(الفني)
19-06-2006, 08:24 PM
نيسان بريميرا... من قال أنه لايمكن !!!؟
هل يمكن أن نشتري سيارة أخرى للبيت ؟ فقد أصبحت سيارتنا الجراند شروكي غير مؤهلة للإستخدام اليومي !! فصوتها عالي ومزعجة بعض الشيء .. ألا تظن أننا نستحق سيارة هادئة ومعقولة لراحة بيتنا ؟ ألا يمكن أن تكون السيارة الجيب لك .. وتشتري لنا سيارة أخرى صغيرة ؟
سؤال من زوجتي لي في أحد الأيام الهادئة .. مما جعلني أفكر مليا بما قالته وأقول : نعم .. الحق معها ... لقد ظلمتهم معي في ذلك . وسوف أبحث عن سيارة صغيرة للبيت تكون حلا لي من هذا المأزق .. وتبعد أم الأولاد عن جلدي يوميا بسبب سيارتي الجراند شروكي ذات ال660 حصان والتي أمتعتني على مدى السنوات الماضية في رحلاتي إلى البر ...
في اليوم التالي ذهبت إلى جميع الوكالات في جدة .. أبحث عن سيارة صغيرة نسبيا ذات أربع أبواب تكون إقتصادية بعض الشىء بمحرك من أربع إسطوانات على أن تكون قدرته معقولة .. فكوني السائق الخاص للبيت فأنا أحب أن تكون سيارتي .. " أقصد سيارة البيت " نشيطة بعض الشيء .. لذا رحت أبحث عن أكثر السيارات أحصنة من المصنع ووجدت هذه الأميرة النائمة ... نيسان بريميرا 2001 .. بلون أخضر فاتح . إتفقت على شرائها مع البائع ولم أدفع المبلغ إلا بعد أن أحضرت زوجتي لترى السيارة التي إخترتها للبيت ..وآخذ رأييها مخالفا بذلك فعل أي رجل شرقي يستشير أهله بعد تنفيذ القرار.
أعجبتها السيارة .. ولم تكن ما تحلم فيه بالضبط ... ولكنها وافقت على ذلك .
في الأيام التي تلت ذلك قضيت الليالي المظلمة أتصفح في مكتبي صفحات الإنترنت .. أبحث عما ما يمكن أن يجعل من هذه السيارة الحالمة ... سيارة حالمة من نوع آخر ... نوع يلبي رغباتي أنا مطبقا بذلك المقولة " السيارات ألعاب الأطفال الكبار ".
SR20DE أدخلت هذا الرمز في محرك البحث في الإنترنت وإسترخيت على الكرسي أنتظر النتيجة , والنتيجة كانت عدة مئات من صفحات الوب مما جعل قلبي يزداد فرحا وزوجتي تزداد غيظا ...
المحرك هذا بالتحديد هو محرك ناجح مع نيسان ... وهو محرك قديم بعض الشيء . ولكنه حصل على تطوير لا بأس به منذ بداية التسعينات إلى أن وصل ذروته في أوائل الألفية الجديدة . محرك بعمودي تيمن و16 صماما ينتج 150 حصانا عند 6000 دورة في الدقيقة . أليس هذا جميلا كبداية ؟ ولكني وجدت أن المحرك قد تم تعديلة ليصل إلى 500 حصان و600 حصان وقد بلغ في عدة مناسبات ما يزيد على 700 حصان . من هنا بدأت أبحث عن أفضل التجهيزات التي تمكنني من الوصول إلى رقم مغري دون أن يؤثر ذلك على قيادة السيارة بشكل يومي .
في بداية الأمر ... وكأي محب تلغيم , رغبت في زيادة القوة إلى أمور معقولة بعض الشيء . وعند البحث وجدت أن هناك نظام تيربو متكامل لمحرك سيارتي ممكن أن يعطي في حدود 50% قوة زيادة دون الحاجة إلى تغيير أي شيء داخل المحرك .. أو هكذا زعموا .
قمت بطلب الكت من أمريكا وكانت لسيارة نيسان هناك يطلق عليها اسم " نيسان سنترا " وهي سيارة مشابهة تماما للبريميرا مع بعض الإختلافات .
عند وصول الصناديق من شركة الشحن سارعت بفتحها والبدأ بمشروعي الصغير ... هذا المشروع كلفني إستئجار سيارة أخرى .. وشراء عقد من الذهب لزوجتي لإسكاتها .
