View Full Version : العبيكان.. والمقاطعة !!
البدوني
18-02-2006, 11:15 AM
http://www.alwatan.com.kw/Data/Site1/Columns/border-ahmadalfahad.jpg
في المخيم الذي اقامته جمعية احياء التراث الاسلامي، قال الاخ عبد المحسن العبيكان المفتي المعروف الذي يطل علينا من شاشة الـ«ام بي سي»: ان المقاطعة نوع من العقوبة لكنها ليست من الدين، وان من يعتقد ان المقاطعة من الدين فهو مخطئ، ولا ينبغي ان يفتي بها المفتون لانها تعود لولي الامر!!
تصريح الاخ العبيكان يجب ألا يمر علينا وعلى جمعية احياء التراث مرور الكرام، لانه يعني وببساطة شديدة ان كل ما قامت به الشعوب الاسلامية طيلة الفترة السابقة، بدءاً بمقاطعة البضائع الدنماركية، ومروراً بارسال الرسائل الهاتفية للتذكير بأهمية المقاطعة، وانتهاءً بوضع ملصقات حول البضائع الدنماركية .. كان خارج الدين ومن البدع، وان جميع المشايخ الذين ظهروا على الفضائيات، والاذاعات وتحدثوا عن المقاطعة لا يفقهون شيئا في الدين؟!!
من المؤسف ان تستضيف جمعية احياء التراث الاسلامي في منتدياتها من يتبنى مثل هذه الاطروحات، لان جميع مشايخها ونوابها في مجلس الامة .. قد تبنوا مقاطعة البضائع الدنماركية، واقاموا مؤتمرات صحفية وشاركوا في برامج تلفزيونية ..الخ ما قاموا به، ومن ثم فان مشاركتهم اما أن تكون صحيحه ووفق الكتاب والسنة، واما انها ليست من الدين كما يفتي ضيفهم الاخ عبد المحسن العبيكان؟!
ومن المحزن ان يجهل المفتي - بكل ثقة - الذي يفتي للناس على الهواء مباشرة .. ان يجهل ان النبي صلى الله عليه وسلم قد مارس الحصار الاقتصادي على تجارة مكة القادمة من الشام، كما حاصر حصون اليهود حتى استسلموا.. وان هذه التكتيكات لا تختلف عن مقاطعة البضائع الدنماركية التي تمارسها الشعوب الاسلامية هذه الايام.
نعم قد تكون امريكا «البطل الاوحد» قد دخلت على الخط وأيدت الدنمارك، وان الاتحاد الاوروبي يعتبر أن من يقاطع الدنمارك يقاطع الاتحاد بأسره، وان امسى يهدد دول المقاطعة ومنها الشقيقة السعودية باللجوء لمنظمة التجارة العالمية.. ونعم بدرت ردة فعل غير حضارية في بعض الدول، لكن هذا لا يعني التراجع عن كل ماحققته المقاطعة، ولا يعني اخراج المقاطعة من الدين فضلا عن النعت بالخطأ كل من يدعو لها.
والذي اريد التأكيد عليه ان مقاطعة البضائع الدنماركية، وغيرها من الدول لو تجرأت على النبي صلى الله عليه وسلم فعل مشروع او بعبارة ادق جائز شرعا.. وانه لا يجوز لولي الامر ان يجبر الناس على شراء البضائع الدنماركية.. واننا اليوم لا نملك غير سلاح المقاطعة الذي ادى دوره بكل رقي وتحضر في ازمة الاساءة للنبي صلى الله عليه وسلم، واننا لا نريد ولا نسمح لمن يثبط عزيمة المسلمين في قضية مصيرية.. حتى لو كان هذا المثبط هو ضيف احياء التراث الاسلامي !
فنيان
18-02-2006, 07:22 PM
أن يخطيء الشيخ العبيكان أمر،،
أن يفهم كلامه خطأ أمر آخر،،
أن ينقل كلامه خطأ أمر آخر أيضاً،،
ولكن أن ينكر على جمعية التراث بقول:
"من المؤسف ان تستضيف جمعية احياء التراث الاسلامي في منتدياتها من يتبنى مثل هذه الاطروحات، لان جميع مشايخها ونوابها في مجلس الامة .. قد تبنوا مقاطعة البضائع الدنماركية، واقاموا مؤتمرات صحفية وشاركوا في برامج تلفزيونية .. الخ"
ما أدري ما يكون ذلك،،
نطلق رجلاً أقل ما يقال فيه داعية،،
له جهود طيبة،،
وله أخطاْ،،
طلاقاً بائناً لأنه خالف "مشائخنا" و"نوابنا في مجلس الأمة"،،
عجب عجاب،،
وقد رأينا من مشائخ جمعية إحياء التراث ونوابها في البرلمان أخطاءاً كذلك،،
فهل نزري بالجمعية أيضاً لأنها لم "تطردهم" من منتدياتها،،
وقفة مراجعة مهمة نحتاجها مع أنفسنا،،
قبل "جمعية إحياء التراث"،،
و"ضيوفها"،،
و"مشائخها"،،
و"نوابها في البرلمان"،،
مع أنفسنا،،
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى
زمردة
18-02-2006, 07:44 PM
العبيكان يخاف عليكم من الموت جوعاً ..
