضع مواصفات الخليج أن تكون معقدة لكي تضطر المصانع لأخذ الموافقة منها.

الدعاميات يجب أن تتحمل درجات معينة من الصدمات، وهو أيضا أمر جيد لكن كما ذكرت لك أن هناك حرص على تعديل التفاصيل الصغيرة لمنع المصنع من استخدام دعاميات السوق الأمريكية على سبيل المثال.

بالنسبة للسوبارو، الوكيل لم يكن صادقا معك، المشكلة الأساسية لتقديم سيارة هو بيع العدد الكافي الذي يجعل الوكيل يستثمر في تدريب الفنيين واحضار قطع الغيار وتخزينها.

Speeeed غير متصل قديم 23-09-2002 , 04:15 PM    الرد مع إقتباس
Speeeed Speeeed غير متصل    
عضو نشيط  
المشاركات: 131
#11  

إقتباس:
رد مقتبس من CORVETTE^C5
شكرا اخوي Speeeed على الموضوع المهم هذا

و عندي كم استفسار بخصوص السكاي لاين ليش ما تصدر للخليج و خاصه انه مشكله السكان الايمن انحلت لانها تصدر لامريكا .
انا سمعت كلام وايد فبغيت اعرف المنع من النيسان ولا من والوكلاء ؟؟

و شكرا


كما ذكر لك الأخ NFS السيارة لا تصدر إلى الولايات المتحدة، لكنها تباع كسيارة خاصة جدا لعشاقها وليس من خلال الوكلاء وأنت تتحدث عن عدد لا يتجاوز عدد الأصابع. لكن يتوقع أن يتوفر الجيل القادم بسكان على اليسار.

Speeeed غير متصل قديم 23-09-2002 , 04:17 PM    الرد مع إقتباس
أمير أبوظبي أمير أبوظبي غير متصل    
مبدع  
المشاركات: 2,697
#12  

بيني وبينكم انا شفت المواصفات الخليجيه والسيارات الوارد ماشفت شي فرق ابداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا :cool:

أمير أبوظبي غير متصل قديم 23-09-2002 , 06:43 PM    الرد مع إقتباس
M5 M5 غير متصل    
كاتب فعال جدا  
المشاركات: 1,859
#13  

مشكور أخوي Speeeed على الموضوع ..

بعد اعلان المملكة العربية السعودية - على لسان شركة أرامكو السعودية - خلو البنزين من مادة الرصاص .. أصبح في الوقت الحالي بإمكان أي شخص استيراد أي سياره من الخارج ( شرط أن يكون المقود أيسر ) .. سواءاً كانت مستعملة أو حتى جديده .. المهم دفع الجمارك .

لكن السؤال المهم ..

ليش الوكيل ما يوفر السياره بناء على طلب الزبون حتى ولو بسعر زائد .. مثل المازدا RX-7 أو السوبارو STi أو سكايلاين .

أتوقع السبب انه السياره راح تكون بدون ضمان وبدون قطع غيار !

M5 غير متصل قديم 23-09-2002 , 07:12 PM    الرد مع إقتباس
NFS NFS غير متصل    
مبدع متميز  
المشاركات: 3,670
#14  

يعني أنت شايف أنها مشكلة عويصة أضافة هذه التجهيزات *وقت أنتاج* أي موديل جديد سيتم تسويقه لدول الخليج؟


أنا أقول : لا!


وفي رأيي أن بعض السيارات لاتدخل لأسواق إلا لأسباب تسويقية بحته ، لا علاقة بالمواصفات الخليجية في ذلك.

وعندما يسوق صانع ما موديل معين في سوق معينة فهو لا يفعل ذلك إلا بعد دراسة السوق من جميع النواحي عن طريق وكيله المحلي "ومنها أنظمة ومعايير السلامة المحلية" يعني الصانع لن يرسل السيارات وبعد ذلك السلطات في ذلك البلد سيرجع السيارات لأنها لا تطابق المواصفات والمقاييس.

فإذن المسؤول الأول والأخير هو الوكيل.

