PDA

View Full Version : ما هو نظام التعليق


M5
30-06-2001, 12:56 PM
مرحباً بالجميع ،،

تحية طيبه وبعد ،،

الحقيقة يا أخوان أنا صار لي فترة ما كتبت موضوع جديد ، والسبب طبعاً في الأخوة الكرام اللي ما شاء الله عليهم مواضيعهم ما تنقطع ، والردود يا دوب تكفي ...

المهم حبيت اني أتكلم عن موضوع يخص " نظام التعليق المثالي " وأتناقش معاكم فيه وأسمع أراؤكم وتعليقاتكم ................ وانتقاداتكم ;)

- وش نقصد لما نقول تعليق مثالي ؟

قبل كي شيء لازم نعرف وش هي وظيفة التعليق في السياره ؟

التعليق له وظيفتين فقط لا ثالث لهما :
1- يؤمن الراحة والهدوء للركاب . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 2- يؤمن الثبات والتماسك المطلوب .

طيب ...
لو افترضنا وجود تعليق يجمع هذي الصفتين ( الراحه والتماسك ) بشكل كبير ،، عندها فقط نقول أن هذا التعليق " مـثـالـي " ........ ( يعني سياره مريحه جداً وتماسكها ممتاز ) .

أنا من وجهة نظري الشخصيه انه لا يوجد تعليق مثالي يجمع هاتين الصفتين ....

الا .... نظام تعليق واحد فقط !!!!! :)

ما هو يا ترى ؟ ! ! ! ! ؟

هذا التعليق كلكم تعرفوه ، وهو " نظام التعليق الهيروليكي* "


- كيف يعمل ؟

كما هو معلوم لديكم ان التعليق العادي يوجد به ما يسمى بالـ " النابض الحلزوني " ( Spring ) أو بالعاميه ( الياي ) ،،
فاذا كان النابض ليناً ، تكون السياره مريحه وغير ثابته ...
واذا كان النابض قاسياً ، تكون السياره ثابته وغير مريحه .

لكن الذي يحدث في التعليق الهيدروليكي مختلف تماماً ....

أولاً : التعليق الهيدرليكي لا يوجد به نابض حلزوني ( الياي ) ولا حتى ممتص الصدمات ( المساعد ) ، وانما يوجد به " مـنـفـاخ " !!!! :):)

نعم ،،، منفاخ أو بالأصح يسمى " نابض مطاطي " أو " النابض الهيروليكي " ...

هذا المنفاخ يعمل الى جانب ضاغط كهربائي ( موتور كهربائي ضاغط ) ، وهذا المحرك لا يعمل الا بإشارة من " وحدة التحكم الإلكترونيه " ( CPU ) .


ما هي وظيفة المنفاخ ؟

المنفاخ من الداخل مقسوم قسمين : قسم للهواء المضغوط ، وقسم للسائل المضغوط ,,, ويكون الضغط داخل المنفاخ مناسب لراحة الركوب ،، وهو متغير حسب حالة السيارة ..

ببساطه شديده لو أردنا تعليق مريح في المطبات يكون ضغط المنفاخ منخفض ، والعكس لو اردنا تعليق قاسي في المنعطفات يكون الضغط مرتفع .


بصفة عامه التعليق الهيدروليكي لين ومريح ...

طيب ...... لو نبغا التعليق يصير قاسي ( منعطف حاد مثلاً ، أو سرعه عاليه )

- ماذا يحدث ؟

يوجد في النظام عدة حساسات
حساس لميلان السياره ، وحساس لحركة المقود ، وحساس لسرعة السياره ،،
وكلها ترسل البيانات الى وحدة التحكم الالكترونيه، والتي بدورها تقوم بناءاً على البيانات المرسله بتشغيل الضاغط الكهربائي لرفع ضغط المنفاخ ، فيصبح التعليق قاسياً ومناسب للثبات المطلوب .


نأخذ مثالين :

1- شارع زي شوارعنا :) ، مليء بالمطبات والخنادق ،، ماذا يحصل ؟

في شارع مثل هذا أكيد ما في سرعه ولا في ميلان لجسم السياره ، اذن ضغط المنفاخ منخفض ( لين ) ويكون مريح جداً عند دخول المطب .

