PDA

View Full Version : سؤال ميكانيكي


E55
10-02-2001, 12:40 AM
الفرق بين التوربو والسوبر شارجر من ناحية :

1) طريقة العمل .

2) الأضرار الناتجة عن استخدامه على المحرك .

3) القوة الناتجة (أيهما أكثر) .

4) هل استخدام أحد النوعين مرتبط بنوع معين من المحركات ؟؟


وفي أسإلة كثيرة غابت عن بالي وأنا أكتب الموضوع

المهم ، وروونا همتكم يا شباب :):)

NFS
10-02-2001, 01:26 AM
إن شاء الله يكون هذا اللينك مفيد لسؤالك:-
http://www.howstuffworks.com/question122.htm

E55
11-02-2001, 02:05 AM
شكراً NFS على اللينك هذا

لكن بصراحة ما لقيت إجابة إلا على السؤال الأول (طريقة العمل)

ما أدري إذا في حد من الشباب ممكن يفيدنا

hait
14-02-2001, 04:02 PM
اخي الكريم

حسب معلوماتي (التيربوا) يستخدم الهواء الحار بمعني اخر ان المراوح تدور بواسطة الهواء الخارج من الشكمان واحدة للسحب الهواء من الفلتر واخري يدورها الهواء الحار ولايوجد حمل علي المحرك وان يعمل التيربو لابد من دوران المحرك فوق 3000 دورة ليرتفع الضغط ومن مميزاتة الضغط غير محدد ويرتفع وينخفض حسب طلبك من دعسة البنزين حيث يوجد صمام يتحكم بة ومن عيوبة تسخين المحرك وارتفاع الحرارة فية ويحتاج الي تبريد (التيربو) دائم في اجواء الحارة ولابد من تركيب مبرد للهواء الذي ياتي من التيربو براديتر خاص لو اصبح الهواء حار جدا انخفض عزم المحرك وعمر التيربو حسب ماسمعت يتحدد نظافة الهواء المسحوب من الفلتر وإلا انعدمت الريش وعمرة الطبيعي 150000 كم.

اما(السوبر شارجر) يعمل بطريقة مختلفة عن التيربو وهو بوجود مروحة تدور بواسطة سير المحرك وهوائة بارد وضغطةيبدأ من تشغيل المحرك وهو ثابت ولرفعة لابد من بكرات خاصة تركب علي السير وعمل السوبر متوقف علي السير انقطع وقف السوبر عن العمل
وانشاء الله اكون اوصلت معلومة .

NFS
16-02-2001, 04:47 PM
الله يعطيك العافية ما قصرت ، ولو تكمل جميلك وتجاوب لنا عن باقي الأسئلة...


مشكور مقدماً...

hait
17-02-2001, 02:37 PM
لاتوجد اضرار علي المحرك اذا ركب بالطريقة الموصي بها المصنع ولكن بعض الشباب يرفع الضغط لياخذ قوة اكبر والمحرك لايتحمل الضغط الزائد فتتكسر البساتن .
ايهما اقوي : في اعتقادي انهما اقوياء بمعني انهما ينتجان هواء فقط وراجع لحاجتك واستخدامك وحجم المادة بيدك لان هناك انواع كثيرة في السوق الامريكي مامدي القوة المراد استخراجها من المحرك لوفرضنا ان المحرك يعطي 200 حصان وطلبت تيربو او سوبر شارج سيعطونك ستاندر ( اساسي ) يتحملة المحرك عندك وتصبح القوة مثلا :250 حصان واذا طلبت اكثر سيطلبون منك تعديل المحرك ليتحمل مقدار القوة الزائدة عن تحمل المحرك لابد ان هناك نسبة وتناسب وليس مجرد ان اي شخص يريد رفع القوة ويشتري اقوي تيربو او السوبر .
لا يوجد ارتباط فقط عند الشراء تذكر لهم نوع السيارة وانها اصلية لم يعدل بها اي شيء في المحرك ونوع البنزين المستخدم ونسبة الاوكتين في البنزين وانة خالي من الرصاص ليعطوك شيء متوازن مع قدرة المحرك .
في علمي ان الاسعار تبدا من 8 آلاف ريال الي 15 الف ريال

E55
19-02-2001, 02:19 AM
شكراً يا أخ hiat على المعلومات الطيبة

وأستنتج من كلامك إن السوبر شارج أفضل وبشكل عام من التوربو