عرض مشاركة مفردة
عذبة الكلام عذبة الكلام غير متصل    
عضو جديد  
المشاركات: 30
#1  

مرحبا ..للجميع ..

للفنون الادبية قدرة الكائنات الحية فهي تلد وتحيا وتزدهر ولها القدرة على الهجرة من آدب الى آخر ..ومن حضارة الى حضارة اخرى ..كالأفكار ..ولها قدرتها على التمايز كقدرتها على التقاطع والتداخل ..وفي لحظة المجاذبة تلك وتناقل الحضارات والآداب انزرعت قصيدة النثر ..نطفة مخلقة ثم كبرت واصبحت جسما" راسيا" تبناه الكثير من الشعراء المعاصرين ..الذين يسعون الى التجديد والحداثة ..واصبح الشاعر منهم يتقدم في التجربة الشعرية وكلما تقدم اكتشف اشياء جديدة وهذه الاشياء الجديدة تظهر له من خلال القصائد فأصبح الشعر كقصص الف ليلة وليلة كلما انتهى من قصيدة وجد ان بابا" جديدا" قد فتح له ..وعليه ان يتوغل ويقتحم هذا الباب الذي يؤدي الى بابا" آخر ..والى ممرات وعثرات لانهاية لها ..وهكذا ..هذا هو التجديد ..دائما ..ولابد ان يكون له معارضين او مؤيدين ..وقد عمد هؤلاء الشعراء الى كسر عمود الشعر والتخلي عن مذهب القصيدة القديم ذات القافية الواحدة والابيات الطويلة ..التي يكتشف فيها القارئ ان التجربة الشعرية ماتت على يد الشاعر نتيجة السير الطويل في ابياتها ..واتجهوا الى التحرر من الاوزان والتوسع في حدود القصيدة بحيث لايمكن للقارئ ان بعرف الى اي مدى قد تصل ..وكذلك مزج اكثر من بحر في القصيدة ..
..التجاوزات في قصيدة النثر لاحدود لها ..ولايمكن لنا معها تجاهلها كأن يعاد فك القصيدة وتركيبها وادخال رموزغامضة لامعنى لها ..والرمزاللفظي واسع المدلول لديهم ..واحيانا عندما تقرأ للبعض منهم تحس كأن قصائدهم مقولات ذهنية يمكن الاطاله بها الى مايشاوؤن ..يعني ..ان اللغة هي وحدة القصيدة ..ولايكون هناك دخل للتجربة او الفكرة ..
والبعض الآخر ..وهم كثر ..اكثر مايكتبون مقتبسا" من قصائد منها ماهو مترجم الى العربية ..لكنهم يعرفون كيف يلوون اعناق الجمل وتركيب المفردة بذكاء وحذق شديد ويضعها في موضع آخر ..كأن يأخذ الفكرة المضادة للفكرة المقتبسة او يعيد صياغتها من جديد بلغة جديدة غير واضحة ..وهنا تنعدم الصلة بين الاصل ومايكتبه ..وتطمس المعالم ..وهكذا ..ومن هنا بني النقاد نظرتهم على انها عبثية وكثيرة امور السخف فيها لانها في الاصل قصائد مترجمة لاتمت للواقعنا العربي بإي صلة ..
وثمة نقطة مهمة ..عندما قالوا ان قصيدة النثر هي هجينة ..لاتلبث ان تزول ..هي فعلا كذلك هجين جميل أخذ من الشعر كثافته وبنيته التعبيرية ومن النثر انعدام الوزن رغم تعلقها بالاهداب الصوتية ..لكنها لن تزول وهي أدب قائم بحد ذاته لو تعاملنا معه على اسأس ان مستقبل الشعر العربي مرتبط بإ لابداع وليس بالاشكال الشعرية ..وعرف الشاعر كيف يتعامل مع تيار التجديد في جميع مفاصل القصيدة ..وان قصيدة النثر ادب راقي تخلق فيه مراتب الابداع الفني ..وانها لم تنشأ في الاصل لــتكسر شيئا من ركائز شعر المتنبي والفرزدق ..او ابو نواس والمعري ..شعراء كتبوا قصائد عظيمة واصبحت جزء من تاريخنا ..

وسؤالي هنا ..الى العموم ..المسألة تحتاج الى حوار ..مع اقرار الجانب الاعظم عن القناعات التي سادت عن قصيدة النثر ..ومالها وماعليها ..هل علينا ان نقسم الشعر الى الوان وانواع ..وننشغل في قضايا هامشية ..اما علينا ..النظر الى الابداع الكامن في النص .....؟؟؟؟؟؟

تحياتي ..

سلالالالالالام








عذبة الكلام غير متصل قديم 18-05-2001 , 09:37 PM    الرد مع إقتباس