PDA

View Full Version : للي يطالبون بقيادة المرأه للسياره........دراسه شرعيه واجتماعيه..


14-06-2000, 12:37 AM

reg
14-06-2000, 12:37 AM

14-06-2000, 12:37 AM

ma3gool
14-06-2000, 12:37 AM
الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده.. وبعد؛
فهذا موضوع تكييفه الفقهي والنظر في مصالحه ومفاسده يتعلق بقيادة المرأة للسيارة في السعودية..
فليس الحكم في السعودية والنظر في المفاسد هو الحكم نفسه في بلد آخر ولهذا متى ماتحققت
المفاسد فإنه والحالة هذه يحرم..
ولهذا جرى التنبيه وأترككم مع القضية :--

........... حـــــــكـــــــــــــم قـــــــــــيــــــــادة الــــــمـــــــرأة للـــســـــــيــــــارة
\\\ تــــحــريــر مــحــل الـنــزاع فـي الـمـسـألــة :
1. لا خلاف بين العلماء في تحريم التعاون على الإثم والعدوان المستدل عليه بمثل قوله
تعالى : ( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) .
2. اتفق العلماء على أن ما كان وسيلة وذريعة لمحرم على سبيل القطع فهو محرم سداً
للذريعة ، حتى ابن حزم وهو من المخالفين في سد الذرائع يوافق على مثل هذا .
3. ويلحق بذلك على الصحيح ما أفضى الى المفسدة كثيراً وسواء كانت المفسدة غالبة أو
غير غالبة ، وهذا مذهب كثير من العلماء ، وأكثر العلماء أخذاً بهذا الباب الإمامان مالك واحمد ،
وأقل منهم أخذاً به الشافعي وأبو حنيفة .
4. لاخلاف أيضاً في أن الأصل في القيادة للسيارة الإباحة ، كما أن الإجماع قائم على أن
الأصل في بيع العنب الإباحة لكن حرم سداً للذريعة فيما كان ذريعة لمحرم ، مثله مثل قيادة المرأة
مباح لكن حرم للذريعة .
5. ومحل البحث هنا حكم قيادة المرأة للسيارة في هذا العصر بكافة ملابسات القضية
مراعى في ذلك ما يمكن أن توصل إليه من المفاسد أو المصالح ، مع مقارنة ذلك ، وهل يقال فيه
بفتح الذرائع أو سد الذرائع .
فنقول وبالله التوفيق لا يشك عالم عرف ملابسات القضية ودوافعها وعرف حال المجتمع وما وصل
اليه من قابلية سريعة للفساد في تحريم قيادة المرأة للسيارة وخاصة في هذا البلد والذي هو آخر
معقل من معاقل الإسلام ، وتقرير هذا التحريم ظاهر بالأدلة الشرعية والقواعد االكلية المرعية ، وبيان
ذلك بما يلي :
أولاً : الاستدلال من القواعد الكلية الثابتة بالنصوص المتواترة :
1. قاعدة سد الذرائع والتي شهدت بصحتها نصوص كثيرة تبلغ مبلغ التواتر المعنوي ،
وتقرير هذه القاعدة من وجهين :
أ. من حيث الباعث ، فإذا كان الباعث على العمل والقصد منه محرم حرُمت الوسيلة
والذريعة لأن العبرة بالمقاصد والمعاني لا بالألفاظ والمباني ولذا قرر العلماء تحريم الحيل بناءاً على
هذا ، ولذا قالوا من تعمد مخالفة الشرع أثم وإن أصاب مثل من تعمد الصلاة إلى غير القبلة فتبطل
صلاته وإن وافق القبلة ، ولهذا نظائر كثيرة ، لأن هذا ينافي أصل الانقياد والطاعة لله والذي هو من
مقتضيات التوحيد .
ولا شك أن القصد والباعث على هذه المظاهرة النسائية التي تدعو لقيادة المرأة للسيارة هو إفساد
المجتمع ومحاربة الدين وإخراج المرأة سافرة متبرجة ، يدل لذلك أمور .
(1) أن اللاتي يخرجن في هذه المظاهرات لسن من الصالحات ، بل بضد ذلك ، بل بعضهن
معروفات بتبني أفكار منحرفة فمنهن ماركسيات ، ومنهن حداثيات ، ومنهن قوميات ، ومنهن مسلمات
فاسقات مغرر بهن .
(2) أن الذي يخطط لهذه المظاهرة هم رجال علمانيون يحاربون الدين جهاراً ونهاراً في
وسائل إعلامهم ، يعرف ذلك من يقرأ كتبهم ويسبر أغوارهم .
ب. والثاني من أسباب التحريم باعتبار النظر للمآلات ، فكل ما أفضى إلى المفسدة كثيراً
