صفحة 1 من 2 1 2 >

سوالف للجميع (http://www.swalif.com/forum/index.php)
-   ســـوالف الــسيارات (http://www.swalif.com/forum/forumdisplay.php?f=69)
-   -   حول محركك الى TURBO (http://www.swalif.com/forum/showthread.php?t=191489)

bashar_255 09-07-2004 06:33 AM

حول محركك الى TURBO
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بدون ما تتفاجؤ :D


كان عندي مشكلة بسيطة في الدخول و انحلت عشان كذا ما كنت اشارك:rolleyes:

المهم انا قلت بعمل لكم اختبار بسيط عشان اعرف قد ايش انا اسوا هنا عندكم و على عدد الردود :damp:

معظم الأعضاء اللي كانو يكتبو هنا طارو مدري راحو فين :(

المهم :corsair:

انا اليوم ابكتب لكم موضوع مفصل في التيربو :black:


تابعو معي :)


My Turbo Teach


Racing 4 Education



هالأيام الكل يبي يركب التيربو على سيارته بعد ما انتشرت حاجه اسمها RB يعني مكينه ايش صغرها ممكن تصف جنب سيارة قويه زي الموستنج و هي مركبه على كرسيدا 70 :D




بس المشكله اذا جيت تركب تيربو على سيارتك تحس انك ما عملت شي(+_+)




يعني ممكن شوية عزم زيادة و حلاوة بس ما تعمر لك اسبوع في احسن الأحوال :confused: !!




طب ليش؟؟؟



انت ركبته غلط انا اعلمك كيف تركبه بدون ما تتعب المكينه و تخلي عمرها من عمر الستوك.



المهم انت تبي تركب تيربو ؟؟؟؟



انا اقول لك كيف..



لما اجي اركب قطعة التيربو على المحرك لازم اني اغير شغلات كثير عشان اني أهيئها و التيربو يركب على الكاربريتر و البخاخ على حد سواء يعني لا يجيك واحد و ينصب عليك يقول لك البخاخ ما يركب عليه :D


تابعني


اول شي:



قطعة التيربو ...


يستعمل التيربو في الكثير من السيارات الأوروبية بشكل أساسي و طبيعي سوئا على محركات الأربعة سلندر أو الستة أو حتى الإثني عشر سلندر كما في المرسديس S التي تأتي بشاحنين تيربو





صورة التيربو في المحرك

كثر الكلام عن التيربو فما هو التيربو و ما طريقة عمله ؟ ‍

التيربو هو شاحن هوائي للمحرك يعمل بطريقة ميكانيكية بحتة استعمل أول مرة في سيارات فولفو (غير متأكد) كان هدفه رفع قوة المحرك بأقل التكاليف و إعطاء عزم يرضي الجميع استعملته فولفو أولا على سياراتها ذات الأربع سلندر و انتشر بشكل كبير بين الماركات فنراه اليوم يوجد على تريلات المرسديس و سطحات النقل هيونداي و جميع سيارات شركة ساب السويدية و السيارات الصغيرة لسيات و ميزة إضافية في بعض السيارات الرياضية مثل Z350 و الهوندا بريليود و فئات جديدة باسم سيارات صغيرة رياضية خارقة مثل الانسر ايفولوشن و الإمبريزا WRX و غيرها .

مما يتكون نظام التيربو؟


تقسم قطعة التيربو الى قطعتين متلاسقتين :

1. قطعة الكمبريسر compressor و وظيفته سحب الهواء من الخارج إلى داخل المكينة و عادة ما تكون من الكروم و الألمنيوم.
2. قطعة التوربين Turbine و وظيفتها استقبال الهواء الخارج من المكينة الى بقية نظام العادم بالسيارة Exhaust system

هي قطعتين قطعه تتلحم في القزوز مكان ما يطلع الهوا و قطعة تدخل هوا موقعها بين الفلتر و الإنتر كولر ( intercooler )...



فالهوا اللى يطلع من المكينه يعطي حركة عكسيه على القطعه الثانيه !!!


تختلف قوة السحب فيها على حجم و نوع شفراتها (مراوحها) ...



و هذي صورة تيربو:







يعمل نظام التيربو بطريقة ميكانيكية بحتة ...