وأنتم لا تخافون على أنفسكم ..
كيفكم ..
البدوني
18-02-2006, 08:49 PM
عجب عجاب،،
وقد رأينا من مشائخ جمعية إحياء التراث ونوابها في البرلمان أخطاءاً كذلك،،
فهل نزري بالجمعية أيضاً لأنها لم "تطردهم" من منتدياتها،،
جزاك الله خيراً
يا أخي فنيان
ممكن توضح أكثر بارك الله فيك
وما هي الأخطاء التي تقصدها
****************************
جزاك الله خيراً يا أختي
زمردة
على هذه المشاركه الطريفة
ههههههههههههههههههههههههههههههههه
إرث أحزان
18-02-2006, 11:09 PM
اخي البدوني .. إني ناصح لك ومحب فاسمع مني يا رعاك الله ..
خطأ العالم ليس مسوغاً .. ان يقال فيه وان يستهزأ به ..
اذا كنت تريد الحق فأنا أخوك واضرب لك هذا المثال فاستمع ..
لو أن أحد أخوانك .. يمارس إحدى المعاصي ... وسمعت شخص ينعته بها ويستهزئ به ...
انظر كيف يكون موقفك ...
ربما تقرأ كلامي ويسول لك الشيطان رداً .. ويزين لك أنك تتبع الحق وترفض المداهنة في الدين ..
وو الله ليس كلام العبيكان بأنكر من الكلام فيه ..
وانظر لو قيل .. البدوني يغتاب ... هل ستسكت ؟
ثم إن لم تكن تعده شيخاً .. وتحسب حرمته من حرمة العلماء ..
فعده أخاً مسلماً ..
( أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا )
جزاك الله خيراً .. ودلنا واياك على الحق ورزقنا اتباعه وارانا الباطل ورزقنا اجتنابه ..
فنيان
19-02-2006, 10:56 AM
إن كنت تريد الأخطاء لتنشرها كذلك،،
فلا أعينك على تماديك،،
وإن كنت تريدها لتنكرها أو ترد عليها،،
فأنا كافيك ذلك،،
فها أنا أتراجع عن كلامي في أن لهم أخطاءاً،،
متراجع،،
متراجع،،
وأستغفر الله وأتوب إليه،،
هذا إن كان هذا هو الموضع الذي أقض مضجعك من تعقيبي،،
ولكن يا أخي،،
غير هؤلاء (المذكورين أعلاه) ليسوا بمعصومين،،
يخطئوون،،
ويذنبون،،
مشائخ كانوا أم عاملين في مجال الدعوة،،
فهل نطردهم من مجالسنا ومنتدياتنا أيضاً؟،،
ونعيب على من استضافهم؟،،
أنا منتظر جوابك،،
هدانا الله وإياك والمسلمين لما يحب ويرضى،،،
فنيان
19-02-2006, 11:04 AM
أختي الكريمة،،
لم أفهم مرادك من تعقيبك:
العبيكان يخاف عليكم من الموت جوعاً ..
وأنتم لا تخافون على أنفسكم ..
كيفكم ..
وأنا في ذلك أتهم قلة فهمي،،
ورحم الله امروءاً عرف قدر نفسه،،
ولكني أنبه إلى أني لم أتعرض لتصويب الشيخ أو تخطئته،،
ولم أتعرض لنيته،،
هل يخاف على المسلمين،،
أم يخاف على اليهود،،
أم الدنماركيين،،
إنما إذا أخطأ المخطيء،،
أو أذنب،،
كيف ننصح له،،
ولا أقول كيف ننصحه،،
بل:
"كيف ننصح له"،،
سؤال مهم،،،
سـمـا
19-02-2006, 01:45 PM
انا بصراحه استغربت كلام الشيخ العبيكان
ورأيت رد الشيخ نبيل العوضي بتلفزيون الرأي على العبيكان
وكان ردا راقيا محترما ..
وعموما ..
شيوخنا بشر والبشر يحتمل الخطأ والسهو ..
وفي النهاية هذه آراء ..
وكل شخص منا مسئول عن رأيه هو واقتناعه هو .. لأننا مزودين بخاصية الإختيارات ..
فإما أن أقاطع إيمانا مني بأنه " أضعف الإيمان " .. وإما أن لا أفعل شيئا .. ولكن " أجهز " عذرا أقابل به رسول الله يوم القيامة عندما يسقط لحم وجهي من الحياء منه .. ماذا فعلت لأذود عن كرامته
في زمن تطاول عليه السفهاااااااااااء .
