قدمت شركة بورشه الألمانية لصناعة السيارات طرازا جديدا في معرض جنيف للسيارات. حيث أزاحت الستار عن 911 جي تي 3، السيارة الكوبيه الرياضية الجديدة ذات المقعدين، للمرة الأولى بتاريخ الشركة.
http://www.bergoiata.org/fe/voiture...he_gt3_rs-3.jpg
يرمز شعار GT3 في مجموعة طرازات 911، إلى متعة القيادة الصافية والأصيلة. فمع ديناميكيتها المتقدمة جدا تبرز نقاط قوة هذه السيارة ليس فقط خلال القيادة اليومية بل على حلبة السباق أيضا. ويولد محرك الـ 6. 3 ليترات بأسطواناته الست المتعاكسة والمسطّحة 415 حصاناً، أي 3. 115 حصاناً/ ليتر. هذه التأدية ترتقي بالجيل الجديد من 911 جي تي 3 إلى قمة سيارات الإنتاج التجاري التي تحتوي على محركات سحب عادي بالسعة نفسها.
http://www.bergoiata.org/fe/voiture...20Wallpaper.jpg
يصل محرك الست أسطوانات إلى أقصى طاقة له عند 600. 7 د.د. لكن باستطاعته الدوران حتى 400. 8 د.د. بزيادة 200 د.د. عن الجيل السابق. هذه الأرقام تخوّله احتلال مركز الصدارة نسبة لغيره من المحركات بالسعة نفسها. وإضافة لمبدأ سرعة المحرك المرتفعة، تُساعد زيادة سرعة دفق الهواء على تحسين تأدية المحرك بشكل كبير.
وقد نتج ذلك عن تطوير رؤوس الأسطوانات واعتماد نظام سحب مُتبدّل مع صمام خانق اتّسع من 76 إلى 82 ملم، إضافة لاعتماد نظام عادم بضغط ارتدادي منخفض.
أما جديد جي تي 3 فهو «إشعار ضوئي لتبديل النسب» Change-up Display تواجد ضمن عداد دورات المحرك. وهو يضيء قبيل بلوغ المحرك دوراته المثلى التي ينبغي عندها تبديل النسب. وتوضح أرقام تأدية السيارة مدى تناغم عمل المحرك وعلبة التروس. فـ 911 جي تي 3 تتسارع من صفر إلى 100 كلم/س بـ 3,4 ثوان وتصل إلى 160 كلم/س بـ 7. 8 ثوان. أما السرعة القصوى فهي 310 كلم/س.
لنقل قوة المحرك إلى العجلات الخلفية يحظى السائق بعلبة تروس يدوية معدّلة من ست نسب تمتاز بمسافة تحرّك قصيرة جدا لقضيب ناقل الحركة. وهي تتناسب مع المحرك الرياضي المعتمد في السيارة نتيجة قصر نسبها من الثانية وحتى السادسة.
وتضم 911 جي تي 3 للمرة الأولى «نظام بورشه للتحكم الفعّال بالتعليق»Porsche Active Suspension Management PASM الذي يؤمّن للسيارة مواصفات هيكلين رياضيين في آن معا. الإعداد الأساسي هو نفسه تقريبا للجيل السابق ويتناسب مع القيادة على الطرقات المتغيّرة الأسطح (بدرجات تماسك مختلفة). أمّا في الوضعية الرياضية فيوفر النظام تخميدا أقسى يسمح بديناميكية أفضل عند قيادة السيارة على حلبة السباق.
زُوّدت جي تي 3 بتجهيزات متكاملة لتحقيق أفضل نقل لقوة المحرك إلى الطريق وتوفير تماسك متقدم. وتشمل التجهيزات ليس فقط عجلات 19 إنشاً رياضية، بل هناك ترس تفاضلي ميكانيكي محدود الانزلاق إضافة لنظام جديد للتحكم الإلكتروني بالتماسك ـ هو نفسه المعتمد في سيارة كاريرا جي تي الرياضية ذات التأدية المتقدمة جدا ـ يضمن تماسكا آمنا خلال كافة ظروف القيادة.
وهو يؤدي وظيفتين: تحكّم بتماسك العجلات الخلفية الدافعة مع الطريق لمنع إنزلاقها على نفسها، وتحكم بعزم دوران المحرك لمنع غلق العجلات الخلفية (كما يحدث عند اعتماد نسبة منخفضة من علبة التروس على سرعة مرتفعة). وبالإمكان وقف عمل النظام بالكامل إذا ما رغب السائق بذلك.