PDA

View Full Version : كلمة مؤثرةلطبيب سعودىفي مؤتمر بامريكا لمدة خمس دقائق


ناصح ومنصوح
24-02-2001, 12:47 PM
د . عبدالله النصيع استشاري طب الأطفال في مستشفى الملك فهد سابقاً نموذج من النماذج المشرقة التي جمعت بين التخصص العلمي وبين استشعار مسئولية الدعوة إلى الله عز وجل ،
سافر إلى امريكا لحضور مؤتمر طبي وشاور بعض الأخوة فنصحوه بثلاثة أمور :

1- الصلاة على وقتها وعدم التهاون في ذلك مهما كانت الأسباب .
2- المحافظة على لبس الثوب والشماغ على ان يلبس معطف الطبيب فوق الثوب ويقصدون بذلك استشعار عزة المسلم في الغربة .
3- الحرص على الدعوة إلى الله عز وجل .

يقول الدكتور عبدالله قبل ان يبدأ المؤتمر حرصت على ان أجد طبيباً عربياً لأجلس بجانبه ليشد من ازري وفعلاً وجدت طبيباً ملامحه عربية فجلست بجواره ففوجئت به يقول لي :
اذهب بسرعه وبدل هذه الملابس ( لا تفشلنا أمام الأجانب )
يقول الدكتور عبدالله قلت في نفسي ربما لو جلست بجوار أمريكي لما قال هذا .
ثم بدأ المؤتمر ثم جاء وقت صلاة الظهر وقمت لأصلي وأعلنت الأذان قبل الصلاة
ثم عدت إلى مكاني وبعد ساعة دخل وقت الصلاة التالية فقمت لأصلي
ثم شعرت بشخص يقف بجانبي في الصلاة ولما انتهيت من الصلاة نظرت إلى ذلك الشخص
فاذا به الطبيب العربي الذي كان ينتقدني في ملابسي وكان يصلي ويبكي فسلمت عليه
فقال لي : (( جزاك الله خيرا لقد قدمت إلى امريكا منذ أربعين سنة وتزوجت امريكية واحمل الجنسية الأمريكية وأموري المالية والمعيشة على أحسن حال ولكني والله لم اركع لله ركعة واحدة خلال هذه الأربعين سنة ولما رأيتك تصلي الصلاة الأولى تحركت في نفسي أشياء كثيرة وتذكرت الإسلام الذي نسيته منذ ان قدمت إلى هذه البلاد منذ أربعين سنة وقلت في نفشي اذا قام هذا الشاب ليصلي مرة ثانية فسوف أصلي معه )) ..
يقول الدكتور عبدالله ثم نشأت علاقة قوية بيني وبين هذا الطبيب واستطعت من خلال الذهاب والمجيء معه التعرف على كثير من الأمور في امريكا في فترة قصيرة .
ويقول الدكتور عبدالله وكنت اتمنى ان أتحدث عن الإسلام وأقوم بواجب الدعوة إلى الله في ذلك المؤتمر ولكن الفرصة غير مناسبة لأن كل طبيب وطبيبة مشغول بالمؤتمر والاستفادة من البحوث والتوصيات من الأطباء والطبيبات .

وفي اليوم الأخير للمؤتمر كان هناك حفل ختامي يتخلله عدة فقرات وفوجئت بأن أحدى الفقرات هو طلب من اللجنة المنظمة للحفل ان يتكلم الدكتور عبدالله لمدة خمس دقائق عن أمرين :

الأول : ما هو سبب إصرار الدكتور عبدالله على التزامه بالملابس العربية التي يلبسها حيث جاءت أسئلة كثيرة من الأطباء والطبيبات في هذا الجانب ؟
الثاني : ان تتحدث عن تطور المملكة العربية السعودية .
فقالت لهم : ( بالنسبة للملابس فكما ان لكم تقاليد وعادات تتمسكون بها فهذه الملابس من عاداتنا وتقاليدنا فنحن نتمسك بها . واما عن تطور المملكة فالحمد لله هناك نهضة حضارية وتطور ملموس ))
قال الدكتور عبدالله ومن باب تأليف قلوبهم قلت لهم ولم تقصروا أنتم فقد أرسلتم لنا أجهزة حديثة وخبراء