سؤال ليش الـHonda S2000 مش موجودة في السعودية بينما هي موجودة في أغلب دول الخليج؟

وكذلك الـCIVIC SiR "موجودة في كل دول الخليج"
والأوبل سبيد ستر "موجودة في الإمارات"
و السوبارو أمبريزا "موجودة في الكويت والإمارات"
و الـNSX "موجودة في الكويت".
الأنتيغرا VTEC؟

ستجد أن الوكيل هو السبب ،

طبق النظرية التي وضعتها أنت على هذه السيارات ، هل تجد أنها تتمشى مع هذا الواقع بنسبة 100%؟

لا اظن.

NFS غير متصل قديم 23-09-2002 , 08:29 PM    الرد مع إقتباس
Speeeed Speeeed غير متصل    
عضو نشيط  
المشاركات: 131
#15  

إقتباس:
رد مقتبس من NFS
يعني أنت شايف أنها مشكلة عويصة أضافة هذه التجهيزات *وقت أنتاج* أي موديل جديد سيتم تسويقه لدول الخليج؟


أنا أقول : لا!


وفي رأيي أن بعض السيارات لاتدخل لأسواق إلا لأسباب تسويقية بحته ، لا علاقة بالمواصفات الخليجية في ذلك.

وعندما يسوق صانع ما موديل معين في سوق معينة فهو لا يفعل ذلك إلا بعد دراسة السوق من جميع النواحي عن طريق وكيله المحلي "ومنها أنظمة ومعايير السلامة المحلية" يعني الصانع لن يرسل السيارات وبعد ذلك السلطات في ذلك البلد سيرجع السيارات لأنها لا تطابق المواصفات والمقاييس.

فإذن المسؤول الأول والأخير هو الوكيل.

سؤال ليش الـHonda S2000 مش موجودة في السعودية بينما هي موجودة في أغلب دول الخليج؟

وكذلك الـCIVIC SiR "موجودة في كل دول الخليج"
والأوبل سبيد ستر "موجودة في الإمارات"
و السوبارو أمبريزا "موجودة في الكويت والإمارات"
و الـNSX "موجودة في الكويت".
الأنتيغرا VTEC؟

ستجد أن الوكيل هو السبب ،

طبق النظرية التي وضعتها أنت على هذه السيارات ، هل تجد أنها تتمشى مع هذا الواقع بنسبة 100%؟

لا اظن.


الأخ العزيز NFS

هناك فرق كبير بين الاعتقاد والحقيقة، فأنت ما تعلق به هو اعتقاد اخضعته لمنطق تعتقد به، وما أقوله هو حقائق وليس افتراء. والأمثلة التي سقتها ليس صعبا الرد عليها. وسأسوق لك أمثلة أخرى:

في الكويت تبيع شفروليه عددا من سيارات كورفيت يفوق ما تبيعه في دول الخليج مجتمعة، وفي الامارات تبيع BMW أكثر مما تبيع في السعودية. إذا الذوق العام يختلف وهذه حقيقة لا لبس فيها. وبناء عليه تقدم شفروليه مواصفات أفضل لكورفيت مما تقدم في السعودية، وتقدم BWM مواصفات أفضل لسياراتها في الامارات. فعندما تكون القوة الشرائية أفضل لماركة معينة في سوق محددة فإن هذه السوق تحظى بأهمية خاصة في التجهيز وربما ببعض الموديلات الخاصة. في عام 1996 قدمت شفروليه في سوق الكويت موديل ZR2 من بليزر، ولم تقدمه في أي سوق خليجية أخرى، لأن سوق الكويت وحدها يمكن أن تستوعب سيارة بهذا التجهيز.

ويقوم بعض الوكلاء بتحضار سيارات خاصة كما ذكرت مثل أوبل سبيدستر في الامارات وNSX في الكويت، لكن حسب علمي أن هاتين السيارتين أحضرهما الوكلاء للإبهار ولفت الانتباه، لكن في الكويت أو في الامارات لا يمكن للوكيل بيعها وتقديم الكفالة معها بشكل رسمي في نفس الوقت. وهناك بعض الوكلاء يطلبون هذه السيارات لأصحابهم لكنهم لا يستطيعون الاعلان عنها رسميا. أما هةندا S2000 فقد رأت هوندا أن سوق السعودية ضعيفة جدا لهذه السيارة وليس من المجدي الاستثمار فيها بالتدريب وقطع الغيار.

لقد ذكرت من قبل، وأرجو أن لا عتقد الكثيرون أن في كلامي هذا إساءة والعياذ بالله، لكن الوكلاء في السعودية دائما يطلبون أقل المواصفات، شاهد لومينا في الكويت والسعودية وستعرف الفرق، ولاحظ كامري.

