|
|
عضو جديد
|
|
المشاركات: 44
|
#6
|
12
يقول قائلاً
(( علمه بحالي يغني عن سؤالي )) وإن إبراهيم قالها عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام .
نقول : هذا قول باطل ولا يصح
لأن الله سبحانه وتعالى أعلم بأحوال خلقه ومع ذلك أمرهم بالدعاء
وأيضاً
ما فائدة نزول الله سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا وقوله هل من سائل فأعطيه
الله سبحانه وتعالى يطلب من عباده أن يسألوه مع علمه بأحوالهم فعليه ظهر أن القول السابق باطل لا يصح
13
يقول قائلاً ك
إن غير الله يكون خالقاً ومالكاً ومدبراً لقولة تعالى (( فتبارك الله أحسن الخالقين )) وقوله (( أو ما ملكتم مفاتحه )) وقوله تعالى (( والله يعلم ما تصنعون )) وقوله (( فماذا تأمرون )) وقوله صلى الله عليه وسلم (( أحيوا ما خلقتم ))
نقول يجاب عن ذلك من وجهين :
1- أن خلق الإنسان للشيء ليس إيجاداً وإنما تحويل من شيء إلى شيء أما مادته فمن الله تعالى مثل الإنسان الذي صنع باباً فالله الذي خلق الخشب والإنسان حوله إلى باب
2- أن هذا الخلق محدود ومقيد وكذا الملك والتدبير . وخلق الله تعالى عام مطلق
ثم أن الحديث معناه
تعجيز المصورون والمجسمون فهم لا يستطيعون فعل ذلك
14
يقول قائل (( خلق الله أدم على صورته )) فهذا دليل على أن ادم مثل الله
قلنا هذا لا يحتج به لأسباب :
1- المعنى أنه على صورة الرحمن ولا يلزم أنه مماثل له فأول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر ولا يلزم أن تكون مثله
2- أنه من باب إضضافة المخلوق إلى خالقه أي على الصورة التي إختارها وأرادها
هذا وبالله التوفيق
|
|
15-12-2002 , 04:35 AM
|
الرد مع إقتباس
|