كون " الكت " الذي تم إرساله هو لسيارة أخرى فقد كان هناك بعض التعديلات البسيطة على مواسير مبرد الهواء , فالسيارتين تختلفان بعض الشيء في التصميم... لكنهما يتشاركان في نفس المحرك والجيربكس ونظام التعليق.
إستغرق تركيب الكت كاملا حوالي يومي عمل كاملين . بعدها كان لابد من وزن المحرك ووزن الوقود حتى يكون كل شيء على أكمل وجه . وبعد عدة محاولات حصلت على ما أريد .. وكان الإحساس جميلا رائعا ممتعا .
القوة التي نتجت عن ذلك تعادل ما يقرب من 280 حصان لم يكن لدينا داينو في ذلك الوقت لقياس الأمر ولكن كون قوة السيارة تعادل قوة كومارو أو لومينا عادية ... وكون السيارة أخف من اللومينا أو الكومارو بعض الشيء فهذا يجعلني أتخيل القوة بهذا المقدار . وجعل من قمت بمقارنة سيارتي معه يمنحني الإحترام والإبتسام مع الكثير من الإستغراب ل " كيف لهذه السيارة الصغيرة أن تفعل ما تفعل ..!!! "
الرائع هنا أني وبدون عمل أي تعديلات داخلية للمحرك تمكنت من رفع البوست إلى 16psi دون أي مشاكل تذكر وهذا أمر تشكر عليه نيسان .
بعد هذه النتائج صممت على أمرين :
الأول : محاولة الوصول إلى أرقام مميزة لهذا المحرك دون الإستغناء عن متعة القيادة .
الثاني "وهو الأصعب" : التخطيط لإقناع الزوجة بذلك .
المحرك:
محرك SR20DE كما ذكرت هو من المحركات الناجحة , وهناك نسخة منه تأتي مجهزة من المصنع بحاقن توبربيني ويطلق عليها اسم SR20DET و T هنا ترمز للتيربو . ويختلف المحركان عن بعضهما البعض بأمرين فقط ( ضغط البساتم – بخاخ زيت على أسفل البساتم للتبريد ).
قمت بطلب بساتم فورجد بضغط 8.5 من شركة J.E كما تم طلب أدرعة بساتم على شكل حرف H لتتحمل القوة التي ستنتج من شركة EAGLE .
البلوف تم طلبها بقطر أكبر مما هي عليه بمقدار 1 مم لصمام الهواءINTAKE و 2مم لصمام النارEXHAUST وللحق كان تركيبها متعبا بعض الشيء .. كما أنه إستدعى منا إعادة وزن البلوف مع أعمدة الكام لوجود فراغ بها .
وللحصول على أفضل النتائج .. ولكون المحرك سيحظى بحاقن توربيني مميز فكان لازاما علينا عمل خراطة كاملة لرأس المحرك أو ما يسمى " PORTING " أي توسعة مجاري الهواء الداخل للرأس .. والهواء الخارج منه وهذا ما سيساعد في سهولة دخول وخروج الهواء من وإلى المحرك لإنتاج القوة .
أعمدة التيمن المزدوجة كانت من شركة مميزة هي JWT وهي شركة متخصصة في هذه المحركات . وهذه الأعمدة بمقاس 260 يفترض أن تعطي بعد التعديل على ما يقرب من 60 حصان عن أعمدة التيمن الأصلية .
التيربو هو من شركة TURBONETICS وهوT3/T04 60TRIM .وهو تيربو كفيل بمنح 400 إلى 450 حصان. نعم يمكن لنا الحصول على حجم أكبر وتركيبه .. ولكن سيسبب لنا ذلك مشكلتين :
الأولى: أن ما يسمى بالتيربولاغ سيكون مزعج وبالتالي لن نستفيد من القوة إلا بعد 5500 إلى 6000 RPM وبالتالي ستكون القوة محصورة بين 6000 إلى 7800 RPM وهذا غير ممتع .
مخرج التيربو هو بمقاس 3 إنشات ويخرج من خلف الإطار الأمامي الأيسر عن طريق مجرى منفصل بحرف Y إلكتروني .. يتم فتحه متى دعت الحاجة لذلك .
