Ammaretor
03-01-2006, 07:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقاء الاحلام مع اقوى سيارة فى مصر على الاطلاق
كورفيت ستينجراى بقوة 1200 حصان
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1744.jpg
هذا هو الموضوع الى جهزته للمجلة
و الى عاوز يسال عن اى حاجة عن هذا الوحش يسال :knight:
انا عملت موضوع عن هذه السيارة فى سوالف قبل كدة
بس كان الموضوع مجرد صور وكانت السيارة فى هذا الوقت 900 حصان بالغاز
وكان تعديليتها الخارجية غير كدة
بس الوقت هى اتعدلت مرة اخرة فى شركة west coast فى الولايات المتحدة
وهذه السيارة هى نسخة محدودة صنعت خصيصا للمليونير سمير الصفتى الذى
يمتلك اكبر تشكيلة من السيارات الامريكية الرياضية
وهو يخطط الان لافتتاح اول حلبة للسباقات فى مصر بجانب
انه يجهز لمشروع سيارة كامارو موديل السبيعينات مخصصة لسباقات الربع ميل
قوتها تصل الى 1500 حصان على حد قوله :D وهو ماشاء الله يقدر يعهملها و نص
لانه ماشاء الله خبير فى التعديل والسباقات مع العلم انه فى سن الاربعينات (ما شاء الله)
المهم اسيبكم مع الموضوع ان شاء الله يعجبكم
لقاء الاحلام مع اقوى سيارة فى مصر على الاطلاق
كورفيت ستينجراى بقوة 1200 حصان
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1826.jpg
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1833.jpg
فى الحلقات السابقة من عالم التعديل استعرضنا عدد من السيارات المعدلة فى بلدنا العزيز مصر, كان الغرض من تعديل هذه السيارات هى تحويلها من سيارات متواضعة الاداء الى سيارات رياضية .
اما تعديل السيارة التى سنستعرضها فى هذه الحلقة المميزة هو تعديل من نوع خاص او الادق هو تعديل من الطراز الثقيل الذى غرضه اقامة واحدة من اسرع واقوى السيارات فى العالم ,فالسيارة الكورفيت الستينجراى التى عدلها الاستاذ سمير الصفتى هى واحدة من السيارات التى سيصعب على المرئ ان يراها فى حياتنه مرتين , ففى لحظة من اللحظات عند استخدام غاز اوكسيد النيتروز Nitrous Oxide ستصل قوة هذه السيارة الى 1200 حصان بجانب قوة اساسية مقدارها 800 حصان لذلك
نستطيع ان نقول و بكل ثقة ان هذه السيارة هى اقوى سيارة على الاطلاق سارت فى الشوارع المصرية و انها واحدة من اقوى السيارت فى الشرق الاوسط بل والعالم .
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1743.jpg
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1894.jpg
القوة المستخرجة:
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1819.jpg
بمحرك سعته 9397 سي سي وعدد اسطواناته ثمانية اسطوانات على شكل حرف V (v8) وبفضل التعديلات الخاصة لهذا لمحرك
استخرج من هذا المحرك قوة مقدارها 800 حصان على الاطارات(Whp) وعزم هائل قادر على اثارة اعصار مدمر مقداره 1000 نيوتن
وهذه القوة مستخرجة على الاطارات الخلفية (اي انها القوة الصافية التى وصلت الى الاطارات)
(Wheel Hp) كما انها استخرجت بدون استخدام الشواحن التربينية سوائا كان تربو او سوبر شارجر,
وتستطيع السيارة الوصول الى قوة 1200 حصان وعزم يزيد عن 1000 نيوتن بكثير باستخدام نظام
لضخ غاز اكسيد النيتروز Nitrous Oxide مقسمة على مرحلتين
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1858.jpg
المرحلة الاولى:
عبر الضغط على زر خاص فى كبينة القيادة سيكون نظام ضخ اكسيد النيتروز جاهز لضخ هذا الغاز مع اول ضغطة على دواسة الوقود
وفى هذه المرحلة سنستطيع الحصول على قوة 200 حصان لتصل قوة السيارة الى 1000 (الف حصان) .