البدوني
19-02-2006, 06:07 PM
عذرا يا شيخ العبيكان
نسبت الصحف الى الداعية السعودي الشيخ عبدالمحسن العبيكان قوله انه يعارض المقاطعة التجارية للبضائع الدنماركية، ويرى انها «نوع من العقوبة وليست من الدين في شيء» ونقلت عنه «الوطن» قوله خلال ندوة اقامتها جمعية احياء التراث الاسلامي - فرع الجهراء - ان نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم «تكون بتطبيق سنته واطاعة اوامره واجتناب نواهيه وان طاعته لا تكمن في مقاطعة البضائع الاستهلاكية..».
ومع احترامنا للشيخ العبيكان وحقه في اعتقاد ما يرى من وجهات النظر ومواقف، فان موقفه جاء نشازا وسط هذا المد الاسلامي العارم في العالم كله المؤيد لمعاقبة من تطاولوا على مقام الرسول صلى الله عليه وسلم بمقاطعة البضائع الدنماركية، ويكفيك من العقوبات التجارية انها حققت ما يلي:
1- ان الحكومة الدنماركية تجاهلت على مدى 4 اشهر احتجاجات المسلمين على الرسومات، فلما فرضت المقاطعة بدأ رئيس الوزراء الدنماركي يحاول الاعتذار وبدأت اطراف سياسية في الدنمارك تحسب خسائر المقاطعة وتراجع مواقفها.
2- ان المقاطعة جعلت دولا غربية أخرى تدين وترفض الرسومات الدنماركية خوفا من تداعيات ذلك على مصالحها التجارية في العالم الاسلامي، وصار من الصعب عليها ان تتساهل مع من يوجه الاساءات الى الاسلام.
3- ان المقاطعة هي اول موقف عارم وموحد منذ سنوات طويلة يجمع المسلمين في العالم قاطبة على اختلافاتهم الكثيرة، وهذه الوحدة الاسلامية ثمرة مباركة لحملة الانتصار للرسول صلى الله عليه وسلم وشعارها هو مقاطعة بضاعة المعتدين على مقامه الشريف.
4- ان المقاطعة التجارية هي من الاسلحة السياسية القليلة المتبقية في يد المسلمين في وقت خلت ايديهم من الاسلحة الاخرى الفاعلة، فمن يعارض المقاطعة انما يجعل المسلمين مجردين من اي سلاح لان الاحتجاجات اللفظية ليست كالافعال المؤثرة.
5 - قال الشيخ العبيكان في الندوة ان قرار المقاطعة يجب ان يترك الى ولاة الامور، وهذا غير صحيح فمواجهة العدوان على مقام الرسول صلى الله عليه وسلم فرض عين على كل مسلم، ولا يحتاج الناس فيه الى اذن من حاكم او سلطان، بل ان موجة الغضب الشعبي العارم هي التي دفعت حكومات اسلامية كثيرة الى التحرك واتخاذ قرارات وتبني مواقف، يضاف الى ذلك ان المقاطعة بقرار شعبي تعفي الحكومات من مسؤولية القرار وما قد يترتب على ذلك من عقوبات غربية مضادة بسبب التضامن الاوروبي الرسمي مع الدنمارك.
6- واخيرا نقول للشيخ ان من يتبعون الرسول صلى الله عليه وسلم ويتأسون به كانوا اسبق الناس الى قرار المقاطعة، ويحسب للمملكة العربية السعودية وشعبها الكريم السبق في الغضبة للرسول صلى الله عليه وسلم والانتصار له وكان العالم الاسلامي كله تابعاً لهم في ذلك، وان مقاطعه السوق السعودية للبضاعة الدنماركية هي الاهم من حيث الحجم والتأثير والاثقل في حسابات الشركات الغربية.
فنرجو من الشيخ العبيكان مراجعة موقفه هذا خصوصا وانه لم يؤسس على ادلة شرعية معتبرة،وانه يخالف ما يشبه الاجماع في العالم الاسلامي على الانتصار للرسول صلى الله عليه وسلم الذي قال «لا يؤمن احدكم حتى اكون احب اليه من والده وولده والناس اجمعين» او كما قال.
تاريخ النشر: السبت 18/2/2006
البدوني
19-02-2006, 06:13 PM
إن كنت تريد الأخطاء لتنشرها كذلك،،
فلا أعينك على تماديك،،
وإن كنت تريدها لتنكرها أو ترد عليها،،
فأنا كافيك ذلك،،
فها أنا أتراجع عن كلامي في أن لهم أخطاءاً،،
متراجع،،
متراجع،،
وأستغفر الله وأتوب إليه،،
جزاك الله خيراً
يا أخي على تراجعك
لقد ظلمت أخوانك المشايخ في جمعية إحياء التراث
ABD 911
20-02-2006, 09:03 AM
وجهة نظر وله حرية التعبير عنها .. وشيخ بمكانة العبيكان لا أظنه يلقي أحكامه جزافاً بلا دليل أو حادثة إستند عليها ..