الثانية : سيتوجب علينا إزالة مبرد المكيف وكمبرسو المكيف لأن حجم التيربو سيكون عائقا لوجود هذه القطع وبالتالي يجب الإستغناء عن مكيف السيارة وهذا ما لا يقبل النقاش أصلا.
الإنتركولر بطول 23 إنش وإرتفاع 11 إنش وعرض 3 إنش .
تم طلب مبرد ماء من الأمنيوم الخاص من شركة BE COOL الأمريكية مع ثرموستات من غرفن 165 درجة .
هذه الخلطة ذات التتبيلة الشرق أوسطية أعطت نتائج أوصلتنا إلى 421 حصان و375 تورك سنتحدث عنها لاحقا .
نظام الوقود والكمبيوتر :
تم إرسال الكمبيوتر إلى شركة JWT لإعادة برمجته بعد إعطائهم جميع المعلومات وما سيكون عليه المحرك والقطع التي ستتوفر عليه .وبعد إنتظار دام أكثر من 3 أشهر وصلنا التالي:
بخاخات بمقاس cc720 تم إرسالها مع منظم هواء MASSمعالج من شركة فورد .. نعم فورد . والكميبوتر تم تعديله ليتلائم مع ذلك وليمنح RPM يصل إلى 7800 دورة .بدل 6500
قمت بتغيير مضخة الوقود إلى 255 ولم نضطر إلى المساس بأي من مواسير الوقود لأنها لن تحتاج إلى أي تعديل فهي أهل لإيصال ما يحتاجه المحرك من وقود . لكننا قمنا بتغيير ماسورة البخاخات وتركيب منظم وقود من شركة Aeromotive . نتيجة ذلك كانت نسبة إحتراق رائعة على ضغط وقود 38psi فقط .
نظام التعليق والإطارات :
في بداية الأمر وللحق إسترخصت شراء نظام تعليق محترم. فقمت بشراء يايات رياضية تسمح بهبوط السيارة إنش ونصف تقريبا . وهو ما منح السيارة ثباتا ملحوظا. ولكني وللأسف لم أحظ بمتعة أبدية .. فعند عودتي من رحلة بالسيارة إلى الرياض لاحظت بأن الثبات الذي كنت أتمتع به قد ذهب أدراج الرياح . وعند الوصول إلى مركز الصيانة ورفع السيارة كانت ثلاث من المساعدات الأربعة قد وهبت نفسها وأسلمت الروح ... فقد إمتلئت الأماكن المحيطة بها بالزيت المتسرب منها . وعلمت أنه كان من الأحرى دفع مبلغ من المال مرة واحدة بدل مرتين.
هنا سارعت بطلب أفضل ما يعرضه علي السوق فقمت بشراء مساعدات ويايات من شركة TEIN أو ما يسمى بالكويل أوفر " COIL OVER " مع الريموت كنترول والذي يمنحك تحكما بين المقدمة والمؤخرة على 16 وضعية مختلفة . كما يمنح السيارة إرتفاعات مختلفة تساعد في وزن السيارة بالطريقة التي تجدها أفضل ما يمكن للحلبات والشارع معا .
كما قمنا بتركيب عمود توازن علوي أمامي .. وعمود توزان سفلي خلفي . وهذا مع ما سبق منح السيارة ثباتا رائعا في المنعطفات .
الفرامل تم تطويرها من شركة BREMBO أما عن الجنوط فهي خفيفة الوزن بمقاس 17 إنش .
الجربكس :
عندما شرعت بالبدأ في مشروعي الصغير الكبير أخبرني الكثير ممن تحدثت إليه عبر المنتديات في أمريكا وبريطانيا واليابان إلى أن الجربكس سينكسر في حال تعدي المحرك لقوة 350 حصان . ولم يذكر أي أحدا منهم أنه ربما ينكسر .. بل أصروا على أنه سينكسر وبالتحديد الترس الثالث منه .
شخصيا .. لم أقبل على هذه المعلومات بحصر شديد . بل تناسيت الموضوع . خاصة وأني كنت على البدايات قد وصلت إلى 300 ولم يحدث معي شيء . والحق أنني لا أحب السرعة في الشوارع العامة ولا أؤيد لذلك . وبالتالي لم أصل إلى هذا الحد لفترات طويلة .
