View Full Version : مربون يحتاجون إلى تربية
بشاير
09-03-2006, 06:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يقضي أبناؤنا معظم وقتهم في المدارس
بين المدرسين والمدرسات وإدارة المدرسة
وقد يتأخذ بعض منهم (بنين وبنات) من مدرسهم (ذكر أو أنثى) قدوة لهم
فيقلدونهم في تصرفاتهم وملابسهم وحتى أحيانا في مشيتهم
والفئة التي سوف اتحدث عنها من المعلمين والمعلمات
هم الفئة التي تحتاج إلى تربية وتأهيل من جديد
فهم شذوا عن طريق مربي الأجيال وخانوا الأمانة التي وضعت في أيديهم
مع اعترافي إن هناك فئة تستحق الشكر والتقدير والتكريم أيضا
جلست مع بعض الطالبات من أقاربي
واستغربت من تعليقهن على سلوك مدرساتهن
فواحدة تقول إن عندنا معلمة تلبس ما نخجل أن نلبسه نحن الطالبات
وأخرى تقول لدينا مدرسة تهيم حبا في أحد الطالبات وتلاحقها
وأخرى توجه السباب اللاذع والشتم للطالبات دون مراعاة لأدميتهم ومشاعرهم
وتطالعنا الجرائد عن إداري يوزع الأشرطة الخليعة على طلبة مدرسته
الله أكبر .... أين دينكم وضمائركم وأمانتكم
أبهذه السهولة تخونون الأمانة ولا تتقون الله في فلذات الأكباد وأجيال الغد
وإذا كان هذا سلوك معلم الأجيال ومربيهم فعلى من نآمن أطفالنا ... الله المستعان
وهنا نداء لكل معلم (ذكر أو أنثى) مهنتك ليست راتب تتقاضاه في أخر الشهر والسلام
ولكنك مسؤول عن كل نفس تفسدها أو تصلحها
الله الله فيمن بين أيديكم من أبناء
أحسنوا توجيههم وكونوا عونا على تربيتهم مع أهلهم حتى يصلحوا وتصلح بهم الأمة
الكلمة الطيبة
10-03-2006, 03:36 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة .. بشائر
إن الجميع يؤمن أن قوام العملية التعليمية هو المعلم
فتأثيره قوي لأنه كما أسلفتي هو نموذج وقدوة وعيون الطلاب معقودة عليه لغه حديثه...
نظامة كل ذلك ينتشر تأثيره حتى خارج المدرسة
وظيفة المعلم أخلاقية بالدرجة الأولى فرسالة المعلم لبناء الأمة تتلخص في
التنمية علمياً وخلقياً .
وقديماً اشترط ابن سينا أن يكون مؤدب الصبي عاقلاً ذا خلق بصيراً برياضة الأخلاق
حاذقاً بتربية الصبيان وقوراً رزيناً بعيداً عن الخفة والسخف .
بارك الله فيك أختي الفاضلة بشاير وجزاك الله كل خير
ولا تتعجبي إنه طراز جديد من المعلمين
زهرة الكركديه
10-03-2006, 04:04 PM
" وما خفي كان اعظم "
وعليكم السلام اختى الكريمة بشاير
الحقيقة أن هذا الموضوع ذو شجون وشؤون .
فالموضوع خطير خطير خطير جدا فإذا كان المعلم والذي من المفروض أن يكون القدوة والمثل الأعلى للطالب , يصبح هو مخرب النشئ لا بانيه , أجزم جزما قاطعا أن هذه هي مصيبة ما بعدها مصيبة وكارثة كبيرة.
وكم تحفل مدارسنا بمثل هذه النماذج والتي أقول بأسف أنها موجودة بكثرة .
حتى أن الطالب حين يتحدث عن مدرسيه وكأنه يصف شخصا من الشارع , ناهيك عن الألفاظ الغريبة والتعليقات العجيبة والحكايات المقززة والمثيرة للغضب والمستفزة للمشاعر .
إن دور المعلم قورن بدور الرسول لعظمة قدره !!
