صفحة 1 من 2 1 2 >

سوالف للجميع (http://www.swalif.com/forum/index.php)
-   ســـوالف الــسيارات (http://www.swalif.com/forum/forumdisplay.php?f=69)
-   -   شباب ايش علاقة عدد الاحصنة بالعزم في المحرك؟ (http://www.swalif.com/forum/showthread.php?t=202255)

Eclipse 09-12-2004 08:29 AM

شباب ايش علاقة عدد الاحصنة بالعزم في المحرك؟
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شباب ايش علاقة عدد الاحصنة بالعزم في المحرك؟


مشكورين... وهذي هدية :)















احد يقدر يعدل الصورة هذي؟:D













Eclipse :)

SLR55 09-12-2004 09:59 AM

إلي أعرفه إن العلاقة بين قوة الأحصنة و العزم عكسية

إذا زاد العزم بتقل القوة
وإذا زادت القوة بيقل العزم

و الله أعلم
وإن شاء الله الشباب يفيدوك أكثر


سلاااااااااام

TerroRx7 09-12-2004 11:49 AM

hp is a function of tq


Horsepower = Torque * RPM / 5252

it depends on how fast you make tq

the faster you make tq the higher the hp

and vice versa

TerroRx7 09-12-2004 11:52 AM

إقتباس:
رد مقتبس من SLR55
إلي أعرفه إن العلاقة بين قوة الأحصنة و العزم عكسية

إذا زاد العزم بتقل القوة
وإذا زادت القوة بيقل العزم

و الله أعلم
وإن شاء الله الشباب يفيدوك أكثر


سلاااااااااام


بناء على كلامك سيارات التوب فيول بقوه فوق ال8000 حصان ما فيها تورك :D

SLR55 09-12-2004 11:59 AM

إسمحلنا :blink:

كنا نألف وقلت يمكن تجي صح :p

بس هذه المرة ما نفعت :damp:


ممكن تشرحلي بالتفصيل وياليت بالعربي عشان أفهم أكثر

تراني مسكين في E :Sad2:

سلاااااااااام

TerroRx7 09-12-2004 12:00 PM

في مواقع ترجمه مجانيه على النت

حبوب بوظبي 09-12-2004 12:17 PM

إقتباس:
رد مقتبس من TerroRx7
بناء على كلامك سيارات التوب فيول بقوه فوق ال8000 حصان ما فيها تورك :D


لا ... بس القصد من كونها عكسيه ...
إنه ممكن تحصل سيارتين نفس سعة المحرك ... فإذا كانت وحده أكثر من الثانيه فعدد الأحصنه
فعلى الأغلب الثانيه أكثر عزم

SLR55 09-12-2004 12:21 PM

عاش حبوب بوظبي :banana:

حبوب بوظبي 09-12-2004 12:31 PM

و أحب أضيف :

ان كل ما زاد طول .... مدري شو يسمونه ... هذا:


يزيد العزم :glasses:

هذا والله أعلم

مؤيد اف1 10-12-2004 06:39 AM

الي اعرفه ان العزم يعتمد على القوه وسعة المحرك بس مو عندي المعادله

silver 10-12-2004 01:46 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شوف ساحات السيارات اظن إن في موضوع بنفس العنوان يشرح علاقة العزم بالأحصنة الكاتب هو مارين

Trans Am 10-12-2004 02:37 PM


THIS FORMULA FOR CALCULATING THE HORSE POWER:

HP=Atmosphere pressure ×VE ×CR × CID × RPM ÷ 5252 ÷ 158.9

Atmosphere pressure = 14.7

VE:Volumetric efficiency (It’s depend on the type of engine and it’s around 80% for sohc engine , around 85% for dohc and for modified engine between 90% to 95%)



CR:Compression ratio

CID:Size of engine by cubic inch displacement

RPM:Maximum engine speed per minutes

Eclipse 11-12-2004 01:39 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكورين شباب :)

سلفر ايش هي ساحات السيارات ؟

كل ما اشوف اسمك اتذكر موضوع قيادة المراة هههههههه :D اااااخ على ايام زمان:cry1:

























Eclipse :D

silver 11-12-2004 10:36 PM

الساحات العربية من القائمة إلي في اليمين أختر ساحة السيارات وبعدين دور عن موضوع بعنوان (علاقة الأحصنة بالعزم) او شيء من هذا القبيل ... او دور في المواضيع إلي كتبها مارين


إقتباس:
رد مقتبس من Eclipse
كل ما اشوف اسمك اتذكر موضوع قيادة المراة هههههههه :D اااااخ على ايام زمان:cry1:


ها نرجع الموضوع :D عندي نسخه منه قبل ما ينحذف :eek:

Eclipse 12-12-2004 07:12 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هههههههههههه بالله اذا عدك نسخة ارسلي هي على eclipse_type_s@yahoo.com


Eclipse:D

الفجر mtr البعيد 12-12-2004 04:45 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكم اخواني الاعزاء
اعتقد والله اعلم انه لايوجد علاقه تحكم القوة بالعزم بحيث اني اكتب قانون مثلاً
القوة 2 حصان =1 نيوتن متر او العكس
والدليل كما هو واضح ان سيارات البنز مثلاً تشوفون ان العزم اكبر من القوه الحصانيه
بينما سيارات ثانيه مثل البي ام دبليو تشوفون القوة اكبر من العزم هذا والله اعلم

HKS-SUPRA 26-12-2004 01:24 AM

ايش علاقة عدد الاحصنة بالعزم في المحرك؟

العزم اهو الي يولد الاحصنة

كل ماكبرت المكينة كل مازاد العزم وفي مليون حسبة للعزم والاحصنة

Eclipse 27-12-2004 05:25 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



طيب شباب مشكورين

ممكن تقلولى ليش مرات تلاقي سيارات بنفس عدد الاحصنة مثلا 200 حصان والعزم 166 للاكيورا RSX-S و225 للامبالا و 205 للاكلبس? وطبعا عدد الدورات مختلف.

مثال ثاني للاكلبس ممكن يساعد

GT

200 حصان و العزم205 على 4000 دورة


GTS
V6 with Variable Induction

210 حصان و العزم205 على 3750 دورة

ممكن احد يشرحلي ايش الي صار?
http://www.mitsubishicars.com/MMSA/...sp?t=mechanical

الاحصنة زادت بس العزم نفسه لاكن على دورات اقل:think:

هل عدد الاحصنة والعزم يحدد على حسب نوع السيارة يعني عائلية ولا صالون ولا سبورت..... وايت افضل لمن يكون العزم قريب ولا اكبر ولا اصغر من عدد الاحصنة?



ومشكورين :)

























:think:

Eclipse 28-12-2004 08:16 PM

UP :)

Eclipse 30-12-2004 10:41 PM

one more push up
 
إقتباس:
رد مقتبس من Eclipse
هل عدد الاحصنة والعزم يحدد على حسب نوع السيارة يعني عائلية ولا صالون ولا سبورت..... وايت افضل لمن يكون العزم قريب ولا اكبر ولا اصغر من عدد الاحصنة?

:think:

King 4x4 31-12-2004 01:03 AM

أخوي ما فيه قانون واحد يحدد قوه أو العزم بالسياره لأن فيه عوامل لا تحصى تدخل في عمليه المكينه.

يعني ما فيه أمل أدخل الأرقام الفلانيه تطلع لي القوه الصحيحه.

ومعظم الشركات عندهم كمبيوترات عملاقه (بمعنى أقوى من معظم الأجهزه اللي في السوق بحوالي 1000 مره) عشان بس تحسب الدقه الصحيحه للقوه و العزم.

بس عامه : More Stroke More Torque, More Rev More Hp

وجمله ثانيه : Hp sells car, Torque Wins Races

الأحصنه تحدد مدى سرعه السياره.
العزم يحدد مدى استجوابها و وصولها الى نقطه السرعه القصوى.

فلذلك تلاحظ ان معظم السيارات اللي يكون فيها التورك أكبر من الأحصنه تستخدم للشحن.

وكمان ان كلما قرب العزم و الأحصنه كانت السياره أريح في السواقه. (شوفوا كل السيارات الفخمه العزم و الأحصنه تقريبا نفس الشيء)

وهذا اللي اقدر أقوله حاليا.

وأي واحد يبغى برنامج ممتاز لحساب قوه السياره (بس على الحذاف و لا يهتم بمدى الاحتكاك داخل المكينه بمعنى 5% غلط) يعطيني موقع رفع و أحطه لكم و اسمه Desktop Dyno 2000 و حجمه تقريبا واحد ميجا و فيه اصدار أكبر (30 ميجا) و أعقد و حق الرايقين و حتى لو بغيتوه يمديني أحطه لكم بس عطوني مساحه أو موقع رفع.

