PDA

View Full Version : نيسان «ألتيما».. مزيج ناجح بين التصميم والتقنية لسيارة عائلية أوروبية الطابع


cadyman
10-12-2005, 12:23 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

حققت خلال 17 شهرا مبيعات سريعة في الشرق الأوسط



في وقت تزداد فيه قناعة شركات السيارات بأن التصميم المميز يؤدي إلى رفع المبيعات، حققت شركة نيسان، مبيعات تفوق الـ 25 ألف وحدة من سيارتها ألتيما ـ التي أطلقت العام الفائت في الشرق الأوسط ـ وذلك خلال سبعة عشر شهراً فقط، ما يعكس نجاحها في استقطاب المستهلكين الراغبين بسيارة سيدان عائلية متوسطة الحجم بتصميم فريد وأداء مميز مع مقصورة استثنائية تم دمجها بأحدث ما توصل إليه عالم صناعة السيارات على صعيد السلامة والأمان. وكانت نيسان قد وضعت، في الآونة الاخيرة، قواعد صلبة تعتمد عليها كنقاط انطلاق لمجموعتها من السيارات. وألتيما الجديدة حصيلة هذه القواعد والدليل العملي على التحول الذي يطرأ على سياسة التصميم الجديدة التي تبنتها نيسان مع بداية هذا القرن.
والواقع ان نيسان تعتبر من أكثر شركات السيارات تقدماً لجهة المفاهيم المعتمدة في التصميم، الامر الذي يمكن تلمسه من خلال التنوع في إنتاج نيسان والقواعد التي تقوم عليها سياراتها. وتعتبر ألتيما تكملة لهذه المسيرة خصوصاً انها انضمت إلى مجموعة سيارات السيدان لدى الشركة في أسواق الشرق الأوسط، مثل صني وماكسيما، ودعمت شقيقاتها من خلال عوامل السلامة المتقدمة التي تقوم عليها وعبر تصميمها العصري وتقنياتها المتطورة التي تجعلها السيارة الأكثر تطوراً من نيسان في فئة السيارات العائلية المتوسطة. وقد نالت ألتيما العديد من الجوائز في الأسواق الأميركية كجائزة «سيارة العام في أميركا الشمالية» و«سيارة العام في كندا». كذلك حصلت ألتيما على جائزة «أفضل تصميم جديد» في كندا. وتم تتويج نجاح ألتيما بإعطائها جوائز «أفضل سيارة للعام» من خيار السائقين من مجلة موتورويك ومجلة كبلنغر، و«السيارة الأكثر طلباً» من أوتوبيفيل.

الخارج: بالمقارنة مع السيارات العائلية المتوسطة، تعتبر ألتيما سيارة كبيرة. فقد تم دفع الإطارات إلى أقصى زوايا السيارة مما ساهم في الخروج بقاعدة عجلات كبيرة مدعومة بمحاور كبيرة أسهمت بدورها برفع التماسك على السرعات العالية ورفعت بالتالي من حجم مقصورة الركاب التي زودت بأبواب ذات فتحات عريضة تسهّل الدخول والخروج.

على الرغم من انها مصممة ومصنوعة كلياً في مصنع سميرنا التابع لشركة نيسان في الولايات المتحدة، إلا أن ألتيما سيارة سيدان بطابع أوروبي رياضي. فالواجهة الأمامية بمصابيح (اتش اي دي) التي توفر قدرات إنارة عالية تعزز الطابع الرياضي في وقت تدعم الواجهة الشبكية الأمامية من الطابع العائلي المتوفر في كافة سيارات نيسان الجديدة كما توفر لها طابعاً من التفرد. أما في الخلف، فتضم المصابيح المثلثة الشكل عدداً من المصابيح الدائرية المميزة التي تم دعمها بمصباح توقف ثالث بوضعية عالية تسهم في رفع مستويات الأمان التي تتمتع بها ألتيما.