( يقول الدكتور عبدالله ) : وكنت أرغب في الحديث عن الإسلام ولكنهم حددوا الوقت بخمس دقائق
وطلبوا الحديث عن الملابس وعن تطور البلد
ووفق الله عز وجل فخطرت لي فكرة
ان أضع أمامهم علامة استفهام
فقلت لهم اننا اجتمعنا للبحث الطبي عن سائل بداخل الجسم في مؤتمر يكلف كذا مليون دولار
ولكن هذا الإنسان بأكمله ما الحكمة من وجوده في هذه الدنيا ؟ ..
يقول الدكتور عبدالله ثم انتهت الخمس دقائق وأردت ان أرجع إلى مكاني ،
فلاحظ المخرج الذي يصور الحفل عن طريق الفيديو ان الأطباء والطبيبات مشدودون مع السؤال الذي طرحته
فأشار لي بيده ان استمر لمدة خمس دقائق إضافية ،
وهنا وجدت الفرصة لأتحدث عن الإسلام .
وبمجرد ان بدأ الحديث عن الإسلام وقفت طبيبة غربية وقالت تسمح يادكتور سؤال ....
لماذا تزوج رسولكم إحدى عشرة امرأة ان هذا يدل على شهوانية ؟ .
قال الدكتور عبدالله – مازحاً – طبعا لا أستطيع ان أقول لها يا أمة الله اتقي الله وغطي وجهك فهذه لا يتأثر بها الا أهل الإيمان .
فسألت هذه الطبيبة وعموم الأطباء والطبيبات سؤالين ،
قلت في السؤال الأول : الذي يتزوج عن شهوة هل يأخذ بكراً أو ثيباً ؟ .... فاجمعوا أنه يأخذ بكراً .
فقلت لهم : أول امرأة تزوجها الرسول صلى اله عليه وسلم ( وهي خديجة بنت خويلد رضي الله عنها ) كانت ثيباً وكان عمرها أربعين سنة .
وقلت لهم في السؤال الثاني كم سن ثوران الشهوة ؟ فقالوا تقريباً من سن ستة عشر عاماً إلى سن الأربعين هو سن اكتمال الرجولة والنضج العقلي فقلت لهم ان رسولنا صلى الله عليه وسلم لم يتزوج باقي نسائه بعد خديجة الا بعد إكماله الأربعين سنة وذلك بعد ان نزل عليه الوحي ، فالمسألة تشريع وحكمة وليست شهوة .
فقالت هذه الطبيبة اذا سلمنا لك بالنسبة لرسولكم فلماذا تتزوجون أنتم باربع نساء ان هذا تحقير للمرأة ؟
فحاورها الدكتور عبدالله وقال لها : (( ان المجتمع الغربي اليوم يتزوج الرجل بواحدة فقط لكن يعاشر بالحرام عدداً من النساء من الصديقات والخليلات والإحصائيات المعاصرة في الغرب تثبت ان عدد النساء أكثر من عدد الرجال ، فعجزت الطبيبة عن الرد المقنع وألقمت حجرا .

وبعد ذلك بدقائق أعلنت أربعة طبيبات غربيات عن رغبتهن في الدخول في الإسلام

تعليقا على هذه القصة :
على الرغم من انبهار بعض الشباب ذكوراً أو اناثا بالغرب أما بلسان حالهم أو مقالهم الا ان الخير باق في أمة محمد صلى الله عليه وسلم إلى قيام الساعة والنماذج المشرقة من الشباب ذكوراً واناثاً موجودة والحمد لله ......
صحيح قد تكون أكثرية المسلمين ليست كذلك ولكن العبرة ليست بالأكثرية
فقد يوفق الله عز وجل شخصاً واحداً يسافر للخارج لمدة أسبوع ويهدي الله على يديه عدداً من الناس ..
بينما يسافر مئات المسلمين إلى الخارج ولا يكون لهم أي تأثير في نصر هذا الدين ..
فقد تعلمنا ولا نزال نتعلم من هذا الدين العظيم ان النصر بالحجة والبرهان والاقناع وتأثير الناس
ليس بسبب كثرة الثقافة والمعلومات عند الشخص
انما يكون النصر لمن صدق مع الله واخلص لله واستشعر انه مسئول عن هذا الدين .

نسأل الله عز وجل ان يجزي الدكتور عبدالله خير الجزاء وان يثبتنا جميعا على طاعته وان يجعلنا واياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد . والحمد لله رب العلمين .