عن نفسي أرى أنه لادخل لهذه الشركات في القضية من الأساس لكنها وللأسف كبش الفداء الذي وجب أن نضحي به للفت النظر إلى قضيتنا ..
أخوكم عبدالله (من قسم السيارات)
ABD 911
فنيان
20-02-2006, 07:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
أخي الحبيب البدوني،،
جزاك الله خيراً على غيرتك على مشائخ الجمعية،،
ولكنني ألفت نظرك،،
أنت والأخت ســـمـــا،،،
إلى أصل كلامي،،
وأنه ليس: "هل أخطأ العبيكان أم هل خالف الإجماع؟"
إنما هو: "في حال خالف أحد المشائخ -مثل العبيكان- الإجماع أو أخطأوا،،،
هل نطردهم من مجالسنا؟
أم أن هناك طريقة أخرى في دين الإسلام للتعامل معهم؟،،
يعني الرسول صلى الله عليه وسلم،،
الذي نحبه وندافع عنه،،
هل علمنا طريقة للتعامل مع المخطئين من المشائخ والعلماء (وغيرهم طبعاً) ؟،،
أم أنه تركنا في هذه القضية هملاً،،
لا خطام ولا زمام!!
ماعز رضي الله عنه زنا،،
هل طرده النبي الحبيب صلى الله عليه وسلم؟؟!!
أسامة رضي الله عنه قتل نفساً معصومة،،
هل طرده النبي الحبيب صلى الله عليه وسلم؟؟!!
هذا إذا سلمنا بكلام "الصحف"،،
التي ما أظن أحداً يرى أنهم مصادر موثوقة لنشر أقوال العلماء والشيوخ والدعاة،،
لقد صرنا - وللأسف الشديد - لعبة في أيدي شياطين الإنس والجن،،،
يلعبون بنا كما يشاؤون،،
همهم تفريق الناس وإثارة البلابل وإختلاق القلاقل،،،
ونحن - وللأسف الشديد - نقاد كالنعاج!!
ما لنا أي خطام ولا زمام من الشريعة،،،
فقط الحماس،،
ككرة التنس الأرضي،،
مملوءة طاقة،،
ولكنها فارغة خواء،،
لا لب لها ولا نوى،،
تتراوح بين الضاربين المستمتعين،،
وتتناول الضرب مرة بعد مرة،،
ثم لا تلبث أن تستقر في الشبكة،،
وماذا بعد؟؟
تؤخذ وتضرب مرة أخرى،،
وأخرى،،
وأخرى،،
وأخرى،،
وأخرى،،
فهنيئاً لكم أمة الإسلام هذه الطاقة وهذا الحماس،،
وهذا الحب،،
الذي لا يعلم صدقه إلا الله،،،
وجزى الله أصحاب المحلات خيراً حين قاطعوا المنتجات،،
ولم يفضحونا "عند رسول الله" صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم،،
الحمد لله،،
ثم الحمد لله،،
حتى بعدما ينتهي الحب،،
الحمد لله،،
وأنا آسف والله،،
أني لم أجد من إخواننا "المحبين" من وجد أسلوباً للتعامل مع المخطئين،،
غير الكرت الأحمر،،،،،،،،،،
وفق الله الجميع لنيل مراضيه،،،
فنيان
20-02-2006, 07:15 PM
جزاك الله خيراً
يا أخي على تراجعك
لقد ظلمت أخوانك المشايخ في جمعية إحياء التراث
ونسيت أخيراً أن أضيف،،
وهنيئاً على جمعية إحياء التراث الإسلامي،،
مشائخها الذين لا يخطؤون،،،
ووالله،،
والله يشهد أني أعرف كثيراً منهم وأحبهم حباً عظيماً،،
ولكن ذلك لا علاقة له بموضوع البحث،،
ولك بمثله أخي البدوني،،
فنيان
25-02-2006, 01:29 PM
وما زالت كرة التنس تتناول الضرب ذهاباً وإياباً،،
وما زلنا لم نعرف ماذا كان أحباب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلون بالشيخ العبيكان،،
والله المستعان،،
بحمى الرحمن
25-02-2006, 09:52 PM
الشيخ عبد المحسن العبيكان بين التناقض والمغالطة
الشَّيْخِ عَبْدِ العَزِيْزِ بْن ِ فَيْصَل الرّاجِحِيّ
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومَنْ والاه ، وبعد :
فقد قرأتُ وسمعتُ لفضيلة الشيخ عبد المحسن بن ناصر العبيكان مؤخَّرا منذ نحو أربع سنوات ، نقدا لـ«هيئة كبار العلماء» بالمملكة ، ونقدا للنظام القضائي فيها أيضا ، وبيان بَعْضِ أوجهِ الخلل فيه .