2- على طريق الهاي واي ( السريع ) – ماشي بسرعة 160 كلم / ساعه ، وفجأه ظهر أمامك عائق أو سياره ،، ضروري انك تلف يمين أو يسار
طيب .... الإشاره تقول انه في سرعه عاليه وفيه ميلان للسياره والمقود تحرك ...

على طول الضاغط الكهربائي يشتغل ويرفع ضغط المنفاخ ويكون قاسي ، وكلها تتم في أجزاء من الثانيه .......... وهذا هو المطلوب .


نتكلم عن عيوب النظام : :(

1-عند الدخول في مطب بسرعه عاليه وفي منعطف ، يكون التعليق قاسي بشكل مزعج ولا يوجد أي أثر للراحه .

2-اذا حصل تهريب في الضغط ، يفقد النظام فعاليته .

3-اذا حصل تسريب للسائل ، فإن السياره تفترش الأرض افتراشاً ....... يعني تنام على الأرض ;)

4- في حالة انسداد مواسير الضغط ، يصبح التعليق قاسي بشكل كبير جداً ... ( متحجر ) .

5- تكلفة الصيانه عاليه جداً .


من الشركات اللي استخدمت هذا النظام على ما أذكر شركة مرسيدس بنز و شركة سيتروين الفرنسيه ... وغيرهم كثير .

حالياً على ما أعتقد أن النظام موجود في فئة S الجديده ( الفياغرا أبو دمعه ) ويتم التحكم بقساوة التعليق يدوياً من لوحة القياده .

في أنظمة تعليق كثيره لكن المجال لا يتسع للكلام عنها الآن ، ومنها التعليق الهوائي مثل المستخدم في سيارة فورد لينكولن أو المستخدم في حافلات نقل الركاب ( سابتكو ) ........... بحاول أتكلم عنها بعدين .


أعزائي ...
كان هذا شرح مبسط عن كيفية عمل " نظام التعليق الهيدروليكي " الذي يعتبر التعليق المثالي ، والوحيد الذي يجمع بين ميزة الراحه والثبات .

وانا آسف جداً على عدم وجود صور توضيحه للنظام ،، لكن أوعدكم اذا لقيت أي صوره بنزلها لكم ان شاء الله .


المهم انا في انتظار مشركاتكم وتعليقاتكم ،،
وأي حد عنده اضافه أو تصحيح معلومه لا يتردد ....






تحياتي لكم ،،
وآسف جداً على الإطاله
===========================
* كلمة ( هيدروليك ) تعني أنه يوجد " سائل مضغوط " مثل نظام الفرامل الهيدروليكي ، وغالباً ما يكون السائل ذو مواصفات خاصه ، يعني ( ما يسبب الصدأ – ما يتأثر بالحراره – ما يكوّن فقاقيع ) قد يكون زيت أو غيره .... المهم انه أي سائل في العالم يتعرض للضغط يسمى " هيدروليك " .

s3ood
30-06-2001, 02:33 PM
مادري شباب يمكن هذي الصور مفيد شوي

وهذا النظام كان مركب على مرسيدس بنز (450SEl ) موديل 1975



http://www.m-100.org/6point9/books/mbv8/85-1.gifhttp://www.m-100.org/6point9/books/mbv8/85-2.gif

http://www.m-100.org/6point9/books/mbv8/85-3.gif

والمصدر

http://www.m-100.org/6point9/books/mbv8/index.html

كابريس
30-06-2001, 05:04 PM
أظنه موجود في الميركوري جراند ماركيز
واسمه ( بريستشن تراك )

s3ood
30-06-2001, 05:07 PM
اخوي كابريس

اهو صحيح موجود في الجراند ماركيز بس على LS

Ferrari^_^love
01-07-2001, 12:35 AM
لانه أنا من اول كنت أبي موضوع كامل عن التعليق وانواعه :):)

CL 600
01-07-2001, 03:16 AM
لكن عندي بعض الإستفسارات البسيطة ...