فهو بان النشىء ومعلم الأجيال
وأستغرب من بعض المعلمين مثل تلك التصرفات الغير مقبولة والغير مبررة .
من المفروض أن يتحلى المعلم بالوقار والرزانة والهيبة في تصرفاته وحديثه ولباسه لا أن يتصرف برعونة واستهتار وقلة إدراك بالوضع الذى هو فيه.
من المفروض أن يعي المسؤولية التي هو بصددها وأن يتذكر بأنه راع ومسؤول عن رعيته .
نحن نتحدث عن شريحة مهمة ألا وهم المربون والمعلمون ومن الواجب عدم السكوت عنهم .
كما أن الطبيب يحاسب على أخطائه دون رحمة على المعلم كذلك أن يحاسب على تصرفاته بلا هوادة .
ولا حول ولا قوة إلا بالله.
بو عبدالرحمن
11-03-2006, 10:10 PM
الأخت الفاضلة المباركة / بشاير
..................رحم الله والديك ورفع الله قدرك
موضوع دقيق .. وقضية حساسة .. ومشكلة تعاني منها الأمة
ربما تحت كل سماء في طول الخارطة وعرضها .!!
وإلى الله المشتكى ...
ولست أجادل في أن هذه العينات من المدرسين والمدرسات موجود للأسف ..
وهم جزء من بلاء هذه الأمة .. إن لم أقل هم ركيزة في هذا البلاء
ولكن لدي اعتراض ( ربما يخالفني فيه كثيرون ) ولكني أقول هذا من واقع معاش ..
اعترض أولاً ..
أنه لا ينبغي أن نعمم .. فلا زال الخير كثيراً في مدارسنا ..
فمثلا .. وجود اثنين أو حتى ثلاثة أو حتى خمسة ، من هذه النوعية السيئة السمعة ،
من مجموع خمسين مدرسا فاضلا يؤدون واجبهم على خير ..
نكون بهذا أسرفنا في الاتهام حين نعمم ، ونتحدث بلغة توحي أن هذه النوعية تفشت وكثرت ، وأصبح لها سوق ..!
نعم .. قد يكون من باب التنبيه على خطورة هذه النوعية ،
حتى لا تصبح ظاهرة هذا شيء طيب ونؤكد عليه ..
ولكن لنثق تماماً أن هؤلاء
( رغم أنا قد نجد منهم من يتمسح بالطلاب لينال إعجابهم والقرب منهم وثناءهم ونحو هذا )
فإن هؤلاء أنفسهم نجدهم مبغوضين لنفس أولئك الطلاب الذين يُتمسح بهم !!
ومن باب أولى هم مبغوضين من مجموع الطلاب بشكل عام ..!
وخطورة أثرهم ربما تكمن في من يحمل أفكارا يدعو إليها ويحبب فيها ، أما الذين يعيشون لشهواتهم بلا فكرة تحركهم ، فهؤلاء أثرهم محدود .. وربما يكون على المدى البعيد ..
ولسنا بهذا نقلل من شأن هؤلاء ..ولكن فقط أحببنا أن نتبين الأمور ..
اعتراضي الثاني .. وهو أهم من الاعتراض الأول ..
لا ينبغي أن نسلم بكل ما يقوله الطلاب عن مدرسيهم .. ولا الطالبات عن معلماتهن ...
مهما كان صلاح هؤلاء الطلاب والطالبات .. ولسنا نشك في صلاحهم ولا نتهمهم ..
وأعيد عبارتي ..( لا ينبغي أن نسلم بكل ما يقوله الطلاب .....الخ )
فكثيرا ما يدخل عنصر المبالغات في مثل هذه المسألأة .. هذه واحدة ..
أما الثانية : ترى هل تسلم الضرة من شهادة ضرتها .. :-)
للأسف أن المعلم أصبح بالنسبة للطالب ضرة .. :(
فلا ينبغي أن نسلم بكل ما يقوله أبناؤنا وبناتنا في مثل هذا المحور
ثالثا ..