ولا أذكرُ أَنِّي رأيتُ له ، أو سمعتُ منه في برامجه نقدًا لها على هذا النّحو قبل سنوات ! فكان نقدُه ـ حَقًّا أو باطلاً ـ مُتزامنًا مع حملة الغَرْبِ لأعلى وأكبر هيئة علمية في المملكة !
وكان اللائقُ به : أَنْ يَخُصَّ بنصائحِه تلك ونَقْدِه ، ولاةَ الأمر ، أو العُلماءَ القائمين عليها ، ولا حاجةَ لنشرها ولا إذاعتِها ، ولا فائدة لعامَّة الناس مِنْ معرفة ما ذكرَهُ على فرض صحَّته .
ولهذا كان الأصل في المناصحات «الإسرار» ، كما قال الشافعي رحمه الله :
تعمدني بنُصحك في انفراد *** وجنبني النصيحة في الجماعة
وهذا في حال الُمنَاصَحِ إذا كان فَرْدًا وَحْدَهُ ، فكيف إذا كانت النصيحة لقطاع كبير عريض ؟!
فإِنْ كان الشيخ قد نصح للولاة أو العلماء : فما الحاجة حينئذ من إذاعتِها وإعلانها ؟!
وإِنْ لم يفعل : فَلِمَ ترك السّبل النافعة المأمونة ، واتَّجَهَ إلى سبل أُخرى أحسن أحوالـها عدم تحقّق المصلحة المأمولة !
ولم يَكْتَفِ الشيخ عبد المحسن بنقده لـ«هيئة كبار العلماء» فحسب ، وإنما صرَّح بمخالفتِه جُمْلةً من فتاواها ، واستنكر مُسْتغربًا بعض استدلالاتها ! كمُخالفته لها في «مسألة التأمين» ، ومخالفته لـ«اللجنة الدائمة للإفتاء» في «مسلسل طاش ما طاش» ! وكان يَسَعُهُ أَحَدُ أمرَيْنِ :
(1) إِمَّا الاكتفاء بفتواهم ، وإحالة الناس عليها ، حفظا لانضباط الفُتيا ، وبقاءً لقَدْرِهم . وليس مُضْطرًّا لا إلى المخالفة ولا إلى الموافقة ، وقد كُفِيَ الفتوى فيها . ولنا في حال الصحابة رضي الله عنهم وأتباعِهم ـ في تدافعهم الفتوى وعدم تصدُّرهم لها ، والفرح بمَنْ يكفيهم إيَّاها ـ عِظَةٌ وعِبْرَةٌ وقُدْوة .
(2) وإِمَّا ـ إِنْ أَبَى ـ أَنْ يُفْتِيَ بمُخالفتِهم ، دون إعلانٍ للمُخالفة ، ولا استغراب فتاواهم وتهوين قَدْرها .
ومِنْ آخر ما رأيتُ له مُنْدرجًا فيما سبق : دعوتُهُ لـ«تقنين الشريعة» في المحاكم في المملكة ، مع عِلْمِه بمُخالفة «هيئة كبار العلماء» ذلك ! بالإجماع أو الأغلبيَّة ، كما صَرَّحَ ـ هو ـ به في لقائه في «برنامج إضاءات» بـ«قناة العربية» يوم (28/10/1425هـ ) .
وجاءتْ دعوتُه هذه لـ«تقنين الشريعة» في لقاءٍ أجرتْهُ معه «جريدة الرياض» ، يوم الجمعة الموافق (20/3/1426هـ ) ، عدد ( 13458) . إِذْ أفتى بجواز «تقنين الشريعة» ! وأَنَّ هذا أَمْرٌ لا يَشُكُّ في صِحَّتِه عاقلٌ ! ولا يستطيعُ أحدٌ تحريمَه ولا منعَه ! وكَأَنَّ «هيئة كبار العلماء» وغيرهم من المانعين ، لا عقول صحيحة لهم ! ولا يخفى ذا لُبٍّ أَنَّ «تقنين الشريعة» في المحاكم قنطرةٌ للحُكْمِ بـ«القوانين الوضعية» !
http://saaid.net/Doat/rajhi/3.htm
أبمغنم أم بمغرم .. يا شيخ (العبيكان)؟!
" تساؤلات هادئة حول فتوى فكّ السحر بالسحر "
http://saaid.net/daeyat/ekram/7.htm
لا ننسى شذوذه في ما يخص حكم الجهاد في العراق
سـمـا
26-02-2006, 05:58 PM
ولكنني ألفت نظرك،،
أنت والأخت ســـمـــا،،،
بما أنك لفت نظري .. فيجب أن " التفت "
إلى أصل كلامي،،
وأنه ليس: "هل أخطأ العبيكان أم هل خالف الإجماع؟"
إنما هو: "في حال خالف أحد المشائخ -مثل العبيكان- الإجماع أو أخطأوا،،،
هل نطردهم من مجالسنا؟
أم أن هناك طريقة أخرى في دين الإسلام للتعامل معهم؟،،
لم يرد في تعقيبي أي اساءة لفضيلة الشيخ العبيكان
ومجرد أن استغرب رأيه في موضوع المقاطعة .. ليس من الإساءة في شيء .