المرحلة الثانية :
ان لم تكن القوة التى حصلت عليها من المرحلة الاولى لضخ اكسيد النيتروز كافية و مرضية!! تستطيع يدويا فتح المرحلة الثانية عبر زر خاص مثبت فى عصا القيادة
لتحصل على قوة اضافية مقدارها 200 حصان اخرين ولتصل الى قوة اجمالية نهائية مقدارها 1200 حصان.
صور للمحرك
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1854.jpg
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1754.jpg
رادياتير عملاق مع مروحتين Twin super Fans
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1843.jpg
powerd by Edelbrock
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1757.jpg
عداد يبين ضغط النيتروز (لتعرف ان كان فى غاز و لا لأ)
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1846.jpg
حساس فتح المرحلة الاولى من الغاز
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1842.jpg
عدلت هذه السيارة من الالف الى الياء بمعرفة مالكها الاستاذ سمير الصفتى لتتحمل القوة الرهيبة التى وصلت اليها و كانت اهم التعديلات :
1-تعديل شاسيه السيارة بالكامل حتى يتحمل القوة الناتجة عن المحرك,
فعزم السيارة الذى يزيد عن 1000 نيوتن قادر على تفكيك شاسيه السيارة الى اجزاء عند التسارع الهستيرى التى تقدر السيارة .
2- بنى المحرك على اساس بلوك (Engine Block) من شركة Edelbrock مصمم خصيصا لتحمل هذه القوة الرهيبة وليتحمل قوة تصل 1500 حصان.
3-عدلت الاجزاء الداخلية للمحرك بالكامل باخرى مصممة خصيصا لتحمل القوة الناتجة عن المحرك وكانت اهم التعديلات على المحرك :
تغيير بساتم المحرك (Engine Pistons) ببساتم خاصة من شركة Edelbrock يطلق عليها مصطلح (Dump Pistons),
تغيير عمود الكامة مع الكامات باخرى رياضية حتى يعدل زمن فتح وغلق الصمامات مع القوة الجديدة اى لتعديل ال(Valve timing) و
تغيير وش السليندرات باخرى مصنوعة من الالمنيوم لتحمل الحرارة الرهيبة الناتجة عن المحرك.
4- غير نظام ادخال الهواء باخر من شركة Edelbrock الامريكية ايضا و طبعا صمم ليدخل كمية الهواء الكبيرة التى يحتاجها المحرك ليحرق كمية الوقود المهولة التى تضخ الى المحرك.
5-طبعا عدل نظام ضخ الوقود تماما
فغير كاربريتار المحرك باخر كبير الحجم ذو سعة 1200 cfm
و يضخ اليه الوقود عبر ثلاث مضخات للوقود, مضخة اساسية و مضختين ثانويتين يعملوا بالتوازى مع المضخة الاساسية ويطلق مصطلح
(Inline Fuel Pump) على هذا النوع من المضخات وتكمن اهمية هذه المضخات الثانوية ان عندما ترتفع عدد لفات المحرك سيحتاج المحرك الى كمية من الوقود لن تقدر المضخة الاساسية على ضخها عند اذا ستزيد كمية الوقود عن طريق المضخات الاخرى,
فاذا لم يستطيع المحرك توفير كمية الوقود الكافية ستزيد نسبة الهواءفى المحرك عن الوقود و قد يتعرض المحرك لخطر الانفجار الداخلى (Detonation) .
صورة للسيارة من تحتها لتبين مضخات الوقود الثانوية sinline Fuel pump
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1817.jpg
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1811.jpg
6-عدل نظام الاشعال عبر تزويد السيارة بجهاز لمضاعفة قوة اشعال شمعات الاحتراق من طراز MSD و يطلق مصطلح (Ignition amplifier ) على هذه الجهاز ونستطيع ايضا التحكم فى سرعة العمليات الكهربائية الازمة للاشعال عبر جهاز خاص يسمى Timing control
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1866.jpg
بمعنى:
لهذا الجهاز سرعات اسرعها او اكبرها 15 واقلها صفر
فى حالة التسابق سنحتاج الى احراق نسبة كبيرة من الوقود لهذا سنختار الوضع 15 لنتاكد اننا حرقنا الوقود كله ولكن هذا فى حالة عدم استخدام غاز اوكسيد النيتروز , اما فى حالة استخدام هذا الغاز سنحتاج الى تبطئ عملية الاحتراق حتى نستطيع ان نستفيد به ونحرقه فى الزمن الضئيل التى يحتاجه نظام الضخ لضخ العاز.