بعد تركيب حداف خفيف الوزن وكلتش رياضي من سيراميك والذي أعطى السيارة الثقة في تماسك جبار تم وزن السيارة ورفع قدرتها إلى 421 حصان . وفي ذلك اليوم بالتحديد وبعد ضبط المحرك على الداينو خرجت بالسيارة مع صديق في تجربة قيادة لها . وفي ثاني محاولة لنا بالتمتع بالقوة الهائلة من هذا المحرك ذو السلندرات الأربعة والوزن الخفيف للسيارة تمزق الترس الثالث من الجربكس بالضبط حدث ما حدث لغيري من الناس في بلاد الغرب.
سارعت للبحث عن أفضل الخيارات وجدت خلالها أن النوع الذي يتواجد على سيارة السنترا 2001 هو نوع بنفس مقاس ونسبة التروس لسيارتي .. إلا انه أضخم وأكثر تحملا مما لدي هنا . طلبته من أمريكا كمستعمل . وتم تركيبه بدون أي مشاكل وعلى نفس الكلتش بإختلاف العكس اليسار حيث كان لابد من إحضار واحد لنفس تلك السيارة . وبهذا أكون قد حصلت على جربكس يتحمل إلى 550 حصان دون أي مشاكل .
التجربة :
في الواقع أنها كانت تجارب ولم تكن تجربة .. فكون السيارة ملكي وكوني أعمل لدى العالمية لصيانة السيارات حيث يوجد الداينو فقد كان الأمر أشبه بحقل تجارب .
في البداية كما ذكرت كانت بتيربو كت بحجم T25 وكما ذكرت فإني أظن أني حصلت على حدود 280 حصان على 16psi
بعد ذلك وبعد تعديل كامل المحرك حصلت على التالي:
· 260 حصان و227 تورك على 11psi
· 295 حصان و261 تورك على 14psi
· 345 حصان و 318 تورك على 18psi
· 382 حصان و 338 تورك على 23psi
بعد هذه الأرقام قمت ببعض الوزن كما قمت بتزويد نسبة 20% من الوقود الرياضي C16 وحصلنا على 421 حصان و375 تورك كانت كفيلة بكسر الجربكس.
الجميل في هذه القوة كما تلاحظ من الرسم البياني للداينو هو إمتداد القوة من حدود 4800 إلى 7500 وهذا ما يجعل السيارة مرحة القيادة بشكل عادم.
على مضمار حلبة البحرين الدولية :
سبيد ترب 7 . إلتحقت بهذه القافلة والتي مكنتنا من شحن سياراتنا من مدينة جدة إلى مدينة المنامة في البحرين . حيث كان التنظيم أكثر من رائع .
في الصباح الباكر قام المنظمون بشرح كافة الأنظمة والإرشادات لأجل السلامة .
السيارة على المضمار كانت أكثر من رائعة (( طبعا ما أحد يقول على زيته عكر )) ولكن للحق كانت في منتهى الصلابة والقوة بفضل الله . 24PSI لمسافة 48كم والRPM بين 6 إلى 8 آلاف دورة ... والحرارة 34 ... هذا يعطي إحساس بالطمأنينة على أن المحرك يتحمل الجنون الذي نصل إليه أحيانا .
الظريف في الأمر أنني في الخط المستقيم أطرح البورشات .. وفي اللفات تطرحني البورشات J
عموما .. ذلك اليوم كان يوما جميلا بمعنى الكلمة ... والسيارة كانت متعة .
يبقى أن نبقى على علاقة جيدة مع الزوجة لأننا على وشك شراء سيارة أخرى .
ملاحظة:
السيارة للبيع .. وعلى الجادين مراسلتي على الخاص .
