M5
30-06-2001, 12:56 PM
مرحباً بالجميع ،،
تحية طيبه وبعد ،،
الحقيقة يا أخوان أنا صار لي فترة ما كتبت موضوع جديد ، والسبب طبعاً في الأخوة الكرام اللي ما شاء الله عليهم مواضيعهم ما تنقطع ، والردود يا دوب تكفي ...
المهم حبيت اني أتكلم عن موضوع يخص " نظام التعليق المثالي " وأتناقش معاكم فيه وأسمع أراؤكم وتعليقاتكم ................ وانتقاداتكم ;)
- وش نقصد لما نقول تعليق مثالي ؟
قبل كي شيء لازم نعرف وش هي وظيفة التعليق في السياره ؟
التعليق له وظيفتين فقط لا ثالث لهما :
1- يؤمن الراحة والهدوء للركاب . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 2- يؤمن الثبات والتماسك المطلوب .
طيب ...
لو افترضنا وجود تعليق يجمع هذي الصفتين ( الراحه والتماسك ) بشكل كبير ،، عندها فقط نقول أن هذا التعليق " مـثـالـي " ........ ( يعني سياره مريحه جداً وتماسكها ممتاز ) .
أنا من وجهة نظري الشخصيه انه لا يوجد تعليق مثالي يجمع هاتين الصفتين ....
الا .... نظام تعليق واحد فقط !!!!! :)
ما هو يا ترى ؟ ! ! ! ! ؟
هذا التعليق كلكم تعرفوه ، وهو " نظام التعليق الهيروليكي* "
- كيف يعمل ؟
كما هو معلوم لديكم ان التعليق العادي يوجد به ما يسمى بالـ " النابض الحلزوني " ( Spring ) أو بالعاميه ( الياي ) ،،
فاذا كان النابض ليناً ، تكون السياره مريحه وغير ثابته ...
واذا كان النابض قاسياً ، تكون السياره ثابته وغير مريحه .
لكن الذي يحدث في التعليق الهيدروليكي مختلف تماماً ....
أولاً : التعليق الهيدرليكي لا يوجد به نابض حلزوني ( الياي ) ولا حتى ممتص الصدمات ( المساعد ) ، وانما يوجد به " مـنـفـاخ " !!!! :):)
نعم ،،، منفاخ أو بالأصح يسمى " نابض مطاطي " أو " النابض الهيروليكي " ...
هذا المنفاخ يعمل الى جانب ضاغط كهربائي ( موتور كهربائي ضاغط ) ، وهذا المحرك لا يعمل الا بإشارة من " وحدة التحكم الإلكترونيه " ( CPU ) .
ما هي وظيفة المنفاخ ؟
المنفاخ من الداخل مقسوم قسمين : قسم للهواء المضغوط ، وقسم للسائل المضغوط ,,, ويكون الضغط داخل المنفاخ مناسب لراحة الركوب ،، وهو متغير حسب حالة السيارة ..
ببساطه شديده لو أردنا تعليق مريح في المطبات يكون ضغط المنفاخ منخفض ، والعكس لو اردنا تعليق قاسي في المنعطفات يكون الضغط مرتفع .
بصفة عامه التعليق الهيدروليكي لين ومريح ...
طيب ...... لو نبغا التعليق يصير قاسي ( منعطف حاد مثلاً ، أو سرعه عاليه )
- ماذا يحدث ؟
يوجد في النظام عدة حساسات
حساس لميلان السياره ، وحساس لحركة المقود ، وحساس لسرعة السياره ،،
وكلها ترسل البيانات الى وحدة التحكم الالكترونيه، والتي بدورها تقوم بناءاً على البيانات المرسله بتشغيل الضاغط الكهربائي لرفع ضغط المنفاخ ، فيصبح التعليق قاسياً ومناسب للثبات المطلوب .
نأخذ مثالين :
1- شارع زي شوارعنا :) ، مليء بالمطبات والخنادق ،، ماذا يحصل ؟
في شارع مثل هذا أكيد ما في سرعه ولا في ميلان لجسم السياره ، اذن ضغط المنفاخ منخفض ( لين ) ويكون مريح جداً عند دخول المطب .
2- على طريق الهاي واي ( السريع ) – ماشي بسرعة 160 كلم / ساعه ، وفجأه ظهر أمامك عائق أو سياره ،، ضروري انك تلف يمين أو يسار
طيب .... الإشاره تقول انه في سرعه عاليه وفيه ميلان للسياره والمقود تحرك ...
على طول الضاغط الكهربائي يشتغل ويرفع ضغط المنفاخ ويكون قاسي ، وكلها تتم في أجزاء من الثانيه .......... وهذا هو المطلوب .