7- غير نظام اخراج العادم باخر صنع من البداية (Headers) الى النهاية (علبة الشكمان) من الستناليس ليتحمل الحرارة الرهيبة الناتجة من محرك قوته 1200 حصان .
8- غير نظام التبريد بالكامل عبر تغيير رادياتير السيارة باخر اكبر مع تركيب مروحتين (Twin super Fans) يعملون اوتوماتكيا مع بدا تشغيل المحرك وهذا على عكس فكرة عمل المراوح التى تعمل عندما ترتفع درجة حرارة المحرك فقط ونظام التبريد هذا صمم خصيصا لتحمل حرارة محرك تزيد عن الالف و المئتين حصان
كما تم تركيب مبردين داخلين (Intercoolers) احدهما لزيت ناقل الحركة و اخر للاكس الخلفى للسيارة.
9-غير صندوق سرعات السيارة (Gear box) باخر رياضى من شركة Dugnash مكون من 6 سرعات
(6 سرعات امامية + ريفيرس) وطبعا صمم خصيصا لهذه السيارة ليتحمل القوة الجبارة الناتجة عن المحرك كما انه مصمم للوصول الى سرعة قصوى
تتعدى ال350 كم/ساعة وقد تصل ال400كم/ساعة.
10- عدل تعليق السيارة بالكامل لتتحمل قوة المحرك بالاضافة لاضافة الثبات للسيارة على السرعات المرتفعة التى قد تصل ال 350 كم بالاضافة الى تغيير الاطارات الهوائية باطارات مخصصة لتحمل سرعات قصوى تصل 350 كم وغيرت الاطارات المعدنية باخرىقياس 20 اينش .
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1745.jpg
تجربة السيارة:
عندما ادار الاستاذ سمير محرك السيارة فى بداية التجربة شعرت ان الشارع الذى نقف فيه ساده الصمت من البداية للنهاية حتى يستمتع الناس بالاستماع للصوت الرائع لهذه السيارة او الذى سنطلق عليها مجازا مصطلح (سيارة) فصوت محرك تبلغ قوته 800 حصان يجب ان يكون مرعبا ,فريدا و ليس قويا فقط!!
ثم جائت اللحظة التى كنت انتظرها بفارغ الصبر وهى جولتى التجريبية للسيارة مع الاستاذ سمير الذى حذرنى فى البداية من قوة السيارة وطلب منى عدم الخوف لانه (سيخلع قلبى كما قال!!),
فى البداية خرجنا الى شارع جامعة الدول العربية فى منطقة المهندسين ولاحظت الكثير من الشباب الذين تبعونا بسياراتهم الخاصة من اجل مشاهدة هذه السيارة و لو للحظات قليلة ..
وفى هذه الاثناء كنت مستمتعا بصوت السيارة ومتلهفا لاشعر بادائها الجبار الذى يتغلب على اقوى الدراجات النارية و ليس السيارات فحسب!!
وجائت اللحظة الحاسمة عندما خرجنا الى طريق (مصر- الاسكندرية )الصحراوى ومن هنا بدائت الاثارة الحقيقة فعندما بدات السيارة فى التسارع
شعرت بشعور غريب لم اشعر به فى اى سيارة رياضية من قبل وهو
ان شعرت ان صوت دقات قلبى اعلى من صوت المحرك!! كما ان الالتصاق فى الكرسي كان بطريقة يستحيل فيها ان تتحرك اى حركة .
فهذه السيارة كسرت حاجز ال200 كم/ساعة فى زمن لا يذكر(حوالى 6 او 7 ثوانى) ولكننا اضتررنا للتوقف بسبب الزحام النسبى فى الطريق
ثم عاودنا التسارع لنصل الى سرعة 250كم/ساعة ,
طبعا هذه التجربة الرائعة كانت بدون استخدام غاز اكسيد النيتروز اى كان هذا الاداء والسيارة بقوة 800 حصان فقط !! فتخيل عندما ستصل قوة هذه السيارة الى 1200 حصان باستخدام الغاز.