http://www.assayyarat.com/myimages/Jun06/ALFNI_nissan.JPG
http://www.assayyarat.com/myimages/Jun06/ALFNI_rvkM1Z.JPG
http://www.assayyarat.com/myimages/Jun06/ALFNI_LwYHrG.JPG
http://www.assayyarat.com/myimages/Jun06/ALFNI_h2Zdtc.JPG
http://www.assayyarat.com/myimages/Jun06/ALFNI_nisan.jpg
http://www.assayyarat.com/myimages/Jun06/ALFNI_OWSClA.JPG http://www.assayyarat.com/myimages/Jun06/ALFNI_19t4a8.JPG
http://www.assayyarat.com/myimages/Jun06/ALFNI_IPVJtH.JPG
http://www.assayyarat.com/myimages/Jun06/ALFNI_mqwp9o.JPG
هل يمكن أن نشتري سيارة أخرى للبيت ؟ فقد أصبحت سيارتنا الجراند شروكي غير مؤهلة للإستخدام اليومي !! فصوتها عالي ومزعجة بعض الشيء .. ألا تظن أننا نستحق سيارة هادئة ومعقولة لراحة بيتنا ؟ ألا يمكن أن تكون السيارة الجيب لك .. وتشتري لنا سيارة أخرى صغيرة ؟
سؤال من زوجتي لي في أحد الأيام الهادئة .. مما جعلني أفكر مليا بما قالته وأقول : نعم .. الحق معها ... لقد ظلمتهم معي في ذلك . وسوف أبحث عن سيارة صغيرة للبيت تكون حلا لي من هذا المأزق .. وتبعد أم الأولاد عن جلدي يوميا بسبب سيارتي الجراند شروكي ذات ال660 حصان والتي أمتعتني على مدى السنوات الماضية في رحلاتي إلى البر ...
في اليوم التالي ذهبت إلى جميع الوكالات في جدة .. أبحث عن سيارة صغيرة نسبيا ذات أربع أبواب تكون إقتصادية بعض الشىء بمحرك من أربع إسطوانات على أن تكون قدرته معقولة .. فكوني السائق الخاص للبيت فأنا أحب أن تكون سيارتي .. " أقصد سيارة البيت " نشيطة بعض الشيء .. لذا رحت أبحث عن أكثر السيارات أحصنة من المصنع ووجدت هذه الأميرة النائمة ... نيسان بريميرا 2001 .. بلون أخضر فاتح . إتفقت على شرائها مع البائع ولم أدفع المبلغ إلا بعد أن أحضرت زوجتي لترى السيارة التي إخترتها للبيت ..وآخذ رأييها مخالفا بذلك فعل أي رجل شرقي يستشير أهله بعد تنفيذ القرار.
أعجبتها السيارة .. ولم تكن ما تحلم فيه بالضبط ... ولكنها وافقت على ذلك .
في الأيام التي تلت ذلك قضيت الليالي المظلمة أتصفح في مكتبي صفحات الإنترنت .. أبحث عما ما يمكن أن يجعل من هذه السيارة الحالمة ... سيارة حالمة من نوع آخر ... نوع يلبي رغباتي أنا مطبقا بذلك المقولة " السيارات ألعاب الأطفال الكبار ".
SR20DE أدخلت هذا الرمز في محرك البحث في الإنترنت وإسترخيت على الكرسي أنتظر النتيجة , والنتيجة كانت عدة مئات من صفحات الوب مما جعل قلبي يزداد فرحا وزوجتي تزداد غيظا ...
المحرك هذا بالتحديد هو محرك ناجح مع نيسان ... وهو محرك قديم بعض الشيء . ولكنه حصل على تطوير لا بأس به منذ بداية التسعينات إلى أن وصل ذروته في أوائل الألفية الجديدة . محرك بعمودي تيمن و16 صماما ينتج 150 حصانا عند 6000 دورة في الدقيقة . أليس هذا جميلا كبداية ؟ ولكني وجدت أن المحرك قد تم تعديلة ليصل إلى 500 حصان و600 حصان وقد بلغ في عدة مناسبات ما يزيد على 700 حصان . من هنا بدأت أبحث عن أفضل التجهيزات التي تمكنني من الوصول إلى رقم مغري دون أن يؤثر ذلك على قيادة السيارة بشكل يومي .
في بداية الأمر ... وكأي محب تلغيم , رغبت في زيادة القوة إلى أمور معقولة بعض الشيء . وعند البحث وجدت أن هناك نظام تيربو متكامل لمحرك سيارتي ممكن أن يعطي في حدود 50% قوة زيادة دون الحاجة إلى تغيير أي شيء داخل المحرك .. أو هكذا زعموا .
قمت بطلب الكت من أمريكا وكانت لسيارة نيسان هناك يطلق عليها اسم " نيسان سنترا " وهي سيارة مشابهة تماما للبريميرا مع بعض الإختلافات .
عند وصول الصناديق من شركة الشحن سارعت بفتحها والبدأ بمشروعي الصغير ... هذا المشروع كلفني إستئجار سيارة أخرى .. وشراء عقد من الذهب لزوجتي لإسكاتها .