ذكي مجتهد
24-02-2001, 06:18 PM
نحمد الله تعالى و نشــكره ..
حفظه و ثبته الله و كثّـر من أمثـالــه ..
وشــكرا لك يا أخي :) ..

mr_logic
25-02-2001, 02:16 AM
المثل يقول ان كنت كذوبا فكن ذكورا...وانا اقول ان كنت شلاخا فكن واعيا...طبعا الانسان الواعي لا يمكن ان يلجا الى الكذب ليثبت وجهة نظرة وساعطيك عينة تدل على ما اقول.


0(فسألت هذه الطبيبة وعموم الأطباء والطبيبات سؤالين ،
قلت في السؤال الأول : الذي يتزوج عن شهوة هل يأخذ بكراً أو ثيباً ؟ .... فاجمعوا أنه يأخذ بكراً)

يا مستر الامريكان ما يفكرون بهذه العقلية ولا يوجد عندهم شيء اسمه ثيب وبكر في مسألة الزواج وفي الحقيقة الموجود عندهم ان كل انسان من الجنسين يمارس العلاقات الجنسية قبل الزواج وقرار الزواج عندهم لا يتعلق بعذرية المرأه بقدر ما يتعلق التوافق العاطفي والنفسي والعقلي والاجتماعي. بل ان المرأة التي تستمر عذريتها الى ما بعد سن الرشد تعتبر(عندهم) تحتاج الى علاج نفسي.

وبعدين وش حكاية بعد دقائق اعلنت (اربع) طبيبات اشهار اسلامهمن
يعني على بالك تغيير المعتقد مسألة دقائق , كبار الصحابة اخذت منهم المسألة سنين وعلى يد الرسول(ص) وانت تريد من شخصيتك الوهميه ان تعمل المعجزات.

وباقي قصتك للاسف غير مقنعة الا( ربما) للسذج

وجهة نظر خاصة
25-02-2001, 02:41 AM
أخي السيد المنطق...

ربما أراد الأخ بقولة ثيبا أو بكر ...هو السن فمن المنطق أن البكر أصغر سنا من الثيب ...فمن سيختار الكبيرة في السن ويترك الصغيرة.

والشئ الثاني أي رجل في العالم اذا خيرته بين البكر وغير البكر
فأكيد أنه سيختار البكر من غير تفكير ..

وبالنسبة للأخوات الذين اعلنوا اسلامهم .قد يكون فكرة الاسلام تراودهم من قبل هذا المؤتمر ..وتأثروا بهذا الرجل وأعلنوا اسلامهم بعد ماوجدوا ما ابهرهم من هذا الرجل ...

يا اخي الكريم لاتتهجم علي الناس وتوصفهم بالسذاجة والكذب ...
فأنت لم تحضر الواقعة ..والرجل لم يزعم أنة رأى تنين أو اختطفتة كائنات من كوكب اخر ...
فياليت حتى لو لم نصدق احدا انا لانتهم احد بصفات غير لائقة ..

mr_logic
25-02-2001, 02:55 AM
ادي زوبه زئه....القصة من اولها الى اخرها هلس من اسم الدكتور المزعوم .... وسأرجع الى ذلك بالتفصيل في وقت لا حق.

حذام
25-02-2001, 03:55 AM
الأخ ms_lcgic

أنت بقولك هذا تنكر تأثير الدين الإسلامي في شغاف القلوب وتحريك بعض المواقف للإيمان المخدر في النفوس , إن هذا ليس بمنطق وإذا لم تشعر أنت بهذا الشعور الذي قد يخامر النفس البشرية في أي حالة من حالاتها فأذهب لتجلو ما علق في قلبك من صدأ, المعذرة يا ms_lcgic ولكن هذه الحقيقة .

الأخ الفاضل ناصح ومنصوح .. جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الجيدالذي يبعث الشعور بالرضا واليقين في أن الإسلام هوالأبقى والأقوى على مرالعصور.