طبعا عندما قمنا فى البداية بتجربة السيارة بعنف اخذت مؤخرة السيارة بالتمايل يمينا و يسارا بسبب القوة الرهيبة الناتجة على العجلات الخلفية (فالاندفاع فى هذه السيارة بالعجلات الخلفية) لهذا تحتاج قيادة هذه النوعية المميزة من السيارات الى اشخاص محترفيين فى القيادة امثال الاستاذ سمير الذى يعد اشهر مجمع للسيارات الاميركية الرياضية فى مصر وطبعا من افضل السائقين المصريين لهذه النوعية الجبارة من السيارات فللتحكم بسيارة تبلغ قوتها فى لحظة من اللحظات 1200 حصان يجب ان تكون قدت الكثير و الكثير من السيارات الرياضية القوية حتى تصل الى هذا المستوى الرفيع من القيادة.
المنافسين :
عندما نتحدث عن المنافسين لسيارة بقوة 1200 حصان سنجد نفسنا نفكرا مليا فى سؤال واحد:
من يقدر على سيارة بهذه القوة ؟؟؟؟!!
الاجابة لا يوجد سيارة تجارية تنتج فى العالم تقدر ان تتغلب فى الاداء على هذه السيارة الا سيارة واحدة وهى البوجاتى فيرون الفرنسية التى يستخرج من محركها ذو الستة عشر اسطوانة والمزود باربع شواحن تربينية قوة 1000 حصان
ولكن سيارتنا تمتلك 800 حصان ينتجوا من المحرك ذو ضخ وقود الطبيعى و يستطيع استخراج قوة مقدارها 1200 عبر جهاز كامل لضخ اكسيد النيتروز مقسم على مرحلتين ولكن مع ذلك تسارع السيارة من 0-100 كم/ساعة بدون استخدام الغاز وصل الى 2.7 ثانية وذلك على الغيار الاول من ناقل الحركة
و التسارع من 0-100 للبوجاتى فيرون ف2.5 ثانية
اى ان الفرق لا يذكر وعندما تصل الكورفيت الصفراء الى 1200 حصان باستخدام الغاز ستتغلب على البوجاتى فيرون فى الاداء.
وللعلم تمت تجربة السيارة مع اثنين من اقوى الدراجات النارية فى مصر مثل ال VTR 1100 والتى تغلبت عليه الكورفيت ,
بل ان اداء هذه السيارة يتغلب على اداء الفئة الاقوة من الدراجات النارية مثل
الهايبوسا الذى يمثل وحش الدراجات النارية ذو سعة 1300 سي سي..
الاستخدام:
عندما سالنا الاستاذ سمير عن طريقة استخدامه لهذه السيارة المميزة اجابنا فى البداية انه يعاملها بمنتهى الكلاسيكية (Very Classic) و بمنتهى الحب التقدير لقوتها وانه لا يستخدمها استخداما يوميا حفاظا لها مع انها مصممة لاستخدام اليومى ,
وعندما سالناه عن الوقود و الزيوت المستخدمة فى هذه السيارة اجابنا:
بان نسبة الانضغاط (Compression ratio) فى محرك السيارة ليست مرتفعة (9.5 : 1) لهذا تزود هذه السيارة وقود ذو اوكتان 92 بدون مشاكل
ولكنها تعامل معاملة خاصة فى تغيير الزيت حيث تغير لها زيت مخصوص كل 2000 كم فقط ويجب تغيير فلتر الزيت لها كل 1000 كم فقط,
اما صيانة السيارة فلها احد الخبراء مختص فى صيانتها و متابعتها الدورية.