كون " الكت " الذي تم إرساله هو لسيارة أخرى فقد كان هناك بعض التعديلات البسيطة على مواسير مبرد الهواء , فالسيارتين تختلفان بعض الشيء في التصميم... لكنهما يتشاركان في نفس المحرك والجيربكس ونظام التعليق.
إستغرق تركيب الكت كاملا حوالي يومي عمل كاملين . بعدها كان لابد من وزن المحرك ووزن الوقود حتى يكون كل شيء على أكمل وجه . وبعد عدة محاولات حصلت على ما أريد .. وكان الإحساس جميلا رائعا ممتعا .
القوة التي نتجت عن ذلك تعادل ما يقرب من 280 حصان لم يكن لدينا داينو في ذلك الوقت لقياس الأمر ولكن كون قوة السيارة تعادل قوة كومارو أو لومينا عادية ... وكون السيارة أخف من اللومينا أو الكومارو بعض الشيء فهذا يجعلني أتخيل القوة بهذا المقدار . وجعل من قمت بمقارنة سيارتي معه يمنحني الإحترام والإبتسام مع الكثير من الإستغراب ل " كيف لهذه السيارة الصغيرة أن تفعل ما تفعل ..!!! "
الرائع هنا أني وبدون عمل أي تعديلات داخلية للمحرك تمكنت من رفع البوست إلى 16psi دون أي مشاكل تذكر وهذا أمر تشكر عليه نيسان .
بعد هذه النتائج صممت على أمرين :
الأول : محاولة الوصول إلى أرقام مميزة لهذا المحرك دون الإستغناء عن متعة القيادة .
الثاني "وهو الأصعب" : التخطيط لإقناع الزوجة بذلك .
المحرك:
محرك SR20DE كما ذكرت هو من المحركات الناجحة , وهناك نسخة منه تأتي مجهزة من المصنع بحاقن توبربيني ويطلق عليها اسم SR20DET و T هنا ترمز للتيربو . ويختلف المحركان عن بعضهما البعض بأمرين فقط ( ضغط البساتم – بخاخ زيت على أسفل البساتم للتبريد ).
قمت بطلب بساتم فورجد بضغط 8.5 من شركة J.E كما تم طلب أدرعة بساتم على شكل حرف H لتتحمل القوة التي ستنتج من شركة EAGLE .
البلوف تم طلبها بقطر أكبر مما هي عليه بمقدار 1 مم لصمام الهواءINTAKE و 2مم لصمام النارEXHAUST وللحق كان تركيبها متعبا بعض الشيء .. كما أنه إستدعى منا إعادة وزن البلوف مع أعمدة الكام لوجود فراغ بها .
وللحصول على أفضل النتائج .. ولكون المحرك سيحظى بحاقن توربيني مميز فكان لازاما علينا عمل خراطة كاملة لرأس المحرك أو ما يسمى " PORTING " أي توسعة مجاري الهواء الداخل للرأس .. والهواء الخارج منه وهذا ما سيساعد في سهولة دخول وخروج الهواء من وإلى المحرك لإنتاج القوة .
أعمدة التيمن المزدوجة كانت من شركة مميزة هي JWT وهي شركة متخصصة في هذه المحركات . وهذه الأعمدة بمقاس 260 يفترض أن تعطي بعد التعديل على ما يقرب من 60 حصان عن أعمدة التيمن الأصلية .
التيربو هو من شركة TURBONETICS وهوT3/T04 60TRIM .وهو تيربو كفيل بمنح 400 إلى 450 حصان. نعم يمكن لنا الحصول على حجم أكبر وتركيبه .. ولكن سيسبب لنا ذلك مشكلتين :
الأولى: أن ما يسمى بالتيربولاغ سيكون مزعج وبالتالي لن نستفيد من القوة إلا بعد 5500 إلى 6000 RPM وبالتالي ستكون القوة محصورة بين 6000 إلى 7800 RPM وهذا غير ممتع .
مخرج التيربو هو بمقاس 3 إنشات ويخرج من خلف الإطار الأمامي الأيسر عن طريق مجرى منفصل بحرف Y إلكتروني .. يتم فتحه متى دعت الحاجة لذلك .