فعندما يعمل المحرك بطبيعة الحال فإنه يسحب الهواء و البنزين و يسبب انفجاراً داخل السلندر و يخرج العادم فلنتوقف عند العادم .



يركب القسم التوربيني في فتحة الهدرز التي يخرج منها العادم من المحرك ليحرك المروحة بداخل القسم التوربيني و يكمل طريقة لبقية نظام العادم بالسيارة تحريكه لهذه المروحة الموصولة بعمود شفت صغير يربطه بقسم الكمبريسر يؤدي إلى تحريك المروحة الأخرى التي بالتالي تسحب الهواء عبر هذا القسم إلى داخل مجرى الهواء الموصول بمبرد



صورة تبين طريقة عمل التيربو :







ينقاس حجم التيربو بالـmm الملي متر و يرمز له بحرف الـ T يعني مقاس 25 ملي تقراه T25



في البداية لما تجي تشتريها نقي الحجم أو النظام اللي تبي تركبه بالضبط !



يعني هناك عدة انظمة منها السنقل تيربو و منها التون تيربو و منها الباي تيربو



1. التيربو.
2. تون تيربو.
3.bi تيربو.

التيربو single turbo :

و هي قطعه تلحم في الهدرز headers حيث يخرج الهواء عبر قطعة التيربو محركاً المراوح التي تحرك المراوح الأخرى في الجهه المقابله بغية ادخال الهواء تعمل عملية شفط للهواء الى داخل المكينه ...

انظر الشكل :


[





التون تيربو Twin Turbo :

twin = توأم

يعني اثنينهم قد بعض :p

عباره عن قطعتين تيربو متماثلتين بحجم واحد يعملان في وقت واحد ..

ميزته : سرعة الحصول على الضغط psi اللي يعطيع السنقل (rpm)

يعني التيربو التون يفتح اسرع من العادي:cool:


صوره :




الباي تيربو Bi-Turbo :

عباره عن قطعتين تيربو يعملان بطريقة التون بفرق ان احدهما اصغر من الآخر بقليل نفرض ان مقاس احدهما 35mm فالآخر ممكن يكون اصغر حود بخمس الى عشر ملي مترات فرضاً و هو اختراع ما لأمه داعي بس اعتقد ان سباقات الحلبات متوسطة الأطوال قليلة اللفات لأن قفلة التيربو و فتحته في السباق تهري المكينه اذا الدعس قايم فيكون التيربو عامل سولنق على طول علشان كذا تشوف يركبون السوبر شارجر أكثر من التيربو في السباقات:)

انظر الصوره :




و نراه عاده في مكائن التيربو الصغيره مثل الأودي s4 سعة الـ 2.7liter
(يقولو انه b-i )

bashar_255 09-07-2004 06:35 AM

ثاني شي:




نخفض ضغط المكينه...



السؤال هو :كيف الطريقه؟؟



تباع في الأسواق بساتن ضغط منخفض (low pressure) مو متأكد من توفرها في أسواقنا بس ممكن تحقلوها على النت خاصه للى مكينته 4 سلندر يحصلها بالراحة...



و هذي النقطه ضروريه علشان المكينه تستمر معاك....



لأن التيربو بيدخل لك ضغط هوا اعلى من المجهزة به المكينة ..



طب سؤال : انا اركب تيربو عشان اني اضغط هوا بعدين انزل الضغط! ليش؟



الجواب : في الواقع اني ما احتاج للضغط لما اجي أركب التيربو ولاكني محتاج لحركة الكرنك يعني العزم يعني التورك .



معظم هذي البساتن تشوف حفرتها داخلة لداخل البستن و لها رسمات مختلفة تختلف من شركة لأخرى و لكل من نظريته للأسف ما عندي صور لحفرات لاكن بتلاحظوها في الصور لما تجو تطلبو ...

ملاحظة !!

فيه بعض السيارات تجي بسعة عالية و عزم منخفض شد بلادها و معظمها تكون بساتنها تصلح و تستحمل التيربو :rolleyes:

ثالث شي :



نظام التبريد...




كيف ابرد المكينه و الجو طافح عندنا لفوق ال45 في عز الصيف و اخلي مكينتها بارده؟؟؟




في قطعه اسمها انتر كولر inter cooler و وظيفتها تبرد الهوا اللى داخل الى المكينه و هي قطعه تشبه شبك المكيف توصل طرفها الأول بفلتر الهوا و الآخر بمدخل الهوا الى المكينه



الشكل..