عرفنا معنا الهيدروليكي .. وعرفنا إنه مثالي ليش ..

طيّب .. إنت قلت
من الشركات اللي استخدمت هذا النظام على ما أذكر شركة مرسيدس بنز و شركة سيتروين الفرنسيه ... وغيرهم كثير .

س1/ لماذا مرسيدس أكثر راحة وأكثر ثباتا من السيتروين ؟؟


س2/ في سيارات بي إم الفئة السابعة .. السيارة مريحة جداً لدرجة أنها أريح من الفياقرا الجديدة وثابته جداً ( أقل من الفياقرا ) مع أنها لا تستخدم التعليق الهيدروليكي .. لماذا ؟


س3/ BMW 750iL .. لا تستخدم التعليق الهيدروليكي بل تستخدم النابض الحلزوني .. ومع ذلك عندما تحمّل السيارة وزن ثقيل سواءً ركاب أو أي شيء آخر .. نجد بأن السيارة لا تنزل حتى لو ملم واحد !!! لماذا؟


س4 / عندما تكون سيارة بي إم أو مرسيدس طافيه تكون قاسية بشكل يخيّل لك أن التعليق مصلّب .. لماذا ؟


المعذرة .. لكن إنت فتحت الباب على نفسك :)

S2000
01-07-2001, 06:03 AM
تكفى يالخبير قلنا من اين لك كل هذه المعلومات :)
ماشاء الله عليك ولا بل جيتس ;)

M5
01-07-2001, 01:25 PM
مرحبا شباب ....

أشكركم على ردودكم وتفاعلكم مع الموضوع :)

s3ood
مشكور جداً على الصور ...

كابريس
النظام اللي مجود في القراند مركيز يختلف تماماً عن اللي قلته

لأنه نظام تعليق " هوائي " وليس " هيدروليكي " ...

Ferrari^_^love
العفو ياخوي وما سويت الا الواجب :)

CL 600
واضح جداً انك متحمس للموضوع :) عشان كذا انت مضيع شوي ;)

شوف يالحبيب ...... ركز معي وخل عنك التعصب والتحيز لبي ام دبليو .... لأن هذا النظام مو مرسيدس اللي اخترعته ... :)

وقبل لا أرد على استفساراتك أحب أقول لك اني قلت :

" حالياً عــلــى مــا أعــتــقــــد أن النظام موجود في فئة S الجديده ( الفياغرا أبو دمعه ) ويتم التحكم بقساوة التعليق يدوياً من لوحة القياده "

يعني مش متأكد اذا اللي موجود في الفياغرا هو اللي أنا أتكلم عنه والا لا ....

طيب نجي لكلامك ....

1- من قال لك ان المرسيدس أكثر راحه من السيتروين !!!!!! ؟

2- مثل ما قلت لست متأكداً من وجود النظام في الفياغرا ...... ولعلمك سيارات مرسيدس في الثمانينات ذات التعليق الهيدروليكي ، أريح بكثير من الفئة السابعة .............. ( صكّيت عليك :) )

3- اللي في الـ 750 نظام مختلف عن بقية السيارات ، وظيفته فقط المحافظه على ارتفاع السياره عند التحميل واعتقد انه في الـ 740 ، ويعتبر نظام تعليق هوائي ( شبيه بنظام الفورد ) .

4- حتى الـ LS 430 والجاكوار و الرولس رويس ، والسبب لأن التعليق قاسي أصلاً ، ولكن يعتبر ليناً بالنسبه لوزن السياره المرتفع .


S2000
أشكرك جداً على الإطراء ....
وبالنسبة للمعلومات اللي عندي ...
----------------------> هذا من فضل ربي <----------------------





تحياتي للجميع ،،

كابريس
01-07-2001, 01:35 PM
طيب ايش الفرق بين الهوائي والهيدروليكي ؟؟؟؟:)

C6
01-07-2001, 01:55 PM
شكرا يا اخ M5على هذه المعلومات الغزيرة ولو انك ماتركتلنا شي نتكلم عنه

:):):):):):)

Eclipse
01-07-2001, 02:09 PM
شكرا اخوي M5 "

CL 600
01-07-2001, 02:40 PM
معليش وللأسف فهمتني غلط بنسبة 100%

أعيد الأسئلة بصيغة ثانية ...