نتكلم عن عيوب النظام : :(
1-عند الدخول في مطب بسرعه عاليه وفي منعطف ، يكون التعليق قاسي بشكل مزعج ولا يوجد أي أثر للراحه .
2-اذا حصل تهريب في الضغط ، يفقد النظام فعاليته .
3-اذا حصل تسريب للسائل ، فإن السياره تفترش الأرض افتراشاً ....... يعني تنام على الأرض ;)
4- في حالة انسداد مواسير الضغط ، يصبح التعليق قاسي بشكل كبير جداً ... ( متحجر ) .
5- تكلفة الصيانه عاليه جداً .
من الشركات اللي استخدمت هذا النظام على ما أذكر شركة مرسيدس بنز و شركة سيتروين الفرنسيه ... وغيرهم كثير .
حالياً على ما أعتقد أن النظام موجود في فئة S الجديده ( الفياغرا أبو دمعه ) ويتم التحكم بقساوة التعليق يدوياً من لوحة القياده .
في أنظمة تعليق كثيره لكن المجال لا يتسع للكلام عنها الآن ، ومنها التعليق الهوائي مثل المستخدم في سيارة فورد لينكولن أو المستخدم في حافلات نقل الركاب ( سابتكو ) ........... بحاول أتكلم عنها بعدين .
أعزائي ...
كان هذا شرح مبسط عن كيفية عمل " نظام التعليق الهيدروليكي " الذي يعتبر التعليق المثالي ، والوحيد الذي يجمع بين ميزة الراحه والثبات .
وانا آسف جداً على عدم وجود صور توضيحه للنظام ،، لكن أوعدكم اذا لقيت أي صوره بنزلها لكم ان شاء الله .
المهم انا في انتظار مشركاتكم وتعليقاتكم ،،
وأي حد عنده اضافه أو تصحيح معلومه لا يتردد ....
تحياتي لكم ،،
وآسف جداً على الإطاله
===========================
* كلمة ( هيدروليك ) تعني أنه يوجد " سائل مضغوط " مثل نظام الفرامل الهيدروليكي ، وغالباً ما يكون السائل ذو مواصفات خاصه ، يعني ( ما يسبب الصدأ – ما يتأثر بالحراره – ما يكوّن فقاقيع ) قد يكون زيت أو غيره .... المهم انه أي سائل في العالم يتعرض للضغط يسمى " هيدروليك " .
تحية طيبه وبعد ،،
الحقيقة يا أخوان أنا صار لي فترة ما كتبت موضوع جديد ، والسبب طبعاً في الأخوة الكرام اللي ما شاء الله عليهم مواضيعهم ما تنقطع ، والردود يا دوب تكفي ...
المهم حبيت اني أتكلم عن موضوع يخص " نظام التعليق المثالي " وأتناقش معاكم فيه وأسمع أراؤكم وتعليقاتكم ................ وانتقاداتكم ;)
- وش نقصد لما نقول تعليق مثالي ؟
قبل كي شيء لازم نعرف وش هي وظيفة التعليق في السياره ؟
التعليق له وظيفتين فقط لا ثالث لهما :
1- يؤمن الراحة والهدوء للركاب . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 2- يؤمن الثبات والتماسك المطلوب .
طيب ...
لو افترضنا وجود تعليق يجمع هذي الصفتين ( الراحه والتماسك ) بشكل كبير ،، عندها فقط نقول أن هذا التعليق " مـثـالـي " ........ ( يعني سياره مريحه جداً وتماسكها ممتاز ) .
أنا من وجهة نظري الشخصيه انه لا يوجد تعليق مثالي يجمع هاتين الصفتين ....
الا .... نظام تعليق واحد فقط !!!!! :)
ما هو يا ترى ؟ ! ! ! ! ؟
هذا التعليق كلكم تعرفوه ، وهو " نظام التعليق الهيروليكي* "
- كيف يعمل ؟
كما هو معلوم لديكم ان التعليق العادي يوجد به ما يسمى بالـ " النابض الحلزوني " ( Spring ) أو بالعاميه ( الياي ) ،،
فاذا كان النابض ليناً ، تكون السياره مريحه وغير ثابته ...
واذا كان النابض قاسياً ، تكون السياره ثابته وغير مريحه .
لكن الذي يحدث في التعليق الهيدروليكي مختلف تماماً ....
أولاً : التعليق الهيدرليكي لا يوجد به نابض حلزوني ( الياي ) ولا حتى ممتص الصدمات ( المساعد ) ، وانما يوجد به " مـنـفـاخ " !!!! :):)
نعم ،،، منفاخ أو بالأصح يسمى " نابض مطاطي " أو " النابض الهيروليكي " ...