الثانية : سيتوجب علينا إزالة مبرد المكيف وكمبرسو المكيف لأن حجم التيربو سيكون عائقا لوجود هذه القطع وبالتالي يجب الإستغناء عن مكيف السيارة وهذا ما لا يقبل النقاش أصلا.
الإنتركولر بطول 23 إنش وإرتفاع 11 إنش وعرض 3 إنش .
تم طلب مبرد ماء من الأمنيوم الخاص من شركة BE COOL الأمريكية مع ثرموستات من غرفن 165 درجة .
هذه الخلطة ذات التتبيلة الشرق أوسطية أعطت نتائج أوصلتنا إلى 421 حصان و375 تورك سنتحدث عنها لاحقا .
نظام الوقود والكمبيوتر :
تم إرسال الكمبيوتر إلى شركة JWT لإعادة برمجته بعد إعطائهم جميع المعلومات وما سيكون عليه المحرك والقطع التي ستتوفر عليه .وبعد إنتظار دام أكثر من 3 أشهر وصلنا التالي:
بخاخات بمقاس cc720 تم إرسالها مع منظم هواء MASSمعالج من شركة فورد .. نعم فورد . والكميبوتر تم تعديله ليتلائم مع ذلك وليمنح RPM يصل إلى 7800 دورة .بدل 6500
قمت بتغيير مضخة الوقود إلى 255 ولم نضطر إلى المساس بأي من مواسير الوقود لأنها لن تحتاج إلى أي تعديل فهي أهل لإيصال ما يحتاجه المحرك من وقود . لكننا قمنا بتغيير ماسورة البخاخات وتركيب منظم وقود من شركة Aeromotive . نتيجة ذلك كانت نسبة إحتراق رائعة على ضغط وقود 38psi فقط .
نظام التعليق والإطارات :
في بداية الأمر وللحق إسترخصت شراء نظام تعليق محترم. فقمت بشراء يايات رياضية تسمح بهبوط السيارة إنش ونصف تقريبا . وهو ما منح السيارة ثباتا ملحوظا. ولكني وللأسف لم أحظ بمتعة أبدية .. فعند عودتي من رحلة بالسيارة إلى الرياض لاحظت بأن الثبات الذي كنت أتمتع به قد ذهب أدراج الرياح . وعند الوصول إلى مركز الصيانة ورفع السيارة كانت ثلاث من المساعدات الأربعة قد وهبت نفسها وأسلمت الروح ... فقد إمتلئت الأماكن المحيطة بها بالزيت المتسرب منها . وعلمت أنه كان من الأحرى دفع مبلغ من المال مرة واحدة بدل مرتين.
هنا سارعت بطلب أفضل ما يعرضه علي السوق فقمت بشراء مساعدات ويايات من شركة TEIN أو ما يسمى بالكويل أوفر " COIL OVER " مع الريموت كنترول والذي يمنحك تحكما بين المقدمة والمؤخرة على 16 وضعية مختلفة . كما يمنح السيارة إرتفاعات مختلفة تساعد في وزن السيارة بالطريقة التي تجدها أفضل ما يمكن للحلبات والشارع معا .
كما قمنا بتركيب عمود توازن علوي أمامي .. وعمود توزان سفلي خلفي . وهذا مع ما سبق منح السيارة ثباتا رائعا في المنعطفات .
الفرامل تم تطويرها من شركة BREMBO أما عن الجنوط فهي خفيفة الوزن بمقاس 17 إنش .
الجربكس :
عندما شرعت بالبدأ في مشروعي الصغير الكبير أخبرني الكثير ممن تحدثت إليه عبر المنتديات في أمريكا وبريطانيا واليابان إلى أن الجربكس سينكسر في حال تعدي المحرك لقوة 350 حصان . ولم يذكر أي أحدا منهم أنه ربما ينكسر .. بل أصروا على أنه سينكسر وبالتحديد الترس الثالث منه .
شخصيا .. لم أقبل على هذه المعلومات بحصر شديد . بل تناسيت الموضوع . خاصة وأني كنت على البدايات قد وصلت إلى 300 ولم يحدث معي شيء . والحق أنني لا أحب السرعة في الشوارع العامة ولا أؤيد لذلك . وبالتالي لم أصل إلى هذا الحد لفترات طويلة .