بعض الصور للمقصورة
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1835.jpg
عداد ضغط الوقود
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1876.jpg
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1863.jpg
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1869.jpg
الزر اليدوى الخاص بفتح المرحلة الثانية من غاز النيتروز
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1868.jpg
الازرار الخاصة بفت المرحلة الاولى و الثانية للغاز
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1777.jpg
البطاقة الفنية:
مقارنة سريعة بين كورفيت الصفتى واسرع سيارة تنتج تجاريا فى العالم والتى تتغلب عليها كورفيت الصفتى فى النسبة بين القوة و الوزن (بدون غاز) وتتغلب عليها فى القوة المستخرجة باستخدام الغاز (Nitrous Oxide)
http://blog.empyree.org/images/veyron-fer_a_cheval.jpg
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/gadwal1.jpg
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/gadwal2.jpg
المقارنة يا شباب فى المرفقات كملف وورد ان لم يعجبكم فكرة الصورة للجدول
يا رب يعجبكم الموضوع
اخوكم عمار
لقاء الاحلام مع اقوى سيارة فى مصر على الاطلاق
كورفيت ستينجراى بقوة 1200 حصان
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1744.jpg
هذا هو الموضوع الى جهزته للمجلة
و الى عاوز يسال عن اى حاجة عن هذا الوحش يسال :knight:
انا عملت موضوع عن هذه السيارة فى سوالف قبل كدة
بس كان الموضوع مجرد صور وكانت السيارة فى هذا الوقت 900 حصان بالغاز
وكان تعديليتها الخارجية غير كدة
بس الوقت هى اتعدلت مرة اخرة فى شركة west coast فى الولايات المتحدة
وهذه السيارة هى نسخة محدودة صنعت خصيصا للمليونير سمير الصفتى الذى
يمتلك اكبر تشكيلة من السيارات الامريكية الرياضية
وهو يخطط الان لافتتاح اول حلبة للسباقات فى مصر بجانب
انه يجهز لمشروع سيارة كامارو موديل السبيعينات مخصصة لسباقات الربع ميل
قوتها تصل الى 1500 حصان على حد قوله :D وهو ماشاء الله يقدر يعهملها و نص
لانه ماشاء الله خبير فى التعديل والسباقات مع العلم انه فى سن الاربعينات (ما شاء الله)
المهم اسيبكم مع الموضوع ان شاء الله يعجبكم
لقاء الاحلام مع اقوى سيارة فى مصر على الاطلاق
كورفيت ستينجراى بقوة 1200 حصان
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1826.jpg
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1833.jpg
فى الحلقات السابقة من عالم التعديل استعرضنا عدد من السيارات المعدلة فى بلدنا العزيز مصر, كان الغرض من تعديل هذه السيارات هى تحويلها من سيارات متواضعة الاداء الى سيارات رياضية .
اما تعديل السيارة التى سنستعرضها فى هذه الحلقة المميزة هو تعديل من نوع خاص او الادق هو تعديل من الطراز الثقيل الذى غرضه اقامة واحدة من اسرع واقوى السيارات فى العالم ,فالسيارة الكورفيت الستينجراى التى عدلها الاستاذ سمير الصفتى هى واحدة من السيارات التى سيصعب على المرئ ان يراها فى حياتنه مرتين , ففى لحظة من اللحظات عند استخدام غاز اوكسيد النيتروز Nitrous Oxide ستصل قوة هذه السيارة الى 1200 حصان بجانب قوة اساسية مقدارها 800 حصان لذلك
نستطيع ان نقول و بكل ثقة ان هذه السيارة هى اقوى سيارة على الاطلاق سارت فى الشوارع المصرية و انها واحدة من اقوى السيارت فى الشرق الاوسط بل والعالم .
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1743.jpg
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1894.jpg
القوة المستخرجة:
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1819.jpg
بمحرك سعته 9397 سي سي وعدد اسطواناته ثمانية اسطوانات على شكل حرف V (v8) وبفضل التعديلات الخاصة لهذا لمحرك
استخرج من هذا المحرك قوة مقدارها 800 حصان على الاطارات(Whp) وعزم هائل قادر على اثارة اعصار مدمر مقداره 1000 نيوتن
وهذه القوة مستخرجة على الاطارات الخلفية (اي انها القوة الصافية التى وصلت الى الاطارات)
(Wheel Hp) كما انها استخرجت بدون استخدام الشواحن التربينية سوائا كان تربو او سوبر شارجر,
وتستطيع السيارة الوصول الى قوة 1200 حصان وعزم يزيد عن 1000 نيوتن بكثير باستخدام نظام
لضخ غاز اكسيد النيتروز Nitrous Oxide مقسمة على مرحلتين
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1858.jpg
المرحلة الاولى:
عبر الضغط على زر خاص فى كبينة القيادة سيكون نظام ضخ اكسيد النيتروز جاهز لضخ هذا الغاز مع اول ضغطة على دواسة الوقود
وفى هذه المرحلة سنستطيع الحصول على قوة 200 حصان لتصل قوة السيارة الى 1000 (الف حصان) .
المرحلة الثانية :
ان لم تكن القوة التى حصلت عليها من المرحلة الاولى لضخ اكسيد النيتروز كافية و مرضية!! تستطيع يدويا فتح المرحلة الثانية عبر زر خاص مثبت فى عصا القيادة
لتحصل على قوة اضافية مقدارها 200 حصان اخرين ولتصل الى قوة اجمالية نهائية مقدارها 1200 حصان.