SLR55 31-12-2004 12:10 PM

أخوي King 4x4

أنا حصلت البرنامج إلي عنك بس مب كامل محتاج فلوس :confused:

إذا عندك البرنامج كامل مهما كان أبو 1 ميجا أو للرايقين :p

محتاجه واااااايد :Sad2:


سلااااااااااااام:p

NFS 31-12-2004 07:00 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

القوة (القدرة) الحصانية ما هي إلا قيمة مشتقة من العزم عند RPM معين .

وأرقام العزم والقدرة الحصانية المعلنة عن مصانع السيارات ليست إلا (القيم القصوى) لهذه الأرقام وهي بطبيعة الحال لا تعطي إلا صورة ضيقة عن أداء المحرك.

فأفضل طريقة للحكم على أداء أي محرك هو بالنظر إلى منحنى العزم بالكامل (من 2500 RPM إلى الخط الأحمر) ، هنا نستطيع أن نحكم إذا كانت هندسة المحرك جديرة بالإحترام أو لا.


أسئلة وأجوابة :

(1)- كيف تقاس القدرة الحصانية؟

لا يوجد على وجة الكرة الأرضية جهاز يقيس القدرة الحصانية للمحركات ، والـDYNO لا يقيس إلا العزم على مختلف سرعات المحرك .

(2)- إذن كيف تحسب القدرة الحصانية؟

بما أن القدرة الحصانية هي قيمة مشتقة من العزم والسرعة دوران المحرك فإذن العملية ليست إلا عملية حسابية بسيطة.

خذ هذا المثال البسيط لتوضيح الصورة :

إفترض أنه لا يوجد شيء أسمه عداد السرعة في السيارات ، ونريد أن نحسب سرعة السيارة عندما ندوس بمقدار معين على دواسة البنزين ، فأسهل طريقة هي أنك تحسب الوقت اللازم لقطع مسافة معينة ، وهنا نستطيع حساب السرعة.


ستلاحظ أن السرعة (في هذه التجربة) يستحيل حسابها إذا عرفنا المسافة المقطوعة فقط دون معرفة الزمن والعكس أيضاً صحيح.


(3)- ما هي المعادلة المستخدمة في حساب القدرة الحصانية؟

كما ذكر الأخوان ، ( العزم * سرعة دوران المحرك) / 5252 = القدرة الحصانية.

مع ملاحظة: أن وحدة قياس العزم هي (رطل*قدم) وسرعة دوران المحرك هي (دورة لكل دقيقة).

ولتطبيق هذه المعادلة هذا مثال بسيط لمحرك:

لو العزم عند 1500 RPM هو 150 رطل*قدم فإن القوة الحصانية هي = (150*1500)/5252 = 42.8 حصان.

لو العزم عند 2000 RPM هو 160 رطل*قدم فإن القوة الحصانية هي = 60.9 حصان.

لو العزم عند 2500 RPM هو 155 رطل*قدم فإن القوة الحصانية هي =73.7 حصان.

لو العزم عند 3000 RPM هو 157 رطل*قدم فإن القوة الحصانية هي = 89.6 حصان.

لو العزم عند 3500 RPM هو 161 رطل*قدم فإن القوة الحصانية هي = 107.3 حصان.


وهكذا حتى تصل لأقصى سرعة للمحرك.




(4)- بما أن مستوى العزم يختلف مع تغير سرعة دوران المحرك ، فأيهما أفضل ، محرك يكون أقصوى مستوى للعزم عند سرعات دوران عالية أو عند سرعة دوران منخفضة؟


الجواب هو : لا هذا ولا ذاك!

المحرك المثالي (والأفضل) هو الذي ينتج عزم دوران (متساوي) من البداية إلى أخر قطرة (أقصد سرعة :D ).

لكن بطبيعة الحال لا يوجد شيء مثالي من صنع الأنسان ، لذلك جميع الصانعين يحاولون تحسين منحنى العزم بقدر المستطاع للوصول لنتيجة أقرب إلى المنحنى المثالي للعزم.

لذلك ما نقرأه في كتالوجات الصانعين هو أقصى رقم للعزم ، وهذه المعلومة بحد ذاتها لا تعطي الصورة الكاملة عن أداء المحرك.


فلو قولنا أن المحرك الفلاني يستخرج أقصى عزم عند 2500 RPM ، فهذا معناه أن مستوى العزم عند أي سرعة أعلى من 2500 RPM هي بالتأكيد أقل من هذا الرقم .

ونفس الكلام ينطبق على أي محرك أخر يكون أقصى مستوى للعزم عند سرعة عالية (مثلا 6500 RPM).




