View Full Version : موضوع استفساري مهم "السرعة + حجم الاطار"
cruiser2000
05-03-2006, 07:16 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف الحال عساكم بخير
اخواني بغيت استفسر عن شي
اول شي سيارتي 4 سلندر باطارات مقاس 14" 175/65 "يحتايلي أتأكد بعد" تجيب 209
بدلت حجم الاطار الى 17" 215/45 تجيب 209 مع ملاحظة التسارع وكل شي ما تغير
ارقام السرعة حسب قراءة العداد تبع السيارة
الحين سؤالي: اذا احضرنا سيارتين متشابهات ولكن الاولى ب 14" انش
والثانية ب 17" انش لحجم الاطار, هل السيارتان ستكونا بنفس السرعة الحقيقية 209؟
أم ستكون ذات ال 17" انش أسرع؟
سؤال آخر: كيف يكون حساب فرق السرعة في حال تغيير الاطار الى حجم أكبر؟
يعني هل يوجد معادلة لحساب السرعة في حال تغيير حجم الاطار؟
شي مب واضح اسألوني
تويتي
05-03-2006, 07:38 AM
حتى انا كانت في بالي الفكرة قبل كم يوم
أهم يكون قطر الكفر في الجنط اللي مقاسة 14 = قطر الكفر اللي مقاسة 17
و كذا تكون السرعة اللي في العداد صحيحة ...
و أتمنى انه يكون جوابي في مكانه
cruiser2000
05-03-2006, 09:30 AM
تويتي
انا متأكد ان شي معادلة لكن المشكلة نسيتها ومب قادر اتذكرها
اعتقد حد من الأخوان يقدر يحسبها
واعتقد لها علاقة بالأرقام اللي في الكفر "التاير"
ra3y_v8
05-03-2006, 12:09 PM
اخوي...
اذا انته تتكلم عن عرض التاير ما بيأثر على التسارع.,...
اذا كان التاير اضخم اتوقع سحبته تكون اكثر....
الا اذا الفرق بين ال 14 و ال 17 غير العرض كلام ثاني......
Prelude 4 Life
05-03-2006, 01:03 PM
اخوي كروزر انت متأكد ان عرض الاطارات الأصلية 175؟؟
اذا متأكد.....
اذا كان العداد يأشر على 209 وانت بالرنقات ال17
هذا معناته انك تسرع 224
مع مراعاة ان عداد السيارة مايكون دقيق على السرعات العالية
Genius
05-03-2006, 02:03 PM
هذا موقع يفيدك لحساب الفرق
http://www.miata.net/garage/tirecalc.html
وزي ما قالك أخوي Prelude 4 Life أن سرعتك هي 224
CL-Class
05-03-2006, 04:45 PM
وهذا الموقع بعد سهل
http://www.miata.net/garage/tirecalcold.html
sayedco
05-03-2006, 05:43 PM
آنا الي آعرفه إنه الشباب اللي يركبون بوالين يقدرون ييبون توب سبيد أكبر على الواقع ، أما العدادات تظهر سرعة أقل
أما إنك تحاسب بالرنق فقط فهذا شي غلط و باشرحلك
إنت لما عندك رنق 14 عندك تاير سميك High Profile
و لما عندك رنق 17 التاير ضعيف و سمكه أقل بكثير Low Profile
فالمفروض تحسب القطر الكامل للرنق + الإطار بعدين تقارن
في التوب سبيد أعتقد يأثر كل ما كان القطر أكبر يكون العداد يعطيك رقم أقل من الواقع
و كل ما كان أصغر العداد يعطيك رقم عادي << لأنه عادة ما في أحد بيركب رنق أصغر من الطبيعي يعني 13 انش واحد ما يأثر
أما بالنسبة للتسارع فوزن الرنق الأقل هو الأفضل (مع الإطار)
sayedco
05-03-2006, 05:48 PM
شباب ممكن أحد يشرحلنا مكونات الجدول اللي حصلته من الموقع :
[CENTER]
Sidewall
Revs/Mile
؟! هل من مجيب :-)
abumhdi
05-03-2006, 08:25 PM
السالفة معتمدة على اساس .. وزن الجنط أو البعض يسمونه .. الرنج ..
ادا كان حجم الجنط 14 وتركب بدله 17 .. اما تكون القومة ضعيفة وفي الأستمار قوية أو العكس ..
هذه لحضتها بسيارة صاحبي .. كان بعاني من الأستمرارية .. التطبيق ..
افضل شي .. جنط الوكالة .. لإنها معتمدة على مقاييس سليمة وصحيحة ..
وإذا ناوي على جنط غير الوكالة .. فأهم شي أن يكون من شركة قوية ومعروفة بسمعتها ..
أما عرض الكفر .. وهو يفيد في تماسك السيارة اكثر .. وعدم انزلاقها في القومة أو غيرها ..
CL-Class
05-03-2006, 09:03 PM
شباب ممكن أحد يشرحلنا مكونات الجدول اللي حصلته من الموقع :
[CENTER]
Sidewall
Revs/Mile
؟! هل من مجيب :-)
Sidewall = ارتفاع الكفر من الجنب من حد الجنط لحد الارض
Revs/Mile = عدد اللفات لكل ميل ( لاحظ انها تزيد كل ماصار الكفر صغير )