على أية حال هؤلاء الذين لا يملأون العين ، ولسنا نعجب بتصرفهم
هؤلاء لو صلحوا لصلح بصلاحهم خلق كثير ..
ولكن أين العلة إذن ؟
العلة ربما تكمن في البيئة التي يتلقون منها .. ويتأثرون بها .. ويتفاعلون معها .
فقد قيل : إن الإنسان ابن بيئته .. هؤلاء من أين خرجوا ؟
ألم يصنعهم الإعلام على عينيه !؟
ألم يدفعهم في هذا الاتجاه مع هذا التيار ،
ألوان من عمليات غسيل مخ تتعرض لها الأمة صباح مساء ..؟!
ومرة أخرى أعيد فأقول :
لسنا نبرر لهؤلاء ، بل نقول أن ما يصنعونه جريمة بكل المقاييس ..
ولو كانت المسألة فش خلق ، وتنفيس عما في النفس مما نراه من أمثال هؤلاء
سواء على مستوى المدارس أو خارجها ... لسال الكلام وجاء عنيفا شديد المرارة ..
ولكنا أردنا أن نقول كلمة حق ، ونوضح بعض النقاط التي ربما التبست ..
الكلام ذو شجون ..
واعتذر إن كنت خرجت عن لب الموضوع ، فلم أقدم حلولاً شافية كافية ..
لكن حسبي أني حاولت أن أقول شيئا نافعا ..
فإن أصبت فذلك فضل الله ، وإن كنت لم أوفق فإني استغفر الله ، وأعتذر إليكم
مرة أخرى جزاك الله خير الجزاء على هذا الجهد الطيب ،
وعلى هذه الحرارة الإيمانية المتوقدة التي تتجلى في طروحك أو في ردودك ..
بارك الله فيك حيثما كنت ..
نور بوظبي
12-03-2006, 12:55 AM
و عليكم السلام ورحمة الله
موضوع مهم .. و لي عودة ..
البحار
12-03-2006, 04:52 AM
شكرا لك
كلام حلو :)
صدى الحق
12-03-2006, 09:16 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخيتي الفاضلة ...
الكثيرون يحتاجون إلى تربية وليس المربون فقط ...
عندك الطبيب ...
موظف الجمارك ...
رجل الامن ...
المحامي ...
بعض القضاة ...
و و و ...
وبمعنى أصح أخيتي ...
المجتمع كله يحتاج إلى تربية ...
ولكن أي تربية ؟؟؟
تربية الحبيب صلى الله عليه وسلم ...
الم يقل عليه افضل السلام وأتم التسليم :-
من غشنا فليس منا ؟؟؟
إذاً هاتوا لي بمن لا يحمل هذه الصفة ...
قلة هم وأقل من القلة في حقيقة الأمر ...
إننا في حاجة إلى العودة إلى الصراط المستقيم ...
بحاجة إلى تحديد هويتنا ...
إما مسلمون بحق وحقيق متبعون لا مبتدعون ...
وإما ...........................................................
شكر الله لكً أُخيتي طرحك لهذا الموضوع الهام وفي هذا التوقيت بالذات ...
أخوك
صدى الحق
نور بوظبي
12-03-2006, 06:32 PM
سلام عليكم ورحمة الله و بركاته
غاليتي بشاير الخير ..
بدايةّ .. لا نستطيع أن ننكر أنه لا توجد هذه الفئة من المعلمين و المعلمات و لكن كم هم بالنسبة لأهل الخير و لمربين الأجيال ؟؟
مدراسنا و لله الحمد لا زالت تعج بالكثير من أهل الخير ..
ثانياً غاليتي .. هذا المعلم .. بشر .. يخطئ و يصيب .. إن أخطأ و قصر ، فهناك طبيب مقصر ، و محامي مقصر و مهندس مقصر و كهربائي مقصر و شرطي مقصر ، لكن لا نستطيع أن نعمم أمر التقصير و الخطأ على جميع الفئات ، و أقول الأطباء أصبحوا مقصرون و مخطئون ..