(5)- بعد إيضاح العلاقة المباشرة بين العزم و القدرة الحصانية ، كيف نستخدم المعلومات البسيطة هذه في الحكم على محرك معين وعن ادائه ؟



بما أن المعادلة المستخدمة في حساب القدرة الحصانية مكونة من متغيرين أثنين (العزم و السرعة دوران المحرك) وبما أن العلاقة بينهم علاقة طردية (أي كلما إزدادت قيمة أحد هذين المتغيرين أو كلاهما فأن القدرة الحصانية ستزيد) ، بأمكاننا تفسر الكثير من الظواهر .


فمثلاً:

محرك المودينا سعته 3.6 لتر وبقوة 400 حصان ، محرك البورشه 911 توربو بنفس السعة وبقوة 420 حصان ، على الرغم من أن مستوى العزم في البورشه أكبر بكثير من مستوى العزم في المودينا بسبب التوربو وأيضاً على سرعة دوران منخفضة ، لكن المفاجئة أن القدرة الحصانية للمحركين متقارب لحد كبير (وكذلك الأداء)؟



السبب : هو طريقة وأسلوب أستخراج القدرة الحصانية من المحركين ، المودينا تولد القوة هذه (400 حصان) على 8500 RPM فلو أردنا حساب العزم المستخرج عند هذه السرعة فالنتيجة هي (5252*400)/8500 = 247 رطل*قدم وعند مقارنته مع المستوى الأقصى للعزم 275 رطل*قدم عند 4900 RPM فأن الفرق هو 10% ، أي أن مستوى العزم من 4900 RPM لغاية 8500 RPM كان التغير في حدود 10%.



لنطبق نفس الكلام على البورشه ، القوة الحصانية هي 420 عند 6000 RPM ، أي أن العزم عند هذا المستوى (367 رطل*قدم) وإذا عرفنا العزم الأقصى هو 413 رطل*قدم عند سرعة 2700 - 4600 RPM فأن الفرق هو 11% ، تخيل أن محرك البروشه مجهز للدوران لسرعة 8500 RPM وأن التوربوهات تم تغييرها وأصبح المحرك ينتج 367 رطل*قدم عند هذه السرعة ، توقع كم تكون القوة الحصانية القصوى؟

594 حصان!

نفس الكلام يفسر قدرة محركات الـDOHC VTEC و الـGT3 و الـM3 والـM5 والـSR20VE وغيرهم الوصول إلى معدل 100 حصان لكل لتر بدون توربو أو أي شواحن.

لكن لا ننسى الهندسة الداخلية لهذه المحركات والأنظمة المضاف إليها لكي تصل إلى هذه النتيجة مثل أنظمة تغيير توقيت الصمامات والمكونات الداخلية المقواة والموزونة ونسبة الأنضغاط المرتفعة وغيرها.....



طبعاً ما تم طرحه هو جانب صغير من الموضوع وإلا هنالك نقاط أخرى تحتاج إلى المناقشة.

M.A.M 01-01-2005 01:21 AM

مشكور اخوي Eclipse على موضوعك الحلو
وصراحة انا يوم شفت رد NFS استحيت مااكتب كلمة شكر
مشكور اخوي NFS على هذي المعلومات القيمة وصراحة اقولها لك بدون اي مجاملة لو المنتدى فيها اثنين مثلك كان صار احسن منتدى عربي متخصص للسيارات وبلا منازع
هذا كلام كان في حاطري وقلت لازم اطلعه :)
تحياتي وتقديري للجميع

Eclipse 01-01-2005 01:46 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


King 4x4

=========
الأحصنه تحدد مدى سرعه السياره.
العزم يحدد مدى استجوابها و وصولها الى نقطه السرعه القصوى.

فلذلك تلاحظ ان معظم السيارات اللي يكون فيها التورك أكبر من الأحصنه تستخدم للشحن.

وكمان ان كلما قرب العزم و الأحصنه كانت السياره أريح في السواقه. (شوفوا كل السيارات الفخمه العزم و الأحصنه تقريبا نفس الشيء)
=========

تسلم اخوي وهذا الي كنت ابغاه باختصار :)


SLR55 :)


NFS

look who's BACK!!!:D

يعطيك الف عافية يالغالي... :) كفيت ووفيت وماقصرت :) ومثل ما يقولوا من كثر الغيبات جاب الغنايم :D الصراحة استفدت الكثير .. مشكور مرة ثانية :)


M.A.M

العفو اخوي :)



Eclipse :)


الساعة الآن » 04:52 AM.
صفحة 1 من 2 1 2 >

Powered by: vBulletin Version 3.0.16
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.