صور للمحرك
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1854.jpg
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1754.jpg
رادياتير عملاق مع مروحتين Twin super Fans
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1843.jpg
powerd by Edelbrock
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1757.jpg
عداد يبين ضغط النيتروز (لتعرف ان كان فى غاز و لا لأ)
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1846.jpg
حساس فتح المرحلة الاولى من الغاز
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1842.jpg
عدلت هذه السيارة من الالف الى الياء بمعرفة مالكها الاستاذ سمير الصفتى لتتحمل القوة الرهيبة التى وصلت اليها و كانت اهم التعديلات :
1-تعديل شاسيه السيارة بالكامل حتى يتحمل القوة الناتجة عن المحرك,
فعزم السيارة الذى يزيد عن 1000 نيوتن قادر على تفكيك شاسيه السيارة الى اجزاء عند التسارع الهستيرى التى تقدر السيارة .
2- بنى المحرك على اساس بلوك (Engine Block) من شركة Edelbrock مصمم خصيصا لتحمل هذه القوة الرهيبة وليتحمل قوة تصل 1500 حصان.
3-عدلت الاجزاء الداخلية للمحرك بالكامل باخرى مصممة خصيصا لتحمل القوة الناتجة عن المحرك وكانت اهم التعديلات على المحرك :
تغيير بساتم المحرك (Engine Pistons) ببساتم خاصة من شركة Edelbrock يطلق عليها مصطلح (Dump Pistons),
تغيير عمود الكامة مع الكامات باخرى رياضية حتى يعدل زمن فتح وغلق الصمامات مع القوة الجديدة اى لتعديل ال(Valve timing) و
تغيير وش السليندرات باخرى مصنوعة من الالمنيوم لتحمل الحرارة الرهيبة الناتجة عن المحرك.
4- غير نظام ادخال الهواء باخر من شركة Edelbrock الامريكية ايضا و طبعا صمم ليدخل كمية الهواء الكبيرة التى يحتاجها المحرك ليحرق كمية الوقود المهولة التى تضخ الى المحرك.
5-طبعا عدل نظام ضخ الوقود تماما
فغير كاربريتار المحرك باخر كبير الحجم ذو سعة 1200 cfm
و يضخ اليه الوقود عبر ثلاث مضخات للوقود, مضخة اساسية و مضختين ثانويتين يعملوا بالتوازى مع المضخة الاساسية ويطلق مصطلح
(Inline Fuel Pump) على هذا النوع من المضخات وتكمن اهمية هذه المضخات الثانوية ان عندما ترتفع عدد لفات المحرك سيحتاج المحرك الى كمية من الوقود لن تقدر المضخة الاساسية على ضخها عند اذا ستزيد كمية الوقود عن طريق المضخات الاخرى,
فاذا لم يستطيع المحرك توفير كمية الوقود الكافية ستزيد نسبة الهواءفى المحرك عن الوقود و قد يتعرض المحرك لخطر الانفجار الداخلى (Detonation) .
صورة للسيارة من تحتها لتبين مضخات الوقود الثانوية sinline Fuel pump
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1817.jpg
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1811.jpg
6-عدل نظام الاشعال عبر تزويد السيارة بجهاز لمضاعفة قوة اشعال شمعات الاحتراق من طراز MSD و يطلق مصطلح (Ignition amplifier ) على هذه الجهاز ونستطيع ايضا التحكم فى سرعة العمليات الكهربائية الازمة للاشعال عبر جهاز خاص يسمى Timing control
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1866.jpg
بمعنى:
لهذا الجهاز سرعات اسرعها او اكبرها 15 واقلها صفر
فى حالة التسابق سنحتاج الى احراق نسبة كبيرة من الوقود لهذا سنختار الوضع 15 لنتاكد اننا حرقنا الوقود كله ولكن هذا فى حالة عدم استخدام غاز اوكسيد النيتروز , اما فى حالة استخدام هذا الغاز سنحتاج الى تبطئ عملية الاحتراق حتى نستطيع ان نستفيد به ونحرقه فى الزمن الضئيل التى يحتاجه نظام الضخ لضخ العاز.
