هنا سوف أضع الدورات في السيارة
كل مرة راح أحط الدورات إلي تشتغل في السيارة وذلك للفائدة .
وعلى فكرة هذي الدورات أنا كنت كاتبها للكلية وأبي أحطها حتى تستفيدون وتعرفون هالسيارة إلي تسوقونها شنو يصير فيها لما تمشي أو تشتغل . وبعض الكلام ماخذه من الانترنت وراح أبدأ أول شئ وأقول : بسم الله الرحمن الرحيم دورة التبريد : من المجموعات الهامة التي بجب معرفتها والاهتمام بها.. فلنا أن نتخيل أن الاسطوانات أفران حرارية ذات درجة حرارة عالية جدا قد تصل إلى حوالي 2000م ، فإذا ترك المحرك على هذه الدرجة بدون تبريد فان الكباسات تتمدد وتزيد أقطارها الخارجية مما يؤدى إلى استحالة حركتها داخل الاسطوانات وهو ما يسمى بحالات (قفش المحرك).. وهذا قد يؤدى إلى ضرورة تغيير المحرك .. هنا كان لابد من تبريد المحرك.. والتبريد قد يكون بالماء وهو الأكثر شيوعا ، وقد يكون بالهواء. دورة التبريد بالماء: تتكون من:- (أ ) المبرد (الرادياتير): وهو عبارة عن حوضين للماء علوى وسفلى تمتد بينهما مجموعه من المواسير الرأسية حولها مجموعة من الريش لزيادة المساحة المعرضة للهواء لسهولة نقل الحرارة إلى الجو. فعند مرور الماء الساخن من الحوض العلوى إلى السفل، يتعرض الماء إلى تيار من الهواء فيحدث تبادل حرارى يمتص فيه الهواء كمية من حرارة الماء الساخن. (ب ) مضخة الماء (القلاب):- وتعمل على سحب الماء البارد من أسفل المبرد ثم تدفعه ليدخل كتلة الاسطوانات. (ج) المروحة:- تركب خلف المبرد ، وتدار المروحة- وبالتالي المضخة والمولد-بواسطة سير مركب على عمود المرفق. وعند دورانها تسحب تيارا من الهواء يمر خلال المبرد وتزداد أهمية المروحة فى حالة السرعات المنخفضة، أما فى حالة السرعات العالية فإن اندفاع تيار الهواء إلى المبرد يكون طبيعيا. (د) الصمام الحرارى (الترموستات):- يعمل على التحكم فى مسار الماء فى دورة التبريد تبعا لدرجة حرارته. ملاحظات هامة فى دورة التبريد:- - يجب الحذر التام من الحرارة عند رفع غطاء المبرد للكشف على مستوى الماء داخله، حيث أن الحرارة تكون مرتفعة جدا خاصة بعد تشغيل المحرك لمدة طويلة.. لذلك يجب تحريك الغطاء أولا-دون رفعه - حتى يتم التخلص من الضغط داخل المبرد ثم بعد ذلك يرفع الغطاء. - عند تزويد المحرك بالماء بعد فترة قصيرة من إيقافه ، يدار المحرك أولا ثم يضاف الماء، وذلك لمنع هبوط الماء المضاف والبارد نسبيا إلى أسفل المبرد - فى حالة توقف المحرك - ثم يتدفق هذا الماء إلى رأس كتلة الاسطوانات بعد دوران المحرك مما يؤدى إلى تشققها نتيجة تلامسها لماء ساخن ثم ماء بارد. - يجب أن يكون الماء المستخدم فى التبريد نظيفا وخاليا من الأملاح التى تترسب فى أنابيب مجموعة التبريد فتسدها. - يجب تغيير ماء التبريد مرة كل ستة أشهر مع إضافة محاليل مانعة للصدأ. وهذي صورة دورة التبريد ![]() واذا مافي ردود راح أوقف |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله موضوع مفيد جدا انا اول مره اعرف ان لازم ادور المحرك عند زيادة الماء بس لو سمحت سؤال بسيط او سؤالين :think: السيارات التي تعمل بقير اتومتك يقولون فيه وصله من القير الي الراديتر لتبريد الزيت يمكن؟ :think: :blink: السؤال الثاني ليش فيه دبه حق الماء عند الراديتر ناس يقولون اذا زاد الماء؟؟؟؟ :confused: وناس يقولون اذا نقص الماء؟ ممكن تفيدنا ولك مني جزيل الشكر ومشكووور على المجهووود ولا تتاخر في تنزيل الجزء الثاني . شكرا |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعطيك 16 ألف عافيه حفيد على المعلومات، وجزاك الله خير وحتى لو مافي ردود كمل وإنشاء الله دايماً بشارك في مواضيعك المفيده. |
إقتباس:
السؤال الاول صح موجود جزء من الرديتر معزول لتبريد زيت الجير وبعض السيارات الرديتر حق زيت الجير منفصل.. السؤال الثاني..يزيد الماء لما ترتفع حراره السياره الى درجة الحراره العاديه..جرب قبل ماتشغل السياره وهي بارده طلع على مستوى الماء قبل ماتسخنها وتطلع ولما ترجع من مشوارك شوف مسوى الماء راح تلاقيه يرتفع شوي.. وينقص الماء مع الفتره نتيجة تبخر الماء لما يتعرض لحراره لفتره طويله .. اتمنى اني وصلت لك المعلومه ومشكور حفيد الفاروق على الموضوع..والله يوفقك |
حياكم الله اخواني
والاخ مؤيد اف 1 رد على الاسئلة وما قصر |
الله يقويك...