وهل يستطيع أي وكيل احضار سيارة بغير مواصفات الخليج؟ إذا كنت تعرف أي أحد يعمل في مصلحة الجمارك في بلادك، ستجده يقول لك ممنوع دخول أي سيارة بإسم أي وكيل إذا لم تحمل شهادة المطابقة لمواصفات الخليج.

وبالطبع لا يمكن لأي وكيل أن يحضر أي سيارة يشاء، لأنه يمكن أن يفقد وكالة سيارته، ولعلك تتساءل عن السبب. كل وكيل ملزم عند تقديم أي سيارة بتوفير 95 بالمئة من قطع غيارها، وتدريب كادر فني لصيانتها، وبدون ذلك هو يخاطر بسمعة الماركة، والمصنع لا يمكنه قبول ذلك ويحق له حسب العقد الموقع مع الوكيل إلغاء الوكالة، وهذا بند أساسي بين أي صانع أو وكيل لضمان المحافظة على السمعة.

أخي الفاضل NFS
لا داعي للجدال بدون حقائق، أنا حين وضعت هذا الموضوع المبني على حقائق كان هدفي التوضيح ليس إلا وأن يكون الجدل لماذا نقبل بمواصفات تحد من امكانيات التنويع وتقليل الأسعار؟ النقاش المبني على الاعتقاد بدون الحقيقة سيكون بيزنطي، اسأل أكثر من وكيل وستعرف ما أقول.

وجزاك الله خيرا على اهتمامك بالموضوع ل،ه حيوي ومهم للمستهلك الخليجي

Speeeed غير متصل قديم 24-09-2002 , 04:50 AM    الرد مع إقتباس
Speeeed Speeeed غير متصل    
عضو نشيط  
المشاركات: 131
#16  
مواصفات دول مجلس التعاون الخليجي للسيارات
مرفق مواصفات دول مجلس التعاون الخليجي للسيارات:

(المصدر: صحيسفة الجزيرة السعودية على الانترنت)
http://www.suhuf.net.sa/2000jaz/nov/26/ec24.htm