بعد تركيب حداف خفيف الوزن وكلتش رياضي من سيراميك والذي أعطى السيارة الثقة في تماسك جبار تم وزن السيارة ورفع قدرتها إلى 421 حصان . وفي ذلك اليوم بالتحديد وبعد ضبط المحرك على الداينو خرجت بالسيارة مع صديق في تجربة قيادة لها . وفي ثاني محاولة لنا بالتمتع بالقوة الهائلة من هذا المحرك ذو السلندرات الأربعة والوزن الخفيف للسيارة تمزق الترس الثالث من الجربكس بالضبط حدث ما حدث لغيري من الناس في بلاد الغرب.
سارعت للبحث عن أفضل الخيارات وجدت خلالها أن النوع الذي يتواجد على سيارة السنترا 2001 هو نوع بنفس مقاس ونسبة التروس لسيارتي .. إلا انه أضخم وأكثر تحملا مما لدي هنا . طلبته من أمريكا كمستعمل . وتم تركيبه بدون أي مشاكل وعلى نفس الكلتش بإختلاف العكس اليسار حيث كان لابد من إحضار واحد لنفس تلك السيارة . وبهذا أكون قد حصلت على جربكس يتحمل إلى 550 حصان دون أي مشاكل .
التجربة :
في الواقع أنها كانت تجارب ولم تكن تجربة .. فكون السيارة ملكي وكوني أعمل لدى العالمية لصيانة السيارات حيث يوجد الداينو فقد كان الأمر أشبه بحقل تجارب .
في البداية كما ذكرت كانت بتيربو كت بحجم T25 وكما ذكرت فإني أظن أني حصلت على حدود 280 حصان على 16psi
بعد ذلك وبعد تعديل كامل المحرك حصلت على التالي:
· 260 حصان و227 تورك على 11psi
· 295 حصان و261 تورك على 14psi
· 345 حصان و 318 تورك على 18psi
· 382 حصان و 338 تورك على 23psi
بعد هذه الأرقام قمت ببعض الوزن كما قمت بتزويد نسبة 20% من الوقود الرياضي C16 وحصلنا على 421 حصان و375 تورك كانت كفيلة بكسر الجربكس.
الجميل في هذه القوة كما تلاحظ من الرسم البياني للداينو هو إمتداد القوة من حدود 4800 إلى 7500 وهذا ما يجعل السيارة مرحة القيادة بشكل عادم.
على مضمار حلبة البحرين الدولية :
سبيد ترب 7 . إلتحقت بهذه القافلة والتي مكنتنا من شحن سياراتنا من مدينة جدة إلى مدينة المنامة في البحرين . حيث كان التنظيم أكثر من رائع .
في الصباح الباكر قام المنظمون بشرح كافة الأنظمة والإرشادات لأجل السلامة .
السيارة على المضمار كانت أكثر من رائعة (( طبعا ما أحد يقول على زيته عكر )) ولكن للحق كانت في منتهى الصلابة والقوة بفضل الله . 24PSI لمسافة 48كم والRPM بين 6 إلى 8 آلاف دورة ... والحرارة 34 ... هذا يعطي إحساس بالطمأنينة على أن المحرك يتحمل الجنون الذي نصل إليه أحيانا .
الظريف في الأمر أنني في الخط المستقيم أطرح البورشات .. وفي اللفات تطرحني البورشات J
عموما .. ذلك اليوم كان يوما جميلا بمعنى الكلمة ... والسيارة كانت متعة .
يبقى أن نبقى على علاقة جيدة مع الزوجة لأننا على وشك شراء سيارة أخرى .
ملاحظة:
السيارة للبيع .. وعلى الجادين مراسلتي على الخاص .
http://www.assayyarat.com/myimages/Jun06/ALFNI_nissan.JPG
http://www.assayyarat.com/myimages/Jun06/ALFNI_rvkM1Z.JPG
http://www.assayyarat.com/myimages/Jun06/ALFNI_LwYHrG.JPG
http://www.assayyarat.com/myimages/Jun06/ALFNI_h2Zdtc.JPG
http://www.assayyarat.com/myimages/Jun06/ALFNI_nisan.jpg
http://www.assayyarat.com/myimages/Jun06/ALFNI_OWSClA.JPG http://www.assayyarat.com/myimages/Jun06/ALFNI_19t4a8.JPG
http://www.assayyarat.com/myimages/Jun06/ALFNI_IPVJtH.JPG
http://www.assayyarat.com/myimages/Jun06/ALFNI_mqwp9o.JPG