عندي سؤال.. وش معناة دورة تبريد مائي؟؟وهل هناك دورة تبريد غير مائي؟؟وايها الافضل؟؟ |
إقتباس:
يعني التبريد يكون عن طريق الماي . ماتشوف احنا نحط ماي في الراديتر حتى انه ينتقل إلى أجزاء ثانية حارة ويبردها . ونعم هناك تبريد غير مائي وهو عن طريق الهواء وتطبق في سيارة البيتل (الخنفساء) بس أيهم أحسن ما أدري :think: بس أكيد هو الماء لأنه الشركات الكبرى تستخدمه (مرسيدس - بي ام دبليو وكل الشركات تقريبا ) |
مشكور وماقصرت
|
ونكمل مع الدورات ودورتنا اليوم هي دورة الاشعال :
مجموعة الاشعال: محركات الديزل لاتحتاج إلى مجموعة إشعال وذلك لأن السولار يشتعل ذاتيا نتيجة لارتفاع درجة الحرارة فى نهاية شوط الضغط عن درجة حرارة اشتعال السولار الذاتى والتى عندها يشتعل السولار تلقائيا. أما بالنسبة للبنزين فإن درجة الحرارة هذه لاتصل إلى درجة حرارة اشتعاله ذاتيا.. لذلك نجد أن لمحرك البنزين مجموعة إشعال تطلق شرارات كهربية متتالية فى كل اسطوانة عند نهاية شوط الضغط. وتتكون مجموعة الاشعال من:- 1-مفتاح الاشعال (مفتاح الكونتاكت) وهو نفسه مفتاح مبدئ الادارة.. وله أربعة أوضاع: (أ)وضع الفصل: وفيه تفصل البطارية عن جميع الأحمال الكهربية للسيارة عدا آلة التنبيه ولمبات الإنارة الداخلية للسيارة. (ب)وضع الإنارة: وفيه يمكن توصيل التيار الكهربى لجميع لمبات السيارة. (ج)وضع التوصيل: فيه توصل كل الأحمال بالتيار الكهربى عدا المارش. (د)وضع تشغيل المبدئ: وفيه يمكن تشغيل المبدئ بالاضافة إلى ما يؤديه وضع التوصيل. 2-ملف الاشعال: لما كان جهد بطارية السيارة يترواح بين (6-12فولت).. والشرارة الكهربية يحتاج انطلاقها إلى جهد عال جدا.. فان ملف الاشعال يقوم برفع جهد البطارية إلى حوإلى 20,000فولت لأداء هذه المهمة ويتكون هذا الملف من: الملف الابتدائى وعدد لفاته صغير والملف الثانوى وعدد لفاته كبير جدا. 3-الموزع (اسبيراتير):- يقوم بتوزيع التيار الكهربائى ذى الجهد العإلى الناشئ فى ملف الاشعال على شمعات الشرر فى التوقيت المطلوب. 4-شمعات الشرر(البوجيهات). شمعة الشرر عبارة عن غلاف معدنى بنتهى من أسفل بالقطب السالب (الأرضى) الذى يتصل بالشاسية وداخل هذا الغلاف المعدنى عازل من البورسلين يخترقه القطب الموجب للشمعة.. الفجوة الهوائية بين القطبين تتراوح ما بين 6, مم، 8, مم. فى هذه الفجوة الهوائية تنطلق الشرارة الكهربائية. وفى حالة عدم انتظام الاشعال فى اسطوانة أو أكثر يجب الكشف على شمعات الشرر، فتنظف اقطابها بفرشاه من السلك مبللة بالبنزين، ويجب التأكد من ضبط الفجوة الهوائية بين القطبين وفقا للتعليمات الواردة بالاستخدام.. ويلزم الكشف عن هذه البوجيهات كل حوإلى 5000كم. 5-البطارية:- البطارية هى أهم أجزاء السيارة لحظة إدارة المحرك فهى تمد المحرك الكهربى بالتيار الكافى لإدارته عند بدء إدارة محرك السيارة وكذلك فإنها تمد المصابيح والأحمال الكهربائية الأخرى بما تحتاجه من تيار أثناء توقف المحرك أو أثناء دورانه بسرعات منخفضة وبعد أن يدور المحرك يحل المولد (الدينامو) محل البطارية فى امداد مجموعة الاشعال والأحمال الكهربائية بالتيار المطلوب. وهذي الصور ![]() ![]() |
