View Full Version : بالحديث عن المكائن الحديد والألمنيوم..؟! ((موضوع للتقاش!!))
أبو حسين
09-12-2005, 06:06 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم أنا أخوكم لكزس يقول إنه من المعروف إنه درجة غليان الماء هي 100 درجة مئوية فعندما يتبخر الماء ينقص وعندما ينقص الماء من القربة الرادييتر يرتفع حرارة المحرك سواء أكان من الحديد أو الألمنيوم مع العلم أن درجة ذوبان الحديد هي 1000 درجة مئوية بينما الألمنيوم 650 درجة مئوية ومعروف إن الحديد يتحمل الحرارة أكثر من الألمنيوم والسؤال هو كيف يعطب المحرك المصنوع من الألمنيوم أو الحديد عند درجة حرارة الـ120 درجة مئوية فقط خاصة عند إطالة وقت الحرارة المرتفعة عن المعدل الطبيعي حتى لو مؤشر الحرارة مش مرفوع عالأخير؟؟ مع العلم أن أقصى درجة حرارة المؤشر هي 120 درجة مئوية أرجوا الإفادة وسلام عليكم :sleep:
لما ترتفع درجة حرارة الماء داخل المحرك راح يخرب عندك حاجة مااعرف اسمها بضبط
لاكنها تجي بين الماكينة وراس الماكينة وبعد كذا راح يدخل المحرك الى غرف الاحتراق او السلندر وبهذا الشي تلف المحرك
ومع الحرارة راح تخرب سنة الفاصلة بين المحرك والراس "على قولتهم ينشعل الراي"
أبو حسين
09-12-2005, 07:30 AM
أهلين بنز..
لما ترتفع درجة حرارة الماء داخل المحرك راح يخرب عندك حاجة مااعرف اسمها بضبط
لاكنها تجي بين الماكينة وراس الماكينة وبعد كذا راح يدخل المحرك الى غرف الاحتراق او السلندر وبهذا الشي تلف المحرك
عطني إسم تقريبي للقطعة إن أمكن :banana:
وبارك الله فيك..
EL_3grab
09-12-2005, 08:43 AM
هلا الطيب ..
عندك وايد قطع تخترب بأرتفاع حرارتها .. المكينه مب مكونه من الأومنيوم ولا حديد بس ..
كل القطع المتصله مع بعضها ولا مع المكينه يكون من بينهم .. جازجيت ولا بيرنينج ولا أي ماده ثانيه ..
مثلا البساتن لها رنجات البساتن وهي اللي تحتك بجدار السلندر .. لأنه ما ينفع تحك حديد بحديد .. يولد حرارة عاليه جدا ..
الزبده أنه في قطع ثانيه تخترب عند ارتفاع الحرارة .. :D
infiniti
09-12-2005, 09:56 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم أنا أخوكم لكزس يقول إنه من المعروف إنه درجة غليان الماء هي 100 درجة مئوية فعندما يتبخر الماء ينقص وعندما ينقص الماء من القربة الرادييتر يرتفع حرارة المحرك سواء أكان من الحديد أو الألمنيوم مع العلم أن درجة ذوبان الحديد هي 1000 درجة مئوية بينما الألمنيوم 650 درجة مئوية ومعروف إن الحديد يتحمل الحرارة أكثر من الألمنيوم والسؤال هو كيف يعطب المحرك المصنوع من الألمنيوم أو الحديد عند درجة حرارة الـ120 درجة مئوية فقط خاصة عند إطالة وقت الحرارة المرتفعة عن المعدل الطبيعي حتى لو مؤشر الحرارة مش مرفوع عالأخير؟؟ مع العلم أن أقصى درجة حرارة المؤشر هي 120 درجة مئوية أرجوا الإفادة وسلام عليكم :sleep:
الموضوع طويل و يحتاج شرح مفصل و بحاول قدر الامكان اني اشرح بطريقه توصل المعلومه بسهوله .
النقطه الاولى : تحولت صناعه محركات السيارات من استخدام الحديد الى الالمنيوم لسبب واحد وهو الوزن الخفيف للالمنيوم و هذا يساعد على توزين نسبه الوزن بين مقدمه السياره و المؤخره .
النقطة الثانيه : الحديد يكتسب الحراره بسرعه و يحتفظ بالحراره لمدة اطول من الالمنيوم .
النقطه الثالثه : درجه حراره غليان الماء 100 درجه مؤيه و ماء التبريد (الاخضر ) لايتبخر عند هذه الدرجه بسبب المواد المضافه اليه لذلك تجد جميع السيارات تستخدم ماء التبريد باختلاف لالوان احمر او ازرق او اخضر . كذلك تجد المبردات (الرديتر) مصنوع من الالمنيوم و هذه الميزه تعطي خاصيه تبريد اسرع للماء و بهذه الطريق يكون الماء البارد يتوفر بسرعه لتتم دوره التبريد بسرعه مما يحول دون حصول سخونه زائده داخل المحرك بسبب توفر الماء المبرد بشكل سريع.
النقطه الرابعه : في غرفه الاحتراق تصل درجه الحراره الى 400 درجه مؤيه او اكثر و تحاط غرفه الاحتراق بمجاري الماء و يتم تبريدها بهذه الطريقه و كما ذكرت سابقا الالمنيوم لايحتفظ بالحراره و يبرد بسرعه .
النقطه الخامسه : رنجات البساتم (الشنابر) مصنوعه من ماده الزنك او مطليه بماده البلاتين او مواد ذات صلابه و قدره عاليه على تحمل حراره الاحتكاك دون ان تتأثر بسرعه .