س1/ ليش راحة وثبات مرسيدس وسيتروين مختلفة عن بعض؟

س2/ ليش البي إم مريحة وثابته ؟

س4/ BMW 750 فيها نابض حلزوني ومع ذلك ما تنزل عند تحميلها ... لماذا ؟

M5
01-07-2001, 03:06 PM
CL 600
هذي اسألتك والا مو ؟

السؤال الأول :
س1/ لماذا مرسيدس أكثر راحة وأكثر ثباتا من السيتروين ؟؟

السؤال الأول بالصيغة الثانيه
س1/ ليش راحة وثبات مرسيدس وسيتروين مختلفة عن بعض؟


معليش أنا فهمي ثقيل ;) الله يعينك تحملني :)

الجواب ........ ( جواب الصيغه الثانيه ) :
اللي فهمته انت ان أي سياره يكون فيها تعليق هيدروليكي ، تكون راحتهم وثباتهم سوى ..... صح ؟
وانا أقول انك فاهم غـــــلــــــط .... مع الأسف .

أنا الحقيقه ما جربت راحة السيتروين :)
لكن اذا انت جربتهم ولاحظت ان راحتهم تختلف ، معنى ذلك أن الضغط داخل المنفاخ يختلف بين السيارتين :)




السؤال الثاني :
س2/ في سيارات بي إم الفئة السابعة .. السيارة مريحة جداً لدرجة أنها أريح من الفياقرا الجديدة وثابته جداً ( أقل من الفياقرا ) مع أنها لا تستخدم التعليق الهيدروليكي .. لماذا ؟

السؤال الثاني بالصيغة الثانيه :
س2/ ليش البي إم مريحة وثابته ؟

برضه انا فهمي ثقيل :)

الجواب :
من ضحك عليك وقال لك ان الفئة السابعه ثابته جداً !!!!!!




السؤال الثالث :
س3/ BMW 750iL .. لا تستخدم التعليق الهيدروليكي بل تستخدم النابض الحلزوني .. ومع ذلك عندما تحمّل السيارة وزن ثقيل سواءً ركاب أو أي شيء آخر .. نجد بأن السيارة لا تنزل حتى لو ملم واحد !!! لماذا؟

السؤال الثالث بالصيغه الثانيه :
س4/ BMW 750 فيها نابض حلزوني ومع ذلك ما تنزل عند تحميلها ... لماذا ؟

ياخي أنا طلعت غبي :)

الجواب نفس اللي قلتلك أول : ......... ( وان شاء الله تفهمه :) )
اللي في الـ 750 نظام مختلف عن بقية السيارات ، وظيفته فقط المحافظه على ارتفاع السياره عند التحميل واعتقد انه في الـ 740 ، ويعتبر نظام تعليق هوائي ( شبيه بنظام الفورد ) .

واللي فهمته انت ان نظام المحافظة على ارتفاع السياره لازم ما يكون فيه نابض حلزوني ؟!؟!؟!؟!؟!؟



عزيزي CL 600 ،،
اذا قصدك من هذي الأسئله انك تستفيد وتفيد غيرك .... فهذا هو المطلوب .

أما اذا قصدك فقط مجرد زنقات وصكات ، فأشوف ان ما لها داعي أبداً خصوصاً من شخص عاقل وفاهم مثلك ... وخلنا نقفل الموضوع أحسن ...

وعلى قول أخونا أبونايف
" خلنا حبايب وبس :) "






تحياتي للجميع ،،

أبو نايف
01-07-2001, 03:50 PM
اسمحلي اقول لك


انك أحد علماء التعليق:):)


وما خليت لنا أي مجال للتعليق..:):)



عموما نحن بانتظار شرحك للانظمه الاخرى....