أختكم الجديدة :

حذام

ناصح ومنصوح
25-02-2001, 11:13 AM
شكرا للاخوة والاخوات
على تعليقاتهم على الموضوع
ونحن يا اخوة دائما ننتصر للحق لا لانفسنا
واود ان اقول للاخ ms_lcgic ان اسم الدكتور موجود وبالامكان محاولة السؤال عنه والاتصال لتتاكد بنفسك عن صحة الرواية وبالنسبة للامريكان في قولك لايعرفون بكرا اوثيبا قديكون كما تفضل الاخ ( وجهة نظر)المقصود السن،وقدتكون الترجمة ليست دقيقة كما انه ليس جميع الموجودين امريكان والدليل على ذلك ما تم ذكره في بداية الموضوع انه جلس بجوار طبيب عربي الذي تاثر بافعال الدكتور ورجع بفضل الله الى ربه وقد يكون من بينهم اكثر من طبيب اوطبيبة اصولهم عربيةويكون السؤال موجه لهم ولمن يدرك هذه المسالة0 وماالمانع يااخى ان يتاثر الانسان في دقائق من اية اوحديث اوشبهة كانت لديه تمنعه من الدخول في الاسلام ولماازيلت هذه الشبهة التى لديه كان ذلك سبب دخوله في الاسلام0

ومعذرة عن التعليق على جميع الردود فان اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسى والشيطان وشكرا للجميع0

mr_logic
25-02-2001, 05:33 PM
يا اخ ناصح هل تعلم ان كثير من الاحاديث الضعيفة الفها من رواها بحسن نية والقصد مصلحة الدين(طبعا ما سمعوا بحديث من حدثا عني كذبا فليتبوا مقعده من النار او ما معناه) اذا حسن النية لا يسوغ للمسلم ان يؤلف قصصا بقصد التأثير على قلوب الناس للاسباب التالية:
1- ان الكذب احدى آيات المنافق.
2- ان الايمان بالعقل واذا لم تستطع ان تؤثر في عقل الانسان فلن تكسب الاسلام مسلما حقيقيا.
3-ان الانسان غير المسلم لو اطلع على كلامك فأنك ستصور له المسلم على انه نصاب ودجال(مع احترامي) او ساذج في احسن الاحتمالات.

((سافر إلى امريكا لحضور مؤتمر طبي وشاور بعض الأخوة فنصحوه بثلاثة أمور :

1- الصلاة على وقتها وعدم التهاون في ذلك مهما كانت الأسباب .
2- المحافظة على لبس الثوب والشماغ على ان يلبس معطف الطبيب فوق الثوب ويقصدون بذلك استشعار عزة المسلم في الغربة .
3- الحرص على الدعوة إلى الله عز وجل . ))

هل الملتزم ينصح بالاتزام بالصلاة, وش دخل الشماغ بالاسلام (على ان يلبس معطف الطبيب فوق الثوب...المعطف يلبس اثناء العمل وليس في المؤتمرات)

قام يصلي الظهر وبعد ساعة الصلاة التي تليها(تقصد صلاة العصر ولا انت ناسيها...على العموم طالما انه في سفر يسن له القصر والجمع ناهيك ان الوقت بين الصلاتين اكثر من ساعة ولا منت معي)


في الختام ارجوا ان اكون قد افدت ولو قسوت.

ملاحظة: اسميmr_logic

نوارة
26-02-2001, 01:46 PM
انا احي الدكتور عبد الله واتمنى ان يجعل الله الشباب امثاله كثر لنرفع راية الاسلام واما من لايصدق هذه الحكاية فهذا شانه وحده وياليت نستطيع جميعنا الاعتزازبقيمنا وعاداتنا الاسلامية بكل فخر ولا خجل . فالصلاة وحدها في مجتمع لايقيمها سواء كان مجتمع مسلم او كافر اقول الصلاة في مثل هذه المجتمعات تشعرك وكانك تقوم بشيء رهيب بالرغم من انه صحيح ولكن الغربة تؤثر وهو اقدم علي الصواب بكل شجاعة وانا احي هذا الشخص المسلم اللذي يرفع الراس عاليا وليس كاحد الاشخاص اللذين سافروا الي امريكا وعندما وصل الي المطار قال لزوجته التي تلبس الحجاب: انزعيه عنك الان والا اذهبي وسيري بعيدا عني.
شتان مابين هذا وذاك.
وتقبلوا تحياتي.

الواوي
27-02-2001, 09:49 PM
ترفع وتكتب بماء من ذهب تحيه للكاتب واولا" الدكتور عبدالله
مع احترامي للاخ المنطق

أحبها
28-02-2001, 12:11 AM
الأخ ... مستر لوكس .. على ماأظن أن هذا أسمه .. له وجهة

نظر .. وأستدل .. بحجته أن حسن النية .. لها عاطفة جياشة ..