ثالثاً غاليتي .. بيئة المعلم و الطالب واحدة ، فالبيئة التي يخرج منها الطالب ، يخرج منها المعلم .. فمستوى التلقين لديهم واحد .. للأسف في الأيام الماضية سمعنا عن طالب يعتدي على المعلم بالسكين في ظهره ، و من الطلاب من ترصد مناصب الغناء و غيرها ..
رابعاً غاليتي .. صدقيني هذا للأسف ما تعلمته من المدرسة .. أن لا أصدق كل ما يُقال من قبل الطالبات لأن صيغة المبالغة تلعب دور كبير ..و لكن هذا لا يمنعنى إن سمعت مثل هذا الكلام و أن أقوم بعمل إيجابي بالذهاب لإدارة المدرسة و مقابلة المعلمة المقصرة و إسداء النصح لها كولية أمر للطالبة .. ولا أعتقد أن هناك معلمة ترفض أن تقابل ولية أمر طالبة .. هنا سأختصر المشوار و سأضرب عصفورين بحجر و هو نصح المعلمة .. و التعرف على بيئة المدرسة أكثر ..
أخيراً غاليتي .. إن احتجنا للتربية .. فالمجتمع بأكمله يحتاج لذلك .. و للأسرة أكبر دور في ذلك
بارك الله فيك غاليتي و سدد الله خطاك و رعاك الخالق
ميس الريم
13-03-2006, 01:31 AM
((مربون يحتاجون إلى تربية ))بداية لا اخفيك ان العنوان سبب لي صدمة ..فالعبارة قوية
الغالية بشاير حفظك الله ورعاك ...أراك ركزت ِ على جانب واحد لانتقاد المعلم ..
وهو المظهر الخارجي ...فهل المعلم وحدة ..هو من يُحكم عليه بمظهره الخارجي !!...
أنا اعتقد لو أجريت دراسة توضح مدى تأثر الطلاب بملابس معلميهم أو هيئتهم الخارجية ...
لوجدنا ان نسبة لاتكاد تحصر هم اولئك المتأثرين ...
بينما تصل القدوة بالمشاهير ذروتها من مطربين وممثلين ومهرجين:)..هؤلاء المؤثر الأول من حيث هذا الجانب..وأنت ستوافقينني على ذلك
فالطالب لايرتدي ملابس معلمه ..بينما يرتدي ملابس (نجمه ) المفضل
..
وأعتقد ان توجيه النقد (الفكري) ..للمعلم من حيث( التأثيرالسلبي) أو (اللاتأثير ) على التلاميذ ..هو الأشد خطورة ..وهو ماينبغي مناقشته بجدية وتفصيل...فهناك مربون يتجاهلون أن عليهم مهمة توجيه تفكير الطلاب بطريقة صحيحة تخدم المجتمع ولاتضر به ..او تحمي الطلاب من ارتكاب حماقات لايعي مدى خطورتها ...وعمق تأثيرها عليه وعلى أفراد أسرته والمجتمع ...
في مرحلة ما يبدأ الطلاب بممارسة سلوكيات غريبة متأثرين بذلك فيها بأقرانهم وليس معلميهم ...وعلى سبيل المثال لا الحصر..التدخين ...المخدرات ...تمضية وقت الفراغ بما لايفيد ..كالتجول في المراكز ...ومضايقة الآخرين بسلوكياتهم الغريبة ...تخريب الممتلكات العامة ...عدم الإحساس بالمسؤلية تجاه المجتمع ..في البيت أو في المدرسة او الشارع..
وقيسي على ذلك كل ماتشاهدينه من سلوكيات تضايقك من اولئك المراهقين...
هذه السلوكيات ...تكون مما يؤخذ على المعلمين بها ...حيث أننا سنتسائل ..أين كان دوره في فترات الإنحراف ..التلميذ يحتك بأستاذه بمعدل متوسط في الأسبوع بخمس ساعات على الأقل من خلال خمس حصص....يلقي على ذهنه بمتوسط 500 كلمة في الحصة الواحدة ....فكيف لم يوجه تلك الكلمات بطريقة صحيحة ...كيف لم يحدد لنفسه 4 دقائق كل يوم تكون توجيهية ..فيها نصح ولين وإرشاد ...يكون بمثابة جرعة تحمي الطالب من الأخطار التي تحيط به ..