وكلمة " طرد " لا أعتقد أن هذا مكانها
وفضيلة الشيخ العبيكان له مكانته واحترامه مهما تباينت وجهات النظر وتناقضت الآراء ..
لقد صرنا - وللأسف الشديد - لعبة في أيدي شياطين الإنس والجن،،،
يلعبون بنا كما يشاؤون،،
همهم تفريق الناس وإثارة البلابل وإختلاق القلاقل،،،
ونحن - وللأسف الشديد - نقاد كالنعاج!!
ما لنا أي خطام ولا زمام من الشريعة،،،
فقط الحماس،،
ككرة التنس الأرضي،،
مملوءة طاقة،،
ولكنها فارغة خواء،،
لا لب لها ولا نوى،،
إلى متى هذا " التحقير " و " التهميش " لطاقة الشعوب الإسلامية وحماستها ؟
وكأن هذا الحماس لم يزلزل الأرض من تحت أقدام الكفار المتطاولين على شخص الرسول صلى الله عليه وسلم !!!
.. لو لم تثر ثائرتنا الآن ويتقد حماسنا الآن .. فمتى إذن ؟
فهنيئاً لكم أمة الإسلام هذه الطاقة وهذا الحماس،،
وهذا الحب،،
الذي لا يعلم صدقه إلا الله،،،
وجزى الله أصحاب المحلات خيراً حين قاطعوا المنتجات،،
ولم يفضحونا "عند رسول الله" صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم،،
نحتسب هذا عند الله ..
ونرجو أن تمر هذه المحنة ونحن منها أنقياء
الحمد لله،،
ثم الحمد لله،،
حتى بعدما ينتهي الحب،،
الحمد لله،،
حب بهذه العـظـَـمة .. لن ينتهي .. بإذن الله .
بكى الرسول فقالوا: "ما يبكيك يا رسول الله" قال:" اشتقت لأخواني" قالوا: "اولسنا اخوانك يا رسول الله " قال: "لا انتم اصحابي اما اخواني فقوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ولا يروني".
وأنا آسف والله،،
أني لم أجد من إخواننا "المحبين" من وجد أسلوباً للتعامل مع المخطئين،،
غير الكرت الأحمر،،،،،،،،،،
وفق الله الجميع لنيل مراضيه،،،
الكرت الأحمر للمتطاولين على ذات الرسول صلى الله عليه وسلم
وحاشا لله أن نرفعه بوجوه علماءنا ..
لأن للمجتهد إذا أصاب أجرين
وإن أخطأ أجر واحد ..
والله يكتب الأجر للجميع ويعطيهم من فضله ..
تحياتي للجميع
فنيان
27-02-2006, 02:20 PM
الأخ الكريم بحمى الرحمن،،
الشيخ عبد المحسن العبيكان بين التناقض والمغالطة
الشَّيْخِ عَبْدِ العَزِيْزِ بْن ِ فَيْصَل الرّاجِحِيّ
......
ولهذا كان الأصل في المناصحات «الإسرار» ، كما قال الشافعي رحمه الله :
تعمدني بنُصحك في انفراد *** وجنبني النصيحة في الجماعة
وهذا في حال الُمنَاصَحِ إذا كان فَرْدًا وَحْدَهُ ، فكيف إذا كانت النصيحة لقطاع كبير عريض ؟!
.....
http://saaid.net/Doat/rajhi/3.htm
أبمغنم أم بمغرم .. يا شيخ (العبيكان)؟!
" تساؤلات هادئة حول فتوى فكّ السحر بالسحر "
http://saaid.net/daeyat/ekram/7.htm
لا ننسى شذوذه في ما يخص حكم الجهاد في العراق
النصح شيء،،
والنقد شيء آخر،،
ولا أنكر مشروعية كل منهما في محله،،
ولكن الطرد!
زحمه! (زحام)
وإلا شو رأيك؟
أنا أنكرت الكرت الأحمر،،
وإلا فمن المعصوم؟
وفق الله الجميع،،
فنيان
27-02-2006, 02:38 PM
الأخت الكريمة ســـمــا،،
جزاك الله خيراً على الالتفات،،
وقد كان لفت الانتباه إلى القطعة الأولى اللتي نقلتيها عني،،
وهي أني لست أناقش هل أخطأ أم لا؟
ولذلك قلت بعدها:
"إلى أصل كلامي"
وأنت إنما تكلمت في المشاركة الأولى إلى عدم ارتياحك إلى فتوى الشيخ،،
وهذا أمر لا غبار عليه،،
ولم أتعرض إليه،،
أنا أنكرت الكرت الأحمر للعلماء والمشايخ،،
تماماً كما أنكرتيه أنت!