هذا الموضوع يفترض ان يظل الاول في المنتدى لمده لانه موضوع دسم ومليء بالمعلومات المفيده والمبسطه والمشروحه باسلوب رائع


تحيه لM5 استاذنا جميعا....... وأحد أضلاع مثلث برمودا:):)

CL 600
01-07-2001, 04:16 PM
وبالنسبة للصكّات والزنقات .. اللي أعرفه إنك ما شاء الله عليك خبير ميكانيكا :) فعشان كذه قلت فرصة أعرف أشياء من زمان أدوّر عليها .. أرجوا إنك ما تلف الموضوع مرة ثانية http://www.swalif.net/sforum1/images/icons/icon10.gif

...

أول شيء أبغاك تلغي كل الكلام السابق ...

بالنسبة للسؤال الأول .. فهمت إجابته من ( الضغط داخل المنفاخ يختلف بين السيارتين ) يعني فهمي مو ثقيل .


بالنسبة للسؤال الثاني .. إقرأ هذا المثال وإن شاء الله تفهم قصدي ..
لو قمت بقيادة ليكزس GS300 و الفئة الخامسة من BMW .. تجد أن الثانية أكثر ثباتاً من الأولى بمراحل وأكثر راحة بمراحل .. وش السبب ؟ علماً بأن السيارتين لا تستخدم التعليق الهيدروليكي .


بالنسبة للسؤال الثالث .. غيرته إلى .. هل وجود هيدروليك في السياره معناه عدم وجود نابض حلزوني؟



وبالنسبة لكلامك الأخير ..

ثق تماماً إن لك معزّة خاصة في قلبي ولا تفكّر إني أحاول أصك عليك في شيء .. لأنك تختلف عن بعض الناس :)

M5
01-07-2001, 09:00 PM
مرحباً ،،،

أبو نايف
والله ياخوي الحقيقه انك أخجلتني :) وبصراحه مدري اش أقول لك !!!!!

أشكرك على الإطراء ...

CL 600
بالنسبه لسؤالك عن المقارنه بين راحة وثبات الـ GS مع الفئة الخامسه ....

في البدايه ... الثبات ... المسأله هنا مسألة أنظمة تعليق وهندسة تصميم ، ومسألة تتعلق بتوزيع الوزن بين طرفي السياره الأمامي والخلفي , وأيضاً تتعلق بشيء اسمه " مركز الثقل للمركبه "

أما عند الكلام عن الراحه .... فمن السهل ان تصنع الشركة سيارة مريحة :) ولكن كيف تجعلها ثابته في نفس الوقت بالشكل المطلوب ؟؟؟

هنا يأتي دور الخبره التكنولوجيه ، والسحر الألماني ;)



تحياتي ،،

M5
01-07-2001, 09:06 PM
CL 600
نسيت سؤالك الأخير ...

نعم ... وجود الهيدروليك في التعليق يعني عدم وجود النابض الحلزوني .

NFS
02-07-2001, 04:43 PM
موضوع جميل جداً "وأخيراً شفنالك موضوع يا M5;)"

الصراحة أنا عندي بعض الأسئلة عن أنظمة التعليق "غير الهيدروليكية و الهوائية":

(1) ما هو نظام الماكفيرسون McPherson؟
(2) ما هو نظام الشعبة المزدوجة Double Wishbone؟
(3) في الجيل الجديد من هوندا أنتيغرا "موديل 2002" تم أستبدال نظام التعليق الأمامي من الشعبة المزدوجة إلى الماكفيرسون ، وهوندا تعد بأن الأنتيغرا الجديدة سوف تكون أكثر ثبات من ذي قبل ، فهل معنا هذا أن نظام الماكفيرسون أفضل من الشعب المزدوجة؟

وشكراً.

E55
03-07-2001, 01:31 AM
موضوع ممتاز يا M5 :)

وعندي سؤال بضيفه لأسإلة الإخوة

نظام التعليق في اللكزس LX 470 هل هو نفس اللي إنت تتكلم عنه ؟

وفي سؤال ثاني ، لكن بعدين :)

M5
03-07-2001, 12:32 PM
مرحباً ،،

أشكر كل من شارك في الرد على الموضوع .... شكراً جزيلاً

NFS
وين يالاخو ..... وين الناس ...... صارت هذي عسكريه مو جامعه ;)

المهم حياك أخوي ومرحباً فيك ...... وعاش من قرا ردودك ...