7- غير نظام اخراج العادم باخر صنع من البداية (Headers) الى النهاية (علبة الشكمان) من الستناليس ليتحمل الحرارة الرهيبة الناتجة من محرك قوته 1200 حصان .
8- غير نظام التبريد بالكامل عبر تغيير رادياتير السيارة باخر اكبر مع تركيب مروحتين (Twin super Fans) يعملون اوتوماتكيا مع بدا تشغيل المحرك وهذا على عكس فكرة عمل المراوح التى تعمل عندما ترتفع درجة حرارة المحرك فقط ونظام التبريد هذا صمم خصيصا لتحمل حرارة محرك تزيد عن الالف و المئتين حصان
كما تم تركيب مبردين داخلين (Intercoolers) احدهما لزيت ناقل الحركة و اخر للاكس الخلفى للسيارة.
9-غير صندوق سرعات السيارة (Gear box) باخر رياضى من شركة Dugnash مكون من 6 سرعات
(6 سرعات امامية + ريفيرس) وطبعا صمم خصيصا لهذه السيارة ليتحمل القوة الجبارة الناتجة عن المحرك كما انه مصمم للوصول الى سرعة قصوى
تتعدى ال350 كم/ساعة وقد تصل ال400كم/ساعة.
10- عدل تعليق السيارة بالكامل لتتحمل قوة المحرك بالاضافة لاضافة الثبات للسيارة على السرعات المرتفعة التى قد تصل ال 350 كم بالاضافة الى تغيير الاطارات الهوائية باطارات مخصصة لتحمل سرعات قصوى تصل 350 كم وغيرت الاطارات المعدنية باخرىقياس 20 اينش .
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1745.jpg
تجربة السيارة:
عندما ادار الاستاذ سمير محرك السيارة فى بداية التجربة شعرت ان الشارع الذى نقف فيه ساده الصمت من البداية للنهاية حتى يستمتع الناس بالاستماع للصوت الرائع لهذه السيارة او الذى سنطلق عليها مجازا مصطلح (سيارة) فصوت محرك تبلغ قوته 800 حصان يجب ان يكون مرعبا ,فريدا و ليس قويا فقط!!
ثم جائت اللحظة التى كنت انتظرها بفارغ الصبر وهى جولتى التجريبية للسيارة مع الاستاذ سمير الذى حذرنى فى البداية من قوة السيارة وطلب منى عدم الخوف لانه (سيخلع قلبى كما قال!!),
فى البداية خرجنا الى شارع جامعة الدول العربية فى منطقة المهندسين ولاحظت الكثير من الشباب الذين تبعونا بسياراتهم الخاصة من اجل مشاهدة هذه السيارة و لو للحظات قليلة ..
وفى هذه الاثناء كنت مستمتعا بصوت السيارة ومتلهفا لاشعر بادائها الجبار الذى يتغلب على اقوى الدراجات النارية و ليس السيارات فحسب!!
وجائت اللحظة الحاسمة عندما خرجنا الى طريق (مصر- الاسكندرية )الصحراوى ومن هنا بدائت الاثارة الحقيقة فعندما بدات السيارة فى التسارع
شعرت بشعور غريب لم اشعر به فى اى سيارة رياضية من قبل وهو
ان شعرت ان صوت دقات قلبى اعلى من صوت المحرك!! كما ان الالتصاق فى الكرسي كان بطريقة يستحيل فيها ان تتحرك اى حركة .
فهذه السيارة كسرت حاجز ال200 كم/ساعة فى زمن لا يذكر(حوالى 6 او 7 ثوانى) ولكننا اضتررنا للتوقف بسبب الزحام النسبى فى الطريق
ثم عاودنا التسارع لنصل الى سرعة 250كم/ساعة ,
طبعا هذه التجربة الرائعة كانت بدون استخدام غاز اكسيد النيتروز اى كان هذا الاداء والسيارة بقوة 800 حصان فقط !! فتخيل عندما ستصل قوة هذه السيارة الى 1200 حصان باستخدام الغاز.
