السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
تعد مرسيدس-بنز Mercedes-Benz عائلة محركات بنزينية جديدة بأربع اسطوانات ستبدأ بإطلاق ثلاث من صيغها بعد نحو ثلاثة اشهر، قبل إضافة رابعة ذات بخ مباشر أواخر العام الحالي.
وتتميّز المحركات المعروفة برمز إم M-271 والمتسعة لـ 1.8 ليتر، مع أربعة صمامات لكل أسطوانة، بنظام إدارة الإلكترونية متكيّفة مع نمط القيادة adaptive drive system بحيث تزداد غزارة الهواء المسحوب، كلما تسارعت حركة القدم على دواسة الوقود، لتوجيه الأداء نحو طابع رياضي الحدة والإستجابة، أو تخفف تدفقه في القيادة الهادئة لتنعيمه.
وتتضمّن المزايا الخرى للمحركات المصنوعة من الألومينيوم قالباً وغطاء، والتي ستطلق أولاً في موديلات سي كلاس Mercedes-Benz C Class المتوسط الكبير D segment, upper medium وكوبيه سي كلاس C Class Coupe وكوبيه سي إل كاي CLK Coupe الجديد وشقيقه الكابريوليه الذي سينضم إليه في العام المقبل، نظامَ توينبالس Twinpulse الذي تدرج مرسيدس-بنز تحت عنوانه كلاً من تقنيات الشاحن المباشر compressor, supercharger الذي تنتجه شركة إيتون Eaton supercharger الأميركية (الجيل الخامس من شاحن إيتون، وهو أكثر فاعلية وأقل ضجيجاً من السابق) مع مبادل حراري intercooler يمر فيه الهواء لتبريده قبل بلوغ غرف الإحتراق (يزيد تبريدُ الهواء كثافتَه وبالتالي كميته في الوحدة الحجمية ذاتها) والتوقيت المتبدّل لنمط فتح الصمامات وإغلاقها variable timing، وعمودَي دوزنة يدور كل منهما في إتجاه معاكس لدوران الآخر Lanchester balancer shafts، تحت العمود المرفقي وبضعفَي سرعة دوران الأخير (لتخميد الإرتجاجات الناتجة عن الحركة العمودية للمكابس).
وتمتاز عائلة المحركات التي إختير قسم "تقنيات سحب الهواء" Engine Air Management في شركة إيتون Eaton Corporation لتزويد عدد من مكوناتها، منها الشاحن والصمامات والأصابع الغمازة الدافعة للصمامات (قيمة الصفقة مع إيتون 375 مليون دولار أميركي)، بهبوط معدلات إستهلاكها بين 8 و19 في المئة عن معدلات الإستهلاك بمواصفات سعة موازية، عدا عن زيادة معدلات القوة والعزم، مع هبوط وزن المحرك ككل نحو عشرة في المئة عن السابق (كان قالبه من الحديد المصبوب)، من 185 الى 167 كلغ.
وتتدرّج قوة المحركات الثلاثة الأولى M-271 KE التي ستحتفظ بتقنية البخ الإلكتروني غير المباشر port-injection من 143 حصاناً في فئة سي 180 كومبرسور C 180 Kompressor الى 163 حصاناً في سي 200 كومبرسور C 200 Kompressor، مع لفت النظر الى بقاء السعة في المحركات المذكورة عند 1.8 ليتر على الرغم من إختلاف ترقيم الفئات من 180 الى 200 ثم 230 في سي 230 كومبرسورC 230 Kompressor البالغة قوتها 192 حصاناً.
وفي حين تحتفظ المحركات الثلاثة M-271 KE المذكورة بنظام البخ الإلكتروني غير المباشر port-injection، سيختلف محرك إم M-271 DE 271 دي إي الذي سينضم لاحقاً في فئة سي 200 سي جي آي C 200 CGI, Charged Gasoline Injection، بنظام البخ المباشر direct-injection الذي يراوح ضغط بخه بين 50 و120 بار (مقارنة بضغط يناهز 3.8 بار في محركات البخ غير المباشر). ومن شأن الضغط العالي رذ البنزين لتحسين إحتراقه بعد إختلاط الرذاذ بالهواء مباشرة في غرف الإحتراق (وهو ما يختلف عن البخ غير المباشر والذي يتم فيه إمتزاج الهواء والوقود قبل دخول غرف الإحتراق)، مع خفض كميات الوقود غير المحترق (أحد أهم عناصر التلويث، خصوصاً في كيلومترات السير الأولى والمحرك بارد).
ولخفض الإستهلاك والتلويث في أثناء دوران المحرك والسيارة متوقفة في إزدحام مثلاً، يكتفي محرك سي 200 سي جي آي بضغط الوقود بين 4 و5 بار عند بخه، مع زيادة نسبة الهواء الداخل وفقاً لما يسمى بالمزيج الشحيح بالبنزين (بنسبة عالية من الهواء إزاء البنزين) lean-burn، فلا يبخ الوقود إلا في وقت متأخر نسبياً، بعد تقدم مرحلة ضغط الهواء أولاً . وهو ما يسمى بتقنية التدرج بين مراحل سحب الهواء وضغطه ثم بخ الوقود في مرحلة متأخرة stratified charging. وعند السير، يعود مزيج الوقود والهواء الى النسبة العادية عند 14.6 غرام هواء لكل غرام بنزين stoichometric ratio، مع إعادة سحب بعض الغازات الخارجة، لإحراق كمية الوقود التي لم تحترق تماماً في عملية الإحراق الأولى exhaust gas recirculation (يمكن إعادة سحب حتى ثلث الغازات الخارجة، حسب مجالات الدوران).
مع تحيات اخوكم العالم.