تتميز الواجهة الأمامية مع صادمها الأمامي بطابع هجومي مدعوم بمصابيح أمامية ذات تصميم مميز يعزز شكلها الرياضي، خصوصاً مع العجلات المعدنية الرياضية التي تتوفر بقياسي 16 و17 إنشاً تبعاً للطراز. كما تتوفر ألتيما مع مرايا خارجية توفر مجالات رؤية خلفية كبيرة مع مصابيح إضافية للضباب تم دمجها بالصادم الأمامي. ولم تكتف نيسان بهذه العناصر، بل أضافت إليها سقفاً بخطوط خلفية منحنية ترتبط بخطوط صندوق الأمتعة المرتفع الذي يتمتع، بدوره، بحافة تحميل منخفضة تسهل عملية تحميله وتفريغه وغطاء هذا الصندوق يكشف عن مساحة تحميل وافرة يمكن زيادة حجمها بطي ظهر المقعد الخلفي كلياً أو جزئياً.

المقصورة: مقصورة ألتيما العصرية تراعي متطلبات توفير وضعية قيادة مثالية للسائق ومستويات راحة عالية للركاب.

أما المقود القابل للتحرك أفقياً وعمودياً، إضافة إلى مقعد السائق الذي يمكنه التحرك بثمانية اتجاهات، فيساهمان بدورهما في تأمين وضعي قيادة وجلوس ممتازين ىدعمهما بلوحة قيادة ذات وضعية منخفضة مع تجويف لثلاثة عدادات تضم عداداً لسرعة السيارة وآخر للدلالة إلى عدد دورات المحرك. أما التجويف الثالث، فيضم عدادين للإشارة إلى مستوى الوقود المتبقي في الخزان وإلى درجة حرارة المحرك.

أما الكونسول الوسطي الناسب، فيضم مخرجين لهواء المكيف ونظام الاستماع الموسيقي المتطور (راديو مع كاسيت و4 مكبرات صوت لـ ألتيما 2.5 ليتر وراديو مع كاسيت ومشغل لستة أقراص مدمجة مع 6 مكبرات لـ «ألتيما» 3.5 ليتر) والمميز بمفاتيح تشغيليه سهلة القراءة والاستعمال، إضافة إلى مفاتيح تشغيل الهواء المكسوة بالألومينيوم والتي توفر مجتمعةً تصميماً مميزاًَ لا يتوفر في سيارات اليوم.

هذا وتوفر ألتيما عدداً من جيوب التوضيب المنتشرة في الأبواب والكونسول الوسطي الذي يضم أيضاً مأخذاً كهربائياً بقوة 12 فولت مع علبة تكشف عند فتحها عن حاملتي أكواب مخصصتين للراكبين الأماميين. وعلى الرغم من كون ألتيما سيارة عائلية متوسطة الحجم، إلا ان مقصورتها تستوعب خمسة ركاب من الحجم الكبير. السلامة: تعتبر سيارات اليوم من أكثر السيارات أماناً كونها تحتوي على عدد كبير من عوامل السلامة. وتتبع ألتيما هذه القاعدة ولكن من خلال منظار خاص تطلق عليه نيسان تسمية مفهوم «السلامة الثلاثية» التي تبدأ «بسلامة المعلومات» التي تساعد السائق في توقع الأخطار وتجنبها وتمر بـ «سلامة السيطرة» التي تسمح للسائق بتجنب الحالات المفاجئة من خلال الأجهزة التي ترفع من الأمان في السيارة. أما العنصر الثالث في مفهوم السلامة الثلاثية، فيحمل اسم «سلامة التصادم» ويعمل على تخفيف الآثار السلبية التي تنتج عادة عن الحوادث التي تطال السائق والركاب.

ولتوفير المزيد من راحة البال، تم تزويد ألتيما بعدد من عوامل السلامة العامة مثل الوسائد الهوائية التي تعمل بمرحلتي انتفاخ من خلال مستشعرات خاصة تقيس قوة الصدمة وتحدد مدى انتفاخ الوسائد الهوائية بالإضافة إلى أحزمة أمان أمامية بقدرة شد تدريجية مع مقابض خاصة لتثبيت مقاعد الأطفال، وسائد هوائية أمامية وجانبية يتوفر معظمها كتجهيز قياسي (في بعض الطرازات).