أصدرت الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس عدة مواصفات قياسية خليجية للسيارات التي ترد إلى الدول الأعضاء تتوفر فيها شروط الأمان والسلامة اللازمة لحماية مستخدميها من الأخطار والبيئة من التلوث ومن أهمها:
القدرة على امتصاص الصدمات الأمامية والخلفية.
تحمل السقف لقوة مساوية مرة ونصف المرة لوزن السيارة فارغة أو 2224 كج/قوة أيهما أقل.
عدم انبعاج الأبواب الجانبية بمسافة أكبر من 46 سم عند تعرضها لصدمة تساوي ضعف وزنها أو 3115 كجم/قوة أيهما أقل.
مرآتان جانبيتان على الأبواب الجانبية الأمامية, وقد تم تحديد وضعهما على الأبواب الجانبية لسهولة تحكم السائق بهما.
أحزمة أمان للمقاعد الأمامية على الأقل من النوع الثلاثي التثبيت، والأحزمة الثلاثية التثبيت هي الموصى بها عالميا كشرط من شروط الأمان لأهميتها في منع اندفاع جسم الراكب عند التوقف المفاجئ أو حدوث تصادم لا قدر الله.
زجاج أمامي من النوع الرقائقي يظل متماسكا عند تعرضه للانكسار، فلا تتناثر أجزاؤه إلى شظايا تؤذي راكبي السيارة.
مكابح (فرامل) للطوارئ تقوم بإيقاف السيارة بكفاءة وذلك عند حدوث أي خلل في مجموعة المكبح الرئيسي ويتم التحكم في هذا النوع من المكابح عن طريق نفس دواسة المكبح الرئيسي.
أقفال أمان للأبواب محكمة لا تفتح تلقائيا، وذلك لحماية راكبي السيارة من الاندفاع خارجها عند حدوث تصادم، الأمر الذي يحد من الخطر عليهم بمشيئة الله .
مساند متحركة للرأس تكون امتدادا لمسند الظهر للمقعد، وذلك لحماية راكبي السيارة من الإصابات الخطيرة عند تعرض السيارة لصدمة خلفية، حيث يندفع رأس الراكب حال الاصطدام إلى الخلف عند عدم توفر هذه المساند، الأمر الذي قد يودي بحياته.
صدامات أمامية وخلفية لحماية مقدمة ومؤخرة السيارة عند التوقف والسرعات المنخفضة.
وسائل تنبيه صوتية أو ضوئية أو تشتمل عليهما معا تعمل عند:
* انخفاض منسوب زيت المكابح (الفرامل).
* عدم تثبيت حزام الأمان.
* تجاوز السرعة 120 ك/س ويفضل دائما أن تصمم هذه الوسائل بحيث يصعب على السائق العادي للسيارة فصلها أو منعها من الأداء.
تزود بعمود قيادة (توجيه) ماص للصدمات يتداخل مبتعدا عن صدر السائق عند التوقف اللحظي المفاجئ.
توفر جميع الإشارات الضوئية للتوقف والاتجاه لليمين والشمال والدوران والسير للخلف والتوقف الاضطراري.
التلاؤم مع المناخ الحار المترب، بالإضافة إلى توفر الاشتراطات التالية في الأجزاء المذكورة أمامها:
* المبرد (الراديتر): أن تكون كفاءة التبريد عالية ومناسبة للمحرك وخصوصا في أجواء منطقة الخليج.
* الإطارات: بحيث تكون ملائمة للسيارة، وقادرة على تحمل السير ودرجات الحرارة,, ويجب أن يكون ضغط النفخ دقيقا بصورة دائمة.
* مشرح (فلتر) الهواء: أن يكون من النوع الذي يتحمل الحرارة وذا قدرة ترشيحية تتناسب مع الظروف البيئية السائدة في المنطقة.
* البطارية: أن تكون ذات قدرة تشغيل ملائمة لمتطلبات السيارة وخصوصا في ظروف دول المجلس.
* مرشح (فلتر) الزيت: أن يكون ذا قدرة ترشيحية عالية تتناسب مع ظروف الاستخدام في الظروف البيئية السائدة.
* أن تكون المواد المصنوع منها الفرش الداخلي للسيارات مقاومة للحريق، بحيث لا ينتشر اللهب عند سقوط كبريت أو سجائر مشتعلة إلى أي جزء من الفرش الداخلي للسيارة.
أن يكون محرك السيارة ملائما للوقود المستخدم بدول المجلس (مثل: نسبة الرصاص ورقم الأكتان للبنزين)، وقد وضع هذا الشرط بسبب ورود سيارات إلى المنطقة ذات محركات تعمل بوقود له مواصفات مختلفة عن المواصفات القياسية الخليجية في هذا المجال.
وهذه السيارات تعمل على وقود خال من الرصاص ولذلك تكون مزودة بمحول كيميائي يعمل على تقليل نسبة الملوثات في العادم، ويتعطل عمل المحول نتيجة استخدام وقود يحتوي على الرصاص مما يؤدي إلى انسداد خط العادم بعد فترة من الاستخدام وهذا يؤدي إلى حدوث ضغوط معاكسة على المحرك مما يؤثر على عمره وكفاءته وبهذه الاشتراطات السابقة وبجانب المواصفات التي أصدرتها الهيئة يمكن أن تكون السيارات الواردة إلى دول مجلس التعاون على مستوى من الأمان لا يقل عن السيارات التي تستخدم في أوروبا واليابان.
تزود السيارة بطفاية حريق يدوية لاستخدامها عند الحاجة.
ويمكن التأكد من مطابقة السيارة الواردة للمواصفات القياسية الخليجية عن طريق ملصق المطابقة الموجود بكل سيارة على الزجاج الأمامي.
الجدير بالذكر ان الهيئة تدرس حالياً إصدار ما يقارب 50 مواصفة قياسية جديدة.

Speeeed غير متصل قديم 24-09-2002 , 05:52 AM    الرد مع إقتباس
Speeeed Speeeed غير متصل    
عضو نشيط  
المشاركات: 131
#17  

إقتباس:
رد مقتبس من M5
مشكور أخوي Speeeed على الموضوع ..

بعد اعلان المملكة العربية السعودية - على لسان شركة أرامكو السعودية - خلو البنزين من مادة الرصاص .. أصبح في الوقت الحالي بإمكان أي شخص استيراد أي سياره من الخارج ( شرط أن يكون المقود أيسر ) .. سواءاً كانت مستعملة أو حتى جديده .. المهم دفع الجمارك .