أما ماذكرتيه من أراء الطالبات بخصوص معلماتهم ..فربما كان ذلك موجودا ...ولكنه بصورة لاتستوجب التعميم ..
والحمدلله ان الفتيات يمتلكن قدرة على توجيه النقد للسلوك الخاطئ...وهذا بحد ذاته ظاهرة صحية تشير إلى الوعي الذهني لهؤلاء التلميذات وتمييز السلوك السلبي ..من الإيجابي ..
أشكرك على الموضوع..
والردود المثرية من قبل المشاركين
واخيرا تقبلي تحياتي بصادق الود
ميس الريم
بشاير
16-03-2006, 05:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خير أخيتي الكلمة الطيبة
لا أعلم كيف ينظر الناس للمعلم
ولكني أراهم كما ذكرت قصص السلف الصالح
المعلم أساس تربية الجيل والأمة
والعلم بداية كل معرفة وثقافة
والمعلم أساس كل حرف يتلقاه الإنسان
مشاركة طيبة منك غاليتي الكلمة الطيبة
جعلك الله من السابقين الأولين وجزاك الله جنة عرضها السموات والأرض
بشاير
17-03-2006, 03:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم أخيتي زهرة الكركديه
إذا لم يكن المعلم هو أساس القيم والمبادئ فمن يكون إذن
قد يكون هؤلاء قلة ... ولكن الخير يخص والشر يعم
نسأل الله الهداية للجميع
جزاك الله خير أخيتي زهرة وبارك الله فيك
عقد الياسمين
23-03-2006, 08:48 AM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
كنت أعتقد أن المعلم لا يخطئ لانه يدرك ويعرف جيدا أنه صاحب رسالة و لكن مع الايام تغيرت نظرتي له
لذلك عندنا في المدارس ثلاث نماذج من المعلمين
معلم مقصر خارج عن دوره المطلوب منه
معلم ملتزم يعرف لماذا هو هنا
معلم ليس له دور إلا تقديم المادة فقط
هؤلاء الثلاثة موجود ين في كل مدرسة و في كل مؤسسة تعليمية .
وهؤلاء الثلاثة لهم دورهم في أي مكان يتواجدون فيه
العلم المقصر يقوم بدوره الذي تربى عليه و يجد إقبال في بعض الأحيان من الطلاب بشكل كبير لانه استطاع الدخول الى قلوبهم فجذبهم و ساعد في ذلك انهم يرون فيه ما يرونه في وسائل الإعلام
وساعد ايضا أنه لم يجد في محيطه من يسحب البساط من تحته فيجذب الطلاب إليه
لانه لو وجد من هو أقوى منه في التأثير على الطلاب لتلاشى دوره و ضعف
المعلم الملتزم الواعي له دوره و تجد هناك من يتأثر به و لكنه يحتاج الى من يقف بجانبه لان أمامه أكثر من وسيلة هدم في المجتمع تحارب الطلاب
وسائل الإعلام
إهمال الأسرة
القدوة السيئة
لذلك قد يكون تأثيره قليل جدا لانه يسير ضمن حدود لا يجب تجاوزها بينما المعلم المقصر كل الأبواب مفتوحة أمامه
إذن بقي عندنا الفئة الثالثة من المعلمين و هم المقدمون للمادة فقط والمتفرجون وهؤلاء موجودون وبكثرة فلا خير أقاموه و لا شر بتروه
وهؤلاء هم المصيبة و هم من يحتاجون الى تربية و يحتاجون الى إعادة تأهيل
الأمر المحزن فعلا في مثل هذه الحالات أن يكون موقف من نتوسم فيهم الخير موقف المتفرج فقط وهذه أكبر المشاكل التي تعيق تقدم أبنائنا.