قد تؤثر على رواية الراوي .. وهذا صحيح .. فكم لفقت الكثير من

الروايات .. وأختلقت القصص .. قصد أصحابها .. الخير ..

والأمثلة على ذلك من تراثنا الإسلامي كثير .. فالكذب ..مهما كان

يعد .. كذباً .. وليس له إلا وجهاً واحداً هو القبح .. دائماً ..

لكن يعاب عليه .. التهمه للأخ الكريم .. بالكذب إما تلمييحاً ..

أو تصريحاً .. وكان من باب أولى الإستماع إلى ماقاله .. الأخ

ناصح ومنصوح . . فإن طابت النفس ..به .. أخذ .. وإلا ترك دون

المساس بصاحبه ..

والنقطة التي أثارها .. المستر لوكس .. في محلها .. وهي أن

العقل .. له سلطته .. في حكمنا على الأشياء .. لقوله تعالى (

لأولي الألباب ) ولقوله ( لهم قلوب لايعقلون بها ) ولقوله ( ألا

يعقلون ) .. وغيرها الكثير من النصوص القرآنية .. الدالة على

مكانة العقل .. وهذا يجعلنا .. نأخذه بعين الإعتبار..

mr_logic
01-03-2001, 01:22 PM
انا مبسوط اني لقيت واحد يستخدم عقله...واحد من سبعة نسبة متدنية لكن فيه امل مع ازدياد الوعي باهمية استخدام العقل والبعد عن العاطفة ان ترتفع النسبة.


تحياتي لاحبها

أحبها
02-03-2001, 11:48 AM
والله .. هذا حالي مع رد المستر لوكس .. الظريف الاذع بآن ..

حقاً .. أنت مثير .. بطرحك .. وإستفزازك للآخرين ..

تماماً كإسمك .. يامستر لوكس ..

مستر لوكس .. ألا ترى معي أن واحد من سبعة فيه إجحاف للآخرين ..


وتحياتك وصلت .. لكن للأسف متأخرة .. بسبب ظروف سفري .. وأرجو

أن تصلك تحياتي يامستر لوكس .. وعيدك مبارك ..

ودمت ودام وطني العزيز .. دون تزلف .. ولا نفاق المنافقين

( أحبها )

mr_logic
02-03-2001, 05:48 PM
هذا هو الواقع...شكرا لتبريكاتك وكل يوم وانت بخير بس لي
ملاحظة على موضوعك(السعوديين خوارج..) وهو بخصوص وضع الشيعة السعوديين...وانا بطبيعتي ضد التفريق على اساس مذهبي...لكن مشكلة الشيعة هي انغلاقهم وتعصبهم مما خلق اجواء مضاده لهم عند (بعض) السنة ولكن انظر الى سفير المملكة في ايران , الكاتب محمد رضا نصر الله , عائلة علي رضازينل التجارية وغيرهم الكثير وانا اعرف اثنين من الشيعة احدهما يعمل في القوات الجوية والاخر في القوات البحرية. اذا الفرصة متاحة ولكن بقدر الابتعاد عن التعصب ويجب على الجيل الجديد منهم الاقتناع بالاختلاف والبعد عن النظرة العدائية التي يزرعها بعض الملالي الجهلة في نفوسهم تجاه اخوانهم السنة فنحن في البداية بشر منا من يضل ومنا من يهتدي.

جاسم
02-03-2001, 08:49 PM
الحمدلله رب العالمين

وشكرا لك يا ناصح ومنصوح

حقا قصة تحز في النفس وتؤثر علينا

والحمدلله اننا على هذا الدين الحق

ونحمدالله ايضا لوجود دعاة ومن يحبون الاسلام ويتطرقون اليه في كل حديث ووقت وهذا سبب لهداية آخرين لا يعرفون عن الاسلام الا قليلا او لا شئ بسبب تشويه الغرب للعيقدة الاسلامية

وتحياتي لكم

أحبها
03-03-2001, 09:22 AM
مستر .. لوكس ..

عتبك .. مقبول .. وهو على قلبي .. كرذات مطر على الثمامة ..

الشيعة السعوديون .. لهم حق المواطنة .. ولم أنفي عنهم ذلك ..

بل هذا ما أطالب به لهم .. لقوله تعالى ( ولا يجرمنكم شنآن قوم

على أن لاتعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى ) .. وياليتك تقرأ تعقيباتي على الإخوة الأعضاء .. بخصوص هذا الشآن ..