لكن السؤال المهم ..

ليش الوكيل ما يوفر السياره بناء على طلب الزبون حتى ولو بسعر زائد .. مثل المازدا RX-7 أو السوبارو STi أو سكايلاين .

أتوقع السبب انه السياره راح تكون بدون ضمان وبدون قطع غيار !


ملاحظتك صحيحة بالنسبة للكفالة وقطع الغيار، لكن الوقود الخالي من الرصاص ليس له أي تأثير، لأن السيارات الحديثة كلها يمكن أن تعمل بنوعي الوقود (الخالي والحاوي)، وقد أكد المدراء الاقليميون كلهم بدون تحديد أن توفير الوقود الخالي من الرصاص لا يعني تقديم سيارات جديدة بالضرورة لكنه يسهل تقديم محركات أخرى لسيارات بالأصل موجودة كما يقلل من سعر التكلفة. ولم يكن سابقا هناك أي قانون في الخليج يمنع دخول سيارة تعمل بالوقود الخالي أو الحاوي للرصاص، ولا أقصد استبراد الوكلاء ولكن الأشخاص والسيارات الخاصة.

بالنسبة لنيسان سكايلاين GT-R هذه السيارة مخصصة فقط للسوق اليابانية وسعرها الحقيقي يقترب من سعر بورش 911 إذا كانت جديدة.. بالله أخبروني كم من الناس مستعد لدفع ثمن مرتفع في سيارة من صنع نيسان.. 50 أو 100 أو 200 إذا لم يكن العدد أكثر من 10 آلاف سيارة حول العالم بسكان على اليسار، نيسان لن تفكر بتقديمها لأن الأمر يتطلب مبالغ كبيرة.

Speeeed غير متصل قديم 24-09-2002 , 05:59 AM    الرد مع إقتباس
NFS NFS غير متصل    
مبدع متميز  
المشاركات: 3,670
#18  

عزيزي سبيد

منتديات النقاش وضعت لكي يقول أي شخص رأيه في أي موضوع كان "حسب وجهة نظره" ، فأن أختلفت وجهات النظر فلابأس بذلك حيث أن هذا الشيء يعتبر ظاهرة "صحية" ، فأنا لدي رأيي قد تكون مؤيدة لوجهة نظر الأخرين وقد تكون مخالفة للبعض ويكون كلا الرأيين صحيحين رغم أختلاف الأراء.


واسمح لي أن أقول : لا يحق لك أن تصفني أو تصف ردودي بالبيزنطية فهذا رأيي الخاص وهذه هي نظرتي للأمور فمن أعطاك الحق والسلطة لتقول هذا؟

فأختلافنا في الأراء لا يعطي أحداً الحق بالبدأ بوصف الأخر بأي وصف كان وإلا لوجدت كل من في المنتدى أعداء وأحزاب متخاصمة بسبب أختلاف الأراء.


نرجع للموضوع الرئيسي.
أنت وضعت مشكوراً المواصفات القياسية لأستيراد السيارات لداخل دول مجلس التعاون الخليجي ، لكن هل هذه القائمة هي السبب الرئيسي التي منعت دخول السيارات التي لا تسوق إلى بلادنا ؟

لا تقول لي أن سيارات(كيا و دايو) تجتاز هذه الأختبارات بينما السيارات التي لا تصدر إلينا لا تجتازها؟؟

عزيزي خليك واقعي هذه القائمة تعتبر لا شيء أمام المواصفات والمقاييس في الدول الأوروبية والأمريكية والأكثر صرامة والتي تتمتع بموديلات أكثر تنويع من التي تأتي إلينا.


Need For Speed

NFS غير متصل قديم 24-09-2002 , 02:53 PM    الرد مع إقتباس
Speeeed Speeeed غير متصل    
عضو نشيط  
المشاركات: 131
#19  

إقتباس:
رد مقتبس من NFS
عزيزي سبيد

منتديات النقاش وضعت لكي يقول أي شخص رأيه في أي موضوع كان "حسب وجهة نظره" ، فأن أختلفت وجهات النظر فلابأس بذلك حيث أن هذا الشيء يعتبر ظاهرة "صحية" ، فأنا لدي رأيي قد تكون مؤيدة لوجهة نظر الأخرين وقد تكون مخالفة للبعض ويكون كلا الرأيين صحيحين رغم أختلاف الأراء.