النقطة الأخيرة
هيبة المعلم و احترامه أمر مفروغ منه و يجب احترام المعلم في أي صورة كانت
وما ينقله الطلاب من كلام على المعلمين يجب نهرهم في ذلك و حثهم على احترام المعلم
و ما ينقله الطلاب عن المعلمين لا نصدقه و لا نكذبه ولكن لا نفتح الباب أمام الطلاب لسماع لكل ما يقوله الطلاب عن معلمه لاننا بذلك نفتح الباب لإسقاط هيبة المعلم . فيجب حث الطلاب على احترام المعلم في أي صورة كانت
فكثير من مشاهد العنف ضد المعلمين سببها الأسرة التي لا تحث أبنائها على احترام المعلم مهما كان الخطأ الذي وقع فيه المعلم .
المعلم لابد من أن تكون صورة محفوظة في نفوس الطلاب قائمة على الاحترام نأخذ إحسانه و نرد الإساءة بصورة غير مباشرة .
لذلك تجد عن وقوع مشكلة بين طالب و معلم مقصر ان الطلاب يتطاول على المعلم ولا يحترمه والسبب ان الأسرة قللت من قيمة المعلم في نفس الطالب و أيضا المعلم نزع احترامه من نفوسهم بسوء سلوكه .
وبالله التوفيق
بشاير
10-04-2006, 04:46 PM
حياك الله أخي أبو عبدالرحمن
واعتذر عن التأخر في الرد لظروف طارئة
وقد نوهت في موضوعي إن هناك فئة تستحق الشكر والعرفان
ولكن أخي أبو عبدالرحمن من يبرز دائما للأسف
يبرز من يشذ عن القاعدة الصحيحة
ولن أقول لك إني سمعت للطالبات وسلمت فقط
فأنا منذ فترة وبحكم زيارتي للمدارس من خلال الإشتراك في اللجان وغيرها
أرى نماذج من المدرسات التي تسيئ لهذه المهنة العظيمة والتي هي أساس تنشئة المهندس والطبيب والداعية وغيرها من المهن
طبعا جميعنا لا يسعى لتشويه صورة المدرس بقدر ما نسعى للرقي بأخلاق هذه المهنة التي هي أفضل المهن
نسأل الله لنا وللجميع الهداية والصلاح
اشكر لك مرورك على الموضوع وجزاك الله خير على الرد
ابو الشيماء
13-04-2006, 02:41 AM
السلام عليكم ....
اختي بشاير .
كفيتم ووفيتم فيما يتعلق بالمعلم والمعلمة
وانا لا اقف في صفهم ولكن !!
الطالب يقضي من 6- 8 ساعات يومياً في المدرسة
والبقية اين ؟؟
طبعاً في البيت
ولهذا اعتقد ان التأسيس السليم داخل البيت هو الأساس
وصحيح ان المعلم او المعلمة المنحرف خطر جداً على فلذات اكبادنا ولكن ماذا لو علمنا اولادنا ان ينصحوا هؤلاء المدرسين المنحرفين .!!
عموماً نسأل الله ان يصلح قلوب من حمل هذه الرسالة والامانة على عاتقة وان يجعلهم خير معين لأبنائنا في المدارس .
عضو محترم
13-04-2006, 05:14 AM
أشكرك أختي بشاير على طرح هذا الموضوع أولا لدي تعليق بسيط حول عنوان "مربون يحتاجون الى تربية" حيث أن بها نوع من التجني على المربين والتقليل من هيبتهم ومكانتهم، قد نجد معلم أو معلمة من هنا أو هناك قد أخطأ في القول أو التصرف ولكنه لا يرتقي الى درجة إعادتهم الى مقاعد الدراسة مرة أخرى!! ولكن تكون هناك حاجة الى تقديم النصح والتوجيه والارشاد عن طريق تقديم دورات إرشادية متكررة تعالج الاخطاء الناتجة منهم .