طريقة عمله..







عاده ما تثبت في مقدمة السياره و ظيفته هي تبريد الهواء للحفاظ على حرارة المكينة منخفضة و عشان استفيد منه بالشكل المطلوب لازم اني احطه بمكان بحيث انه يكون معرض للهوا على طول ...




عادة ما يختلف حجمه على حسب الحرارة الناتجة من التيربو

رابع شي:



نظام ضخ البانزين ( full system )




موضوع انصح بقرائته قبل البدء بالقسم دا :




http://www.assayyaratnet.com/forums...&threadid=47303




تستبدل طرمبة البنزين بأخرى رياضيه ذات ضغط أعلى حتى تصل الكميه الازمه
للمكينه...







بنزين مافي شغل مافي :D



لأن اذا ما زاد البنزين بالشكل المطلوب بيصير detonation و صرقعه بترتفع الحراره بشكل مو طبيعي و بتحرق قازقيت الراس و يمكن تاكل وياها البلوف و البساتم و اذا صارت صرقعه قويه يمكن تخلي ذراع البستم ينحاش من الكرتير







و يفضل تبديل ليات البنزين بأخرى ستيل او مطاط و تكون اعرض بقليل من الموجوده لديك و تباع بالمتر و بإمكانك تطلبها من سوميت


www.summitracing.com



و هذي صوره لها ...








انصح بتركيب انجكترات أكبر و و ارجع للرابط في أول القسم عشان تعرف الحجم الناسب

خامس شي :


انك تبدل الكمبيوتر...


و هذا شي طبيعي بعد الحوسه دي كلها و شوف لها برنامج من الزين ها....



الراهي :D







بيتبرمج الكمبيوتر تبعك بعيث انه كل ما ارتفع الـ RPM يتضاعف استهلاك الوقود



و للأهميه ان ما يمشي و لا يتنفس من غير الكمبيوتر يعني ما يعيش بلاه...

سادس شي :



نظام متكامل من الكهرب !



يعني بواجي و اسلاك و MSD و كويلات و اذا السيارة بدون كويل تاخذ لك ديجيتال MSD أو ذاك اللي مني متأكد من اسمه يستعملوه في السيايير الجدد ( الفينيوم ) اعتقد



البواجي الجدد اللي بتركبهم تأكد انهم يستحملو الضغط العالي و الـ MSD هو اللي بيقوي الشرارة لإشتعال افضل و أقوى و الوايرات تتحملهم













و بقيت حاجه بسيطه..















انطلق :cool:





بعض الملحقات بعد التركيب....



1.تبديل نظام الأكزوست بواحد رياضي و أنتبه اذا كان تيربو كبير فإنك بتطر انك تركب هدرزات من نوعية خاصة أكبر مقاومة للحرارة



2.وضع فلتر الهوا في مكان واضح يكون معرض للهوا و يكون افضل لو انك تلزه في الشبك.



3.فتحات (تهريب هوا) و عاده ما تكون مفتوحه بوجه السواق ضد الهوا و الهدف منها خروج الهواء الساخن من تحت الكبوت و ليس ادخال الهواء فيه اما الفتحات اللى بوجه الهوا تكون مضره للسيارات اللى فيها تيربو او سوبر شارجر او غيره و يقع ضررها على الهدرزات.



4. انا ما عندي خبره في الزيوت بس في على حد علمي فيه زيت خاص بمكائن التيربو انصح بإستعماله


اي اسئله شباب؟؟؟؟






(أعتقد اني نسيت شغله إذا فيه اي انتقاد او نقطه غلط فيا ريت تنبهوني)







[



تحياتي ;)




عند نقل الموضوع ارجو نقل المصدر او كاتبه
الحقوق منسوبه لـ bashar_255@hotmail.com
إن اي مخالفه لهذه النقطه قد تعرضك للإحراج

bashar_255 09-07-2004 06:39 AM

قبل كل شي احب أقول :think:


اشكر الأخوة RED CHEVY و أبو غادة على اهتمامهم بي و مساعدتي في حل مشاكلي على النت :)


و صفحة جديدة يا سوالف ;)



