إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة Ammaretor
السلام عليكم
كنت عاوز اوضع حاجة
عن موضوع الرقم الى تتكلم عليع
انت تقصد معادلة الضغط Compression Ratio و هذه النسبة او المعادلة
توضح و تمثل مدى قوة انفجار و احتراق الوقود داخل المحرك
فكلما زادت كلما زذاد الاحتراق وكان اكثر مثالية ولكن يجب ان نضع فى الاعتبار خطر
الانفجار الداخلى المسمى Detonation الذى يحدث عندما تصل حرارة
المحرك الى درجة كبيرة جدا لدرجة ان الوقود يحترق بفعل هذه الحرارة قبل
ان يحرقه المحركّ!!! و من ثم انتهاء المحرك :ranting:
و من ضمن الحلول لهذه المشكلة هى ان تضع بنزين عالى الاوكتان لان كلما
زاد الاوكتان كلما زادت نسبة تحملة لخطر الانفجار الداخى
مثال
السيارات القديمة نجد الcompression ratio منخفضة فمن ثم نضع لها
بنزين منخفض الاوكتان 80 اوكتان مثلا لان الاحتراق فى هذه المحركات ليس جيد
(((طبعا لا تدخلوا السيارات الرياضية القديمة فى هذا المثال و لكننا ايض نضع
لافضل السيارات الرياضية القديمة بنزين اوكتان 90 فقط لان الكومبريشون راتيو منخفضة
فتجد محرك سعته 7200 سي سي 8 سلندر نستخرج منه 300 حصان فقط.
و نجد السيارات الجديدة ينصح مصنوعها باستخدام وقود 92 و 95 اوكتان
لان الاحتراق فى هذه المحركات اكثر مثالية و الكومبروشين راتيو عالية فيها
اما السيارات المعدلة تعديلا ثقيلا مثل مثلا السيارات اليابانية التى تصل
قوة محركاتها الى 800 و 1000 حصان فنجد ان اقل وقود يضع لها للحفاظ على
محركاتها هو 95 واحيانا نضع لها وقود سباقات Race Fuel الذى يصل
تقريبا الى 100% اوكتان
وفى هذه المحركات نجد ان Compretion ratio قد تصل الى14:1 او 15:1
ملاحظة اخرى
المحركات التى ذات Compretion ratio منخفضة هى ذات القابلية للتعديل اكثر من المحركات ذات النسبة العالية
فالمحركات ذات النسبة العالية تحتاج الى اجرائات و تعديلات يطول شرحها
ولكن المحركات ذات النسبة المنخفضة تكون اسهل و افضل
لذا نجد المحركات الامركية ذات السعة الضخمة و كومبريشون راتيو المنخفضة هى
افضل و اسهل المحركات فى التعديل
اخوكم عمار
|
ربما لم يفهم قصدي أو أني أسأت الشرح :
ضغط المحرك ليس له دخل هنا بنسبة الإحتراق . فالرقم الذي يتم إستخراجه يدل على نسبة إحتراق الوقود مع الهواء سواء كان الضغط 8:1 أو 11:1
تحليل العادم O2:
أما الفائدة من تحليل نتائج العادم فهي تعطيك تصور عن نوعية الإحتراق الذي يحدث داخل السلندر هل هو غني بالوقود .. أم أنه فقير بالوقود . وفي كلا الحالتي الأمر سيء .
الرقم الأمثل هو التالي:
• للسيارات المحقونة بالهواء ( تيربو نيتروس أو سوبرتشارجر)12.3 (+-) جزيء هواء إلى 1 جزيء بنزين .
• للسيارات ذات المحركات العادية 13.5(+-) جزيء هواء إلى 1 جزيء بنزين .
فلو زاد الرقم من 13 مثلا إلى 15 وفوق فهذا يعني أن المحرك يحتاج إلى وقود أكثر وأن كمية الهواء أكثر من الوقود وبالتالي فإن الإحتراق يكون ضعيف وبالتالي فإن أداء المحرك سيتراجع . أضف إلى أن صعود الرقم بهذا الشكل يشكل خطرا فادحا على المحرك لأن المحرك الذي يعمل بكمية وقود أقل يجعل الإحتراق أكثر حرارة.. وهو ما يمكن أن يسبب في إحتراق وجه الرأس أو إنكسار البساتم لا سمح الله .
وبالمقابل لو نقص الرقم من 13 إلى 9 مثلا .. فإن ذلك يعني أن المحرك مغرق بالوقود .. وبالتالي فإن الإحتراق لا يعتبر نقي .. وكمية الوقود بين فتحة البوجي كثيرة .. وصعبة .. إضافة إلى عدم إنتاج حرارة بشكل جيد .. وهو الأمر الأساسي لتوليد الطاقة .
ضع في عين الإعتبار أن يكون الرقم تحت ( غني بالوقود ) أسلم وأفضل ألف مرة من أن يكون فقير بالوقود . صحيح في الحالتين لن تحصل على القوة المطلوبة .. ولكن على الأقل لن تفجر محرك السيارة لو كان غني بالوقود.
ملاحظة:
في منطقتنا الحارة يفضل أن تكون الأرقام أغنى بالوقود عن الأماكن الباردة يعني:
على السيارات السوبرتشارجر والتيربو والنيتروس الأفضل أن تكون أقرب إلى 11.5 أو 12
وعلى السيارات العادية أن تكون أقرب إلى 12.8 أو 13.3
ومهم أن نعرف أن الرقم يكون على الطرقات أعلى قليلا من الداينو بسبب عامل الوزن والمقاوة . أي 11.5 على الداينو قد تكون 11.8 في الطريق.