طبعا عندما قمنا فى البداية بتجربة السيارة بعنف اخذت مؤخرة السيارة بالتمايل يمينا و يسارا بسبب القوة الرهيبة الناتجة على العجلات الخلفية (فالاندفاع فى هذه السيارة بالعجلات الخلفية) لهذا تحتاج قيادة هذه النوعية المميزة من السيارات الى اشخاص محترفيين فى القيادة امثال الاستاذ سمير الذى يعد اشهر مجمع للسيارات الاميركية الرياضية فى مصر وطبعا من افضل السائقين المصريين لهذه النوعية الجبارة من السيارات فللتحكم بسيارة تبلغ قوتها فى لحظة من اللحظات 1200 حصان يجب ان تكون قدت الكثير و الكثير من السيارات الرياضية القوية حتى تصل الى هذا المستوى الرفيع من القيادة.
المنافسين :
عندما نتحدث عن المنافسين لسيارة بقوة 1200 حصان سنجد نفسنا نفكرا مليا فى سؤال واحد:
من يقدر على سيارة بهذه القوة ؟؟؟؟!!
الاجابة لا يوجد سيارة تجارية تنتج فى العالم تقدر ان تتغلب فى الاداء على هذه السيارة الا سيارة واحدة وهى البوجاتى فيرون الفرنسية التى يستخرج من محركها ذو الستة عشر اسطوانة والمزود باربع شواحن تربينية قوة 1000 حصان
ولكن سيارتنا تمتلك 800 حصان ينتجوا من المحرك ذو ضخ وقود الطبيعى و يستطيع استخراج قوة مقدارها 1200 عبر جهاز كامل لضخ اكسيد النيتروز مقسم على مرحلتين ولكن مع ذلك تسارع السيارة من 0-100 كم/ساعة بدون استخدام الغاز وصل الى 2.7 ثانية وذلك على الغيار الاول من ناقل الحركة
و التسارع من 0-100 للبوجاتى فيرون ف2.5 ثانية
اى ان الفرق لا يذكر وعندما تصل الكورفيت الصفراء الى 1200 حصان باستخدام الغاز ستتغلب على البوجاتى فيرون فى الاداء.
وللعلم تمت تجربة السيارة مع اثنين من اقوى الدراجات النارية فى مصر مثل ال VTR 1100 والتى تغلبت عليه الكورفيت ,
بل ان اداء هذه السيارة يتغلب على اداء الفئة الاقوة من الدراجات النارية مثل
الهايبوسا الذى يمثل وحش الدراجات النارية ذو سعة 1300 سي سي..
الاستخدام:
عندما سالنا الاستاذ سمير عن طريقة استخدامه لهذه السيارة المميزة اجابنا فى البداية انه يعاملها بمنتهى الكلاسيكية (Very Classic) و بمنتهى الحب التقدير لقوتها وانه لا يستخدمها استخداما يوميا حفاظا لها مع انها مصممة لاستخدام اليومى ,
وعندما سالناه عن الوقود و الزيوت المستخدمة فى هذه السيارة اجابنا:
بان نسبة الانضغاط (Compression ratio) فى محرك السيارة ليست مرتفعة (9.5 : 1) لهذا تزود هذه السيارة وقود ذو اوكتان 92 بدون مشاكل
ولكنها تعامل معاملة خاصة فى تغيير الزيت حيث تغير لها زيت مخصوص كل 2000 كم فقط ويجب تغيير فلتر الزيت لها كل 1000 كم فقط,
اما صيانة السيارة فلها احد الخبراء مختص فى صيانتها و متابعتها الدورية.
بعض الصور للمقصورة
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1835.jpg
عداد ضغط الوقود
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1876.jpg
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1863.jpg
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1869.jpg
الزر اليدوى الخاص بفتح المرحلة الثانية من غاز النيتروز
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1868.jpg
الازرار الخاصة بفت المرحلة الاولى و الثانية للغاز
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/img_1777.jpg
البطاقة الفنية:
مقارنة سريعة بين كورفيت الصفتى واسرع سيارة تنتج تجاريا فى العالم والتى تتغلب عليها كورفيت الصفتى فى النسبة بين القوة و الوزن (بدون غاز) وتتغلب عليها فى القوة المستخرجة باستخدام الغاز (Nitrous Oxide)
http://blog.empyree.org/images/veyron-fer_a_cheval.jpg
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/gadwal1.jpg
http://www.alwasan.net/ihc/users/1174/swalif/gadwal2.jpg
المقارنة يا شباب فى المرفقات كملف وورد ان لم يعجبكم فكرة الصورة للجدول
يا رب يعجبكم الموضوع
اخوكم عمار