فجزاك الله خيراً أخرى،،
أما باقي مقالي لجميع المسلمين،،
وأنت تعيشين بينهم،،
فهل ترين علامات حب النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ظاهرة على المسلمين؟؟
أنا تساءلت - على وجه العموم - في صدق محبة المسلمين لنبيهم،،
ولذلك حمدت الله مراراً وتكراراً،،
وأقول الآن..
هل ستنتهي المحبة؟؟
وواضح مرادي من المحبة - في ضوء الموضوع -،،
الأيام ستثبت ذلك،،
ستثبت أن المحبة ستنتهي عند أول اعتذار،،
بل المحبة ما بدأت على غير الدانمركيين،،
فهل هذا أضعف الإيمان؟؟
إن كان كذلك،،
فالحمد لله،،
ثم الحمد لله...
زهرة الندى
27-02-2006, 05:37 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يقدر الله أن يكون هذا الموضوع أول موضوع أطلع عليه و أرد عليه بعد غيبة طويلة عن سوالف
كم هو مؤسف أن نجد من الناس من يحيف في مواقفه و أرائه إما أقصى اليمين و إما أقصى اليسار
فمنهم من يقدس العلماء و يجلهم و يعصمهم من الخطأ و الزلل مع أنهم بشر و لا عصمة لأحد و كل يؤخذ منه و يرد عليه إلا رسول الله عليه أفضل الصلاة و السلام
فإن أخطأ العالم و تعارض رأيه مع الإجماع أو مع ما جاء في الكتاب و السنة نبيه أو أراء علماء آخرين أكثره حجة (علما بأنه معذور لإجتهاده ) و جاء منهم العلماء من رد رأيه و وضح خطأه رأيت من المتعصبين له من يدافع بدون علم عنه و يأتيك بأعذار أقبح من ذنبه و لا حول و لا قوة إلا بالله
و الفريق الثاني هم الذين يسفهون أقوال العلماء و إن أخطؤوا و يردونها على هواهم بدون حجة و لا دليل و يستنقصون من حقهم و مكانتهم كعلماء و لا حول و لا قوة إلا بالله
الصنف الثالث الذي ينقص تواجده بيننا هو الصنف المعتدل الوسطي الذي يضع الأمور في موازينها الحقيقية
فإذا أخطأ العالم و ظهرت لنا من الأدلة ما تخطؤه من قبل العلماء أو حتى طلبة العلم فلا رأي بعد الحجة و الدليل
و هذا لا يعيب العالم بل يضعه في مكانه الذي قدره الله له كبشر يتعرض للخطأ و الصواب
و لا عيب و لا غيبة في أن نبين الحق و نظهره للملأ دون التعرض للعالم و الإستنقاص من قدره أو مكانته
و هذا حقهم علينا و ذاك واجبنا تبيانه
أبوالدحداح
27-02-2006, 09:47 PM
ردود طويله من الأخوة
لكن على من اتهم الشيخ العبيكان بأنه ضد المقاطعة فليأتي بدليل
وإنما قال
إذا كانت المقاطعة في الوقت الحاضر فيها ضرر على التجار المسلمين فلا تقاطعوا
الأنه البضائع الدنماركيه كلها قد دفع ثمنها التجار المسلمين
هذا هو مفهوم الفتوى
سامح الله من تعدى وظلم واستعجل
محب الشيخ العثيمين
02-03-2006, 03:37 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخوتي الكرام
أولاً : عنوان الأخ الكريم طارح الموضوع كان بدون ألقاب
..... العبيكان !! ( كأنه راعي بقالة في الحارة )
والصواب أن يلقبه بالشيخ العبيكان ... لا باسمه المجرد
ثانياً : مقصود الأخ الكريم هو : أن لا نحدث بلبلة وشق الصفوف بين شباب الأمة ,
فهذه الحالة من الحالات القليلة التي تتفق فيها الأمة ,
وتقف صفاً واحداً وتتبنى موقفاً واحداً مشرفاً ,
فلا نريد أن نشق هذا التوحد في الأمة من أجل وجهة نظر أحادية .
وليس المقصود كارت أحمر ولا غيره ..... لكن لعل عبارات الأخ الكريم كانت قاسية , لغيرته على هذه الصحوة في الأمة .
ثالثاً : إذا أخطأ العالم فهذا لا يسوغ لأحد السخرية منه والاستهزاء والهمز واللمز الذي نربأ بكم أن تقعوا في مثله ,
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه
فنيان
03-03-2006, 02:16 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يقدر الله أن يكون هذا الموضوع أول موضوع أطلع عليه و أرد عليه بعد غيبة طويلة عن سوالف
....