(يحتاج أقول منقول لقسم المواضيع المتميزة:think: ) <<<< نمزح :D :D :D :D

TOP-SECRET 09-07-2004 06:47 AM

يعطيك الف عافيه اخوي بشار على الموضوع المميز فعلا معلومات قيمه فيه وجهد كبير تشكر عليه:)

واعتقد نفس الموضوع في منتدى السيارات واعتقد انت الي كاتبه مشاء الله جهد كبير وموضوع يستاهل الشكر عليه ويعطيك الف عافيه:)

جلكسي 09-07-2004 06:51 AM

اخوي عندي سؤال


بكم ممكن اركب تيربو على تيرسل

وكيف بيصير العزم يعني هل بتنافس الكابريس 8 سلندر لأنها 4 سلندر

bashar_255 09-07-2004 06:51 AM

يختلف اخوي انا زدت فيه كثير لو تلاحظ انا دامج فيه 3 مواضيع :)


أشكرك على المرور
;)

-----------------------------
واعتقد انت الي كاتبه مشاء الله جهد كبير
----------------------------

أكيد انا اللي كتبته شنو محسب :anger: :anger: :anger: :anger:

















:D و لسا حاسس اني ناسي شغلة:D

bashar_255 09-07-2004 06:52 AM

جلكسي

اخوي :D

بالتيربو تقدر تنافس حتى الفايبر كله يعتمد على الكت اللي بتركبه:black:

بوخالد 09-07-2004 06:54 AM

مشكووووووور اخوي بشار على هذا الموضوع المهم
وارجو من مشرفينا انهم يثبتوا الموضوع لما فيه من معلومات قيمه ومهمه

ومشكوووور مره ثانيه والله لا يحرمنا من مشاركاتك المميزه

VIPER SRT-10 09-07-2004 07:01 AM

bashar_255 اول شي اقولك WELCOME :cool:

الموضوع رائع ومتميز جداااااااااا

بس عندي سؤال في منتددى السيارات قلت

إقتباس:
مقاس الانجكترات=عدد الاحصنه ضرب(عدد ثابت)


ممكن توضح اكثر:confused:

RED Chevy 09-07-2004 07:33 AM

هلا وغلا ونورت المنتدى يابشا وألف شكر على الموضوع المفيد:banana:

aboamal 09-07-2004 09:06 AM

مشكوور على هالمجهود

bashar_255 09-07-2004 09:09 AM

بوخالد

أشكرك على الإطراء :)

VIPER SRT-10

بنقل لك الجزء المختص بالمعادلة و اقراه مرة ثانية :glasses:

-----------------------------------------------------------------------

مقاس الانجكترات=عدد الاحصنه ضرب(عدد ثابت)


طب العدد الثابت انا عندي مشكلة لأنه مو دائماً يكون هو واحد بل يختلف على التلغيم!



تابعني عجل

استبدل الثابت بـ(0.5) اذا كان ستريت أو انه عليه خفايف
استبدل الثابت بـ(0.45_0.40 )اذا كانت المكينة ملغمة و عليها شغلات جامدة
استبدل الثابت بـ(0.45_0.55 ) في حالة كون المحرك ارهابي
و اذا كان المحرك عليه اي نوع من الشواحن الهوائية تيربو ولا سوبر شارجر أو حتى نايتروز نستبدل الرقم بـ(0.6)

---------------------------------------------------------------




RED Chevy

أشكرك مرة ثانية ;)

bashar_255 09-07-2004 09:15 AM

aboamal

حياك لله يا ابو أمل :)

بريداوي الى الابد 09-07-2004 10:23 AM

اخوي كم قيمة التيربو وهل لاكل سياره نوع خاص؟

مشكور على جهدك

mill_955 09-07-2004 10:32 AM

مشكور اخوي بشار على الموضوع

لكن فيه غلطه وحبيت بس اصححها وهي انك ملخبط بين التوين تيربو والباي تيربو

التوين تيربو هو اللي يجي واحد صغير وواحد كبيرا

الباي تيربو هو اللي يجون قد بعض

mill_955 09-07-2004 10:38 AM

ونسيت اقولك ترا فيه نوع جديد من طرق تركيب التيربو واسمه (كواد تيربو)