بالنسبه لأسئلتك .... عشان يكون الجواب للجميع لابد من وجود الصور ....

لكن انا بعطيك اللي عندي ،، واذا لقيت كم صوره بحط ..

1- تعليق ماكفرسون ... هو لما يكون ممتص الصدمات ( المساعد ) مركب داخل النابض الحلزوني ( الياي ) كوحده واحده ... ويكون راكب تحتهم الـمـقـص ، اللي هو شعبة الـ " Wishbone " أو بالعربي " عظمة الترقوه " :) .......
التعليق اللي بالشكل هذا اسمه " تعليق ماكفرسون " وسمي بهذا الاسم نسبة الى اللي اخترعه .

2- نظام الشعبه المزدوجة .... معناه في عظمتين ترقوة :) واحده فوق وتسمى : - الشعبه العلويه ، واللي تحت تسمى : - الشعبه السفليه ...
ويكون راكب بينهم النابض الحلزوني ( الياي ) بالإضافه إلى ممتص الصدمات ( المساعــد ) ..

لكن اللي أنا أعرفه انه الشركات زمان ( مدري كيف الوضع الآن ) ، كانوا لما يبغوا يخلوا السياره مريحه ، يحطوا لها تعليق " ماكفرسون " ولما يبغوا يخلوها ثابته يحطوا تعليق " الشعبه المزدوجة " .....
بالنسبة للهوندا الإنتغرا ... الصراحه ما عندي أي فكره عن تعليقها الجديد ... وليش هو أثبت من القديم ؟؟؟ لكن اذا لقيت جواب بخبرك :)

ملاحظة اللي عنده وحده من السيارات هذي بيلاحظ تعليق ماكفرسون في الأمام ..... على سبيل المثال لا الحصر :

لومينا ( الخليجيه ) أو كابريس - أوميغا - كامري - كريسيدا - ماكسيما - ES 300 - أكورد 98 وفوق ( بس خلفي )

الشعبه المزدوجة :

أكورد الى 97 - جالنت - سوناتا - كريسيدا ( خلفي ) - LS 400 ( خلفي ) - GS 300 - مازدا زيدوس


E55
هلا أخوي :)

بصراحه مش متأكد ، لكن ما أتوقع انه هيدروليكي ، أتوقع انه هوائي ............. بالضبط ما أدري :)

وبالنسبه لسؤالك الثاني ، بجاوبك عليه بعدين

يعني اذا سألتني ... :)





تحياتي للجميع ،،

مسيطر
03-07-2001, 01:29 PM
عندي كذا سؤال,,


الكابريس القديم لما تدخل بها في حفره ترج من ورى يمين

ويسار,,,


واسمع دائماًً إن في حاجه اسمها مستقل - مستقل ومستقل - محور

وش الفرق بينها وش احسن ؟ مع ذكر مثالين:)

واسمع يقولوا دائماًً المكسيما تعليقها زي الوانيتات .. وش صحة

هالكلام ؟

M5
03-07-2001, 01:58 PM
:)
بالنسبة للكابريس القديم .... ترا كل السيارات اللي تعليقها الخلفي " مـحـور " تسوي نفس الحركه اللي انت قايلها ...

لكن في الكابريس بشكل أوضح ؟؟؟

ليه ؟ ...

لأنه المجال اللي تتحرك فيه الشدادات ( أذرعة الشد ) كبير .


والفرق يالحبيـب بين التعليق المستقل والتعليق المحور ببساطه شديده ....

- انه التعليق المحور تكون الإطارات ( الخلفيه أو الأماميه ) مرتبطه ببعضها ، يعني اذا دخل أحد الكفرات في مطب ... يتأثر الكفر الثاني .... ويحصل اهتزاز جانبي للمركبه .

- بينما التعليق المستقل ،، يقصد فيه أن كل اطار مستقل عن الآخر تماماً ...


ان شاء الله تكون المسأله واضحه :)



تحياتي ،،