فإذا أخطأ العالم و ظهرت لنا من الأدلة ما تخطؤه من قبل العلماء أو حتى طلبة العلم فلا رأي بعد الحجة و الدليل
و هذا لا يعيب العالم بل يضعه في مكانه الذي قدره الله له كبشر يتعرض للخطأ و الصواب
و لا عيب و لا غيبة في أن نبين الحق و نظهره للملأ دون التعرض للعالم و الإستنقاص من قدره أو مكانته
و هذا حقهم علينا
و ذاك واجبنا تبيانه
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،،
وأهلا ومرحباً بك بعد غيبة،،
أقول:
وهناك صنف رابع،،
يمجد من يحب،،
ويبهت من يبغض،،
دون ميزان علمي،،
أو أصل شرعي،،
فذاك شر الأصناف،،
جزاك الله خيراً،،
تأصيل جميل،،
والإجابة صحيحة،،
بارك الله فيك،،
فنيان
04-03-2006, 03:53 PM
ردود طويله من الأخوة
لكن على من اتهم الشيخ العبيكان بأنه ضد المقاطعة فليأتي بدليل
وإنما قال
إذا كانت المقاطعة في الوقت الحاضر فيها ضرر على التجار المسلمين فلا تقاطعوا
الأنه البضائع الدنماركيه كلها قد دفع ثمنها التجار المسلمين
هذا هو مفهوم الفتوى
سامح الله من تعدى وظلم واستعجل
جزاك الله خيراً على تعقيبك الجيد،،
والحق أنني سمعت الشيخ عبد الله المطلق عضو هيئة كبار العلماء،،
يقول نفس الكلام على إفتاء المجد،،
واللقاء عندي مسجل،،
قال:
نمنع الاستيراد،،
ولكن ما دفع المسلمون ثمنه فلا ينبغي أن يهدر،،
وإن كان بعضهم توقف عن بيع ما عنده،،
ولكن لا نحرم عليهم بيعه إذا شاؤوا،،
كما أن من اشترى بضائع دانمركية من المسلمين كحذاء أو لباس أو معدات لا نحرم عليه استخدامها،،
معنى كلام الشيخ وما فهمته من كلامه،،
وأنا لا أدري نص كلام الشيخ العبيكان،،
ولكن حسن الظن يدفعني لحمله على ما قت أخي الحبيب،،
وفق الله الجميع لمراضيه،،
فنيان
04-03-2006, 04:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخوتي الكرام
أولاً : عنوان الأخ الكريم طارح الموضوع كان بدون ألقاب
..... العبيكان !! ( كأنه راعي بقالة في الحارة )
والصواب أن يلقبه بالشيخ العبيكان ... لا باسمه المجرد
ثانياً : مقصود الأخ الكريم هو : أن لا نحدث بلبلة وشق الصفوف بين شباب الأمة ,
فهذه الحالة من الحالات القليلة التي تتفق فيها الأمة ,
وتقف صفاً واحداً وتتبنى موقفاً واحداً مشرفاً ,
فلا نريد أن نشق هذا التوحد في الأمة من أجل وجهة نظر أحادية .
وليس المقصود كارت أحمر ولا غيره ..... لكن لعل عبارات الأخ الكريم كانت قاسية , لغيرته على هذه الصحوة في الأمة .
ثالثاً : إذا أخطأ العالم فهذا لا يسوغ لأحد السخرية منه والاستهزاء والهمز واللمز الذي نربأ بكم أن تقعوا في مثله ,
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،،
أخي الحبيب،،
لو كان مجرد اللقب لهان الأمر والله،،
ولكن المسألة إنكار على إحياء التراث لأنها استضافت من يقول هذا القول،،
يعني الموضوع تعدى الإنكار على الشيخ أصلاً،،
صرنا نصفي دائرة الناس حول الشيخ عقاباً له على كلامه!
وللأسف هذه الطريقة السيئة موجودة عند كثير من المنتمين للدعوة الإسلامية شعروا بذلك أم يشعروا،،
وكلام الأخ واضح،،
فقد نقل كلام الكاتب،،
ثم كلام الشيخ الطبطبائي،،
أما الإجماع،،
فلم ينخرم ولن ينخرم بقول شخص واحد،،
ولا اثنين ولا أكثر،،
هذا لو سلمنا بأنهم خالفوا في ذلك،،
والمسألة ليست فقهية أصلاً،،
هي مسألة منهجية،،
تحديد موقف المسلمين من عدو ساب للنبي صلى الله عليه وسلم،،
تختلف باختلاف الأحوال والبيئات أيضاً،،
وتخضع لقاعدة المصالح والمفاسد،،
والوضع الآن يناسبه المقاطعة،،
بينما في أزمان عزة الإسلام ومنعة المسلمين فقد لا يكتفى إلا بالحرب!!
وفي تلك الأحوال يكون من يكتفي بالمقاطعة يعد من المتخاذلين،،
وفق الله الجميع لمراضيه،،