PDA

View Full Version : تاريخ جنرال موتورز .:منذ البداية:.


أبو حسين
07-03-2006, 12:08 PM
السلام عليكم

التقرير منقول من موقع ويكيبيدا الموسوعة الحرة..ولعيون أصحاب الجي إم نقلتها لكم.. ;)

وليام ديورانت وجنرال موترز

حين بلغ وليام ديورانت السابعة عشرة من عمره ترك المدرسة وعمل في مخزن بقالة يملكه أبوه في فلنت بولاية ميشيجان. ثم عرض عليه عمل في مطحنة بأجر قدره ثلاثة أرباع الدولار في اليوم فترك مخزن أبيه. ثم انتقل إلى بيع الأدوية من البيوت، فالى التأمين والعقارات. أظهر ديورانت عبقرية مبكرة في جمع المال، فاشترى مع دلاس دورت، الكاتب في أحد المخازن، مصنع عربات في كولدورتر بميشيجان. ولم يأت القرن العشرين حتى أصبحت شركة ديورانت ـ دورت للعربات تملك أربعة عشر مصنعاً، كما أصبحت أكبر شركة منتجة للعربات في الولايات المتحدة. وهكذا اكتسب ديورانت الشاب لقب أحد أصحاب الملايين في وول ستريت. في سنة 1904 اشترى ديورانت شركة بويك، واحتلت خلال أربع سنوات مركز الشركة الأولى لإنتاج السيارات.

ثم خطا ديورانت خطوة كبيرة. ففي سنة 1908 ضم إليه شركة جنرال موترز في نيوجرسي، وهي شركة رأس مالها 12 مليون دولار، وعين نفسه رئيساً لها، جاعلا سيارة بويك أساساً لعمل جنرال موترز.

وقبل نهاية السنة ضم إلى جنرال موترز خمساً وعشرين شركة أخرى منها إحدى عشر شركة سيارات، وشركتان تصنعان المصابيح الكهربائية، والباقية شركات تصنع قطع السيارات ولوازمها. ولم يتبق من شركات السيارات سوى أربع وهي: بويك، أولدزموبيل، أوكلاند (بونتياك الآن)، وكاديلاك، أولاً كشركات ثم كأجزاء في شركة واحدة. كانت صناعة السيارات خلال تلك السنين في حالة فوضى من حيث النمو والتنافس. مئات الشركات تأسست حول اختراعات مسجلة، واختفى الكثير منها بسرعة. وقد أدرك ديورانت فكرة شراء الشركات الناجحة منها.

عرض ديورانت على شركة فورد شراءها مرتين لكن لم ينجح في ذلك، فاكتفى بسيارة بويك كحجر الأساس لجنرال موترز، وقد كانت هامة، ففي السنة الأولى من الدمج بلغ ثمن مبيعاتها سبعة ملايين ونصف مليون دولار، وقدرت ارباحها بمبلغ مليون وسبعمئة ألف دولار. أما كاديلاك وأوكلاند فقد ضمهما ديورانت في سنة 1909. وفي السنة التالية بلغ مجموع مبيعات جنرال متوترز 34 مليون دولار، وربحها السنوي الصافي مليوني دولار.

وكما أن روكلفر وضع يده على شركات البترول المستقلة، كذلك فعل ديورانت، بما له من خبرة في صناعة السيارات، فضم سيارة ناش وسيارة كرايزلر إلى شركة بويك، كما ضم إليه شركتي أولدز موتر، ويونايتد موترز لصاحبيهما الفرد سلون وشارلز كاترينج.

دخل ديورانت شركة جنرال موترز وخرج منها مرتين. في المرة الأولى دعم لويس شفروليه، سائق سيارت السباق المشهور، وصنع له سيارة خفيفة على سبيل التجربة. ثم بدآ معاً في سنة 1911 شركة سيارات شفروليه. استأجر ديورانت لذلك وليام كنادسن أحد خيرة خبراء فورد بطريقة «خط التجميع»، فاندفع المستثمرون والمغامرون لشراء أسهمهما، وذلك لأن شهرة ديورانت أوجدت له اتباعاً كثيرين في السوق.

كان فورد لا يزال في طليعة صناعة السيارات، ولكن «تن ليزي» كانت سوداء وبسيطة، كما كان إنتاجها يتم بطريقة فورد على نطاق واسع. أما ديورانت فبدأ صنع سيارة جميلة وأنيقة، ولم تمض سنة واحدة حتى بلغت قيمة موجودات شركة شفروليه 94 مليون دولار. وبعد أربع سنوات حولها إلى مؤسسة وطنية واسعة واستخدم أسهمها في استعادة سيطرته على شركة جنرال موترز.