باعتبار النتيجة فهو حرام ، ولذا قال العلماء يحرم بيع السلاح في الفتنة لئلا يؤجج الفتنة ، ولذا
أيضاً أوجب الجمهور تغطية المرأة لوجها إذا أفضى لمفسدة كدليل مستقل وهو سد الذرائع حتى لو لم
نجد إلا هذا الدليل في حكم كشف الوجه للمرأة لكفى، مع أن الصحيح تحريمه بوجه آخر –غير سد
الذرائع -وهو الأدلة الصريحة على تحريم كشف الوجه كقوله تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك
وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ..) وتقرير إفضاء ذلك إلى المفسدة يتبين في
المبحث الآتي .
\\\\\\\\\ الـــمــــــفـاســد الـــمــتـرتــبـــــة عــــلـى قـــيـــادة الـــمــرأة للــســيــارة :
1- فتح أبواب أخرى من الفساد تصب في خانة إخراج المرأة من بيتها ومخالطة الرجال ،
إذ يستلزم ذلك الانتقال للمرحلة التالية من اللعبة العلمانية فإذا قادت المرأة قالوا لماذا لا يكون هناك
شرطيات أيضاً ونساء مرور ونساء مباحث ونحوها من الدوائر ذات العلاقة ليفتح بذلك أبواباً مغلقة
لم تكن تخطر لأحد على بال ، وإذا صارت المرأة شرطية فلا بد أن تعرف بذلك وهذا سيدعو قطعاً الى
كشف وجهها إذ كيف يعرف الناس أنها شرطية إلا بما يدل على ذلك من لباس وبطاقة ونحوها ، ولنا
في جيراننا عبرة لمن أراد أن يذكر .
2- ثم يتوسع ذلك في القطاع الخاص أيضاً ، فتنشأ ورش السيارات الخاصة بالنساء
ويتطلب ذلك تدريب كوادر وطنية للقيام بمهنة الميكانيكا والسمكرة والكهرباء ، كما يتطلب ذلك فتح
محلات لتأجير السيارات للنساء ومحلات لقطع الغيار ، فيتسع الخرق على الراقع ويصعب التحكم فيه
وضبطه ، كما أن كل مجال يفتح يحتاج إلى عاملات ، وبهذا يتحقق الهدف العلماني في إخراج المرأة
من بيتها وتدمير الأسرة المسلمة وإهمال البيت والأطفال وفتحهم على أبواب الضياع كما هو حاصل
في الغرب .
3- تهيئة الجو للفساد الأخلاقي الذي عم وطم وبدا يتطاير شرره ، فتزداد معاكسة النساء
بصورة لم يسبق لها مثيل وتتيسر سبلها أكثر ، وخاصة مع كثرة الشباب غير الملتزم ، ونظرة واحدة
الى مدرسة من المدارس تثبت ذلك فإذا دخلت مدرسة ثانوية فحاول أن تحصر الشباب الملتزم فستجد
أن من ظاهرهم الفسق هم أغلبية ساحقة ، ولما حضر مرةً خمسةُ آلاف شاب محاضرةً لأحد الدعاة
استكثر ذلك بعض الناس مع أن المباراة الرياضية الواحدة يحضرها أكثر من ثمانين ألف شاب ممن
ظاهرهم الفسق ، وإذا كانت المعاكسات تحصل للمرأة مع وجود والدتها معها بل ومع زوجها أحياناً
فما بالك إذا انفردت لوحدها ، هذا إذا كانت المرأة صالحة ، أما المرأة الفاسدة فيتيسر لها ما كان
صعب المنال بلا رقيب ولا حسيب وما أكثرهن للأسف الشديد ، يدل لذلك أن الشاب الملتزم إذا بحث
عن زوجة صالحة تعب في ذلك وأعياه البحث ، وادخل إلى مدرسة من المدارس واحصر الملتزمات
وغير الملتزمات تر أن الكفة تميل لغير الملتزمات .
4- تعريض المرأة للمخاطر العظيمة من المساومة على العرض ممن قل دينه من رجال
الشرطة أو من غيرهم ، إذا تعطلت في الأماكن النائية ، والمرأة ضعيفة الشخصية سريعة الاستجابة
للضغوط .
5- أنه سبب للتبرج والسفور كما ذكره الشيخ محمد ابن عثيمين ، وعلى فرض أنها تحجبت
في البداية فلن يدوم طويلاً كما حصل في البلاد الأخرى ، وإذا كانت بعض النساء تكشف وجهها مع
زوجها في سيارته داخل البلد بحجة أن لا أحد يعرفهم فما بالك إذا انفردت لوحدها ، وقد تصدر أنظمة
تمنع قيادة المتحجبة للسيارة كما في بعض البلدان بحجة تحديد الهوية ومنع تستر المجرمين
بالحجاب .