المحرك وناقل الحركة: تتوفر ألتيما بخيار بين محركين يتم تجهيز طراز القاعدة بأحدهما وهو من 4 اسطوانات متتالية بسعة 2.5 لتر. أما المحرك الثاني، فينتمي إلى عائلة محركاتVQ التي فازت بجائزة أحد افضل 10 محركات في أميركا لمدة 10 سنوات على التوالي والتي تقدمها مجلة «وارد أوتو وورلد» الاميركية المتخصصة بالسيارات والتي تقول عن هذا المحرك «إنه أفضل محرك مطور من 6 اسطوانات». ويوفر محرك الاسطوانات الأربع المتتالية (QR25) قوة 187 حصاناً عند 6000 دورة في الدقيقة مما يجعله من أقوى المحركات في هذه الفئة خصوصاً أن استعمال الألومينيوم في بنائه مكن مهندسي ألتيما من تخفيف وزنه الأمر الذي ساهم في رفع أدائه من ناحية كما مكنه من ناحية أخرى من توفير عملية احتراق وقود متكاملة ومراعية للبيئة.

أما للسائقين المتطلبين والذين يريدون سيارات بأداء رياضي، فتتوفر ألتيما مع محرك من 6 اسطوانات على شكل V تم تزويده بتقنية الصمامات المتعددة التي تعمل على حرق الوقود في الاسطوانات الست التي تبلغ سعتها 3.5 لتر ليوفر هذا المحرك قوة 257 حصاناً عند مستوى 6000 دورة في الدقيقة مع 37 م. كلغ من عزم الدوران الجاهز للاستخراج بمجرد الضغط على دواسة التسارع التي تحول ألتيما إلى صاحبة أداء مبهر.

ولنقل الحركة تتوفر ألتيما بخيار بين عدد من علب التروس (5 يدوية و4 أوتوماتيكية لـ ألتيما 2.5 لتر و6 يدوية و4 اوتوماتيكية لـ ألتيما 3.5 لتر). تتميز هذه العلب بسلاسة نقلها للنسب وبنعومة عملها وتجاوبها المستمر.

التعليق والمكابح: عرفت نيسان منذ زمن بالتعليق الخلفي لسيارتها الرياضية المميزة «سكايلاين». لذلك قامت باستعارة هذا التعليق وعدلته بشكل طفيف وطورته للاستعمال على الطرقات العادية ووفرته لسيارتها الجديدة ألتيما. وفي هذا الإطار تم تزويد ألتيما بالجيل المقبل من التعليق المعد للاستعمال في طراز «سكايلاين» الذي يعتبر من اهم سيارات السباق في اليابان ويعتمد هذا التعليق بشكل رئيسي على الألومينيوم كما يقوم في الأمام على مبدأ القوائم الانضغاطية مقابل تقنية الوصلات المتعددة في الخلف مما يمكن ألتيما من التحلي بالتماسك المطلوب.

ولتعزيز السيطرة على ألتيما، وفّرت نيسان نظام مكابح يقوم على مبدأ الأسطوانات القرصية المهواة في الأمام والأسطوانات القرصية الصلبة في الخلف التي تم دعمها بجهاز (إيه بي أس) لمنع غلق المكابح وبنظام (إي بي دي) الذي يعمل إلكترونياً على توزيع قوة الكبح بين إطارات السيارة الأربع التي تم دعمها بجهاز (بي إيه) لمساعدة الكبح الأمر الذي يرفع من فعالية جهاز الكبح إلى الحدود القصوى.

CL-Class
10-12-2005, 01:22 PM
تطوير ممتاز لألتيما لكن محتاجه دعم من الوكلاء ...... :banana:

مشكور اخوي الكدلكاوي على الموضوع الشيق :D

2k2
10-12-2005, 02:13 PM
لو دعمت الموضوع بالصور كاااااااااااااان آخر حلاوة .... :D :D :D


مشكور عيني :banana: :banana: :banana:

grandv8
10-12-2005, 09:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور اخوي على الموضوع

نيسان قامت تتطور بعد كانت تعبانه ققبل
:)

Prelude 4 Life
10-12-2005, 10:41 PM
الالتيما تحتاج تغيير الشكل الخارجي بالكامل :headshak:

واهتمام اكثر بالداخل

cadyman
11-12-2005, 11:25 AM
بالنسبة للصور ما اعرف احملها وبالنسبه للالتيما فهي جديدة في منطقتنا فقط وتم طرحها في امريكا عام 2002 لذلك فهي سوف تتغير عام 2007 او 2008