وإن كان هناك تعقيباً .. تمنيت أنني لم أكتبه وهو تعقيبي على الأخ ( ابن حيان ) لا لشيء .. وإنما لأنني أحسست أنني ( أثقلت عليه العيار ) كما يقال .. وهو ليس من شيمتي .. ولكن سبق السيف العذل ..

- وكما ذكرت .. يامستر لوكس ..

أن شباب الشيعة بالمملكة .. للملالي سيطرة شبه كاملة على عقولهم..

وأنا خبير بها لإحتكاكي سابقاً ببعضهم ..

وأمنيتي هي نفس أمانيك .. أن شباب الشيعة بالمملكة .. لو يتحررون فكرياً وعقلياً مما يحشوهم بها الملالي .. ويبتعدوا عن الإنغلاق ..الوجداني .. والفكري . ولكن هيهات .. هيهات .. للأسف الشديد ..

وكم أتمنى بنفس أمانيك .. أن يندمج شباب الشيعة بالمجتمع السعودي .. مع إحسان الظن بالآخر ( السني ) ..ولكن كيف .. يكون ذلك والشباب من الفريقين .. كل منهما أشد عداوة لصاحبه من اليهود والنصارى لنا..

مستر لوكس .. أنا حريص على قرأت ماتكتب ..
حتى وإن كنت خارج بلادي أدام الله عزها ..
فكتاباتك لها نكهة خاصة ..
أرجو أن تكثر منها بمواضيع ( فلتة ) .. فإنني أرشحك أن تكون فاكهة المنتدى ..

فأنت مثير كإثارة عبدارحمن بن سعود بالوسط الرياضي

وقبل الختام ألا تلاحظ يامستر لوكس ..
أن الإخوة الأعظاء الذين لم يرضوا بنقدك للأخ ناصح ومنصوح .. لم يفندوا .. حجك إلا بكلمة (إتقي الله ) فما معنى ذلك ..

هل هي عدم وضوح الرؤية في وضع الأشياء بموضعها .. أو أن العاطفة الدينية الطاغية لها سلطانها في عدم التفريق بين .. الصواب والخطاء أم ماذا .. لاأعلم

ودمت ودام وطني العزيز .. دون تزلف ولا نفاق المنافقين ..
( أحبها )

ذكي مجتهد
03-03-2001, 10:14 AM
^1
و أكرر لك التحية على موضوعك أعلاه ..
لا يســتغرب مثل تلك الأفعال الحميدة
إلا من هو على شـفير درجة مشكك في دينه ..

تاه في علم وفلسـفيات المنطق الزلق ..
فلم يعد يفرق بين أفعال الله " اللّـطبف " ..
وبين ما يجرّه إليه التذكي بالمنطق
المنكر لقدرة الله اللّـطيف الحكيم ..

فكأنما هم لا يعلمون أنما البقلب بين إصبعيه ..
يقلبه كما يشاء ..
فيهدي أو يضل من يشاء ..

إن هذا إسـتنكار لقدرة الله تعالى ..
قام بها هنا من قام بها..
و تلاقيهم ما شعروا بذلك حتى الآن ..
وربما يقاوحوا أيضـا ..

كما أنهم يستنكرون إسـتجابة عقل إنسـان مفكر ..
ودخوله في الإسـلام ..
فيستنكرون بقبح - ذكاء و عقل - الذي دخل الإسلام..
بسـبب شاب تقي مؤمن .. و سعودي ..

لأن السـبب منطق مستقيم جاء به من هداه الله إليه ..
و خاصــة من أبناء وطننا .. د.عبدالله ..

ما أعجب هذه العينة من بين شبابنا ..
مثقف .. لكن أخطأ الجوهر في إســتـثـقافيته ..
كاتب مستأدب ..
لكن أســفّّ تفلسـفا بهدف التحقير ..

هؤلاء الذين أخذوا موضوعك بالهزء و السخريه ..
و النقد الســـــلبي الهدّام ..
لو فتحت لهم موضوع عن دارون أو نيتشــه ..
أو عن آينشــتاين أو ربما عن فرويد أو حتى عفلق ..
لرأيت منهم العجب العجاب ..
في أخذ الموضوع بالمرونة اللازمة ..

لكن ان تأتي بشاب من الوطن ..
و إسمه عبدالله ..
وتروي عن نجاحه و ثبات يقينه ..