وهو بكل بساطه 2 توين تيربو كل واحد مركب على جهه وحده من المكينه

Third Eye 09-07-2004 11:03 AM

صراحة موضوع رائع

ويستحق التثبيت

وأهلا بعودتك

bashar_255 09-07-2004 11:47 AM

بريداوي الى الابد

قطعة التيربو لحالها تشوفها في النت في حدود من 800 و طالع و بعضهم يصل حتى الى الـ10.000 ريال و ذلك على حسب جودة المراوح و حجمها :)

mill_955

صحح معلوماتك :OO:

Twin = توأم

باي = كلمة يونانية تعني 2

التون متماثل و الباي مختلفين :glasses:

انا كنت فاكر ان التون هو الباي قبل ما أقرأ مجلة turbo :rolleyes:

Third Eye

شكراً على المرور ;)

Crower 09-07-2004 01:02 PM

موضوع جميل و لكن هل تسمحلي بالتوضيح........
1- الفتره اللي يستغرقها التوربو لين يفتح تسمى اللاغ.... و مش صحيح ان التوين توربو يفتح اسرع من السنغل, بالعكس في العاده التوين يسبب لاغ اكبر من السنغل.
2- كل ما كبر حجم مروحه التوربو كل ما زاد اللاغ... و الشي اللي يحدد هالقياس هو A/R Ratio و بشرحلك اياه بطريقه افضل

و هالقياس موجود في كل توربو و كل ما نزل الرقم صغرت المراوح و فتح التوربو اسرع و لكن على حساب القوه النهائيه و العكس صحيح و على حسب انته شو المواصفات اللي تبغيها في التوربو.
2- التوين توربو هو نوعين السيكوانشل و اللي يكون موجود على السيارات من المصانع في العاده و الفرق ان السيكوانشل توربو يشتغل على اساس ان التوربو الاول يكون صغير و يفتح من اربي ام منخفض و التوربو الثاني اكبر و يفتح على اربي ام اكبر ( يعني من اربي ام 2 يفتح الصغير و بعدين على 3-3.5 يفتح الثاني معاه ) و هذا علشان يخفف من اللاغ قدر المستطاع. النوع الثاني و هو التوين المتماثلين في الحجم و ميزتهم توليد قوه كبيره و لكن مع لاغ اكبر و في العاده ينتج من شركات التزويد او كستوم ميد كمثال HKS 2835 twins .
3- التوين توربو و الباي توربو........هم الصراحه نفس المفهوم الفرق بسيط جدا جدا...........التوين مكانهم جنب بعض او في ناحيه وحده من المحرك..... و الباي توربو توربو واحد في كل ناحيه الاول يستعمل في المحركات الطوليه ( اون لاين) او 4 سلندر و الباي توربو يستعمل في محركات V .
اتمنى اني افدت

أبوالزين 09-07-2004 05:53 PM

تعبت ما شاء الله عليك:shock2:

E_TYPE 09-07-2004 06:40 PM

مشكوررررررر اخوي بشار على الموضوع الجميل والمتعوب عليه :banana: ..
وشكرآ

bashar_255 09-07-2004 08:43 PM

Crower
عشان كذا انا افضل تون صغير بمكينة ملغمة افضل من السوبر شارجر لأنه ممكن يعطيني البوست بسرعة و تحكم في حرق الكفرات أكبر لأنه يعطيه بالتدريج على عكس السوبر اللي يعطيه كامل مرة وحدة :)

racing_guy

مشكور يالمتفاجئ :D :shock2: :D

E_TYPE
حياك الله اخوي ;)

hassan_M3 09-07-2004 09:58 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع متعوب عليه صح:OO:
تشكر اخوي عليه بشكل كبير
:shock2: :shock2: :shock2:
:banana: :banana: :banana:
وما قصرت;)

وتحياتي للجميع:think:

bashar_255 09-07-2004 10:09 PM

hassan_M3
مشكور على المرور ;)

الفجر mtr البعيد 09-07-2004 11:16 PM

اخيراااااااااااااً رجعت منور كالعاده اخوي بشار :banana:
وحبيت اضيف على موضوعك الرائع ان الساب اهي اول من طلع التوربو
مش الفولفو
ومشكور مره ثانيه على الموضوع المتكامل
وإلى التثبييييت


الساعة الآن » 10:29 AM.
صفحة 1 من 2 1 2 >

Powered by: vBulletin Version 3.0.16
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.