في هذا الوقت أخذت شركة موترز تتحول إلى شركة كبرى. وفي سنة 1913 حول ديورانت شركة جنرال موترز من نيوجيرسي إلى دلوير. وقد استفاد من قوانين الشركات في هذه الولاية فرفع رأس مال جنرال موترز إلى 100 مليون دولار، أي أنه زاد عشرة أضعاف تقريباً، وأصبحت الشركات المندمجة في جنرال موترز أجزاء لها، كما انضمت إليها في سنة 1918 شركة شفروليه كجزء من أجزائها، وبلغت مبيعات الشركة في نفس السنة بين 350 مليون و400 مليون دولار.

وقد رحب ديورانت بزيادة استثمار عائلة «دوبونت» في جنرال موترز إلى حد أنه تنازل عن المراقبة المالية لها في سبيل بناء شركة سيظهر في المستقبل نتائج «لا مثيل لها في الصناعة الأمريكية». فزادت عائلة دوبونت استثمارها من 25 مليون دولار إلى 43 مليون دولار، أو بزيادة نسبتها 26.4% وذلك في نهاية سنة 1918. ولكن ديورانت لم يقف عند هذا الحد.

ففي سنة 1916 كان ديورانت قد اتصل بألفرد سلون من أجل توحيد الشركات الفرعية ومن ضمنها شركة سلون هيات لكراسي التحميل. وإذا أصبح سلون رئيساً للشركة الجديدة فقد ضم إليها مختبرات ويتون الهندسية التي يرئسها المهندس اللامع شارلز كاترينج. وقد دعيت الشركة الجديدة «يونايتد موترز كوربوريشن». وفي سنة 1918 أصبحت هذه الشركة جزءاً من جنرال موترز.

ولعل أعظم ما عمله ديورانت لجنرال موترز، ضمه شركة يونايتد موترز إليها، وكذلك سلون وكاترينج.

وجد ديورانت في كاترينج وسلون شخصين رفعاً من قدر جنرال موترز سنوات عديدة، فقد كان لمختبرات البحث التي يرئسها كاترينج أثر واضح في مستقبل جنرال موترز.

وكان كاترينج هو الذي اخترع مبدئ الحركة التلقائي الكهربائي في سنة 1911، فكان له في تكييف النقل بالسيارات أثر يعادل اختراعات فورد وليلاند كاديلاك. ثم أن هذا الاختراع سهل على النساء سياقة السيارات.

اكتسب ديورانت صفة التهور، وكان تهوره أحياناً مفيداً لجنرال موترز وأحياناً أخرى ضاراً.

بعد أن زاد ديورانت إلى رأس مال جنرال موترز 30 مليون دولار لتوفير المال اللازم للتوسع، أخذ يضم إليها بعض الشركات الأخرى مثل انترناشنال آرمز اندفيوز كومباني، وورنر اندكومباني التي تصنع معشقات السيارات، وبونتياك كومباني، وشركة ديتون ـ رايت للطيران. لذلك فإن ديورانت هو الذي بدأ تحويل جنرال موترز إلى شركة متعددة الصناعات.

RED Chevy
07-03-2006, 03:40 PM
تسلم على الموضوع الحلو...

معلومات وايد استفدناها عن أكبر صانع سيارات في العالم :banana:

اللي ينتقدون الشركة خل يشوفون تاريخها اول ويشوفون هي وين وصلت احين بعدين يتكلمون :black:

560SEL
07-03-2006, 04:08 PM
تسلم على الموضوع الحلو...

معلومات وايد استفدناها عن أكبر صانع سيارات في العالم :banana:

اللي ينتقدون الشركة خل يشوفون تاريخها اول ويشوفون هي وين وصلت احين بعدين يتكلمون :black:


فعلا جنرال موتوره هي من أبرز من صنعوا التاريخ في عالم السيارات و الشئ هذا نشوفه أنعكس على صناعاتهم الان و على مدى التطور اللي هم فيه :banana: :banana:

CL-Class
07-03-2006, 09:01 PM
واللهي موضوع كبير وشيق

ياخي معلومات غزيرة لاول مره نعرفها ......... ياخي فعلا العملاق عملاق

هذا الرجل نابغة بمعنى الكلمة وقلما تجد مثله في هذه الايام

اما سالفة محاولة ضم فورد ياخي بالفعل عقله داهية الرجل هذا

تخيلوا فورد تحت جنرال موتورز اليوم وش تتوقعون راح يكون الوضع ؟؟

بس المستغرب منه انه ضم إليه كرايزلر ...... وهي اليوم بعيدة كل البعد عن جنرال موتورز..... فماذا نفسر ذلك ؟؟ هل تم الانفصال ؟؟
يعني لو كانت كرايزلر تعلم انها ستتدهور وفي النهاية ستتحد مع ديملر بنز لما انفصلت من الاساس


موضوع قوي ويعطيك ألف عافية عليه اخوي

Mr_CoRvEtTe
07-03-2006, 10:07 PM
GM

:banana: :banana: