السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لكزس الجديدة RX 400h السيارة التي تستخدم نظام الدفع التوافقي المهجنة 'مزدوج الطاقة' بهدف تقديم اداء رفيع وتوفير في استهلاك الوقود. وتقدر لكزس استهلاك RX للوقود داخل المدن بنحو 48كم لكل جالون.. اي حوالي ضعف منافسيها ومناظريها! مع العلم ان جيب جراند شيروكي 407 ذات الدفع الثنائي للعجلات تقطع 5 اميال لكل جالون.
ومثل كل نماذج تويوتا المهجنة.. قد لا يبدو استهلاك RX 400h للوقود جيدا 'حوالي 41.6كم ميل/جالون'.. ولكن متوسط استهلاك 'نحو 44.8 كم لكل جالون' يفوق متوسط كثير من الموديلات السيدان.. بما في ذلك كامري V-6.
وهذا يعتبر انجازا بالنسبة لسيارة وزنها 4580 رطلا.. خاصة عند مقارنة هذا الاداء بما تحققه RX330 متعددة الاغراض.. التي تم بناء السيارة الجديدة علي اساسها.. وتقول لكزس:
ان RX 400h تزيد كفاءة اداء الوقود بنسبة 33 % ..كما انها تتفوق علي النموذج السابق في التسارع بنحو 0.9 ثانية.. وفي مسافة ال400م بنحو 1 ثانية. بمعني اخر فان السيارة تحظي بمزيد من السرعة والتسارع.. مع خفض استهلاك الغاز. ومقارنة ب تويوتا بريوس المهجنة ايضا.. فانها تحظي باستهلاك للوقود يصل الي 67.2 كم/جالون في المتوسط.
انجاز له ثمنه!
ومن الطبيعي ان يتم تحقيق هذه الانجازات بمقابل وبثمن يدفعه المشتري.. حيث يزيد سعر RX 400h بنحو 4 او 5 آلاف دولار عن النموذج السابق RX330. وقد يعادل ذلك قدر كبير.. حتي باسعار اليوم.. ولكن عند قياسه ومقارنته بزيادة الاداء وبتحسين احوال البيئة فسوف نلاحظ ان الزيادة في الاداء تعادل *ان لم تفوق* الزيادة في السعر.
هناك فئة اخري سوف تغريها لكزس ايضا.. انهم اولئك الذين يقدرون جودة البناء الهندسي للسيارة الجديدة.. ومن خلال الاستماع الي مهندس لكزس 'ديف هيرمانس' وهو يصف تجهيزات RX 400h فسوف تنبهر بما تحتويه من تقنيات بديعة.. وسوف تندهش من مدي تناغم وتوافق نظم الدفع والطاقة المستخدمة في السيارة.. ففي المقدمة يوجد محرك بنزين 3MZ-FE بسعة 3300 سي سي بستة سلندرات.. وهو مماثل لمحرك RX330.. وتم تطويره خصيصا لهذا الغرض حتي تصل قوته 208 أحصنة 'اقل بنسبة 10 % عن نظيره الذي يعمل ببنزين فقط'
ولكن يجب علي السائق الا ينزعج لهذا فهناك ثلاثة موتورات كهربائية ومولدات تقوم بدعم ورفع القوة الي 268 حصانا.. ومن بين مكونات نظام الدفع الامامي جهاز يسمي MG1.. كما يقول مهندسو لكزس وهو يقوم باشعال محرك الغاز عند الحاجة.. ويتحكم في مجموعتين من السرعات لتنويع العلاقة بين محرك الغاز وبينه.
هناك محرك اكبر حجما يعمل بالكهرباء قوته 163 حصانا 'MG2' وهو متصل بالسرعة الشمسية ضمن المجموعة الثانية من السرعات التي تحظي بتقنية تسمح بالغاء الحواجز بين السرعات. هذا المحرك يدعم محرك الغاز ذي السلندرات الستة مما يمنح محور العجلات الامامية مزيدا من العزم.. وهو يستطيع تشغيل السيارة بمفرده.. اوان يعمل كمولد لاعادة شحن بطاريات الدفع المهجن.
الجزء الاخير في تلك التحفة التكنولوجية هو نظام السرعات ذو التصميم الجميل والمتعدد الوظائف. وهو يربط نظام الطاقة في المحور الامامي كله معا.. مما يتيح لعناصره المختلفة العمل بشكل مستقل او بشكل جماعي. وفق ما يراه جهاز الكومبيوتر الذي يتحكم في هذا النظام.
اما في العجلات الخلفية.. فنلاحظ وجود الموتور الكهربائي 'MGR' الذي يرتبط مباشرة بنظام الدفع الخلفي. وهو يضيف نحو 67 حصانا.. وتقول لكزس ان هذا الموتور يضيف قدرا هائلا من العزم.
لذا فإن قدرة التسارع تعتمد علي حجم الطاقة المتوافرة من المحرك ومن الموتورات الكهربائية.
وهناك مؤشر للقوة يوضح مدي القوة التي تنتجها من خلال الضغط بالقدم اليمني علي البدال لاستخلاص قوة الدفع المطلوبة وبعد قليل من الانطلاق بهذه السيارة يحدث شيئان:
الاول هو ان RX 400h تفترض حدوث درجة من الاداء الطبيعي والشفافية التي توضح خلفيات عمل هذه التكنولوجيا المتطورة. اما الشيء الثاني.. فهو ان السائق يبدأ يدرك ان سيطرته مقيدة ومحددة في امرين هما: التسارع والتوجيه. وهذه مهام حيوية.. ولكن كل مظاهر ادارة نظام الدفع تتم بواسطة التجهيزات الاليكترونية التي تحدد مدي حاجتك للدعم الكهربائي.. ومدي الطاقة المطلوبة لاعادة شحن البطاريات.. ومدي حاجة السائق لموتور الغاز.. من حيث المبدأ.
ويمكن لنظام الدفع تسيير السيارة اعتمادا علي الموتور الكهربائي وحده. وقد اكدت التجربة ان RX 400h تحظي بقدرات قيادية تفوق تويوتا بريوس.. فهي سريعة.. وتستخدم محرك الغاز للحصول علي طاقة اكبر في الاستخدامات اليومية داخل المدن.. وربما يكون هذا هو الهدف الاصلي لمشروع السيارة.. حيث تستخدم لكزس التكنولوجيا المهجنة لزيادة ادائها وكفاءتها معا اي انها تستطيع الانطلاق علي الطرق السريعة افضل من بريوس. وفي لكزس يوجد دائما نحو 208 احصنة من الطاقة تحت امر السائق.. مع العلم أنه في ظروف القيادة العادية.. لا يحتاج السائق لاستخدام كل الطاقة المتاحة.
وبشكل عام تبدو الخبرة القيادية في لكزس RX 400h مقاربة للنماذج التقليدية.. عدا اداء المحرك.. ونظام التوجيه. بل انها تحظي بقدرات مريحة وبتجهيزات مماثلة للنماذج غير المهجنة. ويستخدم نظام التحكم في المناخ تقنية الكباس الكهربائي.. كما ان التجهيزات الاختيارية تشمل: جهاز ستريو علي اعلي مستوي.. ونظام ترفيه DVD للمقعد الخلفي.. اضافة الي مكونات كثيرة يمكن ضبطها كهربائيا ولعل سر جمال هذه السيارة هو أنها توفر لسائقها ذات امكانات وقدرات السيارة التقليدية.. وهو غير مضطر لمتابعة المؤشرات والعدادات لزيادة فعالية ادائها فقط عليك ان تنطلق وتستمتع بالسيارة