هذا المنفاخ يعمل الى جانب ضاغط كهربائي ( موتور كهربائي ضاغط ) ، وهذا المحرك لا يعمل الا بإشارة من " وحدة التحكم الإلكترونيه " ( CPU ) .
ما هي وظيفة المنفاخ ؟
المنفاخ من الداخل مقسوم قسمين : قسم للهواء المضغوط ، وقسم للسائل المضغوط ,,, ويكون الضغط داخل المنفاخ مناسب لراحة الركوب ،، وهو متغير حسب حالة السيارة ..
ببساطه شديده لو أردنا تعليق مريح في المطبات يكون ضغط المنفاخ منخفض ، والعكس لو اردنا تعليق قاسي في المنعطفات يكون الضغط مرتفع .
بصفة عامه التعليق الهيدروليكي لين ومريح ...
طيب ...... لو نبغا التعليق يصير قاسي ( منعطف حاد مثلاً ، أو سرعه عاليه )
- ماذا يحدث ؟
يوجد في النظام عدة حساسات
حساس لميلان السياره ، وحساس لحركة المقود ، وحساس لسرعة السياره ،،
وكلها ترسل البيانات الى وحدة التحكم الالكترونيه، والتي بدورها تقوم بناءاً على البيانات المرسله بتشغيل الضاغط الكهربائي لرفع ضغط المنفاخ ، فيصبح التعليق قاسياً ومناسب للثبات المطلوب .
نأخذ مثالين :
1- شارع زي شوارعنا :) ، مليء بالمطبات والخنادق ،، ماذا يحصل ؟
في شارع مثل هذا أكيد ما في سرعه ولا في ميلان لجسم السياره ، اذن ضغط المنفاخ منخفض ( لين ) ويكون مريح جداً عند دخول المطب .
2- على طريق الهاي واي ( السريع ) – ماشي بسرعة 160 كلم / ساعه ، وفجأه ظهر أمامك عائق أو سياره ،، ضروري انك تلف يمين أو يسار
طيب .... الإشاره تقول انه في سرعه عاليه وفيه ميلان للسياره والمقود تحرك ...
على طول الضاغط الكهربائي يشتغل ويرفع ضغط المنفاخ ويكون قاسي ، وكلها تتم في أجزاء من الثانيه .......... وهذا هو المطلوب .
نتكلم عن عيوب النظام : :(
1-عند الدخول في مطب بسرعه عاليه وفي منعطف ، يكون التعليق قاسي بشكل مزعج ولا يوجد أي أثر للراحه .
2-اذا حصل تهريب في الضغط ، يفقد النظام فعاليته .
3-اذا حصل تسريب للسائل ، فإن السياره تفترش الأرض افتراشاً ....... يعني تنام على الأرض ;)
4- في حالة انسداد مواسير الضغط ، يصبح التعليق قاسي بشكل كبير جداً ... ( متحجر ) .
5- تكلفة الصيانه عاليه جداً .
من الشركات اللي استخدمت هذا النظام على ما أذكر شركة مرسيدس بنز و شركة سيتروين الفرنسيه ... وغيرهم كثير .
حالياً على ما أعتقد أن النظام موجود في فئة S الجديده ( الفياغرا أبو دمعه ) ويتم التحكم بقساوة التعليق يدوياً من لوحة القياده .
في أنظمة تعليق كثيره لكن المجال لا يتسع للكلام عنها الآن ، ومنها التعليق الهوائي مثل المستخدم في سيارة فورد لينكولن أو المستخدم في حافلات نقل الركاب ( سابتكو ) ........... بحاول أتكلم عنها بعدين .
أعزائي ...
كان هذا شرح مبسط عن كيفية عمل " نظام التعليق الهيدروليكي " الذي يعتبر التعليق المثالي ، والوحيد الذي يجمع بين ميزة الراحه والثبات .
وانا آسف جداً على عدم وجود صور توضيحه للنظام ،، لكن أوعدكم اذا لقيت أي صوره بنزلها لكم ان شاء الله .
المهم انا في انتظار مشركاتكم وتعليقاتكم ،،
وأي حد عنده اضافه أو تصحيح معلومه لا يتردد ....
تحياتي لكم ،،
وآسف جداً على الإطاله
===========================
* كلمة ( هيدروليك ) تعني أنه يوجد " سائل مضغوط " مثل نظام الفرامل الهيدروليكي ، وغالباً ما يكون السائل ذو مواصفات خاصه ، يعني ( ما يسبب الصدأ – ما يتأثر بالحراره – ما يكوّن فقاقيع ) قد يكون زيت أو غيره .... المهم انه أي سائل في العالم يتعرض للضغط يسمى " هيدروليك " .