6- يقول الشيخ ابن عثيمين : ومن مفاسد قيادة المرأة للسيارة نزع الحياء منها والحياء من
الإيمان كما صح ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم والحياء هو الخلق الكريم الذي تقتضيه طبيعة
المرأة وتحتمي به من التعرض للفتنة ولهذا كانت مضرب المثل فيه ، فيقال : أحيا من العذراء في
خدرها ، وإذا نزع الحياء من المرأة فلا تسأل عنها أ.هـ .

وقال أيضاً :ومن مفاسدها أنها سبب لكثرة خروج المرأة من البيت والبيت خير لها كما قال ذلك أعلم
الخلق بمصالح الخلق من رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن عاشقي القيادة يرون فيها متعة ولهذا
تجدهم يتجولون في سياراتهم هنا وهناك بدون حاجة لما يحصل لهم من المتعة بالقيادة أ.هـ ، وإذا
كان هذا الحديث في الدخول على النساء فماذا يقال في دخول النساء على الرجال أو بالأصح خروج
النساء إلى الرجال ؟ففي الحديث عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِيَّاكُمْ
وَالدُّخُولَ عَلَى النِّسَاءِ فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَرَأَيْتَ الْحَمْوَ قَالَ الْحَمْوُ الْمَوْتُ قَالَ وَفِي
الْبَاب عَنْ عُمَرَ وَجَابِرٍ وَعَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ
وَإِنَّمَا مَعْنَى كَرَاهِيَةِ الدُّخُولِ عَلَى النِّسَاءِ عَلَى نَحْوِ مَا رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا
يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ إِلَّا كَانَ ثَالِثَهُمَا الشَّيْطَانُ وَمَعْنَى قَوْلِهِ الْحَمْوُ يُقَالُ هُوَ أَخُو الزَّوْجِ كَأَنَّهُ كَرِهَ لَهُ أَنْ
يَخْلُوَ بِهَا *
7- وقال أيضاً :ومن مفاسدها أن المرأة تكون طليقة تذهب إلى ما شاءت ومتى ما شاءت
وحيث شاءت إلى ما شاءت من أي غرض تريده ، لأنها وحدها في سيارتها ، متى شاءت في أي
ساعة من ليل أو نهار ، وربما تبقى إلى ساعة متأخرة من الليل ، وإذا كان الناس يعانون من هذا في
بعض الشباب فما بالك بالشابات ، حيث شاءت يميناً وشمالاً في عرض البلد وطوله ، وربما خارجه
أيضاً أ.هـ.
8- وقال أيضاً : ومن مفاسد قيادة المرأة للسيارة أنها سبب لتمرد المرأة على أهلها
وزوجها فلأدنى سبب يثيرها في البيت تخرج منه وتذهب في سيارتها إلى حيث ترى أنها تروح عن
نفسها فيه ، كما يحصل من بعض الشباب ،وهم أقوى تحملاً من المرأة أ.هـ
9- وقال أيضاً : ومن مفاسدها أنها سبب للفتنة في مواقف عديدة : في الوقوف عند
إشارات الطريق –في الوقوف عند محطات البنزين – في الوقوف عند نقط التفتيش –في الوقوف
عند رجال ا