فهموا أقرب الى إمتطاء فرس التنقيص ..
والتبهيت و الإسـفاف و التنغيص ..

ففلسفة المنطق المنعوج تتحكم بهم ..
ذلك أراه نقطة ضعف في يقينهم و دينهم ..


فلم يحســنوا الإنصات بأدب ..
ولم ينتبهوا الى الهدف المحمود ..
وبدلا من التشـجيع على المبادرة ..
والمســاعدة في إيجاد نقد بناء ..
جذبهم منطق الفلســفة الخاصـة بهم الى ..
الى تشـويه الموضوع .. بنقد هدّام سـلبي ..

أحيّيك يا ناصح و منصوح ..
على هذا الموضوع ..
فزدنا من أخبـــار أهل الخير ..
أحسن الله اليك و اليهم ..
فإننا نحب قراءة مثل تلك ..عزيزي :) ..

أحبها
03-03-2001, 10:46 AM
.. مرحاً .. مرحاً ..
بصاحب توقيع التوحيد ..
وإسم فريد ..
ذكي مجتهد ..

لا ... لا .. أخي الكريم

ليس هكذا تعالج المسائل ..
ولا بهذا المنطق .. تناقش .. المستجدة .. من المواضيع ..

ليس منا من لا يصبوا إلى أقوم الطريق ..
ولا يسعى إلى ضالة المؤمن ..

إبداء الرأي .. في شريعة محمد ليس منقصة ..

وإعمال الفكر - في دين الله - ليس بتهمة ..

العقل نعمة .. والجهل بفضله نقمة ..

العاطفة دون لجام العقل .. تهلكة ..
والتدين دون علم .. ضلال..

للإنسان .. لب ولباب .. الأول فارس .. والآخر فرس ..

كل .. ماعارض العقل السليم سقم ..
وأكثر أحاديث اللسان من نقع السم

( ثكلتك أمك يامعاذ وهل يكب الناس على وجوههم في النار إلا حصائد ألسنتهم ) ( وإن الكذب ليهدي إلى الفجور )

ضرب الله لنا مثل نوره كمشكاة .. لنتدبر .. ونتفكر ..

لا لننساق خلف قيل وقال من روايات القصاص ..
( لنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم )

بالختام تقبل تحياتي ياأخي الفاضل ..ذكي مجتهد ..
ودمت ودام وطني .. دون تزلف ولا نفاق المنافقين ..
( أحبها )

ذكي مجتهد
03-03-2001, 11:27 AM
أخي ..
فلنأخذ بيد التعاون و التشــجيع ..
ولنأخذ بالنقد من دون تجريح ..

*[
القصة من اولها الى اخرها هلس
ان كنت كذوبا فكن
ان كنت شلاخا فكن ]*

ولنعاون كتابنا و زملاءنا دون هدم معنوياتهم هكذا ..

إن مجرد المشاركة ..
يجب تقدير فاعلها ..
و تشجيعه ..
ونقده بأسـلوب يخلو من عبارة :
إن كنت كذوب ..
و إن كنت ..........

ألا يوجد من لديه هذه الفحالة في المنطق ..
أســلوب أليق للإصـلاح ..
إضـافة أنه يوجد فرق بل فروق في ..
درجة الفكر .. واليقين ..
وماذا ننقد ..

أنا لا أقصد إلا التوجه نحو التعاون
و التآخي و التشجيع والنقد المعاون على
التصليح و الإصـلاح ..

لا شــك أنه يؤذي الكل منا وخاصـة المعازيب (سوالف)..
أي التجريح .. بدلا من النقد الهاديء ..
وبدلا من أسـلوب التشكيك الواسع النطاق ..
وهذا سـبب عباراتي أعلاه عزيزي أحبها ..

تحياتي ..

إســمك له معنى خروجه من قلب
يفيض ببحر متاجج العواطف ..

وهو لقب لرجل متواضـع ..
يصف نفسه بأنه إيجابي الشـعور ..
ومسـتســلم لســطوة الحب الغالبة القاهره ..
ويعطي معنى عدم الأنانية بل كريم الفعل و التوجه ..
إســم جميل المعنى حقا ..

وهي محظوظة بحبك لها ..

أحبها
03-03-2001, 12:28 PM
العزيز .. ذكي مجتهد ..
آمين .. فيما دعيت الله .. به ..

يبدو .. أن كلينا كان يكتب التعقيب في آن ..
فتعاقبت .. مداخلاتنا .. بالموضوعين ( السعوديون ..., و , كلمة مؤثرة ...)