إقتباس:
بس تعليق بسيط ... مبدأانه كل الشركات تستعمله لا يعني انه الافضل .. ممكن ما يكون الافضل بس يكون الارخص عند التصنيع !!:think: و للعلم وحده من اكبر الشركات للسيارات الرياضيه لا زالت تتستعمل التبريد بالهواء ( البورش ) !! في بعض موديلاتها !! سلام |
إقتباس:
صح كلامك أخوي . ومشكور على الرد |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سمعت مره انه فيه سيارات يتم تبريدها بالغاز؟!!!! :confused: يمكن لان الغاز جدا بارد وهاي السيارات ماينفع معاها الماء او الهواء. ممكن حد يفيدنا في الموضوع؟ ممكن بعد يتم شرح كيفية التبريد بالهواء؟ ومشكووورين وجزاكم الله خير. |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل العادة موضوع رائع منك... |
حياكم الله أخواني بس أهم شئ تتعلموا وتستفيدوا
موضوعنا اليوم عن دورة التزييت: أهم وظائف التزييت:- 1- التقليل من تآكل الأجزاء المتحركة. 2- التقليل من الطاقة المفقودة بواسطة الاحتكاك. 3- تبريد الأجزاء المتحركة. 4- الحفاظ على الأجزاء المتحركة نظيفة من المواد الصمغية والحمضية . وتتكون مجموعة التزييت من:- 1- الزيت:- يجب استعمال الزيت الموصى به من قبل منتج السيارة ، لما له من مميزات يجعله يقوم بوظيفته بكفاءة تامة ، ويجب أن تتوفر في زيت المحركات هذه الخواص:- - درجة لزوجته كافية حتى تحت درجات الحرارة العالية . - درجة تبخره عالية. - درجة تجمده منخفضة. - لا يتفاعل مع الأجزاء التى يلامسها. - لا يكون رواسب كربونية. وهناك الكثير من الشركات المنتجة للزيوت تنتج زيوتا للشتاء ذات لزوجة منخفضة وأخرى للصيف ذات لزوجة مرتفعة. 2- حوض الزيت:- وهو خزان للزيت يركب أسفل المحرك. 3- مضخة الزيت:- يمر الزيت من الحوض إلى مصفاة لحجز الشوائب ثم يمر داخل المضخة لتدفعه إلى مرشح الزيت. 4- مرشح الزيت:- يقوم بحجز الشوائب الدقيقة التى مرت من مصفاة المضخة إلى ممرات الزيت ومع طول استعمال المرشح فانه ينسد بفعل الشوائب.. لذلك فانه يجب استبداله كل حوإلى 10.000كم. ممرات الزيت (أعصاب الزيت):- يخرج الزيت من المرشح إلى ممر الزيت الرئيسي (عصب الزيت الرئيسي) بالمحرك الذى يوزعه بدوره على الممرات الفرعية لتزييت الأجزاء المطلوب تزييتها وهى:- - المحاور الرئيسية لعمود المرفق وكراسيه. - محاور المرفق والنهايات الكبرى لأذرع التوصيل. - عمود الحدبات وكراسيه. أما التزييت للجدران الخارجية للكباسات والجدران الداخلية للاسطوانات فيتم بالطرطشة فعندما يتحرك الكباس لأسفل تنغمس النهاية الكبرى لذراع التوصيل فى حوض الزيت ، وعند تحركها لأعلى بسرعة عالية فأنها تقذف بكمية من الزيت إلى الجدران الداخلية للاسطوانات. |
وهذي صورة دورة التزييت