wildorchid
14-06-2000, 12:43 AM
وعليكم السلام,,

طيب..قل هالكلام لطلال بن عبدالعزيز..ولحكام الخليج
اللي سمحوا بقيادة المرأه للسياره...

ma3gool
14-06-2000, 12:47 AM
لييييه‍‍‍‍!!!! هم سمحوا فيه!!! متى !!! وكيف!!!

لالالالالالا شكلي بهاجر!!!!!

unique
14-06-2000, 12:57 AM
معقول
لا اله الا الله
اطول موضوع قريته بحياتي
ما نيب ابسوق يعني بسوق :(

------------------
من عذابي قلت لعيونك هلا

ma3gool
14-06-2000, 01:12 AM
يونيك!!!! :) :) ما شفتي شي.. :) :)

وبعدين ما بقى الا هي تسوقين اقووووول اركدي بس..... :) :)

------------------
كل شي معقول

wildorchid
14-06-2000, 01:59 AM
وينك عايش فيه معقول؟

في حفظ الله :) :)

القط الوردي
14-06-2000, 02:18 AM
المرءة في السعودية ماراح يسمح لها
لا اليوم ولابكرة بقيادة السيارة
هذا هو الشيء المتفق عليه لدى ولاة
الامــر وهم اللي معهم السلطة,وما
في داعي نهرج بدون قيمة لكلامنا.

وبعدين انا اذا تزوجت راح اعلم زوجتي
قيادة السيارة في البر ,والرماية ,والسباحة
يمكن في يوم احتاجها وراح اشتري لها ونيت هايلكزز :)

عسل
14-06-2000, 02:26 AM
عســــــــــــ عنصر محايد ــــــــــــــــل

الحفار
14-06-2000, 02:53 AM
مرحبا معقول

ابي اعرف الموضوع

انت كاتبه اوقص ولزق

------------------
خذني بقايا حلم خذني بقايا طــيف
خذني قلم او خاتما في يمــيــنك
ودي اكون احساس ما يدخله زيف
ودي اكون الصوره اللي بعــينك

ma3gool
14-06-2000, 04:32 AM
اوركيد...عارف وانا شايف بنات كثير يسوقون بس بالدس..(حلوه بالدس)
يعني سياراتهم مظلله او لابسين ملابس رجال.. :) :(

بس ما قد سمعت ان طلال ولا غيره قال او اعلن انه مسموح...!!!


القط الوردي... :)لازم يكون عندها خلفيه للسواقه لوقت الضروره.. :)

عسل... :) :) لاتعليق..

الحفار!!! يعني بذمتك انا وجه كتابة موضوع بذا الطول!!! ..والله يا شيخ كان آخذ بعدها اجازه شهر...قص ولزق ما فيه اسهل من كذا... :) :)

------------------
كل شي معقول