إن النقاش .. الرصين . صافي النية .. سالم المقصد ..
بلا شك سيثمر عن .. نتائج محمودة الذكرى ..

وتبادل الآراء لايفسد الود بين الأصحاب ..

وحرصي .. على سرعة التعقيب ..
هو إعجابي الشديد .. بك وبأخ ( حبيبها ) وببعض الأعضاء ..
لا لوسامة محياكم .. بل لعذوبة رسم حروف أقلامكم ..
ولأجعل دوام حبال الوصل .. ممدوة .. شديدة العرى .. متينة الحبك والفتل ..

الفاضل .. ذكي مجتهد ..
هناك نقاط كثيرة ذكرتها في تعقيبك الآخير .. تستاهل .. الطرح والنقاش ..
لكن .. شح الوقت لا يسمح بذلك .. لعل قادم الأيام تستثار طبعاً بعد إذنك ..( كما يقال )

أخي الفاضل ..
ستبقى ويبقى كل واحد من أعضاء المنتدى ..
ومنهم المعازيب ..بالطبع ..
الغلا .. ولا ينقص منه شيء .. حتى وإن ..شددتم علي بالعتاب .. أو أزدادت زاوية الإختلاف ..
فستبقى وسيبقون ..إخوة .. وهذا ما طمحنا به من منتدى سوالف ..

ولك الشكر على عبارات رقيقة أتحفتني بها ..
ودمت ودام وطني العزيز .. دون تزلف .. ولا نفاق المنافقين ..

( أحبها )

mr_logic
03-03-2001, 02:16 PM
اخي احبها

تحية طيبه وبعد

اطنبت في الوصف واعطيتني اكثر مما استحقه(فعلا) انت بهذه الطريقه تضعني في موقف حرج فأما اكون بمثل ما وصفتني(بكتاباتي اللاحقة) او اصبح مثل المعيدي كما يقول المثل...فحنانيك وخف تكفا...اما هالمساكين فأني ادعوا الله ان يرفع عنهم السحابة التي غطت بصيرتهم...يعني نقولهم ثور يقولون احلبوه...نقولهم احذروا القصاصين يقولون ياخي تستكثر على الله المعجزات...نحدثهم عن آيات النفاق يقولون انت متحامل.

يا جماعة هذه النوعية من البشر وردت في تاريخنا الاسلامي وخصوصا في اواخر القرن الاول وفي القرن الثاني من الهجرة ويسمون الفصاصين وكل واحد منهم همه ومنتهى طموحه ان يرى الناس ملتفبن حوله(تماما مثل ما نراه الآن من بعض المتاجرين بالدين والذين لا ترتاح نفوسهم الا بمشاهدة الاتباع وهم ملتفين حولهم يتبعونهم اينما رحلوا وهؤلا الاتباع اما من السذج المخدوعين الذين يرون فيهم الامل لأصلاح الحال او ان يكونوا من الامعات على طريقة مشجعي كرة القدم) اعود واقول ان هؤلا القصاصين كانوا هم اكبر نكبة على الاسلام لا زلنا نعاني منها حتى الآن وذلك بسبب تلفيقهم للكثير من المرويات عن الرسول الكريم (ص) وقد حاول بعض المسلمين مثل البخاري ومسلم وغيرهم استدراك الامر بجمع الاحاديث ومحاولة استخراج الصحيح منها ومعا ذلك لا تزال تعج كتب الصحاح بكثير من هذه الاحاديث المكذوبة.

كيف كانت تحدث القصة...يقف الواحد من هؤلا على المنبر ويفتي ويحرم ويحلل ثم (ينط) له احدهم ويسأله عن الدليل فيبدا التلفيق ويقول حدثني فلان عن علان عن عن ان رسول الله قال او فعل(يذكر شيأيبرر فتواه) وهكذا وكتب التاريخ تعج بقصصهم فأرجعوا لها.

الزبدة الاخ ناصحمنصوح لفق هذه القصة حتى يستحوذ على عبارات الاعجاب التي كتبت لا حقا(مهي بعيده انه يكون كتب بعضها على طريقة الشريطية في الحراج لا اجتمعوا تحت المكرفون) وانا اقول له فيه ميه طريقة للكتابه وتستطيع معها اكتساب الاحترم الا هذه
هداني الله واياك.