وعذرا للإطالة
بشاير
26-04-2006, 07:41 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله غاليتي نور بوظبي
كلامك على العين والرأس ومن لا يخطأ غاليتي
ولكن هناك شئ أؤمن به كثيرا وهو إذا كان لديك عيب فالأفضل أن تخفيه عن من حولك قدر الإمكان وخصوصا إذا كنت محل مراقبة ومسؤولية
مثلا الداعية الذي لا يستطيع أن يترك عادة سيئة قد لا تصل إلى الحرام ولكنها غير متوقعة منه ... فاليتجنب فعلها أمام الناس
الكل منا أخيتي نور لديه عيوب وذنوب ولكن ليتجنب إظهارها والمجاهرة بها أمام الناس
مثل الطبيب الذي يتحدث عن مضار التدخين وهو يدخن في ممرات المستشفى وأمام جمع غفير من المرضى
لن أقول إن المدرسين ملائكة ولكن على الأقل هم أمام عدد كبير من أبناء ومؤسسي هذه الأمة فالواجب عليهم ستر عيوبهم على الأقل أمام طلبتهم
أسأل الله أن يصلح أحوالنا وأحوال جميع المسلمين
جزاك الله خير على الرد وبارك الله فيك
بشاير
08-05-2006, 09:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أينما حللت أخيتي ميس الريم لك وجهة نظر لا يملك الواحد منا أمامها إلا الإحترام والتقدير
بداية اعتذر عن العنوان الذي نتج عن تأثر بالغ بفكرة الموضوع
والشئ الثاني لولا تقديري لدور المعلم الواضح في حياة الطالب لما عتبت عليه
فالكثير ولله الحمد من سلك طريق الهداية على يد معلمه وخصوصا فئة الإناث
لا انكر أخيتي ميس إن هناك مؤثرات غير المعلم تأثر في الجيل الحالي
ولكن هناك بعض الأسر تحاول جاهدة في المنزل أن توضح للطفل النقاط السلبية والمشكلة الأولى والأخيرة عندها هي ما الذي سوف يتلقاه في المدرسة من الطلبة وعلى يد مدرسيه
نسأل الله لجميع معلمينا وطلبتنا الهداية والصلاح
شاكرة لك مرورك على الموضوع وجزاك الله خير على الرد
بشاير
23-05-2006, 08:52 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسم على مسمى أخيتي عقد الياسمين
كلامك ما شاء الله لا قوة إلا بالله كعقد الياسمين
وهو الكلام الذي اردت إيصاله ولكن رزقك الله قوة التعبير التي توضح ما يمكن سرده وتفصيله
وصدقا أخيه نحن ننتظر من مربي الأجيال الكثير لأننا فشلنا في اصلاح وسائل الإعلام والشارع
فصار همنا أن نرقى بالمعلم ليظل صاحب رسالة سامية وهدف نبيل
أشكر لك مرورك على الموضوع وإضافة أكثر من رائعة جزاك الله خير
بشاير
25-05-2006, 04:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي البحار .... حلت أيامك ... أشكرك على المرور وبارك الله فيك
أخي صدى الحق
أعتذر عن تجاوز الرد عليك الغير مقصود طبعا ... فمثلك صاحب رأي يحترم ويقدر بارك الله فيك
وكلامك هو ما قصدته وأسعى إليه أخي الفاضل
وإلا كيف نربي شخص وصل من العمر ما وصل إليه إلا أن نعلمه السلوك الإسلامي الصحيح وكيف كان الأنبياء عليهم السلام والسلف رضي الله عنهم يخلصون في دعوتهم ويسعون لتوصيلها بأي طريقه
فهذا يوسف عليه السلام وهو في السجن يدعو من معه بأن هناك رب واحد لا شريك له
ونحن نريد من المدرس أن يعلم الطالب ويقوم سلوكه إذا رأى منه ما ينافي الدين والخلق
شاكرة لك مرورك على الموضوع وردك عليه جزاك الله خير
أخي أبوشيماء
أرجو أن تكون الصورة قد وضحت لديك من خلال ردي على باقي الأخوة والأخوات
جزاك الله خير على الرد وبارك الله فيك
الأخ العضو المحترم
اعتذر إن كنت ازعجتكم بالعنوان ولكن ما قصدته من التربية هو ما ذكره أخي صدى الحق في رده
جزاك الله خير على المرور وبارك الله فيك