النقطه السادسه : بلوك المكينه ( السلندر) يكون مصنوع من الالمنيوم المعالج او مخلوط بمواد اخرى تعطيه نسبه قساوه اعلى و تحمل للحراره بشكل قوي جداا و هنا تبدع بعض الشركات عن غيرها بأختيار مواد ذات جوده اعلى لذلك تجد بعض المحركات لاتتحمل الحراره مع انها مصنوعه من الالمنيوم و محركات اخرى تتحمل الحراره لمده اطول و السبب هو نوعيه المعالجه و خلط المواد التي استخدمت في صب المنيوم البلوك ( السلندر )
النقطه السابعه : درجه الحراره 120 مؤيه هذه درجه حراره الماء و ليس درجه حراره المحرك الداخليه .
النقطه الثامنه : في السيارات الحديثه عند ارتفاع درجه الحراره يقوم كمبيوتر السياره بتأخير توقيت اشعال شراره البوجي ( البلكات) تفاديا لحدوث الانفجار المبكر ( الصرقعه او الديتونيشن) و لو حدثت الصرقعه داخل غرفه الاحتراق سترتفع حراره المحرك الداخليه و بالتالي يعطب راس المحرك او يحصل ذوبان للبستم بفعل الحراره العاليه .
النقطه التاسعه و الاخيره : بعض الشركات تقوم بعمل برمجه مسبقه لكمبيوتر السياره ليقوم بتأخير توقيت الاشعال في حال ارتفاع درجه حراره المحرك عن الحد الطبيعي ولاكن لحد معين و بسيط ففي بعض الشركات تقوم بعمل تأخير بمقدار 4 درجات فقط و بعض الشركات تقوم بعمل تأخير الى 10 درجات و هذا يعتبر سياسه ذكيه ففي حاله ارتفاع درجه الحراره و يعطب المحرك لن تقوم بلوم الشركه الصانعه بل ستلوم نفسك على الاهمال . و بعض الشركات تهتم بهذا الموضوع و تعطي امكانيه تأخير التوقيت الى اقصى حد للمحافظه على سمعه الشركه خصوصا اذا كانت تستخدم مواد متقدمه في صناعه بلوك المحرك (السلندر).
اتمنى يكون شرحي واضح و بسيط
و اي معلومه انا حاضر .
TerroRx7
09-12-2005, 11:59 AM
اولا
الماي في نظام تبريد السياره ما يغلي عند 100 مؤيه
لانه مخلوط بجليكول الاثيلين او اي ماده غيرها ( ماي الرديتر )
و لانه في وسط مضغوط ( الماي يغلي عند 100 مؤويه تحت الضغط الجوي )
ثانيا
الماي في نظام التبريد لو تبخر ما بينقص لانه ما بيطلع برا و لو كان في نقص اكيد عندك مشكله ثانيه ( قازقيت راس تعبان ، رقعه ماي تسرب ، رديتر خربان ............. الخ :D )
مؤيد اف1
09-12-2005, 12:42 PM
ببساطه المحرك حرارته الداخليه اضعاف حرارة الماء...الماء يخفف من حرارة المحرك ويثبتها بس ماتصير حرارة الماء مثل حرارة المحرك
CL-Class
09-12-2005, 01:43 PM
ماشا الله الشباب ماقصروا ولا بقوا لنا شي نقوله :D :D :banana:
sayedco
09-12-2005, 02:13 PM
ما بقى شي نقوله و الله
و أخوي Infiniti ما قصر و الله كفى و وفا
أبو حسين
09-12-2005, 03:23 PM
والله الأخوان ماقصروا :knight: ماشا الله ربي يزيدكم ويبارك فيكم :banana:
الماي في نظام التبريد لو تبخر ما بينقص لانه ما بيطلع برا و لو كان في نقص اكيد عندك مشكله ثانيه ( قازقيت راس تعبان ، رقعه ماي تسرب ، رديتر خربان ............. الخ )
لا بس كان عندي تهريب :D خرطوش من الخراطيش الماء مو مثبت زين ((بالغراء)) والسيارة صنى موديل 96
وسلام عليكم :-)
CL-Class
09-12-2005, 03:59 PM
والله الأخوان ماقصروا :knight: ماشا الله ربي يزيدكم ويبارك فيكم :banana:
لا بس كان عندي تهريب :D خرطوش من الخراطيش الماء مو مثبت زين ((بالغراء)) والسيارة صنى موديل 96
وسلام عليكم :-)
يعني كل هالموضوع وسين وجيم وآخرتها عشان عندك تهريب خرطوش !! :damp:
ياخي كان رحت للورشه اقربلك :D :D
امزح معك ترا :D
أبو حسين
09-12-2005, 04:03 PM
يعني كل هالموضوع وسين وجيم وآخرتها عشان عندك تهريب خرطوش !! :damp:
ياخي كان رحت للورشه اقربلك :D :D
امزح معك ترا :D
عادي ياخوي :p لكن مو الواحد لازم يتعلم :banana: :D
cadyman
10-12-2005, 01:23 PM
مسكور اخةي انفنيتي على هالمعلومات
CL-Class
10-12-2005, 02:09 PM
مسكور اخةي انفنيتي على هالمعلومات
مسكور نعم نعم ............. شكلك تكتب وانت نايم :D
امزح معك :D
مسكور اخةي انفنيتي على هالمعلومات