إقتباس:
رد مقتبس من NFS
يعني أنت شايف أنها مشكلة عويصة أضافة هذه التجهيزات *وقت أنتاج* أي موديل جديد سيتم تسويقه لدول الخليج؟
أنا أقول : لا!
وفي رأيي أن بعض السيارات لاتدخل لأسواق إلا لأسباب تسويقية بحته ، لا علاقة بالمواصفات الخليجية في ذلك.
وعندما يسوق صانع ما موديل معين في سوق معينة فهو لا يفعل ذلك إلا بعد دراسة السوق من جميع النواحي عن طريق وكيله المحلي "ومنها أنظمة ومعايير السلامة المحلية" يعني الصانع لن يرسل السيارات وبعد ذلك السلطات في ذلك البلد سيرجع السيارات لأنها لا تطابق المواصفات والمقاييس.
فإذن المسؤول الأول والأخير هو الوكيل.
سؤال ليش الـHonda S2000 مش موجودة في السعودية بينما هي موجودة في أغلب دول الخليج؟
وكذلك الـCIVIC SiR "موجودة في كل دول الخليج"
والأوبل سبيد ستر "موجودة في الإمارات"
و السوبارو أمبريزا "موجودة في الكويت والإمارات"
و الـNSX "موجودة في الكويت".
الأنتيغرا VTEC؟
ستجد أن الوكيل هو السبب ،
طبق النظرية التي وضعتها أنت على هذه السيارات ، هل تجد أنها تتمشى مع هذا الواقع بنسبة 100%؟
لا اظن.
|
الأخ العزيز NFS
هناك فرق كبير بين الاعتقاد والحقيقة، فأنت ما تعلق به هو اعتقاد اخضعته لمنطق تعتقد به، وما أقوله هو حقائق وليس افتراء. والأمثلة التي سقتها ليس صعبا الرد عليها. وسأسوق لك أمثلة أخرى:
في الكويت تبيع شفروليه عددا من سيارات كورفيت يفوق ما تبيعه في دول الخليج مجتمعة، وفي الامارات تبيع BMW أكثر مما تبيع في السعودية. إذا الذوق العام يختلف وهذه حقيقة لا لبس فيها. وبناء عليه تقدم شفروليه مواصفات أفضل لكورفيت مما تقدم في السعودية، وتقدم BWM مواصفات أفضل لسياراتها في الامارات. فعندما تكون القوة الشرائية أفضل لماركة معينة في سوق محددة فإن هذه السوق تحظى بأهمية خاصة في التجهيز وربما ببعض الموديلات الخاصة. في عام 1996 قدمت شفروليه في سوق الكويت موديل ZR2 من بليزر، ولم تقدمه في أي سوق خليجية أخرى، لأن سوق الكويت وحدها يمكن أن تستوعب سيارة بهذا التجهيز.
ويقوم بعض الوكلاء بتحضار سيارات خاصة كما ذكرت مثل أوبل سبيدستر في الامارات وNSX في الكويت، لكن حسب علمي أن هاتين السيارتين أحضرهما الوكلاء للإبهار ولفت الانتباه، لكن في الكويت أو في الامارات لا يمكن للوكيل بيعها وتقديم الكفالة معها بشكل رسمي في نفس الوقت. وهناك بعض الوكلاء يطلبون هذه السيارات لأصحابهم لكنهم لا يستطيعون الاعلان عنها رسميا. أما هةندا S2000 فقد رأت هوندا أن سوق السعودية ضعيفة جدا لهذه السيارة وليس من المجدي الاستثمار فيها بالتدريب وقطع الغيار.
لقد ذكرت من قبل، وأرجو أن لا عتقد الكثيرون أن في كلامي هذا إساءة والعياذ بالله، لكن الوكلاء في السعودية دائما يطلبون أقل المواصفات، شاهد لومينا في الكويت والسعودية وستعرف الفرق، ولاحظ كامري.
وهل يستطيع أي وكيل احضار سيارة بغير مواصفات الخليج؟ إذا كنت تعرف أي أحد يعمل في مصلحة الجمارك في بلادك، ستجده يقول لك ممنوع دخول أي سيارة بإسم أي وكيل إذا لم تحمل شهادة المطابقة لمواصفات الخليج.
وبالطبع لا يمكن لأي وكيل أن يحضر أي سيارة يشاء، لأنه يمكن أن يفقد وكالة سيارته، ولعلك تتساءل عن السبب. كل وكيل ملزم عند تقديم أي سيارة بتوفير 95 بالمئة من قطع غيارها، وتدريب كادر فني لصيانتها، وبدون ذلك هو يخاطر بسمعة الماركة، والمصنع لا يمكنه قبول ذلك ويحق له حسب العقد الموقع مع الوكيل إلغاء الوكالة، وهذا بند أساسي بين أي صانع أو وكيل لضمان المحافظة على السمعة.
أخي الفاضل NFS
لا داعي للجدال بدون حقائق، أنا حين وضعت هذا الموضوع المبني على حقائق كان هدفي التوضيح ليس إلا وأن يكون الجدل لماذا نقبل بمواصفات تحد من امكانيات التنويع وتقليل الأسعار؟ النقاش المبني على الاعتقاد بدون الحقيقة سيكون بيزنطي، اسأل أكثر من وكيل وستعرف ما أقول.
وجزاك الله خيرا على اهتمامك بالموضوع ل،ه حيوي ومهم للمستهلك الخليجي