واسمح لي أن أقول : لا يحق لك أن تصفني أو تصف ردودي بالبيزنطية فهذا رأيي الخاص وهذه هي نظرتي للأمور فمن أعطاك الحق والسلطة لتقول هذا؟

فأختلافنا في الأراء لا يعطي أحداً الحق بالبدأ بوصف الأخر بأي وصف كان وإلا لوجدت كل من في المنتدى أعداء وأحزاب متخاصمة بسبب أختلاف الأراء.


نرجع للموضوع الرئيسي.
أنت وضعت مشكوراً المواصفات القياسية لأستيراد السيارات لداخل دول مجلس التعاون الخليجي ، لكن هل هذه القائمة هي السبب الرئيسي التي منعت دخول السيارات التي لا تسوق إلى بلادنا ؟

لا تقول لي أن سيارات(كيا و دايو) تجتاز هذه الأختبارات بينما السيارات التي لا تصدر إلينا لا تجتازها؟؟

عزيزي خليك واقعي هذه القائمة تعتبر لا شيء أمام المواصفات والمقاييس في الدول الأوروبية والأمريكية والأكثر صرامة والتي تتمتع بموديلات أكثر تنويع من التي تأتي إلينا.


Need For Speed


أخي العزيز..

الحوار يحتاج معرفة، والمعرفة تبنى على الحقائق، والمشكلة عندك أنك تبني رأيك على اعتقاد، وليس خطأ أن أضيء لك الطريق، لأن اللفظ (بيزنطي) لا يقصد به إهانة والعياذ بالله، لكن يقصد بأنك في واد وأنا بواد آخر. والمواصفات التي أرفقتها هي عناوين الفصول، حين تدخل بالتفاصيل ستعرف تماما ما أقول. وبالفعل القوانين الأوروبية والأمريكية أكثر صرامة وصعوبة لكن أسواقهم الكبيرة تجعل المصانع مستعدة لتعديل عددا أكبر من سياراتها. وقوانينا أقل صعوبة، لكنها في نفس الوقت أكثر خصوصية و(تعجيزا) لضمان أن يأخذ الصانع شهادة مطابقة عن كل سيارة، وهذه الشهادة مقابل مبلغ من المال، وأنا تكبر كروش المستنفعين وأنت تضرب أخماسا بأخماس تتساءل لماذا لا يتم تقدبم السيارة الفلانية أو الفلانية.

وكما ذكرت لك، السؤال سهل.. أنا تحدثت مع أصحاب وكالات وليس بائعين في المحلات وهم أكدو لي هذه الحقائق المزعجة.

اتحاد وكلاء السيارات في الكويت رفع مذكرات عديدة إلى الحكومة الكويتية يطالبها بأن يعامل أصحاب الشركات الغبر موكلة بالمثل فيما يخص الاصرار على تطابق المواصفات. ونفس الأمر في بعض دول الخليج الأخرى باستناء الامارات التي يرفض فيها الكثير من الوكلاء جملة وتفصيلا هذه المواصفات لذلك تجدهم يتحدونها أحيانا بإحضار سيارات غير مطابقة. لكن يمكنك القول أن الامارات أقل مرونة في تعاملها بينما دول الخليج الأخرى وبالأخص السعودية والكويت لا يتهاونان بتطبيق هذه المواصفات.

ذكرت لي من قبل أوبل سبيدستر، اذهب إلى موقع جنرال موتورز الاقليمي على العنوان التالي:
http://www.gmarabia.com/arabic/main_gate_ara.htm
ولن تجد سبيدستر بين سيارات أوبل، وهذا يؤكد لك أن تقديم السيارة ليس رسميا.

وجزاك الله خيرا.

Speeeed غير متصل قديم 24-09-2002 , 03:43 PM    الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


[عرض نسخة للطّباعة عرض نسخة للطّباعة | ارسل هذه الصفحة لصديق ارسل هذه الصفحة لصديق]

الانتقال السريع
   قوانين المشاركة :
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة لا بإمكانك إضافة مرفقات لا بإمكانك تعديل مشاركاتك
كود في بي vB متاح الإبتسامات متاح كود [IMG] متاح كود HTML متاح



لمراسلتنا - شبكة سوالف - الأرشيف

Powered by: vBulletin
Copyright © Jelsoft Enterprises Limited 2000.