![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك اللع عنا كل الخير.. اخوي حفيد الفارووق ذكرة نوعين من الفلاتر انا ما اعرف الا واحد وهو الي نبدله مع الزيت دائما... :confused: وليش الزيت لازم تكون درجة تبخرة عاليه؟ ممكن تفهمني لو سمحت؟ :( وجزاك الله خير |
إقتباس:
- مرشح الزيت:- يقوم بحجز الشوائب الدقيقة التى مرت من مصفاة المضخة إلى ممرات الزيت ومع طول استعمال المرشح فانه ينسد بفعل الشوائب.. لذلك فانه يجب استبداله كل حوإلى 10.000كم. ما ذكر أنواع ولا شئ بس هذا إلي فوق . بالنسبة للسؤال الثاني : على ما أعتقد ان معناه اذا انخفض درجة تبخره فمعناه انه راح يتبخر مع مرور الوقت (فيقل كميته) بسبب درجة حرارة المحرك العالية . ليكون علبالك درجة تبخره عالية معناه انه يتبخر بسرعة . واذا كنت غلطان فياريت أحد يصححني .:think: |
واذا تبون الدورات بالإنجليزي تراني حاضر تراني بتاع كلو :D
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعطيك ألف عافيه والله مادري شلون أشكرك على ذي المجهود ماقدر أقول غير بارك الله فيك وجزاك الله خير على المعلومات اللي تقدمها لنا. |
حياك الله حبيب قلبي رد تشيفي ما سوينا إلا الواجب
|
تسلم و ماقصرت اخوي حفيد الفاروق
الصراحه معلومات مفيده جدا من زمان كان ودي اتعرف عليها بشكل مفصل تحياتي |
إقتباس:
حياك الله . وأنا القصد من كتابة هذه الدورات هو ان تستفيدوا . فياريت أحد المشرفين انه يثبت الموضوع حتى يستفيد الكل . |
وموضوعنا اليوم عن مجموعة البنزين:
مجموعة البنزين: وهى تتكون من:- 1-خزان البنزين (التنك). ويوجد فى طرف السيارة بعيدا عن المحرك ليكون بعيدا عن أسباب الحريق.. وهو مصنوع من الصلب، ويسع فى المتوسط حوإلى 40لتراً. 2-مضخة البنزين: وهى تعمل على سحب البنزين من الخزان ودفعه إلى المغذى. فلتر البنزين: يقوم بمنع الشوائب الموجودة في البنزين من الدخول إلى السلندرات . 3-المغذى: يعمل على تحضير خليط من الهواء وبخار البنزين بالنسبة المطلوبة، ويدفع ذلك المخلوط إلى مجمع الشحن. 4-مجمع الشحن: وهو يستقبل خليط الهواء والبنزين ويقوم بتوزيعه على اسطوانات المحرك. 5-مرشح الهواء: ويقوم بترشيح الهواء قبل دخوله المغذى من الشوائب والأتربة، وهو عبارة عن علبة اسطوانية مفرغة. ___________________ وبدل المغذي (الكاربوريتر) نحط البخاخات : وهو يختلف عن الكاربوريتر بأنه ما يخلط الهواء فهو فقط يرش البنزين داخل السلندر . وله مميزات كثيرة وهو اختراع مذهل . واذا تبون مميزاته أنا حاضر . وهذي صور بعض القطع : فلتر الهواء: ![]() وفلتر البنزين: ![]() هذي البخاخات : ![]() وهذي مضخة البنزين: ![]() وموفقين |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوي حفيد الفاروق مشكور على هالموضوع الرائع ونتمنى لك التوفيق بااااي |
حياكم الله ومشكور على الرد
|
الساعة الآن » 09:00 PM. |
Powered by: vBulletin Version 3.0.16
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.